نبات الأزولا المائي (1) مقال رقم (26) بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-20-2019, 01:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2019, 05:30 PM

د.وصال طه
<aد.وصال طه
تاريخ التسجيل: 03-06-2019
مجموع المشاركات: 26

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
نبات الأزولا المائي (1) مقال رقم (26) بقلم د. وصال الطاهر حسن طه

    05:30 PM October, 09 2019

    سودانيز اون لاين
    د.وصال طه-خارج السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم



    هي نبات سرخسي صغير يعيش طافيا على أسطح المجاري المائية و في حقول الأرز المغمورة بالمياه ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب ويقوم بنوع من المعيشة التكافلية معها وهي عبارة عن تعاون بين نبات وطحلب يحقق مصلحة للطرفين ولباقي المخلوقات هو تعايش سلمى بين نبات وطحلب يحقق ليس فقط مصلحة للطرفين وإنما يحقق أيضاً مصلحة لجميع المخلوقات النبات هو الأزولا والطحلب يسمى (Anabaena azoila). وهي من النباتات ذوات أشباه الجذور ويعمل على تثبيت الأزوت الجوي ولذلك يحتوي على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين (25: 30% ) من وزنها الجاف.
    يمكن استخدامها في علائق الدواجن بنسبة تصل إلى( 20% ) وأوضحت بعض الدراسات استخدامها بنسبة تصل إلى ( 45%) مع معدل نمو طبيعي مثل مجموعة المقارنة ويمكن أن يتغذى عليها البط سواء كانت خضراء أو بعد تجفيفها وترطيبها قليلا بالماء. تنمو في جميع أنحاء العالم من البلدان المعتدلة إلى الاستوائية.
    يمكن تجفيفه واستخدامه في علائق دجاج اللحم يمكن زراعته فوق أسطح المنازل في اوعية من البولي ايثلين واستخدام العلف الناتج لتغذية الطيور والمواشي.
    يعاني الإنتاج الداجنى في البلاد النامية من نقص مواد العلف.وكثير من المواد التقليدية المستخدمة كخامات تدخل في تراكيب علائق للدواجن مثل كسب الصويا والتي أصبحت مكلفة بدرجة كبيرة لذلك كانت الحاجة ملحة للبحث عن مصادر بروتينية بديلة. اذ ان النباتات المائية يمكن ان تكون بديلة كخامة علف رخيصة للدواجن والأرانب وكبديل جزيئي للبروتينات التقليدية المرتفعة السعر وفي علائق الدجاج البياض.
    تستخدم علف للدجاج البياض والتسمين والارانب والمواشي والاسماك والاغنام وخاصة البط ويستبدل ب (50%) من العلف المركز كما انه يعمل علي زيادة انتاج الالبان بنسبة (20%).
    ينتج الفدان من (1:1.25) طن يوميا وينتج الفدان الواحد (30) طن شهريا من الأزولا ويزرع مرة واحدة بالعمر ويعطي انتاج مدي الحياة ان شاء الله ولا يحتاج اي تكاليف سوي انشاء المزرعة ويعتبر علف مجاني في حين ينتج فدان البرسيم 3 طن شهريا ويحتوي على بروتين (8: 12) %.
    خطوات زراعة الأزولا:
     يتم عمل أحواض خرسانية أو إسمنتية مساحتها من (8: 10) م2 وبعمق (20) سم تبطن بالبلاستيك ويلقح الحوض بمعدل(200) جم أزولا/ م2 تتضاعف هذه الكمية خلال شهر حتى تصل إلى (15) كجم/ م2 ويكشط المنتج بالأحواض ليكون بمثابة بادئات لإكثار واستمرار النمو.
    يراعى تزويد الوحدة بالماء من حين لآخر للمحافظة على مستوى الماء بالأحواض حيث أن الأزولا حساسة جداً للجفاف ويمكن ان تموت في ساعات قليلة إذا كانت التربة جافة ويفضل أن تكون الأحواض مظللة طبيعياً أو صناعياً.
    تزود الأحواض بي (10: 15) جم سماد سوبر فوسفات للحوض الواحد كل (15) يوم. يجب تجنب سخونة ماء الأحواض عند ارتفاع حرارة الجو وذلك بصرف المياه وتجديدها بدرجة الحرارة المناسبة لنمو الأزولا وهي (20: 30˚) م. لا بد من ضبط درجة الحموضة PH في الحوض والدرجة المثلى للنمو هي (8 (تحتاج الأزولا إلى ملح لا يزيد عن (1.3%) أي (33%) من ماء البحر وينخفض النمو بزيادة الملوحة ويقف نموها تماماً مع التركيزات العالية من الملوحة. يمكن استخدام الكربومنوران لرش أحواض الأزولا لمنع الانتشار السريع للطفيليات الحشرية التي تدمر حضانات الأزولا.
    يراعي ان تكون في الظل لحماية الحوض من الشمس المباشرة الضارة للأزولا. ويتم تغطية الاحواض بالبلاستيك الأبيض الخاص بالصوب او المستخدم في عمل السيلاج وليس من الاسود لعدم رفع درجة حرارة الحوض ويمكن التغلب على مشكلة نمو اي بذور تحت الحوض بمنع الشمس عنه بوضع اكياس سوداء (المستخدمة في جمع القمامة) تحت المشمع الأبيض
    توضع طبقه خفيفة سمك (1: 2) مم من تربه خصبه على أرضية الحوض ثم يذاب في الماء العذب (5) كجم سباخ بلدي جاف جيدا ويوضع المحلول في الحوض ثم يذاب جيدا (400) جم سوبر فوسفات في المياه العذبة وتضاف للحوض ويستكمل وضع الماء حتى آخر الحوض ويوضع نبات الأزولا بمقدار كف اليد لكل متر مربع تقريبا في الحوض.
    تستكمل المياه في الحوض يوميا لتعويض استهلاك النبات والبخر (من ارتفاع نصف متر على الاقل لتسمح بدخول الاكسجين للمياه) يتم كل عشرة أيام إضافة (2.5: 3) كجم سباخ حيواني جاف جيدا و(350: 400) جم سوبر فوسفات بنفس الطريقة السابقة. ان الاضافات اضعاف الموصوف ولكنها هي التي ساعدت على كثافة الإنتاج وكبر حجم النبتة.
    الحصاد يكون بمصفاه ولا تترك مياه الحوض مكشوفه بدون ازولا لان الموجود بعد الحصاد هو أمهات الانتاج للحصاد التالي.























                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de