عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 10:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2006, 09:22 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني

    ورد في الاقتباسات ادناه ان الرجل وحده هو المسئول عن ابتكار و نشر عادة الختان الفرعوني ، و ان الانثي مجرد ضحية للرجل المنتهك لحقوقها :
    Quote: موضوع الختان حري بالرجل أن يخجل منه فهو من بدعه ويواصل في تأصيل جذوره بأسماء مختلفة ودون أن تلطخ الدماء يده....

    Quote: جداتنا وأمهاتنا ومن قبلهن من الإسلاف عشن تحت ضغط مجتمع أبوي ذكوري يطالب المرأة بان تكون ملاكا وتتطبع بطبع الأنبياء

    Quote: اجوبة كل تلك الاسئله وغيرها تكمن فى جملة واحده ... لانه ومنذ القدم كان المجتمع مجتمعا ذكوريا عليه فان كل القوانين التى تحكم مجتمعاتنا هى قوانين تصب فى مصلحة الرجل اولا واخيرا ...


    لا اجد دليلا موضوعيا علي ان هذه العادة من ابتكار الرجال وحدهم ، فالمعروف انها عادة قديمة جدا متوارثة من عهود كان المجتمع الممارس فيه لهذه العادة ذو نسب اموي و ليس ابويا ، ففي تصنيف علماء الاجتماع لمجتمعنا في حوض النيل الاعلي و الاوسط – الممارس الاكبر و ربما المبتكر لهذه العادة – فانه يعرف بالمجتمع الاموي أي المجتمع الذي تكون فيه سيطرة الام اكبر من الاب ، و وجود ما يعرف بالنسب الاموي حيث ينسب الابن فيه الي امه و ليس ابيه ، يورّث الرجل ابناء اخته و ليس ابنائه ( ليس لعدم الثقة في المرأة كما يقول البعض و لكن لسيادة تلك الثقافة علي المجتمع و لفطرته عليها ، كما نشات المجتمعات الاخري علي ثقافة سيادة الرجل ) ، اما باقي المجتمعات كانت تعرف و حتي الان بالمجتمعات الابوية لسيطرة الاب و النسب الابوي عليها ، و يلاحظ انها لا تمارس هذه العادة و لا تعرفها اطلاقا . و قد لعبت المرأة داخل تلك المجتمعات الممارسة لهذه العادة ادوار اساسية اكبر من ادوار الرجال ، و كانت هي الاكثر سيطرة علي المجتمع ، و اعتقد ان ذلك الوضع الاموي ظل قائما في مجتمعنا المذكور حتي بداية انتشار الاسلام فيه ، و بداية الهجرة العربية اليه ، فبدأ يتحول النسب الي النسب الابوي تدريجيا و ينسب الولد او البنت لابيه حسب نصوص الاسلام ، بعدها اصبح مجتمعنا يميل الي الذكورية شيئا فشيئا حتي وصل الي ما عليه الان من ذكورية بحتة ، لذا يسقط القول بان هذه العادة هي من ابتكار الرجال وحدهم فقط ، او انها خلقت لارضائهم داخل المجتمعات الذكورية ، و ان سيطرتهم علي المرأة هي التي ادت لخلق هذه العادة و اجبارهم و قهرهم عليها .

    كما وان فطرة الرجل هي البحث عن المرأة الاكثر تجاوبا و اكتمالا من الناحية الجنسية ليحس بانه قادر علي ارضائها جنسيا ، و ليست المرأة المنقوصة حقها و التي يتفق الجميع في صعوبة الوصول معها لقمة النشوة و الرضا الكامل من جانبها . اذن فالرجل السادي او غير السوي وحدة هو من يحاول انقاص شهوة المرأة الجنسية و الاستمتاع وحده بالعملية الجنسية . لذلك لا يمكننا التسليم ايضا بان الرجل وحده هو المسئول عن ختان الانثي .

    حديثا و حسب ما شاهدته واقعا و الجميع يتفق معي في ذلك فانني لا اجد رجلا واحدا حمل قد مشرطة و قام بختن انثي ، و لا يعزي هذا الامر الي الحياء وحده ، فالرجل يمكن ان يقوم بتوليد إمرته او أي امرأة اخري اذا كان طبيبا بنفسه دون ان يستحي من القيام بذلك ، و لكن من الاستحالة ان تجد شخصا طبيبا كان او عاديا ان يقوم بختان ابنته او ابنه غيره ، فذلك الامر عيب كبير في حقه و منقص لرجولته و يعتبر من الشئون النسائية البحته . كما و انني لم اشاهد او اسمع بان احدهم قد حث زوجته او اخته علي القيام بذلك العمل ، بل بالعكس فمن واقع عدد من الحالات التي شاهدتها تدور حول هذا الموضوع ، و التي اعترف بقلتها الا انها جميعها كانت لرجال يحاولون اقناع زوجاتهم او امهاتهم بعدم القيام بهذه الجريمة في حق الصغيرات ، و كان الاصرار دائما ياتي من جانب الام او الجدة علي ضرورة اجراء العملية ، بل و يرونه شئنا نسائيا خالصا لا يجب علي الرجال النقاش حوله او التدخل فيه مطلقا و يعاب علينا مناقشته معهن ، و من يتحدث في هذا الموضوع غالبا يكون الرد عليه ( و ما شانك انت فيما يخص البنات ، التفت انت الي ما يخصكم فقط ) .

    اخواتي العزيزات بدلا من القاء اللوم علينا و مهاجمتنا و محاولة اثبات اننا السبب الرئيسي وراء هذا المصيبة ،ارجو منكن البحث وراء الدوافع النفسية و الاسباب الحقيقية التي تجعل الام تصر حتي اليوم علي ختن ابنتها رغم معارضة الاب لها و رغم معاناتها الشخصية منها ، او العكس في حالة وجود اب شاذ يصر علي تشويه ابنته و انقاص حقها ، فليس هناك من عاقل سوي يرضي بهذا النقص و التشويه .
                  

11-01-2006, 09:29 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    حمد سلام مربع يا حبيب ... تنقو وصل ولا لسع
                  

11-01-2006, 09:53 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني


    فكر ذكوري ممعن في ذكوريته اوعز للمراة بان الحفاظ علي عفتها يستوجب مثل هذا التشويه المؤذي هو مسئول .. وفي مجتمع ذكوري الرجل فيه الامر في كل شئ لكنه يتجاوز ما تفعله النساء من ضرر في انفسهن باسم العفة هنا يبقي مسئولا...والدليل ان كثير من الرجال رفض لبناته واخواته مصيرا كامهاتهن ...
                  

11-01-2006, 10:05 AM

يوسف الولى
<aيوسف الولى
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    تااااااااااانى خفاض وفرعونى

    شكلو كدا الموال دا ما حينتهى قريب
    اخى حمد لك وافر الاحترام

    قتل هذا الموضوع بحثا ونقاشا فى كم ميه بوست
    وبعد التدافر والتعافر لم يتفق المتداخلون ولا اصحاب البوست على اى شىء
    واصبح الكلا م مملا ومكررا ومعادا

    وها انت ذا ترمينا بهذا البوست ليكون معركه من غير معترك ونفخه فى الهواء وزياده بله للطين
    اما كان الاجدر يا اخى ان ترد على صاحب المقوله تلك فى البوست زاته
    لا ارى اى داع لفتح بوست كامل فقط لكى ترد على تلك التساؤلات

    اللجؤ الى فتح مثل تلك البوسات غير مبرر ولا داعى له
    يا ليتن اخوانى/تى نملاء المنبر بالجديد والمفيد
    يا ريت
    ويا ريت
    ويا ريت
                  

11-01-2006, 02:19 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    نادر مرحب كتير


    الاخ ابو بكر
    تحياتي
    Quote: فكر ذكوري ممعن في ذكوريته اوعز للمراة بان الحفاظ علي عفتها يستوجب مثل هذا التشويه المؤذي هو مسئول .. وفي مجتمع ذكوري الرجل فيه الامر في كل شئ لكنه يتجاوز ما تفعله النساء من ضرر في انفسهن باسم العفة هنا يبقي مسئولا... ...

