السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 06:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2006, 03:45 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية

    حتى يكون هناك منظور واضح من قضايا الرسوم الكاريكاتورية

    يوجد في اعتقادنا أن السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لأغلب المجتمعات السودانية

    احترام المجتمعات يتطلب احترام معتقداتها ورموزها الدينية والوطنية والتاريخية

    لذلك نعتقد أن الرسوم الكاريكاتورية في تناولها لأي ما يتعلق بهما يجب أن تراعي معتقدات المجتمعات التي يتم عرض العمل عليها.
                  

08-01-2006, 04:25 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    المسافر..
    دابكـ وصلت..

    كده تعال آخد ليك جُمه شوية تحت ظلال المندكورو دي..
    Quote: حتى يكون هناك منظور واضح من قضايا الرسوم الكاريكاتورية

    يوجد في اعتقادنا أن السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لأغلب المجتمعات السودانية

    احترام المجتمعات يتطلب احترام معتقداتها ورموزها الدينية والوطنية والتاريخية

    لذلك نعتقد أن الرسوم الكاريكاتورية في تناولها لأي ما يتعلق بهما يجب أن تراعي معتقدات المجتمعات التي يتم عرض العمل عليها.


    لكن ما طلعت فيلسوف يا المسافر لكن..
    ولا يهمكـ إعتبرا..



    سكة سفر متواصلة..
                  

08-01-2006, 04:52 AM

شروق على فضل

تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: A.Razek Althalib)

    انت يا ابورزكة ما زعلان على السيدين
    انا زعلانه على صورة الميرغني
    ومبسوطة من صورة عمر البشير وكان بتكون جميلة لو عمل فيها ضنب.

    انت زعلان من حاجة تانية .
                  

08-01-2006, 06:08 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: شروق على فضل)

    Quote: انا زعلانه على صورة الميرغني

    عليكي الله..
    زعلانة أنا برضو زعلان..
    أنا زعلان موش عشان الميرغني ولا غيرو..
    أنا زعلان من المبدأ من أساسو..
    شوفتي الفرق بين زعلي وزعلكـ
    لكن بزعلك ده..
    طلعتي ضلامية منتحلة شخصية شيوعية زي إنتحالكـ لشخصية شروق القدامي دي يا هنادي (عدة وجوه ضاحكة ومبتسمة)..

    هسعي عليكي الله الما بتنكريه بحجتكم المردودة بتاعت الحياة مادة دي..
    سيدنا الميرغني ده موش ضلامي وقوة رجعية برضو بحسب خزعبلاتكم أو (قزعبلاتكم على قول خيال المآته بتاعكـ) بحسب توجه سودانكم الجديد..
    تماشياً مع سياسة الشرق الأوسط الجديد..
    وغض الطرف مع إطلاق العنان والتبرير لجرائم إسرائيل..
    حليلكـ يا الفالحة..

    الضلاميين زاتو واحد..
                  

08-01-2006, 06:18 AM

شروق على فضل

تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: A.Razek Althalib)

    والله والحلف بالله ما ساب حاجة هنادي يوسف هرشاك

    وما بتحلك مني هنادي يوسف ولا رودا ولاعشة بت فاطمة ولا عزاز ولا ندى علي
    ديل نسوان في البورد تمام

    يا اخوي والله ولا كلمة في طراشك دة ما بتخصني ولا شيوعيين ولا اسرائيل ويهودك القاشر بيهم ديل برضو ما بحلوك مني
    لا اوسط لا امريكا
    لا بترول
    لا عقالات بحلوك مني
    انا قدرك.

    وراك وراك لحدي ما تقول الروب

    اها رائك شنو

    كل ما اقوليك حرامي القوقل تقول لي هنادي يوسف
    عفيت منها بت يوسف.
                  

08-01-2006, 06:24 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: شروق على فضل)

    Quote: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية

    الأخ المسافر
    تحياتى
    لازالت كثير من البيوت والمشايخ والطرق تحتفظ بإحترامها كما الحال فى أطراف أمرمان وبحر أبيض والجزيرة وفى غرب السودان وكل أنحائه . والبيتين الكبيرين حظوا بالإحترام الأكبر على مر الأجيال . وحتى عهد السيدين على المرغنى والسيد عبد الرحمن (رحمهم الله ) إحتفظوا بمركزيهم كراعيين للأحزاب الكبرى . وتحمل السيدان المحجوب و الأزهرى (رحمهم الله) وزر السياسة و إنتقادات الساسة والأحزاب و (كركاتيرات عز الدين) وعامة الشعب .

