سلسلة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية [14] بقلم موسى بشرى محمود على

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-20-2019, 09:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-06-2019, 00:42 AM

موسى بشرى محمود
<aموسى بشرى محمود
تاريخ التسجيل: 10-11-2014
مجموع المشاركات: 47

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
سلسلة مفاهيم وخطوات عملية مرجوة نحو مدنية الدولة السودانية [14] بقلم موسى بشرى محمود على

    00:42 AM November, 05 2019

    سودانيز اون لاين
    موسى بشرى محمود-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الأنانية في وظائف الخدمة المدنية-المشاكل والحلول اللازمة! -الجزء الثانى


    بقلم/06/11/2019-

    نتناول فى الجزء الثانى من محور مقالنا أساليب جمة نتطرق لها بشىء من التفصيل بقدر المستطاع.

    أمثلة للأساليب المستهدفة:

    - التعيين بواسطة الحوجة

    يعتبر من أكثر أساليب الفساد المتبعة عبر المذكرات الداخلية من دواويين الدولة بواسطة إحتكار وظائف الخدمة العامة وتعيين من يشاءون ومن يريدون من عمر وزيد ولاتخضع الوظيفة للطرح أو المناقصة للتقديم العام حتى يتمكن الجميع من المنافسة وهى عبارة عن صفقات تتم تحت الطاولة لأشخاص معينين عبر شبكات معينة بمعنى التعيين حصرى والأخرين يمتنعون!

    -التعيين بالتوصية أو التزكية

    وهو أكثر فتكا" من التعيين بالحوجة لسبب واحد وهو ربما تجد من تم تعيينه بخطاب الحوجة مؤهل أو كفؤ نوعا" ما أو ربما صاحب تخصص نادر أو ما شبه ذلك ولكن الذى يتم تعيينه بواسطة التوصية يكون في الغالب الأعم من الحاصلين على شهادات التسلق ولا مؤهل علمى أو أكاديمى أو حتى تراكم خبرات فى عمل معين امتهنه من قبل وتكون عادة لحارقى البخور وكسارى الثلج والماشين بين الناس بالنميمة ومن الذين لفظهم الشارع.

    شكل التوصية تكون إما بالتلفون أو في شكل مذكرات صغيرة تحتوى على كلمتين أو ثلاثة كلمات فقط لا غير مثل: «معروف لدينا»و«لا مانع لدينا» أو «الرجاء تسهيل الأمر» أو «يسمح له» ومفردات أخرى لايتسع المقام للسرد بالتفصيل ولكن على الأقل هذه العناوين الرئيسة والباقى اللبيب بالإشارة يفهم!

    -التعيين على أساس إثنى ومناطقى وجغرافى

    مثل هذا النوع من التعيينات تتم بعناية من خلال أشخاص لديهم معرفة بالمتقدمين من الإسم ومنطقة السكن أو الميلاد ويستطيع الموظف الذى يحيك خيوط العنكبوت هذه تشخيص المتقدم من أى الأقاليم ومن أى القبائل Yأم X وهل هو من القبائل الموصى بها من قبل حكومة المؤتمر الوطنى للإعتماد أم من المغضوب عليهم والطابور الخامس أو من هم لا إلى هؤلاء ولا تلكم!

    تعضيدا" لذلك تجد فى بعض الأحيان إعلان لوظائف خدمة مدنية عامة لاحظ لكلمة عامة! فى ولاية من الولايات السودانية ويوضع أحد الشروط الأساسية الأتى:

    -أن يكون المتقدم من مواليد الولاية أو حاضرة الولاية بالأخص.

    -شهادة سكن ومواطنة بتوقيع المحلية وشيخ الحى

    وفق الشروط غير الموضوعية المضافة عندهم من قبل الولاية تكون ملزمة للمتقدمين وإذا ثبت وجود متقدم من خارج الولاية يستبعد من المنافسة من أول وهلة وهناك من يضع لها مساحيق تجميل لكى يتم الإخراج بصورة جميلة في مظهرها ومليئة بالخبث فى داخلها بحيث يترك المتقدمين من خارج الولاية حتى يصلوا الى لجنة المعاينات ويعقدوا إمتحان المعاينات وهناك تتم اللعبات السياسية القذزة وهو إستبعاد المتقدم من شغل الوظيفة نسبة لانه من خارج الولاية! ويبقى السؤال المحير اذا كان الإعلان صادر باسم لجنة الاختيار للخدمة المدنية العامة وليست الولائية فكيف للولاية إضافة شروط أخرى من عندها؟

    اليس المتقدمين من ولايات أخرى هم سودانيون ولهم حق التقديم والسكن فى أي بقعة سودانية يريدونها أم هم قادمون من كوكب أخر؟

    وهل شروط الولاية الإضافية مؤهلة لدخول جنة عدن والمركزية ستأوى بصاحبها الى نار جهنم؟

    لماذا يعامل أبناء البلد الواحد بهذه الكيفية؟

    متى تنتهي سياسة الخيار والفقوس هذه؟

    -التفريغ بعد التعيين

    هناك الاف من الموظفين يتم تعيينهم ومن ثم تفريغهم بمبرر الدراسة أو العلاج وغيره على أن تتم الصفقة مع أحد كبارات الوزارة المعنية بتقسيم الكعكعة أو المرتب الشهرى فيما بينهم أو على اتفاق أخر بنسب معينة يتوافقون عليها وغالبا" كبير الموظفين هو من يشرف على الموظف المفرغ ويغطى له بدلا" عنه ويدافع عنه فى حالات غيابه المتكرر والله المستعان!

    -موظفين خارج السودان ومرتباتهم متواصلة

    الأمانة والضمير تقتضيان من كل من عمل يوما" فى أي خدمة وتركها أو هجرها لسبب أو أخر وأصبح لايقوم بأى أعباء رسمية يجب عليه ان لايتقاضى مرتبا" لانه غير مستحق لذلك وفق نص الحديث"«من أخذ الأجر حاسبه الله بالعمل» لكن أثبتت التجارب وجود ملفات لألاف من الموظفين هاجروا خارج السودان وهناك من يتقاضى أجورهم بدلا" عنهم بعلمهم أو بدون علمهم.

    الشواهد فى الأرض تؤكد بما لا يدع مجالا" للشك وجود كل أساليب المخالفات الواردة فى أروقة الخدمة المدنية فى السودان حتى وصل البعض منهم يقوم بتعيين أشخاص عبر صور من الملفات القديمة ويقوم بصرف مرتباتهم الشهرية بعيدا" عن علم الضحية.

    -أخرين شذوا أكثر من ذلك الى أن وصل بهم الحال بصرف مرتبات لأشخاص ماتوا قبل عشرات السنين وما زالت مرتباتهم تصرف بواسطة البعض منهم وما فضيحة نيالا حاضرة جنوب دارفور ببعيدة عن أذهاننا عن الكم الهائل من الفساد الذى تم اكتشافه قبل فترة من الزمن مما دعت الحكومة الى حوسبة ملفات كل الموظفين المقيدين فى سجلات الخدمة المدنية ورفعها لوزارة المالية الولائية ومن ثم للاتحادية ولكن الجهود لم تنجح لأن من يقف وراء الفساد هم من أدخلوا هذا النهج والفلسفة العرجاء الى نظام الدولة وهم من ينطبق عليهم المثل: «حاميها حراميها»!

    نواصل فى جزء ثالث






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de