سعدت وفرحت للاستقبال الكبير الذي حظي به اللواء أنس عمر من قبل مواطني ولاية شرق دارفور بعد أن أعيد تعيينه والياً عليها ، فقد رأيت ما أدهشني خاصة " /> أنس عمر..أنموذج لشباب (لم يسلم إلى الخصم العرينا) بقلم الطيب مصطفى أنس عمر..أنموذج لشباب (لم يسلم إلى الخصم العرينا) بقلم الطيب مصطفى

أنس عمر..أنموذج لشباب (لم يسلم إلى الخصم العرينا) بقلم الطيب مصطفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 07:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2019, 02:23 PM

الطيب مصطفى
<aالطيب مصطفى
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أنس عمر..أنموذج لشباب (لم يسلم إلى الخصم العرينا) بقلم الطيب مصطفى

    02:23 PM March, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    الطيب مصطفى -الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    > سعدت وفرحت للاستقبال الكبير الذي حظي به اللواء أنس عمر من قبل مواطني ولاية شرق دارفور بعد أن أعيد تعيينه والياً عليها ، فقد رأيت ما أدهشني خاصة عندما طاف على سوق الضعين الذي استقبله استقبال الفاتحين، وحق لتلك الولاية الوفية أن تهش لرجل حقن دماءها وضمد جراحها ورتق فتوقها وأعاد إليها البسمة بعد عبوس، والأمن والأمان بعد احتراب واضطراب.
    > كانت شرق دارفور قبل أنس عمر وحتى الأشهر الأولى بعد تنصيبه، مسرحاً لحروب (داحس والغبراء) التي لطالما اشتعلت بين الرزيقات والمعاليا لأسباب لا تختلف كثيراً عن تلك التي أضرمت نيران الحرب بين تلكما القبيلتين الجاهليتين قبل أن يؤلف الله تعالى قلوب أفرادهما، لكن من غير أنس عمر جدير بإطفاء لهيب الثأرات المضطرم في النفوس العطشى للدماء، ومن غيره عرف الحرب وسبر أغوارها وخاض غمارها لما يقرب من عقد من الزمان كان خلاله يناجز مشروع قرنق المستهدف لدين هذه البلاد وهويتها؟.



    > أبرم أنس عمر اتفاقيات الصلح بين القبائل المتناحرة لينهي نزاعات المعاليا والرزيقات والبرقد والزغاوة وغيرها من النزاعات التي أحيا بها الأنفس التي كانت تزهق لأتفه الأسباب .. أسأل الله تعالى أن يكتب له أجر تطبيق الآية القرآنية :(وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).
    > استطاع أنس بحيوية الشباب وروح المجاهد الدباب، أن يحقق ما عجز عنه سابقوه في بسط الأمن في الولاية، كما تمكن من قيادة حملات جمع السلاح بدليل أن الولاية احتلت مركزاً متقدماً بين ولايات السودان في هذا الشأن بشهادة رئاسة الجمهورية واللجنة العليا لجمع السلاح.
    > رغم تلك النجاحات الضخمة فإني أشهد بأن أنس يعمل في ظروف صعبة في ولاية شحيحة الموارد نسبياً، مع تحديات جسام تتمثل في ضعف الخدمات الأساسية من مياه وكهرباء وتعليم ومرافق صحية، ويكفي أن نذكر أن الكثير من المدارس في شتى محليات الولاية مبنية بالقش، وليت أمين عام صندوق دعم الطلاب بروف محمد عبدالله النقرابي، بعد أن انتقلت إليه مهمة دعم التعليم العام، يلتفت إلى هذه الولاية الجديدة سيما وأنها تجاور دولة جنوب السودان بحدود تبلغ 200 كيلو متر.



    > كذلك فإن وجود (140) ألف لاجئ جنوبي في الولاية يشاركون المواطنين في الموارد الشحيحة من مياه وعلاج وتعليم وغير ذلك من الخدمات، ينبغي أن يجد حظه من عناية مؤسسات الدولة، فقد شكا أنس من ذلك العبء الثقيل بقوله لجريدة الصيحة :(نحن مرهقون جداً تجاه تقديم الخدمات لهؤلاء اللاجئين وهم عبء على إنسان المنطقة)، مضيفاً : (اللاجئون انعكاساتهم في شتى المجالات الصحية والتعليمية وخدمات المياه، وعندما نتحدث عن ضعف المياه فهذه الأعداد من اللاجئين سبب أساس في القضية من خلال مشاركتهم لنا المياه، وهم كذلك يعالجون في مستشفى الضعين مثل أي مواطن، ونحن لا نقدر على منعهم من الخدمات المتاحة للمواطن وهم يتقاسمون معنا خدماتنا الشحيحة أصلاً).. ذلك قول أنس، أيها الناس، فهلا أعنتموه؟.
    > لقد كتبنا مراراً عن قضية اللاجئين الذين تتعامل معهم الدولة السودانية بكثير من (الدروشة) رغم ما يترتب على وجودهم من أخطار أمنية وصحية فادحة، ومن تضييق شديد على الموارد، وطالبنا بأن ينقلوا إلى معسكرات تقام في الحدود المجاورة لدولتهم حتى يعودوا إليها متى ما استقرت أوضاعها وذلك أسوة بما تفعل كل دول العالم الأخرى بما فيها أوروبا الغنية، وأعجب أن تعجز الدولة عن إنفاذ قرار اتخذ منذ سنوات بترحيل أولئك اللاجئين إلى خارج الخرطوم!.
    > أعود لأنس عمر، الذي حذا حذو مولانا البلدوزر أحمد هارون الذي أقام نفيراً مدهشاً في ولايته السابقة (شمال كردفان)، استطاع من خلاله حشد كل الولاية، أغنياءها وفقراءها ، داخل حدود الولاية وخارجها، لتغيير وجهها وإقامة مشاريع كبرى أحدثت نقلة تنموية غير مسبوقة، وأظن أن أنس عمر قادر على تكرار تجربة أحمد هارون.
    > زرت الضعين في منتصف تسعينيات القرن الماضي عندما كنت أدير التلفزيون القومي لافتتاح تلفزيونها إبان فترة تولي د.عبدالرحمن الخضر لمنصب المحافظ.. في تلك الأيام كانت الضعين قرية كبيرة من حيث مظهرها، أما اليوم فقد غدت عاصمة لولاية تزيد مساحتها عن مساحة عدة دول في محيطنا الإقليمي، فهلا تحرك المركز لدعم تلك الولاية خاصة في توفير الخدمات الأساسية؟.



    alintibaha























                  

03-27-2019, 06:37 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنس عمر..أنموذج لشباب (لم يسلم إلى الخصم ال (Re: الطيب مصطفى)

    دعك من مسح الجوخ.. مقالك يثبت أن جنجويد الحكومة معه مفتاح الحرب.. وهو المتسبب في كل الحروب في غرب وجنوب غرب السودان.. أما السودانيون الجنوبيون فهم ليسوا لاجئين، هم في بلدهم... رغم أنفك... وسيأتي اليوم اللي سيتحد فيه جنوب السودان مع الشمال.. ونطمح أن تكون وحدة كونفبيدرالية طوعية.. بعد إزالة دولة الترابي.. وما فاضل ليك إلا تكرر كلام كمال العبيد العبيط .. "حقنة ما بنديها ليهم!!".. وأنت تغادر مرة أخرى إما لأبي ظبي أو الدوحة... !! لا مكان لك في السودان الجديد....

    شوقي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de