الأحباب أعضاء حزب البعث كثيراً ما أحار كيف تكونون مع البعث (القيادة القطرية أو القومية) و في الوقت نفسه تناهضون نظام الإنقاذ و تنتظمون في معارضته بشراسة و في الوقت ذاته يتسق ذلك و رؤيتكم حول أنظمة البعث في سوريا و العراق كأنظمة ديكتاتورية؟! أحب أن أسمع منكم. ومحبتي
11-05-2006, 10:12 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37191
الاخت لنا تحية طيبة تساؤل مشروع هذه مرض سياسي يسمى الشيزوفرنيا السياسية..اجارك الله
وبعدين انتو في حزب الامة تؤمنو بالدولة المدنية الديموقراطية وموقفكم سلبي حول التحول الديموقراطي في العراق , تجاورن لخطاب العربي الغوغائي ..وتمجدون ملشيا خرقاء في لبنان(حزب الله) تشكل دولة داخل دولة وكمان تمجدو نظام ايران الكهنوتي الفاسد والفاشل والفاشي؟
يعني الفرق بينكم وبينهم هو الفرق بين احمد وحاج احمد
وبالمناسبة انا بقيت حزب امة جناح محمد حسن العمدة
11-05-2006, 10:25 AM
saif massad ali
saif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127
Quote: الأحباب أعضاء حزب البعث كثيراً ما أحار كيف تكونون مع البعث (القيادة القطرية أو القومية) و في الوقت نفسه تناهضون نظام الإنقاذ و تنتظمون في معارضته بشراسة و في الوقت ذاته يتسق ذلك و رؤيتكم حول أنظمة البعث في سوريا و العراق كأنظمة ديكتاتورية؟! أحب أن أسمع منكم. ومحبتي
سـؤال مشـروع جـدا .. ونيابة عن أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي ، سأجيب عليه .. وقبل ذلك دعيني أوضح لك :
أولا :أنت حكمت على حكومة الحزب في العراق بأنها دكتاتورية ، شأنك شأن الاعلام الصهيوأمريكي .. ونحن لا نرى ذلك اطلاقا .. يعني يا عزيزتي الأساس الذي بنيتي عليه نظريتك ـ في اعتقادي التام ـ غير سليم .. وهذه أول علامات الاختلاف .
ثانيا : لا علاقة للنظام القائم في سوريا بحزب البعث العربي الاشتراكي .. ثالثا : هذا النظام الذي تصفينه بالدكتاتوري قام الامام الصادق المهدي في الحكومة الديمقراطية الأخيرة .. بتقبل دعمه العسكري والمادي أثناء احتلال التمرد للكرمك وقيسان .. وبدعم هذا النظام استطاعت الحكومة الديمقراطية آنذاك أن تحرر الكرمك وقيسان من أيدي التمرد .. كما قام هذا النظام الذي ترينه دكتاتوريا بدعم حكومة الصادق الديمقراطية في أزمة السيول والأمطار عام 1988
هذه ملاحظات بسيطة أرجو أن تضعيها في اعتبارك قبل أن أناقش معك لاحقا معنى الارتباط القومي والقطري .. وما هي حدود حرية التنظيم الحزبي البعثي داخل قطره في اتخاذ مواقفه السياسية المحلية .. بالاضافة للهيكل التنظيمي لحزب البعث العربي الاشتراكي ..
وأرجو أن يكون الحوار مثمرا حتى تتضح الصورة .. وقريبا سأعود باذنه تعالى ..
مـع التقدير ..
11-06-2006, 10:09 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37191
الاخت لنا تحية طيبة طبعا الشيزوفرنيا السياسية من اكبر امراض السودان القديم واحزابه
وهسه بقول ليك وجهة نظر وانتظري لحدت ستة سنوات ان الله احيانا فقط وشوفي 1- خارطة الطريق في العراق والسودان هي دولة مدنية فدرالية ديموقراطية..وكل الوعي الغوغائي السائد من المحيط الي الخليج لن يعيقها...وافضل مشاريع سياسية في البلدين هما مشروع الاكراد في العراق والجنوبيين في السودان(الحركة الشعبية)...وما دون ذلك زبد لا يذهب جفاء ونقيق ضفادع ساكت 2- خارطة الطريق في لبنان دولة مدنية خالية تماما من الملشيات لا حزب الله ولا هم يحزنون 3- خارطة الطريق في فلسطين دولتين ديموقراطيتين تعيشان في سلام جنب الى جنب بلا حماس بلا لمة 4- سوريا وايران حياكلو نيم قريبا بدبل كك ما حصل...
سمكرة ود مساعد
تحية طيبة جناح ود العمدة الكوز المتنكر في شكل حزب امة
11-07-2006, 05:27 PM
altahir_2
altahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949
ثانيا الله لا جاب حيرة . فقط العلم بطبيعة التركيبة الفكرية والتنظيمية لحزب البعث هى التى توضح كيف يمكن ان ياخذ مواقفه السياسية وحقيقة هى نقطة تؤخذ على كثير من خصوم البعث لعدم اطلاعهم على بعض ادبيات البعث التى تفصح عن هذه النقطة بشكل جلى وتوجيه سهام النقد الغير مجدى .
Quote: كيف تكونون مع البعث (القيادة القطرية أو القومية) و في الوقت نفسه تناهضون نظام الإنقاذ و تنتظمون في معارضته بشراسة و في الوقت ذاته يتسق ذلك و رؤيتكم حول أنظمة البعث في سوريا و العراق كأنظمة ديكتاتورية؟!
