أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب اعتزالي الكتابة بقلم د.أمل الكردفاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 01:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2018, 03:10 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 2496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب اعتزالي الكتابة بقلم د.أمل الكردفاني

    03:10 PM August, 18 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر






    ▪الشيء الذي لم افهمه حتى الان في ردود فعل الشارع بشأن غرق الاطفال.. هو ان ما حدث شيء بسيط جدا امام من تم قتلهم وابادتهم في دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة من أطفال ونساء وعجزة ومعاقين.... التلاميذ غرقوا في حين أن اولئك تم قتلهم ولا زالوا يقتلون حتى لحظة كتابة هذا الكلام... بل ويتم اغتصابهم ثم قتلهم وحرق جثثهم... لكنني لم ار اي رد فعل كما حدث للتلاميذ القلة الذين غرقوا ...
    اعتقد ان الانسان السوداني لديه خلل في عملية تقييم الحقائق .. القضية ليست عنصرية بل مسألة تتعلق بضعف القدرة على التحقق من روابط الاحداث المتشابكة والانفعال العقلاني بها... تماما كالطفل الذي ان سألته هل تحب اباك ام امك اجاب أمي وان عكست السؤال هل تحب امك ام ابيك قال ابي.... فهو لا يأخذ الا الكلمة الأخيرة ... الفاجعة التي تحصل بشكل واضح ومعلن هي التي تحصل على رد فعل كبير ، اما اذا استمرت الفاجعة وصارت متكررة فقدت قدرتها على تحريك الناس.. تماما كما كان اهتمام الناس بالحرب في العراق ثم بدأ هذا الاهتمام يقل رويدا رويدا بل وبدأ الناس يتجاهلون خبرا بتفجيرات او عمليات قتل... لكنهم سيهتموا بشدة بتفجير في الواغ الواغ ... باعتباره حدثا فريدا وربما يذرفوا الدموع وينوحوا عليه.... لكن لو استمرت التفجيرات في الواغ الواغ انتهى الانفعال وتلاشى.... ؛ مثل رد الفعل هذا ليس جديدا ؛ فقبل اسابيع أعلنت منظمة سودانية جمع جلود الأضاحي لدعم أطفال غزة ؛ في الوقت الذي يحتاج فيه ملايين الأطفال في السودان الى قليل من الطعام قبل أن ينفقوا جوعا بل وهناك من يعانون من عدم القدرة على توفير الأدوية للامراض المستعصية ، قبلها بسنوات ليست بعيدة ؛ مات طفل كردي على طفاف شطئان اوروبا ، هاج الشعب وماج وكأن من يموتون هنا كلابا أو حميرا ، بل تجد أحدهم يصرخ: لعن الله بشار قاتل شعبه. وحتى على مستوى الخطاب الديني سنجد هذا الاضطراب العقلي والارتباك عند تقييم الوقائع الانسانية من حولنا ؛ فتجد رجل الدين يلعن رئيس دولة أخرى ويدعوا الى جهاد المفسدين وهو لو أدار بصره لوجد الفساد يرفل من حوله مبتسما ، لم أجد تفسيرا لهذا الاضطراب والخلل في التقييم أبدا ؛ هناك من يمارس الزنا ويحرم على نفسه السجائر أو الصعوط ؛ هو لا ينافق بل يفعل هذا بكل ايمان عميق ؛ ليس بعيدا ان يقوم شيخ جامع باغتصاب طفل ثم امامة الصلاة في السجن بالسجناء وهو يبكي خشوعا والدموع الغزيرة ترتعش على لحيته المبللة. ليس غريبا أبدا أن يرفع المتأسلمون حناجرهم بالتهليل والتكبير ثم يأكلوا اموال الحرام. ليس غريبا أن تجده ينشيء حزبا ضد النظام وهو نفسه من يدير بزنسا ضخما مع رموز النظام ، ليس غريبا ان تجده يتحدث عن الشيوعية وهو يمتلك ما يمتلك من مزارع ومصانع كما لا يفعل أكبر رأسمالي ، ليس غريبا ان تجده يدعوا الى الديموقراطية وهو لا يقبل حتى بنشر مقال لك ان خالف المقال رأيه كما فعلت صحيفة شيوعية مع أحد المحامين ، ومع ذلك ليس هذا نفاقا بل حقيقة. هذا في الحقيقة دفعني الى التفكير طويلا حول اهمية ما اكتب.. نعم نكتب كنوع من اشباع الذات.. لكن اعتقد أن الكتابة عن هذا الشعب ذو الشخصية المضطربة وغير المستقيمة ليس أكثر من مضيعة للوقت.
    حكى لي أحد الاصدقاء أنه وجد نفسه فجأة في قروب على الواتساب لسلفيين (بحسب وصفه)... فقرر أن يخرج وبالفعل تكرر خروجه وادخاله بالقوة ؛ وأخيرا قام بارسال صور اباحية لهم على القروب وانتظر حذفه.
    ما حدث أنهم كلهم ارسلوا له رسائل خاصة منفردة يطلب كل واحد منهم ارسال المزيد من الصور والأفلام.

