هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2006, 12:19 PM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى






    نحن مستهدفون من الاحزاب والحكومة معا :
    وجودنا ضرورة فرضها الواقع السياسي
    ما بين التشدد والتطور لابد من اختلاف
    اختلافنا حول تفسير البرنامج ونقول بالهوية السودانوية.
    ثقافة المركز لا تمثل 70% من السودانيين
    سلام دارفور لا يستقيم الا بالقوات الدولية

    ندعو القوى الجديدة الى التوحد في شكل فدرالي

    ----------
    ابرز ما يميز حوارنا هذا انه مع اول امرأة تشغل منصب رئيس حزب سياسي في بلادنا يضاف الى ذلك اهمية الحوار مع القوى الجديدة الديمقراطية الخرطوم التقت الاستاذة/ هالة محمد عبدالحليم رئيس حركة القوى الجديدة (حق) وتناول الحوار اسباب ظهور حركة حق واسباب انشقاقها الى موقف الحركة من الراهن السياسي من قوات دولية وتحالف مع الاحزاب السياسية: فالى الحوار...
    ما هي دواعي واسباب قيام حركة (حق) وما هي رؤيتها السياسية، وهل هناك حاجة الى قيامها؟-

    وجود حركة حق ضرورة فرضها الواقع السياسي ولأن الاحزاب الموجودة، وبما فيها من تراكمات لمشاكل عدة وبما فيها من قيادات ومشاكل داخلية كذلك الواقع السياسي كل هذا فرض وجود قوى جديدة، هذه القوى الجديدة نحن نفتكر انها حركة حق ودواعي قيامها فرضتها مستجدات الواقع السياسي في السودان. وهذه الدواعي متعلقة باستمرار الاحزاب القديمة التي عجزت عن استيعاب طاقات جديدة وشرائح مختلفة من المجتمع وعجزت عن ادارة نفسها تنظيميا وعجزت عن تجديد اطروحاتها وبرنامجها وعجزت عن التواصل مع الجماهير حيث اصبحت هناك هوة بين الجماهير والقوى السياسية لذلك جاءت حق لتقرب المسافة بين الحركة الجماهيرية والقوى السياسية.
    تاريخ حق قارب العقد من الزمان اي انها حركة جديدة - رغم ذلك شهدت حركة حق انشقاقا وتصدعا ما هي اسباب هذه الانشقاقات هل انتقل مرض الاحزاب (القديمة) الى القوى الجديدة؟

    - القوى الجديدة وبواقع تكوينها معرضة للكثير من الهزات وكذلك هي مستهدفة سواء من قبل القوى السياسية الموجودة في الساحة او من النظام الذي نشأت في ظل حكمه وهذا شيء طبيعي يحدث مع اي قوى جديدة والمسألة الديمقراطية لها مراحل لابد من قطعها واي تنظيم لابد ان يمر بها ومرحلة ظهور الحركة ومرحلة ما بين نشوئها وتطورها لابد ان يمر بمراحل من الاختلاف ولهذا يقوى موقفها اقصد اختلاف الرؤى.
    هل بالامكان توصيف الاستهداف لكم من قبل القوى السياسية ومن النظام الحاكم؟

    - للاستهداف طرق كثيرة فالقوى السياسية الموجودة مسيطرة على مجال العمل السياسي ويكون الاستهداف بمحاربتها و (حق) عندما ارادت دخول التجمع الديمقراطي هاجمتها كل الاحزاب المكونة له ولنا ان نذكر بكثير من الاعزاز والاحترام موقف حزب الامة في الوقوف مع حق من داخل التجمع الوطني الديمقراطي ولكن كل الاحزاب وهذا نموذج للاستهداف هو الحيلولة دون ان تشارك في فعاليات العمل السياسي بالبلد.
    هل لوجود بعض الشخصيات المكونة لحركة (حق) وكانت لها انتماءات سابقة لهذه الاحزاب دور في هذا الاستهداف؟

    - الاسباب مختلفة وان كانت الشخصيات التي اسست حق كانت تنتمي للحزب الشيوعي تحديدا، ولكن ما حدث في حق لم يكن انشقاقا عن الحزب الشيوعي، انما تغيير في الفكر.. مؤسسو حق كانوا يعتقدون ان الفكر الشيوعي أي النظرية الماركسية ما عادت تستوعب مستجدات السياسية الراهنة، ومعالجة الاشكال المختلفة للصراع التي ظهرت في الحياة السياسية وكان الاختلاف فكرياً ولم يكن اختلافا بين قيادات حول الهيكل التنظيمي للحزب وعندما خرجوا خرجوا برؤية جديدة وفكر جديد وعلى هذا الاساس عملوا على تكوين حزب جديد.
    ما هي ابرز اسباب اختلاف تكوينات حركة (حق)؟