    هذه العادة نشات في مجتمع اموي و ليس ذكوري ، و ليس هناك ما يدل علي ان الرجل هو من ابتكرها من اجل الحفاظ علي عفة المرأة ، و لكن يدان في سكوته عنها و عدم مقاومته لها .
    Quote: والدليل ان كثير من الرجال رفض لبناته واخواته مصيرا كامهاتهن

    وهذا في راي ينفي التهمة عن الرجل انه المسئول الاول و الاخير عما جري ، فدور المرأة اكبر من دور الرجل في العملية .


    الاخ يوسف
    تحياتي
    Quote: لا ارى اى داع لفتح بوست كامل فقط لكى ترد على تلك التساؤلات
    اللجؤ الى فتح مثل تلك البوسات غير مبرر ولا داعى له
    يا ليتن اخوانى/تى نملاء المنبر بالجديد والمفيد

    مسالة ان الموضوع قتل بحثا و نقاشا غير صحيحة بدليل ان العادة لم تنتهي ولا زالت ممارسة حتي الان ، اما موضوع فتح البوست فانني لم ارغب في التداخل في البوست الذي قصدته لانه لم يفتح للمناقشة حسب ما اري و انما فتح كرد فعل لبوست اخر قالت البنات فيه رايهن تجاه قضية معينة .
    ما اردت هو مناقشة الدوافع الاجتماعية و النفسية تجاه الممارسة بدلا عن اتهام الرجل وحدة بانة المسئول و القاء اللوم عليه ، فالقاء اللوم علي الرجال و اتهامهم وحده لا يجدي شيئا ما دامت النساء يصررن علي خفاض بناتهن خفاءًً بدون تحريض من الازواج و ربما بدون علمهم ايضا .
    شكرا لصراحة رائيك .
                  

11-01-2006, 05:51 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    حمد امبس

    تعتقد بعض البنيات انو الطهور ده تقوم به النساء لارضاء ازواق الرجال لي قدام..
    في جعل الفتحة المتاحة لممارسة الجنس اكثر ضيقا ..
    فوجئت بهذا الاعتقاد وهم جادين جدا في ذلك ..
    ولذلك يعتقدن انو الرجال سبب البلاء


    انا شخصيا اعتقدت ولازلت انو الطهور ده عشان يجبرو البت تحافظ على العفة وماتكون سهلة الاثارة

    وماتجيب ليهم الكلام لي قدام ..موش عشان الراجل بعدين يتجدع
    وهو في كل احوالة مشكلة للرجال مساهمة كبيرة فيها سواء بالتاييد او بالخرس الدال على التاييد في مجتمعات القِوامة فيها للرجال..

    والمختونة في مارستها للجنس مابقدر اقول هي احسن بس هي اوفر حظا من غيرها لانها تصل الى حاجتها بسرعة..
    وفي ذلك راحة لي الرجل واطمئنان بانو ادى دوره كما يجب
    وغير المختونة كانما تنحت في بحر ..
    تكون بتفكر في غدا بكره تطبخ ولا تسخن من التلاجة بينما انتا شغال نحت..


    هلاك ليك ولي التلاجة..
    يعني ياحمد اقتصاديا كده وانتا زول اقتصاد الزولة المختونة مشكلة ..
    حتفضي ليكي التلاجة سريع..
    وعشان كده البلد خاشة طوالي في ضائقةاقتصادية..
    والرجال مروتم كملانة ومافي زول قادر يقلب الحكومة


    كن في خير
    والله يديك مرة والسلام..
                  

11-02-2006, 04:53 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: DKEEN)

    ابدول امبس
    ار سي ويي بونا


    نعم للرجل دور سالب في عملية الختان و لكن هذا الدور السالب لا يتعدي عملية سكوته علي الجريمة التي تجري امامه ، و ليس ابتكاره لها و تحريضه عليها .
    و سكوت الرجل علي هذه العملية ليس حبا في المختونة ، او لما تساق من اسباب الصاق التهمة بالرجل ، الرجل سكت خوفا من يقال عليه بلغتنا ( اينجيلا ) اي الرجل الذي يتدخل في امور نسائية بحتة لا تخصة ، و هذا في رايي نوع من قهر انثوي الذي مارسته النساء علي الرجال لاسكاتهم عن الخوض في هذا الموضوع من بعيد او قريب .
    تعرف يا دكين الرجل في مجتمعنا يحتفل بميلاد بنته و يولم لها و يدعو اصدقائه بدون خجل او حساسية ، و يكون في قمة السعادة عندما تتزوج ابنته و تدخل بيتها يذبح لها الذبائح و يدعو البيعيد و القريب و يحتفل بها ايما احتفال ، بل يكون سعيدا جدا عندما تنجب ابنته و يري احفاده منها ، المناسبة الوحيدة التي يكون فيها الاب محرجا و لا يدعو احدا و لا يولم لها هي مناسبة ختان ابنته بل انه ساعتها لا يتواجد في بيته من اصله و يترك البيت كاملا للنساء يعثن فيه كما يردن ،
    البيت يا ابدول يصبح عبارة عن مستعمرة نسائية و من هنا جاء دور الرجل السالب الذي يحاسب عليه .
                  

11-01-2006, 11:20 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    عزيزي حمد

    الفكر الذكوري وافد علي المجتمعات الامية Matriarchal ,وبالتالي تحولت تلك المجتمعات الي مجتمعات ذكورية تدريجيا كما حصل في السودان .. ليس هناك ما يثبت وجو الخفاض في المجتمعات الامية االقديمة في السودان قبل نهاية فترات ازدهار تلك المجتمعات ( الممالك النوبية -قبل المسيحية مثالا...)

    دور الرجل سالباوهو يري المراة كما ذكرت وذكر البعض تزاول العادة يحمله مسئولية وهذا ما قصدت اليه...

    مودتي
    ابوبكر
                  

11-02-2006, 05:14 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: abubakr)

    تحياتي ابو بكر

    Quote: ليس هناك ما يثبت وجو الخفاض في المجتمعات الامية االقديمة في السودان قبل نهاية فترات ازدهار تلك المجتمعات ( الممالك النوبية -قبل المسيحية مثالا...)

    نعم ليس هناك دليل علمي او مادي يثبت ان هذه العادة بدأت ممارستها قبل المسيحية ، و لكن القرائن تدل علي صحة ما نقول ، فالتسمية ( الختان الفرعوني ) تدل علي انها من ذلك العصر قبل المسيحي ، كما و انه لايوجد مجتمع مسيحي في الدنيا يمارس هذه العادة مما ينفي انها دخلت مع المسيحية او خلال فترة سيادتها علي وادي النيل ، و من المؤكد انها لم تدخل مع الاسلام ايضا و هي الفترة التي تحول فيها المجتمع الي ذكوري بحت مع دخول العرب و المسلمين اصحاب المجتمع الذكوري ، هذا هو دليلنا علي ان العادة لم تبتكر في فترة سيادة ثقافة المجتمع الذكوري ، و انما ابتكرت في فترة سيادة المجتمع الانثوي و الذي اتفق جميع علماء الاجتماع و الانثربولجي عليه و سموه بالمجتمع الاموي نسبة الي الام .
                  