    وكما يقول أحد كتاب الأعمدة: بالله دة كلام دة.
    لذلك قررت اعتزال الكتابة تعبيرا عن انفعالي بالقضايا العامة... وسأكتفي منذ اليوم بنشر ما يرتبط فقط بالأدب أو الجانب الثقافي والقانوني على وجه عام حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا...























                  

08-18-2018, 05:20 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب (Re: أمل الكردفاني)

    صدقت يا استاذ،،،

    و مثال على ذلك تلك الفاجعة المشهودة جدا و التي وقعت قبل سنوات عدة في مدن العاصمة المثلثة و في توقيت واحد و هي فاجعة مقتل المئآت من المشردين بفعل التسمم المتعمد من قبل شخص مجهول لم يعرف حتى الآن،،، فلم يتم التحقيق حول الأول و ظهر الأمر و كأنه وميض خافت و إنتهى سريعا و كأن الضحايا مجموعة من كلاب ضالة مسعورة توجب التخلص منهم في مجزرة تكشف مدى إنحطاط و لا إنسانية البعض في هذه الأرض السودانية،،، كما أن الأمر لم يثير مثل هذه الضجة و الغبار الذي نشهده فيما يخص حادثة الغرق الجماعي المؤسفة هذه،،، نعم فقد كانوا هم مشردون و بلا مأوى و ينامون و يقتاتون في الطرقات لكن حرمة الروح و حياة البني آدم هي واحدة و لا تتجزأ،،، فلقد جنا المجتمع على أولئك المشردين مرتين، مرة حين لفظهم و مرة أخرى حين قتلوا غدرا، فأنظروا هل نحن كمجتمع نستحق الرحمة؟!!.
                  

08-18-2018, 09:12 PM

في ألف داهيــــة !!!ّ!


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب (Re: شطة خضراء)

    شتان بين البراءة الإنسانية الحقيقية وبين براءة النفاق التي يحاول أن يتسوق بها كاتب المقال وهذا المنافق القذر ( شطة خضراء ) ،، ومهما يجتهد هؤلاء الأغبياء وأمثالهم في تزييف الحقائق ليضللوا يها الآخرين بالافتراءات والأكاذيب فإن الناس تحكم بعقولها ولا تحكم بمجرد العواطف الهوجاء التي يأتي بها كل من هب ودب !!

