د. حمدوك.. أرجوك أعلن هذا القرار بقلم عثمان ميرغني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2019, 05:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2019, 06:34 PM

عثمان ميرغني
<aعثمان ميرغني
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
د. حمدوك.. أرجوك أعلن هذا القرار بقلم عثمان ميرغني

    06:34 PM December, 01 2019

    سودانيز اون لاين
    عثمان ميرغني-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حديث المدينة



    ليت الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء – وبكل قوة وجرأة- يعلن القرار التاريخي الذي ينقل السودان كله إلى حقبة جديدة.. قرار مهم وحتمي لتصحيح “حال البلد” ..
    القرار ينص على التالي:
    أولاً: يحظر تماماً على حكومة ولاية الخرطوم صرف أية أموال على التنمية من تشييد المباني أو صيانة الطرق بصورة كاملة.
    ثانياً: تمتنع ولاية الخرطوم من شراء أية بصات جديدة، والاكتفاء في معالجة مشكلة المواصلات بالمتوفر من الأصول مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للتوسع في الاستثمار في النقل والمواصلات.
    من المهم للغاية في هذه المرحلة من تاريخ السودان أن يحدث تغيير بنيوي في منهج إدارة الدولة.. تغيير يتجاوز التفكير السياسي المعلَّب والمحنّط الذي يحاول أن يسوق فكرة )الهامش مقابل المركز( في الكسب السياسي دون أن يكون هناك معنى أو إلزام حقيقي بمطلوباتها.. ليكون المنهج الجديد أن الاستثمار في الولايات أفضل وأسرع طريق لإصلاح حال البلد كلها بما فيها المركز.. تحت شعار )كل دولار ينفق في الولايات يعود بعشرة دولارات في عام واحد.. وكل دولار ينفق في العاصمة يجبر عشرة أسر سودانية على الهجرة من الولايات إلى العاصمة(.
    التنمية يجب أن تتوجه كاملة إلى الولايات، وبترتيب الأهمية الاقتصادية لها.. في المرتبة الأولى تأتي ولايات : القضارف–كردفان الكبرى – النيل الأزرق – دارفور الكبرى.. هذه الولايات مترفة بالموارد من كل طيف.. ولا تحتاج التنمية فيها لأموال كثيرة.. فالخير فيها ناهد وريف.. أدفع دولاراً يعود إليك عشرة.. في عام واحد.. وعلى هذه الولايات بعد أن تحقق التنمية المطلوبة في مدنها وقراها أن تنفق على إصلاح )الصالون( الذي تستقبل فيه ضيوف البلد ، العاصمة الخرطوم..
    سيكتشف السودانيون إنهم ظلوا يعملون بحكمة عادل إمام في مسرحية “شاهد مشافش حاجة” عندما قال لحجاب المحكمة )سايبين الشقة كلها فاضية وساكنين في أوضة واحدة(.. سيبدأ موسم الهجرة إلى الولايات.. عندما تصبح المدن الأخرى أجمل من العاصمة ويتوفر فيها العمل والسكن والخدمات بأكثر مما هو في العاصمة..
    في تقديري؛ نحن في سياق بناء الخطة الاستراتيجية لدولة السودان الحديثة، نحتاج لتصميم منظومة المدن وفق المعايير التالية: مدن مركزية – مدن كبرى – ومدن عادية
    المدن المركزية هي التي تشكل )محور ارتكاز( وهي الخرطوم – الأبيض – الفاشر – سنار .. تصبح الثلاث في مستوى “عاصمة قومية”..
    مدن كبرى City وهي : نيالا –كادوقلي–تلودي– كوستي – مدني –الدمازين- القضارف– كسلا –بورتسودان – عطبرة – مروي –دنقلا– وادي حلفا.
    مدن Twon: الجنينة –زالنجي–الضعين–بابنوسة – بارا – أم روابة– أبو جبيهة –الدويم– القطينة – رفاعة – شندي – بربر –طوكر– القلابات –قيسان.
    لابد من إعادة التوزان في التنمية حتى لا تصبح الخرطوم هي السودان – كما هو الحال اليوم – و يحدث تجريف سكاني خطير في الولايات يهدد الأمن القومي السوداني.






    التيار






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-01-2019, 08:53 PM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 01-06-2015
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د. حمدوك.. أرجوك أعلن هذا القرار بقلم عثمان (Re: عثمان ميرغني)

    ( ليت الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء – وبكل قوة وجرأة- يعلن القرار التاريخي الذي ينقل السودان كله إلى حقبة جديدة .. قرار مهم وحتمي لتصحيح حال البلد ).


    ( من المهم للغاية في هذه المرحلة من تاريخ السودان أن يحدث تغيير بنيوي في منهج إدارة الدولة ) .