    أما الآن و قد تحملا السادة الصادق ومحمد عثمان قيادة الحزبين السياسين أصبحا ملك للحق العام وإنتفت عنهما حظوة الصفوة . فعليهم تحمل وزر الإخفاقات والأخطاء السياسية . ويكونوا عرضة الإنتقاد والسجن والتجريح بإذن الملك العام
    الزى لايمنع عنهما ريشة فنان ولا نقد ناقد ولا حتى تعليق سفيه . فبيت الزجاج لم يعد صالحهم و بإختيرهم.


    مع إحترامى
    رأفت ميلاد
                  

08-01-2006, 06:31 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    اخوي المسافر

    سلامات

    احترم وجهة نظرك جدا

    رغم تحفظي علي رجال دين ورموز دينية..

    فالسيدان يا صديقي

    اذا جلس كل منهما في سجادته وقعد جوه خلوته
    ومع الحيران .. مافي زول بهبشهم

    لكن الشلاقة ..

    الجماعة ديل دخلوا السياسة والعمل العام
    وصاروا يفتون حتي في وجود القوات الدولية

    انظر حولك
    راجل كدباس ..
    ود الفكي علي
    رجال الغبش ..

    مازالوا رموز نكن لهم كل الأحترام ..

    اما السادة الذين خلطوا الرمز الديني بالسياسة
    عليهم تحمل وزر ذلك ..

    ولك التحية
                  

08-01-2006, 06:50 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    ينظر الكثير من المشتغلين بالسياسـة في بلادنا

    نظـرة سلبية لتعاطي ال الميرغني وال المهدي السياسـة ويسعون لابعادهم (إن هـم أرادوا حفظ احترامهم) عن سـدة المعترك السياسي وترك الجو خاليا للسياسيين ممن يمكن أن تحتمل (سمعتـهــم) القيل والقال و (أوزار) ورشاش أوساخ السياسـة وأقذارهـا,

    يرسـم هؤلاء الأشخاص والذين هم للأسف على قيادة بعض الفصائل السياسية التي ينتظر أن تشكل ما يسمى بالسودان الجديد كالمقاتل حنين يرسمون صـورة سيئة (عن غير قصد) لهذا السودان الجديد الذي يتسم بأنه غابة يعترك في سياسته الساسة (القذرين) ولا يقدم على قيادة الامور فيه إلا الناس (الـ مارقين ليهـا) يعني (أولاد أم كدي كدي)...

    بهذه الطريقة وهذا الفهم المؤسف لأمثال المقاتل حنين سيتسنم سدة الحكم في بلادنا أوغاد سفلة على الطريقة المكسيكية ولا يمكن في مثل هذه المعتركات أن يفوز شخص طيب الأرومة عظيم الاخلاق أو حتى يتقدم لقيادة الشعب المغلوب على أمـره بوجود أمثال هؤلاء الفادة والمفكرون فيه.

    إذا كان من متأمل في تاريخنا السياسي فسيجد أن الأفعال السياسية والثورية الكبرى في بلادنا قد نشأت من القيادات الدينية وإذا كان من فهم للعقلية الدينية في الفكر الاسلامي (فلا رهبانية في الاسلام) ودونكم الامام المهدي وخليفته ودونكم القادة المجاهدين معه الذين تركوا السجادة وقاموا بواجب الجهاد ناهيك عن تراث الحركة الوطنية الذي ارتكز الحراك السياسي فيه على طائفتي الختمية والانصار

    هي نظرة قاصرة أخرى وسياسـة انتهازية أخرى تقول للختمية والأنصار اجلسوا بعيدا فمنكم المساندة وعلينا الحكم


    (الماء منّي ومنّي النار وأوقـدهـا منك الدقيق ومنك السـمـن والعسـل)
                  

08-01-2006, 06:57 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: أحمد الشايقي)

