|
Re: الاستهبال السياسي بقلم فتحي الضَّو (Re: فتحي الضَّـو)
|
وهنالك الاستهبال الصحفي وعدم ادراك الامور بل الفشل حتي في الصياغه والكتابه انظر مثلا للكاتب وهو يقول المصطفي عليه أفضل الصلاه والسلام حديثا لم يقله وانما هي من الاقوال الماثوره ( اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء !؟ ) ياتري من اي كتب الأحاديث (الضعيفة أو المسندة ) ؟؟ تستحي انت عندما تكتب ثم ثانيا ما شانك ومن فوضك بالحديث عن موقفي عبدالعزيز الحلو أو جعفر الميرغني من النظام السابق ؟ من يا رعاك الله والمثل يقول ( انا راضي وهو راضي ايه دخل القاضي ) وناسف للرد علي مثلك يا من ادمنت النسنسه والقطيعه وتحمل بين ثنايا جلبابك جهاز تسجيل لها ثم تاتي لتفرغه كتابات علي الصحف والاسافير ، ألم ترعوي بعد يا هذا ؟ من كانوا في جوبا يعرفونك منذ أيام التجمع في اسمرا حق المعرفة واحسب بانهم قد بلغوا بمكتوبك هذا وهم يضحكون علي حالك وانت في امريكا و (الشمار كاتلك )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستهبال السياسي بقلم فتحي الضَّو (Re: Mekki M Alhassan)
|
عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت" . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستهبال السياسي بقلم فتحي الضَّو (Re: sadiq elbusairy)
|
عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ الْبَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "إنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِ النُّبُوَّةِ الْأُولَى: إذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت" . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
هذا الحديث في بيان فضل خلق الحياء وبيان أثره. وفيه مسائل:
الأولى: في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى) دليل على أن الجملة الواردة هي من مأثور كلام الأنبياء السابقين من غير تحديد نبي معين وهذا مما يرويه العامة عمن سبقهم صاغر عن كابر ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أيده بالوحي المصدق فنؤمن بثبوته وما سواه مما اشتهر حكايته عن الأنبياء فلا حرج في ذكره ولكن لا نجزم بثبوته أو نفيه إلا ما خالف الشرع كما رخص النبي صلى الله عليه وسلم في حكاية أخبار بني إسرائيل وقد درج أهل التأريخ والمفسرون على حكاية أقوال وأخبار السابقين فلا حرج على الواعظ حكاية القصص والحكم من باب الاستئناس ما لم تخالف شرعنا المحكم.
https://www.saaid.net/Doat/binbulihed/294.htmhttps://www.saaid.net/Doat/binbulihed/294.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستهبال السياسي بقلم فتحي الضَّو (Re: فتحي الضَّـو)
|
الاستاذ القدير فتحي الضو تحية طيبة بينما اقراء في مقالكم استرجعت اتفاق الراحل قرنق و الميرغني في اديس ابابا بتاريخ 16نوفمبر 1988م و اقارن بما ورد من متابعتك للاتفاق الذي وقع بين كلا من الحلو و جعفر الصادق فلم اجد اختلافا بين الاثنين و اليكم بنود اتفاق 1988 : (ايقاف الحرب ـ تجميد القوانين الاسلامية. ـ عقد مؤتمر دستوري تحضره القوى السياسية المختلفة. ـ إلغاء اتفاقيات الدفاع المشترك التي وقعها السودان مع كل من مصر وليبيا. - تحديد الثالث من يوليو (تموز) 1989 لعقد جلسة للبرلمان للموافقة على الاتفاقية، وتحديد نوفمبر (تشرين الثاني) موعدا لعقد المؤتمر الدستوري، )
من ناحية اخرى رغم اتفاقي معك في دهشتك قبول الحركة الشعبية باتفاق جعفر الصادق، الا انه يبدو في الامر خليط ما بين الحنكة السياسية بتقديم جعفر الصادق الميرغني للتفاوض و استحضار اتفاق اديس ابابا في 1989م و ربما خاطر الحركة الشعبية جبر بانتداب قيادة ذات الحزب للتفاوض سيما و انه يعتبر الكتلة الاكبر المنافسة لحزب الامة التي بكل تأكيد الحركة الشعبية لا تكن له الود اي لحزب الامة. من ناحية اخرى ربما رات الحركة الشعبية قبول مبادرة جعفر الصادق الميرغني من باب كسر حدة من التدخل السافر للصادق المهدي في ادارة (عن بعد قريب) لقوى اعلان الحرية و التغير، كما انني اميل الى ان براغماتية الحزب الاتحادي (الاصل) الزائدة شجعت الحركة الحركة الشعبية لقبول اتفاقه، و ايضا الى ان الواقع السياسي يشير الى ان الصادق المهدي خسر كثيرا خلال السنوات الثلاثون الفائته و ايضا لدوره السلبي في الديمقراطيات السابقة و بالتحديد الثالثة الاخيرة و تواطئه بتسليم السلطة للجبهة القومية الاسلامية، بينما احتفظ الحزب الاتحادي بمده خلال تلك السنوات بل و بوادر الوحدة بين صفوفة بدت اكثر تماسكا و ما رشح في 12 اكتوبر 2019 بعد فوز الشريف الصديق بقيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي (الشرعية الثورية ) الذي بشر ببرنامج بجمع الاتحاديين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاستهبال السياسي بقلم فتحي الضَّو (Re: sadiq elbusairy)
|
ردا على الاخ محمد فاشر أنك تتهم شعب بأكمله بجرائم النظام في دارفور فهذا غير منطقي و امر محزن جدا الثورة لم يقم بها أهل دارفور و لم تقم من أحل فئة او مصلحة او قضية حصرا إنما لازالة كل أثار الظلم على كل السودان و احلال السلام و محاسبة القتلة يشمل كل قضايا السودان الدماء التي تدفقت في درب الحرية لم تكن دارفورية بل سودانية لماذا لا تسمو و تكن كالراحل الدكتور حون قرنق و تبتعد عن هذه العنصرية البغضاء، ان كلامك يحمل مؤشرات خطيرة فكأنما تريد أن تقول أنكم ستحاسبون كل الشعب على حرب دارفور و انت تتناسى ان من صلب دارفور أبناء شاركوا في حكومة الكيزان و من كل بقاع السودان كذلك عفوا هذه النغمة العنصرية لا تعبر عن سدادة في الرأي
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|