11-02-2006, 06:19 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    عزيزي حمد

    معلومة ربما غابت عنك باعتبار ان الخفاض ينتشر وسط المجتمعات الافريقية المسلمة

    Quote: لايوجد مجتمع مسيحي في الدنيا يمارس هذه العادة


    الاثيوبيون المسيحيون الاثودكس يمارسونها وبتعصب شديد
    وفي افريقيا المسلمة المغرب لا تمارسها
    وفي اسيا تجد بعض الملايو في ماليزيا واندونيسيا يمارسونها ومؤخرا بدات الحكومة الاندونيسية حملة لمحاربتها ...

    الممالك الفرعونية لا تعني الممالك النوبية وقد حسم مؤرخون و اثاريون هذا الخلط منذ عقود وكتب كثيرة صدرت في هذا الشان وبالتالي كلتيهما حضاريتان افريقيتان منفردتان ولك واحد منها موروثاتها وعاداتها وتقاليدها حتي ولو عبدتا الها واحدا في زمن ما ...وبالتالي خفاض فرعوني لا يعني نوبي اوكوشي ... الخ

    مودتي
    ابوبكر
                  

11-02-2006, 10:25 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: abubakr)

    ابو بكر تحياتي

    Quote: الاثيوبيون المسيحيون الاثودكس يمارسونها وبتعصب شديد
    وفي افريقيا المسلمة المغرب لا تمارسها
    وفي اسيا تجد بعض الملايو في ماليزيا واندونيسيا يمارسونها ومؤخرا بدات الحكومة الاندونيسية حملة لمحاربتها ...

    لاول مرة اعرف ان المجتمعات الاثيوبية تمارس هذه العادة ، و لكن كونهم مسيحيين لا يمنع انها ربما قد انتقلت اليهم من وادي النيل كما انتقلت الي بقية الشعوب قبل دخول المسيحية ، و كذلك المجتمعات الاسلامية التي ذكرتها بالتاكيد فان هذه العادة قديمة لديها انتقلت لها قبل الاسلام ، ما وددت ان اوصله لك انه لا الاسلام و لا المسيحية قد ساهما في اختراع الختان او نشره .
    لم اقل ان النوبيين فراعنة و لكني تحدثت عن وادي النيل عامة و المجتمع الاموي و ابتكار الختان في تلك الفترة ، قمت بالربط بين التسمية و المكان و الزمان و الثقافة الاموية السائدة قبل المسيحية و الاسلام .
                  

11-02-2006, 05:04 AM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    alrjfa o kida

    (عدل بواسطة 3mk-Tango on 11-02-2006, 05:13 AM)

                  

11-02-2006, 05:08 AM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: تنقو وصل ولا لسع


    Yaaaah right here in Dubai Airport ..

    missing u all

                  

11-02-2006, 05:15 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: Yaaaah right here in Dubai Airport ..
    missing u all

    walad dah
                  

11-02-2006, 05:24 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: Yaaaah right here in Dubai Airport ..

    عديل كدا
    جبتا لينا شنو من هناك ؟
    و لا اقول ليك دي سلامة انك جيت زاتو
    ما دايرين منك حاجة
                  

11-02-2006, 05:51 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    تنقو

    حمدله على السلامة ياحبيب,,
    ماقتا لينا لقيتم مطهرين ولا غلف؟؟
                  

11-02-2006, 07:20 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: alrjfa o kida


    تنقو

    رجفة شنو يا متخلف؟!!
    انتا ياخوي قاعد ترقد مع عمدان كهرباء؟؟
                  

11-02-2006, 12:21 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    حمد
    سلامات
    دعنا نحدد أرضية الاتفاق بيننا...

    أولا، سأبدأ أنا بطرح ما أظنه تسليم كامل (تقريبا) بأن الخفاض هو ممارسة مبنية على العادات والتقاليد وفسر البعض (إقرارها) ولو بحديث ضعيف بأنها سنة أو فرض في الاسلام. أما الخلفية التاريخية للخفاض الفرعوني، فلا يمكنني التسليم بصحتها المطلقة كون هذه العادة تمارس في المجتمعات اليهودية (إثيوبيا) مثالا وبعض القبائل البدوية اليهودية في هلال الشام الخصيب. ستدهش إذا علمت بان هذه العادة تمارس أيضا في استراليا وانها كانت إرثا أوروبيا بحتا في مرحلة من مراحل التاريخ (المظلم) لاروبا.

    هي عادة تدور حول (العفة) وبالتأكيد لا يمكننا افتراض حسن النية عندما يكال مقياس (العفة) بمكيالين لطرفي المجتمع!

    -- ثانيا، هذه الممارسة خطأ بغض النظر عن دوافعها حتى المبطنة بأنها تجميلية ولدرء خطر التهيج الجنسي للمرأة. فالمرأة مخلوق عاقل مكلف بالحفاظ على عفته ومجاهدة النفس ناهيك عن التفاسير العلمية القائلة بأن الغريزة تنتج في العقل ومن ثم يرسل الرسائل العصبية لأجزاء الجسم الأخرى للانتقال لمرحلة تالية.

    إذا كانت حجتك في الدفاع عن الرجل بأن المرأة هي من تصر على الختان، فاسمح لي بان أقول لك بأن حجتك واهية وهي حبل يلتف حول رقبة الرجل بإحكام. لم تسن العادات والتقاليد بمعزل عن الرجل ولا تمرر إلا بموافقته، بدليل أنها دائما تصب في مصلحته.

    جلبت لك بعض المصادر عن الختان والدول التي تمارسه غير السودان ودول حوض النيل. جميعها تحكمها تقاليد (أبوية) وعقل حرف النصوص الدينية لخدمة العنصر الأكثر نفوذا وهو (الرجل)...

    في تنزانيا، تمارس عادة الخفاض سنويا بشكل جماعي لفتيات صغيرات في السن. يستندون في ممارسة هذه العادة على أن الخفاض يجعل المرأة (أكثر احتراما) ومن لا تختن تعتبر (ليست محترمة) وبالتالي تفقد فرصتها في الزواج من (رجل) طبعا، وبتدقيق قليل سترى أنها تمارس أولا وأخيرا إثبات العفة أولا والمترتب عليه ثانيا نيل رضا الرجل وبالتالي الزواج! غريب والله!

    والمصدر أدناه مع الوصلة للصفحة الالكترونية للأمم المتحدة

    Quote:

    In most countries, FGM is practiced out of local custom, for religious reasons, or as a traditional rite of passage. Ages at which FGM is done vary from age three through adulthood. In Tanzania, the Kurya ethnic group organizes an annual FGM ceremony, which encompass a very large number of young girls (up to 2500 on December 8, 199. It is their belief that it brings respect to women, who enter adulthood at the time of circumcision. Uncircumcised women in the Kuryan tribe are not respected and cannot marry.


    http://www.munfw.org/archive/50th/who2.htm



    وهذا لإثبات أن هذه الممارسة ليست نتاجا إفريقيا بحتا ولا إسلاميا صرفا...
    Quote:
    The majority of cases of FGM are carried out in 28 African countries. In some countries, (e.g. Egypt, Ethiopia, Somalia and Sudan), prevalence rates can be as high as 98 per cent. In other countries, such as Nigeria, Kenya, Togo and Senegal, the prevalence rates vary between 20 and 50 per cent. It is more accurate however, to view FGM as being practised by specific ethnic groups, rather than by a whole country, as communities practising FGM straddle national boundaries. FGM takes place in parts of the Middle East, i.e. in Yemen, Oman, Iraqi Kurdistan, amongst some Bedouin women in Israel, and was also practised by the Ethiopian Jews, and it is unclear whether they continue with the practice now that they are settled in Israel. FGM is also practised among Bohra Muslim populations in parts of India and Pakistan, and amongst Muslim populations in Malaysia and Indonesia.



