أنه الاقتصاد ، أيها الأغبياء بقلم عادل عبد العاطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-18-2019, 01:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2019, 01:05 PM

عادل عبد العاطي
<aعادل عبد العاطي
تاريخ التسجيل: 04-05-2014
مجموع المشاركات: 58

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
أنه الاقتصاد ، أيها الأغبياء بقلم عادل عبد العاطي

    01:05 PM November, 04 2019

    سودانيز اون لاين
    عادل عبد العاطي-بولندا
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ‏"It's the economy, stupid"
    ‏James Carville - 1992

    مقدمة:
    في ١٢ يونيو ٢٠١٩ تحدث الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي في حوار حول مآلات الوضع في السودان ، ونصح القيادات السياسية بعدم تطويل الفترة الانتقالية لأكثر من أربعة أشهر، لأن الانغماس في الإصلاحات السياسية ينتج عنه إهمال للجانبين الاجتماعي والاقتصادي، مما يؤخر فرص الاستثمار ويفاقم مشاكل البطالة ويزيد أعباء الثورة، كما عرض التجربة التونسية حيث احجم الرأسمال الأجنبي عن دخول البلاد طوال الفترة الانتقالية.
    تصدى للمرزوقي بعض من كتاب قحت للدفاع عن فترتهم الانتقالية ذات الأربعة سنوات حسوماً، وهي الفكرة التي وصفناها بالغبية في وقتها ، والتي نسميها اليوم بالانتحارية والإجرامية في حق الشعب السوداني . ذلك انه معروف ان الفترات الانتقالية ( المدنية صرفاً) تكون ضعيفة الاداء لعدم حصولها على تفويض شعبي، ولعدم احتكامها لبرنامج واحد ولتعدد الاطراف المشاركة فيها ، مما يجعل الحكومة غير ذات اتجاه او برنامج محدد، فكيف يكون الحال لما تكون مسخا ً مشوهاً ًكحكومة قحتر ، يعلم القاصي والداني انها حكومة لوردات الحرب وقادة المليشيات وسارقي الثورات ممن يعترفون جهارا ً نهاراً انهم لا يملكون اي برنامج اقتصادي ؟

    قحتر والاقتصاد :
    إن هذه التصريحات من طرف الجنرالات ثم من طرف حمدوك لم تكن من قبيل الصدفة ، وانها هي استمرار لنهج غبي عقيم وقديم. فقد أسندت قحت قبلها مهمة صياغة خطابها المعلن اثناء توقيع اتفاقها الهزيل مع العسكر لهواة ، ومهمة إعلانه لشاب غر غرير، حيث اهمل ذلك الخطاب كل قضايا الاقتصاد وهاجم الأصدقاء والأشقاء الذين يفترض بهم الدعم المالي للممارسات القديمة التي درج عليها نظام البشير ، والتي سار عليها حمدوك لما اعلن انه يحتاج ل٨ مليارات دولار ديون جديدة ، وكأن حوالي٦٠ ملياراً من الديون القديمة لا تكفينا.
    وتوالت بعدها تصريحات حمدوك ووزير ماليته المتخبطة، والتي تطالب المغتربين بدعم الاقتصاد تارة، وتتحدث عن جلب الديون تارة اخرى، في ظل إهمال تام للإصلاحات العاجلة الضرورية من تصحيح عاجل للموازنة العامة ، و فرض سيطرة الدولة على المال العام والثروات التي تسيطر عليها مليشيات حميدتي وجهاز الامن ( مناجم الذهب مثلا ) ، وغياب اي حوار مع دولة الجنوب لإعادة ضخ البترول ، وانعدام السياسات الراشدة لدعم الإنتاج الزراعي والصناعي بل والتجاري في شكله البدائي، والذي كان إرجاع ٤٠ الف من الضان ونفوق عشرات الآلاف منها ، علامة الفشل البارزة فيه. ناهيك من استعادة الاموال المنهوبة من قبل الكيزان في الداخل والخارج ، وجعل ذلك اولوية اقتصادية وطنية .

    ترابط السياسة والاقتصاد :
    ومن المعروف في عالم اليوم ترابط الاقتصاد بالسياسة ، فالدولة التي تعاني من انهيار اقتصادي شامل ( تهرب حمدوك من تسميته بذلك في لقاءه مع فيصل محمد صالح الذي كأفاه من بعد بمنصب الوزير وسماه بأزمة ) تحتاج الى كل الجهود السياسية والدبلوماسية لكسب الدعم الدولي لقضيتها ، فماذا فعل حمدوك وحكومة قحتر ؟ واصلت المليشيات القتل في دارفور وتبأطات عملية السلام وتم تأجيل تكوين المجلس التشريعي وهو الجهة الرقابية على الحكومة وواصل جنرالات البشير غزلهم مع روسيا وتصاعدت التصريحات الغبية التي ترفض تسليم البشير للعدالة الدولية وأطلقت يد الحركات والقيادات السلفية والإسلامية لتعيث فسادا في البلاد وسمعتها وانشغل حمدوك بالسفر ووزراءه بالاهتمام بسفاسف الامور .
    ونسى او غفل الرجال البلهاء في قحتر في خضم صراعاتهم العقيمة وعواستهم السقيمة في سوق نخاستهم السياسي وانشغالهم بالتفاهات ، ان العالم كله بما فيه الدول ذات التأثير والأسواق المالية والمؤسسات المانحة تراقبهم بدقة . لم يخف على العالم وعلى هذه الاطراف ازدياد نفوذ جنرال الملاء حميدتي الذي نصبته قمت دون اساس دستوري نائباً لرئيس مجلس سيادتهم وخبالات الدعم السريع الدعائية في الساحة ، بكل ما تعنيه من انعدام المدنية والمهنية . لم يخف عنهم انعدام اي سياسات اصلاحية اقتصادية عاجلة للحكومة ، ولم تغب عنهم تصريحات رئيس وزراء قحتر انه لا يملك ولا حكومته برنامجا ً . لم يخف عنهم عدم تعيين حكومة قحتر لوفد تفاوضي عال المستوى لنقاش قضية الديون وجدولتها وإلغاء بعضها ، لم يخف عنهم فشل وفساد وزير الصناعة والتجارة الذي اصبح مطية للعسكريين والامنجية وشركاتهم مطلوقة العنان ، لم يخف عنهم التدخل العسكري المتزايد في الشؤون الاقتصادية وكون اغلب الموارد في يدهم، لم يفوت انتباههم ان البرنامج الاقتصادي لقحتر هو نفس برنامج البشير ، بل هو اسؤا من برنامج معتز موسى الفاشل .