    الاخ المسافر
    Quote: يوجد في اعتقادنا أن السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لأغلب المجتمعات السودانية

    اليس هذا كثيراً علي شخص واحد ان يقوم به، بالمناسبة كثير من الشباب الحالي ليس له اي ارتباط عاطفي بهولاء الرموز (في حسب اعتقادك)، هم يمارسون العمل السياسي من خلال الطائفة وهناك من يعتقد ان هذا الزمان قد انتهي، فليستعدوا لاكثر من هذا.
    محمد صالح
                  

08-01-2006, 06:58 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: أحمد الشايقي)

    الأدهى وأمـر


    أن تنظير أمثال المقاتل حنين والذي ينفذه على أرض الواقع صديقه القديم في تنظيم قوات التحالف رســام التعــرّي كـ ـ ــودي, والذي ركب مؤخرا في قطار قضيـة دارفور وهــو الناصِـري القديم الذي لم يلق بالاُ ما فعلته الحركة الشعبية بأهله النوبة ولا بما ارتكبته الانقاذ في قراهــم وجبالهــم يؤدي لا محالة لصنف من الحكـم لا يبشـر بديمقراطية ولا بحريـات فالأولويات العرقية والجهـوية فيه لا تخطئها العين الفاحصـة والأبعاد الأخـلاقية فيه على طريقـة (أم فكـو) التي بدأ الرسام إعلانها على الملأ وبوقاحـة يحسـده عليها أصحاب مواقع البورنـــو الذين لا يزالون وفي بلدان قبلت الإباحيـة منذ ما قبل الحرب العالمية الثانيـة يشرعون من الأنظمـة ويضعون من الحواجز ما يحمي الحياء العام والذوق السليم والناشئـة عن تصفح مواقعهم تنفيذا للقانون واستبقاء للأخــلاق.

    إذن فشـمـروا يا منتظري قادة الثورة والثوار فالسودان الجــديد لا هــوادة أخلاقية فيه ولا استبقاء لدين أو تراث فيه , فكل ما هنالك (جلابي) سواء كان ليبراليا أو وسطيا أو نقابيا أو اسلاميا , الكل مدانون ما داموا بحملون اللون الخلاسي.


    هذه هي النقاط فوق الحــروف........


    والبغلـة في قلـب الإبـريــق



    أحمـد الشايقي
                  

08-01-2006, 07:11 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    الشايقي

    Quote: أوغاد سفلة


    هؤلاء الأوغاد السفلة يا شايقي

    لن يكونوا اوغادا او اكثر سفالة
    من الذين حكمونا منذ الأستقلال حتي يومنا هذا

    فواقعنا المزري

    يحكي عن سفالتهم..

    وحالة الوطن الراهنة تحكي ..عن فشلهم ..

    ولذا
    لا قدسية لهم عندنا ..
    قدسهم انت كما تشاء ..
    اعبدهم حتي ..
    اشرب ماء وضوؤهم كما يفعل الأهل في الشمال..

    فنحن يا صديقي ..
    لا نحترم آله العجوة ..
                  

08-01-2006, 07:38 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: ahmed haneen)

    الأخ المسافر
    وإن لم يكن الحديث موجه الىّ من الأخ أحمد الشايقى ، أريد أن أوضح رأيى بأنه السياسة ليست حكر على أحد ولا إعتراض لدخول السيدين فى هذا المعترك .
    ما أقوله هم بدخولهم هذا المعترك معرضون لكل شئ وأعتقد إنهم متفهمون ذلك ويقبلوه . وأنهم لم يدخلوا و هم مغيبين .
    وهناك من الساسة الذين أُعدموا ومنهم الذين سجنوا ونفوا فى الأرض وضربوا بالبيض الفاسد .
    فريشة كودى لن تهز السيد المرغنى كما هزت الكثيريين .
    فى رأيي أن الأخ كودى موضوعه شخصى وتصفيات حساب . وليس مع المرغنى ولكن هنا على البورد كما تفضل
    الأخ الشايقى بنكش توجهانه القديمة وإستغلاله لصراعات قضية دار فور هنا على الممبر وليس على الطبيعة .
    ونجح كفنان يجيد الإخراج والرواج والشهرة .
    أنا نفسى إنسقت وراء إنفعالاتى (بنفس حار) ولكن عندما وضحت لى الرؤيا سحبت كل مداخلاتى وإعتزرت
    لأنه معترك تصفيات شخصية . وليس معتركنا الحقيقى .
    وهذه رسالة منى (شخصية) للأخ الشايقى لإحترامى له مهما كانت هوة الإختلاف بيننا .