    ٍsource: http://www.forwarduk.org.uk/key-issues/fgm
    Quote:
    These practices cross religious boundaries, including Christians, Muslims and Ethiopian Jews (Falashas).



    source: http://www.state.gov/g/wi/rls/rep/crfgm/10098.htm

    Quote:
    Geographical distribution of female genital mutilationAn estimated 135 million of the world's girls and women have undergone genital mutilation, and two million girls a year are at risk of mutilation - approximately 6,000 per day. It is practised extensively in Africa and is common in some countries in the Middle East. It also occurs, mainly among immigrant communities, in parts of Asia and the Pacific, North and Latin America and Europe.

    FGM is reportedly practised in more than 28 African countries (see FGM in Africa: Information by Country (ACT 77/07/97)). There are no figures to indicate how common FGM is in Asia. It has been reported among Muslim populations in Indonesia, Sri Lanka and Malaysia, although very little is known about the practice in these countries. In India, a small Muslim sect, the Daudi Bohra, practise clitoridectomy.

    In the Middle East, FGM is practised in Egypt, Oman, Yemen and the United Arab Emirates.

    There have been reports of FGM among certain indigenous groups in central and south America, but little information is available.

    In industrialized countries, genital mutilation occurs predominantly among immigrants from countries where mutilation is practised. It has been reported in Australia, Canada, Denmark, France, Italy, the Netherlands, Sweden, the UK and USA. Girls or girl infants living in industrialized countries are sometimes operated on illegally by doctors from their own community who are resident there. More frequently, traditional practitioners are brought into the country or girls are sent abroad to be mutilated. No figures are available on how common the practise is among the populations of industrialized countries.


    http://web.amnesty.org/library/index/ENGACT770061997


    وهذه وصلات متفرعة مهمة توضح خطرها وابعادها من نواح عدة ولماذا تعتبر عنفا ضد المرأة، بغض النظر من يطالب بها أو يشجعها.

    http://academic.udayton.edu/health/01status/97tucker.ht...ce%20Against%20Women

    http://www.cirp.org/pages/female/


    يمكننا المواصلة بعد مناقشة ما ورد أعلاه وتثبيت نقاط الاتفاق والاختلاف بشكل موثق ومدروس وبعيد عن الحالات الفردية أو الاستنتاجات حسنة النية. يمكنك الاكتفاء بقول انك شخصيا لا تشجع الختان او الخفاض أو انك شخصيا ترى بأنه وزر نسوي، ولكن الدراسات تقودنا لنتيجة واحدة لا يمكننا غض بصرنا عنها. المهم الآن أن تتوقف هذه المارسة ويكفل للمراة الاحترام الواجب بناء على وعيها بدون استباق الأحداث وأن يكون يمثل طرفا المجتمع لذات القوانين الإلهية والأخلاقية الناصة على (العفة)...


    كل الود
                  

11-02-2006, 12:36 PM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    حمد فتح الرحمن
    سلامات واحترمات

    حا اجيك بعد ما اتقصي
    بجدول يوضح اشهر الخاتنات والخاتنين - ان وجدوا- في امدرمان على مر تاريخها
    وطقوسختان الاناث حسب افادات من اشخاص من مجتمع امدرمان
    واراء مختلف الاعمار من الجنسين لنفس المجتمع

    عشان نحدد منو المسئول بصورة مباشرة عن خفاض البنات في المنطقة المحددة
    وكل زول يعمل ليه حاجة في المنطقة البقدر يتحرك فيها ويستخرج منها المفيد


    درجت بعض النسوة على الصاق كل اخفاقاتهن على الرجل فقط
    اعتقد انه قد ان الاوان لتصحيح هذا الفهم وتحديد المسئول المباشر بصورة دقيقة
    ومن هذه الاخفاقات
    *ختان الاناث
    *والتعدد في الزواج

    ( انا اتحدث عن مجتمع امدرمان فقط واقصد امدرمان القديمة )

    (عدل بواسطة Bakhaf on 11-02-2006, 12:41 PM)

                  

11-02-2006, 12:47 PM

Kamel mohamad
<aKamel mohamad
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: Bakhaf)

    الأخ حمد فتح الرحمن أختلف معك في الطرح و أري بأن الرجل و المرأة في السودان بل المجتمع كله مسئول عن جريمة الختان وذلك لإفتقاد مجتمعنا للوعي و الحضارة و المدنية وهو في النهاية أقرب لمجتمعات الجاهلية منها لمجتمعات القرن 21


    في إعتقادي أن الفتاة المختونةهذه هي ضحية التخلف الإجتماعي الكبير و القسوة الموجودة بالمجتمع السوداني تجاه المرأة والتي تنعكس بممارسة جريمة الختان علي البنت وهي طفلة و في هذا إنتهاك أساسي لحقوق الأطفال حينما تمارس جريمة بشعة علي طفل صغير لاحول له و لاقوة و لايستطيع الدفاع عن نفسه وهذه مخالفة صريحة لجميع الأديان السماوية و للمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل و في هذه الحالة يحاكم أولياء أمور الطفل الذين قاموا بهذه الجريمة سواء الأم أو الأب و يقتضي العدل محاسبة و محاكمة المجرمين الحقيقيين الذين قاموا بهذه الجريمة النكراء سواء كان الأب أم الأم و لايعذر القانون الفرد بجهله وربما يخفف فقط في العقوبة لقد إنتهي وقت التنظير و أصبح من الواجب القيام بخطوات عملية كمحاكمة مرتكبي هذه الجريمة بعقوبات رادعة


    إن
    ختان الإناث جريمة كبري تحرمها الأديان السماوية و القوانين الدولية و مواثيق حقوق الإنسان و هو مخالف للفطرة البشرية السوية و لا تمارسه إلا أكثر الأمم تخلفآ و جهلا و فقرآ وفشلا علي وجه الكرة الأرضيةالتي تسمي عالميا بالدول الفاشلة كالسودان و الصومال و أفقر دول إفريقيا جنوب الصحراء كمالي و بوركينا فاسو والنيجر إلخ وبكل أسف مازال المجتمع السوداني يمارس هذه الجريمة وهذا الجهل و يلصقه زورآ و بهتانا و كذبا تارة بالدين وتارة بالعادات و التقاليد حيث يصر الجهلاء والمتحجرين أيا كانوا رجالا أم نساء علي ممارسة هذه الجريمة البشعة و هذا التخلف الذي يسمونه بالعادات و التقاليد و الموروثات فيالهامن عادات متحلفة و جاهلة و بليدة تدل علي الخلل الكبير في عقول مرتكبيها وممارسة هذه الجريمة سرآهو تحدي واضح للقوانين و للمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل و الإنسانية و العقل السوي و المنطق فمتي تزول هذه الجريمةو متي ينتهي هذا الجهل و التخلف القبيح !!!!!!!!!!!!!
                  