    الأخ الفاضل / عثمان ميرغني
    لكم التحيات وللإخوة القراء الأعزاء

    قد يتفق معك الآخرون في مقولة : ( أن يحدث تغيير بنيوي في منهج إدارة الدولة ) ولكن لا يتفق معك الآخرون في تلك المقترحات التي توالت بعد تلك الفكرة .. وخاصة حين تقصد الهجرة العكسية من المركز السوداني إلى مدن وعواصم الأقاليم .. ومثل تلك المقولة في الماضي قد خدعت أغلبية الأمة السودانية في وقت من الأوقات .. وكانت السبب الأساسي في خروج أبناء الأقاليم ( الغلابة ) من المولد بغير حمص ؟؟ .. وتلك التجارب السابقة منذ خروج المستعمر أثبتت لأبناء الأقاليم أنهم أضاعوا السنوات تلو السنوات في خدعة أهل المركز الذين يوعدون بالأماني ثم ينسون من يبكي بمجرد غيابه عن ساحة العين !.. ومثل تلك النداءات التي تغري للعودة للأقاليم دون التواجد في المركز قد رسخت في أذهان أهل الأقاليم بأنها خدعة من خدع أهل المركز لينفردوا بمزايا المركز دون الأقاليم .. ولذلك فإن أبناء الأقاليم شرقاُ وغرباُ وجنوباُ وشمالاُ حين يسمعون مثل تلك الصيحات يقولون لأهل العاصمة : ( ألعبوا غيرها ) .. فنحن قد عشنا تلك التجربة القاسية لسنوات وسنوات ثم أجبرتنا الأحوال أن نلوذ ونقطن في المركز .. وقد جاء الدور لأهل المركز ليرحلوا ويجربوا تلك الحياة ويذوقوا طعم المشقة في الأقاليم .. وبعد فترة من الزمن سوف تغني بناتهم : ( أحيا أنا دايرة أشوف الخرطوم ،، لا لا لا يا قروية !!! ) .. ولا يظن أحد أن هؤلاء أهل المركز سوف يقطنون في الأقاليم تاركين عماراتهم وفللهم وقصورهم !!.. أما أبناء الأقاليم الغلابة فهم يمثلون اليوم عصب السكان بالمركز .. وتلك هي الحقيقة بموجب العددية والإحصائيات .. وأحياء العاصمة السودانية المثلثة قاطبة بكثافاتها هي اليوم ملك لأبناء الأقاليم الذين يمتلكون تلك المساكن بطريقة ثبوتية وبمستندات في الأراضي .. فتلك هي بيوت الجالوص وتلك هي بيوت الخلف خلاف بالطوب الأحمر !!.. والعاصمة السودانية اليوم محاطة بمنازل أبناء الأقاليم من كل الجهات كالسوار حول المعصم .. فكيف يريد السيد عثمان ميرغني من أبناء الأقاليم أن يتركوا المركز ليعودوا للأقاليم ؟؟ .. فلا العقل يقبل ذلك ولا المنطق يقبل ذلك ولا الظروف تقبل ذلك .. والسيد عثمان ميرغني يظن أن أبناء الأقاليم تحت الطلب عند النداء .. وخاصة حين يوهم وينادي السيد حمدوك ليعمر الأقاليم ويتجاهل المركز .. وأبناء الأقاليم يقولون للسيد عثمان ميرغني ( تلك لعبة قديمة لا تسري علينا !!) .. حيث ذلك الكلام الذي يقال بمنتهى السهولة باللسان ولا يتمثل يوماُ في أرض الواقع !!.. وأبناء الأقاليم يعرفون جيداُ أن مثل تلك الوعود لا يمكن أن تصدق في هذا السودان .. وإذا كان ذلك السيد حمدوك يواجه المشاكل العويصة في توفير لقمة الخبز بذلك القدر الميسر لكافة أبناء السودان في كل المناطق فكيف تطلب منه أن يبني أقاليم السودان شرقاُ وغرباُ وجنوباُ وشمالاُ ؟

    الكثيرون من أبناء الأقاليم الكبار في السن في بعض الأحيان يحنون للعودة إلى مناطقهم بالأقاليم شوقاُ للذكريات وحنانا لأيام الطفولة والصبا .. وحين يفصحون تلك النزعة بالعودة للأقاليم مرة أخرى للأبناء والأحفاد والزوجات يواجهون معارضة شديدة .. ولا يهمنا كثيراُ ذلك الرفض من الأبناء والأحفاد فهؤلاء في الغالب الأعم قد ولدوا وترعرعوا في المركز .. ومن الصعب عليهم الحياة في الأقاليم .. أما الحاجة الغريبة فتتمثل في تلك الزوجة التي ترفض العودة للأقاليم مرة أخرى جملةُ وتفصيلاُ .. وتقول لزوجها : ( نحن لن نعود للأقاليم مرة أخرى مهما تكدر العيشة بالمركز .. وإذا أنت راغب في ذلك فيمكنك أن تعود وتعيش في الأقاليم كيف تشاء ،، وفي إمكانك أن تتزوج كما تشاء بمن تشاء !! ) .. والعجيب في الأمر أن البعض من هؤلاء الكبار في السن قد دخلوا في تلك التجربة فعلاُ .. حيث عادوا للأقاليم وعاشوا فيها لفترة قصيرة ثم رجعوا للمركز مرة أخرى وهم يلعنون ويسخطون من تلك الحياة في الأقاليم بشدة .

    وفي الختام لكم خالص التحيات


    (عدل بواسطة عمر عيسى محمد أحمد on 12-01-2019, 09:22 PM)
    (عدل بواسطة عمر عيسى محمد أحمد on 12-01-2019, 09:28 PM)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de