|
فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم.
|
(والاستنجاء هو إزالة النجاسة بالماء أو تقليلها بالأحجار(وهي سنة مؤكدة) من نجس من السبيلين ما لم يتجاوز المخرج وان تجاوز ولكن قدر الدرهم وجب إزالته بالماء .وان زاد على الدرهم افترض ..وان يستنجي بحجر منق ونحوه والغسل بالماء أحب والأفضل الجميع بين الماء والحجر فيمسح ثم يغسل ويجوز الاقتصار على الماء والحجر- والسنة اتقاء المحل- والعدد في الأحجار مندوب – لا سنة مؤكدة- فيستنجي بثلاثة أحجار ندبا إن حصل التنظيف بما دونها وكيفية الاستنجاء إن يمسح بالحجر الأول من جهة المقدم إلى خلف وبالثاني من خلف إلى قدام وبالثالث من قدام إلى خلف إذا كانت الخصية مدلاة,وان كان غير يبتدي من خلف إلى قدام والمرأة تبتدئ من قدام إلى خلف خشية تلويث فرجها ..ويصعد الرجل إصبعه الوسطي على غيرها في ابتداء الاستنجاء ثم يصعد بنصره ولا يقتصر على إصبع واحدة والمرأة تصعد بنصرها وأوسط أصابعها معا ابتداء خشية حصول اللذة ويبالغ في التنظيف ..حتى يقطع الرائحة الكريهة..) من كتاب (تيسسير نور الايضاح – المذهب الحنفي- – الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية- مقرر أول اعدادي ازهري)
وجاء في فتح الباري (باب وأذكر عبدنا داود) يقول عند قوله تعالى (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة) يقال للمرأة نعجة ويقال لها أيضا شاه وقال القرطبي في تفسيره لهذه الآية (والعرب تكني عن المرأة بالنعجة والشاه وقد يكنى عنها بالبقرة أو الناقة لان الكل مركوب).
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: معاذ حسن)
|
وجاء في كتاب تقريب فتح القريب (مقرر أزهري) إن دية المرأة الحرة والخنثى نصف دية الرجل الموافق لها في الدين ودية جنين الجارية عشر ثمن أمه في السوق وقت وقوع الجناية )
وجاء في صحيح البخاري حديث (لولا بنو إسرائيل لم يخنر اللحم – أي يتعفن – ولولا حواء لم تخن انثى زوجها) قال ابن حجر في شرح هذا الحديث ( فلا تكاد امرأة تسلم من خيانة زوجها بالفعل او بالقول فهي جبلت على ذلك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: معاذ حسن)
|
أورد الطبري في تفسير الآية الكريمة (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم) عن سعيد بن جبير والحسن والضحاك ومجاهد وقتادة وان عباس وان عمران إن السفهاء هم النساء والصبيان. تفسير القرطبي ج 4 ص 165
يقول القرطبي في تفسيره لكلمة (فأهجروهن) إن الهجر هو ربط المرأة في المضجع.
جاء في المذهب الشافعي في مسالة الزنا يباح للرجل إذا زنا بإمرة وحملت منه سفاحا وجاءت ببنت فله أن يتزوج هذه البنت ( لان ماء الزنا لا حرمة له وكما تحل لأصوله وفروعه) كتاب الفقه على المذاهب الأربعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: عاصم ابوبكر حامد)
|
معاذ ابن حسن اظنك سوف تقيد الرسن وعندك مساحة للاحسن..
كل ما نقلته عن الكتب الصفراء.. .ولكن اراك قد ترجلت لفتح البارى. بكرة بجوك عمال الطوارى. وبركزوك الضهارى..
هذه فروق خلافية ..اذا اردت تطويل مدتك اتركها وسوف تفيد وتستفيد فى ميادين كثيرة..وانت اهل لها ولكن صاحب العضوية الجديدة ينو عن تفجير الخلاف فقبلك اجتثت رودا وما لها من قرار.. مجرد وجهة نظر...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: Abd Alla Elhabib)
|
العرب أفضل الأمم.
مجموع الفتاوي الكبرى( ابن تيمية) المجلد الخامس عشر ص 431
وباعتبار القوى الثلاث انقسمت الأمم التي هي أفضل الجنس الإنساني .وهم : العرب والروم والفرس فان هذه الأمم هي التي ظهرت فيها الفضائل الإنسانية وهم سكان وسط الأرض طولا وعرضا فأما من سواهم كالسودان والترك ونحوهم فتبع.
فغلب على العرب القوة العقلية النطقية واشتق اسمها من وصفها فقيل لهم : عرب: من الأعراب وهو البيان والإظهار وذلك خاصة القوة المنطقية.
وغلب على الروم القوة الشهوية من الطعام والنكاح ونحوهما واشتق اسمها من ذلك فقيل لعم الروم .
وغلب على الفرس القوة الغضبية من الدفع والمنع والاستعلاء والرياسة . ولهذا توجد هذه الصفات الثلاث غالبة على الأمم الثلاث حاضرتها وباديتها ولهذا كانت العرب أفضل الأمم تليها الفرس لان القوة الدفعية ارفع وتليها الروم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: Salah Musa)
|
رأفت ميلاد سلام هذه الفتاوى والآراء غير سياحية على الإطلاق وتشكل تشويه كبير للإسلام من وجهة نظري. بالنسبة لمؤسسة القنيعير كان لدى الخيار بين العمل فيها مع الاحتفاظ برأيي حول الاسم أو مغادرتها والبحث عن عمل آخر وهو ما حدث.
