ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2006, 07:17 AM

عبدالقادر علي عبدالرحيم

تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة

    الاخ الكريم / عبدالقادر
    لك التحايا والسلام

    اتمنى ان يجد مقالى مساحة فى منتدى سودانيز أون لاين والذى اتمنى دائماً المشاركة فيه.... فأنا أتابع دائماً ما يرد فى هذا الموقع .... ولكم اتمنى الان ان يعرف القراء والمشاركين الاعزاء ماذا يدور فى مدرسة كبيده العالميه بالخرطوم. اكرر شكرى وعظيم تقديرى لشخصكم الكريم.

    إخلاص






    ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة
    بقلم: إخلاص نمر
    صحفيه – عمود نمريات
    صحيفة الوطن
    e-mail:[email protected]
    فلاش باك
    كان القرار بالعودة للوطن بعد غربة استمرت لخمسه عشر عاماً هو الفيصل وهو الاخير فى تلك الرحله التى بدأت فى مدينة بريده بالقصيم وامتدت إلى الرياض عاصمة المملكه العربيه السعوديه والتى التحق فيها ابنائى بمدرسة الجاليه الاثيوبيه العالميه بالرياض تلك المدرسة التى ضمت طلاباً – بجانب طلابها الاثيوبيين – من جنسيات مختلفه المصريه والصوماليه والارتيريه والسودانيه وكان لابناء الاخيره تميزاً واضحاً فى العلم والتعلم والطموح والتحدى......
    عرفت الاساتذه الاثيوبيين عن قرب ونشأت بيننا علاقه اخويه صادقه توجها حسن الجوار بين الدولتين ووشائج الصداقه (والنسب) القديم كانت قائدة السفينه ومديره المدرسة الاستاذة (أبابا) التى تحمل الإجازه فى علم الاجتماع.. امرأه لا تشبه نسوة هذا اليوم ... تبحر للمجهول بلا خوف ... فى داخلها امن وسلام وصدق ... تلتقى اولياء الامور باريحية وتلقائيه (وطول بال).. خلقت بينها وبين امهات الطلاب جسراً من التواصل والانسياب فكان لها فى الدواخل الاحترام والاعزاز والتقدير.. لم تطرد طالباً من المدرسة لخطأ ارتكبه طفلاً كان او مراهقاً... كانت تلجأ للحديث معه على انفراد بنصح الام وارشاد المعلمة فيخرج الطالب من مكتبها مبترداً بالحقيقه معتذراً عما بدر منه مقسماً بعدم تكرار الخطأ ..... كان للاساتذه الاسيويين نصيباً فى تدريس بعض المواد بذات المدرسة....فانجلت علاقه اخرى رافقها الاحترام ولازمها التقدير بين الاساتذه والطلاب واولياء الامور لم يبخل الاستاذ بالعلم والوقت ولم يخرج الطالب خارج الفصل يشتكى القصور وعدم الاستيعاب والرغبه فى الابتعاد عن المدرسة لخوف يعتريه من هذا المعلم او ذاك....
    فى هذا المناخ تلقى ابنائى العلم وترعرع فى دواخلهم حب المعرفه والاستكشاف فكانوا يحصدون الجوائز وينالون التكريم وشهادات التقدير والامنيات الصادقه.... ولقد نال ابنى أحمد الادريسى شرف اللقاء والسلام على السفراء الاثيوبيين الذين تعاقبوا على المملكه عند استلام شهاداته العلميه والتقديريه من أياديهم ويحتفظ بذلك كتاريخ رائع للمسيره التربويه والتعليميه والمناخ التشجيعى الذى تمارسه المدرسة الاثيوبيه العالميه بالرياض.....

    العودة
    حزمنا حقائبنا وعدنا للسودان بعد الغربه الطويله التى اكتسبنا فيها علاقات حلوه ومتميزه مع الاشقاء فى السعوديه وسوريا ومصر وغانا والصومال وعلى رأسهم اثيوبيا التى غمرتنا باجمل العطاء فخرجنا من المملكه نتسربل بحبها ونحفظ لمدرستها الجميل ونكن لها الاحترام الذى يزداد كلما طرقنا باب مدرسة اجنبيه فى السودان.

