الحراك الجماهيري هو الحل تعويل المعارضة علي الاتحاد الافريقي وقرارات البند الرابع, وهم الظمأن الذي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2024, 05:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2015, 04:18 PM

المثني ابراهيم بحر
<aالمثني ابراهيم بحر
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحراك الجماهيري هو الحل تعويل المعارضة علي الاتحاد الافريقي وقرارات البند الرابع, وهم الظمأن الذي

    04:18 PM Sep, 17 2015
    سودانيز اون لاين
    المثني ابراهيم بحر-
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    حالات من التفاؤل سادت احزاب المعارضة ,بعد أن أصدر
    مجلس والسلم والامن الافريقي قرارا في الخامس والعشرين من الشهر الماضي
    رسم فيه معالم رؤيته حول معالجة الأزمة في دارفور وفي ولايتي جنوب كردفان
    والنيل الأزرق، إضافة إلى رسم معالم استراتيجية الحوار الوطني السوداني
    الذي يستهدف الوصول لحل شامل لأزمة السودان بكافة أبعادها مقترحا أن يبدأ
    الحوار بين كافة أطراف الصراع في مقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا
    ,وبتسهيل من لجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى المنوط بها الوساطة لحل
    الأزمة السودانية، وهللت احزاب المعارضة لهذه القرارات التي حسبوها تمثل
    ضغطا علي المؤتمر الوطني لكي يستجيب , بل والادهي من ذلك ان شخصا بقامة
    د امين مكي مدني رئيس مبادرة المجتمع المدني الموقعة علي وثيقة نداء
    السودان رجح عودة السودان الي البند الرابع في اجتماعات مجلس حقوق
    الانسان بجنيف التي بدات جلساته مؤخرا،مشيرا لاتساع دائرة الانتهاكات
    وتمدد الفساد،وقال ان فترة التسعين يوما التي حددها القرار الافريقي
    بأنها (انذار) للحكومة .......!وتوقع مضي مجلس السلم الافريقي أكثر من
    ذلك, فبالله اذا كان هذا تفكير شخص في قامة د امين مكي مدني يمثل قمة
    المعارضة السودانية عركته التجارب السياسية وهو يثق في نوايا الاتحاد
    الافريقي او المجتمع الدولي برمته في اتخاذ قرارات من شأنها ان
    تساهم في تضييق الخناق علي النظام الحاكم ,و تصب في مصلحة الشعوب
    السودانية او المعارضة بهدف اسقاط النظام, ووضح من خلال المشاهد التي
    سردناها ان المعارضة تعول علي قرارات الاتحاد الافريقي و المجتمع الدولي
    كورقة ضغط علي النظام الحاكم,فالسودان سبق وان طبق عليه البند الرابع
    فماذا حدث....؟ فالمواطن وحده من يكتوي بهذه القرارات ,وبالمقابل هي لا
    تألوا علي نفسها جهدا لتنظيم حراك منظم يهدف الي تغيير النظام يكفيها
    شر الاعتماد علي هذه الكيانات الدولية , التي تتحرك وفقا لمصالحها
    الشخصية .


    النظام المصري السابق , نظام الرئيس حسني مبارك يتشابه في
    سوءاته مع نظام الانقاذيين , من حيث القمع والفساد وارهاب الدولة
    البوليسية, ولأن حسني مبارك نظرته ضيقة اعتقد بأن اعتماده علي المجتمع
    الدولي سيحقق له احلامه بالبقاء في السلطة مدي الحياة وتوريثها
    لانجاله, كما يحاول نظام الانقاذ مع المجتمع الدولي بذات الوسيلة
    لاطالة امده في السلطة, فقد قدم نظام حسني مبارك انموذجا للنظام الذي
    يرضي عنه المجتمع الدولي في المنطقة لدوره في تحجيم حركات الاسلام
    السياسي واستمراره في اتفاقية السلام مع اسرائيل وتنفيذ اجندة المجتمع
    الدولي في المنطقة, وظل الغرب يتخوف من احتمال رحيل مبارك الذي سيفتح
    الباب امام الاخوان المسلمين للوصول الي السلطة, وعلي ذات النسق ظل نظام
    انقاذ يقوم بتنفيذ اجندة المجتمع الدولي في القارة الافريقية فالعلاقة
    بين الانقاذ والمجتمع الدولي تقوم علي (نفع واستنفع), واعتمد نظام مبارك
    علي المعونات الامريكية بشكل اساسي وتحملت امريكا كل الانتقادات التي
    توجه لها من قبل الرأي العام ومنظمات حقوق الانسان لدعمها لنظام قمعي
    وصاحب سجل متسخ من حيث الجرائم التي يندي لها الجبين لانها كانت ترد
    بأن بديل دولة مبارك البوليسية هم الاخوان المسلمون والذين اذا انفردوا
    بحكم دولة قوية وذات ثقل دولي واقليمي مثل مصر, فأنهم قطعا سوف يشكلون
    اكبر مهدد للأمن والسلم العالميين, ولكني اريد ان اشير الي ان التغيير
    جاء علي يد الشعب المصري بغض النظر عن مألات التغيير, فلو كان الشعب
    المصري ينتظر (صدقة) من المجتمع الدولي) ليعينه علي تغيير نظام الحكم لظل
    مبارك في الحكم حتي اليوم, قال الشعب المصري كلمته ولم يجد المجتمع
    الدولي الا ان يذعن لذلك مكرها .

