حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 11:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2006, 11:26 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) !

    هذا الخيط مفتوح للجميع .. أعضاء وقراء" إي ميل النصري أمين" ..
    بشرط أوحد: إلتزام الروح الرياضية و مراعاة غياب معرفة الناس بعضهم البعض ! , حيثما لزم التعليق أو الحوار ..

    لنعتبره محاولة كلينيكية ضمن محاولات إسعاف الهيئة العامة للمنبر مع تكريب محتوياته المنوعة من فكر و أدب و سياسة و فنون و خلافه ..

    المعني بالروح الرياضية ( وساعة الصدر لتقبل ورود إسم العضو/ة و المادة المشار إليها) طالما الباب مفتوح للجميع لتقديم التعضيد و الدعم اللازم للإبقاء علي " قيمة " الإقتباس المختار والمشار إليه, كما نتمني أن يتجاوز الشخص طبيعة التوصيفات و التشبيهات التي لن تخلي من روح الدعابة بأي حال من الأحوال !

    الإختيار سوف يشمل أمثلة عديدة , حكومة و معارضة , دينيين و سياسيين , يسار و يمين و وسط , أصدقاء و " أعدقاء " .. إلخ , و بدون مجـاملة أو زعــــــل !

    المواضيع منوعة
    الكل عنده فرصة
    المجال ليس مجالا [ للإصطياد في الماء العكر ] .. الفرصجية !
    و البوست مفتوح إلي ما شاء الله ,
    يعني " خـور شرعـي " !


    نبدأ:
                  

08-10-2006, 11:46 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    نبدأ بآخر [ كتاحة ]

    كتب Frankly:
    Quote: أخوتي الكرام
    الصراع في هذا المنبر ليس بين شمال وجنوبي

    أو شرقي وغربي

    أو عربي وعجمي

    الصراع في هذا المنبر هو صراع بين الإسلام والمسلبمين من جهة وبين الكفار والملحدين من جهة أخرى

    فعادة يكون بإسم حقوق الإنسان ومرة يكون بإسم الحرية ومرة بمعارضة الحكومة ممثلة في المؤتمؤ الوطني

    ومرة بلبوس الدعوى لنبذ العنصرية بعنصرية أكثر بغضاً ونتانتة مما يتصورون أنهم يعملون على محاربتها


    يعني بعد 50 عاما في الوحل
    و بعد 17 عام مع الإنقاذيين
    كأننا و زي ما بقولوا المصريين
    [ لا رحنا و لا قينا ] !

    إذن 50 عاما من " الغيبوبة " !

    (عدل بواسطة Elmuez on 08-10-2006, 11:51 PM)

                  

08-11-2006, 00:25 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    اها يا المعز

    انا هنا عايز اعكر على ابنكنبة صاحبي بدر الدين الشهير بشنا...
    واعكر عليه لما روحو تطلع من منطلق حقيرتي في الشدرة البطلعها..
    الزول دا يظهر كل سنة مرة
    يكتب بوست يباريه يقلب صفحة
    يكب الزوغة تاني يظهر يعمل بوست يقلب الصفحة يزوغ
    هكذا دواليك
    حتى تبادر الى ذهني ربما
    ان بكري يدفع للبعض بعض الاموال لتهجيج البورد
    واي زول يقلب صفحة يديه قروش...
    اها اسع الموضوع انا بدور اتأكد منه..
    لانه عايزة عمولة السمسرة اذ ااني من احضر
    هذا البدري شنا الى هذا البورد..
    على بكري ان يرد على حديثي هذا
    هل يدفع اي اموال لهذا البدري شنا في عمل البوستات والمقاولات
    البوردية..

    عكننة لبكري وللبدري شنا..
    وشكرا لك...
    واللعنة على كل خائن لكنبته وآكل عمولات سمسرات الناس..

    ( جمجمة وعضمتين)
                  

08-11-2006, 00:36 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    أرجع بي عبد الله عقيد لي بوست ابو رزقة حرامي القوقل.. !!!
    ( و الراجل ده أنا اليومين ديل باقي ليه في رقبته)

    كتب الرجل الذي لا نكل العشم فيه:

    Quote: من أسباب (الغضب) على عبد الرازق الطالب:

    1- الإشارة المتواصلة لارتباط نشاطات (المعنيين) بالمنظمات الصهيونية..

    2- إيراده معلومات وصور من (متحف الهولوكوست)..

    3- كشفه لأسرار لم يكن يتنبه لها أحد.. مثل المصور الذي أقام معرضا بمتحف
    الهولوكوست.. والذي اتضح أنه ناشط صهيوني جاء (مندسا) إلى دارفور ليلتقط هذه الصور
    عبر الأمم المتحدة..

    4- حرصه (الشديد) والمتواصل، على كشف الصِلاة المريبة بين بعض الناشطين السودانيين
    الذين يستغلون قضية درافور، والناشطين الصهاينة.

    5- إصراره على كشف النوايا العنصرية لنشاطات خالد كودي (وغيره) وكشفها بالأدلة والبراهين.
    عبد الله عقيد إنت جادي ?
                  

08-11-2006, 00:53 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    بالعكس يا بيان
    بكري بيكون بيسدد ليه في الغرامة
    لأنه بدر الدين كان بيجي جاري المنبر سريع
    و يرجع بسرعة يتاوق لي موضوع بنا بيته في السودان
    و الظاهر الحرامي كان مراقبه و لابد ليه
    و انتهز فرصة وجوده مع ( المتواجدون الآن )
    أها جا جاري نزل ليه بوست شكي و بكي و اختفي..

    سلام
                  

08-11-2006, 06:25 AM

بدرالدين شنا
<aبدرالدين شنا
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    Quote: يكتب بوست يباريه يقلب صفحة
    يكب الزوغة تاني يظهر يعمل بوست يقلب الصفحة يزوغ
    هكذا دواليك
    حتى تبادر الى ذهني ربما
    ان بكري يدفع للبعض بعض الاموال لتهجيج البورد
    واي زول يقلب صفحة يديه قروش...
    اها اسع الموضوع انا بدور اتأكد منه..
    لانه عايزة عمولة السمسرة اذ ااني من احضر
    هذا البدري شنا الى هذا البورد..
    على بكري ان يرد على حديثي هذا

    هل يدفع اي اموال لهذا البدري شنا في عمل البوستات والمقاولات
    البوردية..