    البداية
    التحق ابنى أحمد الادريسي بمدرسة كبيده بالخرطوم فاقبل على الدراسة بنفس الحماس الذى أتى به من مدرسته الأثيوبيه ملتزماً بالمثابره والاجتهاد مملؤً بالتحدى والثقه عازماً على السير فى طريق العلم لتحقيق امنيته فى دراسة الفيزياء النووية....
    التقيت مدير المدرسة ومالكها المهندس محمد كبيده فى اول يوم لتسجيل ابنى عرفتّه بنفسى باننى لا أجيد الحديث الهامس وورثتى من عائلتى الكريمه هو هذا الصوت العالي وهذا ما يميز منزلنا واسرتنا واننى كذلك اتابع دراسة ابنى واسال عن كل صغيره وكبيره فيما يستعصى علىّ وعلى ابنى وستتكرر زياراتى المدرسية للالتقاء باساتذته والسؤال عنه وعن مسيرته الاكاديميه وفعلاً كنت التقيهم بمواعيد مسبقه ومحددة وللأمانه لم أجد من اساتذته خاصه الاستاذ ناصر والاستاذ صابر غير المعامله الكريمه والاحترام والبشاشه والثناء الاكاديمى على ابنى (يحفظه الله) فايقنت اننى قد وجدت شيئاً من المدرسة الاثيوبيه فى اساتذه ابنى حيث أعاد التاريخ نفسه.....

    Grade XI
    انتقل ابنى للصف الحادى عشر الذى يتم فيه الجلوس لامتحانات شهادة لندن (IGCSE ) وكان ذلك قبل شهر تقريباً اذ فتحت المدرسه ابوابها فى أغسطس. وبدأنا نحن فى المنزل اعتماد تنظيم وبرنامج معين يضمن لابنى الراحة النفسيه والجسديه والاستيعاب التام للدروس يعاونه أخى الاستاذ القدير والمميز والمعروف والمتخصص فى مادة الرياضيات الاستاذ معتصم أحمد الحاج عثمان الذى يفد لمنزلنا اسبوعياً لمتابعة دروس أحمد....

    العقدة الاولى
    فى مدرسة كبيده نظاماً للدراسة وضعه مالكها ومديرها المهندس محمد كبيده وهو انه يقوم بتدريس مادتى الرياضيات والفيزياء بنفسه للطلاب مساء اذ لا مكان لها فى الجدول الصباحي ... يتجمع الطلاب بانتظام فى امسيات بعض ايام الاسبوع برفقه كبيده الذى يصحبهم فى شرح لساعتين او اكثر يختمه بتحديد واجب معين يكون جاهزاً فى الامسيه القادمه وهنا كانت بدايه المشكله.... فطلاب كبيده كانوا يتحاشون سؤاله فيما يصعب عليهم ولقد سألت ابنى ذات مره عندما تعذر عليه وفشل فى حل بعض المسائل فطالبته بالذهاب الي معلمه فرد على وبالحرف الواحد (عشان يضربنى لن أساله ابداً) واخبرنى بان احدى زميلاته لجأت لاستاذ اخر فى المدرسة فشرح لها كل الاسئله ونقل الجميع من كراستها وقدموه للمهندس كبيده ووداعاً للفهم.....
    طلاب الفصل يخافون السؤال ويخشونه لانه بنى حاجزاً من الرعب بينه وبين قلوبهم الصغيرة فزرع الخوف فى دواخلهم حتى كبر وزاد. يرتجف الطالب خوفاً عن اجابة السؤال وتختلط فى رإسه المعلومات وقد لا تكون ابداً.... والعقاب فى مدرسه كبيده هو الحرمان من الدراسة لثلاثه ايام أو اسبوع لا ينفع الاعتذار ولا يشفع طلب الوالدين وما على الطالب إلا الرضوخ وما على الاسره إلا الامتثال لاوامر كبيده التى يجب أن تنفذ وفوراً.........
    نحن نؤمن تماماً بعقاب المخطئ ولكن ان يكون العقاب بنفس مقدار الخطأ وان يكون عقاباً يستفيد منه الطالب ويتعلم من اخطائه لا يعيدها ثانيه ولو عن طريق المصادفه او النسيان..... فالطالب يتعلم من مدرسته واستاذه وزملائه الكثير ويخرج بتجربة وافيه وهو على اعتاب الجامعه ينهل منها الاحترام لاساتذته وزملائه فيظهر ذلك طابعاً فى سلوكه العام تجاه مجتمعه الكبير والصغير......

