|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
هناك العقلية التجاهلية أو الإختزالية لأسئلة مشروعة لبعض الكتاب من الهامش ... كالأخ دينق ( و قد أفرد بوستا كاملا لتساؤلاته ) ... و كانت معظم الإجابات إما dismissive ( أي كأن تساؤلاته غير مشروعة و غير مهمة ) أو نفس النغمة القديمة ... إتهامه بالعنصرية .... أو إتهامه بالتحالف مع الحكومة لتثبيط همم المناضلين ... نفس العقلية القديمة .... و هي تنشد التغيير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Adil Osman)
|
الأخ محمد الحسن سلامات حقيقة و كما أسلف الأخ عادل عثمان فإن مقالك هذا ينوء بالأفكار من ذات العيار الثقيل. لكن يا أخي ما أسميته بأحزاب الشمال لا يمكن له أن يلتقى قط مع قوى الهامش في المرامي الحقيقية للنضال من أجل غد أفضل و سقوط السودان القديم ناهيك عن الإلتقاء حول سودان جديد. لماذا لأن ما تسميه أنت بأحزاب الشمال، و أسميه أنا بالقوى القديمة جدا، هي نتاج تراكمي لهيمنة المركز، بل هي الأم الرؤوم للمركز نفسه. الهامش ينادي بإنهاء سيطرة المركز و قد بلغ في ذلك شوطا معتبرا بينما هذه الأحزاب عدا قلة منها في هذه المرحلة تعرف أنه، أي الهامش، هو خصمها الحقيقي و ليس نظام الجبهة. ذلك أن الجبهة الاسلامية نفسها ما هي إلا تمثل متطرف ليمين المركز. و لذلك أنظر إلى تهافت القوى التقليدية يمينها و يسارها على الوقوع في أحضان الجبهة الاسلامية و التحالف معها بعد أن حققت و تحقق قوى الهامش من مكاسب بدءا بالحركة الشعبية و مرورا بحركة التحرير. و البقية تأتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Adil Osman)
|
الأخ العزيز عادل عثمان لك التحية و التقدير
Quote: هذا مقال به كثير من الافكار العميقة والجديرة بالنقاش. اتفق مع بعضها واختلف مع البعض الاخر. سوف اعود للكتابة بالتفصيل عن نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف. |
يسعدني جدا مرورك هنا . مشاكل و قضايا السودان متشعبة و نعقدة كتركيبة السودان نفسه . و لتناول هذه القضايا بقصد الحل الناجع لها , علينا ان نواجهها بكل صراحة و بلا مجاملة . هناك أسلوب التخويف و التحذير من كل من يخالف الأغلبية في الرأي . أو السخرية و التهوين من الرأي الآخر . و هنا تكمن العلة . لذلك أطمح في أن تثرينا بآرائك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ العزيز أبوعسل السيد أحمد لك التحية و الإحترام
Quote: لكن يا أخي ما أسميته بأحزاب الشمال لا يمكن له أن يلتقى قط مع قوى الهامش في المرامي الحقيقية للنضال من أجل غد أفضل و سقوط السودان القديم ناهيك عن الإلتقاء حول سودان جديد. لماذا لأن ما تسميه أنت بأحزاب الشمال، و أسميه أنا بالقوى القديمة جدا، هي نتاج تراكمي لهيمنة المركز، بل هي الأم الرؤوم للمركز نفسه. |
هناك عدة أسماء لهذه القوي , و لكن المسمي هو هو . مالم تستوعبه هذه القوي أن المهمش بعد عام ألفين قد تضاعف وعيه بهويته و قضاياه المصيرية . لكن للأسف مازالت نظرة هذه القوي للمهمش هي نفس النظرة القديمة: مسلوب الإرادة و يعامل كأنه تابعا بدلا من معاملته كند . لذلك مازال البعض يتوقع منهم تلقائيا أن يستجيبوا لنداء السادة و المستنيرين لأن السادة و المستنيرين قالوا لهم: أخرجوا في تظاهرة .
Quote: الهامش ينادي بإنهاء سيطرة المركز و قد بلغ في ذلك شوطا معتبرا بينما هذه الأحزاب عدا قلة منها في هذه المرحلة تعرف أنه، أي الهامش، هو خصمها الحقيقي و ليس نظام الجبهة. ذلك أن الجبهة الاسلامية نفسها ما هي إلا تمثل متطرف ليمين المركز. و لذلك أنظر إلى تهافت القوى التقليدية يمينها و يسارها على الوقوع في أحضان الجبهة الاسلامية و التحالف معها بعد أن حققت و تحقق قوى الهامش من مكاسب بدءا بالحركة الشعبية و مرورا بحركة التحرير. و البقية تأتي. |
أعجب أكثر لتعامل البعض مع أبناء و بنات دارفور أو أهل الجنوب ككتلة قطاعية واحدة ( لا أقول فكرية فإن الفكر قد سلب منهم مسبقا بإفتراض التبعية ) ..... كما حاول أحدهم تعريفنا بقضية دارفور و ضرورة وجوب خروجنا لمظاهرة السكر و البنزين لأن من رفع أسعارها هو من تقصدنا بالقتل و الموت . ففي بوست الأخت تراجي: جماهير دارفور تلبي نداء الصادق المهدي وستخرج لمسيرة الاربعاء....