11-02-2006, 05:55 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: Kamel mohamad)

    الاخ كامل
    تحياتي
    Quote: الأخ حمد فتح الرحمن أختلف معك في الطرح و أري بأن الرجل و المرأة في السودان بل المجتمع كله مسئول عن جريمة الختان وذلك لإفتقاد مجتمعنا للوعي و الحضارة و المدنية وهو في النهاية أقرب لمجتمعات الجاهلية منها لمجتمعات القرن 21

    وجدتني اتفق معك في مسئولية الاثنين عن الجريمة ، و كل ما اطرحه بالاعلي يوضح ان الرجل و المرأة مسؤلان عما حدث و لكن بدرجات متفاوته ، كما اضيف ان المراة هي المسئولة الاولي عما جري و ان الرجل مسئول بسكوته و خجله عن الخوض في الامر و عدم تصويبة لاخطاء امراته و اخته و امه ، بينما الاخوات يرين ان الرجل هو المسئول الاول و الاخير عما يجري و ان النساء لم يصررن علي القيام بهذه الجريمة الا ارضاء له و خوفا منه .
    Quote: بممارسة جريمة الختان علي البنت وهي طفلة و في هذا إنتهاك أساسي لحقوق الأطفال حينما تمارس جريمة بشعة علي طفل صغير لاحول له و لاقوة و لايستطيع الدفاع عن نفسه وهذه مخالفة صريحة لجميع الأديان السماوية و للمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل و في هذه الحالة يحاكم أولياء أمور الطفل الذين قاموا بهذه الجريمة سواء الأم أو الأب

    اتفق معك تماما و ليس لدي ادني شك في ذلك .
                  

11-02-2006, 12:49 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: Bakhaf)

    الأخ بخاف،
    سلامات

    Quote: درج بعض النسوة على الصاق كل اخفاقاتهن على الرجل فقط

    أي إخفاقات هذه التي تتحدث عنها؟

    الختان جريمة وجهل محسوب على الطرفين

    وتعدد الزوجات بلا سبب عنجهية رجل وسلبية امرأة ومجتمع أعرج!

    لو ليك عتب، أعتب على المرأة ألا تربي ابنها على احترام (الأنثى)!
                  

11-02-2006, 01:01 PM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    مرحب عزاز
    سلامات واحترمات

    Quote: أي إخفاقات هذه التي تتحدث عنها؟

    الختان جريمة وجهل محسوب على الطرفين


    كده متفقين جدا
    لكن الكلام كان خلاف كده
    Quote: موضوع الختان حري بالرجل أن يخجل منه فهو من بدعه ويواصل في تأصيل جذوره بأسماء مختلفة ودون أن تلطخ الدماء يده....


    Quote: وتعدد الزوجات بلا سبب عنجهية رجل وسلبية امرأة ومجتمع أعرج!

    ليست سلبية امرأة فقط
    هي سلبية وانانية وتعدي - لو فكرت بي منطقك -
    لانه كما ان هناك امرأة ترضخ بالزواج عليها
    هناك امرأة تسعى الى الزواج من زوج اخرى بكل السبل والطرق وهي تعلم تماما ان في كنفه انثى اخرى


    Quote: لو ليك عتب، أعتب على المرأة ألا تربي ابنها على احترام (الأنثى)!

    اعتب عليها انها لم تربي ابتنها على احترام الانثى اولا وقياسا على ما سبق
    واعتب عليها انها تنكرت الى اب قد علمها احترام الانثى فوصمته بكل زنوب المجتمع

    تنويه
    انا مع التعدد كفكره - و لا اعتقد انني في حاجة اليه او سافعله يوما -
    وضد الخفاض تماما

    (عدل بواسطة Bakhaf on 11-02-2006, 01:03 PM)

                  

11-02-2006, 05:27 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: Bakhaf)

    الاخ بخاف
    تحياتي
    بالطبع تحديد من المسئول عن هذه العملية مهم جدا لمعرفة الدوافع النفسية و الاجتماعية الداعية للاصرار علي اجرائها برغم الرفض العام لها من قبل الرجل و المرأة المثقفة .
    في انتظار ما تقوم به من بحث و ليته لو تضمن جوانب اجتماعية و ثقافية عميقة تتناول ظاهرة خوف المرأة التي تدعوها لتشويهه ابنتها .
    ممن تخاف المرأة حتي ترتكب هذه الجريمة
    اهو الخوف من زوجها ؟
    ام هو الخوف من امها و اختها و خالتها
    ام خوف من ابيها ؟

    لك تقديري
                  

11-02-2006, 02:19 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    عزاز
    تحياتي
    اتفق معك علي الارضية التي تقترحينها ، الختان ممارسة اجتماعية سيئية مبنية علي العادات و التقاليد المتوارثة ، و لكن لم يدعو لها دين من الاديان السماوية المعروفة لنا جميعها و ان مارستها شعوب تدين بهذه الديانات ، و اتفق معك بانها خطأ فادح و ظلم رهيب وقع علي المرأة و اضيف ( له اثاره النفسية المباشرة علي الرجل و البيلوجية و النفسية المعروفة علي المرأة ) .
    Quote: إذا كانت حجتك في الدفاع عن الرجل بأن المرأة هي من تصر على الختان، فاسمح لي بان أقول لك بأن حجتك واهية وهي حبل يلتف حول رقبة الرجل بإحكام. لم تسن العادات والتقاليد بمعزل عن الرجل ولا تمرر إلا بموافقته، بدليل أنها دائما تصب في مصلحته.

    نعم اعتقد جازما بان الام هي من تصر اكثر من الاب علي ختان ابنتها ، ليس لارضاء زوجها ابدا ابدا و لكن لدوافع نفسية و اجتماعية اخري يمكننا مناقشتها لاحقا ، خاصة و اذا كانت هذه الظاهرة مصدرها مجتمع اموي .
    Quote: جلبت لك بعض المصادر عن الختان والدول التي تمارسه غير السودان ودول حوض النيل. جميعها تحكمها تقاليد (أبوية) وعقل حرف النصوص الدينية لخدمة العنصر الأكثر نفوذا وهو (الرجل)...

    لا اختلف معك يا عزاز بان المجتمعات التي تمارس الختان في هذا العصر ذات طبيعة ذكورية حتي مجتمعنا السوداني او مجتمع وادي النيل الاموي سابقا صار احد المجتمعات الذكورية التي تمارس الختان ، و لكني اختلف معك تماما في مصدر العادة ، يا عزيزتي و حسب ما هو معروف حتي الان ان هذه العادة مصدرها وادي النيل ، لم يثبت لنا احد علماء الاجتماع و الانثروبلوجي ( او انا من لم يصادف ذلك ) حتي الان ان هذه العادة مصدرها ليس وادي النيل و انما اثيوبيا او اوربا او غيرها من المجتمعات التي تمارسها . و اذا ثبت لنا لاحقا و بشكل يقيني و علمي ان هذه العادة في الاساس مصدرها مجتمع ذكوري و ليس انثوي كما هو معروف حاليا فان من نقلها لنا و سنها لنا في مجتمعنا السوداني هو مجتمع ذو طبيعة اموية انثوية .
    نعم يا عزاز انا ضد هذه العادة و اوقن تماما ان هذه العادة مصدرها المرأة نفسها و ذلك بناء علي واقع اشاهده ، و دلائل و قرائن واضحة امامي تعضد اعتقادي .
    و لكن رغم الاختلاف يمكننا ان نناقش الدوافع النفسية و الاجتماعية التي تجعل هذه العادة ممارسة حتي يومنا هذا سرا كانت ام علانية .
    اذا عرفنا الدافع النفسي الحقيقي الذي يجعل المرأة تصر حتي الان علي ختان ابنتها رغم رفض ابيها و معارضته لها لتمكنا من حل هذه المعضلة ببساطة و وقف هذه الجريمة في مجتمعنا نحن علي الاقل .
                  