اعتقد من المهم مناقشة وتوضيح هذه النقاط واحدة واحدة
Quote: كيف تكونون مع البعث (القيادة القطرية أو القومية) و في الوقت نفسه تناهضون نظام الإنقاذ
احب ان اوضح اننا فى حزب البعث العربى الاشتراكى (السودانى) لم تعد تربطنا اى علاقة بتنظيمات البعث القيادة القومية سواء كانت فى بغداد او دمشق ويعود ذلك لاسباب تنظيمة وفكرية لا تمس صلب العقيدة والايدولوجية بل المسار السياسي والتنظيمى لتلك الاحزاب
Quote: و في الوقت ذاته يتسق ذلك و رؤيتكم حول أنظمة البعث في سوريا و العراق كأنظمة ديكتاتورية؟
ولكن حتى عندما كنا جزءا من تلك التركيبة التنظيمية كانت الامور واضحة تماما بمعنى آخر كنا نعرف ما هى حدود صلاحيات القيادة القومية مثلا فى تنظيمات الاقطار الصحيح تنظيميا ان الحزب فى كل قطر عربى يوجد فيه تنظيم لحزب البعث هو الذى يعالج امور قطره السياسية والتنظيمية وهو الذى يحدد خطه السياسى على ضوء علمه بامور بلده وان القيادة القومية لا تتدخل فى هذا الشان بل ترسم اطارا عاما لمعالجة الوضع السياسى للوطن العربى والامة العربية وما تجابهة من إشكالات خارجية وداخلية . وكل حزب داخل قطره هو الكفيل بوضع السياسة التى تناسبه . فمثلا قيادة الحزب فى السودان هى التى تقرر الخط السياسى ولا تتدخل فى شؤون التنظيم فى قطر آخر وهكذا... تتكون اجهزة الحزب من الخلية ثم الفرقة ثم الشعبة ثم الفرع ثم القطر واخيرا المؤتمر القومى ويتم التصعيد فى كل هذه الاجهزة بالانتخاب واحيانا فى ظروف معينة بالتعيين ـ وفى كل هذه الاجهزة ابتداء بالخلية وصعودا حتى القومية بتخذ القرار الحزبى بمشاركة اعضاء الحزب وهم الذين يرسمون خطه السياسي والفكرى . نقطة اخرى هنالك تمييز واضح بين الحزب والدولة . للدول علاقات ومواثيق تربطها ببعضها اما الحزب فتقوم علاقاته على ضؤ ما تقرره عضويته. فمثلا عندما يكون البعثى فى قطر عربى يكون منظما فى مكتب القيادة الخاص بقطره مثلا عندما كان البعثيون السودانيون فى العراق كان يعملون فى اطار (مكتب السودان) التابع للقيادة القومية وليس داخل التنظيم العراقى لحزب البعث . ومع هذا كله لا افهم الربط بين القياة القومية او القيادة القطرية وبين نظام الانقاذ ان الموقف من اى نظام ينبنى على اساس اقترابه او ابتعاده من مصلحة الشعب السودانى وقضاياه الاساسية فى الديمقراطية وحقوق الانسان والحياة الحرة الكريمة الخ... وفى هذا يتخذ الحزب مواقفه السياسية اما اذا كنت تتحدثين عن كيفية مناهضة الدكتاتورية هنا وموافقة البعثيين لمساندة انظمة يصفها البعض بالدكتاتورية سواء كان ذلك فى العراق او فى سوريا فاقول لك . ان لكل دولة ظروفها السياسية التى تجعلها تختار نظام الحكم الذى تستطيع من خلاله تنفيذ برنامجها السياسى وفلسفتها فى الحكم. فيما يخص حزب البعث بشكل عام لقد كان ومنذ نشأته مؤمنا بالحرية والديمقراطية وبهذا الفهم اتخذ النضال السلمى عند نشأته وشارك فى الانتخابات البرلمانية فى سوريا ولكن ما ناله المناضلون البعثيون فى كل مكان نشأ فيه تنظيم بعثى من المحيط الى الخليج وخاصة فى سوريا والعراق جعلهم يفكرون فى الوصول الى السلطة بشكل آخر وفى كل تجارب البعث لم يقوم البعثيون بالانقلاب على نظام ديمقراطى بل كان انقلابهم على الانظمة العسكرية التى استخدمت نفس الوسيلة لإيذاء البعثيين. ومع نقد الحزب لنفسه فى اتخاذ هذه الوسيلة الا انها لا يمكن ان تؤخذ منعزلة عن ظرفها الزمانى والمكانى الذى تمت فيه ومثال على ذلك يمكنك ان تلاحظى كم من الانظمة تغير فى تلك الفترة عبر هذه الوسيلة ( فترة الستينات والسبعينات). ومع ذلك يمكنك ات تلاحظى ايضا ان انظمة البعث (بغض النظر عن الاصيل والمزيف منها) كيف كانت تدعو لمشاركة باقى الاحزاب لها للسلطة عبر ما تسميه الجبهة الوطنية والقومية التقدمية. وهى صفحة منسية ويتجاهلها الكثيرون عن تقييمهم لتجربة البعث فى الحكم. ارجو ان لا يُفهم هذا دفاعا عن هذه الانظمة فهى مليئة بالعيوب والاخطاء ولكن يجب النظر ايضا لنصف الكوب الملأن. لقد اتخذنا نحن فى حزب البعث السودانى موقفنا الواضح واشرنا اخظاء تلك الانظمة وابدينا النصح حتى وصل الامر لقطع العلاقة بها وفى هذا المنبر ستجدين اذا رغبت هذه المواقف . واذا اردت المزيد فلا بأس آسف على الإطالة. محبتى اختى الحبيبة لنا مهدى ضياء الدين ميرغنى
11-09-2006, 01:50 PM
altahir_2
altahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة