إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عامر والمجموعات الأريترية التي إلتحقت بهم .. بقلم آمنة أحمد م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-09-2019, 09:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2019, 04:18 AM

آمنة أحمد مختار
<aآمنة أحمد مختار
تاريخ التسجيل: 07-20-2017
مجموع المشاركات: 64

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عامر والمجموعات الأريترية التي إلتحقت بهم .. بقلم آمنة أحمد م

    04:18 AM November, 26 2019

    سودانيز اون لاين
    آمنة أحمد مختار-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر





    (جريمة جديدة تضاف إلى جريمة إدعاء البعض أرض البجا جهلا منهم طبعا..).
    هذه الجريمة التي إستدعت أن يضع نظار وعمد قبائل البجا أمام الحكومة الوثائق والخرط الكنتورية التي توضح منطقة وأراضي وأملاك كل قبيلة من قبائل البجا .

    ظاهرة غريبة ، صرنا نشهدها في الأيام الأخيرة خاصة في العقد الأخير لعهد حكومة الإنقاذ ، وهي محاولات حثيثة من بعض المجموعات التي لطالما كان ثقلها الأكبر داخل الأراضي الأريترية .. مثل بني عامر والحباب ..إنتحال تاريخ وتراث وأزياء البجا ..بل حتى الأوتار البجاوية التي لها استخدام عند البجا وتعزف لأغراض مختلفة في الحرب والسلم على آلة الباسنكوب (الربابة)!!

    ١- فقد بدأ الأمر أولا بإدعاء تاريخ البجا كله ..ثم تاريخ السودان القديم :
    فقد إنتحلوا تاريخ البجا الحدارب ..رغم أن إمتداد البجا الحدارب حتى اليوم في أريتريا كمجموعات بجاوية تتحدث البداويت ولا تتحدث التقري !
    وكلنا كبجا نعرف من هم الحدارب ..وكذلك كل المؤرخين والرحالة والجغرافيين الذين تناولوا تاريخ الحدارب ذكروا أن الحدارب الممتدون في مناطق جنوب مصر إلي مناطق البجا في السودان يتحدثون البداويت ..والبداويت فقط (فل ستوب ).

    فكيف إذن يكون الحدارب تقري ..وهم لغاية هذه اللحظة يتحدث إمتدادهم داخل أريتريا لغة البجا البجاويت ..ولا يتحدثون التقري ؟!

    ٢ - ثم إدعوا تاريخ قبلية بلي العربية التي كان البجا يلقبون لغتها ب(البلويت )..قبل أن تذوب هذه القبيلة العربية داخل مكونات البجا وتتحدث لغتهم ..مثلها مثل المجموعات والقبائل العربية التي تزاوجت مع البجا واكتسبت لغتهم كقبائل ربيعة وجهينة وبني كاهل وغيرهم .

    فكما ذكر الرحالة إبن بطوطة أن القبائل العربية الوافدة كانت تتبع للبجا وتتحدث لغتهم :
    ("ثم ركبت البحر بعد ذلك في صنبوق برسم عيذاب، فردتنا الريح إلى جبل يعرف برأس دواير وسافرنا منه في البر مع البجاة. ووردنا ماء كثيرة النعام والغزلان، فيها عرب جهينة وبني كاهل وطاعتهم للبجاة.).

    ولكن البني عامر واللاجئين الأريتريين الذين تحالفوا معهم يريدون الخلط بين جماعة ( بلو كلو ) الحبشية المطرودة من قبل مملكة أكسوم وتتحدث التقري ..وبين قبيلة بلي العربية التي تمازجت مع البجا وتحدثت لغتهم البجاويت !!

