راجل المرا حلو حلا

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-17-2025, 06:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2006, 06:34 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
راجل المرا حلو حلا

    راجل المرا حلو حلا ..... لقد سمعت قبل فتره انه صدر قرار يمنع اغنية (راجل المرا ) التي سيطرت على معظم التجمعات الفرائحية في ولاية الخرطوم ... بل وصاحب القرار قرارا يقضي بسجن من يؤديها
    في حفلات المناسبات لمدة تصل لستة اشهر .....
    وانني حقاً لم احط بتفاصيل الاغنية والتي اظنها تدور حول عمود موضوعها الفقري
    (راجل المرا) وليقيني ان الاغنيات التي يؤديها الفنانون تخضع لكثير من الاعتبارات الفنية وغيرها من تفاصيل الانتاج الفني .. في حين ان اغنيات البنات تعكس التطلعات التي تحكم المجتمعات النسوية في بلادي وحركة التطور الفكري والمجتمعي لهن .....واننا نجد عبر العديد من الحقب التاريخية ان اغنية البنات او المراة على وجه العموم تعكس وتسجل للواقع الاجتماعي واتجاهاته في زمن صدور هذه الاغنية وتلك ...بل اننا نجدها (اغنية البنات ) شاركت في رسم تفاصيل كثير من خطوط الحياة
    السودانية عبر مختلف الحقب التاريخية .....

    عفواًُ لحظه :
    كان لابد من هذه المقدمه لمناقشة قضية منع اغنية (راجل المرا ) وجدوى المنع وتشريح فكرة الاغنية ....لابد ايضاً من الرجوع الى الوراء قليلاًَ لنسجل بعض الاشارات التي تطلقها تلك الاغنيات لملامح وصفات ذلك المختار والمحبب لدى المجتمعات النسوية والذي يرين فيه النموذج المثالي لتكوين مؤسسة الاسرة ..
    وحسبما أظن ان هذه القياسات والمواصفات لذلك الزوج المثالي تفرضها جملة من المعطيات الحياتية من الوضع الاقتصادي العاموالمستوى التعليمي وشكل التجمعات السكانية التي تنشأ فيها هذه الاغنية وتلك ... وهذا ما سنحاول تتبعه في بعض تلك المقاطع الغنائية في حقب زمنية مختلفة ترسم ملامح الزوج المثالي وبالتالي تعكس الوضع الحياتي العام الذي افرز هذه الخيارات النموزجية لذلك الشريك


    ونواصل
                  

11-01-2006, 06:37 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: أبو عبيدة البصاص)


    ــــــــــــــ
    نمش لي قدام

    مازلت عند قولي ان الحكومة اخطات التقدير بمنع الاغنية ولي اسبابي ومسبباتي

    عفواًُ لحظه ..

    اظنه انقطع موضوعنا في ااحضار نماذج لاغاني البنات في حقب مختلفة


    ونسبة لانشغالي حاولت استحضار بعض الاغنيات التي تشير الى بعض الحقب ولم تغطي الحقب التي عزمت تغطيتها


    لكن لتكون مفاتح حوار لما اود ان اطرحه حتى يؤخذ كلامي

    على طريقة لاتقربوا الصلاة


    و نمشي لي قدام ....


    من النماذج ..
    مقطع اول

    يا الماشي لي باريس جيب لي معاك عريس
    شرطا يكون لبيس من هيئة التدريس


    مقطع تاني ..
    راجياك راجياك ياابشرا
    سر بفتو معاك يا ابشرا
    بالضرا انشاء الله راجل مرا


    مقطع ثالث

    انا بدخلو الصالون انا بشربو اليمون انا بصافحو بالقانون
    انا بذكرو الخوه وانا بدخلو جوه وانا بصافحو بالقوه

    مقطع رابع
    ما بدور المزراعية بدور البركب العربية بدور البصرف الماهية
    بدور البيتو كلو قزاز بدور الشغلو بالبتوجاز

    مقطع لي وراء شوية

    يا الدكاتره يا السته اكتبو لي رشته بالالم العارفو انت



    مقاطع ركشات ..

    الوسيم والعيشه على الكريم

    تعال بي قميصك ابوي بعيشك

    العزابه الجنبنا




    عفوا لحظه ..

    تدبروا هذه النمازج
    التي لم اتفرغ لتناول النمازج التي تخدم الموضوع لانشغالي ببعض الاشياء

    لكن لماذا لانرمي حجراً في بركة فقه لاتقربوا الصلاة
                  

11-01-2006, 06:40 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    وعبر هذه الامثلة التي سقناها للاختيارات التي تتطور وتتبدل لمواصفات الشريك كان لابد لنا من الوقوف كثيراً عند العمود الفقري لموضوع الاغنية وهو ظهور الرجل المتزوج كخيار مرغوب فيه بشده وله بريق لدى الراغبات في الزواج مما يجعلها كلما تغنى بها تثير جدلاً طويلا بين المتزوجات والمقدمات على الزواج في ظل الاعداد المتزايده من الائي بلغن سن العنوسة بالاضافة الى ظهور الاجيال الجديدة التي خطفت الاضواء عن مجموعات مقدرة تاخر نصيبها في الزواج بسبب سوء الاحوال الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة اضافة الى هجرة اعداد كبيرة
    من الشباب لخارج البلاد وفوق ذلك من اودت بهم الحروب الاهلية الدائرة في مناطق مختلفة في السودان والتي دوما يمثل الشباب وقودها ...


