من محن الانقاذ بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
التحية و الانحناء لشهداء الثورة السودانية ...شهداء ثورة ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ المجيدة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-01-2019, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2016, 09:40 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


من محن الانقاذ بقلم شوقي بدرى

    10:40 PM May, 07 2016

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر




    عندما ضرب حافظ الاسد وشقيقه رفعت الاسد مدينة حماة بالطيارات وقتل من اهلها 30 الفا وقيل 50 الفا ؟ ذهب وفد من المدينة الي حافظ الاسد الذي استمع اليهم قليلا وسألهم الم تنسوا شيئا ؟ فتلفت القوم وهم محتارون . فقال لهم ,, لقد نسيتم ان تشكروني لانني ابقيت علي حياتكم .

    مدير جامعة الخرطوم يقول انه قد طرد 6 من الطلبة وكان في امكانه ان يطرد الكثيرين . هذه احدي محن الانقاذ . هذا الرجل يحتل غير مكانه . لانه من المفروض ان يكون احد حرس معسكرات الاعتقال النازي لكي يسجل عدد من ذهب الي المحرقة من الحوامل والاطفال والشيوخ والشباب وهو في حالة نشوى . فحتي اذا اضطر لان يطرد طالب واحد فالمفروض ان يبدي عميق الاسف لأن الادارة لم تجد اي مخرج سوي بتر الطالب . وحتي من كان يطرد من الجامعة قديما يجد فرصة للإبتعاث لخارج السودان ويكون له الاسبقية .

    طرد الطلاب ليس من مهمات مدير الجامعة . هذا عمل الادارة . ويجب ان لا يهتز المنصب بإقحامه في امور غير محببة ، ومن المفروض ان تشكل لجنة ويمكن الاستئتاف . ولكن هؤلاء الناس حاقدون ومجرمون يستمتعون بالأذي والاضرار بالبشر . رحم الله جامعة الخرطوم ومسجل جامعة الخرطوم المفكر والكاتب ووزير الخارجية حمال محمد احمد . الذي بالرغم من انه كان نجما عالميا لم ينفصل عن مجتمعه السوداني البسيط . حكي كيف كان يركب الحمار مع شقيقه للذهاب الي المدرسة . وكان ينشب شجار بين الطفلين من يركب في الامام . وحل جدهم الاشكال بأن جعل الركوب بالتناوب كدرس في الديمقراطية والعدل. تلك التربية جعلت الاستاذ جمال يقول للصادق عندما كان منتسبا في جامعة الخرطوم ويحضر الي المدرسة وهو يقود سيارة . في ناس في الجامعة دي بيجو بي رجلينهم حق الترماج ما عندهم ... يا انت يا العربية في الجامعة دي ,, .

    هل فكرمدير الجامعة لماذا تترأس جامعة هارفاد وييل الامريكيتان قائمة احسن 100 جامعة في العالم ؟ السبب هو اهتمامهم بالطلاب والتحصيل والبحوث والاكتشافات والاختراعات ... والاهم هو الاهتمام بالطالب كشئ مهم وغالي . وتقدم الجوائز والدعم . والكوز يفتخر بطرد طلابة ..... محن محن .....

    في بداية الحكم العسكري كانت المدارس الثانوية مشتعلة بالاضرابات بسب ترحيل اهل حلفا ومقتل لوممبا رئيس الكونقو الخ . واشار البعض ليوسف بدري يطرد بعض الطلاب لإخافة الآخرين ، وان كلية غردون قد طردت بعض الطلاب قديما وادبت البقية. ويوسف بدري كان من المضربين وهومن قفذ علي الطاولة الكبيرة التي وضعوا عليها كرسي السيد عبد الرحمن الذي ناشد الطلبة في 1932 بالرجوع الي الدراسة . ورفض الطلاب قرار الكلية . وتراجعت الكلية عن تخفيض المرتبات للخريجين 20 % بسب الازمة العالمية ؟. اجاب يوسف بدري ان كلية غردون اسسها كتشنر البريطاني وبابكر بدري الذي اسس الاحفاد كان في الجانب الآخر من كرري . ولن يحرم اي طالب من الدراسة . هذا الكلام في كتاب قدر جيل ليوسف بدري .