    اذا كانت احزاب المعارضة جادة في تغيير نظام الانقاذ
    فلتعتمد علي نفسها في المقام الاول بدلا من (الاتكال) علي الاخرين ,
    فنظام المؤتمر الوطني هو البقرة الحلوب التي (رمت) بها الاقدار في وجه
    المجتمع الدولي الذي وجد ضالته في هذا النظام الذي اجتمع فيه سوءات يندر
    ان تو جد في غيره , وبالتالي من الصعب جدا ان يضحي المجمتع الدولي
    بالنظام الحاكم في الوقت الحالي مالم يجد البديل المناسب الذي تتوفر
    فيه علي الاقل نفس الشروط للاستمرار علي نهج سلفه وهذا مستحيل في
    الوقت الحالي, فطالما ظل سيف الجنائية معلقا علي رقبة البشير, ولطالما
    ترغب عصبة الانقاذ في البقاء لاطول فترة في السلطة فهذا يعني مزيدا من
    الابتزاز السياسي وتقديم التنازلات والانكسارات لتوجيه نظام الانقاذ
    بالريموت كنترول الذي يمسك به المجتمع الدولي, اما اذا ارادت الانقاذ
    الخروج الي بر الامان وطي ملف لاهاي الي الابد, فلابد من تحقيق السلام
    واحلال العدالة لانصاف المظلومين في كل ربوع الوطن تمهيدا لسحب المذكرة
    نهائيا كما اشرنا في مقال من قبل فهذا هو المخرج الوحيد للنظام الخروج
    من براثن المحكمة الجنائية التي اصدرت مذكرتها لغياب العدالة عن هذا
    الوطن المنكوب .........
    علي المعارضة ان لا تسرف في التفاؤل و تنساق خلف اوهام
    الحوارات غير المجدية او تجأر بالشكوي للمجتمع الدولي راجية منه
    المساعدة ,لان نظام الانقاذ امن موقفه مع المجتمع الدولي, فالمتتبع
    لمسيرة الجبهة الاسلامية يري انها تقوم علي المراوغة ونكث العهود
    دون ان تؤاخذهم ضمائرهم او يستشعروا الحرج امام الرأي العام , وبالتالي
    منذ ان استولي الانقاذيين علي السلطة مدوا جسور الود مع المجتمع الدولي
    بغض النظر عن شرعية الوسيلة من عدمها , لان لذلك علاقة بطبيعة التفكير
    التي ترتكز عليه الحجبهة الاسلامية وكل حركات الاسلام السياسي التي
    تري انهم في دار الاسلام والاخرون في دار الكفر, والحرب خدعة , وبالتالي
    تجوز كل الممارسات من اجل الانتصار للاسلام او الحفاظ علي دولة
    الاسلام باي ثمن , وذلك لمفهومهم القاصر للاسلام فهم يكفرون
    خصومهم ثم يبررون كل الممارسات اللا اخلاقية ضدهم , وذلك يفسر لماذا
    يبرمون الالتفاقات مع القوي السياسية ومع الجهات الدولية ثم يسعون
    لافراغها من محتواها لدي التنفيذ . وعلي سبيل المثال اتفاقهم مع رياك
    مشار والصادق المهدي في جيبوتي وعلي التجمع في القاهرة ومع مناوي
    في ابوجا ومع الحركة الشعبية في نيفاشا ثم التفافهم علي كل
    الاتفاقيات, وان ابرام الاتفاقيات وفقا لمفهوم الجبهة الاسلامية ليس
    من اجل حل المشاكل او انما لاحتواء الخصوم واستدراجهم ومن ثم العمل
    علي زرع بذور الشقاق والفتن الداخلية بينهم , ونظام الجبهة حتي يتهرب
    من دفع الاستحقاقات والاتفاقات التي ابرمها يستغل سيطرته المطلقة علي
    جهاز الدولة ومواردها والتها الاعلامية لتصوير الحصار المفروض عليه
    من اجل دفع تلك الاستحقاقات, اما انه هجمة هجمة معادية للاسلام , او
    يستخدم العرق والقبيلة محاولا استثارة النعرات البدائية في
    السودانيين الشماليين علي اعتتبار ان هنالك مؤامرة تستهدف وجودهم
    وكيانهم الشمالي , وبكل اسف انساق وراء هذه الدعاوي الساذجة كثير من
    السياسيين الشماليين والمثقفين بدلا من الوقوف بصلابة في مواجهة تلك
    الاحاييل التي تريد من خلالها الجبهة الاسلامية الالتفاف علي دفع
    الاستحقاقات المشروعة في الحياة الكريمة التي ناضل من اجلها
    المستضعفون من ابناء هوامش السودان المختلفة , وبالتالي التسبب في
    تمزيق البلاد جهويا واثنيا ودينيا , وتبصير شعوبهم بالاستغلال البشع
    للعرق والدين الذي توظفة الجبهة الاسلامية في تفريق قوة السودانيين
    ضدها حتي تسهل السيطرة عليه .

    الحراك الجماهيري الذي احدثته هبة سبتمبر يؤكد ان
    ان الشعوب السودانية ستقول كلمتها ,فقد كان حراكا جماهيريا خالصا واحدث
    الذعر والفزع في مفاصل هذا النظام المتهالك, وفضح امر هذه الاحزاب
    التي توارت عن الانظار, فاتوقع ان تكون للشعوب السودانية مع القوي
    التقدمية كلمتها في التغيير القادم بأذن الله بغض النظر عن السيناريو
    الذي سيتم به التغيير,لأن الاحزاب الرئيسية التقليدية لن تستطيع ان تقدم
    شيئا يذكر لوهنها وهي عاجزة عن تنظيم صفوفها , واكبر الاحزاب المعارضة
    حزب الامة, وقد ظل طوال تاريخ النظام الحاكم متذبذب المواقف, خائر
    امام مغريات النظام, يلهث الي المصالحة والمشاركة , لو لا ان نظام
    الانقاذ كان في مرة يسخر من زعيمه الذي اصبح مصدر سخرية امام الرأي
    العام, وعلي سبيل المثال واحدة من اخطاء الامام الصادق المهدي المتكررة,
    اتفاق التراضي الوطني بين حزب الامة والمؤتر الوطني الذي تم في 2008,
    ولكن الاتفاق يبقي ثنائيا في الشكل والمضمون بالرغم من السيد الصادق
    المهدي اكثر من مرة عاب الثنائية علي اتفاقية نيفاشا, بل والادهي من ذلك
    حين وصف اتفاقية التراضي الوطني بانها سفينة نوح من تخلف عنها غرق ....!
    واتفاقية نيفاشا التي عاب الامام ثنائيتها تحمل مضامين القومية اكثر من
    التراضي الوطني ,وقد فشلت الاتفاقية لان المؤتمر الوطني استغل مطامع
    السيد الصادق المهدي في السلطة لتقسيم حزب الامة, فتراجع الاماما الصادق
    المهدي مكرها خشية علي اهتزاز وضعه بين قاعدته, ثم بعد ذلك جاءت فترة
    الانتخابات بسوئاتها التي بينت حقيقة مؤامرة المؤتمر الوطني والحركة
    الشعبية بوضوح , ولكن الادهي من ذلك كان علي احزاب المعارضة الاستفادة من
    هذه الاشكالات لتنظيم صفوفها لمعارضة النظام بما يوافق المرحلة.
    ولكن حقبة ما بعد الانتخابات2010 شهدت تراجع الاحزاب التي كانت في افضل
    حالاتها نسبيا في المرحلة الانتقالية , ثم كان الموقف الغريب للامام
    الصادق المهدي ليقول بان المؤتمر الوطني اذا لم يحل نفسه ويكون حكومة
    قومية فانه سيعتزل العمل السياسي, او سينحاز للمعارضة...! فهل اعتزاله
    للعمل السياسي سيضعف المؤتمر الوطني, فما الذي يجعله يظن ان المؤتمر
    الوطني يمكن ان يستجيب له ويتنازل عن السلطة من اجل شيئ لا يؤثر عليه,
    ا, فهذه هي مواقف الامام الصادق المهدي الذي يقود الان اكبر احزاب
    المعارضة بمواقفه المتلجلجة , ومثار الدهشسة في الامام انه افتراضا بحكم
    بعده السياسي ان يكون اكثر دراية بحزب الجبهة بحكم التجارب , ولكنهم
    يلدغونه في كل مرة , تحالف معهم في الديمقراطية الثالثة واستغلوا قلة
    حنكته فغدروا به وانغلبوا عليه, ولكنه رغما عن كل ذلك لم يتعظ من تلك
    التجارب, من خلال التراضى الوطني ومغازلته للنظام في اكثر من مرة لم يحصد
    غير السراب. فكيف نتوقع ان يتم التغيير علي ايدي هؤلاء..........