    Quote: بالعكس يا بيان

    بكري بيكون بيسدد ليه في الغرامة
    لأنه بدر الدين كان بيجي جاري المنبر سريع
    و يرجع بسرعة يتاوق لي موضوع بنا بيته في السودان
    و الظاهر الحرامي كان مراقبه و لابد ليه
    و انتهز فرصة وجوده مع ( المتواجدون الآن )
    أها جا جاري نزل ليه بوست شكي و بكي و اختفي..
                  

08-11-2006, 01:24 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    هكذا يقابل الأخ " السنجك " إقبال مجموعة مني أركوي علي توقيع أبوجا:

    منى مناوى فى الخرطوم !!!!يتمتع بما تمتع به السابقون وينسى اهله فى مخيمات اللاجئين!!!!!

    Quote: وصل منى مناوى للخرطوم وعين كبير مساعدين رئيس الجمهوريه وطبعا مكتب فخم كلف المليارات وشفناه فى التلفزيون وعربيه فارهه وسواق وبيت مؤسس حدادى مدادى وعربيه لام الوليدات (اذا كان متزوج)وعربيه للوليدات للمدارس الخاصه طبعا وعربيه دفع رباععى للماموريات وطبعا عندما يسافر للخارج عنده مصاريف يوميه تعرفوا كم ؟400 دولار فى اليوم بالله دى تاكل كم طفل جائع فى دارفور فى الشهر ؟؟؟؟ ونسينا فى موتر بسواقه للرغيف ورسل السوق الخفيف وكل العربات دى بسواقين دا غير السكرتاريه وتعرفوا ليلة السبت المفروض يجى فيها منى مناوى للخرطوم تم صرف كم لحشد الاستقبال للمناضل منى مناوى؟؟؟؟حسب مقال فى الصحافه اليوم للطيب زين العابدين تم صرف اثنين مليارجنيه عدا نقدا لاستقبال المناضل الثورى نصير المهمشين منى مناوى !!!! اما بقية وفد المقدمه فهم ساكنين فى الفنادق خمسه نجوم وآخر ساونا !!! والله حقكم راح ياأهلنا فى دارفور وياساكنيين المخيمات ويامشردين وياغلابه ويااطفال دارفور ياجوعى ..لكم الله لكن لو راجيين ناس مناوى ومحجوب فيعوضكم الله فى ولدكم مناوى البلعته الانقاذ !!!!!!!


    السنجك

    ما هكذا تورد الإبل أخانا السنجك !


    نواصل:
                  

08-11-2006, 06:54 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    المعز
    ياخي انا خاتة ليك الصِحة
    الا عاد عملتها ظااااااااااااهرة ..

    مافي غير الظلاميين بيعكرو المنبر؟

    شوف بوستات المستنيرين في الصفحة اولى..

    وخليك عادل
    مالك داير تزعلنا
    كنا قايلنك ظريف..

    (عدل بواسطة bayan on 08-11-2006, 06:55 AM)

                  

08-11-2006, 08:40 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    بيان سلام
    نحن ماشين بالدور
    دور منهن و دور مننا
    هسة ورطينا مع بدر الدين شنا
    شايفه جا شمع الكلام!
    الله يستر.
    .
    .
    .
    .
    .
    .ناصر البطل:
    كتب بوست بعنوان (( يا نوبة يا وهم ))بمناسبة زيارة الترينيدادية المستنكحة مدعية الملوكية للسودان(عجبني للمسؤولين و رجل الأعمال),
    البوست كان درس في الأخلاق إنما إيه:
    Quote: يا نوبه يا وهم ...

    صب معظم الناس جام غضبهم علي الحكومه في استقبالها للملكة المزعومه و أعتقد أن الحديث عن أخطاء
    الحكومه أصبح نوع من الترف اللغوي و شخصيا أترفع عن الخوض في حديث كهذا. نقطه و سطر جديد
    .....................................................
    ...................................................
    .............................................................

    ............فعام 1900 ليس ببعيد يا وهم بل و ما زال بعض من حضروه أحياء حتي الان فهل كل من جاء و إدعي ملكا و معه (اتنين خواجات) تخرجوا لاستقباله. إن كان هذا حالكم فاستعدوا يا وهم فستخرجون كثيرا فهل أنتم مستعدون؟ أها...

    أتفهم معني أن تخدع الإنقاذ البسطاء و تحشدهم في لقاءات جماهيريه مزعومه فهذا دأبها و لكن مالا أتفهمه هو أن يخدع المتعلمون من أبناء جلدتهم البسطاء و من أجل ماذا من أجل حلم زائف؟ فهل هذا هو كل ما حدثتكم به أنفسكم يا نوبه؟أها...

    منذ متي كان النوبه شعب يحب التطبيل و الخروج في جماعات لبيع نفسه و للشحده؟ و منذ متي كنتم تزلون أنفسكم هكذا؟ اها...

    في بلاد كالسودان اصبحت المنظمات هي احد اهم مواردها و بها مئات المنطمات هل من منظمه (طوعيه) تأتي لتقدم خدماتها خرجتم لاستقبالها من قبل منذ متي كنتم تستقبلون المنظمات الطوعيه فهل هذا فهم جديد و متطور أفيدونا يا نوبه إن كنتم تعلمون؟ اها...

    هل لمجرد ان شخصا يمتلك أموال يجب عليكم كشعب ان تولوا انفسكم نحوه بهذا الشكل؟ و هل من ياتي ليقدم خدمات يعلق له (بيرق) يا وهم؟ الستم تعلمون بان من ينفق بيمينه لا تعلم شماله؟ مالكم في غيكم تعمهون و هل مستشفي و دار ايتام و مدرسه تشتدعي لخروج جل نوبة الشمال؟ اها...

    و لماذا هذا التمسك بالعرقيه إلي هذا الحد؟ أهو ضرب من العنصريه بلون اخر؟ ام استكنتم للانقاذ إلي هذا الحد؟

    عالم وهم...
    صحيح أن " حفنة " من " متعلمي " النوبة إشترت ترماي خطة الملكة و حاشيتها .. دافع هؤلاء و أؤلئك الجمع مدفوع بشعور مزدوج " إنطماس معالم تاريخ النوبة العريق + إحساس الإتكاء علي حيطة مايلة إسمها لحم راس المركز " ..

    ناصر ده تجني علي أجيال و حضارة كاملة و اختيارك للطبق و للنفس لم يكن موفقا.
    تحية

    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 08:46 AM)

                  

08-11-2006, 09:43 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    Omer ali:
    كتب بوست بعنوان ســـــودانيـــــــة 2006
    دار حوار كثيف هناك حول حرية التعبير ( و هي جانب من موضوع حقوق الإنسان ) و حول بعض مسائل الدين و القداسة وو.. إلخ:

    كتب Omer ali ردا علي الزميل ياسر:

    Quote: الاخ ياسر
    اذا كان الاسلام في نظرك ليس كهوف ظلام او اقبية
    القرون الوسطي شنو الخلاك تقطع الاطلسي وتمشي
    تقعد في كندا بعلمانيتها وديمقراطيتها....الجبهة
    الاسلامية طبقت الاسلام الحقيقي ...الشريعة الاسلامية
    الحيقيقية..طبقت الحدود الزمت المرأة بالحجاب ومنعتها
    من السفر بدون محرم وكونت شرطة النظام العام.. قمعت
    المعارضة اشد ما يكون القمع لان طاعة ولي الامر واجبة
    في الاسلام ومن يتمرد عليه يطبق عليه حد الحرابة...
    والاسلام يري ان طاعة ولي الامر الظالم اخفف ضررآ
    من تعريض المسلمين لفتنة!.....هذه الشريعة الاسلامية
    الحقيقية المطبقة منذ سبتمر 1983 واعلن حزبكم التمسك
    بتطبيقها قبل لقاء قرنق ــ الميرغني..اذا كنت تري ان
    كل ذلك ليس اقبية قرون اوسطي فمن المفترض ان تضرب
    سلام تعظيم لنظام الجبهة الاسلامية وتعيش في ظله متصالحآ
    مع نفسك..ام عندك شريعة تانية غير دي بتخليك تقعد في كندا.
    نسي عمر علي أن الإسلام معتقد و منهج حياة قبل أن يكون بضعة قوانين عقابية و نسي كذلك أن هناك عشرات المدارس الفكرية الإسلامية ( كلاسيكية و مستنيرة ) بل نسي أكتر كيفية التفاعل مع قضايا الحقوق و القانون و الديمقراطية في السودان مما يتطلب إجتهاد و مفاكرة أوسع من هذا الإغلاق .. أذكر عمر علي بابداعات كتاب مستنيرين عشية إنقلاب الجبهة حين طلب السيد المهدي من جميع الأحزاب تقديم( تصوراتها) حول القوانين البديلة ( لقوانين سبتمبر= أتخذت كشريعة برضه و رفضها الناس نخبة و عوام ) إعدادا للمؤتمر الدستوري, و الصادق زعيم ديني برضه نراه هنا يتجاوز النصوصية كما تصرف الأستاذ محمود من قبله .. تجلت إبداعات الكتابة المستنيرة للموائمة بين محتويات الدين و وقائع تاريخ التراث السوداني علي تعدده( للحزب الشيوعي مساهمة قيمة في هذا الصدد كانت قد طبعت في كتيب أتمني أن نتحصل عليها) , قطعت الجبهة بالطبع فرصة الحوار القيم حول هذا الأمر الجلل !

    عمر علي, هذا ضرب من الرغبة في التعكـير لا يسهم إيجابا في مستقبل هذه القضايا الكبري و لا في صناعة الوجود المغاير !

    سلام.

    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 09:46 AM)

                  

08-11-2006, 11:01 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حريـة التعكيـر .. بورداب و بوردابيات ( عشرات الأمثلة ) ! (Re: Elmuez)

    Khalid Kodi





    رسومات خالد كودي شكلت غول تعكير هنا مؤخرا,
    آخرها رسمه للميرغني عاريا..
    برغم احتفاظي له بحق التعبير, و برغم تحفظي علي هذه الوسيلة الفنية في أي جزء من العالم, و برغم , كذلك , من أن " قبح " العمل ليس "بحجم الغضب" الذي قوبل به( مقارنة برسم الإمام المهدي مثلا ) إلا أن التعكير الكبير حصل (راجع حديث الأستاذ طه إبراهيم المحامي أدناه .. سوف نجد في بعضه ما يعطي خالد حق التعبير, و بعضه الآخر قيد المناقشة و البحث عن تشريع مناسب !) ..

    وأدناه كانت مساهماتي حول الموضوع:

    (1)((..أنا مع حق التعبير للإنسان لكن أرفض فكرة التعبير بهذه الطريقة ( رفض إنطباعي عام و عادي ) لأني حقيقة لا أفهم أي نوع من الأثر المفيد يمكن أن تتركه و أي خدمة ممكن تنجزها ! , ربما كان من وراء هذا النوع من الأعمال فلسفة ما لكن حقيقة أجهلها, لا أنزعج للدرجة الممكن أكون محتاج أشارك بيها في توبيخ رغم أنه ساءني الإبتزاز الدانماركي و ساءتني تجربة حسن موسي مع الناس هنا و تجاوزتها في حينها و أقرأ للرجل بصورة شبه يومية, أفيد منه, و أستمتع بحديثه, و أتحفظ علي بعض وجهات نظره, يعني لا العمل البصري كارثة لا التصاوير كارثة(باستثناء تجربة مثل موضوع الكاريكاتيرات الدنماركية) و إنما رد فعل معنوي يمكن تجاوزه,
    ما عارف اللستة الأولي ياتها لكن ختيني مع المتحفظين علي فكرة العمل البصري و التصاوير و لا أطيل .))


    (2) ((
    شكرا تراجي علي التوضيح,
    أها دحين ختيني مع ديل:

    Quote: اللسته الاولى هي التي اعلنت في معظمها تحفظها

    لكنها وقفت بحسم ضد تهديد كودي و المطالبه بفصل كودي وابوبكر ادروب ))


    (3) بوست قائم بي ذاته تحت عنوان: [إننا الآن نعيش أجواء حادثة معهد المعلمين الشهيرة( شوقي/كودي ) ! ]

    ((ندوة معهد المعلمين العالي 1965
    منبر سودانيز أون لاين 2006

    تحدثت الدكتورة سعاد الفاتح هناك , و " فلت " شوقي و قلب الدنيا و سهل تنفيذ نية مبيتة لحل الحزب الشيوعي و طرد أعضائه من البرلمان , تخاذلت الحكومة و تواطئت مع الجناة ( علي الديمقراطية) , سفه القضاء و القانون و تحقق للترابي الديمقراطي ( بي طلاسم اليوم ) حلما عزيزا إنتهي بالبلد في خور عمر الأول !

    السيد محمد عثمان الميرغني رفض دخول الأجانب لحماية أهل دارفور, أتبعه خالد كودي بسوء كيل " بصري " , إلتهب المنبر و كترت سكاكين كودي وهو المكجن أصلا ( في ما أري ) منذ أن كنت قارئا لا عضوا في المنبر علي أيام ( رودا مردا ) و ما تلاها من مكاجنات و قبقبات و تجضيم إلي أن جاء اليوم الموعود .. فهل نطرد كودي و نحل الحركة الشعبية جماعة تيسير !

    المهم هو أن نتجاوز منطق الأقدمين الإستئصالي ( و السيد الصادق المهدي شخصيا كره فكرة الإستئصال من بعد و من قبل , فلنا فيه العبرة و القدوة ! ) , تمنيت لو كان من الممكن تحويل موضوع تعريته الجسدية و الكاريزمية لقومية الميرغني إلي حوار حول معني الإعتماد علي العمل البصري في النقد أو ربما في " اللبع " و ما يمكن تحقيقه من منجز أي كانت طبيعته !

    أهل السودان دفعوا الكثير لأجل ترسيخ دولة ديمقراطية عصرية تستطيع أن تصبر إن لم يكن تبتلع رسم عاري للمهدي أو الميرغني , و لكم في رسول الله قدوة عاتية .. ليس حرصا علي قيمة التصاوير أو العمل البصري و إنما إستعداد للتصالح مع "اللا معقول" إن كنا نقر بأنه الوجه الآخر الغصبي لعملة الحياة , و تلك ضريبة " عالية " من ضرائب ضمان إستمرار حياة حرة ديمقراطية منتمية لطبائع اليوم !

    عودا لأحداث ندوة معهد المعلمين , قرأت موقفا لشخصية و طنية ديمقراطية عظيمة رحلت عنا " قبل يوما ! " الراحل الأستاذ بشير محمد سعيد حينما دوي صوته عاليا في خضم "تطوير" الأحداث نحو حل الحزب الشيوعي - جوامع و مظاهرات و رفض لقرار المحكمة العليا القائل ببطلان عملية الحل إلخ .. - قال الراحل: { أرفض حل الحزب الشيوعي, و لم يكن شيوعيا, لا حرصا عليه و لكن حرصا علي الديمقراطية } ..و في نفس السياق, فقد إنتحر أحد الطلاب يومها و هو يهتف{ من أجل الديمقراطية } ..كما ذكر أحد أئمة الخرطوم يومها, و قد قيل أن شوقي كان قد وجه إساءة/قذف إلي بيت الرسول(ص) , قال الإمام{ هذه فتنة لا مبرر لها} أي تحويل "الخاص" - شوقي و الموقف السياسي للأخوان ضد الحزب الشيوعي - إلي " عام " أضر بالفعل بتطور العملية الديمقراطية حتي لحظة كتابة هذه الأسطر( خطر عظيم علي واقع السودان ومستقبله..مساهمة عقيل أحمد عقيل يومها!).

    أها دحين أنا ود ختمية يهزوا و يرزوا ( خلفا سااااي ) إلا أنا ( الشترت ) , ما حا أطالب خالد كودي باعتذار و إنما حوار و غرامة 500 دولار يرسلها لي بالويسترن يونيون ..

    أحكي ليكم قصة واقعية في شكل نكتة حكاها ( كودي الكبير- حسن موسي ) في منبر sudan_for_all :

    قال في واحد راعي من شرق السودان حكمت عليه محكمة بي غرامة 20 ألف جنيه و شهرين سجن , القاضي سأله لو عنده أي أعذار تمكن المحكمة من تخفيف العقوبة , الراعي رد: و الله يا حضرة القاضي , 20 ألف جنيه ما عندنا, و شهرين زاتو ما فاضين .

    نواصل ,))


    (4) بوست قائم بي ذاته تحت عنوان:ما هو المقصود بحرية التعبير ? .. الأستاذ طه إبراهيم المحامي( جربوع )

    ((حرية التعبير .. موضوع شائك تعثرت به الأفهام في هذا المنبر بخاصة بعد تجربة الرسم الأخيرة لخالد كودي !

    أورد حديث الأستاذ المحامي طه جربوع وهو الضليع في قضايا الحقوق و القانون علنا نفيد منه بدرجة أو بأخري ..و علنا و بمشاركة الإخوة القانونيين ندير حوارا مثمرا تتأثر به رؤانا في المستقبل القريب هنا و هناك ( و الدنيا ما معروفة ) !
    و بالعدم , فلنعتبرها مذاكرة مفيدة , و إضافة للعندنا.. المصدر صيفة الأيام الأحد 6 أغسطس 06:


    Quote: قانون الصحافة لسنة 2004م


    يهدر كل حقوق الانسان في حرية التعبير


    وحرية الصحافة وحرية وسائل الاعلام الاخرى


    * ماهو المقصود بحرية التعبير ؟


    طه ابراهيم


    لقد سبق ان قلنا في مقالات سابقة بانه وبمقتضى المادة 27(3) صارت كل حقوق الانسان وحرياته الاساسية المضمنة في المواثيق الدولية التى صادق عليها السودان جزءاً لا يتجزأ من وثيقة الحقوق المسجلة بالدستور الانتقالى لسنة 2005م.
    ونبدأ بالاعلان العالمى لحقوق الانسان حيث تقرر المادة 19 منه بان (لكل شخص حق في حرية الرأى والتعبير، ويتضمن هذا الحق حرية تبنى الآراء دون تدخل وحرية طلب او استقبال او ابلاغ المعلومات والافكار عن طريق اي وسيلة اعلام وبغض النظر عن الحدود الجغرافية).
    * كما تقرر المادة 19 من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية الاتى :
    (1) لكل شخص الحق في ان يكون آراءه دون تدخل
    (2) ولكل شخص الحق في حرية التعبير، ويتضمن هذا الحق حرية طلب او استقبال او ابلاغ المعلومات والافكار بكل انواعها بغض النظر عن الحدود سواء شفاهة او كتابة او مطبوعة او في شكل فنى او من خلال اي وسيلة اعلام اخرى من اختياره)
    اما الدستور الانتقالى لسنة 2005 فقد افرد المادة (39) لحرية التعبير والاعلام والتى تقرر :
    1- لكل مواطن حق لا يقيد في حرية التعبير وتلقى ونشر المعلومات والمطبوعات والوصول الى الصحافة ..)
    2- تكفل الدولة حرية الصحافة ووسائل الاعلام الاخرى ..)
    مما سبق يتضح ان الحق في حرية التعبير يقصد به الحق غير المقيد في طلب وتلقى المعلومات والافكار والحق في ابلاغها ونشرها سواء شفاهة او كتابة او في شكل مطبوعات او في اي شكل فنى كالتشكيل والكاريكاتير او من خلال اي وسيلة اعلام اخرى من اختياره.
    * هل هذا الحق مطلق ؟
    معظم الحقوق والحريات ليست مطلقة بل تقتضى حماية حقوق وحريات الاخرين وان تنظم هذه الحقوق بحيث لا تتجاوز حدودها بان تعتدى في الممارسة على حقوق وحريات الاخرين.
    صحيح ان هناك حقوقا انسانية مطلقة كالحصانة من التعذيب، او العودة الى الوطن، او الحق في الاعتراف بالشخصية القانونية للانسان، وهو حق كان يصادر في عهود العبودية حيث لم يكن يعترف للرقيق بالشخصية القانونية ليكافئ الشخص الحر، ولهذا فان العهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان درجت على الاعتراف بوجود تنظيم ممارسة كل الحقوق غير المطلقة، ولهذا جاء في المادة 19(3) من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية ان (ممارسة الحقوق الواردة في الفقرة الثانية من هذه المادة تستصحب معها واجبات ومسئوليات خاصة، ولهذا يجوز ان تخضع لقيود معينة، ولكن هذه القيود يجب ان ينص عليها في قانون وتكون ضرورية.
    أ/ لاحترام حقوق وسمعة الاخرين.
    ب/ لحماية الامن القومى او النظام العام او الصحة العامة او الاخلاق العامة).
    اما في الدستور الانتقالى فقد وضعت قيود عديدة اولها ما جاء بالمادة 39(1) من ان ممارسة حرية التعبير تتم (دون مساس بالنظام والسلامة والاخلاق العامة وذلك وفقا لما يحدده القانون).
    اما القيد الثانى فقد وضع في الفقرة (2) من المادة (39) بان الحق في حرية الصحافة والحق في حرية الاعلام تكفل (وفقا لما ينظمه القانون في مجتمع ديمقراطى).
    واضافت الفقرة (3) من نفس المادة بان :
    (تلتزم كافة وسائل الاعلام باخلاق المهنة وبعدم اثارة الكراهية الدينية او العرقية او العنصرية او الثقافية او الدعوة للعنف او الحرب)
    ويجدر ان اشير الى تعريف مهم وخطير للقيد اشارت اليه المادة 27(4) في الدستور الانتقالى بقولها (تنظم التشريعات الحقوق والحريات المضمنة في هذه الوثيقة ولا تصادرها او تنتقص منها).
    مما سبق يتضح انه يجوز تنظيم حرية التعبير والحق في حرية الصحافة عن طريق وضع قيود محددة في ممارسة هذه الحرية شريطة ان يكون هدف القيد هو تنظيم ممارسة الحق وليس بأي حال من الاحوال مصادرة الحق او الانتقاص منه، ويمكن اجمال هذه القيود في الاتى :
    أ/ قيد يهدف الى حماية حقوق وحريات الاخرين وسمعتهم.
    ب/ قيد لحماية الامن القومى.
    ج/ قيد لحماية النظام العام او الصحة العامة او الاخلاق العامة.
    د/ يجب ان يرد القيد في قانون وان يكون صادراً من انه يقيد الحق في مجتمع ديمقراطى يقوم اساسا على الحرية والمساواة وحكم القانون.
    هـ/ قيد يمنع اثارة الكراهية الدينية او العرقية او العنصرية او الثقافية او الدعوة للعنف او الحرب.
    ولابد هنا من الاشارة الى ان اي قيد يهدف الى تحقيق اي غرض خلاف ماهو مذكور في البنود من (أ الى هـ) يعد قيداً باطلا ويجعل القانون غير دستورى.
    * وجوب الترخيص يحول الحق الى منحة :
    ملاحظة عامة يجب اثباتها في مستهل مناقشة مدى قانون الصحافة لسنة 2004 هى ان اي حق دستورى اذا رهن على تصديق تمنحه جهة ما او لا تمنحه يحول الحق الى منحة يمنحها من بيده سلطة الترخيص او يمنعها عن صاحب الحق، وبذلك يشكل الترخيص مصادرة لاصل الحق وليس تنظيما لممارسته لتحقيق اي من الاهداف التى اشرنا اليها في مواصفات واهداف القيود التى ذكرناها، ولهذا فان سلطة المجلس القومى المذكورة في المادة (9) من قانون الصحافة من انه يمنح الترخيص للشركات والمؤسسات الصحفية والمطابع ودور النشر والتوزيع ومراكز الخدمات الصحفية سلطة غير دستورية من حيث المبدأ مما يستدعى ان نحدد اولاً لماذا يجب تنظيم حرية التعبير والحق في حرية الصحافة وكيف تتحقق اهداف هذا التنظيم.