    وحتى ذلك الطفل الصغير يستطيع أن يخرس أمثال هؤلاء بسؤال بسيط للغاية ،، والسؤال هو لقد عاش أطفال دارفور وأطفال النيل الأزرق وأطفال جبال النوبة وكذلك النساء والعجزة والمعاقين لآلاف السنين بسلام وأمان وأمن في مناطقهم دون أن يقتلوا ودون أن يبادوا ودون أن يدمروا ودون أن يحرقوا ،، فما الذي حدث في السنوات الأخيرة ليواجهوا ذلك المصير الأسود القاتم ,, وطبعاً كالعادة والأكاذيب والافتراءات المعروفة عنهم سوف يقولوا أن نظام البشير هو تسبب في القتل وفي التدمير وفي الإبادة ,, فنقول لهم بالفم المفتوح ونحن في صف المعارضة السودانية ونكره نظام البشير أكثر من كراهيتهم له ،، ومع ذلك نقول لهم والله و والله أنتم كذابين ومنافقين وأفاكين ،، وأنتم وأمثالكم أصحاب الأطماع هم السبب الأساسي في قتل الأطفال والنساء في دارفور وفي النيل الأزرق وفي جبال النوبة وخلافها من المناطق بسبب الحروب الأهلية التي أشعلتموها ،، ولو جلستم مليون عاماً وانتم تحاولون إلصاق التهم لنظام البشير فإن العالم وعقلاء البشر فوق وجه الأرض سوف يقولون لكم لا يمكن ولا يعقل أن يتحرك نظام البشير من تلقاء نفسه ليقتل الأطفال والنساء في دارفور وفي النيل الأزرق وفي جبال النوبة وفي خلافها من دون أي سبب ّ!! ،، وأنتم بغباء شديد تريدون من العالم أن يصدقوا أقوالكم وأن يدينوا نظام البشير ولا يدينوا الأطراف الأخرى التي سببت في تلك الحروب ،، تريدون من العالم أن يصفقوا لكم حين تحاربوا البشير وجيش البشير .. ولا تريدون من النظام أن يرد بالمثل ،، وبالتالي تؤلفون تلك الافتراءات والأكاذيب حتى تكسبوا العواطف وتولولون كالنساء !!

    أما الشعب السوداني فيعرف جيداً أسباب قتل الأطفال في دارفور وفي النيل الأزرق وفي جبال النوبة وفي مناطق أخرى ،، ويتألم كثيراً عن تلك الدماء البريئة الطاهرة التي تهدر دون أي ذنب ،، وفي نفس الوقت يقول : ( لعنة الله على جماعات التمرد في دارفور وفي النيل الأزرق وفي جبال النوبة وفي مناطق أخرى) الذين كانوا السبب في قتل الأطفال والنساء ،، ولا يقول الشعب السوداني لعنة الله على نظام البشير رغم كراهيته لنظام البشير ،، لأنه يعلم جيدا أن التمرد والحروب هي التي تتسبب في قتل أطفال دارفور والنيل الأزرق ،، ومن الطبيعي للغاية أن لا يسكت نظام في مواجهة التمرد أينما يتواجد في السودان ،، واللوم يقع على من يتمرد ويحارب دون أن يعمل حساب الضحايا من الأطفال والنساء ,, ولا يقع اللوم إطلاقاً على نظام البشير في هذا الشأن ،، ومن الغباء والبلادة أن الذي يشعل تلك الفتنة والحروب أن لا يتوقع المواجهة مع النظام ،، والحروب الأهلية في كل أرجاء العالم معروفة بأن ضحاياها في الغالب هم الأطفال والنساء .. ولا يمكن أن يتوقع أحد بأي حال من الأحوال أن تقع المواجهات بين النظم والمتمردين دون ضحايا بشرية فادحة ومادية !ّ!ّ

    أما أطفال المناصير فالشعب السوداني يتعاطف ويقف معهم بشدة وبقوة لأن أسباب الموت هي الكارثة الطبيعية ،، وليست أسباب الموت يفعل الآباء المتمردين !! .. الذين لا يبالون ولا يكترثون كثيراً بلفذات أكبادهم ,, بل يتاجرون بدماء أطفالهم حين يقتلون بجريرة الأطماع !! ،، كارثة أطفال أسبابها الطمع والجشع وخلق الفتنة بين أقوام عاشت مع بعضها في سلام ووئام لآلاف السنين ,, وشتان بين مصير ومصير !! .