    اما موقف السيد محمد عثمان الميرغني , فليس افضل حالا من حزب
    الامة القومي,فلقد عرفناه مترددا علي الدوام ومنقسما بين مواقف قوية
    يقفها الاستاذ علي محمود حسنين والاستاذ احمد الحسين وبعض قيادات الحزب
    الاتحادي, بينما مواقف واهنة يقودها السيد محمد عثمان الميرغني
    واتباعه,قبل ان يرتمي في حضن المؤتمر الوطني, ولكن مولانا الميرغني حتي
    عندما كان في المعارضة كان الحلقة الاضعف ولم نسمع له اي ضجيجا او حراكا
    خصوصا عن مناطق النزاعات في دارفور وجبال النوبة او النيل الازرق, ورغم
    انه كان الداعمين لخيار الوحدة قبل الانفصال الا اننا لن نسمع له اي
    رأي بشأن الوحدة وعن حق تقرير المصير, وعجز المؤتمر الوطني من ان يجعل
    الوحدة حاذبة, وضمانات ما بعد الاستفتاء التي توفر لمواطني الدولتين حسن
    الجوار, وما يدهش ما جاء في الاخبار حينها ( تلقي رئيس الجمهورية اتصالا
    من رئيس الحزب الاتحادي الاصل زعيم الختمية مولانا محمد عثمان الميرغني,
    ابدي فيه تأييده لما جاء في خطاب السيد رئيس الجمهورية في مدينة
    القضارف خلال الاحتفال باعياد الحصاد , بارك الميرغني ما اعلنه رئيس
    الجمهورية في ان الشريعة الاسلامية ستكون المصدر الرئيسي لدستور
    السودان المقبل , واضاف ان هذا يعبر عن ضمير الشعب السوداني
    وتطلعاته وجماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي ....! ومن جانبه شكر رئيس
    الجمهورية مولانا الميرغني علي اتصاله وامتدح مواقفه التي تنسجم وروح
    الشعب السوداني وتطلعاته) تلفزيون السودان 23/12/2010 ولقد كان الخبر
    مصيبة علي مؤيدي الحزب الاتحادي باعتباره حزب وسط حريص علي الليبرالية
    والحريات, ولا يمكن ان يوافق علي قهر الشعب والبطش به , لانه جاء
    بأسم تطبيق الشريعة الاسلامية. ولان السيد الميرغني يكرر الدعوة الي
    الوحدة فكيف يريدها في ظل القوانين التي تلتحف ثوب الاسلام وتنبطش
    بغير المسلمين, والادهي من ذلك نفي مسؤولون بالحزب الاتحادي ما نسبه
    الاعلام لمولانا الميرغني , وقد اكد وفد من الحزب الاتحادي حينها للامام
    الصادق المهدي ان التقارية الاعلامية حول تأييد مولانا الميرغني لخطاب
    البشير للقضارف حول تطبيق الشريعة الاسلامية مختلف عن الحقيقة وسيتم
    نوضيحه؟ وجاء البيان ضعيفا علي استحياء ووصف ما اذيع انه مختلف عن
    الحقيقة ....! فما هي الحقيقة ....؟ وكان علي مولانا الميرغني ان يصدر
    بيانا يعلن فيه انه لا يؤيد خطاب القضارف, وان اعلام الحكومة اذاع
    عنه كذبا , لو فعل مولانا الميرغني حينها لصدقه الشعب وكذب اعلام
    الحكومة لكنه لم يفعل , ومما يجعل الشعب يصدق ما نسب للميرغني انه
    سبق ان نقل بواسطة شقيقه المرحوم السيد احمد الميرغني لنميري تهنئته
    بتطبيق الشريعة الاسلامية, وما يتحدث عنه البشير اليوم لا يختلف عن
    قوانين سبتمبر.