    - الاختلاف حول الرؤى فالرؤية التي تكونت الحركة على اساسها، اختلف المؤسسون في تفسيرها و في نقلها الي الواقع هذا أدى للانشقاق.
    هل الاختلاف حول مسألة الكفاح المسلح اي دور في هذا الانشقاق؟

    - نعم هذا واحد من اسباب الاختلاف ولكن الاسباب اكثر من ذلك من ضمنها الاساس الفكري والبرنامج الذي تواثق عليه مكونو حق في تطبيقه اختلفوا على تفسيره وليس للشخوص دور في هذا الانشقاق بقدر ما للاختلاف حول تطبيق الرؤى التي من اجلها قامت (حق).

    هناك من يرد اسباب الاختلاف الى الموقف من قضايا مثل الهوية او الموقف من الدين بم تردين؟

    - في الاساس حركة حق لها برنامج سياسي لم تتعرض لدين او اي اختلاف في الاعراق، انت داخل حق يمكن ان تكون لك ايدولوجيا تؤمن بها ويمكن لآخر ان يعتقد في ايدلوجيا مختلفة ولكن الالتقاء يكون على البرنامج السياسي غض النظر عن الدين والاعراق حتى في الهوية حق تتبنى الهوية (السودانوية) لا نتحدث عن هوية عربية او افريقية وقد تشكلت الهوية من خلال تاريخ طويل من الامتزاج والاختلاط لشعوب وقبائل كثيرة.

    لكن هناك من يرى ان السلوك السياسي لحركتكم ومن خلال التحالفات - (نموذج التحالف مع شباب السودان الجديد) - يسعى لتكريس هوية واحدة للبلاد وهي الافريقية ودك المركز الثقافي العربي الاسلامي؟

    - لا اعتقد ان لأي حزب برنامج معلن لدك اي هوية الا اذا كنت تتحدث عن اجندات خفية لا اعرفها. لكن الذين تتحدثون عن تحالفاتهم فنحن نعتقد انها قوى جديدة وهذا التحالف يأتي في اطار القوى الجديدة حتى اذا كانت هذه القوى جهوية فانها تدعو الي العدالة الاجتماعية والديمقراطية وسيادة حكم القانون والى قيام نهضة شاملة هذا اتجاه تحالفنا وهذا الحد الادنى في القضايا المشتركة ولكن بالضرورة حق لها تحفظاتها حول قضايا سياسية محددة وهذا لا يعني اننا اندمجنا في الاحزاب التي تحالفنا معها.

    لكن الموقف السياسي لحركة (حق) يراه البعض انه اقرب الي موقف الداعمين لاجتثاث ثقافة بعينها؟
    - لا اعتقد هذا غير صحيح ولا توجد ثقافة بالامكان اجتثاثها نحن نقول ان على القوى الجديدة ان لا تتماهى مع الثقافة التي فرضها المركز من ايام الاستقلال والمركز بدأ يفرض في ثقافته وهي ثقافة فرضت بظروف سياسية وباستقطاب حاد لتنظيمات موجودة في السلطة استفادت من موقفها في السلطة ومن نفوذها في فرض ثقافة شائهة هي ما يسمى بثقافة المركز التي ليس لها علاقة بالثقافة ا لسودانية لا علاقة لها بثقافة شرق السودان او ثقافة دارفور او ثقافة الجنوب وهؤلاء يمثلون 70% من اهل السودان والثقافة المفروضة هذه لا تمثل او تشبه ثقافة 70% من سكان السودان وكذلك المناطق المذكورة تمثل 70% من مساحة السودان هذه ثقافة مفروضة بفعل النفوذ والسلطة السياسيتين تم فرضها حتى عبر المناهج التعليمية وحتى الذين لا علاقة لهم بها حدث لهم تماه مع هذه الثقافة و البعض يسميه بأكثر حدة استلابا اي استلاب ثقافي لبقية هذه المجموعات، وببساطة نجد ان بعض الإثنيين من ابناء دارفور انتفضوا على الفظائع التي ارتكبت ضد اهلهم فخرجوا بالكتاب الاسود تحدثوا فيه عن فظائع دارفور، رغم انهم متعلمون ومثقفون ومنتفضون على ثقافة المركز الا انهم اسموا كتابهم الكتاب الاسود في تماه واضح مع ثقافة المركز التي تفتكر ان الاسود قبيح والاسود دلالة على الشيء غير الجيد مع انهم هم اي الإثنيين سود والذين ينتمون اليهم سود وهذا دليل على التصالح والتماشي مع الثقافة التي فرضها المركز.