    اولاً : حرية التعبير وحرية الصحافة والاعلام قد تجنح الى ايذاء حقوق الاخرين وحرياتهم وذلك بالمساس بسمعتهم وحقوقهم وخصوصياتهم المحمية بالدستور، وهو امر يحق معه للمضرر ان يقاضى من كتب ومن نشر ومن طبع ومن وزرع المطبوعة الصحفية التى تحتوى على هذا التعدى، ولهذا لا يجوز اصدار اي مطبوعة صحفية الا بعد ان تودع بيانا كاملا لدى مجلس الصحافة يحتوى على اسم المطبوعة، واسم صاحبها واسم رئيس تحريرها، واسم المطبعة التى تطبعها، والمقر الذى تصدر عنه الى آخر المعلومات التى تمكن كل من يريد ان يقاضيها عند انتهاك حقه ان يتعرف بسهولة ويسر على المسئول عن انتهاك حقوقه.
    ويلاحظ هنا اننا نتحدث عن اخطار وليس الحصول على تصديق واذا صدرت مطبوعة دون اخطار تصادر ويحاكم من اصدرها، وهذا يشبه اهداف ايداع الكتب عند صدورها لدى جهة رسمية محددة.
    والاخطار ايضا يحقق ذات الاهداف حول ملاحقة المسئول عن المطبوعة اذا حوت المطبوعة انتهاكاً للنظام العام او نادت بما يضر بالصحة العامة او الاخلاق العامة او دعت الى العنف او الحرب.
    ويجدر ان نلاحظ ان كل هذه الانتهاكات هى جرائم منصوص عليها في قانون العقوبات ولا تحتاج الى عقوبات خاصة في قانون الصحافة.
    ثانياً : تنظيم حرية الصحافة بقانون ينبغى ان يهدف الى تطوير العمل الصحفى وحماية حقوق الصحفيين والصحافة، واول هذه الحقوق هو ان ايداع الاخطار باصدار الصحيفة والذى يحوى المعلومات التى ذكرناها ويمكن ان يضاف اليها المزيد من المعلومات التى قد يتطلبها مثل هذا الاخطار يتبعه فورا صدور قرار بتسجيل المطبوعة في السجل الذى يعد لذلك، ومن ثم اصدار شهادة بانها اكتسبت الشخصية الاعتبارية، وهو ذات الاجراء الذى يتبع في تسجيل الشركات بموجب قانون الشركات لسنة 1925 اذ المطلوب هو تقديم مستندات تحتوى على تعريف بالشركة ونظامها الاساسى ولوائح ادارتها ومقرها والمساهمين فيها ورأسمالها، ولا يكون للمسجل اي خيار سوى اصدار شهادة التسجيل طالما استوفت المستندات متطلبات قانون الشركات.
    ثالثاً : يجوز ان يكون من اهداف القانون الذى ينظم العمل الصحفى الاشراف على سجل الصحفيين الذى لا قيد فيه الا من استوفى متطلبات المهنة مثله مثل مهنة المحاماة، حيث يراعى المؤهل الجامعى ثم اجتياز امتحان مهنة القانون ثم اكمال فترة التدريب لكى يسجل المحامى في سجل المحامين المرخص لهم بالعمل في المحاماة.
    ويجدر ان نلاحظ ان اعطاء الترخيص هنا اجراء الزامى فور توفر المتطلبات الشكلية من شهادة جامعية واجتياز امتحان المهنة واكمال فترة التدريب، ولست هناك سلطة تستطيع ان ترفض الترخيص للمحامى عندئذ، وهو ذات الامر في المجلس الطبى، ومقبول جدا ان يتضمن القانون ما يعرف الان بلائحة تدريب الصحفيين وترقية المهنة لسنة 2005.
    وبصفة عامة ليس هناك من يقول بعدم وجوب تنظيم مهنة الصحافة او العمل على تطويرها باصدار القوانين واللوائح لهذا الغرض، شريطة الا يصادر الحق في حرية التعبير والصحافة.
    * كيف انتهك القانون حرية التعبير والصحافة :
    * اولاً : تكوين المجلس القومى للصحافة :
    أ/ القانون في مادته الخامسة انشأ مجلساً سماه المجلس القومى للصحافة والمطبوعات، واول منكراته انه يعمل تحت اشراف وزير الاعلام والاتصالات ـ م6 ـ كذلك يعمل تحت رعاية رئيس الجمهورية ـ م7.
    تصوروا ان هذا المجلس مناط به تحديد السياسات العامة في مجال الصحافة ـ اللهم لا اعتراض ! كيف تكون هناك صحافة حرة وتعبير حر اذا اخضع لسياسات ـ تحددها جهة حكومية، فالمجلس بموجب المادة 10 يتكون من واحد وعشرين عضواً سبعة منهم يعينهم رئيس الجمهورية وخمسة يمثلون المجلس الوطنى، اي ان اثنى عشر عضواً يمثلون الحزب او الاحزاب الحاكمة ويلاحظ ان المجلس يصدر قرارته بموجب المادة 17(3) باغلبية الاعضاء الحاضرين.
    ب/ المجلس يضع السياسات العامة للصحافة على (هدى من قيم المجتمع ووفقا للموجهات العامة للدستور واستراتيجيات الدولة) م8(أ) وهذه هى عين الهيمنة التى يفرضها النظام الشمولى.
    أليس من حق الصحافة ان تعترض على الدستور وتطالب بالغائه او تعديله ؟ ومن قال ان كل الناس يجمعون على قيم واحدة للمجتمع ؟ وما هى استراتيجيات الدولة ؟ وهم طبعا يقصدون استراتيجيات الحكومة.
    وانكر من هذا ان المجلس بموجب المادة 8(ج) له حق الاشراف على الاداء العام للصحافة والمطابع ومراكز الخدمات الصحفية ووكالات الانباء، ونتساءل هنا اين هنا مقولة المادة 39 من الدستور الانتقالى التى تقول بان لكل مواطن (حق لا يقيد في حرية التعبير) واين التزام الدولة بان (تكفل حرية الصحافة ووسائل الاعلام) ؟؟
    ج/ وتعالوا نقرأ سلطات المجلس فهو بموجب المادة 9 صاحب الحق في (منح الترخيص للصحافة ودور النشر والتوزيع) وهذا يعنى ان له الحق ايضا في ان يرفض منح الترخيص وهذا هو عين اهدار حرية الصحافة.