كتب السنجك:
Quote: اخرجوا ياجماهير دارفور اخرجوا ضد قتلة اطفالكم ونساؤكم اخرجوا ضد الذين شتتوكم فى كل وادى اخرجوا ضد من قصفوكم بالطيران ومازالوا اخرجوا ضد السفاحين والقتله اخرجوا للشوارع وتدفقوا فيها بالعزيمه سنقهرهم وسنقتص لكم
السنجك |
ياااه .... و ماذا يدري أبناء دارفور عن مأساة دارفور .... لنلقي البندقية و لنخرج في تظاهرة يفهمها أهل الإنقاذ !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ محمد الحسن سلامات من جديد
أشكرك أولا على تناولك لمداخلتي المتواضعة بهكذا جدية. أتفق معك في كثير مما ذهبت إليه في ردك و خاصة من حيث رؤية القوى القديمة، و أسميها أيضا قوى المركز، لأهل الهامش ككتلة غير متجهة يجب عليهم الاستفادة منها متى ما شاؤوا، و بالخصوص استخدامها حصان طروادة دائم إبان صراعاتهم . خير مثال ما حدث من التجمع الوطني الديموقراطي إبان صراع الحركة الشعبية مع الجبهة الاسلامية وتعلقه باستار نضال الحركة. لكن هيهات و قد كانت الأخيرة سباقة إلى تقدير إمكاناتها و خلع يدها من التجمع، و وقعت منفردة على إتفاق السلام مع الجبهة. إذن إنقضى إلى غير رجعة تعامل قوى المركز القديمة معنا أهل الهامش ككل غير متجه يدور في فلكها. الهامش أضحى يملك رؤاه الخاصة لبناء وطن جديد بأدواته و ليس على إستعداد لأن يكون أداة لتحقيق أحلام أم الكلب التي هي بعشوم أيضا.
Quote: هناك عدة أسماء لهذه القوي , و لكن المسمي هو هو . |
إشارتي إلى تسمية أحزاب و قوى المركز بالشمالية نابعة من دقة يجب أن نتحراها في خضم هذا الإصطراع. و هي ببساطة أن الشمال أيضا فيه هامش كبير، بل و حتى الخرطوم بمدنها الثلاث لا تمثل المركز إصطلاحا، لأن الكثيرين من أهلها قسرا أصبحوا من أهل الهامش و بالخصوص بعد استيلاء نظام الجبهة على السلطة و تهميشه المتعمد لكل من لم يمالئه. إذن إطلاق تسمية الأحزاب الشمالية في نظري في ظلم فادح لكثير من قوى الهامش في الشمال.
قوى المركز القديم للأسف ما تزال على غيها القديم نفسه و غفلتها تجاه أهل الهامش في دارفور و عندما ستستفيق ستكون أكبر أصفار الوطن الجديد القادم. الناس في دارفور ، أو على الأصح بعضهم، وصل مراحل متقدمة في الصراع و مطالبته بحقوقه متوجا ذلك بتقديم الأنفس. و لا يزال بعض من قوى و أحزاب المركز يرجو من أهل دارفور التنازل عن ذلك و الخروج في مظاهرات بسبب زيادة السكر و الوقود. و في ظني أن ذاك من باب استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير. أو بنظرة أكثر إرتيابا " يا ناس دارفور كفاحكم دا كلوا كلام فاضي .تعالوا اتعلموا النضال الجد". مع ذلك من جهتي أحترم طرائق نضال هذه القوى و إن إختلفت رؤيتنا أهل الهامش عن رؤية تلك القوى إلى غايات ذلك النضال. و ذلك هو عزمها الذي على قدره ستأتي عزائم نضالها.
قد يتأثر أهل الهامش في دارفور بزيادة أسعار السكر و ربما لم يعودوا يفعلون منذ أن تبرع ، غصبا عنهم، على الحاج بحصة سكرهم لمشروع طريق الإنقاذ الغربي الفضيحة، و لكنهم يقينا ليسوا معنيين كثيرا بزيادة أسعار الوقود. إنهم معنيون بشكل واضح و مباشر بفعاليات الموات و التشريد و الحرق اليومي التي أصبحت ديارهم مسرحا لها.
في رهانها على أهل الهامش في الشمال، ما فتئت قوى المركز القديم و بالذات الجبهة الإسلامية الاستعلائية تلعب على نغمة "نحن منكم أهل الشمال" و أن ثورة "الآخرين" ما هي إلا إستهداف لأهل الشمال لا لشيئ سوى لأنهم أهل شمال مستغلة أن رموزها ينتمون إلى أكبر المجموعات القبلية و أكثرها نفوذا في شمالي البلاد. لكن الجبهة الاستعلائية الاقصائية في إطار كفاحها المخزي لتوطيد أقدامها على سدة الحكم سحقت الكثير من أبناء الشمال البررة في المدن و الجامعات ممن وقف في وجه مشروعها ، و لم يشفع لهم عندها أنهم ينتمون إلى عين قبائل سدنتها. و الأمثلة يخطئها العدَ.