    اما د حسن الترابي فهو الذي ورط الشعب السوداني في
    هذه الحكومة السيئة , ووضع قوانينها السيئة التي اذلت الشعوب السودانية
    واهانتها , وهو لم يختلف معها حين سنت هذه القوانين الجائرة , وحين
    بطشت بالشعب وعذبته في بيوت الاشباح, وحين وضعت القانون الجنائي
    السوداني الذي هو نسخة من قوانين سبتمبر , بل اضافت اليه عقوبة الردة ,
    وكان هو منظرها في حرب الجنوب, وهو الذي روج للجهاد ونيل الشهادة , وهو
    الذي الذي جاء بقانون النظام العام , الذي بموجبه تم جلد الفتيات ,
    والاغرب من ذلك انه ادانه بعد ذلك , ولم يعتذر للشعب السوداني بعد خروجه
    من الحكومة عن ما اصابهم من سوء افعاله منذ ان كان مستشارا للنميري
    وكان زعيما للجبهة الاسلامية التي اخرجت المسيرة المليونية لتأييد
    قوانينه الجائرة,المؤتمر الشعبي هو المسؤول من الكارثة الموجودة في
    البلاد بالرغم قبول الناس له في صفوف المعارضة, وقبوله في صفوف المعارضة
    تم بصورة عشوائية , فالزوج في المجتمع السوداني اذا تخاصم مع زوجته لا
    يقدم لها الاعتذاربطريقة عملية, وانما يأتي في اليوم التالي ليتجاذب
    معها الحديث في اي موضوع اخر وكأن شيئا لم يكن , فالمؤتمر الشعبي حتي
    الان لم يقدم نقدا زاتيا لتجربته في الحكم وبعدها, فهناك اناس تعرضوا
    للتعذيب والقتل وبعضهم رفع قضايا يجب للمؤتمر الشعبي ان يوضح كل هذا
    ويحدد هل هو معارض ام ماذا يريد....؟ فيجب ان يحدد المؤتمر الشعبي بأي
    برنامج يريد ان يدخل المرحلة الجديدة ,فصورة المؤتمر الشعبي الملطخة
    بدماء الضحايا والابرياء تحتاج الي عمليات تجميل لتجميل وجهه اما الرأي
    العام لكي يحسنوا الظن به وبكل خطواته التي يقدم عليها انها لمصلحة عامة
    وليست شخصية ,ولذكاء الترابي بأن لا يضع البيض في سلة واحدة وسحب البساط
    من تحت اقدام المعارضة والغاء دورها , ومن ثم القيام بدورها, حتي ان
    افراد حزبه المنشق عن الحزب الحاكم لا يدركون هذه الحقيقة , حيث يقوم
    بدور التخزيل في الوقت المناسب والكشف المبكر لخطط المعارضة وايهام الرأي
    العام بأنه اقوي للمعارضين للنظام.والان المؤتمر الشعبي يحاول (جر)
    الاحزاب الي الحوار وتجميد مسألة اسقاط النظام كتنكنيك مرحلي من اجل
    اطاله امد النظام في السلطة.


    اما الحزب الشيوعي السوداني فقد بلغ به الضعف
    والهوان , ان يزعم انه يؤيد تطبيق الشريعة الاسلامية , وجاء ذلك
    التصريح علي لسان القيادي في الحزب د الشفيع خضر , عدم تأثر حزبه بأي
    دستور اسلامي يحكم البلاد عقب الاستفتاء, واشار في حوار اجرته معه
    الرأي العام 25/12/2010 اذا كان الحزب الشيوعي الذي يقوم علي المادية
    والعلمانية لا يعترض علي القوانين التي حينما طبقت كان ضحاياها
    البروليتاريا فجلدوا , وقطعوا وهم جياع , فعلي ماذا سيعترض هذا الحزب
    الضعيف , وهل حزب بهذا الضعف يتوقع منه اي حركة حقيقية ضد اي
    نظام ....؟ وقد اثبتت الايام ان د قرنق هو الوحيد من بين النخب السياسية
    الذي امتلك القدرات الضرورية للاستثمار الناجح للتاريخ من خلال الرؤية
    الثاقبة التي مكنته من اختيار هدف المرحلة الصحيح وتحديده في تحقيق
    العدالة والمساواة بكل ابعادها بين اقاليم وقوميات السودان, لقد نهضت
    قبله فئات في الجنوب والشرق ودارفور وجبال النوبة مطالة بالعدالة
    السياسية والاقتصادية, ولكنه تفوق علي كل تلك الفئات بتحطيمه لقيود
    الاقليمية طارحا القضبة بأفق قومي , وتفوق علي كل النخب السياسية عبر
    طرحه لبرنامج متكامل وقد صائبا بتعويله علي المستقبل في وقت كان ذاك
    الطرح بالنسبة للكثيرين امرا غير واقعيا, واستطاعت الحركة الشعبية ان
    تشق طريقها عبر الزمن لتفرض نفسها علي الساحة الوطنية في حياة الراحل د
    قرنق, وبالرغم مما جاء في منفستو الحركة الشعبية فأن الاشتراكية
    بمفهومها الايدلوجي لم تكن قضية قرنق الاساسية والا لكان مكانه الطبيعي
    الحزب الشيوعي, كانت قضايا العدالة والمساواة بالمفهوم السياسي
    الواقعي هي الاساس والايدلوجيا مجرد غطاء سطحي وكا ن ذلك اختيارا
    صحيحا, وبذلك حافظت تلك القضايا علي زخم تأثيرها لتجذب القوي المهشة
    بأضطراد لاطروحات قرنق وحركته,وبتلك المزايا التي تناولنا طرفا منها كان
    طبيعيا ان يحقق قرنق ما حققه من انتصار باهر, وغاية انتصار المرء ليس في
    هزيمة خصومه في ميادين القتال وانما في اقناعهم في طرحه, وقد اقنع د قرن
    باطروحاته السواد الاعظم من السودانيين علي مستوي الجماهير والنخب.


