أجمع المسلحين بجاي والباقين بهناك: يسروا السلام ولا تعسروه بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2019, 03:51 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أجمع المسلحين بجاي والباقين بهناك: يسروا السلام ولا تعسروه بقلم عبد الله علي إبراهيم

    02:51 PM December, 05 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    جاء للجبهة الثورية (والكتلة التاريخية بالضرورة) كلامي. وكنت التمست منها أن تستبعد من طاولة المفاوضات مع الحكومة كل الأجسام المدنية التي تواثقت معها خلال معارضة النظام الهالك، أو بعد هلاكه. ولما لم تفعل ذلك سرعان ما وجدت نفسها في خضم حقائق سياسية واجتماعية وثقافية لا زمام لها عليها ولا فهم لجماعات غيرها. فاضطرت للتبرؤ من ندوة بورتسودان الفاجعة التي انعقدت باسمها. فأدانت كافة اشكال العنف التي وقعت في المدينة وصرحت بعدم تساهلها "مع كل اشكال العنف ومن يريد جر البلاد إلى دوامة العنف القبلي". ولأن الجبهة الثورية طرف في مقتلة بورتسودان كان قولها عن عزيمتها ألا تنجر البلاد إلى دوامة العنف القبلي ذراً للرماد في العيون.
    ربما حسبت الجبهة الثورية أنها رتبت بيت مفاوضاتها بباقة مسارات منها منبر الشرق يقوم تحت مظلتها يتفاوض من فوقه أهل الشرق مع الحكومة في جوبا. ومن تلك المسارات مسار دارفور. فعقدت حركات الكفاح المسلحة الأعضاء في هذا المسار (حركة العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان وتجمع قوي تحرير السودان، وحركة تحرير السودان المجلس الانتقالي) اجتماعات في الثالث والعشرين من نوفمبر المنصرم، تداولت خلالها حول الموضوعات ذات الصلة بالعملية السلمية. ومع الغياب البارز لحركة تحرير السودان، عبد الواحد من ذلك الاجتماع إلا أنه مما قد يُستدرك. والسايقة واصلة. أما مسار الشرق الذي انتدبت له السيد الأمين داؤود، رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة، فانفجر في وجه الجبهة من الوهلة الأولى.
    وليس انفجار هذا المسار مجرد طالع سيء. فلم يكن الأمر بحاجة إلى نباهة لتعرف الجبهة أنها زجت نفسها في مسألة الشرق بمن حضر إلى ساحتها. ومن لم يحضر إليها كثر.
    فلم يحضر مؤتمر البجا بقيادة زينب كباشى المنضم للكتلة التاريخية من حول الجبهة الشعبية (الحلو). وهو رافض للمسارات لأن قضية الهامش حيث كان واحدة. ومع أنه يؤمن بأن لكل هامش خصوصيته إلا أنه يستشعر خطورة دعوة حق لباطل وهي تخصيص منبر لشرق السودان "التي يقف من ورائها متعهدون سياسيون من طلاب الوظيفة العامة".
    ولم تحضر الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة بقيادة السيد سيد علي آمنة، التي تزعم أنها الأصل، وأن حركة الأمين داؤود هي فرقة خرجت عليها في أحسن الأحوال. واستنكرت جماعة سيد علي آمنة في بيان لها في أكتوبر الماضي وجود داؤود في منابر التفاوض باسمها.
    ولم يحضر مؤتمر البجا المكتب القيادي الذي يعد نفسه مكوناً من قحت.
    ولم يحضر مؤتمر البجا جناح شيبة ضرار.
    وبعثت الجبهة الثورية بداؤود للشرق وهو على ما عليه من تفرق في الإرادة السياسية. ومن أسف أن التوفيق خان داؤود على أنه قال في لقائه بمطار الخرطوم إنه حمل للشرق ورقة تفاوضية. فلم يبدر منه أنه اقترب من أي من هذه الكيانات للتداول فيما جاء به من الجبهة الثورية. واختلط ترحيب أهله بعودته بعد غيبة مع تبليغه رسالة الثورية عن تفاوض جوبا. فكانت حشوده في مطار الخرطوم وكسلا وبورتسودان "قبائلية" محض. ولم تبدر منه حساسية لتعقيد الوضع الذي يعرفه هو كما لا يعرفه أحد. ولم يستمع لنصح السلطات المحلية عن حشد لقائه ببورتسودان بعد تداعيات حشده في كسلا. ففي لقاء مع باج نيوز قال اللواء حافظ التاج المكي، الوالي المكلف للبحر الأحمر، إنهم طلبوا في 16 ديسمبر من داؤود إلا يعقد لقاءه الجماهيري لاعتبارات أمنية، وأن يؤجله إلى ما بعد انعقاد الجولة الثانية لمؤتمر جوبا. ومهما كانت وجاهة مطلب الوالي فقد اتفق معهم داؤود في 17 ديسمبر على التأجيل بعلم المسلح لُبطياً التوم هجو من الجبهة الثورية. ثم اتصل التوم بالوالي لينقل له أن داؤود رجع عن الاتفاق. وترافق ذلك مع لقاء آخر للشيخ سلمان بيتاي بكسلا في 18 ديسمبر وهو الداعية لنظارة مستقلة لأهله الجميلاب عن الهدندوة. وكان من وراء حشد كسلا الضخم المشين لدعم المخلوع في أصيل أيامه.
    ولم توفق الثورية حتى وهي تنأى بنفسها عن مقتلة بورتسودان. فقالت في بيانها "التزامها باتفاقية إعلان جوبا لإجراءات بناء الثقة مع الحكومة السودانية، وصولاً لتنزيل معاني السلام دون تمييز بين مكونات الشعب". وفات عليها أن بعض مكونات الشرق قد تواصت على اتفاقية أسمرا (2006) وفي قيادتها السادة موسى محمد أحمد وشيبة ضرار ومبروك سليم مبروك. وعلى علات هذه الاتفاقية الماسورة إلا أنها حقيقة من حقائق تعاقد الحكومة المركزية مع أطراف البلد.
    وددت لو أن للجبهة الثورية والكتلة التاريخية من النفوذ على الجماعات غير المسلحة وسطها تتعاقد به على التصالح بعزيمة خدمة مواطنيها في الهامش. وأنى للثورية والكتلة ذلك وهما نفسها لا يصطلحان على شيء من ذلك. ففرقهما مثل بخلاء الجاحظ الذي جاء بخبرهم المرحوم الخاتم عدلان يصف أحزاب التجمع الوطني الديمقراطي في أسمرا: هم معاً وقلوبهم شتى. فكان لهؤلاء البخلاء قدر لطبخ لحمهم. ولكنهم لا يضعون لحمهم في القدر معاً لينضج جميعاً. بل كان كل منهم ينظم لحمه في خيط مستقل ويرمي به في القدر. فينضج لحمهم ولكن بغير خلطة. وقيل إن لم تصلح فلا تضر. ورأينا في مقتلة بورتسودان أن الثورية لم تصلح فضرت.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de