|
هل عاطفتنا نحو الدين عقبه في موضوع فصل الدين عن الدولة?
|
قد اكون عازف منفرد , او مغرد في سرب بعيد , ولكن فصل الدين عن الدوله موضوع قديم جديد وفيه حل قد ينجح وقد يفشل ...لماذا لانجرب هذا المنحي , طالما الحياة السودانية مرت بمناحي عده .. قد يكون من السهل علي القول ولكن يصعب الفعل خصوصا تجاة هذا الموضوع لاارتباط السودانيين العاطفي نحو الاديان .. هل نقبل في السودان منع التدريس الديني في المدارس للتقليل من نسبه العاطفه في الاجيال القادمه لكي نستعد لبناء دوله سودانيه مدنيه تحترم السوداني بغض النظر عن دينه,عرقه,الخ ? فكرت في هذا السؤال كمظهر من مظاهر فصل الدين عن الدوله والاستعداد له , ولكن خطر في بالي سؤال آخر ملح ..ماذا عن حق المجموعات الدينيه التي تود ان تواصل مسيره التعليم الديني في المؤسسه التعليميه السودانيه , هل في منع التعليم الدين اجحاف في حقهم حتي لو كان الهدف اكبر ومن اجل سودان مدني مشرق ?? تجول في خاطري هذه الاسئله وحقيقي المخاط صعب في الهم السوداني ..[/B][email protected]
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاطفتنا نحو الدين عقبه في موضوع فصل الدين عن الدولة? (Re: Muhib)
|
عزيزي محب تحية.... يبدو أن طرحك متقدمة خطوات علي ما تنادي به القوي السياسية التي تنادي بعدم زج الدين في السياسة..... ...كل ماتطالب به هذه القوي نموزج دستوري وقانوني لما كان مطبقا في العهود الديموقراطية...... وبالمناسبة لم تطبق التشريعات الاسلاموية طيلة عهود الديموقراطية بل أنها لم تتطبق الا في العهود الشمولية أقل من عاميين في مايو وعهدالانقاذ البغيض هذا .....أذا الدولة المدنية ودستور المواطنة وقوانيين المواطنة هي الاصل عندنا.... ولك ودي كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاطفتنا نحو الدين عقبه في موضوع فصل الدين عن الدولة? (Re: kamalabas)
|
الاخ الكريم ابوعسل ..
اشكرك للمرور والاضاءة القيمه .. بطبيعه الحال نحن معقودين بعصبه يصحب حلها , لزا علينا التركيز علي الاجيال القادمه .. علينا ترسيخ فكره الدين مساءله شخصيه ولا يجب علينا اقحامها في مساءلة الحكم او علاقتنا مع بعض كسودانيين ...
الاخ كمال عباس
كدابك دوما تاتي بالمفيد , اعلم واتفهم نقطتك , و لم تعطي التجربه الدمقراطيه الفرصه الكافيه لترسيخ المدنيه .. الحس الديني والعاطفه الدينيه جياشه ولست ببعيده الاصوات التي تنادي بخرطوم اسلاماويه عربيه و فصل الجنوب , والسودان مده عربي الخ .. في وطن تمزقه الحروب بسبب " انا عربي , لا لست عربي , هذه ارضي وهذه ارضكم" ..في رائ نبداء من الصفر مع الجيل القادم لنرسخ مفهوم الوطن للجميع ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاطفتنا نحو الدين عقبه في موضوع فصل الدين عن الدولة? ( 1) (Re: Muhib)
|
أخي محب تحية أسمح لي أن أرفد خيطك بمداخلات - سابقة- لي حول مسألة الدين والسياسة وصراعات تيارات الاسلام السياسي حول أساسيات في موضوع التشريعات الاسلاموية ........
Quote: الشوري قيمة معنوية....فبمثل ما دعا الأسلام للتحابب والتعاضد والمودة وحسن الخلق دعا للشوري..... الشوري ليست "مفهوم' concept وليس منظومة نظريات.... وألا قولوا لنا ماهي الياتها وماهي ومواعينها ?بل ماهو تعريفها ? هل ورد في الأصول ما يفيد بنظام فصل السلطات ? وماهية كيفية تولي الحاكم فيها ...أهو أستخلاف كما الخليفة أبو بكر مع عمر أم هو أختيار صفوة ليتم أختيار واحد منها كما جاء أستخلاف عثمان? أم هي وراثة? كما هو الحال في الخلافات في الدولة الأموية والعباسية والفاطمية?أما هي صيغة ...تمكن "العوام" " والدهماء" وغير والمسلم من أختيار الحاكم أو المفاضلة بين المرشحين لأمارة الدولة?...... أما هي نظام وصيغة أهل الحل والعقد? ...... تكفل الديموقراطية أحقية المرأة والوثني والكتابي في رئاسة الدولة فهل تتيح صيغة الشوري = بالمفهوم الممارس -.. ولاية هولاء للولاية الكبري? تكفل الديموقراطية حرية الأعتقاد وتبديل المعتقد فهل تتيح صيغة الشوري - بالمفهوم الممارس- هذا? يتساوي الجميع-بغض النظر عن الدين أو النوع -ذكر/أنثي- أو الجنس في الحقوق والواجبات فهل يتاح هذا في غير صيغة الديموقراطية?تعلي الديموقراطية من شأن المواطنة وتعتبرها الحد الأدني في دولة ما .... حيث تجمع وتستوعب الناس بغض النظر عن أختلاف الدين والعرق والجهة والجنس ولون البشرة....... 0000مقاصد الأسلام الجوهرية هي ...العدالة وأعلاء قيمة الأنسان والحرية .....فهل تحقق الديموقراطية مقاصد الدين? أذا لم تحقق الديموقراطية هذه المقاصد فماهو البديل النظري الجاهز? |
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل عاطفتنا نحو الدين عقبه في موضوع فصل الدين عن الدولة? (Re: Muhib)
|
Quote: .....يعتنق معظم الدين قبل مرحلة النضج وأعمال العقل أو حتي سن التكليف بعد قد يصل الانسان لقناعة جديدة... تفرض عليه أبدال المعتقد فلماذ يقتل والحال هذا? المسلم يمارس الدعوة ويتقبل دخول الناس في الاسلام فلماذا يحظر بعض الناس علي البعض حرية المعتقدوتبديل المعتقد? قد يقول كتابي أنا أبيح لكتابي غيره أن يعتنق الاسلام فلماذا تحظرون علي المسلم أن يبدل معتقده? هل أنتم عاجزون عن مواجهة حرية الاعتقاد والتبشير والدعوة وثمرتها تغير المعتقد?000لا أدري كيف يجيز محمد ميرغني ولاية غير المسلم والمرأة ونفس الوقت يطالب بأنفاذ حدود وتشريعات في ظل حاكم غير مسلم? 00000 وقع الحزب الاتحادي والامة علي مقررات أسمرا والرافضة لذج الدين في السياسةورفض قيام أي حزب علي أساس عرقي أو ديني 00000لم تطبق تشريعات أسلاموية طيلة عهودنا الديموقراطية بل لم نعرف ممارسة ذلك الا في عهد الشموليات..... 00000ليس هناك أتفاق حول مفهوم الشوري أو الياتها أو كيفية أختيار الحاكم عبرها أو ماهية مؤسساتها..... .... أنها قيمة معنوية...ليس يصح أن تحمل وتشحن بدلالات أكبر من هذا |
كمال
| |
|
|
|
|
|
|
|