    وكما قلت سابقاً ان سؤ الاحوال الاقتصادية جعل الزواج في مؤخرة تطلعات الشباب الامر الذي كان نتاجه عدة اجيال تضررت من هذه الظروف التي بدورها افرزت العديد من الاغنيات الترغيبية والاستفزازية حتى يقدم هولاء الشباب على الزواج ....لكن الملاحظ ان وتيرة انتاج الاغنيات التي تعالج مواصفات الشريك ارتفعت في هذه الحقبة الاخيرة على خلاف الحقب الاخرى حيث انه في فترات متقاربة
    اخذت تتطور وتتغير القياسات النموزجية لذلك الشريك ...فكان آخر تلك التغييرات المفاهيمية للزوج الانموذج هو ذلك الرجل المتزوج كخيار حتمي
    ... بل اننا نجدهن عبر هذه الاغنية يعملن على تسويق فكرة الارتباط بالرجل المتزوج
    والعمل على تطبيعها من خلال التكرار المستمر لها في كل المناسبات حتى انتشرت بصورة سرطانية في معظم ولايات السودان بل تعدت الى اغلب تجمعات السودانيين في الخارج........
    وإننا اذا حاولنا تشريح الفكرة الرئيسة التي تنادي بها اغنية (راجل المرا) سنجد
    ان هذه الاغنية دليل عافية لمجموعة القيم السودانية التي ترفض كل الخيارات
    التي تقدمها الثقافات الوافدة لاشكال العلاقات بين الجنسين في حالات تدهور الاحوال الاقتصادية وان هذه الاغنية تقدم الدليل الدامغ لرفض المجتمعات النسوية لتلك النماذج الارتباطية بين الجنسين ...
    كالزواج العرفي وزواج المتعه والصداقات الجنسية وغيرها من الارتباطات التي تلبي الاحتياجات البيولوجية والنفسية للجنسين ....

    ابقو قراب

    مازال في الكلام بقية
                  

11-01-2006, 06:46 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    تحياتي للجميع ..
    سابقاً قلت ان الأغنية دليل عافية لجماع القيم الأخلاقية السودانية بل واننا تجد الفتاة السودانية هذه المرة تطرح الخيار الطبيعي الذي يتماشى مع جماع القيم والتقاليد السودانية كأحد الخيارات المألوفة في موروثنا الثقافي حيث انه في معظم البلاد نجد ان الرجل ذو الزيجات المتعددة لا ينظر له بذلك النفور كما في المدائن بل انه في بعض الأجزاء نجد ان الرجل المتزوج اقل من ثلاثة لا تقبل له إمامة في الصلاة وهذا ما يثبته الكثير من العبارات المتعارف عليها كتقليد فكري راسخ لدى المجتمعات الذكورية
    وكما قلت سابقاً ان الجرأة لدى الفتاة السودانية وحسن مقصدها وحلا لمشكلة العنوسة قدمت الرجل المتزوج كخيار استراتيجي لحل مشكلتها ودرء الخطر الذي يتهددها لوما كانت الأغنية هي احد أساليب الدعاية الاجتماعية في أحدث الحراك الفكري و ألمفاهيمي تجاه العديد من القضايا المجتعمية ....

    نجد ان الفتاة السودانية بذكاء تحسد عليه استخدمت الأغنية كوسيلة دعائية لتسويق فكرة الزواج من الرجل المتزوج – وحسب ظني ان التشويه الذي طرا على هذه الأغنية تم على أيدي ليس امينة على قضية المراة (حماده بت وامثاله )
    نعود لموضوعنا وان الزواج من الرجل المتزوج أصبح احد الخيارات الاستراتيجية لحل مشكلة المتوالية الهندسية لحالات العنوسة وسط المجتمع وكخيار لحماية السودان من أخطار الثقافات الوافدة التي تطرح خيارات لاتتسق مع عرف مجتمعات الوسط او ما نسميها مجازاً المجتمعات المدنية .....

    وكما قلت ان تسويق فكرة راجل المرا عبر اغنية وتكرارها في العديد من المجتمعات والتجمعات ... تعمل على طرح قضية العنوسة بقوة وإعدادها المتزايدة كما تطرح الحل الامثل الى حين تحسن الاحوال الاقتصادية الامر الذي يساعد الشباب على فك الاعتصام الذي ضربه ضد فكرة الزواج وعودة الطيور المهاجرة ... ان لم يكن استقر بهم الحال في تلك المهاجر البعيدة وأسست لنفسها واقع حياتي جديد ...

