الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
صفوت صبحي فانوس
|
صفوت صبحي فانوس لاسمه دلالات تشير لانتمائه لطائفة واقلية الاقباط المحترمة في المجتمع السوداني والمساهمة في بنائه بكل صمت فكان منهم الاساتذة والصيادلة والاطباء ولاننسي هنا الموريسين مورس سدرة ومورس علم وايضا وزير الزراعة السابق العالم وديع حبشي وكثيريين من امثاله مساهمين في جميع مجالات الخدمة العامة والتجارة.فالاقباط بطبعهم يميلون الي مهن التجارة والصيدلة والمحاسبة والكثير منهم تكنوقراط في اجهزة الدولة وقلما يمارسون السياسة وادارة شئون الدولة لحكمة يعلمونها جيدا. وعن مساهماتهم الاجتماعيه يقف حي المسالمة بامدرمان شاهدا علي عظمة الانصهار القبطي في صميم مجتمع امدرمان العميق فكان لهم اسهاماتهم في فن الحقيبة وتغني مبدعي الحقيبة لغزلانهم..لي في المسالمة غزال... ولكل قاعدة شواذ وشذ عن كل ذلك ابن عاق خرج عن الطوع ضاربا بعرض الحائط كل القيم السودانية والقبطية متنكرا لهذا الوطن الحبيب طاعنا اليد التي ساهمت في تربيته وتعليمه من الخلف متنكرا لهذا الشعب الطيب . تلقي صفوت فانوس استاذ العلوم السياسية بل رئيس الشعبة الان تعليمه في جامعة الخرطوم اسوة باي سوداني متفوق ونال فرصته للتحضير في الخارج اسوة بغيره من النوابغ من السودانيين وعاد للسودان محاضرا في اكبر صرح تعليمي في البلاد في نهاية الثمانينيات لم يواجه بظلم ولاتفرقة ولاعنصرية واضهاد.تنكر هذا الفانوس لهذا الشعب العظيم وتنكر حتي للامانة العلمية واصبح منظرا لنظام الفشل ومحررا رسميا لصطوك صلاحية النظام السياسية والاقتصادية. تناسي هذا الفانوس ان من ابجديات علم السياسة احترام قيم الحرية والديمقراطية واحترام الانسان كبشر اين نظامك ايها الفانوس من ذلك الم تسمع ببيوت الاشباح وبعض منها يقع خلف مكتبك في شعبة العلوم السياسية الم تذبح التايه في فناء جامعتك كذلك بشير ومحمد عبدالسلام والكثيرين من الشهداء.. ماذا تدرس وعن ماذا تحاضر وكيف تواجه طلابك اليافعين وهم عائدين من مواجه عارمة مع كلاب امن السلطة بعد ان اوسعوهم ضربا وتنكيلا هل تقول لهم هذا هو النظام الامثل لحكم البلاد ام تشرح لهم اسس الديمقراطية اللبرالية كما جاءت في ال text book وتجعلهم في حيرة من امرهم في هذا التناقض العجيب بين القول والفعل. في اخر شهادة زور لهذا النظام وسياساته العرجاء صرح هذا الفانوس بان سياسة النظام الاقتصادية شغالة. It is classical, it is conservative, but it works /quote ونقول لهذا الفانوس وحسب معرفتنا بابجديات الاقتصاد It is not classical, it is very hard to be defined according to the economic theory, and importantly it is parasitic, moreover it will never work for the poor people including your students اخيرا علي مايبدو ان صفوت فانوس لم يعي الدرس جيدا ولم يعلم ان هذاالشعب العظيم والذي انفق ماستطاع لتعليمه اسوة ببقية ابناء السودان لم يمارس عليه حقدا او تفرقة وتميز لم يعلم هذا الفانوس ان للشعب السوداني غضبة واياك من غضبة الحليم...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صفوت صبحي فانوس (Re: wesamm)
|
تحياتي wesamm
اعتقدت ان الاقباط في السودان يدركون جيدا مسالة الاقليات كمحور للتمييز ... ورغم انني لا حيط جيدا بتاريخ الاقباط لكني علي الاقل كنت اتوع انحيازهم ضد السلطة الحاكمة ولو علبي مستوي ديني ... ناهيك ان يكون سياسي او فكري ...
ولكن نتعلم كل يوم درس جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفوت صبحي فانوس (Re: wesamm)
|
هذا المقال تم حجبه من جريدة السوداني اليوم بقلم صلاح عووضة يتحدث عن العسكر والسلطة..وهو بمثابة هدية للاستاذ صفوت فانوس لاضافته ليكون من ضمن مواضيع المناقشة في شعبة العلوم السياسية.