أهلنا في هامش الشمال سيكونون الأخيرين في اسفاقتهم ضد هيمنة المركز و كنا نأمل أن يكونوا أخا أكبر و يكسبوا قصب السبق. و لكن ربما كان ذلك ايضا من سوءات السودان القديم جدا. سودان هؤلاء الديناصورات.
دمت أخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: كانت أرض آبائهم و أجدادهم أرض المعارك بإختيار حكومة المركز . و كان القتل بالجملة لحد الإبادة . و لم تكن سقف المطالب هو السكر و البنزين.... بل الحرية و الإستقلال الحقيقي. |
مَحمد سِليّمان إنتَ : أسمَعتِ لو نَادِيّت حَيّاَ... لاحِظ وخُد الكَلامْ دا فِي بالَكْ الناس دوول بِتِتظاهر وبِتتعَارَكْ فِي مُعتَرَك ( أولاد المَصارِيّن البِيّضْ) .. مُعتَرَكهُم دا لا يَصُبْ فِي مَصلَحة الهامِشْ.. فِي شنو بِتتعارَك وبِتتظاهر !! فِي إبادَه إخوانهُم بِدارفور ، بالجنوب ولا بالشَرِق ّّ!! لا وألفِ لا .. مُورِسْ الضّبِح ، الإغتِصّابْ وأبشّع مِنه بِدارفور.. بِدارفور لا تُوجَد سِلَع تَمويّنيّه أصلاَ علي أساسْ تُسَعَر أو لا ..! أيّهُما أحَق وأجدَر بِأن يُناهز وتقوم لِيّه مُظاهراتْ !! الفَرِق أنو داك غربَاوي ودا ود بَحر والدُنيّا تِقوم وما تَقعُد عَشانو.. الكُل بِمُدن السُودان كانُوا مِدَقرِسيّن ومقنْدَفِيّن تَماماَ دِي بِي طِيّنه ودِي بِي عَجِيّنه!! لا مُظاهره تكَلمْ فِيّها سِيّدِي ولا يَحزَنون !! العَكس بَعضَهُم يِصّطاد فِي المِيّاه العِكره ليّخرُج بَطَل عليّك وعَلي أهلكْ بِتاعِيّن الهامِشْ.. ويأتِي يَحكِمكْ إذا صَدَقَتْ حِسَابَاتو... ناسْ الهَامِشْ يِستاهلوا.. لأنَهُم تَعودوا عَلي السَمَع والطاعه لسِيّدِي وفَخامة الرئيس.. الكَلام دا كُولووو هَوسْ فِي هَوسْ.. وليّسَ إلا.. الهَامِشْ لو فِعلاَ عايّز تَغيّر حقيِقي أحسَن يَبحث عَنه بِطريّقتو الخَاصه. التَغيّر ما حَيّلقاه مِن غيّروا أبداَ أبداَ.. ماحَكَ جِلدكْ إلا ظُفرَكْ.. النَاسْ ما تلومْ غِيّرها بَل التِلومْ نَفسَها... دا بِيّكونْ لوم مافِي مَحلو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
العزيز/ محمد سليمان
سلام يا زول يا رائع
و اسمح لي ان امر من هنا... من اجل المناولة الحوارية من باب عسي و لعل.
أحزاب و تنظيمات الشمال السوداني تدعي معارضة نظام الانقاذ الا انهما وجهان لعملة و احدة:
هذا الحديث فيه مظالم كثيرة لا تحصي و لا تعد ... اولها اختزال كفاح الناس الطويل في السودان ... من اجل غد افضل و لكل أهل السودان و بصورة غريبة للغاية... فمن الناس من ضحي بنفسه طائعا مختارا من اجل قضية الشعب السوداني... لا من اجل قضية الناس في مدينة مدني السني او مدينة بحري...الخ... فلم يستشهد الاستاذ محمود محمد طه من اجل رفاعة ... و لم يستشهد جوزيف قرنق من اجل الناس في ملكال... فلماذا نطوي الصفحات المشرفة من تاريخنا السياسي و بقصد ... من اجل الوصول الي نتائج لا تعكس واقع الحال و لا تساعدنا لكي نخطو الي الامام قيد انملة؟
و ارجو الا تقول لي بان الذين انضموا الي من تسميها انت ب(احزاب الشمال) من الهامش كانوا مغفلين و لم يكونوا يعرفون شيئا عن السياسة ... لأننا اذا ما القينا نظرة حتي عابرة سنجد ان القوي السياسية السودانية ... كان لها الفضل الكبير ... في تجاوز الناس لأقاليمهم و قبائلهم ... بل ان الجبهة الاسلامية نفسها و بشرورها الكثيرة جدا... قد ساعدت في عملية تجاوز الناس لمرحلة القبيلة ... و الاقليم... فكما تعرف انت جيدا ان الجبهة الاسلامية تنظيم عابر للقارات.