    ومع تدفق مجموعات أريترية أخرى إلى شرق السودان منذ بداية الحرب الحبشية الأريترية في عام ١٩٦٧ ، والتي كانت سببا في تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين من داخل العمق الأريتري وحتى من قبائل لا توجد بينها حدود مشتركة وبين قومية البجا العملاقة !!
    استمر التدفق حتى اليوم لسهولة دخولهم ووجود حاضنة إجتماعية لهم ضمن القبائل المتحدثة بالتقري في الشرق ..وأيضا بسبب التجنيس الذي تم لسكان المعسكرات من قبل الإنقاذ والذي ساهم في إخلاء معسكرات كبيرة ومعروفة في شرق السودان في كسلا والقضارف والشوك وود الحليو وغيرها ..

    فكما سبق أن أسلفنا ..تم دمج هذه القبائل الأريترية ووجدت لها حاضنة إجتماعية داخل المجموعات الحدودية المتحدثة بلغة التقري ..ورحبت بها هذه القبائل لخدمة أجندات مختلفة كما لاحظنا مؤخرا ..

    وهذه القبائل المتحدثة بالتقري ( بني عامر والحباب ) الذين تنحصر مناطقهم في مناطق حدودية كشريط الأفهرين الحدودي وفي بلدات صغيرة مثل قرورة وغيرها من بلدات ريفي طوكر وبلدات على الحدود ، وحتى هذه المناطق في جنوب طوكر وريفي كسلا يشاركهم فيها البجا الأرتيقا والهدندوة والحلنقة وغيرهم من قبائل البجا الأخرى التي تمتد حدودها التاريخية حتى مصوع والمنخفضات الأريترية .

    ( ولكن رغم كل ذلك ..لطالما كان لقبائل التقري تراث مختلف ورقص وموسيقى مختلفة وأزياء ومختلفة وتاريخ مختلف ).

    وكل سكان الشرق من جميع السودانيين يعرفون هذه الحقائق !!

    ٣- لكن لاحظنا من نهاية الثمانينات بدء تغير أزياء هذه القبائل من أزيائهم التقليدية ( عراقي وسروال قصير للرجال ومعه حذاء شدة بلاستيك )، (وطرح خفيفة ملونة ألوان باهتة للنساء وجلباب ملون)..
    ولاحظنا تحولهم حاليا إلى إرتدائهم الملابس البجاوية مثل الصديري والسربادوب والجلباب والثوب الملفوف للرجل ..والفوطة البجاوية للنساء .
    وهي الملابس البجاوية المعروفة لكل السودانيين .

    ثم لاحظنا كذلك بعد إرتداء البني عامر والحباب لهذه الأزياء البجاوية ..إنتقلت كذلك لكل اللاجئين الأريترين المتحدثين بالتقري ..بل كذلك المهاجرين القادمون من العمق الأريتري والذين يتحدثون بلغات أخرى مثل الحماسين والبلين والعفر وغيرهم من قبائل أريترية وافدة ..!!

    ثم مؤخرا ظهرت في الوسائط إدعاءات كثيرة من هؤلاء ينتحلون فيها تاريخ وتراث البجا ..
    بل كذلك ينتحلون التاريخ الكوشي السوداني القديم !!

    (ولاحظت أيضا بالرغم من إنتحالهم لتاريخ البجا ..بل وتاريخ السودان الكوشي القديم كله ...إلا أنهم فجأة ينفعلون إذا ناقشتهم فيقومون بشتم البجا وشتم السودانيين بشتائم مقذعة ..وهذا لعمري أمر عجيب !!..فكيف تريد أن تنسب نفسك بالعافية لشعب تشتمه بأقذع الشتائم ؟!! ) .

    ٤- إنتحال الأوتار البجاوية الشهيرة :
    ولم يقف الأمر عند هذا الحد ..بل صار هؤلاء كل يوم ينتحلون تقليدا عريقا للبجا ..فمؤخرا نشر أحدهم (الأوتار البجاوية الشهيرة والتي تعزف على ربابة الباسنكوب ) وزعم هذه الشخص أن هذه هي أوتار البني عامر ..!!
    وفي منتهى التناقض قال أن هذه الأوتار (رغم أن مسمياتها كلها بلغة البداويت ..إلا أنها أوتار بني عامر) !!
    كيف يكون ذلك ؟ فلو كانت هذه أوتار بني عامر . فلماذا إذن لم تكن بلغتهم التقري وكانت بالبداويت؟!!