بالمنطق وماذا عن خطوطنا الحمراء نحن المدنيين؟!! (2)
القينا في كلمتنا أمس بسؤال (منطقي!!) في وجوه القائلين بأفضلية العسكري على المدني من العسكريين.. سألناهم: لماذا تتطور دول مثل أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا على الرغم من أن عسكرييهم لا يبرعون إلا في ميادين القتال وليس في ميادين السياسة، سألناهم ونحن نعلم أن منهم من سيقول: وهل أنتم مثل مدنيي الدول هذه، أم سياسيوكم مثل سياسييهم؟!..حينها سوف يكون من حقنا أيضاً أن نرد لهم الكرة في ملعبهم ونقول وهل عسكريونا مثل عسكرييهم؟!، فمن سخف القول أن نزعم أن جنساً من الأجناس أو شعباً من الشعوب (يتميز) افراده حين يكونون عساكر وما عداهم من المدنيين هم متخلفون أو هم فوضويون.. أو هم فاشلون. ثم –وهذا هو الأهم- كم من الزمان حكم العسكريون في السودان حتى يقول ذلك الضابط المعاشي إن بلادنا هذه لا ينصلح حالها إلا إذا حكمها الجيش؟!.. هل نسى هذا الضابط أن الجيش ظل يحكم هذه البلاد بالـ(فعل) حوالي تسعة وثلاثين عاماً؟!، (تاركاً) للمدنيين فرصة أن يحكموا إحدى عشر عاماً فقط من جملة خمسين عاماً هي عمر السودان المستقل؟!. من المحير حقاً أن يقول (هواة السلطة) من العسكريين أن الأحزاب هي التي تسببت في تخلف السودان كأنما المشكلة كلها هي في الـ(11) عاماً هذه التي (اقتنصها) المدنيون بـ(غير وجه حق!!) من العسكريين وتسببوا خلالها في (اضاعة!!) حلفا، وحلايب، والفشقة الصغرى، والفشقة الكبرى، وشرق سندس.. ومعسكر برخت..ومثلث أليمي. ثم تسببوا كذلك في أن يجوس خلال ديارنا الـ(اجنبي) تارة كـ(وسيط) وأخرى كـ(مفاوض)، وتارة كـ(متعقب)، وتارة كـ(عسكري!!). ثم تسببوا –ثالثة- في أن تكون (أرضنا) منتهكة مرة عبر السماح ليهود الفلاشا بالتوجه منها تلقاء اسرائيل، ومرة ثانية عبر السماح لدولة غربية بدفن نفاياتها الذرية فيها. (يستكثر) بعض عسكريينا من (عشاق السلطة) على المدنيين الـ(11) عاماً هذه، وكأن الذي اشرنا إليه (ذاك!!) قد حدث خلالها وليس خلال فترة الـ(39) عاماً التي دانت فيها السلطة للعسكريين الذين يقول عنهم ذاك الضابط المعاشي إنهم الـ(أجدر) بحكم البلاد من المدنيين. هل تذكرون كلمتنا تلك التي أوردنا فيها جانباً مما قاله رئيس لجنة سودنة وظائف الجيش الدكتور عثمان أبوعكر؟!، لقد ثارت حينها ثائرة بعض العسكريين وكتب نفر منهم في صحيفتي (الرأي العام) و(الانتباهة) يتهموننا بمحاولة الاساءة إلى المؤسسة العسكرية والحط من قدرها في حين أننا ما سعينا إلا للتنبيه إلى خطر (محبي السلطة) من منتسبيها على البلاد مع احتفاظنا بكامل التقدير والاحترام للـ(منضبطين) من أفرادها سيما المؤمنون منهم بالديمقراطية والحرية والتداول السلمي للسلطة. ثارت ثائرة البعض منهم آنذاك –عقب نشرنا لكلمتنا تلك- ولكن حين انبرى من بينهم من يسيئ إلينا، نحن المدنيين ويحط من قدرنا لم نقرأ حرفاً لعسكري، أو نسمع صوتاً يقال من خلالهما لذلك الضابط المعاشي (عيب كدا!!) فنحن المدنيين وفينا المهندس والطبيب والمحامي والمزارع والراعي والصحافي لدينا أيضاً (خطوط حمراء!!).
source:عمود الاستاذ صلاح عووضة الذى تم حجبه اليوم من صحيفة السودانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفوت صبحي فانوس (Re: wesamm)
|
الأخ wesamm
يمكن داير يبقى وزير ! تاني إنت زعلان ليه ماهو في قسيس جبهة في الخرطوم ! ثم شنو قبطي دي ماهو زول مواطن زي أي زول تاني من أي جهة او جنس او قبيلة ! الله جابو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفوت صبحي فانوس (Re: الله جابو)
|
أخي وسام تحايا طيبه
مع احثرامي الصادق لما كتبت الا أني أرى أنه ماكان عليك أن تشير الى طائفه أو منشأ صفوت أو اثنيته رغم أنك (أثنيت) علي الأثنية التي جاء منها أونشأ فيها فالرجل في النهاية سوداني وعندما ننتقد تصرفات شخص ما في هذا المنبر لانذكر دنقلاويته أو شايقيته أو شلكاويته فكلنا سواء في تلك الناحية، من حديثك أحسست كما لو أنك تمن على الرجل أن السودان بذل تجاهه رغم قبطيته ، وقد يكون احساسي خاطئا ، لكن الأقباط في السودان مواطنون بكل ماتحمل الكلمة من معنى ولهم اسهامات تفوق كثير من أدعياء الوطنيه ممن ملأوا الدنيا صياحا وشهادتي هذه لاتحتاج الى اضاءة كما أنها ليست (سماعية) بل من واقع معاشرة لصيقة للأقباط في حي المسالمة ومدن أخرى في الشرق والغرب. أما الجزئية الخاصة بالجانب الأقتصادي وما أوردته عن رأي صفوت فيها فهي غير واضحة بالنسبة لي سيما وأني لا أفهم في ذلك العلم البحر سوى قطرات.
من الصدف العجيبه ياأخي وسام أني كتبت مداخلة مماثله اليوم في بوست للطيب شيقوق قبل مطالعة هذا البوست. لك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صفوت صبحي فانوس (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: مع احثرامي الصادق لما كتبت الا أني أرى أنه ماكان عليك أن تشير الى طائفه أو منشأ صفوت أو اثنيته رغم أنك (أثنيت) علي الأثنية التي جاء منها أونشأ فيها فالرجل في النهاية سوداني وعندما ننتقد تصرفات شخص ما في هذا المنبر لانذكر دنقلاويته أو شايقيته أو شلكاويته فكلنا سواء في تلك الناحية، من حديثك أحسست كما لو أنك تمن على الرجل أن السودان بذل تجاهه رغم قبطيته |
| |
|
|
|
|
|
|
|