دعنا يا محمد سليمان ندعم الايجابي في تاريخنا السياسي و ننازل و بشراسة السالب منه من اجل غد افضل... فلا مكان للمداهنة ... و لا مكان لتجميل الواقع المعاش في السودان.
نعم و مليون نعم فعندما يجيء الحديث عن الاخطاء الفظيعة التي ارتكبتها الحركة السياسية السودانية في حق اهل السودان بصفة عامة و في حق المهمشين وهم الغالبية العظمي لسكان السودان بصفة خاصة يكون كلامك يا محمد صح و بنسبة مائة في المائة...لكن الهامش ليس هو الموقع الجغرافي يا محمد ... فمن الناس من هو مهمش وهو في حلة حمد بالخرطوم بحري الخ... و لا يستطيع اي شخص لو كان ساكنا في ارقد فايق ان ينفي هذه الحقيقة ... حقيقة التهميش في كبريات المدن السودانية... العاصمة المثلثة نموذجا.
شعوب الهامش:
من هم شعوب الهامش؟ و هل الهامش جغرافيا ام شيئا اخر لا علاقة له بالجغرافيا؟ و هل الهامش عرق ام الهامش دين ام ماذا؟ هذه النقطة يجب ان توضحها و بجلاء يا عزيزنا محمد سليمان... لأن الحديث عن شعوب الهامش و علي الطائر لا يخدم هدف الناس كثيرا ...لأن مناقشة القضايا العويصة التي اعاقت السودان سنينا عددا... تحتاج الي المزيد من الحفريات.
الهامش عندي لا علاقة له بالجغرافيا... فما هو هامشك انت يا محمد؟ فالمال و الجاه اللذان بحوزة دكتور علي الحاج محمد لا يملكهما من يسكن السروراب ببحري... اذا كان الهامش هو الجغرافيا.
اهل جبال النوبة و اهل الانقسنا و اهل الجنوب اتوا بنيفاشا:
نعم لقد قدم هؤلاء جميعا تضحيات كبيرة جدا من اجل قضايا عادلة ... و لكنهم ليسوا هم الوحيدين الذين اتوا بنيفاشا علي علاتها الكثيرة... فقد قدم غيرهم التضحيات الجسام و في مدن السودان المختلفة ... فالظلم في السودان لم يبدأ بمجيء عصابة الانقاذ الي سدة السلطة ... و انما جاء قبل هذه العصابة بعشرات السنين ... و انت نفسك يا محمد قلت هذا الكلام عندما تحدثت عن المظالم التاريخية ... و كتر خيرك كثير علي هذا الكلام ... و لكن نهمس في اذنك و نقول لك ... ان الناس في السودان قد نازلت الظلمة و عبر التاريخ الطويل ... فتاريخ النضال في السودان لم يبدأ من نيفاشا و ابوجا.
فقطاعات كثيرة جدا في السودان نازلت اعتي الدكتاتوريات العسكرية منها و المدنية ... و انظر الي تاريخ الحركة الطلابية السودانية علي سبيل المثال لا الحصر ... لتعرف ماذا قدمت الناس من اجل غد افضل في السودان.
و ارجو الا تنسي دور قوي المعارضة في منازلة الانقاذيين منذ مجيئهم الي السلطة ... لذلك اختزال من اتوا بنيفاشا علي علاتها الكثيرة في اهل الجنوب و جبال النوبة و الانقسنا ... اختزال لا تسنده وقائع التاريخ ... و الامانة في الكتابة تقتضي ذكر دور الآخرين و لو كان مثقال حبة من خردل... فلماذا هذه البسترة في الكتابة يا محمد؟
و اذا ذكرت دور المجتمع الدولي في نيفاشا... يجب و من نواح كثيرة ان تذكر ادوار من قضوا نحبهم و من مدن السودان المختلفة ... سوي ان كان ذلك في بيوت الاشباح او في جبهات القتال المختلفة... وهم كثر و التاريخ لا ينساهم ان نسيتهم او تناسيتهم انت يا محمد حتي تحصل السوق ... فالناس الان بتكتب علي عجلة من امرها و احيانا بتفط باب كامل و لا ندري لماذا؟
اهل دارفور و ابوجا:
نعم و مليون نعم لقد قدم ثوار و ثائرات دارفور الكثير من التضحيات و الكثير من الشهداء و الشهيدات... و لكنهم ليسوا هم الوحيدين الذين فعلوا ذلك... فقد شاركهم الكثيرون و الكثيرات من مدن و ارياف السودان المختلفة... نعم هنالك تفاوت كبير جدا في التضحيات اذا ما قارنا ما قدمه اهل دارفور بما قدمه الاخرون مع تحفظي الكبير جدا علي اهل دارفور انفسهم و علي الاخرين... و طبعا انت اختصرت الحكاية و قلت البقية صفر و انا معاي الواحد... و هذا عيب ما بعده عيب في العمل العام... فناس الجبهة الاسلامية حاولوا كتابة التاريخ السياسي السوداني من 30 يونيو 1989 و لكنهم باءوا بالفشل لان التاريخ السياسي في السودان لم يبدأ من حيث اراد الانقاذيون... فلماذا تحاول المشي في طريق الانقاذيين يا محمد؟
و بصراحة ابوجا علي علاتها الكثيرة لم تات فقط لأن حركة تحرير الناس خاضت معارك كثيرة ضد عصابة الانقاذ و انما اتت نتيجة لمجموعة عوامل كثيرة و كفاح طويل ... في مدن و ارياف السودان المختلفة... و ضغوط دولية و اقليمية كثيرة منها المرئي و منها غير المرئي... لذلك الاختزال مضر .