    الدكتور عصمت محمود يجد التحرش والاهانة من مسخ لا دخل له بالجامعة ، ويتواجد هنالك بانتظام . ويشتكي الدكتور الجامعي لأمن الجامعة ، ولم يحدث شء . ويقوم الدكتور الذي يخرج صانعي المستقبل بالشكوي لادارة الجامعة . ويقول له المدير المزيف ,, انت مالك مع اولادنا .. ؟ حتي اذا كان ذلك الصفيق ابنا للمدير فالمفروض ان يخجل من تصرفه حتي اذا كان ابنه من ظهره .,, ويتوج ,, الامر بأن يحقق الامن الانقاذي مع الدكتور عصمت محمود . محن

    وتتواصل المحن ويقتحم الامن مكتب الحامي نبيل اديب والاستاذة منا عوض خوجلي لانهما مع تيم من المحامين يدافعون عن الطلبة المفصولين . والقانون يمثله القضاء الجالس والقضاء الواقف الذي هو المحامون , الا يختشي وزير العدل ؟ ولماذا اخذ موظفات المكتب والموبايلات والبطاقات بواسطة بلتون من الجنود الذين اغلقوا الشارع واعتدوا بالضرب علي الطلاب وموظفة . وتفننوا في البذاءة والترهيب ....جيدا لي اماتكم يا جيش الهنا وحراس الوطن . وما ذنب الاوراق والفايلات وثلاجة الماء والمكاتب هل هذه موقعة ذات الادراج ؟

    رجال الامن ديل وكت فالحين قدر كدة ليه كل مرة نسمع بطبيب مزور شغال في مستشفي . اظني حيكون في تخصص جديد اسمه كيف تنتحل شخصية طبيب . وليه لا ... ؟ ما مدير الجامعة والبشير وكلهم منتحلين شخصيات ما عندهم اي صلة بيها من قريب ولا بعيد ؟

    قرأنا بالخط العريض ان السودان اوصل الاحتياطي الي 200 مليون طن من الغلال . يعني الا يعرشوا السودان علشان يلقوا محل يختوا كل الغلال دي . الاتحاد السوفيتي الذي كان يمثل سدس الارض في العالم كان يحلم ب 120 مليون طن على ما اذكر . ولكن لم يبلغ اكثر من 111 مليون . ورفضت امريكا التي كانت تتخلص من القمح ان تبيع لروسيا . كان لينين يحلم بحصول الاتحاد السوفيتي علي 100 الف جرار . وبدأ خروتشوف في زراعة القمح والذرة الشامية في اماكن يصعب الزراعة فيها بسبب الصقيع . وعندما بدا برنامج الفضاء تسائل البعض ماذا سيعمل خروتشوف في القمر ... كان الرد الساخر.... سيزرع الذرة الشامية . السودان كل الوقت بيكابس في 2 مليون طن .

    من الذي بدأ في تنخيس اسنانه من الكيزان بعد الاعلان عن 10 مليون دولار للسوريين ؟ هل سيتعاملون بالسعر الرسمي 5 الف للدولار ؟ الجائزة الادبية التي اعلنوا عنها بعشرة الف دولار استلمها الاديب الكبير بشري الفاضل في حساب 5 الف للدولار ؟ لماذا الاعلان بالدولار وهي مدفوعة بالسوداني ... حاجة غريبة ... مش كدة ؟