    ودمتم

    رأفت ميلاد
                  

08-01-2006, 07:38 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: ahmed haneen)

    الاخ مسافر
    تحياتي
    انت تفتح كوة نقاش
    نرجو ان يكون ذو فائدة ونفع
    والا يتمسك المحاورون بعصاة الانتماء الضيق
    فلا يقدمون ...بل يؤخرون
    وأبدأ ابدا وجهة نظري اولا فيما طرحتة نفسك

    Quote: حتى يكون هناك منظور واضح من قضايا الرسوم الكاريكاتورية

    يوجد في اعتقادنا أن السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لأغلب المجتمعات السودانية

    احترام المجتمعات يتطلب احترام معتقداتها ورموزها الدينية والوطنية والتاريخية

    لذلك نعتقد أن الرسوم الكاريكاتورية في تناولها لأي ما يتعلق بهما يجب أن تراعي معتقدات المجتمعات التي يتم عرض العمل عليها


    نحن شعب جبل على توزيع الاسياد على نفسة اعتباطا
    والا هلا تفضلت علينا انت صاحب الاعتقاد اعلاه
    بماهية الاشياء التي جعلتهم سيدين جليلين
    وجعلت اخرين اعلى منهم قامة وعطاء وتجرد
    غير سيدين جليلين.
    دعك من الاخرين ....
    وجاوب فقط على السؤال ...

    Quote: يوجد في اعتقادنا أن السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لأغلب المجتمعات السودانية

    هذه العبارة تحمل داخلها الكثير الكثير من الاكاذيب
    ولكن لنفترض صحتها جزئياً ...
    اي ان بعض من المجتمع السوداني (وهو بعض قليل جدا )
    يحمل احتراما او تقديسا ...ماشئت من المحمولات...
    بإفتراض ذلك
    هناك بعض كبير لا يحمل لهؤلاء (السيدين) في نفسة
    سوى احساس انهم(خيابة)
    تأكل الغنم عشاؤهم على احسن الفروض
    تدخلوا مسارب تاريخ هذا الوطن خلسة
    ثم بعد الخلسة جهرة...
    وتسيدوا على (بعض)الناس بمعاونة (الجهل) و(الفقر).... و(المؤامرة)

    - رعو الاحزاب الكبيرة....
    هل قال احد المتداخلين شيئا مثل هذا
    حتى اعود لقولة الموقر د
    الحقيقة ان رعايتهم لم تكن برضاء احد
    ولكن
    الادهى ان رعايتهم
    كانت رعاية راعي مؤجر للخراب
    خربوا احزابا كانت ملء السمع والبصر
    انظر الى الاحزاب النظيرة لحزب الاستقلال في اي مكان الان
    خذ الهند مثالا
    اي رعاية تلك ؟!
    إنها رعاية لئيم لاموال يتيم...
    اي سيدين تعني؟!
    انزل الشارع السوداني
    و(سل القرية التي كنا فيها)
    :
    :
    للحديث صلة
    :

    إحترام المجتمعات يعني احترام مستقبلها قبل ماضيها
    قل لي يا صاح ماذا تحمل هذه المستحاثات لمستقبل
    هذا الوطن؟!
    :
    :
    __________________________________يتبع
                  

08-01-2006, 02:23 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: ahmed haneen)

    الاخ احمد حنين,

    أمـل مستقبلا عدم اجتزاء الكلام ومحاولة إخراجـه عن سياقـه,

    وإلا فاقرأ مرة اخــرى وإن كان لك رد فقم بالرد ,

    Quote: يرسـم هؤلاء الأشخاص والذين هم للأسف على قيادة بعض الفصائل السياسية التي ينتظر أن تشكل ما يسمى بالسودان الجديد كالمقاتل حنين يرسمون صـورة سيئة (عن غير قصد) لهذا السودان الجديد الذي يتسم بأنه غابة يعترك في سياسته الساسة (القذرين) ولا يقدم على قيادة الامور فيه إلا الناس (الـ مارقين ليهـا) يعني (أولاد أم كدي كدي)...