    اللقاء
    هاتفنى ابنى مساء ذلك اليوم بانه قد تم حرمانه وبعض زملائه من حصة الرياضيات المسائيه لانه فشل فى حل بعض المسائل ولم يمنحه الاستاذ كبيده فرصة لاستماع اجابته التى سيوضح فيها اخفاقه عن الحل فى مسائل بعينها وليست جميع الاسئله.... فلقد طرده ولا سبيل لارجاعه ودخول الفصل ثانيه (حتى لمادة الفيزياء)..... قررت ووالده زيارة المدرسة لاصلاح ذات البين وعودة ابنى لمقاعد الدراسه وقد حدث إلا اننا فوجئنا بسلوك لا يمت للتربيه والتعليم بصله فلقد طلب منى المهندس كبيده السكوت وعدم التحدث لان حديثى سيكون (ساخناً) عليه ولا أدرى تفسيراً لكلمة (ساخناً)... ابتدر الحديث والده الذى اكد ان أحمد قد فشل فى بعض الحلول واستعان باحدهم وفشل أيضاً فهل يستحق ذلك الحرمان من الدراسة لمادتى الفيزياء والرياضيات؟
    اشتركت فى الحديث بصوتى الذى يعرفه المهندس كبيده ولكنه فى تلك اللحظه تناسى وتعمد تجاهل ما قصصته عليه فى اول لقاء لنا... حيث قام بفتح باب مكتبه وأمرنا فى لهجة عصبية بالخروج فوراً من مكتبه وقبل ان نخرج (ضغط) باب المكتب على والد أحمد بكلتا يديه وهو يقف خلفه وصاح باعلى صوته (خذوا ابنكم) واخرجوا خارج هذه المدرسة وتوالى على لسانه السباب مؤكداً وباعلى صوته ان هذه سياسته وهذه مدرسته وهو مديرها ومالكها.... لم نخرج من المدرسة وبدأنا ثانيه فى الحديث وبغضب هذه المره فاكدنا له انه يتحتم عليه احترام اولياء الامور والاستماع لشكواهم وان يجعل طريق العلم بينه وبين الطالب يسيراً وسهلاً ومضيئاً ومفتوحاً للنقاش تجمله الخواتيم الثره التى تحفظ وتؤكد (من علمنى حرفاً صرت له عبداً) طلبنا منه ان يتسربل باللين والشده معاً ولكل موقعه ومقامه من غير انتقاص لاحترام تمتد جذوره على مدى السنوات بين الطالب والاستاذ وفى الذاكره (قم للمعلم وفه التبجيلا) طالبناه بايفاء ولى الامر كافه الاحترام وحسن المعامله فهذه من غرس هادينا ونبينا محمد (ص) فالاب يدفع بفلذته لينعم بالعلم والأخلاق معاً وفى القول (فاقد الشئ لا يعطيه) تمنينا له ان يودع مذهبه الديكتاتورى إلى الابد فليس بهذا السلوك تورد ابل المعرفه والعلم وانشاء المدارس.

