الكل في السودان يقول أنــا الزعيـــم فمن يمثــل الرعيــة ؟؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-08-2019, 09:11 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-08-2019, 08:09 AM

عمر عيسى محمد أحمد
<aعمر عيسى محمد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-01-2015
مجموع المشاركات: 89

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكل في السودان يقول أنــا الزعيـــم فمن يمثــل الرعيــة ؟؟

    08:09 AM August, 13 2019

    سودانيز اون لاين
    عمر عيسى محمد أحمد-أم درمان / السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكل في السودان يقول أنــا الزعيـــم فمن يمثــل الرعيــة ؟؟

    إذا تعدد وكثر أهل الوجاهة والفخامة والزعامة في بلد من البلدان .. وإذا زادت أعداد الرؤساء عن أعداد الرعية بدرجة الإفراط .. وإذا أصبح الكل يلبس الفاخر ويحتكر المجالس ويخوض في متاهات الساسة والسياسة .. وإذا تجرد الكل عن موجبات المهن والصنعة فعلى الدنيا السلام .. وذاك هو حالنا اليوم في السودان .. حيث يجري علينا ذلك المثل الذي يقول : ( أنت أمير وأنا أمير وذاك أمير فمن الذي سيربط الحمير ؟؟ ) .. صورة أصبحت شائعة ومعايشة اليوم مع الأسف الشديد .. حيث تلاشت الهمم لدينا في مزاولة المهن !.. فذلك المزارع الذي يفترض أن يزرع وينتج نجده قد تجرد عن مهنة الزراعة بحجج هي منطقية في الغالب .. فهو يبرر عدم الزراعة بحجج تلك التكاليف العالية في مدخلات الإنتاج .. وهي تكاليف تجعل المهنة شبه مستحيلة .. وقد تنهار وتموت المزروعات عند منتصف الطريق لسبب من الأسباب .. وحينها يفقد المزارع كل مجهود السنة !.. وذلك العامل الصانع الذي يفترض أن يصنع ويبتكر نجده قد تجرد عن مهنة الصنعة والابتكار .. وهو أيضاُ يبرر بأن تكلفة الصنعة في الغالب الأعم لا توفي ولا تواكب مقدرات المستهلك الذي عليه أن يتحمل التكلفة بجانب الربح المفترض .. وذلك الحداد الذي يفترض أن يقدم خدمة الحدادة للناس نجده قد هجر تلك المهنة بحجج عدم الجدوى في العائد المتوقع .. وذلك النجار الذي يفترض أن يقدم خدمة النجارة للناس نجده اليوم قد هجر تلك المهنة وهو يتحاجج بدوره بنفس الحجج المعهودة .. وكل صاحب مهنة في السودان اليوم قد هجر المهنة لأسباب عدم الجدوى .. فالجميع رموا عدد المهنة على الأرض ثم أشتروا جلابيب السيادة والأشراف ليحتلوا صدر المجالس .. ولذلك يجري عادة نوع من الحوارات الطريفة بين الناس في مجالس أهل السودان حين يلتقون في المناسبات .. وقد يكون ذلك اللقاء في خيم العزاء حين ينسون حالة الحزن ليدخلوا في حوارات جانبية حادة تجري بين هؤلاء وهؤلاء .. فهنالك من الناس من يلوم ويعتب أهل المهن والإنتاج بشدة .. وقد يرمي البعض هؤلاء المزارعين بالكسل وقلة الإنتاج ثم الجشع .. وفي تعريفهم للمزارع يؤكدون بأن المزارع السوداني قد أصبح غير المنتج وغير النافع لمجتمعه .. فيدافع المزارع عن نفسه ويقول : عجباُ ويا عجباُ تريدون فقط أن تلبسوا أفخم الثياب وتجلسوا تحت المكيفات في المجالس ثم تريدون من ذلك المزارع المغلوب على أمره أن يشقى ويكابد وينتج من أجلكم !! .. فلما لا تجربوا الزراعة بأنفسكم ؟؟ . ولما تهدرون الأوقات في في الثرثرة وانتقاد أصحاب المهن ؟.

    تلك هي الصورة المؤلمة التي وصلت إليها الأحوال في البلاد في ظلال المخططات والسياسات الاقتصادية الخاطئة لسنوات عديدة .. وقد أجرم كل من أشترك في تلك الجريرة الخطيرة .. حيث انهارت حالات الإنتاج في كل مشاريع الدولة التنموية .. الزراعية والصناعية والثروة الحيوانية والمعدنية وخلافها .. بجانب التلاعب والاحتكار المفرط والاستيلاء على ثروات البلد في غفلة الأعين .. واليوم أصبح الأمر لا يجلب العجب والدهشة في أية منطقة من مناطق السودان حين تشتري عائلات المزارعين أغراض الخضار والزراعة من الأسواق مثلهم ومثل غيرهم من عائلات التجار والمعلمين والمهندسين والأطباء !.






















                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de