    هل تعتقدين ان (ثقافة المركز) هذه تم فرضها وفق استراتيجية وهي بوعي ام انها نتاج للمثقافة بين مكونات المجتمع؟
    - هي مسألة مقصودة ومتعمدة نذكر ان واحدا من وزراء الثقافة خلال الـ 15 عاما الماضية وبامر منه ازيلت كل الآثار الموجودة بالمتحف وبامر منه اي الآثار قبل الفترة الاسلامية هذا امر مقصود.

    لكن هذه مكونات مادية ولكن ماذا عن مكونات الثقافة الاساسية من اللغة والعادات والتقاليد يضاف اليها الادب والمسرح والفن...إلخ؟
    - كل هذا تم فرضه من المركز بواسطة مناهج تعليمية فموظف دارفور الذي له ثقافته ثم رفض ثقافة جديدة عليه ولغة جديدة ايضا من المركز وكذلك الذي من الشرق.

    هل تقصدين الثقافة الاكثر ارتباطا بالدولة ومؤسساتها؟

    - نعم ثقافة المركز هي ثقافة السلطة..
    لكناذا قارنا مثلا حال هذه المجموعات بالجزائر التي استعمرت 130 عاما نجد انهم
    تمسكوا بهويتهم الثقافية سواء البربر او العرب وكانت عصية على الاستعمار فما الذي حدث لهؤلاء؟!

    - الجزائر نالت استقلالها تقريبا في نفس السنوات التي نال فيها السودان استقلاله النفوذ والسلطة التي حكمت الجزائر نفوذ وسلطة جزائرية هم لم يكن مستعمرين بواسطة الفرنسيين ليكونوا مستقلين بثقافتهم تحت الاحتلال الثقافي الفرنسي هم استقلوا مع السودان.
    ما قصدته ان الاستعمار اكثر وطأة ونفوذاً وقد احتل الجزائر لفترة طويلة ولم يستطع ان يغير ثقافته بالكامل - هذا عكس التفاعل الطبيعي بين مكونات المجتمع؟

    - هذا مع اختلاف الفارق في التكوين بين الشعب السودني والشعب الجزائري السودان به 580 قبيلة و 580 لهجة ولغة في الجزائر حدث تلاقح نتيجته الثقافة الجزائرية واللغة الجزائرية حدث لهم تلاقح ثقافات و حوار ثقافات انتج ثقافة اسمها الثقافة الجزائرية هذا لم يحدث في السودان لا وسائل الاتصال او الامكانيات اتاحت فرصة التلاقي وظهور ثقافة سودانية، الشرق له ثقافته والغرب عنده ثقافته والجنوب له ثقافات متعددة ايضا وظروف عدم التنمية والتعليم فرضت على الفرد والوطن ان لا تكون له ثقافة واحدة يمكن ان نقول انها الثقافة السودانية ولم يحدث تلاقح ثقافات، لينتج اي شكل يمكن ان نقول انها ثقافة سودانية.

    هناك من يقول ان موقف حركتكم هن من الدين اكثر حدة بالمقارنة مع حركة (حق) الحديثة التي تنادي بعلمانية متواضعة؟

    - نحن برنامجنا برنامج سياسي لم نتحدث عن الدين ومن يدين بالاسلام له الحق في ذلك ومن يدين بالمسيحية له الحق في ذلك اعتراف بكل الاديان ونقول ان سلوك الفرد مسؤولية من مسؤولياته امام ربه نحن نتحدث عن الدين كواحد من مقومات البنى الاجتماعية التي نعمل فيها وبرنامجنا يعطي الفرد الحق في حرية المعتقد لم نتدخل في هذا ابدا ولا يقيم الحد على شخص او نعتقد ان ايمان هذا الفرد اعمق من ايمان الآخر..