    القرار الاخير
    قررنا ان نسحب ابننا من هذه المدرسة التى ينعدم فيها المناخ الصحي والاجتماعى والتربوى نتيجة لانتهاج مديرها اسلوباً غير لائق وتصرفاً غير محمود جانبه الصواب وامام اساتذته وطلابه وزواره وادارة مدرسته.... اسلوب لم يراع فيه احترام الآخر وفارق السن واحترام المدرسه ككيان تعليمى ينهل منه الطالب العلم والاحترام والمعرفه ويتصادق مع مناهج التعليم فيها بصفاء نفسى يخلق منه رجل المستقبل الذى اقتدى يوما ما باستاذه... ولئن كان هذا سلوك مدير المدرسة فماذا ننتظر من الطالب ان يقدم لمجتمع يحتاج لسواعد شبابه مستقبلاً.(اذا كان رب البيت للدف ضارب * فشيمة أهل البيت الرقص)
    والآن مرت اكثر من عشرة ايام ونحن فى انتظار اوراق ومستندات ابننا وما تبقى لنا من (اموال) مدفوعة مقدماً ولكن كبيده رفض بشدة تسليمنا ما نطلب رغم موافقته التى نقلتها لنا مشرفة المدرسة حيث طالبتنا ايضا بكتابة طلب لسحب اوراق ابننا من مدرسته وقد اوضحنا لها بان من الافضل ان يتم تسليمنا الاوراق والاموال دون ربطها بكتابة هذا الطلب حيث سنضطر الى سرد مبررات سحب هذه الاوراق وهو تصرف وسلوك كبيدة الذى لايمت الى التربية بصلة وبما اننا الآن اكثر تمسكاً بقرار تركه الدراسة فى هذه المدرسة التى لا يجد فيها الطالب الاريحية والسماحة والمعامله الكريمه وانسياب المعرفه وتلقى العلم فى مناخ صحي معافى يتلقى فيه الطالب من استاذه النصح والارشاد وقبل العلم اخلاقا تنير دربه فى طريق الحياة الطويل ومستقبله القادم باذن الله وافقنا على كتابة الطلب والذى رفض كبيدة بعد قراءته تسليمنا ما وعد به .

    واخيراً
    ما هى الشروط والضوابط لاقامة مدرسة اجنبيه؟
    ما هى المواصفات التى يجب ان تتوفر فى مدير المدرسة؟ واساتذتها؟ وهل استوفى كل مديرى المدارس الاجنبيه هذة الشروط والمواصفات؟ ما هى الكيفيه التى يتم بها منح تراخيص المدارس الاجنبيه؟ هل يقوم التعليم الاجنبى بزيارة دورية لتلك المدارس للوقوف على آدائها؟هل يحمل المعلم فى المدرسة الاجنبيه اجازة التخصص فى المادة التى يقوم بتدريسها؟ هل المبانى المخصصة للمدرسة تتناسب صحياً مع اعداد الطلاب؟

    قبل الطبع
    هاتفتنى مجموعة من الامهات يبدين الاحتجاج والاعتراض على المعامله غير الكريمه من كبيدة ورفضها لطرح اولياء الامور تجاه معالجة اخطاء الطلاب ومعالجتها بالطرق التربويه السليمه غير الحرمان المتواصل من الدراسة....
    ارفعها لك سيدى د. محمد محى الدين مدير التعليم غير الحكومي واتمنى تدخلك شخصياً للفصل فى هذه المشكله فابنى يجلس فى المنزل بلا دراسة والمهندس كبيده يتمسك بالرفض والتعنت فى موقفه وقد يكون (لشئ فى نفس يعقوب) يرفض تسليمنا اوراق الطالب وما تبقى من القسط الأول وكما عرفنا عنك غيوراً على العلم والمعرفه وتوفير المناخ الملائم للطالب وتشجيعه على النهل من بحور العلم فاننا نتمنى ان تضع لنا النقاط فوق الحروف....

    (عدل بواسطة عبدالقادر علي عبدالرحيم on 10-18-2006, 07:23 AM)

                  

10-18-2006, 03:04 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)




    الأخت العزيزة والصديقة الوفية والصحفية الجسورة

    اخلاص نمر

    رمضان كريم وكل سنة وانتم طيبين

    Quote: القرار بالعودة للوطن بعد غربة استمرت لخمسه عشر عاماً


    العودة للوطن الذي اصبح وللأسف للرأس ماليين يتحكمون في بسطاء خلقة

    الغنيين بخلقهم القيمة ..

    ولكن هؤلا لا يغنيهم مال الدنيا والعياذ بالله ..

    مما يجعلهم في حالة هستيرية دائمة لا يميزون بين مواقف التربية والتعليم

    وبين التجارة والخسارة ..

    العتب ما عليهم العتب على الادوهم فرصة للشطح والمطح ..

