إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 01:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2006, 06:51 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !!


    النُّباح عادَة أزليَّة من عاداتِ الكلاب !! , لم ينجح مَخلوق أو فَتْح عِلْمي بِعيْنِه في تغييرها , غير أنَّ حسَّان بن ثابِت يزعُم أنَّ آل شَماس قد فعلوا !! , إذ يقول واصفاً إياهم بألذّ حُجَّة و أذكى ُمبرِّرْ سِيِقَ بغرضِ المَدْح في الشِّعر العَربي :
    يُغْشَونَ حتَّى ما تّهــِرُّ كِلابُهُم لا يَسألونَ عَن السَّوادِ المُقْبـِلِ !!
    إذاً فكرَم هؤلاء القوم – لعَظَمتِه و نُدْرَتِه - قد جَعلَ كلابهم تُعيد النَّظر في أمرِ النُّباح باعتباره نِشاطاً مُرهِقاً تُجانبُـه أبجديَّات الحكمَة و المنطق , لأنها إن تمسَّكت بحقِّها في إظهار السَّائـِد و المُتنحِّي من صفاتها الوراثيّـَة ستظل في حالة نُباح دائم إلى ما شاء الله !! , فضيوف آل شماس لا تُوقفُهم شمسٌ حارقةٌ و لا تُثنيهم عتْمةُ ليل , مما أقنعَها بأن تُفضِّل السُّكوت على النُّباح في معيَّـة هؤلاء الأغراب الذين لا يكفُّون عن التَدَفُّق و التَجدُّد كمياه النهر !! . بل أنَّها قد ذهبتْ إلى أبعد من هذا و آثرتْ أن تزهَد حتَّى في الهَرْ الذي هو أضعف إيمانِها - كونه أقل بدرجات من النُّباح و أعلى بدرجة من الصَّمت - !! . إلى جانب ذلك فهم أيضا - أي آل شماس - لا يتَجشَّمون عَناء السؤال عن ماهيَّة أو هويَّة ذلك السَّواد باعتباره سيكون في الغالب عدد آخر من الضيوف الذين يَلُوحُون من على البعد على هيئة سواد متحرك يُعانق امتداد الأفق لكَثرتِهِم . لماذا لا يسألون ؟! لأن عندهم من المأكل و المشرب و المُتَّكأ ما يكفي تلك الجَحَافل و أضعافها و يزيد , فهم أسياد قوم و أثرياء بالضرورة !! . أما ذلك السَّواد - أو تلك الجحافل - فهي تتوجه صوب ديار آل شماس بحماس و ثقة لأن هذه الضيافة و تلكم الحفاوة هي أمر مألوف و محسوم لا يتطلَّب استئذاناً أو تنسيقاً مسبقاً , يكفي أن يلوح سوادُهم في الأفق حتى يصبح هؤلاء القوم على أهبة الإستعداد بكافة الخدمات و بمُنتَهى الحفاوة . لأجل هذا كان ذلك ( العَشَمْ ) الكبير و المتجدِّد في رحب و سعة كرم بني شماس له ما يبرِّرُه و يُمَنطـِقُ قُوَّتَــه !! .
    و على الرَّغم من أنَّ قَفَزاتٍ حضاريَّةٍ كثيرةٍ قد تتابعت , و أعقبت تلك الأزمان و غيرت ما غيرت , و أبقت على ما أبقت من تلك الأعراف المثالية , إلا أن حكاية الضيف و المضيف قد ظلَّت تاريخية و ممتدة عبر الزمن , لكن آلية التعاطي معها هي مُبرِّر هذا الحديث !! , لأن الكثير من أعرافنا المُلزمة و تقاليدنا العَريقة قد خَفَتَ بريقُها , و تراجعت سَطوتُها أمام التزامات الحياة العصريَّة المعقَّدة , و اللُّهاث المحموم وراء لقمة العيش الذي يلازمه إحباط من قلَّة الدخل و قلَّة الحيلة . عادات كثيرة تغيرت فأصبح المرء لا يحسن إلا إلى من يعرف , و أصبح الإحسان إلى من لا تعرف صفة مرتبطة بشيخ أو ( مسيد ) أو ولى من أولياء الله الصالحين , بالطبع هنالك بعض من يفعل , لكن هؤلاء يوصفون بأنهم أهل الخير و الإحسان و يشار إليهم على أنهم صفوة , لأنهم يحرصون على مسلَّمات دينية و اجتماعية يفترض أن يحرص عليها معظم الناس على الأقل من وقت لآخر , كشهر الصوم الذي يفترض أن تكون الأبواب فيه - مواربة إن لم تكن - مفتوحة على مصراعيها في انتظار ضيف قد يأتي متعشماً في حفاوة تزكيها أجواء الشهر الكريم بلا سابق اتصال أو تنسيق , و لا أقول سواداً !! , فاليوم لا سواد مُقبِل أو مُدبِر إلا في المناسبات ذات الزوايا الحادَّة , - أي الأفراح الكبيرة أو الأحزان العظيمة - و كل من تُسَوِّلْ له نفسُه أن يفعل غير ذلك بلا تنسيق مُسبق متكئاً على ( العَشَمْ ) في حفاوة مُفتَرضَةٍ فهو من كَوكبٍ آخَر , أو من زِمنٍ آخَر , أو من أهل العَوَضْ !! .