أهل الشمال و سقف المطالب:
اعتقد يا محمد ان مثل هذه الخطابات عمرها قصير و لن تعمر طويلا مثلها و مثل خطابات الانقاذيين... الذين حاولوا اختصار السودان في العرب و المسلمين ... فانت الآن تنتهج نفس الخطاب و بطريقة مقلوبة و تقسم الناس الي اهل الهامش و اهل الشمال ... و بصورة لا يستطيع اي ساحر ان يستوعبها.
انا مثلا من قرية صغيرة جدا ريفي مدينة كوستي يقال لها قردود ابو طيبة ... هذه القرية لا توجد بها شفخانة و لا توجد بها قابلة لتوليد النساء و لا توجد بها مدرسة ابتدائية فنهاجر من اجل القراية ام دق و بها آبار لمياه الشرب يحرفها الاهالي بانفسهم... و يموت ناسها من عض الدبابيب و الملاريا و تموت نساؤها بسبب ولادة الحبل احيانا كثيرة ... وولادة الداية التي تحمل موس ولادة لا تقطع بها حتي فرع شجرة احيانا اخري... تخيل يا محمد ان ناس القرية دي عرفوا انك صنفتهم مع اهل الشمال المرتاحين فماذا سيفعلون؟
حديث الناس يا محمد عن الزيادات في السكر و البنزين ما هو الا حلقة من حلقات الكفاح الطويل ضد الظلم و لا يعني باي حال من الاحوال ان هؤلاء الناس ... لو وجدوا سكرا رخيصا و بنزينا رخيصا لناموا نومة رجل واحد!!
يا اخي هنالك من تظاهر وهو لا يملك كارو ناهيك عن عربية او لوري؟
هامش الحرية و نيفاشا و ابوجا:
طبعا كلام لا يخلو من تغميض العيون عن الحقائق البائنة بينونة كبري... لأن هامش الحريات هذا شارك فيه الطلبة و العمال و الموظفين و ... و ... و ... الخ ... و ما نيفاشا و ابوجا الا محطات في تاريخ نضال الشعب السوداني ضد الظلم و الظالمين... فلماذا تقطيع اواصر التاريخ لكي نقول هؤلاء هم الابطال و ما غيرهم لم يكونوا شيئا مذكورا؟
و طبعا انت ناقضت نفسك عندما قلت ان ثمن المظاهرات قبل ابوجا و نيفاشا كان بيوت الاشباح و المقابر؟ فمنهم الذين دخلوا بيوت الاشباح؟ و من هم الذين دخلوا المقابر اجسادا لأنهم ما زالوا احياء عند الناس لأنهم نالوا شرف الشهادة يا محمد؟
يا محمد المظاهرات الآن ثمنها القتل و السجن و بعد ابوجا و نيفاشا و ليس قبلهما... و لكننا نقول ان طريق الحرية طويل و به محطات كثيرة حتي يصل الناس الي المحطة الاخيرة وهي محطة الحرية.
تعليق اتفاقيتي نيفاشا و ابوجا:
نعم طالبنا بتعليق اتفاقيتي ابوجا و نيفاشا لأن الانقاذيين قد خرقوا الاتفاقيتين علي علاتهما ... فضلا عن محاصرة الناس للانقاذيين هذه الايام ... فلماذا لا تلوح حركتا تحرير السودان و الشعبية بتعليق العمل بالاتفاقيتين اذا ما تم خرقهما من قبل الكيزان في السودان؟ فالناس تضرب في الشارع و تقدم لمحاكم سياسية و تنتهك الحريات التي نصت عليهما الاتفاقيتين علي علاتهما الكثيرة ... فما هي الفائدة من البقاء علي اتفاقيات لا تعطي الناس حق التظاهر؟ و ما هو العيب في المطالبة بذلك؟ اللهم الا اذا كنت فاكر انه الاتفاقيتين ديل هدفهما انسان دارفور و انسان الجنوب و جبال النوبة و الانقسنا و شرق السودان؟ اما ناس قرية الحشرو عباس ان شاء الله يحرقوا.
