إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2018, 11:36 PM

عبد الحفيظ مريود
<aعبد الحفيظ مريود
تاريخ التسجيل: 09-12-2014
مجموع المشاركات: 36

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود

    11:36 PM March, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    عبد الحفيظ مريود-السعودية
    مكتبتى
    رابط مختصر

    رؤيا


    صمتتْ وزارة الإعلام الإرتيريّة شهرين كاملين قبل أنْ تُصدِرَ بياناً حول الحشود العسكريّة السّودانيّة على الحدود معها، تحسّباً لطوارئ وخطط – حسبما صدر حينها من الحكومة السّودانيّة – رّبّما يكون لها علاقةٌ بقواتٍ مصريّة وأخرى تتبعُ للحركات الدّارفوريّة المسلّحة، فى قاعدة ساوا الإرتيريّة. البيان الوزارىّ الإرتيرىّ سمّى كلّ ذلك مسرحيّة ليس غير، مشيراً إلى أنّ قطر هى التى تدبّرُ ذلك وتحشدُ له العدّة والعتاد، منها ثلاث طائرات ميج بطياريْن قطرييْن وثالث إثيوبىّ تتخذ من كسلا قاعدةً لها تحت تصرّف جهاز الأمن والمخابرات السّودانىّ.
    البيان أشار إلى مسألةِ النّسيان كسلوكٍ سودانىّ معتاد ومنهج، لكنّه – البيان – يلّحُّ على أنّ إرتيريا لا تنسى، ولن تتغافل عن الخطط والتدابير المحاكة ضدّها من قبل دولة قطر، والتى تمهّد لتدريب الحركات الإسلاميّة المناوئة للنّظام فى أسمرا، وإعدادها لتنفيذ عمليات داخل الأراضى الإرتيرية. لكنّ السؤال هو لماذا صمتتْ إرتيريا شهرين، ولماذا عادت تنطق الآن؟ وما هو الجديد الذى أخرج وزارة الإعلام عن صمتها، واضعين فى الحسبان أنّ الكلام فى إرتيريا ليس مجانيّاً، محسوبٌ بميزان دقيق، قلّ أنْ يصدر عفوَ الخاطر، أو صدفةً؟
    البيان لم يُشر الى أية قضايا جديدة، في الدوحة بالذات، دوناً عن بقية عواصم الخليج، على الرّغمِ من أنّ حيثيات التسبيب الحكومىّ السّودانىّ كانت قد أشارتْ إلى عواصم أخرى، ولو على سبيل التخفّى والتعمية، ولكنْ بعض الكتّاب والمحلّلين المحسوبين على الحكومة أوردوا عواصم خليجية أخرى. وهو ما يبعثُ على التساؤل الكبير المشروع ما الذى حشر قطر فى بيان وزارة الإعلام الإرتيريّة؟ وماهى مصالحها فى حربٍ بالوكالة ضدّ أسمرا؟ وإذا كانت التصريحاتُ والتلميحاتُ فى التأسيس السّودانىّ تجدُ مصالح مشتركةً بينها وبين محاولات زعزعة الأمن والإستقرار السّودانىّ، وتجدُ لذلك شواهدَ وبيّناتٍ واضحة من لدُن الدباباتِ وناقلات الجنود الأجنبية التى غنمتها قواتُ الدّعم السّريع فى معارك بشمال دارفور، وصولاً إلى عملاتٍ مزيّفة من فئة الخمسين جنيهاً السّودانيّة وحتّى حملاتٍ إعلاميّة مصكوكة مخابراتيّاً، فما الذى تمسكه إرتيريا على قطر؟
    الأخبار تقول إنّ زيارةً سرّية غير معلنة حدثت من مسؤول إماراتىّ رفيع للسودان الأسبوع الماضى. سمع وقال وتفاهمَ وغير ذلك. متزامنةً مع زيارة الرئيس البشير إلى القاهرة، أو مقاربة لها من حيث التوقيت. والإمارات تخسرُ هنا وهناك فى القرن الإفريقىّ، من جيبوتىّ والصّومال فى مسائل مرتبطة بإدارة وتشغيل الموانئ. ثمّ تخسر فى الحصول على إمتياز الميناء الجنوبىّ ببورتسودان. على الرّغم من خطّتها المعلنة فى "طريق النّور" الذى يوازي طريق الحرير الصينىّ والذى يُعَدُّ إستراتيجيّاً بالنسبة للخليج العربىّ. وخطّته المعلنة تقولُ إبتداءً أنّه لابدّ من السلام مع إسرائيل وكسب ودّها ضامناً للصورة المستقبليّة للمنطقة.
    هل يحصلُ السّودان على جرعات تخديريّة من هنا وهناك ليغمض عينيه عن ما يجرى حوله؟ هل أزحنا عن كاهلنا الإنكتامات الضاغطة بيننا وبين مصر، لمجرّد عودة السفير واللجان الرباعيّة المشتركة والكلام السياسىّ الذين تبادله الرئيسان البشير والسيسىّ ؟
    فى الوقتِ الذى يجرى فيه الحبر على ورقة بيان الوزارة الإرتيرية، تشير المعلومات إلى تقدّمٍ مضطرد على مستوى العلاقات السّودانيّة التركيّة ومن المفترض أنّ التقارب السّودانى التّركىّ ذاك سبّب أزمة وشتائم قشتالية مقذعة للسودان والسّودانيين من قِبَلِ جيران وأصدقاء، لأنّهم وجدوه يقوّض الإستراتيجيات ويجعلُ السّودان مجرّد متلاعب لا أكثر، لا سيّما وأنّ وزير خارجيته، بروف غندور صرّح أن السودان "لا يؤمن بسياسة الأحلاف". فى ذات الوقت تبدو العلاقات السودانية الروسيّة سائرةً فى الإتّجاه الصحيح خاصّةً بعد الأخبار التى تقول بقرب زيارة سيقوم بها بوتين للسّودان وحزمة من المشاريع التى سترى النّورَ قريباً.
    لا يبدو بيانُ وزارة الإعلام الإرتيريّة بعيداً عن هذه الأجواء، كما لا يبدو إرتيريّاً خالصاً. ثمّة أيادٍ ما، أدخلت أقلامها هنا وهناك. مما يقتضي نظراً فاحصاً، بحسب نصيحة جرير للفرزدق، لعلّ النّار تضيئُ لنا شيئاً، إنْ لم يكنْ حماراً مقيّداً.
    على كلٍّ فالأيّام القليلة القادمة ستكشف ماذا وراء البيان ومن كتبه ولماذا فى هذا التوقيت.
    فانتظروا إنّا معكم منتظرون.
    نشر فى صحيفة الاخبار