    ــــــــــــــــــــــــــــ

    مُدَوَّنتِــي
    http://monaabuzied.ektob.com

    (عدل بواسطة منى أحمد on 10-21-2006, 06:56 PM)

                  

10-21-2006, 08:21 PM

محمد مكى محمد
<aمحمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: منى أحمد)

    Quote: عادات كثيرة تغيرت فأصبح المرء لا يحسن إلا إلى من يعرف , و أصبح الإحسان إلى من لا تعرف صفة مرتبطة بشيخ أو ( مسيد ) أو ولى من أولياء الله الصالحين , بالطبع هنالك بعض من يفعل , لكن هؤلاء يوصفون بأنهم أهل الخير و الإحسان و يشار إليهم على أنهم صفوة ,



    عشمى ان تك من هولاء وننال من مستضافكم هذا رحباً وحفاوةً قد عُرِفتن بها.
    لك اصدق التحايا وكل عام وانتم بخير
    تعودنا هذة الايام بعادات غريبة ،ادت الى جفوة و عزل من الناس لبعضهم بعضا .واصبحت الابواب توصد ،وفضل الظهر ُيظلل و يُعتم ، واناء ماء السبيل يُخرم وفوق ذلك الصدق مِنة.
    واصلى كتابتك يا اختى
    اخوك
    محمد مكى
                  

10-22-2006, 07:44 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: محمد مكى محمد)

    العزيز محمد مكي
    ممتنة كثيراً
    و كل عام و أنت بخير
    مودتي لك


    ـــــــــــــــــ
    مدونتي
    http://monaabuzied.ektob.com
                  

10-22-2006, 04:58 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: منى أحمد)

    Quote: النُّباح عادَة أزليَّة من عاداتِ الكلاب !! , لم ينجح مَخلوق أو فَتْح عِلْمي بِعيْنِه في تغييرها , غير أنَّ حسَّان بن ثابِت يزعُم أنَّ آل شَماس قد فعلوا !! , إذ يقول واصفاً إياهم بألذّ حُجَّة و أذكى ُمبرِّرْ سِيِقَ بغرضِ المَدْح في الشِّعر العَربي :
    يُغْشَونَ حتَّى ما تّهــِرُّ كِلابُهُم لا يَسألونَ عَن السَّوادِ المُقْبـِلِ !!

    يا لهذا الكرم الاسطورى! دعينا يا منى احمد نقارنه بالبخل الاسطورى الذى ورد فى هجاء شاعر لبعض القوم فى بيت الشعر المشهور:
    قوم اذا استنبح الاضياف كلبهم قالوا لأمهم بولى على النار!