    لقد استطاعت الانقاذ اختراق المعارضة بحزب الامة
    منذ خروج الامام في عملية تفلحون ,و سقط الكثيرون في عسل السلطة وقال
    الامام المهدي انه يحاحي (الضبابين) عن وجه السودان , ولكنه كان عسلا
    تهافتت عليه ضبابين الانقاذ, فلو كانت هذه الاحزاب قوية ولديها مصلحة علي
    الوطن كما ينبغي لما تمكنت حكومة الانقاذ من احتوائها بهذه السهولة,
    فالسودان بيتنا الذي باعه سماسرة الاحزاب ونحن عنه غافلون , فالحيرة
    التي يبدؤها الكثيرون بشأن نظام الحكم البديل ليست منشأها عدم وجود الحكم
    البديل وانما القصود البديل الناجح والمتاح المطروح في الساحة ,بأعتبار
    ان قيادات الاحزاب التقليدية ذات الثقل الجماهيري أصبحت غير مقنعة في
    برامجها و شخوصها ولا في ممارستها للديمقراطية, ثم الاهم من كل ذلك عدم
    وجود برامج مقنعة وواضحة لحل ازمات الدولة السودانية , وبالتالي تمسك
    قواعد تلك الاحزاب بقياداتها التقليدية وعدم مقدرتها علي تغييرها وعجزها
    عن خلق قيادات بديلة فاعلة علي مدي اكثر من 5 عقود يؤكد عجزها علي ان
    تطرح بديلا موضوعيا , والعلة الكبري في أن اعداد مقدرة من جماهير تلك
    الاحزاب تتفاعل مع قادة تلك الاحزاب انفعالا رومانسيا , وتكمن العلة
    والمصيبة الكبري ان صعود هؤلاء سوف يهدد الديمقراطية من جديد بعد ازالة
    هذا النظام ,بأعتبار انهم اصبحوا فاقدي الاهلية في ممارستهم السياسية,
    فهؤلاء في الواقع يتاجرون بمعاناة جماهيرهم من اجل مكاسب شخصية , وهذه
    احدي المكانيزمات التي تستعملها النخبة الحاكمة لاضفاء الشرعية وتغبيش
    الوعي , فهم في الواقع يخدمون ايدلوجيا القهر الاجتماعي ولذا يأتي حيادهم
    كحياد ظاهري في داخله التزام ايدلوجي مبطن, وتنطلق هذه المواقف المتذبذبة
    من قادة تلك الاحزاب التي تخالف احلام جماهيرها حول الخوف الذي يعتري فهم
    قادة تلك الاحزاب من ان التغيير القادم سيكون شاملا في بنية المجتمع
    السوداني, وبالتالي افول نجمهم فهذه الاحزاب ينظلق قادتها من موقف الرفض
    والعداء لما هو عليه حال المجتمع الراهن,
    المجتمع الدولي يعلم بكل ما يجري في السودان عبر
    السفارات الاجنبية التي تنقل له كل الاحداث , لن يجدي معه اساليب
    الخطابات الجماعية المناشدة او الجولات التي تقوم بها احزاب المعارضة
    مرارا وتكرارا, فالمجتمع الدولي اذا اراد ان يزيح حكومة البشير لفعل ,
    و قرارات المجتمع الدولي والاتحاد الافريقي , ما هي الا اليات توهم
    الرأي العام, ولكنها تخفي في طياتها تواطؤ ايدلوجي مبطن,وعلي احزاب
    المعارضة ان لا تخدع الشعوب علي نحو ما اوردناه , ويجب ان تحدد موقفها
    بوضوح من قضايا الوطن ورؤيتها للمستقبل بوضوح , وان تحدد مواقفها من
    القوانين التي تسمي بالشريعة الاسلامية وهي بعيدة عن حكمة الشريعة
    ورحمتها , ويجب ان تطالب باقامة العدل قبل الردع والقطع , وان تتم
    المساواة بين ابناء الشعوب السودانية, قبل ان يحكم فيهم , فهم مجموعة
    منهم , لما تظنه شرع الله, كما يجب ان تتخذ مواقف معلنة من من قضايا
    الوطن , ولقد سبق للاحزاب ان وضعت ميثاقا تعاهدت عليه , وهو عدم
    الاعتراف والتعامل مع اي حكومة تأتي عن طريق انقلاب عسكري, ولكنها
    لم تلتزم به ....! وهذه هي علة الاحزاب السودانية التي يلعب عليها
    المؤتمر الوطني , عدم القدرة علي العمل الجماعي المشترك,لأن لا احد يعترف
    بالاخر , واخرون يبحثون عن الزعامة , فيجب علي المعارضة بتغيير نفسها
    اولا ,لأن فاقد الشيء لا يعطيه....ّ! وهذه النقطة اعتبرها مربط الفرس اذا
    اردنا ان نتطور فعلينا ان نبدأ منها .ولهذه الاسباب يأتي استبعادنا
    لدور المعارضة وتعويلنا علي الحراك الجماهيري للانتفاضة في وجه النظام
    المتهالك, وان شاء الله صبح المحاسبة قريب