    والمجلس له حق ايقاف الصحيفة (عند مخالفتها لاي من شروط منح الترخيص) م9(ج) ويلاحظ انه هو الذى يضع تلك الشروط
    د/ ومن سلطة المجلس ان يتأكد من التزام المؤسسات الصحفية بالضوابط التى وضعها القانون بل وله ان يطلب تقارير حول (انتظام اجتماعات مجلس ادارة المؤسسات وموازنتها وحساباتها المراجعة) ؟!
    هل هذا معقول او ممكن ؟
    هـ/ ويلاحظ ان المجلس من حقه ان يفوض هذه السلطات الخطيرة الى رئيسه وامينه العام، بل وله حق تفويض سلطاته (لاي جهة مختصة باي من الولايات) م9(ن).
    و/ ولاحكام اجراءات اهدار حرية الصحافة نصت المادة 19 على ان تكون قرارات المجلس قرارات قضائية، اي انهم جعلوا من المجلس محكمة تستأنف قراراتها لدى المحكمة الاعلى المختصة، وبذلك صادروا حق التقاضى في القرار الادارى فالمجلس ليس محكمة ومن ثم فان القرارات التى يصدرها وفق القانون قرارات ادارية المفروض ان يكون للمتضرر منها حق الطعن فيها امام محكمة الطعون الادارية.
    * ثانياً : الجهات التى تصدر الصحف :
    القانو وبصلف غير محدود حدد بشكل قاطع الجهات التى يجوز لها ان تصدر الصحف، بينما الدستور في مادته 39 يقول لكل مواطن حق لا يقيد في نشر المعلومات والمطبوعات، وان على الدولة ان تكفل (حرية الصحافة ووسائل الاعلام) والحرية كما رأينا تشمل طلب وتلقى المعلومات والافكار والحق في ابلاغها ونشرها في شكل مطبوعات او اي شكل فنى آخر.
    القانون وبتعسف جاهل صادر حق الافراد في اصدار الصحف اذ قصر هذا الحق على الشركات المسجلة، والتنظيمات السياسية المسجلة، والهيئات الاجتماعية والعملية او الوحدات الحكومية والجاليات الاجنبية المقيمة في السودان.
    ان مصادر حق اي مواطن سودانى في اصدار صحيفة مصادرة غير دستورية مهزلة مضحكة لان الشركة المسجلة التى اعطيت حق اصدار الصحف يمكن ان يكون المساهمون فيها شخصان فلماذا يرفض للشخص الواحد ان يصدر صحيفة ؟! ودعونا من الحقوق الدستورية اليس هذا افتراء وتعسف ؟ وهو امر يتسق معه اشترط المادة 24 بان لا تصدر صحيفة الا بعد ان تحصل على الترخيص من المجلس بعد دفع الرسوم التى تحددها اللوائح.
    * ثالثاً : شروط منح الترخيص للصحف :
    تشكل الشروط التى وضعها القانون لاصدار الصحف مصادرة حقيقية للحق في حرية الصحافة واصدار الصحف والحق في حرية التعبير، فالمادة 25(ب) تشترط ايداع مبلغ من المال يحدده المجلس وللمجلس ان يرفع الحد الادنى للايداع ثم يتعسف القانون، ويتدخل فيما لا يعنيه ويفرض على المؤسسة الصحفية ان تتعاقد مع عدد كاف من الصحفيين بل ويحدد العدد الكافى في لائحة تطوير العمل الصحفى ؟ !
    رحم الله عبدالله رجب، فقد كان يصدر وحده صحيفة الصراحة ؟!
    واخطر شروط منح الترخيص ان تلزم الصحيفة بتخصص محدد، وعليها ان تلتزم بهذا التخصص الذى اجيز لها ـ م25(و) وهو امر يشكل انتهاكات صارخاً لحرية التعبير وحرية الصحافة.
    ويطبق شروط الترخيص على مراكز الخدمات والمطابع الصحفية اذ تقرر المادة 33(1) بانه (لا يجوز لاي شخص امتلاك مراكز الخدمات او المطابع الا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المجلس وفقا للشروط والضوابط التى تحددها اللوائح).
    أليس هذا قيد خطير على حرية الصحافة ؟ والواضح انه لا علاقة له بالقيود القانونية التى تنظم ممارسة الحق، فهو لا علاقة له بحماية حقوق وحريات الاخرين خاصة والنص يتعلق بالملكية كما انه منقطع الصلة بحماية الامن القومى، او النظام العام، او الصحة العامة او الاخلاق العامة، ولاهو يتضمن اثارة الكراهية الدينية او العنصرية او يروج للعنف او الحرب وهذه كما اشرنا من قبل تشكل كل الاسباب التى يمكن بسببها تقييد الحق.
    * رابعاً : واجبات الصحفى :
    تنص المادة 29 من القانون على الزام الصحفى بواجبات معينة اغلبها عبارة عن الزامه بالامتناع عن ارتكاب جرائم منصوص عليها في قانون العقوبات، وبقية الواجبات تتعلق بميثاق شرف المهنة الذى يصدره اتحاد الصحفيين، ولكن هناك واجب لابد من الاشارة اليه وهو منصوص عليه في المادة 29(1) (أ) التى تقول بوجوب (الزام الصحفى بالمبادئ والقيم التى يتضمنها الدستور والقانون) وهذه مصادرة حقيقية لحرية التعبير وحرية الصحافة، فتصوروا ان صحيفة الايام التى سمحت بنشر مقالاتى عن القوانين غير الدستورية والتى تطالب بالغاء تلك القوانين تكون قد ارتكبت مخالفة لواجبات الصحفى تحت هذا البند من المادة المذكورة، ذلك ان الصحفى من حقه ليس فقط عدم الالتزام بالمبادئ التى يتضمنها الدستور او اي قانون بل من حقه ان يعلن فسادها ويطالب بالغاء القوانين التى اوردتها.
    * خامساً : حظر استيراد المطبوعات الصحفية :
    لقد سبق ان قلنا ان المادة 39 من الدستور مقروءة مع المادة 19 من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية تعرف حرية التعبير بانها (حق لا يقيد في تلقى المعلومات والمطبوعات والحق في الوصول الى الصحافة غض النظر عن الحدود الجغرافية، ورغم ذلك نجد ان المادة 34 من قانون الصحافة تقرر انه (لا يجوز لاي شخص استيراد اية مطبوعات صحفية اجنبية الا بترخيص من المجلس مع الاحتفاظ للجهات المختصة بحق الرقابة والاشراف).