    لى زميل من ارتريا الشقيقة، يلهج لسانه بكرم السودانيين وحفاوتهم بالارتريين والاثيوبيين الذين لجأوا الى السودان فى الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضى. كلما التقيه يخجلنى بثنائه المتواصل على السودانيين (والله السودانيين ديل احسن ناس). وهو لا يعلم ان هؤلاء الناس مات منهم الملايين بسبب الحروب الاهلية والمجاعات والديكتاتوريات.
    بالطبع حياة السودانيين الاجتماعية حياة محشودة بالقرابات والاسر الممتدة والعشيرة والجيرة والمصاهرات. ولهذا السبب يعيش السودانيون معظم نشاطاتهم الاجتماعية فى الشارع وفى العلن. حفل زفاف يحضره الاف الناس المدعوين. وفاة يحضر عزاءها وتشييع جثمانها الاف الناس كذلك. متوسط افراد الاسرة وشبكة علاقاتهم المتقاطعة. الاسرة تعرف صديقات بنتها وعائلاتهم. والولد يعرف عائلة زميله وصديقه واسرته الممتدة. والنسابة يعرفون النسابة الى الجيل الرابع! الخ مظاهر هذه الحياة الواسعة والمتشابكة، والمزعجة فى بعض الاحيان والمكلفة ايضآ. مكلفة من ناحية الزمن والطاقة والاعباء المالية والعاطفية والنفسية.
    وهذا السياق الاجتماعى هو سياق واقع السودان الريفى، والمتريفة مدنه. والذى يعمل ضد قوانين ابن خلدون فى علم الاجتماع. فالحياة المدنية والحضرية التى تحول الناس الى افراد او عائلات نووية صغيرة ومكتفية بذاتها، ليست منتشرة فى السودان. وإن بدأت ملامحها فى الظهور مع تقسيم العمل فى السوق الراسمالى الحديث فى مشهد المدينة الحديثة حيث تضمحل علاقات العصبية والعشيرة والقبيلة والاسرة الممتدة.

    شكرآ يا منى احمد على هذا المقال الباعث على التفكير شأن كتاباتك.
    عيد سعيد. وكل العام انت واسرتك بخير. واستعدى للسواد المقبل!
                  

10-22-2006, 07:50 PM

Aymen Tabir
<aAymen Tabir
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 2612

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: Adil Osman)

    منى
    قاصتنا الرائعه التي ادمنت الاختفاء زز
    كل عام وانت بخير وعيد عيد
    غاب قلمك الحكاي
    اظهري
    ايمن السر
                  

10-22-2006, 08:26 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: Aymen Tabir)

    العزيز أيمن ..
    كل عام و أنت بخير و سعادة
    القابلة على أمانيك
    مودتي و امتناني


    ـــــــــــــــــــــــ

    مدونتي
    http://monaabuzied.ektob.com
                  

10-22-2006, 08:11 PM

منى أحمد

تاريخ التسجيل: 01-27-2006
مجموع المشاركات: 362

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إَشْكاليَّات عَصْريَّة في شَــأن السَّـــوادْ المُقبِـلْ !! (Re: Adil Osman)

    Quote: يا لهذا الكرم الاسطورى! دعينا يا منى احمد نقارنه بالبخل الاسطورى الذى ورد فى هجاء شاعر لبعض القوم فى بيت الشعر المشهور:
    قوم اذا استنبح الاضياف كلبهم قالوا لأمهم بولى على النار!


    العزيز عادل عثمان ..
    إنما ذاك ما يفعله المدح بسيرة الكرماء
    و هذا ما يفعله الهجاء بسمعة من لا يخشى بطش الحطيئة
    صحيح أنه بطش أدبي أو معنوى .. لكن ياله من بطش !!
    هل تعلم شيئاً ؟!
    أعرف صحفياً لم يسلم زميل من زملاءه من لسانه
    أسميته حطيئة الصحافة السودانية !!

    فيما يتعلق بالسواد المقبل ..
    ( لينا أسبوع قالبين البيت نضافة و خبيز )
    نمني النفس بسوادات أعياد السودان
    لكن هيهات ففي الغربة بعض ( أضياف ) فقط
    أشكرك على طلتك الباذخة دوماً
    و كل عام و أنت بخير


    ـــــــــــــــــــــــــــ

    مدونتي
    http://monaabuzied.ektob.com


    (عدل بواسطة منى أحمد on 10-22-2006, 08:17 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de