    أحدث المقالات
  • صورتك !! بقلم عبد الباقى الظافر 09-17-15, 02:58 PM, صلاح الدين عووضة
  • الجنرال يصفعنا بحذائه..!! بقلم عبد الباقى الظافر 09-17-15, 02:55 PM, عبدالباقي الظافر
  • عِبر أليمة من وحدة الدماء والدموع بقلم الطيب مصطفى 09-17-15, 02:53 PM, الطيب مصطفى
  • انتهى الحفل ..!! بقلم الطاهر ساتي 09-17-15, 02:51 PM, الطاهر ساتي
  • محنة الأطباء بقلم عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات 09-17-15, 06:48 AM, سيد عبد القادر قنات
  • لا ياسيادة وزير البيئة ، إنه الفساد!!(2) بقلم حيدر احمد خيرالله 09-17-15, 06:42 AM, حيدر احمد خيرالله
  • نجم الهوكي الكندي بي كان نعم يا سوبان فأجمل الأطفال لم يولدوا بعد !!! 09-17-15, 06:37 AM, بدرالدين حسن علي
  • ضحايا الاسلاموفوبيا طفل سوداني متهم بصناعة قنبله في امريكا بقلم محمد فضل علي ..كندا 09-17-15, 01:15 AM, محمد فضل علي
  • البيان بالعمل للتداول الديمقراطي للسلطة بقلم نورالدين مدني 09-17-15, 01:06 AM, نور الدين مدني
  • خربشات مسرحية (5) حصة من تاريخ محقق بقلم محمد عبد المجيد أمين (براق) 09-17-15, 01:05 AM, محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
  • سيكولوجيا حرب الطاقة ومؤثراتها على الشعب الفلسطيني بقلم سميح خلف 09-17-15, 01:04 AM, سميح خلف























                  

09-17-2015, 07:11 PM

الصادق مكي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحراك الجماهيري هو الحل تعويل المعارضة ع (Re: المثني ابراهيم بحر)

    • قد نتفق معك في كل عيوب الإنقاذ التي ذكرتها .
    • وقد نتفق معك في كل عيوب المعارضة التي ذكرتها .
    • وقد نتفق معك في كل عيوب الأحزاب التي ذكرتها .
    • وقد نتفق معك في كل عيوب الرموز والشخصيات التي ذكرتها .
    • ولكن لا نتفق معك إطلاقا حين تريد أن تجعل عيوب النظام القائم هي عيوب الإسلام .
    • ولا نتفق معك إطلاقاَ حين تريد أن تتجاهل حق السواد الأعظم من الشعب السوداني المسلم في تحقيق النهج الإسلامي في حياته لمجرد إرضاء الأقليات الأخرى الغير مسلمة .
    • وهنا أنت تخلق الشقاق بين أفراد الشعب السوداني قبل أن تبدأ في خطواتك .. وأنت تنادي بالوقفة الجماهيرية ضد النظام القائم .
    • فما الذي يجبر الشعب السوداني المسلم أن ينتفض من أجل العلمانية التي تنادي بها ؟؟.
    • وكيف تريد من السواد الأعظم المسلم أن يتنازل عن حقه الإسلامي من أجل عيون فرية السلام في ربوع السودان ،، فلعنة الله على سلام يرفض الإسلام حكماَ وديناَ ،، وفي تلك النقطة بالتحديد نجد السيد محمد عثمان الميرغني محقاَ كل الحق عندما يؤيد البشير في أن الشريعة الإسلامية ستكون المصدر الرئيسي لدستور السودان المقبل .. ونراك تنكر ذلك .. بينما نحن نرى أن ذلك هو الحق العادل للسواد الأعظم من الشعب السوداني .. واليقين أن ذلك السواد الأعظم لن يتنازل عن حقه في يوم من الأيام .
    • والصحيح أن يتكاتف جميع أفراد الشعب السوداني في إسقاط النظام دون أن تفقد الأغلبية المسلمة حقها في تطبيق النهج الإسلامي .. ودون أن تفقد الأقليات حقها في تطبيق ما تريد من المناهج الدستورية .
    • ويتم ذلك بفتح أبواب الخيارات لكل ولايات السودان على حدها .. وجماهير الولاية هي التي تحدد نوع النهج الدستوري المطلوب حسب رغبة الأغلبية لسكان الولاية .. ولكل ولاية من ولايات السودان حق اختيار النهج الدستوري في حدود الولاية .. النهج الإسلامي أو النهج العلماني .. كما هو الحال في دولة الإمارات العربية المتحدة .. فهنالك إمارات قوانينها إسلامية بحتة وهنالك إمارات قوانينها علمانية بحتة .. وعلى الفرد أن يحترم قوانين الولاية متى تواجد فيها .. ولعلمك فإن أية ولاية من الولايات الأمريكية لها قوانينها ودساتيرها الخاصة .
    • أما إذا كانت رغبة البعض هي إزالة حكومة البشير لتحل محلها حكومة علمانية لكامل السودان .. فنقول لهؤلاء ( أفتح الله ) ،، فذلك يعني تكميم الحريات لصالح الأقليات .. والتغافل عن حقوق السواد الأعظم من الشعب السوداني المسلم .
    • وعندها يكون السؤال البديهي : ما الذي يجبر ذلك الشعب المسلم أن يحارب نظاماَ ينادي بالإسلام وإسقاطه بالانتفاضة لتقوم مكانها حكومة علمانية ترفض الإسلام .. بالله عليكم هل يعقل ذلك ؟؟ ..
    • فو الله وتالله فإن المسلم الصادق في دينه لا يرضى إطلاقاَ بالمهادنة والسكوت من أجل أرضاء الآخرين .
    • والخلاصة قد نتفق في إسقاط النظام ولكن لن نتفق إطلاقا في علمانية تفرض على الأغلبية المسلمة مهما كانت المبررات .
                  