                  

03-26-2018, 05:22 AM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: عبد الحفيظ مريود)

    يا زول شايت وين إنت؟!!،،،
    السودان لم يضر به إلا خفافته و لفافته في ظل حكومة الإنقاذ المأزومة التي لم تجمع حولها إلا كل ملوث و ساقط و مرتد من الأنظمة الفاسدة و المعتلة،،، فروسيا و تركيا و قطر و معهم إيران كلها انظمة غير شرعية و لا تعرف الحق و لا تقر به و جزء من بلاوي السودان ناجم عن إلتصاقه بهذه الأنظمة العليلة المستبدة و لأن الإنقاذ نظام ساقط أخلاقيا و وطنيا فهو لا يزدهر و ينشط إلا في ظل العلاقة مع هذا الركام من الانظمة الخراب،،، إن نماء و إستقرار الشرق الاوسط و الدول العربية يكمن في السلام مع دولة إسرائيل و الإعتراف بها و التطبيع معها بحكم المنطق و العقل و الأمر الواقع.
                  

03-26-2018, 06:31 AM

أهل العز والكرامة


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: شطة خضراء)

    إن نماء و إستقرار الشرق الاوسط و الدول العربية يكمن في السلام مع دولة إسرائيل و الإعتراف بها و التطبيع معها بحكم المنطق و العقل و الأمر الواقع.

