|
خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين
|
Quote: و نحن عندما نتحدث عن الإسلام لا نعني ما يعنيه الناس عادة عن الإسلام..."[31]. و قال الجمهوريون في كتيبهم ( الجمهوري و المهاجر الاكتويري): "إن الإسلام ليس غير الفكرة الجمهورية، ذلك بأن سائر المسلمين بفرقهم المختلفة ليسو على شيئ"[32]. |
هذا الكلام نقل نوريت من قبل !!!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: هاشم نوريت)
|
الأخ خالد لك التحية والشكر. بصراحة يا خالد ((نحتاج كلشروميتر)) الذي حددت به:
Quote: أعرف أن الجمهوريين على درجة عالية من الثقافة. |
دي وجهة نظر ؟؟ ولا حقيقة Fact
Quote: وأنا أدعوهم إلى شرح العبارة |
يا خالد العبارة مكتوبة باللغة العربية ((يعني ما بالكونامى)!!!! المحتاج شرح فيها شنو ؟؟؟ خاصة بالنسبة لشخص مثلك يستطيع أن يحكم على طائفة كاملة بالثقافة العالية غريب يحتاج لشرح عبارة بلغة بسيطة. والأغرب إنك وصفتها إنها تحمل تكفيرا ضمنيا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: Murtada Gafar)
|
مرتضى جعفر ما شأني أنا بسيد قطب إن كنت تعلم أن له ما يستحق التوثيق فيمكنك التوثيق!!!
Quote: راجع معالم في الطريق الفصل قبل الأخير.... |
ليس بحوزتي نسخة منه ولا أشعر أني أحتاجه !!! يبدو أنك كثير الشغف بكتبه!!
Quote: ما الذي عناه سيد قطب إبراهيم بعبارة "الإستعلاء بالإيمان"؟ |
لعله أراد بذلك مثل موقفه: يوم تنفيذ الإعدام، وبعد أن وضع على كرسي المشنقة عرضوا عليه أن يعتذر عن دعوته لتطبيق الشريعة ويتم إصدار عفو عنه، فقال: "لن أعتذر عن العمل مع الله". ثم قال: "إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفا واحدا يقر به حكم طاغية". فقالوا له إن لم تعتذر فاطلب الرحمة من الرئيس. فقال: "لماذا أسترحم؟ إن كنت محكوما بحق فأنا أرتضي حكم الحق ، وإن كنت محكوما بباطل ، فأنا أكبر من أن أسترحم الباطل".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: خالد عويس)
|
الأخ خالد أشكرك جدا وأحي فيك ردودك المهذبة. بس بصراحة كلامك غريب شوية:
هنا قلت :
Quote: هذه العبارة (وإن كنت لا أعرف سياقها) تنطوي بكل تأكيد على تكفير ضمني. أنا أكرر بأنني لا أعرف السياق، لكن إذا كان ما فهمته صحيحا، فهي بلا شك تكفير ضمني، يجد منا الادانة والرفض. |
كلام أوافقك عليه وأتحفظ على تقسيم التكفير إلى صريح وضمني دون وضع معيار واضح لذلك. ثم كتبت:
Quote: وأعرف أن الجمهوريين لا يكفرون الآخرين، |
ومعه :
Quote: وودت أن أستوثق من الجمهوريين أنفسهم من نسبة العبارة فعلا إليهم، |
!!!!!!
ثم بحث عن مخرج للعبارة حين تحدثت عن السياق !!!!! ومن قبل كتبت :
Quote: إن كان قالها الشهيد محمود محمد طه، أو جاءت في سياق أدبيات الفكر الجمهوري. |
شخصيا لا أعرف إن كان قالها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
لم أقرأ أبدا مؤلفات للشيخ محمد بن عبدالوهاب، لكن قرأت ما كتبه بعض تلامذته اللاحقين. ومما قرأت، فهمت أن الشيخ كانت له رؤى متشددة، تفرعت عن نظرته لمجتمعه في ذلك الزمان، باعتبار أن هناك ممارسات كثيرة خارجة عن الدين. ولفت نظري في التاريخ السعودي، أن تلامذته على وجه الخصوص، تصدوا لكثير من مظاهر الحضارة كالتلغراف، والهاتف، والتلفزيون، كمنتجات حديثة تفسد المجتمع حسب وجه نظرهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: خالد عويس)
|
أخ خالد أنت من كتب من قبل:
Quote: أعرف تماما المدرسة الفكرية التي ينتميان إليها، وأحاول أن أحذر من تداعيات هذا الفكر. لم يعرف الشيخ محمد بن عبدالوهاب، النتائج التي يمكن أن تفضي إليها رؤاه الدينية. |
وبعد كتب:
Quote: لم أقرأ أبدا مؤلفات للشيخ محمد بن عبدالوهاب، |
أولا أشكرك على الصراحة والوضوح. بس عيب تكتب :Quote: لم يعرف الشيخ محمد بن عبدالوهاب، النتائج التي يمكن أن تفضي إليها رؤاه الدينية |
عن شخص لم تقرأ له قط*.