11-02-2006, 02:50 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    مرحب حمد وليك وحشة
    القصة يا حمد بتاعة الطهورة دي انا بتفق مع الراي البحمل الناس القارية الكتاب ولديها
    افق تجاوز هذه الخذعبلة وسط مجتمعهم وده واجب كل انسان متعلم رجل او امراة......!!
    طقوس الطهور للبنية في السودان الرجل ليس ببعيد من مداراتها وهو من ياتي بالخروف والطهارة
    وقد يعرض ايضا ان اقيمت حفلة علي هامش هذا الشواء السي الطعم لانوثة الزولة المسكينة....
    في بعض القري والمدن وحتي الان في السودان يعايرون بعض الفتيات الغير مختونات وكانها سبة
    وسط غض طرف سلبي من ابناء وبنات هذه المدارات المتعلمين....!!!
    عموما الموضوع ذو شجون ومليان حكاوي ونظريات اهمها تلكم النظرية الي تنادي بازالة تشوهات
    الطهورة سريريا...وده كلام كثير ممكن اجيك ليهو قريب
                  

11-03-2006, 11:39 AM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    كيكي يا صديقي
    كل عام و انت بخير
    Quote: في بعض القري والمدن وحتي الان في السودان يعايرون بعض الفتيات الغير مختونات وكانها سبة

    تسب الفتاه المختونة بعدم ختانها من المرأة نفسها غالبا .
                  

11-02-2006, 02:59 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    الأخ بخاف
    سلامات تاني...
    الأخ حمد،
    سلامات برضو تاني والكلام ده برضو للرد على مداخلتك الأخيرة لي

    هل تريد أن تخوض سجالا عن مدى حقيقة هيمنة الرجل على قرارات المرأة – بما فيها كينونتها من خلال تقيم الرجل-- لفترة بعمق التاريخ -- وتحت مسميات كثير-- خلال مراحل التطور البشري؟

    مسألتي هي أن الختان كممارسة بشكل مطلق هي ترسيخ لهيمنة الرجل واختزال عفة المرأة وكرامتها في غشاء البكارة وتحميلها مسؤولية كرامة المجموعة (شرف العيلة، شرف القبيلة، وهكذا دواليك) دون أن يقع ذات العبء الأخلاقي – في هذه الجزئية تحديدا -- على الرجل بل يعفى هو منه ويعلق فأس تحطيم تمثال الفضيلة على رقبة المرأة.

    كون الممارسة وصلت تطورا مرحليا لدرجة أن النساء أصبحن (ملكيات أكثر من الملك) لا يقلل من ذنب الرجل (المبتكر). وقال إيه رماك على المر ؟ قال اللي أمر منه! هل تعتقد أن المراة الغير مستقلة ماديا و تعيش كفرد درجة ثانية يمكنها مناقشة ما يفرض عليها؟ الرجاء الرجوع لقصة الختان في تنزانيا وسيراليون والعواقب المفروضة من قبل المجتمع على من ترفض الختان لنفسها أو لبناتها، أول عقاب (عدم الزواج) وضمنيا تهديد الاستقرار المادي، ثاني عقاب هو الإقصاء من المجموعة وضمنيا تهديد ثوابت (الانتماء).
    من بيده هذه السلطة؟
    حزر فزر؟
    السيد (رجل)!


    أما في السودان، فحتى وقت قريب -- لا املك احصائيات دقيقة واعتمد على أقوال معاصرين-- أن الفتاة الغير مختنة يفترض فيها سوء النية ولا ترغب للزواج وتعاير بكونها غير مختنة مما يعني ضمنيا بانها منفلتة أخلاقيا ومنقادة للغرائز. وكمثال بسيط، لاحظ كيف يستعمل بعض الأعضاء تلك المفردة عنما يردون التقليل من شأن ما يقال او من شأن القائل!!! ودونك محركات البحث وأكاد اجزم أن تلك الصفة لم تستخدم بشكل إيجابي أو بسبيل المدح في حق المراة أو في أي سياق تقال فيه.

    واصرار الآباء على عدم تختين بناتهن لم يكن يقابل بالترحيب من المجتمع ويعتبر عادة بأنه (حركات فرنجه) وتوهم المراة بانها تملك زمام الأمور فتقوم بعمل الصواب بمعايير المجتمع وتدرء فتنة ان تسرح وتمرح فتاة غير مختونة بين ظهراني الناس.

    إصرار المرأة على ممارسة الختان هو نوع من أنواع عنف المرأة ضد المرأة وكغيره من أنواع العنف المرتبط بالتقاليد تحديدا يدور غالبا عن male perception وتحاول النساء معه تكرار ذات الوتيرة pattern لأنهن لا يعلمن ما هو أفضل وتم إشباعهن من خلال المجتمع بأن هذا أفضل لمصلحتهن.

    للأسف الشديد لم تتنكر المرأة للرجل (الأب) يوما ولو تتهمه ما ليس فيه بل تحملت وزر كل خطيئة هو يقوم بها وشوهت جسدها لتثبت له أنها (ملاك) لا يخطئ وأن شرفه بأمان. ولما الله فتحها عليه بالعلم، أزاح وجهه عنها لأنها ليست كاملة!

    بعض الرجال بحاجة لإعادة صياغة، والعلم وحده لا يكفي... أول منعطف يظهر تماما أن تحت المظهر العصري رجل كهوف يهمهم وشايل هراوة بيد و عظمة بيده الثانية!

    تصنيف المجتمعات لأبوية وأموية لا ينفي أن موضوع الختان في كل الأحوال يصب في مصلحة الرجل.

    بصراحة لا يمكنني مجرد التفكير بأن المرأة ممكن تشوه نفسها كده!
    وممكن تحرم نفسها كده نكاية في روحها!
    وتتعذب وتموت في الولادة كده!
    مزاج!
    المرأة سادية يعني؟

    في الماضي، قتلت نساء بناتهن خوفا من (العار) ولا اعتقد أن فطرتنا السوية تؤيد ذلك خاصة أن الله سبحانه وتعالى شبه رحمته برحمة الأم...
    يعني المرأة أكيد بتعمل كده لسبب!
    حزر فزر مين؟
    السيد (رجل)!

    بنظرة هادئة بعيدة عن الشخصنة والتشنج يمكنك أن ترى الصورة بشكل أوضح، وفي نهاية الأمر الآراء الفردية هل ترمومتر المجتمع، ولا يمكنني أن أحاسب فرد بخطيئة مجتمع ولكن تشخيص الحالة بـ (وضوح) هو أول الخطوات نحو العلاج.

    كلاكيت رقم دشليون: المرأة والرجل متساوون في التكليف والجزاء والعقاب، وعليه الاثنين يتحملوا وزر معاصيهم والاثنين مطالبين بالعفة.
    لا خيار وفقوس بعد اليوم!!!