حركة تحرير السودان و دخول القصر:
لم تدخل حركة تحرير السودان القصر عن طريق ابوجا فقط و انما دخلته عن طريق قري و مدن كثيرة منها المدن و القري السودانية و منها مدن في قارات العالم المختلفة ... فمحجوب حسين عندما كان يخاطب العالم لم يكن يخاطبه من جبل قدير و انما كان يخاطبه من بيوت بعض (اهل الشمال ) المفتري عليهم .
الشخصيات الصورية من قوي الهامش و دورها في (المركز):
هذا كلام خارم بارم ... و لسبب بسيط جدا وهو ان الادوار التي لعبها كل من دكتور علي الحاج محمد و خليل ابراهيم مثلا لم يلعبهما اشخاض اخرين ولدوا في قرية ابو جبة في النيل الابيض.
فلماذا تغميض العيون يا محمد؟ و لقد قلت لك من قبل ان الهامش ليس جغرافيا كما ان المركز ليس جغرافيا ايضا... لذلك اعد البصر كرات و كرات... من باب عسي و لعل.
مظاهرات الفاشر و استشهاد دمغة:
عدم معرفة الناس باستشهاد الشهيد دمغة لا يعني و طوالي كده ان (احزاب الشمال) و القوي المعارضة لا تعرف من السودان الا الخرطوم... فالسودان بلد كبير ووسائل الاتصال به فقيرة جدا و في معظم انحاءه ... لذلك من الطبيعي جدا عدم معرفة الناس بالكثير من الشهداء و عبر التاريخ الطويل ضد الظلم و الظالمين.
نعم هنالك اناس في الخرطوم لا يعيشون كما يعيش بقية الناس و لا يلبسون كما يلبس بقية الناس و لا يأكلون كما يأكل بقية الناس وهم علي كل شيء قديرين .
و لكن الغالبية العظمي من الناس في الخرطوم في تولا دي و يعيشون علي فتات الاخرين ... فلماذا نضعهم في قفة واحدة مع من استأثروا بكل شيء؟
هل تعرف انت يا محمد الشهيدة حواء بليلة؟ او الشهيد عبد الله عضاي ؟ هؤلاء استشهدوا في ثمانينات القرن الماضي وهم من اهل الهامش و الله هم في الدرك الاسفل من الهامش... اي هامش الهامش.
فعدم معرفتك باستشهاد هؤلاء لا يعني باي حال من الاحوال ان الموضوع لا يعنيك في شيء.
فتك بعافية و سلامي لك مجددا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Adam)
|
الأخ محمد آدم لك التحية و الإحترام
Quote: مُعتَرَكهُم دا لا يَصُبْ فِي مَصلَحة الهامِشْ.. فِي شنو بِتتعارَك وبِتتظاهر !! فِي إبادَه إخوانهُم بِدارفور ، بالجنوب ولا بالشَرِق ّّ!! |
الحراك الذي ساد البورد قبل و بعد المظاهرتين يعضد من شك المراقب المهمش: هل هذا الحراك فيه ذلك الإخلاص حقا من أجل إزالة الغبن عن المواطن البسيط و تخليصه من عبء زيادة الأسعار أم هو تسخين للأحزاب و تجهيزها لإنتخابات ما بعد الإنقاذ؟ من يقرأ بعض بوستات الدعوة للخروج الي المظاهرات تجدها ملأي بالتقريظ لأحزاب بعينها و ترويج لإتجاهات فكرية بالتحديد ... و كأننا نخوض حملات إنتخابية تمهيدية . و عرفنا كل أسماء المناضلين و المناضلات الذين " أستدعوا" و الذين "أعتقلوا " . لكن ... من منهم يعرف أسماء الطيارين الدارفوريين الذين رفضوا قصف قري أهلوهم فأودعتهم الإنقاذ غياهب السجن ؟؟؟ من يعرف أسماء التجار من أبناء دارفور الذين صودرت أموالهم و حوربوا في رزقهم فقط لأنهم من دارفور ؟؟؟ من يعرف أسماء المحامين و المهنيين من أبناء دارفور الذين أوقفوا و لفقت تهم ضدهم ليخرصوهم من ممارسة حق الدفاع عن أهلهم؟؟؟
هل نحن ننتمي الي دولة واحدة .... أم تضمنا رقعة جغرافية واحدة لكن تفصلنا عن بعض جدر سميكة من الريبة و الشك بالآخر ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Khalid Kodi)
|
ارجـو ان تـشـرحـوا لنا فـنحن الـعـامة الـسـاذجـين يابروف
هـل لـكـم عـقـدة مـع الـشـمـال الـمـاسـاء فـي دارفـور الان نـتـيـجة ولـيـست سـبـب
ولـم نسـمع بـمـصـطـلح احـزاب شـمـالـية الا مـن اقـلامكم وريـشتكم الـعاجـزة عـن قـول الـحق والانقاذ التـي تـتـحدث عـنهـا وعـن حـزبها جـاءت عـلي ظـهـر دبـابة
ارجـوان تتـخذوا مواقف مشـرفة مـع قـضـية دارفور والـسـودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Khalid Kodi)
|
Quote: حتى المؤتمر الوطنى إستطاع أن يعرف ماهى الاولويات فى السودان الان... |
و الدليل قمع المظاهرات و سجن الناس و اغتيال الصحفيين و رفض القوات الدولية و اللعلعة في مدن و قري السودان المختلفة.