ولكن هنا لا خيار!! لأني لا أريد أن اترك ديني لهؤلاء. لذا لا بد أن أعمل على التغيير من (الداخل). بالنسبة لي شخصيا لا اسمع أي برنامج فتاوي ولا اقرأ أي كتاب فتاوي بفتي لنفسي بنفسي طبعا بالرجوع للكتاب والسنة. وما شغال بأي واحد يعني الناس الالفت الكتب دي أحسن مننا!!..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: Salah Musa)
|
الظريف أبو قوتة (صاحب صاحبي مخلص) سلام قلت لي دي فروق خلافية يجب أن نتركها وإنها لا تستحق البحث
اسمح لي اختلف معاك ..لا... تستحق ونص... لان المحرك الأساسي لمجتمعاتنا هو الدين الإسلامي وللأسف لا نفهم هذا الدين كما يجب بل نظل أسرى لفتاوى غريبة ومتناقضة وبعيدة كل البعد عن الجوهر والمقصد الذي ذهبت إليه الآيات القرآنية.
مثلا انظر لقول ابن تيمية (إن العرب والفرس والروم هي الامم التي ظهرت فيها الفضائل الإنسانية وهم سكان وسط الأرض طولا وعرضا فأما من سواهم كالسودان والترك ونحوهم فتبع) ألا يتعارض هذا القول تعارضا صريحا مع آيات وأحاديث كتيرة تتحدث عن المساواة وان لا فضل لعربي على عجمي ولا لابيض على اسود إلا بالتقوى؟ ألا تعتبر هذا القول من قبيل العنصرية النتنة التي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم؟
انظر لذلك الذي قال إن المرأة تكنى بالشاة والبقرة والجمل لان الكل مركوب!! ألا يعتبر هذا حطا من قيمة المرأة ويتعارض هذا مع تكريمه سبحانه وتعالى لاين ادم عموما رجال ونساء. احكي ليك حاجة في نهاية رمضان عرضت على الشباب جمع زكاة الفطر لإرسالها لأسرة أيتام في السودان. نط واحد قال انه العلماء أفتوا بأنه لا يجوز إخراجها من بلد إلى بلد طيب ما في مشكلة قال كمان لازم تطلع (رز) ولو طلعت قروش ما ينفع طلعت الشارع لقيت ليك واحد قاعد يبيع (رز) زكاة الفطر وفي نسوان جالسات حوله. السيناريو كالآتي : تجي تشتري من الراجل رز بعشرة ريال ...تمشي تديهو واحدة من النسوان ديل ...بمجرد أن تبتعد بخطوات تقوم المرا تبيع الرز تاني للراجل ولكن بسعر سبعة ريال ومرات خمسة ريال. ليه؟ لأنها ما محتاجة رز لكن محتاجة قروش عشان تشتري ملابس العيد لأولادها. يبقي انت دفعت عشرة ريال وصل لمستحق الزكاة منها خمسة واو سبعة ريال . ونفس الكيس الانت اشتريتو يكون اشتراهو قبلك مية واحد وبعدك حا يشتريهو زيهم!! والمستفيد الأساسي هو التاجر القاعد يبيع الرز. طيب شنو الفايدة هنا من الفتوى البتقول انو الزكاة لازم تطلع رز؟ يمكن الفتوى دي كانت مناسبة في وقتها وفي مكانها لكن حاليا...سوري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: Salah Musa)
|
الاخ عبد الله الحبيب سلام
ياخي والله العام دي كان عندهم هوس جنسي عجيب جدا ولو جبت ليك عينة من كلامهم عن حاجة بسموها ( المردان) حا تستغرب.حسب ما فهمت المردان بقصدو بيها الاطفال!!؟؟ في تقديري السبب ظروف المجتمع الذي عاشوا فيه وجزء كبير منهم عاش عمره كله عازبا محروما .
هؤلاء الفقهاء لم يعش أي منهم في عصر النبوة وإنما هم أناس مثلنا عكفوا على القران والسنة وخرجوا بفقه الأصول والفروع متأثرين بمجتمعاتهم بكل ما كان فيها . لقد أدى هؤلاء رسالة عظيمة في ذلك الوقت ولكن لم تعد هذه الفتاوى تصلح لهذا الجيل ولا الأجيال القادمة.
كان الفقيه من هؤلاء يسكن في خيمة أو غرفة من القش ويقرأ ويكتب على ضوء لمبة جاز (ما عارف كان عندهم جاز أم لا) وكان يكتب بقلم بوص على جلد معزاة او ربما ناقة وكان الواحد منهم إذا أراد أن يستوثق أو يستأنس برأي آخر أسرج بغلته واستعد لقطع الفيافي والقفار عاشو وماتوا باعتقاد إن الأرض مسطحة .
لم تتاح لهؤلاء أي من وسائل المعرفة والاتصال والتقنية المتاحة لنا فما الذي يجعلنا أسرى لهم ؟
الم يحن الأوان لتجاوز كل هذه الكتب الصفراء والخضراء التي ألفها السابقون وبعض من المعاصرين ممن يعيش معنا ويفتي ويألف كتب بعقلية من عاش في القرن الثاني الميلادي والغريبة مش في الفهم والمهج بل حتى في العبارات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فقهاء العصور المظلمة- شكرا ولا نحتاج خدماتكم. (Re: Salah Musa)
|
الأخ صلاح موسى سلام أنا لست مستنيرا ولست ظلاميا لكن حاجة كدا بين بين يعني مستنير ظلامي. باختصار زول متمسك بديني لكن أتمنى أن يأتي يوم تذهب فيه كل هذه الكتب الصفراء وهذه الأحكام الغريبة إلى مذبلة التاريخ. ويرجع الناس للأصل القران الكريم والثابت الصحيح من السنة النبوية لبناء أحكام تتفق مع قيمة العقل والكرامة الإنسانية.بعيدا عن هذا الإسفاف والبذاءة والعنصرية البغيضة.
| |
|
|
|
|
|
|
|