    ثم يستمر مسلسل إنتحال التاريخ الوضاء للبجا ..فبعد إنتحال الموسيقى والرقصات والأزياء ..
    تطور الإنتحال الآن إلى إدعاءات خطيرة ..

    ٥- محاولتهم إنتحال معارك البجا مع المستعمر الإنقليزي:
    فعلى سبيل المثال : بعد إجتماع زعامات البجا مؤخرا في منطقة معركة ( تاماي ) الشهيرة والتي دارت بين المستعمر الإنقليزي وحلفائه وبين البجا ..والتي كسر فيها البجا المربع الإنقليزي الشهير بزعامة قائدهم الأمير البطل عثمان دقنة..هذه المعركة التي خلدها الشاعر والأديب البريطاني (روديارد كبلنغ ) ووصف فيها البجا بالفزي وزي ( أي صاحب الشعر الكثيف الأجعد ) ..

    قام بعض البني عامر بأدعاء أنهم هم أبطال معركة تاماي ..بل وكتب أحدهم ( لستة طويلة ) لأسماء من قبائل البني عامر والحباب وكذلك وضع في اللستة أسماء قبائل توجد في العمق الأريتري ..كالحماسين وغيرها...
    في مغالطة تاريخية لم يسبق لها مثيل ..!!

    فكل السودانيين يعرفون بأن القبائل الأريترية التي وفدت حديثا إلى شرق السودان لم تشارك في معارك الشرق هذه لا من قريب أو بعيد ..
    ما عدا قبيلة الحباب والتي كانت لها مشاركة في الثورة المهدية .

    أما قبيلة البني عامر فكلنا نعرف أنهم وقفوا في الجانب الآخر سواء كان مع الأتراك أو الإنقليز ..حتى أنهم قد إنضموا لجيش المرتزقة السودانيين الذي كونه المستعمر للمشاركة في حربه مع محور إيطاليا في أريتريا وغيرها ..
    والجدير بالذكر أن حتى جيش المرتزقة هذا لم يكن عماده من البني عامر وحدهم ..بل إن ما تسمى ب( أورطة العرب الشرقية ) هذه ..شاركت فيها مجموعات سودانية أخرى ..كان بعضها أيضا يكن العداة للدولة المهدية .

    نرجع لإنتحال معركة تاماي ..واللستة المزورة الطويلة العريضة التي كتبها هذا المزور البني عامراوي ..
    ففي هذه اللستة وضع تحت عنوان كل قبيلة من القبائل ذات الأصل الأريتري ..مجموعة أسماء لأفراد قال أنهم شاركوا في هذه المعركة .
    والسؤال : كيف عرف هذا الشخص ونحن في بدايات القرن الحادي والعشرين ..ولم توجد إحصائية دقيقة لعدد القبائل والأفراد من البجا الذين شاركوا في معارك دقنة في الشرق ؟!

    من أين أتى هذا الشخص بهذه الإحصائية الموجودة في هذه اللستة ؟
    خاصة أن كل السودان يعلم من هم القوم الذين حاربوا في معارك الشرق في المهدية ويعرف أنهم قبائل البجا فقط لا غيرهم .
    وكذلك كل أسرة بجاوية تحتفظ بذكريات عن هذه المعارك ..وتعرف من شارك فيها من أسرتها ومن مات منهم وحتى تحتفظ ببعض الأسلحة التي شاركوا بها في هذه المعارك .