    عند الخلاف في الحزب الشيوعي في بداية مايو حضر وفد من الحزب الشيوعي المصري لاصلاح ذات البين بين الرفاق السودانيين . طبعا ناصر كان خلف الوفد . فقال لهم السودانيون قبل ما تجوا تصالحونا ارجعوا للعمل لانكم الحزب الشيوعي الوحيد في العالم الذي حل نفسه . في الثمانينات قال خالد محي الدين عضو مجلس قيادة الثورة ومن جند ناصر للحزب الشيوعي قبل انضمام ناصر للكيزان، انهم قد طلبوا من اعضاءهم عدم الاضراب . فقالت له المناضلة فاطة احمد ابراهيم .... انحنا بالرغم من ان نميري قد سن قانونا يمكن ان يعاقب المضربين بالاعدام الا انهم لا يطالبون النقابات بالكف عن الاضراب . فقال زكريا محي الدين بالفهلوة المصرية . انتو علي كيفكم اذا عاوزين تموتوا ... انحنا مش عاوزين نموت .

    قرأنا ان نقابة العمال قررت التخلي عن حق الاضراب بسبب الحظر الامريكي . الاضراب مكفول بالقانون والدستور . والشيوعيون بالرغم من بعض القوانين المقيدة للخريات والتي ينفذها البوليس قد شجعوا البوليس علي الاضراب في آخر ايام الانجليز للحصول علي حقوقهم . وحدث الاضراب وتضامن معهم الشعب,لان البولبس لم يكن عدوا للشعب . وحصلوا على 50 % زيادة في الاجور وسكن شبه مجاني وساعات عمل اقل وكثير من المكاسب المادية. تحصل الزعيم العمالي الشفيع علي وسام لينين الذي كان يحلم به زعماء الاتحاد السوفيتي وبعض رؤساء الدول . وكان ابراهيم زكريا سكرتيرا لاتحاد النقابات العالمي الذي ضم كل نقابات العالم في القارات الخمس.... محن .

    والحظر الامريكي دة جديد ؟ وليه ما حظروا سويسرا وغانا والسعودية وسلطنة بروناي ؟ هل نست الانقاذ ... امريكا لك قد تسلحنا ... وامريكا قد دنا عزابها ، وامريكا لمي جدادك وشيلي بروشك . وهل امريكا نست اغتيال الدبلوماسي قرانفيل والسائق وتهريب القتله بمسرحية اخراج جمعية ادبية في مدرسة اولية . ماذا عن القتلى في سفارات شرق افريقيا والباخرة الحربية في اليمن ... وفلوس الشعب السوداني المعطوها لتعويض الضحايا الامريكان . الكيزان ديل هبل ولا بتهابلوا ؟ الاعتداء علي الطلبة والهجوم علي المحامين الاخير ... قدام الحكومة الامريكية والكونقرس .

    المتنبئ بعد ان ضاقت به السبل اضطر لأن يمدح كافور الاخشيدي . كان يمدحة بما يحتمل الذم . قال .. تفضح الشمس كلما ذرت الشمس بشمس منيرة سوداء . المحن دي بقت علي البشير ؟

    البروفسر الكس دي وال الذي قبض من الانقاذ مع الكثيرين منهم شركات الدعاية الغربية لتجميل وجة الانقاذ الكريه ، قال ان البشير من المفروض ان يرشح لجائزة نوبل للإقتصاد . وكان يسخر ويتأندل علي الانقاذ . هذا الكلام ادوه توم وشمار وشوية محلسة وبكش والبشير صدق الكلام ده وفي يوم 30 ابريل 2016 امام الحركة الاسلامية تطرق لهذا الكلام القديم وهلل الكيزان الله اكبر ... اللله اكبر . اليس هذا البشر بموهوم ومغيب ومسكين . ياخي الجواب من عنوانه الجنيه في نص دستة من السنين نزل من اتنين جنبه للدولار الي 14 جنيه للدولار.