    هنا يسقط مقامك ومقام أمثالك الحثالة يا ( شطة خضراء ) ،، تريد كالعادة يخسة ودناءة أن تلحس مؤخرات اليهود ،، والدونية والخسة صفة مطبوعة في أمثالكم العبيد منذ أقدم العصور ،، والعبيد هم العبيد ,, لا يملكون ولا يعرفون معاني الشرف والكرامة ،، ولا يعرفون قيمة الأخلاق والنخوة والرجولة ،، يسجدون ويركعون لكل خنزير من البشر يذلهم بالمذلة .. ويكبلهم بالخنازير كالبغال ,, وهذا التافه الغبي العفن ( شطة خضراء ) يدافع عن الكيان اليهودي الصهيوني في الوقت الذي فيه تصرح دولة إسرائيل بأنها قد زهجت وملت من نتانة وعفونة عبيد السودان المتواجدين في أرضها ،، وهي دولة إسرائيل التي اتفقت مع دول أفريقية ومنها دولة ( أوغندا ) بقبول عبيد السودان في أراضيها ،، وهي تزعم أن دولة اليهود يجب أن تكون خالية من العناصر الزنجية السوداء النتنة ،، تلك العناصر التي لا تمتلك غير الروائح الكريهة ،، ومع كل ذلك يأتي هذا الخنزير النتن ( شطة خضراء ) ليدافع عن اليهود وعن دولة اليهود ،، وفعلاً صدقت المقولة التي يرددها العالم أجمع بأن العبيد في جميع أرجاء العالم لا يحترمون إلا من يهينهم ،، ولا يسجدون إلا لمن يذيقهم المهانة والمذلة .. وقد تعودا في ظلال الرق والعبودية ظاهرة تلقي المهانة دون إحساس بالكرامة والشرف ،، وبالنسبة لأمثال ( شطة خضراء ) فإن التفاف والبصاق عليهم من الآخرين الأحرار أمر طبيعي لا يحرك فيهم النخوة والرجولة ،، ثم ذلك العصا الذي قال عنه الشاعر المتنبي !.
                  

03-26-2018, 09:42 AM

الرزيقي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: أهل العز والكرامة)

    رد على خراء " أهل العزة و الكرامة":
    اقتباس : " و العبيد هم العبيد، لا يملكون و لا يعرفون معاني الشرف و الكرامة،،و لا يعرفون قيمة الأخلاق و النخوة و الرجولة."

    أيها العبد المتنكر و المسمي نفسك أهل العز و الكرامة، أنت شتمت نفسك، و كلامك هذا هو نفس الكلام الذي قاله الصحفي العربي الإماراتي لعمر البشير العبد أبو شلاليف عندما خان أسياده عرب الخليج و ذهب يطلب الحماية من روسيا، هل قبلتم شتيمة البشير بأنه عبد؟؟!!
    و لا رفضتموها؟؟!!
    و في كلتا الحالتين رجو أن نسمع رأيك و تبريرك؟!
                  

03-26-2018, 10:29 AM

مجاهد نور الدين


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: الرزيقي)

    جاء دور الرزيقي النكرة ، قد يجد شطة خضراء بعض الوزن للرد عليه ولكن هذا الرزيقي لا يملك الوزن للرد عليه , فالذي يرد على الذبابة يجب أن يكون بوزن الذبابة . وعفا الله المتداخلين أن يكونوا من أوزان الذبابة ، وعليهم أن يتركوا ذلك الرزيقي يثرثر كثرثرة الذباب فوق جيف الكلاب دون الرد عليه في كل الأحوال ، فأيدي الأحرار الشرفاء أبناء الأحرار يجب أن تكون نظيفة دون أن تطمس في نتانة أمثال الرزيقي .

    مجاهد نور الدين
                  

03-26-2018, 09:39 PM

الرزيقي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: مجاهد نور الدين)

    الصرصور المدعو مجاهد، الرزيقي دا ما هو حميدتي الفارس الحارس الجعلي الجبان في القصر الجمهوري، أنت لو كُنتُم فرسان لحميت بن عمكم.
                  

03-27-2018, 11:41 AM

سمراويت


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرتيريا حجّى جابر بقلم عبد الحفيظ مريود (Re: الرزيقي)

    شدنى العنوان "إرتيريا حجّى جابر"
    لم اجد إرتيريا حجّى جابر!
    لم اجد سمراويت!!
    لم اجد مرسى فاطمة!!!
    لماذا ايها الكاتب تجذب القراء بعنوان يختلف عن الموضوع؟
    اسم حجى!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de