    في تصنيفكم للمظالم الثقافية والاقتصادية تماهيتهم مع آخرين يرون ان الظلم ملون وذلك بتحديد مناطق بعينها بم تردين؟!

    - لا نحن نقول ان الظلم عام ولكل السودان ولكن توجد مناطق تعرضت للظلم بشكل اكبر ومنها الجنوب وهو اكثر المناطق تعرضا للتهميش وعدم التنمية وذلك من خلال الحروب وكذلك الاماكن الاخرى المعرضة للحروب وتولدت فيها حركات من الغبن نتيجة لانعدام التنمية والتعليم و الصحة وكذلك القوى السياسية عملت على تأجيج الصراع العرقي في تلك المناطق كل هذا او في تلك المناطق جعل الظلم يأخذ طابع الظلم الملون ولكن هذه ليست فكرة حق..
    هل تعتقدين ان حزب الامة يسعى الى احتواء حركة حق وذلك من خلال مساعدتها ؟!

    - لا انا تحدثت في معرض ردي على سؤال الاستهداف من قبل الاحزاب اثناء فترة التجمع الوطني الديمقراطي فكان ذلك نموذجاً وذكرت موقف حزب الامة في ذلك الزمان حيث كان داعما لدخول (حق) التجمع اما القوى السياسية الاخرى جميعها وقفت ضد دخولنا التجمع..

    هل تعتبرين ان موقف حركتكم من دخول القوات الدولية هو الموقف الافضل للبلاد؟

    - هذا الموقف معلن وواضح وصريح ونحن لم نطلب دخول قوات دولية ولكن ايدنا دخول المجتمع الدولي للمساعدة في حل اشكالات دارفور وتحت بنود واضحة ما زلنا مؤيدين لدخول القوات الدولية ونعتقد ان الظروف في دارفور تتطلب ذلك والحكومة السودانية طرف في الصراع بدارفور ولا يمكن ان يستقيم السلام بوجود القوات السودانية وهي لا تستطيع ان تفض الاشتباك في دارفور لأنها جزء من الصراع.. القوات الدولية تتبع للمجتمع الدولي الذي انقذ دارفور لا احد يتمني دخول قوات اجنبية في بلده ولكن هذا هو المجتمع الدولي الذي انقذ دارفور بالاعانات والمياه النظيفة والطعام وكل المساعدات التي قدمت من قبل المجتمع الدولي والحكومة نفسها طالبت بمساعدته وتداعيات الحرب في دارفور كانت موتا يوميا وهذا الموقف لم يتصد له سوى المجتمع الدولي.

    لو سألنا (بحق وحقيقة)، أليس لهذا المجتمع الدولي مصالح في ذلك وهل يمكن استبعادها نهائيا؟

    - لا انكر ان له مصالح ولكن لا يمكنني ان اخاف على نهب الموارد اكثر من خوفي على انسان دارفور اذا كان انسان دارفور يموت يوميا يكون هدفي وقف الموت وفي الحالتين يضيع الناس وتضيع الموارد فلابد من انقاذ واحد منهم اما الموارد اما البشر نحن نفضل انقاذ البشر ولو ادي ذلك لهلاك الموارد الآن وحسب احصائية الامم المتحدة يموت 400 شخص في دارفور.
    وماذا عن السيادة وحفظ استقلال البلاد؟

    - هذه اذا كانت الحكومة تفتكر ان هذا الوضع يمس السيادة فانها هي أى الحكومة التي تسببت في هذا والحديث عن السيادة اصبح غير مجدي والآن العالم اصبح وحدة واحدة او قرية صغيرة والحدود الدولية والقوانين الدولية والمواثيق الدولية كلها تعبر عن ان الخط الدولي تحول الى عجلة ماشة ماشه لا احد يستطيع ان يغيب عنها وحتى المصطلحات تغيرت واصبح تحقيق السيادة هو التلاؤم مع المجتمع الدولي والسيادة تتحدث في مدى تعايشك مع المجتمع الدولي.