    مش غريب البشير يقول لي ناس الشمالية حنصنع ليكم السكر من البنجر ... البنجر ... البامبي بتعرفوه ؟ بنجر السكر حجمه اكثر من كيلو لي الحبة وهذا نبات مختلف ينموا في البلاد الباردة . الزول ده اذا ما عندو معلومات عامة ما بيفكر .

    ود الترابي تاني قام لإطلاق الرصاص . ضرب زول في مزرعتو في ام دوم , والغريبة نام في بيتهم ذي كانه ادي المصاب شبال مش رصاصة . وقبل كدة مش اطلق الرصاص علي الصحفي محمد طة رحمة الله عليه . وقامت والدته باستدعاء الاستاذ وقالت له الولد دة الحكم اذا طلع من ابوه حيمشي لي خاله . وطلعت اوتسايت لعبة قون . ابوه طلع من الحكم وخاله كراع في المركب وكراع في الطوف . واولاده في الحكومة . ومبارك ود عمه في اجتماعات مع ناس الانقاذ . بعد السجن والملطشة مبارك تاني بيغازل الانقاذ . في حاجة اسمها الكرامة ... مش الكرامة والفطر وقصير ورجب الكان ناس حبوباتنا بيحسبوا بيهم الشهور .

    زمان الصادق اطلق علي ناس مبارك لقب آكلي الفطيسة . بعدين الصادق جاء وقبض من الانقاذ وقال البشير جلدنا وما بنجر فيه الشوك . وبعد ما حميدتي زعل الصادق دخلوة الكريزمة . بعد تصريح الصادق ومطالبته لاتباعه بالانتفاض الانقاذ جابت ليه السم القدر غداه ... مبارك الفاضل القال وروني اي حاجة عملها الصادق وروني كشك ... .

    احد السودانيين الذي حضر للسويد قبل اكثر من عقد من الزمن واسمه م . ا . ذكر انه كان يجلس ويتحدث مع فتاه في نادي الفروسية في سباق الخيل فشاهده ابن الترابي واقدم منه ووضع المسدس علي رأسه بدون كلام ولم يتركه قبل تدخل من يعرفون الشاب صغير السن كمشترك في النادي . ولا يزال هنالك من الصحفيين والكتاب والمحامين والبروفسيرات ما يبلغ به السخف الي الدفاع عن الكيزان .

    لمن قدمو الدوق زوج الملكة لخروتشوف . قال انا عارف شغله بالليل .... بالنهار شغال شنو ؟ ود الترابي ده معمبب ليه . غير انه ولد الترابي شغال شنوا؟ والمزرعة والخيل وكلاب الصيد والعربات والجمرة الخبيثة والنفايات ومواهي الخدم والحشم ورصيد الموبايلات ... بيجيبهم من وين ؟ قبل كدة ود حاج ساطور شخط في عسكري بوليس وقال ليه البلد دي حاكمنها انحنا . الولد ده وظيفته شنوا ؟ والمحن زول كان مطلعين صورتة .... ابحث مع البوليس ... فجأة بقي في القصر . وانحنا لسة مساكين بنستغرب مش دي برضوا محنة ... ؟ لسة ما عارفين ان الاستغراب مرفوع في السودان والبلد قد احتلاها مغول العصر . وقطوعات الكهرباء وصفوف العيش مش رجعت ... قاعدين تسووا شنوا ؟ ما قلتوا جيتوا للقضاء علي هذه الاشياء .


    أحدث المقالات
  • عن عركي بقولكم وخير الكلام ما قل ودل بقلم بدرالدين حسن علي
  • وسنقولها لكم بملىء الفم خزئتم يا حماة الحق بقلم سعيد شاهين
  • ومبروك !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (13)! بقلم الطيب مصطفى
  • أليس فيكم رجل رشيد ؟!! بقلم نور الدين مدني
  • الخفافيش ــ قصة قصيرة بقلم هلال زاهر الساداتي
  • صدام عدو الإسلام والسلام بقلم عثمان الطاهر المجمر طه / لندن
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de