كويس علي الاقل يا خالد كودي انك اديت معاك ناس المؤتمر الوطني موضع قدم او قل كراع... لانك عادة بتكون عاوز تكون براك و ما في زول معاك و لو كان تهارقا علي حد قول عزيزنا البروف اسامة عبد الرحمن النور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Khalid Kodi)
|
الأخ محمد تحية مجددا رأيت أن أرفد البوست بهذا المقال لعظيم صلته بما أشرت إليه في حديثك ،إلى حين عودتي مجددا
Quote: مريم عبد الرحمن تكس أتوجه بحديثي هذا الى الضمير الوطني، والحس الإنساني لعموم اهل السودان. واتوجه به الى اعضاء حكومة الوحدة الوطنية والى اعضاء المؤتمر الوطني الدستوريين والسياسيين والتنفيذيين وأخص به اعضاء البرلمان نواب الشعب ورجال العدالة في بلادنا.. هذا الحديث يتعلق بسجناء الرأي السودانيين عامة وابناء دارفور خاصة.. فأهل دارفور الذين يقارب عددهم السبعة ملايين تأثر بالنزوح واللجوء اكثر من نصفهم فمنهم ما يقارب 2 مليون لاجيء واكثر من 2 مليون في المعسكرات والنزوح داخل السودان. فئة اخرى هم الطلاب والشباب من ابناء دارفور في مدن السودان المختلفة الذين احترقت قراهم وتشتت اسرهم واصبحوا سجناء في الداخليات او ازقة المدن بلا امكانات او معينات تعينهم على تحمل اعباء الحياة وتكاليف المعيشة، اضف لهؤلاء عشرات الآلاف من ابناء دارفور الذين حملوا السلاح من اجل الحقوق المدنية والسياسية لاهل الاقليم استشهد منهم في سبيل هذه الحقوق عشرات الآلاف منهم من جنح للسلم والتراضي الوطني الى حين قيام الانتخابات ومنهم من لايزال يرابط حتى يرى الحق ابلجق كالصبح. فوق هؤلاء وأولئك العوائل التي تشتت شملها والاسر انفرط عقدها ولكي تكتمل المأساة على اهل الاقليم وتحكم حلقاتها ابت الحكومة الا ان تحتجز ظلما وعدوانا في سجن كوبر شباباً من ابناء دارفور لم يرتكبوا جنحة فهم ليسوا من لصوص المال العام ولا هم قتلة او مجرمين هم فقط اصحاب رأي مخالف لرأي اهل المؤتمر الوطني اضافة لكونهم من ابناء دارفور.
سجناء الرأي من ابناء دارفور في سجن كوبر بالذات يتكونون من ثلاث مجموعات المجموعة الاولى مكونة من عشرين شخصا معظمهم عسكريون وطيارون وبعضهم من الشرطة اعتقلوا منذ ابريل 2004م وقدموا للمحاكمة في فبراير 2005م وحوكموا بمحاكمات تتراوح بين 5 - 15 سنة. اما المجموعة الثانية وعددهم ثمانية وعشرون اعتقلوا منذ سبتمبر 2004م وظلوا بلا محاكمات حتى صدرت ضدهم احكام في آخر 2005م تتراوح بين 5 - 15 سنة وهناك مجموعة تتكون من ثلاثة عسكريين ـ بالاضافة الى هذه المجموعات الثلاث هناك اعداد كبيرة من ابناء دارفور في المعتقل لاسباب تتعلق بالثورة والضمير والرأي ليس بينهم من ارتكب جنحة او جريمة.