    هناك مؤشرات الى توحدكم مع حركة القوى الحديثة (حق) والحزب الليبرالي اين يقف الحوار وما هي العقبات؟
    - ما حدث هو اننى التقيت رئيس حركة القوى الحديثة ومعه رئيس الحزب الليبرالي وعرضا لنا مشروع تحالف القوى الجديدة وقلنا لهم نحن مع ذلك تحت صيغة تحالف فدرالي كل من موقعه ببرنامج نتواضع عليه وبترتيبات جديدة وليس لنا مشكلة في ذلك اي قوى جديدة ديمقراطية لأن ذلك من شأنه اعطاء بديل لما هو موجود في الساحة السياسية ولكل الحق في ان يعطي نموذجا وخيارا افضل وسط القوى السياسية كل هذا بهدف اصلاح السياسة السودانية وحدوث النهضة الشاملة وسيادة حكم القانون اشاعة الديمقراطية والمطروح تحالف فدرالي كل من موقعه لأن تفاصيل الاتفاق في كل الافكار والهياكل التنظيمية تهدد الزمن والفرصة وتباعد فرصة التوحد وفي هذا الاتجاه التقينا مع معظم رؤساء الاحزاب.

    اجرى الحوار :عبد الواحد ابراهيم
    لصالح صحيفة الخرطوم بتاريخ 18\9\2006
                  

09-18-2006, 01:20 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    تحيـة كبيرة

    للزعيمة هميمـة





    أحمـد الشايقي
                  

09-22-2006, 11:46 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: أحمد الشايقي)


    الاخ احمد الشايقى شكرا ليك كتير





    اتمنى ان تكون حركة (حق) ترياقا لبلادنا



    ضد النظم الشمولية والديكتاتوريات.
                  

09-25-2006, 11:58 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: عبد الواحد أبراهيم)


    up
    up

    اتمنى ان تكون حركة (حق) ترياقا لبلادنا



    ضد النظم الشمولية والديكتاتوريات.
                  

09-26-2006, 07:25 AM

ateif abdoon
<aateif abdoon
تاريخ التسجيل: 09-20-2006
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    لست ادري لماذا تذهب هكذا البوستات الجادة والموضوعيه الي اسفل السافلين لتبقي بوستات المجاملات والتهاني
    (ومشتاقين ومالاقين)
    عموما شكرا لك عبد الواحد
                  

09-27-2006, 04:12 AM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: ateif abdoon)

    عفوا حذف للتكرار

    (عدل بواسطة yumna guta on 09-27-2006, 04:17 AM)

                  

09-27-2006, 04:15 AM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: ateif abdoon)

    Quote: انت داخل حق يمكن ان تكون لك ايدولوجيا تؤمن بها ويمكن لآخر ان يعتقد في ايدلوجيا مختلفة ولكن الالتقاء يكون على البرنامج السياسي غض النظر عن الدين والاعراق

    دار جدل اليومين السابقين حول تصريح الاخت هالة اعلاه و الذي اري انه لا تغيب علي فطنة القارئ محتوياته الايجابية, فالحديث عن التنوع الفكري داخل المؤسسة السياسية تعبير عن مناخ صحي تماما
    و ان كنا نبشر بسودان ديمقراطي و موحد يجتمع افراده علي اساس المواطنة دون تمييز علي اساس العرق او الجنس او الدين فالاولي ان نختبر امكاناتنا لهذا التنوع داخل منظوماتنا السياسية, فالاحزاب الشمولية وحدها من يخشي مثل هذا التنوع و يراه تهديدا لوحدة حديدية متوهمة
    نحن في حركة القوي الحديثة الديمقراطيه( حق) علي سبيل المثال استحدثنا باكرا مفهوم حرية تكوين الاندية الفكرية داخل الحركة و جعلناه جزء لا يتجزْا من ادبياتنا

    المقتطف التالي من النظام الداخلي للحركة, تحت الباب الاول,المادة (2) : قواعد بناء الحركة,النقطة(2) الديمقراطية , البند(و)
    Quote: تكفل الحركة حرية الاجتهاد الفكري لكافة عضويتها ، فتبيح حرية تشكيل الاتجاهات والأندية الفكرية وتأسيس وحدتها في القضايا الأساسية على المناقشة الحرة الخصبة وليس على أساس للتنميط والقولبة الشمولية
                  

09-27-2006, 05:33 AM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: yumna guta)

    Quote: انت داخل حق يمكن ان تكون لك ايدولوجيا تؤمن بها ويمكن لآخر ان يعتقد في ايدلوجيا مختلفة ولكن الالتقاء يكون على البرنامج السياسي غض النظر عن الدين والاعراق


    رمضان كريم للحضور الكريم

    هو بند ايجابي ولاشك ولكنه لايكفي لانه ديباجة فقط ولذلك يجب ان تكون السياسات المعلنة تتضمن روح هذ التصريح .. والتحالفات ايضا تراعي ذلك ..