    !! Cut
                  

11-03-2006, 12:47 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    عزاز
    تحياتي
    مسالة ان المجتمع المبتكر للعادة ذكوري او اموي يبدو اننا لن نتفق عليها فلكل منا قناعته الخاصة وفق قرائن و دلائل تاريخية معينة يعتمد عليها .
    اذن نتحدث عن حالنا في مجتمع اليوم ، اولا يا عزاز المرأة في مجتمعنا السواداني ( لا اعرف شيئا عما يجري في ملاوي او غيرها ) المرأة ليست مقهورة الي الحد الذي تتصورينه ، و من قال ان المرأة عندنا لا تساهم في صنع ثقافة المجتمع و اتجاهاته و محدداته ، المرأة توثر علي مجتمعنا بصورة مباشرة او غير مباشرة و هي عضو كامل مكلف فعال و مستقل اقصاديا احيانا او مشارك في في المكون الاقصادي للاسرة بالدور الكبير الاساسي و المساهمة في اقصاديات الاسرة في المجتمع الرعوي و الزراعي ، للمرأة في هذه الاقتصاديات مهام عملية شاقة لا تقل عن مهام الرجل في شئ لذلك فهي تعتبر مساهم رئيسي في مكون الدخل المادي لاسرتها و بالتالي لها دور في توجيه صرف الدخل الاسري و لذلك فهي و ان لم تكن مستقلة اقصاديا فهي مشاركة مناصفة او اقرب للمناصفة مع الرجل الذي يصبح في هذه الحالة هو ايضا غير مستقل اقصاديا و انما مشتركا مع زوجته جلب المدخول و صرفه . ربما كان عدم الاستقلال الاقصادي للمرأة في المجتمعات الحديثة في المدن الكبير التي يعمل الرجل فيها موظف او تاجر ، هنا يقل دور المرأة في المساهمة في مكون دخل الاسرة اذا لم تكن هي ايضا ممارسة لعملا ما ، و لكن هذا لا يعني استبعادها من المساهمة في توجييه صرف المدوخل ، و لا يعني الا يكون لها دور في توجيه الاسرة و المساهمة في القرارات الاستراتيجية داخلها ، و احاطة الاسرة و مجتمعها الصغير و حكمة بقوانين و اعراف مجتمعها الكبير ، و انها مجرد تابع يدور في فلك زوجها ، لذلك فان مسالة عدم استقلالية المرأة من عدمها ليس هو السبب الحقيقي او الوحيد اذا سلمنا بانه ربما يكون احد الاسباب في حالات محدودة وراء اصرارها علي ختان ابنتها . هناك اسباب نفسية و اجتماعية اعمق وراء هذا الاصرار الغريب ، يجب درستها بصورة علمية و منهجية للوقوف عليها من خلال توجييه طلاب علم النفس و الاجتماع للقيام بمثل هذه الدراسات و تقديمها .
    انت ذكرت الخوف من الرجل هو السبب الحقيقي و الاساسي وراء هذا الاصرار ، و لا اعتقد ان الخوف من الرجل وحده هو سبب الاصرار ، اولا لانه لا توجد حالات شائعة و معروفة توضح ان الرجال يقومون بتهديد زوجاتهم بالطلاق او ضربهم في حالة عدم ختانهن لبناتهن ، فاذا كانت المرأة مقتنعة بعدم ختان ابنتها فلن ترضخ للتهديد و الابتزاز من رجلها بسهولة ، و هناك حلات كثيرة غير حالة الختان ترفض فيه المرأة ابتزاز او تهديد زوجها و تواجهه بضراوة و ربما ادت المواجهه للطلاق و انهاء الرباط في حالات الطلاق المعروفة ، لم نسمع بان هناك حالة عنف زوجي بالضرب او حالة طلاق من اجل رفض الام ختان ابنتها و اذا وجدت فهي حالات نادرة و شاذة و ليست حالات عامة قياسية .
    نعم اعتقاد المرأة نفسها بان ختان ابنتها هو طهارة لها و ادعي الي عفتها و المحافظة عليها هو سبب ختنها ، و لكن ليس بالضرورة ان رجلها هو من افهمها ذلك ، هناك امها و اختها و خالتها و جارتها و ام زوجها و مجتمعها النسوي الخاص هو من افهمها ذلك و فرض عليها القيام به ليس لان ازواجهن من طلب ذلك و لكن لقناعتهن بطهارة المختونة .
    ما قولك في بعض الحالات العشوائية من المعايشات الخاصة غير المعتمدة علي دراسة ممنهجة شاهدتها بنفسي او سمعتها ان الزوج يصر علي الام بعدم اجراء الختان و تصر هي عليه خوفا من امها و ام زوجها و جاراتها . اتذكر حالة قبل 18 عشر عاما لمغترب اصر ت زوجته علي ختان بنتها خلال اجازته و اصر هو علي عدم اجراء العملية من اصلها ، و ما ان انتهت اجازته و عاد حتي قامت هي و امهما بختان الفتاه مع العلم باقتناعها هي ايضا بمضار الختان ، و لكن تحت ضغط والدتها اجرت العملية و خوفا من مجتمعها ، و مثلها حالات كثيرة يرفض الزوج الختان و تصر الزوجة عليه ، هذه حالة من حالات كثيرة تبين ان خوف الزوجة الحقيقي ليس من زوجها فقط و انما من امها و مجتمعها النسائي ، و ان اساس الخوف ليس نابعا من الازواج و انما من الامهات و امهات العرسان المرتقبن .
                  

11-04-2006, 10:07 AM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    الاخت عزاز
    سلامات واحترمات
    Quote: هل تريد أن تخوض سجالا عن مدى حقيقة هيمنة الرجل على قرارات المرأة – بما فيها كينونتها من خلال تقيم الرجل-- لفترة بعمق التاريخ -- وتحت مسميات كثير-- خلال مراحل التطور البشري؟



    نعم يا عزاز
    موش اخوض سجلات بل اتهم المرأة بانها سبب من اسباب تخلف الانسانية في بعض مناحيها
    كيف ؟

    موش امنا حواء وابونا ادم نزلوا الارض مع بعض وفي وكت واحد حسب الرواية التاريخية الدينية ..!
    ولو عندك شكك فيها
    موش العلم بقول ان الكائن البشري بشقيه ذكر/ انثى اتوجد في الارض كان بسبب طفرة ولا بسبب الطبيعة ولا ظهر من عدم كان متزامن وفي وكت واحد للجنسين


    طيب البخلي المرأة تتخلف وتخضع الخضوع الكامل ده للرجل شنو ؟
    اذا كان ظهورهم في وكت واحد..!
    لماذا تركت المرأة للرجل السيطرة الكاملة على المناحي الانسانية

    الرجل زي ما قدم سلبيات كتيره للانسانيه ( وانا متفق معاك انو الرجل ليه دور اساسي في سلبيات كثيره وهضم حقوق للمرأة )

    لكن نفس الرجل ده قدم للانسانية اكثر من المرأة بكثير
    ما تقول لي المرأة قدمت الجنس البشري زاتو
    لانو العملية الانجابية تحتاج الى النوعين ذكر/ وانثى

    الرجل قدم الدين كله ( الانبياء الذين نعرفهم كلهم ذكور )
    الرجل قدم للعلم الكتير
    جل ان لم يكن كل
    الفلاسفة / والعلماء / المنظرين / المكتشفين /.... الخ
    ذكور

    حتى رواد الدعوات لتحرير المرأة ذكور يا عزاز

    دور المرأة على مر التاريخ من النواحي الفوق دي ضعيف جدا

    الجنش البشري يا عزاز على مر التاريخ كان ماشي بكراع واحده

    والسبب اولا تنحى المرأة بطوعها في بداية الانسانية ثم وسلبيتها فيما بعد
    وده ادى بدورة للسبب التاني وهو تسلط الرجل على المرأة وفرض الوصاية عليها

    الآن للمرأة حقوق مسلوبة او متخلى عنها طواعية، لابد ان تعود اليها
    لكن هذا لا يعطيها حق التجني على الرجل ومسح كل ما قدمه باستيكه ووصمه بانه خليفة الشيطان في الارض ، وان المرأة هي الملاك الاوحد فيها

    مع عوده حقوق المراة المهضومة من قبل الرجل والمرأة في آن واحد
    ضد التجني على الرجل والباسه كل مشاكل المرأة


    Quote: مسألتي هي أن الختان كممارسة بشكل مطلق هي ترسيخ لهيمنة الرجل واختزال عفة المرأة وكرامتها في غشاء البكارة وتحميلها مسؤولية كرامة المجموعة (شرف العيلة، شرف القبيلة، وهكذا دواليك) دون أن يقع ذات العبء الأخلاقي – في هذه الجزئية تحديدا -- على الرجل بل يعفى هو منه ويعلق فأس تحطيم تمثال الفضيلة على رقبة المرأة.


    مسألة الختان دي التاريخ بقول ان السبب الاساسي فيها وبدايتها هي المرأة
    ودونك قصة السيدتين سارة وهاجر
    فكيف تريدين ان تحملينا وزر سنة سننتموها انتن

    Quote: لا يقلل من ذنب الرجل (المبتكر).