    بهذه الطريقة وهذا الفهم المؤسف لأمثال المقاتل حنين سيتسنم سدة الحكم في بلادنا أوغاد سفلة على الطريقة المكسيكية ولا يمكن في مثل هذه المعتركات أن يفوز شخص طيب الأرومة عظيم الاخلاق أو حتى يتقدم لقيادة الشعب المغلوب على أمـره بوجود أمثال هؤلاء الفادة والمفكرون فيه.


    ليس الكلام على من حكموا سابقاً إنما الكلام عن من سيحكموا بموجب تصوركم البائـس والعنصـري عن السودان الجديد,



    أحمـد الشايقي
                  

08-01-2006, 07:46 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    الحبيب رأفت ميلاد

    لا أرى اختلافا كبيرا بيننا فنحن متفقان على كل الامورالرئيسية ويجمعنا الود والعلائق الطيبـة



    فقط أؤكـد لك أني أحلم بديمقراطية في السودان الجديد تبتعد عن العبثية وتؤسـس لأخلاقية العمل السياسي وتحمي سلامة الأفراد وخصوصياتهم بقوانين مستمدة من منظومـة (حـقــوق الإنســان) وإذا لم يكن للسلامة والخصوصية وجود في عقلية السودان الجديد فلن يكون فيـه للإنســان حقوقا,

    هـنا أعني الإنســان عمــوماً لا سيــد ولا مســـود وأعتقد أن الكثيرين يدخلون أنفســهــم في مــازق حينما يقولون بأن الســيـد (أي ســد) يستحــق أن يلاقي من التجريـح ويقبل بـه طالما أنـه سـيـد أي أننا يجب أن نـعــري الســادة والوجهاء في مجمتعنا وعليهـم أن يقبلوا بذلك,

    حقوق الانسان في الإنسانية والكرامـة أمـر شامل وعام ويسـري على الجميع

    لك الود والمحبـة أستاذ رأفـت وإلى الأمام بأسلوبك الحواري الراقي

    مخلصك

    أحمـد الشايقي
                  

08-01-2006, 01:50 PM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 4646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: أحمد الشايقي)

    نعم يا اخي الكريم النقد سلبا او ايجابا للاصلاح مطلوب اما ان كان النقد
    تجنيا وسخفا فهو نوع من الاسفاف والخواء الفكري ولعل اصحاب هذه المدرسة
    هم من كان رأس الرمح في حركة واد الديمقراطية الوان وغيرها من الصحف
    التي اتخذت من نهج اغتيال الشخصية ديدنا لهاوكامتداد لهذه المدرسة ظهر
    بعض "المشخبطاطية "وليس الفنانين فالفنان هو من يجرد ريشته لنشر الفضيلة
    والجمال لمصلحة البشرية وليس لاشباغ رغبات وغرائز ذاتية بغيضة .
                  

08-01-2006, 02:02 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: نيازي مصطفى)

    Quote: السيد/ محمد عثمان الميرغنى
    زعيم دينى وسياسى وراثة, ولد وفى فمه ملعقة ذهبية وفرص ذهبية أيضا

    عبده أبوبكر عبد الله القاهرة
    [email protected]