____ على خلاف مزاعم محسن خالد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد ليس عيبا ألا أقرأ لهذا الشيخ أو المفكر أو ذاك. العيب أن أدعي قراءته دون أن أن أقرأ فعلا. وليس بالضرورة أن أقرأ للشيخ محمد بن عبدالوهاب، لكي أعرف المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها يوسف وعبدالكريم. فـ(المدرسة) لا تتجسد بالضرورة في شخص بعينه، وإنما في رؤى ربما لعدد من الأشخاص. وإن لم أقرأ لعبدالوهاب، قرأت لغيره، وأطلعت على بعض أفكار التيارات التي خرجت من عباءة الفكر السلفي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أنا يا عزيزي لم أبحث عن سياقات ومخارج، أنا دعوت الجمهوريين لحوار حول هذا النص. أولا لأنه غير مكتمل، يعني أنا لا أعرف النص الكامل الذي أقتطعت منه العبارات. كما أن خلفيتي عن الجمهوريين هي أنهم لا يكفرون الآخرين. وأنا حين أدعوهم للحوار، إنما أرغب في المعرفة والاستوثاق. وطالما أن الجمهوريين معنا هنا في المنبر، فلماذا لا نستمع أولا لدفاعهم أو نفيهم أو تأكيدهم، ومن ثم ندين التكفير؟؟ نقطة ثانية، أنا لم أحكم على الشيخ بأنه سبب التكفير. أناأدرك أن ذهنية التكفير أقدم من الشيخ. لكن الشيخ كانت له رؤى متشددة، وفي كتاباته - ربما - ألفاظ تكفير وتفسيق. وهذا مؤداه تلقف بعض تلامذته سواء معاصرين أو غير معاصرين لرؤيته، وربما التشدد أكثر. أنا ملتزم بأهداف البوست. وأرفض التكفير من أي طرف صدر. أرفضه رفضا تاما. أما عن المهدية والسعودية فقد قرأت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: خالد عويس)
|
Quote: لكن الشيخ كانت له رؤى متشددة، وفي كتاباته - ربما - ألفاظ تكفير وتفسيق |
تاني يا خالد !! الشيخ انت بعضمة لسانك قلتQuote: لم أقرأ أبدا مؤلفات للشيخ محمد بن عبدالوهاب، |
ده بالنسبة للشيخ ((من غير وجود نص ضد الشيخ)) وبالنسبة للجمهوريين((في وجود نص حكمت عليه بأنه تكفير )) تقول
Quote: أولا لأنه غير مكتمل، يعني أنا لا أعرف النص الكامل الذي أقتطعت منه العبارات. كما أن خلفيتي عن الجمهوريين هي أنهم لا يكفرون الآخرين |
Quote: إنما أرغب في المعرفة والاستوثاق. |
أي عدالة هذه يا خالد؟؟ خالد سألتك عن المقصود بتلاميذه: هل تقصد أنهم من معاصريه و تتلمذوا على يديه وتلقوا منه مباشرة ؟ أم تعني أنهم نهلوا من كتبه ومؤلفاته وتأثروا بها؟ فكانت إجاباتك:
Quote: بعض تلامذته سواء معاصرين أو غير معاصرين لرؤيته، |
يعني حتى تلاميذه لم تقرأ لهم !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد
Quote: لماذا ترك الجمهوريون خالد عويس يدافع عن فكرهم وحده؟؟؟؟ |
هناك فارق كبير بين الدفاع عن فكر ما، وبين دعوة معتنقيه لحوار. لا يخفى عليك سياق النصوص ودلالاتهاوغير ذلك مما يتصل بمفهوم النص ورؤيته. أنا لم أنف الجملة التي أوردتها، كما لم أنف ادانتي لها من أي طرف صدرت. ما طرحته هو دعوة للجمهوريين للحوار حول الجملة. فهل في هذا خطأ؟ الأمر الثاني، من أين نبع التشدد الديني في السعودية؟ هذا سؤال أرجو أن تجيب عليه بوضوح تام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: خالد عويس)
|
أخ خالد تحية كتبت:
Quote: هل سعى الشيخ مع الإمام محمد ابن سعود لإعلان الجهاد ضد المخالفين في الرأي من المسلمين في جزيرة العرب، الذين أبوا الإنضواء تحت لواء دعوتهما أم لا ؟ |
طيب يا خالد بفرض أن الإجابة هي أن نعم . ((الفرضية لمراعاة السياقات والحيثيات)) هل هذا يقتضي أن الإجابة على سؤالك
Quote: من أين نبع التشدد الديني في السعودية؟ |
هي : من فكر محمد بن عبد الوهاب؟؟؟
مــاذا عن دعوة الإمام المهدي والخليفة التعايشي والجهادية يا خالدي عويس ؟؟؟((لا تنس حقيقة كوني من شرق السودان))
------------------------------- بعيدا عن ذلك بالنسبة لسؤالك:
Quote: من أين نبع التشدد الديني في السعودية؟ |
سأفترض أنك تقصد بالتشدد هنا الفكر القائم على منهج الخوارج في تكفير المسلمين وإباحة قتالهم وعليه تكون الإجابة هي: من فكر الخوارج وليس للسعودية اختصاص بهذا الأمر. ((الإباضية إلى حد الآن متوافرون في عمان)). مع خالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خالد عويس وصبري الشريف وهاشم نوريت : دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين (Re: fadlabi)
|
الأخ fadlabi سلام وكل عام وأنتم بخير -------------------
Quote: ما حكم المرتد عند الوهابيين |
كما ترى من العنوان فهدف البوست هو:
Quote: دعوة لتوثيق أدبي للتكفيريين |
لذا كان عليك أن تأتي بالنقل عمن دعوتهم وهابيين مع التعريف بـ ((الوهابيين))!! --------------------------- من هو قائل :
Quote: (من أرتد منكم عن دينه فأقتلوه) |
وفي أي أدبيات من دعوتهم وهابيين وجدته ؟؟ حتى نستوثق منه ومن رأيهم حول صحته ----- مع الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
|