    بلالمرأة هي من دفع الرجل الى الابتكار لغيرتها

    Quote: من بيده هذه السلطة؟
    حزر فزر؟
    السيد (رجل)!


    وكيف وصل السلطة الى السيد الرجل..؟
    اليس نتاج مجود فكري وفلسفي وعملي مضني وطويل
    كانت المرأة في حينها كائن خامل برغبتها لا قسرا اولا ثم جورا فيما بعد

    Quote: بصراحة لا يمكنني مجرد التفكير بأن المرأة ممكن تشوه نفسها كده!
    وممكن تحرم نفسها كده نكاية في روحها!

    مسألة التشويه دي عاوزه وقفة
    الان يا عزاز المرأة وبكل ارادتها تربط حبلها السري منعا للانجاب
    فكيف لها ان تشوه نفسها وتحرمها متعة الامومة ....؟

    الان ياعزاز
    تمتهن المراة رفع الحديد وكمال الاجسام
    اليس هذا تشويه

    الان يا عزاز المرأة توشم جسدها بالنار
    وتخرم ازنيها
    وانفها
    وتضع من المساحيق ما يسرطن خلايها طواعية
    اليس كل هذا تشويه

    وبمحض الارادة

    Quote: للأسف الشديد لم تتنكر المرأة للرجل (الأب) يوما ولو تتهمه ما ليس فيه بل تحملت وزر كل خطيئة هو يقوم بها وشوهت جسدها لتثبت له أنها (ملاك) لا يخطئ وأن شرفه بأمان. ولما الله فتحها عليه بالعلم، أزاح وجهه عنها لأنها ليست كاملة


    بل شوهت جسد اختها والتاريخ يقول بسبب الغيره .. ثم صارت سنة

    Quote: المرأة والرجل متساوون في التكليف والجزاء والعقاب، وعليه الاثنين يتحملوا وزر معاصيهم والاثنين مطالبين بالعفة.
    لا خيار وفقوس بعد اليوم!!!

    كلاكيت رقم دشليون وواحد
    نعم لا خيار وفقوس بعد اليوم .. ويجب معاملة المرأة والرجل بمساواة
    واول هذه المساوات تحميل المرأة اخطائها وتقصيرها كامل وعدم السماح لها بالصاقها في الرجل تحت اي دعاوى .. حتى وان كانت هذه الدعوه ( رفقا بالقوارير )

    والحساب ولد

    ومع كل الود

    (عدل بواسطة Bakhaf on 11-04-2006, 10:18 AM)

                  

11-04-2006, 01:28 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: Bakhaf)

    الأخ بخاف

    سلامات ...

    علاقة الرجل والمراة تكاملية وليست تنافسية. كلاهما خلق لذات الهدف (العبادة واعمار الأرض) ولكنهما يختلفان في (كيفية) تحقيقه وان تقاطعت الخطوط في بعض الظروف. هذا لا يمنع أن للمراة كان لها دور مساو للرجل في دفع عجلة التطور الانساني بأكثر من طريقة.

    بالنسبة لي،دور المراة القيادي في الماضي والحاضر ليس مشككا فيه، وانا أنحدر من اثنية حكمت فيها المراة وحاربت فيها كـ (قيادي) ودانت حضارتي (النوبية) بآلة من النساء وزينت ايقونات الـ Goddess المعابد وواجهت الشمس، ولا زالت المراة هي من تورث وينسب إليها الطفل وإن تراجعت مكاناتها القيادية وانزوت في الظل على الرغم من استمرارية مشاركتهاالاقتصادية في المجتمع. (قدمت ورقة في مؤتمر فيينا للتشبيك يناقش ههذه الجزئية باستفاضة Nubian Women Challenges, By: Azaz M. Shami, Sudanese Journalistes Association 2005

    أرجو ألا تتوقع مني أن اسرد لك التاريخ في بوست؟ انظر بتمعن وانظر بين السطور لتعلم سبب انحدار وزوال الحضارات في العالم القديم والحديث...

    وشكرا لك

    بعض الوصلات لإلقاء الضوء ....

    Introduction to Historical Women of Philosophy
    http://www.geocities.com/Athens/Forum/9974/intro.html

    Distinguished Women of Past and Present
    http://www.distinguishedwomen.com/

    The Role of Women in Ancient Egyptian Civilization and Texts
    http://www.associatedcontent.com/article/14036/the_role...ncient_egyptian.html

    WOMAN'S ROLE IN THE ISLAMIC CIVILIZATION
    http://home.swipnet.se/islam/books/hijab/07.htm
                  

11-05-2006, 02:01 AM

Bakhaf
<aBakhaf
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 2434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: عزاز شامي)

    الاخت عزاز
    سلامات

    علاقة الرجل والمراة تكاملية وليست تنافسية. كلاهما خلق لذات الهدف (العبادة واعمار الأرض) ولكنهما يختلفان في (كيفية) تحقيقه وان تقاطعت الخطوط في بعض الظروف. هذا لا يمنع أن للمراة كان لها دور مساو للرجل في دفع عجلة التطور الانساني بأكثر من طريقة.

    كلام 100%


    بخصوص التاريخ وما اوردته من وصلات
    اود ان اقول ان ما قدمه الرجل للحضارة الانسانية لا يحتاج الى دراسات تأكيديه لاننا نعايشه كل يوم في الرياضيات والفلك والفلسفة والاقتصاد والتاريخ والعلوم الصحية ... الخ .. لذلك لن تجدي دارسة عن دور الرجل في احدى الحضارات لانه دور معلوم معروف لا يحتاج الي تدقيق وبحث .. ثم انه لا دراسة يمكنها ان تشمل دور الرجل في تلك المناحي الا ان تكون دراسة عن تاريخ الانسانية كافة وتقدمها وتطورها في كل المناحي

    انا لا انكر للمرأة حقها ودورها على قلته وقصوره ، لدرجة انه يحتاج الى دراسات لتبينه وتوكده وتشير اليه

    فعلا كما اسلفت ، العلاقة بين الرجل والمرأة تكاملية وليست تنافسية
    اذا فلنجعلها كذلك

    مع الود
                  

11-03-2006, 06:31 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عفوا اخواتي ... الرجل ليس مسئولا عن الخفاض الفرعوني (Re: حمد فتح الرحمن)

    Quote: للأسف الشديد لم تتنكر المرأة للرجل (الأب) يوما ولو تتهمه ما ليس فيه بل تحملت وزر كل خطيئة هو يقوم بها وشوهت جسدها لتثبت له أنها (ملاك) لا يخطئ وأن شرفه بأمان. ولما الله فتحها عليه بالعلم، أزاح وجهه عنها لأنها ليست كاملة!


    يعني إن اخطا الرجل في حق المراة سخطوا على الرجل لانه مارس العنف ضدها
    وان اخطات المراة في حق المراة سخطوا على الرجل وحملوه ذنب خطيئتها ..
    وان تاخرت دورة احداهن فان الرجل قد اقلق راحة نفسها فاخرها...
    وان تقدمت دورتها فانه الرجل، تعلقت به حبا فبكرت بالذي لديها..
    وأن حملت بطفلها توحمت واصابها طمام البطن وشهوة طين البحر سبت الرجل لانه السبب..ولانه لم يات بالبحر اليها..
    وان لامها القوم على مراودتها لفتاها ..جمعتهن واعطت كل واحدةٍ سكيناً ومن ثم قالت ذلك الذي لمتنني فيه..وحين ابى واستعصم اودعته السجن..

    وان عثرت بغلة بالعراق ..فلان الرجل لم مهد لها الطريق..
    اليست بغلة؟؟
    واخرها تاء مربوطة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de