    ولما كانت اغنية البنات دوما مجهولة المصدر وتعتمد في ازدهارها وانتشارها على الإضافات الكثيرة التي تلحق بها في مختلف الفئات .. وهذا ما حدث لاغنية راجل المرا لكن الإضافات الكثيرة والغير امينة التي لحقت بهذه الاغنية بما اكسبها بنيان لفظي جعلها في جملة المحظورات في نظر القانون بل تلحق عقوبة السجن بمن يؤديها .....

    ذلك القرار الذي اعتبره يفتقد لكثير من الحجية والمنطقية خاصة وان آلية الحظر لا تنفع مع مثل هذا النوع الثقافي لعد انتشارها عبر قنوات معروفة يمكن محاصرتها .... حيث ارى ان الأنجع هو التدخل في السياق اللفظي العام للاغنية واعادة صياغته بما يتماشى واصل موضوعها الأساسي تسويق فكرة الزواج من راجل المرا بدلاَ من منعها دون تقديم البديل او الحل الاجتماعي و الاقتصادي لهذه القضية التي عجزت كل المجتمعات العربية الثرية عن حلها ناهيك منا في السودان .. كما انها تقدم حلا فيه كثير من النجاعه ..

    واعتقد ان اعادة صياغة هذه الاغنية والمساعدة على انتشارها وتكرارها تعمل على تسويق الفكرة وتطبيعها وسط المجتمع السوداني التي هي اصلا ليست غريبة منه بما يساعد كثيرا في الحد من الكثير من الظواهر السالبة التي اخذت تتفشى في المجتمع السوداني والتي نحاول جاهدين غض النظر عنها من باب (الشينه منكوره) ....

    كما ان تسويق الفكرة وتطبيعها وسط لمجتمع السوداني يساعد كثيراً في الحد من التدهور المريع الذي تشهده الكيانات المجتمعية المألوفة الإضافة الى الحد من الامراض العضوية والمجتمعية كالإيدز وانهيار كيان الأسرة وسلطتها كقالب ضابط لشكل العلاقات الاجتماعية وتطورها واعتقد ان اغنية ( راجل المرا )تقدم خياراً يستحق الوقوف عنده طويلاً ونحن عل اعتاب مرحلة قريبة الشبه ما حدث في اروبا في بدايات الثورة الصناعية الكبرى من انهيار تام لتلك الكيانات الأسرية وقوالبها المعروفة ...
                  

11-01-2006, 07:13 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: أبو عبيدة البصاص)

                  

11-02-2006, 07:55 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: ابراهيم بقال سراج)



    تعرف يابقال حقيقه ايراد الاغنيه ( راجل المراحلو حلا )
    بصوت هذا الدعي لاتخدم موضوعنا البته

    نسمع راي البوردابيات

    البصاص
                  

11-02-2006, 10:36 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    رائ انها هابطه ومستوي حضيض والمسخ حماد بت دا لو كان ولدي كان نحرته وانتحرت معاه
                  

11-02-2006, 10:47 AM

Dr.Mohammed Ali Elmusharaf

تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 1992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: doma)

    أخي ابوعبيدة تحياتي واحترامي
    ما الود القرف ده هو البغنيها وكلماتها زاتها رخيصة

    الخالة دومة
    Quote: رائ انها هابطه ومستوي حضيض والمسخ حماد بت دا لو كان ولدي كان نحرته وانتحرت معاه


    ما عشان كدة انتي خالتنا وبنتشرف بيك

    احترامي

    محمد علي المشرف مختار
                  

11-02-2006, 10:54 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)

    وانتوا الشرف الباذخ يا محمد علي المشرف يا اصيل اقسم بالله المسخ دا انا الاقيه في حفل لو ما دقيتو ما اكون دومه وان شاء الله اخد فيها سنه سجن . الله يقرف الولدوه ويقرف اي زول يجيبو في حفل بالله يابقال اسحب العفن دا
                  

11-04-2006, 04:35 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: راجل المرا حلو حلا (Re: doma)

    Quote: رائ انها هابطه ومستوي حضيض والمسخ حماد بت دا لو كان ولدي كان نحرته وانتحرت معاه


    الغاليه دومه

    ان شاء الله تسلمي من كل بلاء

    اتفق معاك في امر هذا الدعي

    لكن مازلت في اعتقادي ان اصل هذه
    الاغنيه لم يكن كذلك في بداياتها لكن
    جرى عليها كثير من التشويه اللفظي ..

    وذلك يظهر جليا في كثير من اغنيات البنات التي

    تناولها امثال (حمده بت )

    حيث قاموا بتحريفها بما يخدم امراضهم وعقدهم النفسية



    لكنني مازلت في عند قولي
    ان الحكومه اخطأت حين تصدت لها بالمنع
    وان المثقف السوداني كان سالباً حين استهجن الاغنية ولم يقدم البديل

    حيث ان اصل الموضوع بعد الابتعاد عن الاسفاف وساقط القول فيها
    تتطرق الى موضوع يحتاج ان يعرض على طاولة النقاش بجدية ..

    ولا ريك شنو
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de