    والهدف هو السيطرة والتحكم في عقول وفكر الناس في زمن العولمة والفضائيات ومبادئ حقوق الانسان.
    * سادساً : سلطة اصدار اللوائح :
    تقرر المادة 39 بانه (يجوز للمجلس اصدار اللوائح اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون) كما تقرر ذات المادة بان اللوائح يجوز ان تنظم شروط الترخيص وشروط ممارسة العمل الصحافى وضوابطه المهنية والاجرائية الجزائية.
    ان استعراض اللوائح التى صدرت تكشف عن انتهاكات خطيرة لحرية الصحافة وحرية التعبير.
    أ/ لائحة تطوير العمل الصحفى لسنة 2005م :
    تصوروا ان المادة 5 من هذه اللائحة حددت انواع وتخصصات الصحافة، ولا يصدر اي ترخيص الا اذا كانت الصحيفة تندرج تحت واحد من التخصصات الواردة في المادة وهى (1) سياسية اقتصادية شاملة (2) متخصصة وهى التى (تنشر مادة متخصصة بحدودها الجغرافية) كالصحافة العلمية او الاجتماعية او الثقافية الفنية والصحافة القطاعية كصحافة المرأة او الطفل (3) الصحافة الولائية وتتناول شئون الولايات (4) صحافة الجاليات.
    والواضح ان كاتب النص اما انه انسان بلا خيال وبلا مواهب ابداعية بحيث اعتبر ان هذه المجالات تغطى كل ما يخطر على البال من اغراض الصحافة او انه اراد قمع كل الناس واجبارهم على التقيد بهذه المجالات فقط، وبذلك صادر حرية التعبير والحق في حرية الصحافة، ومن الطريف ان نشير بان كاتب النص شخص يكره صحافة التسلية والترويح عن النفس، ويبدو انه يعتبرها محرمة لهذا لم يذكرها في مجالات الصحافة، وكذلك اسقط امكانية صدور صحيفة لاعلانات العقارات او السيارات فقط الى اخر ما اسقطه واللائحة في مادتها (6) تقرر بان (تلتزم كل اصدارة صحافية بالتخصص الذى صدر له الترخيص) وهذه مصادرة مكشوفة لحرية التعبير.
    كما ان المادة 6(4) تستوجب ان يودع الناشر رأسمال تشغيلى لا يقل عن 15 مليون دينار للصحيفة اليومية وعشرة ملايين للصحيفة الاسبوعية، وسبعة ملايين للصحافة القطاعية الخاصة بالاطفال والشباب والمرأة.
    والواضح ان هذا النص غير دستورى لانه في جوهره يشكل مصادرة للحق في حرية الصحافة لمن لا يستطيعون توفير هذه المبالغ رغم ان لديهم القدرة والامكانيات لاصدار صحيفة، فهو مبلغ تعجيزى بلا جدال.
    واللائحة ايضا تتدخل في عمل الناشر وتفرض عليه شروطا تشكل اهداراً للحق في حرية الصحافة اذ جميعها منقطع الصلة عن الاسباب التى تقيد بها حرية الصحافة كما اشرنا اليها ومن ثم يكون القيد غير دستورى وتبطل اللائحة.
    اللائحة تستوجب لاصدار الصحيفة توفير عقارات من اربعة مكاتب، والتعاقد مع هيئة تحرير لا تقل عن 12 محرراً، والتعاقد مع اثنين من المصححين، وانشاء مركز معتمد للمعلومات والتعاقد مع مطبعة، والتعاقد مع شركة توزيع، وتوفير ثلاث عربات وتوفير اربعة اجهزة كمبيوتر، وعلى الاقل ثلاث خطوط تلفونات معتمدة من شركة الاتصالات ووجوب لا يقل عدد الصفحات عن 12 صفحة عادية.
    افيدونى بالله عن صلة هذه الشروط بالاسباب التى يقيد بها او ينظم الحق في حرية التعبير والصحافة والاعلام ؟ فما صلة كل ما ذكر بحماية حقوق وحريات الاخرين، او حماية الامن القومى، او النظام العام، او الصحة العامة، او الاخلاق العامة، او محاربة العنصرية والكراهية بسبب الدين او حظر الدعاية للعنف او الحرب.
    وينبغى ان نلاحظ ان هذه الاسباب واردة بصيغة حصرية في الدستور والمواثيق ولا يجوز تجاوزها باختلاق اسباب اخرى يقيد بها الحق او الحرية.
    (ب) لائحة تنظيم اعمال لجنة الحريات واخلاقيات المهنة لسنة 2005م :
    الاصل ان تشكيل هذه اللجنة كان ينبغى ان يكون من اختصاصات اتحاد الصحفيين، ولكن قانون الصحافة احتكر تشكيلها بموجب هذه اللائحة، اذ يشكلها المجلس القومى من 15 عضوا يعنى لجنة حكومية لتأديب الصحفيين الذين لا ترضى عنهم السلطة، خاصة وان من سلطات هذه اللجنة تطبيق اهداف قانون الصحافة (والعمل على الحفاظ على قيم المجتمع وحماية الاداء المهنى من التشوهات) م4 ويجدر الملاحظة ان اللجنة الحكومية هى التى ستحدد قيم المجتمع والتشوهات في الاداء المهنى، وتضيف المادة (5) بان اللجنة (تختص بالقيام بالاجراءات الوقائية في الصحافة ضد كل ما يتناقض مع قيم المهنة والاخلاق العامة).
    اعتقد ان المقال بلغ حده الاقصى، ولهذا نكتفى بهذه النماذج مما ورد باللوائح وينبغى ان اختم بالاشارة الى وجوب اشاعة ثقافة وعلم تنظيم الحقوق والحريات عند صياغة القوانين فالناس اذا لم يمتلكوا هذه الثقافة ويتقنوا هذا العلم فانهم لن يفطنوا الى الانتهاكات الكثيرة التى تتضمنها قوانين الانقاذ اذ كلها قوانين صدرت عن نظام شمولى لا يعرف ولا يعترف للناس بحقوق الانسان او حرياته الاساسية.

    المحامي )).


    ملحوظة: كثرة التعديل أملته ضرورة " جلب الإقتباسات" من مواقعها الأصلية!


    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 11:11 AM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 11:17 AM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 11:23 AM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 08-11-2006, 11:31 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de