    وهنا يجتهد الكاتب لخلط الأوراق حتى يكسب نوعاً من التعاطف .. ويتهم الشعب السوداني بأنه منحاز في أحكامه ،، ولو أن أطفال دارفور وأطفال النيل الأزرق وأطفال جبال النوبة واجهوا الموت في كارثة طبيعة ( زلزال مثلاَ أو غرق أو حرائق طبيعية أو خلافها من مجريات الأقدار) لوجدوا نفس التعاطف والوقفة بشدة من الشعب السوداني ،، ولا أحد في الدنيا يفرح بموت الأطفال أو قتلهم ,, ولكن الشعب السوداني يحمل اللوم للمتمردين وفيهم آباء الأطفال الذين يقتلون في تلك الحروب الأهلية ،، وذلك قبل ان يوجه أي لوم لنظام البشير الذي اجبر أن يحارب المتمردين ،، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتعاطف الشعب مع الآباء والأهل المتسببين في التمرد وفي تلك الحروب !ّ! ،، وفي نفس الوقت لا يعقل إطلاقاً أن يكون الشعب السوداني أكثر حباً لأطفال دارفور وأطفال النيل الأزرق وأطفال جبال النوبة من أهلهم وذويهم المتمردينّ الذين يشعلون تلك الحروب !!

    نضحك كثيراً حين يقول الكاتب أنه قد اعتزل كتابة مقالات القضايا تعبيرا عن انفعاله ،، فهو بذلك كأنه يوجد خانة فارغة في ساحة الكتابة سوف يندم ويتأسف عليها القاري الكريم !!،، مجرد وهم في وهم !ّ!ّ.. والكتاب في هذا الزمن على ( قفا من يشيل ) !!،، فنقول له : ( مع السلامة ونرجو لك حظاً وافراً في مجال الأدب ! ) ،، وبالمناسبة لا يكون الأدب إلا بالأدب !! .. ويا ليتك تأخذ معك مجموعة أخرى كبيرة من هؤلاء الذين تعج بهم ساحات الكتابة في هذا المنبر وغيره بغير مؤهلات فنية وثقافية !! ،، وغيابهم لن يحدث أثراً كبيراً يذكر على المدى القصير أو البعيد .
                  

08-18-2018, 11:33 PM

شطة خضراء


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب (Re: في ألف داهيــــة !!!ّ!)

    ، ولو جلستم مليون عاماً وانتم تحاولون إلصاق التهم لنظام البشير فإن العالم وعقلاء البشر فوق وجه الأرض سوف يقولون لكم لا يمكن ولا يعقل أن يتحرك نظام البشير من تلقاء نفسه ليقتل الأطفال والنساء في دارفور وفي النيل الأزرق وفي جبال النوبة وفي خلافها من دون أي سبب ّ!! ،، وأنتم بغباء شديد تريدون من العالم أن يصدقوا أقوالكم وأن يدينوا نظام البشير ولا يدينوا الأطراف الأخرى التي سببت في تلك الحروب ،،

