الحدود الجنائية الإسلامية: التعطيل أم التأويل ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 01:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2006, 06:08 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحدود الجنائية الإسلامية: التعطيل أم التأويل ؟

    Quote:



    السيد ولد أباه
    كان المفكر السويسري المسلم طارق رمضان (ابن القيادي الاخواني المصري سعيد رمضان وحفيد حسن البنا) قد دعا في السنة الماضية، في مقال اثار ضجة هائلة، الى تعليق تطبيق الحدود الجنائية الاسلامية، لفتح مناظرة فقهية واسعة حول امكانية الغائها من داخل المشروعية الاسلامية نفسها. وقد استند طارق رمضان الى بعض المسوغات والحجج، من بينها انها معطلة بالفعل تقريبا في كامل العالم الاسلامي، كما ان تطبيقها في السياق العالمي الراهن يطرح اشكالات عصية قد تفرض على المسلمين التضحية بها من اجل مصلحة الاسلام وصورته. ومع ان الرجل احتاط في دعوته من كل التهم التي قد توجه له، مؤكدا انه يقر بأنها متضمنة في نصوص قطعية يجب امتثالها، إلا انه طالب علماء المسلمين الملتزمين بضرورة النظر في الامكانات الواسعة التي يوفرها المسلك الاجتهادي الشرعي لحل التناقض القائم بين انشداد المسلم الطبيعي لقطعيات الشرع واكراهات الواقع القائم. وللتذكير، فإن الرجل يصنف في الغرب، بأنه مفكر اسلامي، ينحدر من مدرسة الاخوان المصرية، وقد تعرض في السنوات الاخيرة لحملة ضارية من اللوبي الصهيوني الاوروبي، لانتقاده تعاطف المفكرين اليهود الاوربيين (الفرنسيين خصوصا) لاسرائيل على الرغم من ادعائهم تبني قضايا حقوق الانسان في العالم، كما منع الرجل من دخول الولايات المتحدة الاميركية للتدريس في احدى جامعاتها العريقة التي استضافته. طرحت الموضوع مؤخرا على احد فقهائنا الكبار، الذي طلب عدم ذكر اسمه، فقال لي: لو ان طارق رمضان طرح الاشكال بلغة فقهية واصطلاحات شرعية، لتمكن من الوصول لبعض مسالك الحل التي يعرفها الفقهاء جيدا. واضاف محاوري: صحيح انه من المستحيل على فقيه ملتزم إبطال الحدود الواردة في النص، إلا ان بعض الاعتبارات تستحق الذكر من بينها: ـ ان الحدود ليست في الواقع عقوبات، وانما هي منظومة جزائية رادعة. ولذا كانت إما عصية التطبيق إلا باعتراف المذنب نفسه، او منتفية بفعل التوبة (كما يرى بعض الفقهاء). ومن ثم فانها ليست مدونة قانونية آلية، بل هي الحد الاقصى للردع الذي يراد به استباق الجريمة. ـ ان بعض الحدود ليست موضوع اجماع، كما هو شأن حد الردة الذي صنفه الفقهاء الاحناف في باب الحرابة، أي الخيانة العظمى ورفع السلاح ضد الدولة (اصدر الدكتور طه جابر العلواني المفكر والفقيه العراقي المعروف كتابا هاما يؤصل فيه هذه الفكرة، وقد علق عليه الشيخ عبد الله بن بيه تعليقا وافيا معمقا). كما ان حد الرجم الذي ورد في حديث صحيح (وان كان حديث احاد) لم تأخذ به بعض طوائف الامة. وقد ذهب الشيخ محمد ابو زهرة الى انه نسخ بآية الجلد، وله في الامر آراء جريئة نقلها الى طلبته وان لم يكتبها خوفا من ردة الفعل. ـ ذهب الفقهاء الى ان تطبيق الحدود متوقف اجرائيا على موافقة الحاكم الذي بمقدوره تأخير التنفيذ بحسب مصلحة الامة. ولا شك ان هذه الحيلة هي مستند العديد من البلدان التي اقرت تطبيق الشريعة الاسلامية، بدون ان تتخذ الجانب الجنائي من احكامها. ـ ذهب بعض فقهاء المغرب والاندلس الى امكانية تعويض الحدود الشرعية بالعقوبة المالية، ولهم في الموضوع ابحاث مستفيضة لم يمط عنها اللثام بعد. واذا كان محاوري لم يذهب الى حد القول بإمكانية إلغاء هذه العقوبات الجنائية إلا ان بعض المفكرين المسلمين المعاصرين تخطى هذا الحاجز الحساس، من بينهم المفكر التونسي المعروف محمد الطالبي الذي اعتبر ان الاسلام ليس ديانة قانونية على طريقة اليهودية الارثوكسية، بل يضم منظومة اخلاقية قيمية، لا يمكن النظر الى هذه العقوبات خارجها، من حيث كونها عقوبات كانت إما متبعة في التقليد اليهودي المسيحي او في التقليد العربي الجاهلي، ولذا ليست بذاتها ملزمة للمسلمين في العصر الراهن. ذكرت الرأي للدكتور طه جابر العلواني، فرد بالقول انه لا يرى ان العقوبات الاسلامية تطرح مشكلا جوهريا اليوم، فاذا استثنينا عقوبة قطع يد السارق، فإن الحدود الاخرى هي مجرد موجهات رادعة لا تتوفر شروط تطبيقها. اما قطع يد السارق فليس عقوبة آلية، بل هو الملجأ الاخير عندما تخفق كل الحلول الاخرى. بيد ان مدار الاشكال الفعلي يتعلق بمبدأ العقوبة البدنية الذي اصبح مرفوضا في المنظور التشريعي المعاصر. وتعاني المجتمعات المسلمة اليوم من إشكالية عصية يطرحها التضارب القائم بين مصادقتها على عشرات الاتفاقيات الدولية المانعة للعقوبة البدنية (من منطلق التصور الليبرالي الانساني لكرامة الانسان) والتزامها بأحكام الاسلام التي تنص دساترها على انه دين الدولة ومصدر التشريع. فالسؤال المطروح ـ في ما وراء اجندة الحوار حول موضوع تطبيق الحدود الجنائية الاسلامية الذي يعتبره البعض فيصل التفرقة بين الدولة الاسلامية والدولة الكافرة او الجاهلية ـ هو الى أي حد يمكن للمنظور الاجتهادي ان يحل هذه العقدة في سياق الالتزام بموجهات الشرع ومصالح الامة وضوابط اندماجها في منظومتها العالمية، بدل الاكتفاء بالحيل الفقهية المحدودة او بالخطاب العاطفي الانفعالي الذي قد يرضي الضمير بدون فاعلية في الواقع. لا شك ان الحوار مفتوح بحدة، ويتطلب اسهامات جريئة من علمائنا وفقهائنا.. وحسب طارق رمضان انه طرح الاسئلة وفتح السبل، وان لم تلق دعوته تجاوبا.
                  