09-20-2015, 12:29 PM

ابن شهيد في أكتوبر


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحراك الجماهيري هو الحل تعويل المعارضة ع (Re: المثني ابراهيم بحر)

    • ألعبوا غيرها ،،
    • لقد شبعنا من ذلك الكلام لدرجة التخمة .
    • ذلك النداء : يا أيها الغلابة هبوا وانتفضوا ضد النظام .
    • في الوقت الذي فيه يختبئ زعماء ورموز المعارضة الأبرار في خنادق السلامة ،،
    • وكذلك يختبئ فيه أبناء الذوات وأبناء النخب وأبناء الرموز ( أصحاب المصارين البيض ) ،،
    • وكالعادة المعهودة في انتفاضات السودان التحريض بمواجهة الرصاص بالصدور المكشوفة ،،
    • ثم تلك الزمرة المغلوبة على أمرها والتي عليها واجب الاستشهاد ليمثلوا ( شهداء الواجب والوطن ) ،،
    • وبعدها تلك الألسن والأقلام المعهودة التي تجيد فقط الثرثرة والتطبيل لسيرة الشهداء ،، وهي لا تبكي أبداَ على مآل الأحوال التي تتردى بعد الانتفاضات . ولكنها تمهد فقط للاحتياطي من الشهداء عند الضرورة في مستقبل الأيام .. وبالتالي فتلك الألسن والأقلام لا تجيد إلا تكرار تلك النغمات التي أصبحت ممجوجة ومرفوضة ، حيث أن الشهداء في حدقات العيون ، وحيث الشهداء أحياء في قلوب الناس ، وحيث : ( أنتم الباقون فينا يا شهداء أكتوبر ) وحيث (أنتم الباقون فينا يا شهداء سبتمبر ) .
    • في الوقت الذي فيه تسرق الانتفاضة بكيد الكائدين .. وحيث البلاد تكون في قبضة الطامعين من حثالة البشر ،، الذين يتمتعون بخيرات البلاد ،
    • وفي الوقت الذي تكون فيه أحوال الغلابة بعد الانتفاضة هي نفس أحوال الغلابة قبل الانتفاضة .
    • ولا تصيبهم من الخيرات إلا تلك الإشادة بالاستشهاد في سبيل الوطن وحيث هم يمثلون (الأموات الأحياء الذين يعيشون في القلوب )!! .
    • فما فائدة تواجد الشهداء في قلوب أو حدقات من لا يستحقون التضحيات ؟؟؟ .
    • أما هؤلاء أصحاب الأقلام فأحدهم يجلس تحت المكيف البارد ،، وأمامه فنجان القهوة المضبوطة ،، ثم يمسك القلم ليكتب ويحث على الانتفاضة والثورة والإقدام ومواجهة الموت ،، ثم إذا جرت الأمور في غير مجراها يثرثر ليؤكد للقارئ الكريم بأن الشهداء في حدقات العيون .. وبأنهم يسكنون في القلوب ،،
    • فطـز على تلك الحدقات ،، وطز على تلك القلوب إذا كانت الأحوال بعد الانتفاضة هي نفس الأحوال قبل الانتفاضة .
    • ابن شهيد من شهداء أكتوبر الذين فقدوا حياتهم سدا وهباءَ !!!!!!!!!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de