    بين امريكا والصين :
    لقد كانت تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون واضحة وحاسمة في باريس ، انهم سينظمون مؤتمراً اقتصادياً لدعم السودان ، ولكنهم سيفعلون ذلك فقط في حالة رفع العقوبات الامريكية . ولقد كان رفع العقوبات الامريكية هو الواجب الاول والأسهل على اي حكومة انتقالية بعد ثورة شعبية أذهلت العالم . فماذا فعلت حكومة قحتر ؟ أرسلت حمدوك ووزيرة خارجيته الفاشلة في مهمة بروتوكولية لأمريكا جلسوا فيها يومين او ثلاثة ، وأرسلوا الأصم وخالد سلك ليجلسوا أسابيع في امريكا وأوروبا ليحلوا تلك المشكلة .
    تصوروا ذلك : ترسل قحت وحكومة قحتر شابين غريرين لا علاقة لهما بالاقتصاد ولا علاقات دولية لهما لحل مشكلة عويصة كهذه، بينما الدولة ومؤسساتها وخبراءها غائبون ! لو ارسلوا الصادق المتردد لكان افضل ، ولو ارسلوا منيس لكان احسن ، ولكنه الغباء المتراكم والجهل النشط واحتقار المهنية وتعريض مصالح الوطن للدمار بسبب أهواء متسلطين و أغرار.
    ان قرار ترامب الاخير باستمرار حالة الطوارئ تجاه السودان قد كان القشة التي قصمت ظهر البعير ، والمسمار الاخير في نعش حكومة قحتر الميتة منذ ولادتها . فالأمريكان من دون أهل الأرض كلها، يحرصون كل الحرص على مصالحهم ومصالح شركاتهم الاقتصادية ، ولو رأوا اي بادرة للنشاط الاقتصادي او الربح في السودان لدعموها واستغلوها وكانوا اول الداخلين للسوق السوداني وأول المستثمرين ، ولكنهم عرفوا خلال ٧ اشهر ان هذه البلاد يحكمها رجال بلهاء ، لا هم لهم الا السلطة على النمط القديم الذي أوصل بلادنا الو الخراب ، وأنه ليس فيهم رجل واحد رشيد او امراة واحدة رشيدة ، وأن دولة قحتر هي نفس دولة المليشيات والفساد الكيزانية ، بوجوه جديدة لا غير .
    ان دولاً مثل الصين معروفة بتسامحها مع الأنظمة التسلطية والعسكرية تطالب نظام قحتر الان بدفع الديون المستحقة ، ولا غرو فهي ايضاً لا تثق به ، وكيف تثق به اذا كان يقوده نفس فريق البشير المطعم بضابط للعلاقات العامة يسمونه برئيس الوزراء ومجموعة من الهواة أسموهم بالوزراء ، بينما تزيد مصاعب الاقتصاد في ظل فشل وشلل تام للشلة القحترية ؟

    أنه الاقتصاد ، ايها الغبي :
    لقد دخلت الجملة التي حكمت حملة بيل كلينتون الانتخابية الأولي(The economy, stupid) والتي تعني بالعربي ( الاقتصاد ، أيها الغبي ) القاموس السياسي الغربي لتوصح أهمية الاقتصاد في السياسة. هذه الجملة يجب ان نوجهها لجنرالات البشير القتلة والقحاتة البلهاء ونقول لهم ( انه الاقتصاد ، أيها الأغبياء ).
    فلتعلم قحتر ومن يواليها ، وليعلم الشعب السوداني قاطبة ، ان اي دولة محترمة او شركة ضخمة لن تدخل في استثمارات في ظل نظام انتقالي ( ناهيك بأن يكون بسوء وفوضوية نظام قحتر ) ، ولن تتعاون اي دول او شركات غربية مع السودان في ظل استمرار العقوبات الامريكية خوفاً من ان تتعرض هي نفسها لعقوبات من امريكا، وتجربة أوروبا مع ايران بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي وايقافها لتعاملها الاقتصادي مع ايران ، درس مجاني لكل من القي اليه السمع وهو شهيد.

    خاتمة :
    قوموا ( يا ايها المواطنون والشباب ) الى ثورتكم ونضالكم من اجل التغيير الحقيقي ، حتى لا تكتبوا عند الله والناس اغبياء وبلهاء مع شلة قحتر. واعلموا ان لا احد يستطيع تغيير مصيرنا اذا لم نغيره نحن ، وأنه حتى الله في منزل تحكيمه قد اوضح بفصل القول ، انه لن يغير ما بقوم ، حتى يغيروا ما بأنفسهم .

    عادل عبد العاطي
    ٣/١١/٢٠١٩























                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de