    حسبي الله ونعم الوكيل في هذا الشهر الكريم ..

    ونحن ليس ابناء تجار ورأس ماليين لكننا ابناء اساتذة ومعلمين

    وموجهين تربويين ونتعامل بأصول التربية والتعليم

    ولكن يتحكم مثل هؤلا الذين لا يفرقون بين دفتر الدراسة ودفتر الشيكات..

    حسبي الله ونعم الوكيل ..

    فووووووووووووووووووووووووووووووووووق
                  

10-19-2006, 03:35 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    الاستاذة اخلاص نمر

    سلام

    اعتقد ان هذه القصة هي نموذج لمشاكل المغتربين العائدين للوطن. و هي كذلك نتاج الاستثمار في التعليم من غير ضوابط تربوية.

    في الاول الانتقال من الاغتراب الي الوطن له تبعات. تحملون معكم ايها المغتربين ثقافة الاغتراب و كثير من ممارساته. المعروف ان ابناء المغتربين الطلاب عادة غير موفقين في الدراسة لتكيفهم علي نمط دراسي يتسم بالسهوله و اللين ليفاجؤا بغلظة معلمينا و طريقه معاملتهم للطلاب. و كل هذه الاشياء يجب علي الاسر المغتربة التكيف معها و الانتباه لها.

    و اذا انتقلنا من الطلاب الي الاسرة نجد ايضا (ثقافة المغتربين) فمثلا لماذا لم تتركي لوالد طفلك امر معالجة مشكلة مسائل الفيرياء مع مدير المدرسة؟. شخصيا لا امانع ان تذهب زوجتي الي مدرسة ابني او بناتي في حالات احتفالية او مثل ذلك اما لمعالجة المشاكل فافضل ان اذهب انا لا هي.

    مع احترامي الاكيد للجندر و حق الوالدة في التصدي لمشاكل ابناءها التعليمية لكن من الواضح اننا مجتمع ذكوري ماذال يري في الجنس اللطيف دونية او ان شئت سميها حساسية عدم رغية في الدخول في مناقشات قد تكون حادة.

    في اجتماع مدرسي نظمه لاولياء الامور المدير الجديد لمدرسة الاساس التي يدرس بها ابني تحدث كثيرا عن مشاكل المدرسة ووجد تعاون و تفهم من اولياء الامور و في اخر الاجتماع قال لنا المدير انه يرحب باي أب في اي وقت شاء لمناقشة مشاكل ابنه التعليمية فقط رجاء (امسكو نساءكم).

    و اعتقد ان الكثيرين من الذين يقيمون في الوطن يجدوا مثل ما اجد في عدم تفهم من اصرارك انت و زوجك في الذهاب سويا الي المدرسة . علي الاقل واحد يكفي. ثم اني اري ان الاستاذ تم استفزاره من طريقة حديثك و اميل الي الاعتقاد ان نفس العبارات اذا جاءت من زوجلك لتم تجاوزها من السيد مدير المدرسة.

    نصيحتي اليك ياسيدة اخلاص ان لاتعقدي مشاكل ابنك الدراسية اكثر.

    انقلية الي مدرسة جديدة و ما اكثر المدراس الخاصة.

    ان صادفته عقبات في المواد الدراسية او شئ يتطلب الدهاب الي المدرسة اتركي هذه المهمة لوالده.

    شاركي في النشاط الاجتماعي و الانشطة التي تخص المدرسة , تجدي معاملة الطف من اسرة التدريس و مدير المدرسة.

    يمكنكي ان تكوني عضوة في مجلس اولياء الامور او نا شطة او صديقة للمدرسة و سيساعد ذلك كثيرا من اقترابك من الجو الذي يتعلم فيه ابنك.

    خاطر : هل ابنك هو وحيد ابويه؟.
                  

10-19-2006, 02:30 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    up
                  

10-21-2006, 03:11 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة (Re: خالدة البدوي)

    up
                  

10-22-2006, 03:13 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما هكذا تورد إبل التربية والعلم والمعرفه يا كبيدة (Re: عبدالقادر علي عبدالرحيم)

    فووق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de