    فإذا كان أصحاب الشأن من البجا وكذلك حكومة السودان ..ليس لديهم إحصائية دقيقة تحدد أسماء الذين شاركوا فردا فردا وصغارا وكبارا ..
    فكيف يزعم هذا المزوراتي بمشاركة الأسماء التي أوردها وتنتمي إلى قبائل كانت موجودة في تلك الأثناء داخل العمق الأريتري ؟
    بل حتى أن نظارة وزعامة قبائل البني عامر نفسها كانت موجودة في (أغردات) في أريتريا في ذلك الزمان ..ولم يتواجد البني عامر حينها إلا في الشريط الحدودي الأفهرين !!

    يا له من إستمرار سمج في إنتحال وسرقة تاريخ البجا باصرار عجيب !!
    فمن أنتم أيها الصهاينة الجدد ..وما أهدافكم بالضبط ؟
    وهل لأن الإنقاذ أخلت منكم معسكرات اللجوء ومنحتكم الهوية السودانية ..ومنحتكم سلفيات من البنوك الإسلامية وانضممتم للمؤتمر الوطني وصوتم له في الانتخابات.. وإشتريتم المنازل وبعض الأراضي والدكاكين داخل المدن ..الآن تظنون أنكم تملكون (كلللل ) الشرق ؟!

    خاب ظنكم وفألكم يا لصوص آخر الزمان ..وما عاش من يظن أنه سيفلح في استعمار أراضي البجا إستعمار استيطاني ..ثم ينتحل تاريخهم وتراثهم ويتخفى وسطهم ثم يحيك لهم المكائد والمؤآمرات ..ثم يدعي تمثيلهم سياسيا ويطمح في أن يحكمهم ..!!

    فالبجا الذين حاربوا الإمبراطوريات ..والذين إستعان بهم رعمسيس الثاني وخلدهم في جداريات معبد أبو سمبل الشهير ، وخلدتهم كذلك الملكة حتشبسوت في معبدها في الدير البحري ، وإستعانت بهم الملكة زنوبيا ملكة تدمر في حربها مع الرومان ..البجا الذين يتواتر ذكرهم منذ عهد ما قبل الأسرات ..والذين لا زالت مدافنهم التاريخية موجودة في شمال الأقصر ..
    ولا زالت جزيرتهم التاريخية (جزيرة بجا ) تقبع هناك في مدينة أسوان ..لتذكر العالم بأمجاد البجا البلميين الذين حكموا أقصى شمال السودان وجنوب مصر .

    فهؤلاء البجا العظماء الذين يجهلهم سابلة الطرق واللاجئين ومن الذين كانوا عبيدا في موطنهم أريتريا في النظام الإقطاعي البغيض ( شماقلي ، تقري) ..والذي تحرروا منه في عهد قريب ..وهو سبب عقدتهم وهروبهم المستمر من تاريخهم ومحاولتهم إدعاء تاريخ من فتحوا لهم أرضهم بكل كرم وأريحية وجعلوهم منهم .

    فهم فقط هؤلاء الجهلاء ..من يجهلون تاريخ البجا.. ومن يظنون أن إنتحال تاريخ البجا ممكن ..ومن يظنون أن إستعمار أرض البجا ممكن .

    ألا تبا لكم من ناكري جميل جهلاء ..

    ٦- إنظروا ، بل بلغت بهم الجرأة وعشق التزوير وكل أمراضهم النفسية من ( إسقاط نفسي ، وإنكار مرضي مستفحل يحتاج لعلاج نفسي مكثف )..
    حتى حاولوا تزوير الصورة الشهيرة التي إلقطتها عدسة أحد الصحافيين الإنقليز للبجا في أوائل القرن العشرين ..ثم كتبوا عليها ( عامراب ) هههههه