09-15-2006, 08:38 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحدود الجنائية الإسلامية: التعطيل أم التأويل ؟ (Re: jini)

    الاخ جني
    موضوع حقيقي يستحق القراءة، في بعض الاحيان يجتاحني تساؤل عن امكانية تطوير الاسلام، لان حقيقي ما يعرف عن انه احكام واراء فقهية هي نتاج اجتهادات فقهاء في ظروف معينة منها استخلصوا ارائهم الفقهية فما المانع من محاولة فهم الاسلام الان تحت الظروف الحالية.
    محمد صالح
                  

09-15-2006, 08:53 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحدود الجنائية الإسلامية: التعطيل أم التأويل ؟ (Re: jini)

    ابن سعيد رمضان او بالاحري حفيد
    حسن البنا مؤسس حركة الاخوان
    المسلمين نشأ وتعلم في سيوسرا
    ولا يزال يعيش هناك علي ما اظن
    والواضح انه تشبع بالروح
    المدنية الحضاريةوهذا منعكس
    في ما اتي به من افكار تجديدية
    تناقض افكار جده الذي اراد ان
    يعيد المجتمعات الاسلامية 14 قرنآ
    الي الوراء متشبعآ بالروح البدوية
    الغليظة علي غرار المجتمع السعودي
    الذي ظل كما هو منذ مجتمع يثرب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de