    الرقاص عمر البشير حقك ده و معه كوم الحرامية أبهات كروش و جعبات محشورين في أضيق خرم ممكن تتخيلو و السبب هو المجتمع الدولي و وقفته القوية عبر المحكمة الجنائية الدولية العادلة التي ستقتص للضحايا المساكين من الأطفال و النازحين من أهل دارفور العزيزة، أما نحن فسنقتص من بقية الفلول من أبهات دقون و كروش عما قريب،،، و تقول لي المجتمع الدولي و بعدين نصيحة ليك ما تجي صادي هنا مدفوع بالحماقة و الإنفعال اللحظي لتتقياء تعليقا يكشف عن ضعف ثقافتك و ضيق أفقك و حماقتك،،، البشير اليوم و نظامه المارق مرتعبين و خائفين حد الهلع و هم في قصورهم و جحورهم يرتعدون و قد أصبحوا كالكلاب الجرباء في كل محفل دولي يتحاشاهم الجميع و يحسبون أن كل صيحة عليهم، و البشير فاضت فضائحه من كل جنبات العالم و هو يلوذ بالفرار عقب كل مهرجان دولي ك ا ل ج ر ذ خوفا من قضاة الحق و العالم الحر أوكامبو و فاتو بن سودة و أنت تصرخ و تكتب رد طويل و عريض و لا تعرف أن صنمك البشير في أضعف حالاته و هو مطارد في كل أنحاء الأرض و فاقد العزة و مهدر الكرامة و منكسر و مهزوم نفسيا و يائس و كل ذلك بتدخل المجتمع الدولي مدفوعا بأخلاق عليا تفتقدها أنت و يفتقدها مجرمك البشير و قد منحته أنت تبريرا بقتل الأطفال و قصف النساء،،، و تدعي بأنك ضد نظام البشير المجرم و إنك معارض و لكنك كاذب و منافق لأنك جدادة إلكترونية و هذه هي من ضمن تكتيكاتكم الجديدة المعروفة و هو إطلاق النار على الجميع و وضع الكل مع البيض الإنقاذي الفاسد و النتن في سلة واحدة لكن هيهات،،، و أخيرا لقد ذكرنا في التعليق أعلاه أنه تم إزهاق روح قرابة الثلاثمائة بريء غيلة و غدرا و ذلك عبر تسميم طعامهم بفعل فاعل مجهول، فهل كان لما سميتهم بالمتمردين يد في الأمر، هل هم من قتل أولئك المشردين؟، هل هم من إستخدمهم جواسيس و عملا أو مقاتلين مرتزقة حتى يبيدهم نظام البشير هكذا عبر الغدر المعهود للنظام و دسه للسم في الدسم؟!،،، ثم لماذا كل هذا الإنكباب و العويل على حادثة وقعت قضاء و قدرا رغم مأساويته و إدانتنا للإهمال الرسمي، و لماذا عدم الإنفعال و التفاعل مع حادث أفظع و أكبر و مدبر من جهة مجهولة مع سبق الإصرار و الترصد؟؟!!،،، إن الإزدواجية و معايير الكيل بمكيالين هو الذي يثبت لنا يوما بعد يوم خطل هذا المجتمع و عدم أهليته إنسانيا و أخلاقيا و قيميا.
                  

08-19-2018, 00:42 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أطفال المناصير أم اطفال جبال النوبة؟ واجب (Re: في ألف داهيــــة !!!ّ!)

    ما زال النظام وكلابه مثلك يتذاكون على الشعب
    وينسون ربهم والله مثلك قليل التربية سيء الادب
    عديم الضمير حتى قتل اطفال المناصير نسبته للطبيعة والله وهو بسبب بشيركم الملعون الغبي المجرم فلم يموتوا بسبب زلزال ولا بركان ولا اعصار وحتى البراكين والاعاصير تقوم الحكومات المحترمة باجلاء السكان من مناطق الحمم البركانية او مناطق الاعصار اما ابناء دارفور وجبال النوبة فقتلتوهم وما زلت تقتلونهم والبشير المجرم اصدرها اوامر واضحة وقال ما داير نوباي وفي دارفور تسجيلاتو موجودة وهو يقول ما عايز اضان زرقاء ونسى انو هو ذاتو اضانو زرقاء زي ما قالو ليهو عرب الخليج بئس الاخلاق والله يلعن اهاليكم الذين لم يحسنوا تربيتكم بل لم يربوكم اصلا وفي ستين داهية يا حقير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de