    طبعا ( عامراب ) هذا إسمهم المنتحل الجديد ..بعد أن تخلصوا في الثمانينات من مسماهم القديم ( الخاسا ) وسموا أنفسهم ( بني عامر ) ومؤخرا بعد أن إخترعوا لهم مملكة مزعومة في أريتريا ..غيروا إسمهم من ( بني عامر ) إلى عامراب ..
    والآن صرنا نسمع عن مسمى جديد لنج ..صاروا يتشدقون به وهو ( بنو عابر ) ..ولا ندري من أين جخنون تاريخي إستلفوا مسمى بني عابر هذا ..!!
    ولا ندري غدا أي إسم جديد سيتخذونه هذه المرة هههههه

    فهذه القبيلة في سعيها الحثيث لتنكرها لتاريخها الحافل بالآلام والاضطهاد والعبودية لنظام ( النبلاء والعبيد ..شماقلي تقري) في أريتريا..
    تحاول جاهدة صناعة تاريخ جديد لها وإدعاء أرض جديدة ..بعد أن ظنت أن طيبة وكرم البجا وإستعيابهم لها في أرضهم ومدنهم .. (لم يكن سوى عبط ) من قبلهم .

    رحم الله الشاعر حين قال :
    أعلمه الرماية كل يوم
    فلما أشتد ساعده رماني

    وقال آخر :
    إن أنت الكريم ملكته
    وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    مرفق الصورة الأصلية الشهيرة للمحاربين البجا .
    ومرفق صورة المحاربين البجا التي تم ( تلويثها ) بمسى (عامراب) الوهمي والمنتحل

    :























                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-27-2019, 11:37 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عام� (Re: آمنة أحمد مختار)

    ( مع العلم بأن المحاربين في الصورة أعلاه شخصيات معروفة وليسوا بمجهولين وأحفادهم موجودون، هم من أهلنا الكرباب/ فرع الهيريتي) .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2019, 07:12 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عام� (Re: آمنة أحمد مختار)

    معلومات عن المحاربين الفي الصورة :
    الفي اليمين عيس أير أور .
    الفي النص حمد .
    الفي الشمال ضنين .
    الرابع الفي الشمال قوبي أور.

    نفرين من فرع هيرتي كرباب والفي اليمين عيس أير أور من فرع سيد همد ديتاب من الكرباب البجا .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

11-28-2019, 07:14 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عام� (Re: آمنة أحمد مختار)

    والنماذج عديدة .
    فمعظم الصور التي يستخدمها البني عامر وحلفائهم من اللاجئين الأريتريين في منشوراتهم هي لبجا !!
    فقد فوجئ أحد شباب البجا بنشرهم لصورة جده في أحد معارضهم في بورتسودان ..وطلب منهم إزالة الصورة .
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2019, 11:01 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عام� (Re: آمنة أحمد مختار)

    تصحيح بخصوص المحاربين في الصورة أعلاه .

    شخصيات بجاوية

    الشخص الواقف في الصورة بمفرده هو نفس الشخص
    الواقف في منتصف الصورة الجماعية
    و اسمه : عيسى عوض حمد هِوٓن حمد شافع
    و انا احد احفاده شخصيا
    اسمي : أوشيك محمد عيسى حمد عيسى عوض حمد هِوٓن حمد شافع حامد قويلاي
    ________________
    أما الشخصين بجانب صورة جدي
    على اليمين منه ابن عمه : عمر شنه
    و على يسار صورة جدي : حمد شنه

    و هم من قبائل الأمارأر / الاتمن / السندراييت / الحامدا قويلاي / الشافعاب / الهِون
    ________________
    و لهم قصص معروفة في التأريخ البجاوي
    في مناطق القنب و الأوليب
    ___________
    و هذا للتأريخ

    و تم نشر هذه الصورة َ توزيعها في بورتسودان من قبلي سنة ٢٠٠٨ في مهرجان السياحة انذاك في معرض القنب و الأوليب.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

12-06-2019, 11:18 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 12513

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إنتحال تاريخ وتراث البجا من قبل البني عام� (Re: AMNA MUKHTAR)

                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de