انني هنا لا اريد ان اناشد او استرحم او استرجي العفو من المسؤولين فهؤلاء لم يجرموا حتى نطلب لهم العفو فلا يمكن ان نطلب من الظالم ان يعفو عن المظلوم ولا يمكن ان ننساق وراء اللا منطق واللا معقول الذي من فرط خضوعنا له اصبح منطقا ومعقولا والا فما معنى أن تحبس بريئاً ثم نقول نرجو ان تعفو عنه؟!! انني هنا في قضية سجناء الرأي من ابناء دارفور احذر وانذر وان شئتم اتوعد لاننا في عصر الانقاذ تعلمنا ان اثبات صحة الافكار لا يكون بالتفسير الفلسفي او الاخلاقي، بل بالتعبير العملي.. فنحن في السودان على كافة مستوياتنا لا تعوزنا المناهج ولا الافكار لذلك فان مسألة مثل مسألة سجناء الرأي لا يمكن ان تكون مسألة جدل وحوار فهذه المسألة مسألة حرية التعبير والضمير تجوزتها الامم المتحدة كحق نافذ منذ قرون وبعضها منذ عقود وحتى في السودان ومن خلال الدستور الانتقالي بعد نيفاشا اصبحنا نمارس بعض حرية التعبير وحق الاختلاف لكن يبدو ان حق الحريات كما هو في الدستور الانتقالي اصبح حلالاً على بلابل الدوح حرام على الطيور من كل نوع، مما يجعلنا ننظر وبوضوح تام الى مسألة سجناء الرأي من ابناء دارفور وحدهم انما كل السودانيين من حلفا ولنملي ومن بورتسودان للجنينة، لماذا؟! لان المعالجات الجهوية لمسائل تمس جوهر حقوق الانسان من قبل المعنيين فقط تفقد بقية الاطراف صدقها وتمسكها بتلك المباديء الاساسية ونقدح حتى في مدى التزامنا بمكارم الاخلاق.
انني اريد لقضية سجناء الرأي ان تصبح نقطة انطلاق بداية لكافة نخب الخرطوم للوفاء للمبادئ والقيم وان تكون محطة يتخلون فيها عن الازدواجية وان يكون حديثي هذا بمثابة نفرة سلمية وهبة من اجل سجناء الرأي والضمير. فقد قام نفر من نخب ومثقفي الخرطوم بنفرة قوية لمؤازرة د.الترابي عندما بدت بوادر محاكمته من اجل افكاره؟! ارجو ان تكون هبة هؤلاء النخب من اجل المباديء بغض النظر عن من المظلوم المعتقل؟
ان صمتنا عن سجناء الرأي في هذه الالفية لاسيما اذا كان هؤلاء من مجتمع يعاني افراده النزوح واللجوء والتشرد ويواجه المجاعة ان الصمت يعني ان مجتمعنا يعاني مرضا اجتماعيا خطيرا يتمثل في الاستسلام الجماعي للظلم وهذا يعني ان نسمات الحرية والعدالة التي ننشدها لن نستمتع بها ما لم تكن قيما نؤمن بها ونصونها ونزود عنها متى ما انتهكت. والا سيظل حالنا كما هو فقد قال الحق عز وجل «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» الرهد 11 ج13.
إن المجتمع إذا سكت عن ظلم يمس بعضا منه فإن الظلم سيعم كل المجتمع لا محالة وهذا ما حدث للمجتمع السوداني منذ مذبحة الـ 28 ضابطا سنة 1990م في اواخر رمضان.. ان تنكرنا للمباديء والقيم لا يعني ازدواجيتنا فحسب بل يعني اننا نخذل هذه القيم ونخونها ومعروف عبر تاريخ الانسانية وفي كافة المجتمعات البشرية ان المجتمع الذي يخون المباديء والقيم فإن هذه المباديء والقيم تنتقم في نهاية المطاف والدليل الواضح موجود في خريطة العالم الاسلامي من طنجة الى جاكرتا. الاسلام كقيم ومباديء ونصوص موجود كما هو محفوظ مصان لكن انظر لحال هذه المجتمعات وفي سوداننا انظر ماذا فعلت بنا خيانتنا للقيم السماوية وللديمقراطية والعدالة لذلك فان خذلاننا لسجناء الرأي انما يعني خيانتنا لانفسنا ويعني اننا نسير في المنحدر.
|
المصدرhttp://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147506056&bk=1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
Quote: تعريف الاولويات شىء، الموقف منها شىء آخر.
و اللهم لانسألك رد القضاء؟ |
يا عيني علي الحرفنة ... يا خالد انت قايل نفسك لاعب هارت... و لا شنو.
طيب اشرح لينا الفرق بين الاولويات و الموقف من الاولويات و ما تزعل ساي يا زول ووسع بالك ...( فما اوتيت من العلم الا قليلا)... نعمل شنو الواحد يقع في رقبته يكسرها كش... العلم ما تلاقيط يا خالد يا اخوي... هسع انت الليلة... خالد قائد مسيرة الخلاص في السودان... ذي خالد الناصري المتعورب؟... قطع شك لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف و لماذا فقدت أحزاب الشمال ثقة قوي الهامش (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ العزيز خالد كودي لك التحية و الإحترام
Quote: الاخ محمد سليمان،
تحية.
شكرا لهذا البوست.
يوما بعد يوم أزداد اقتناعا بأن الصفوة الشمالية من قادة أحزاب الى قادة رأى يصرون بمثابرة غريبه على إدارة وجههم نحو الوهم والسجود له... رغم معرفتهم بأنه وهم!!!
حتى المؤتمر الوطنى إستطاع أن يعرف ماهى الاولويات فى السودان الان... |
يبدو أن هناك من لا يزال مصرا علي خداع كل المهمشين .. كل الوقت .
| |
|
|
|
|
|
|
|