    اعجب وارتاح لهذا الامر ولكن يحتاج الامر الي الكثير حتي ينداح هذا الفكر وهذه الروي وسط البسطاء من الناس العاديين الذين يمثل لهم الدين اهمية كبري ... واي فكرة لا تعرف الدين تعريف واضح لا يتجاوبون معها ....ولذلك اخشي ان تكون حق للصفوة فقط
                  

09-30-2006, 10:17 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: تولوس)

    Quote: اذا كان انسان دارفور يموت يوميا يكون هدفي وقف الموت وفي الحالتين يضيع الناس وتضيع الموارد فلابد من انقاذ واحد منهم اما الموارد اما البشر نحن نفضل انقاذ البشر ولو ادي ذلك لهلاك الموارد الآن


    قول كالعظم قوة ... ومن قوته يستمد شجاعته ... ومن شجاعته تنداح صدقيته

    ومن صدقيته نؤسس رؤانا , ونتوسلها أذرعا خيرة لمصافحة الناس ولتعظيم آمالنا

    فى مستقبل أفضل ... حييت هالة ... وقدما .
                  

09-30-2006, 11:42 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: عبد الواحد أبراهيم)

    لقاء مع كمال بشاشا، زول عر، اغبش من غمار الناس:

    لكن الموقف السياسي لبشاشا يراه البعض انه اقرب الي موقف الداعمين لاجتثاث ثقافة بعينها؟

    لاابدا، موقفنا يتلخص في ايقاف الاجتثاث الجاري من نصف قرن، لكل ماهو ومن هو غير عربي حسب الوهم.

    هل تعتقد ان (ثقافة المركز) هذه تم فرضها وفق استراتيجية وهي بوعي ام انها نتاج للمثقافة بين مكونات المجتمع؟


    نعم "ثقافة" المركز، العروبية، هي ثقافة الاحتلال، وبذلك، فهي تعبير عن استلاب امبريالي اكثر منو اي شئ اخر!

    هل تعتبر ان موقفكم من دخول القوات الدولية هو الموقف الافضل للبلاد؟

    قطعا لا.

    الافضل لوفي الامر تمني واختيار، والطبيعي، هو استقالة راس النظام، الذي اتي بالتدخل الاجنبي، اوتسليم السلطة لاخر حكومة منتخبة.

    بالعدم اذا ماوضع، المحافظة علي النظام في كفة اوحياة الابرياء في الاخري، فسنختار الخيار الاخير بلا تردد وليذهب النظام الجحيم.

    لانو، النظام الجا للسلطة بليل، انقلابا علي الدستور، هو المفروض يمشي كثمن لاستقلال السودان، مش ضحاياهو، العمرهم ما شافو من سودان دولة لاقلية شئ!

    لو سألنا (بحق وحقيقة)، أليس لهذا المجتمع الدولي مصالح في ذلك وهل يمكن استبعادها نهائيا؟


    نعم للمجتمع الدولي مصالحه قطعا، والتدخل لايتم من اجل سواد عيونا، ولكن علينا ان نلوم انفسنا هنا، وليس المجتمع الدولي!

    نحن كاقلية جلابة، من قدم بلاده علي طبق من الذهب للطامعين، الساهرين علي مصالحم.

    الساهر علي مصالحه لايلام.

    يلام من فرط في مصالح بلاده باصراره كاقلية علي ترك باب الظلم الجاب ريح التدخل، مفتوح!
                  

10-01-2006, 10:10 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هالة عبدالحليم ريئس حركة القوى الجديدة الديمقراطية:حوار صحفى (Re: Bashasha)


    الاعزاء المشاركين \المشاركات
    شكرا لكم جميعا واتمنى الاسهام
    فى قضايا الوطن بشكل يخفف الم
    وجراح الشعب السودانى التى سببتها
    بعض الاحزاب السياسة طوال الفترات الماضية.
    شكرا :ateif abdoon
    yumna guta
    بشاشا
    تولوس
    hayder gasim
    مرحبا بحق من اجل دمقرطة السودان
    واحترام حقوق الانسان واحترام التعدد
    بكل مكوناته.
    شكرا :عبد الواحد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de