    نما زعامة بيت الميرغنية برعاية الدولة الخديوية المصرية التى استعمرت السودان مرتين مرة وكيلا عن الدولة العثمانية التى كانت هى نفسها جزءا أصيلا منها, فلما أهديت إليها مصر يحكمها ( محمد على الكبير) هو وأحفاده ,دالت الايام وأنجب السودان رجلا بقامة محمد أحمد (المهدى) الذى إستطاع وبقوة إلتفات أهل السودان من حوله وحدانا وقبائل وبيوتات وأسر حتى قيض الله له النصر المبين .
    ولكن الذين أخرجوا بالامس لم يكونوا قد نسوا اللطمة الكبرى التى نالوها من الامام ( المهدى) فلسوء حظ
    السودان الملازم له على الدوام لم يدم محمد أحمد المهدى طويلا حيث لقى ربه تعالى قانعا بما فتح الله عليه
    بإنتصاره على الترك.
    وعادوا هذه المرة أكثر تسليحا وأقوى عودا وأشد عزيمة للسيطرة على السودان , ولما كان العلم قليلا فى من بيده مقاليد السلطة بالبلاد وما خسف بالناس من التنكيل والظلم , ومفاصلة (اولاد البلد) و( اولاد الغرب) او الرعاة -والمزارعين او الاعراب - والعرب!!؟.
    وبعجزه (التعايشى) عن لحمة الجبهة الداخلية بالبلاد (مثل البشير اليوم) غدا من السهل إنحياز بعض أهل السودان الى الغازى الجديد بل التمجيد له والاشادة به والتنكيل بالذى كان بالامس (سلطانا) عليهم .
    ومع ذلك كان هناك ( اولاد البلد) فى الجبهة الاخرى لم يهربوا غربا, صمدوا وكثير منهم سكتوا والتفوا ببيت المهدى واعتصموا به , ولما علم الذى اصبح الحكم بيده أن بيت المهدى ليس من السهل تقريبه لا ترهيبا او ترغيبا عملوا على صناعة بيت ( مقدس ) صنع على عجل مثل ( عجل السامرى) ودخوا له الاموال وأقاموا الحوليات وجمعوا بكيدهم عربانا وبشروا بها على الملأ مشرقين وعن شمائلهم واحلوا بها طريقا يتراء لهم مستقيما وما هى إلا محض كيد صنعه الاستعمار المصرى وفى بادىء أمرهم وجدوا لهم إعانة من حليفهم ( المكايد الاكبر) الأنجليز, فلما كبر عليهم ان يستحوذ الخديوى بكل تلك المباهج والمواددة والتسليم عن قلب مستكين, بدأوا بإغناء أبناء المهدى بعد إفقارهم, وتعزيز بعد تذليل,وتقريب بعد تبعيد, وتلميع بعد بعد تغبيش.
    علهم واجدون منهم بعض العطف وإعطاءهم بعض النفوذ الاجتماعى فى إطار سياسة تبادل المصالح , ولخلق توازن بين الشريكين فى تقاسم النفوذ الاجتماعى والمعونة إذا ما غدر أى منهما بالاخر.
    ثم أورثونا القداسة وغنموا بالسياسة.
                  

08-01-2006, 02:25 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    أشيد بالنفس الهادىء في الحوار هنا
    وبكلمات أخي المسافر
    لنا
                  

08-01-2006, 04:59 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    الاخ المسافر
    تحياتى
    المجتمعات السودانية بعد فقدانها للطمأنينة والانسجام جراء القتل المنظم الذى مارستة الجبهه الفاشية عليها فى الجنوب ودارفور , والشرق والشمال .. تستحق مواقف جليلة من رموزها الدينية والوطنية والتاريخية.
    رسوم الفنان خالد كودى تقول ببساطة "كما فهمتها" لم يعد الواقع كما كان , ولم يعد الصبر والانتظار ممكنا.. مع الجوع والفقر والنسيان المتعمد والتهميش ,اصبح هناك واقع الموت للابرياء او العيش فى المخيمات فى انتظار الموت وهذا اكثر ألما ووجعا من رؤية السادة عراة وان كنت ارى ان كودى يعبر بصورة ماعن عشمة فى السيد محمد عثمان المرغنى بالتركيز علية.. المهم ان لم يصدمنا ويحركنا الواقع كما نعيشة ونراة نحتاج لفنان ليقول لنا عبر رمزونا انكم عراة وانكم ساهون وهذا دور الفنان بالضبط وهذا مافعلة الاستاذ خالد.
    وما معنى احترام المجتمعات يتطلب احترام معتقداتها ورموزها الدينية والوطنية والتاريخية اذا كانت هذه المجتمعات تفقد حياتها واستقرارها, وتعيش حياة لا إنسانية وينتظرها مستقبل مظلم.
    كنت اتوقع ان يقول الذين اقاموا الدنيا حول الرسوم ان الواقع الذى استمد منة الفنان كودى رسومة واقع غير موجود وهو من محض خيالة.. اعنى لم يفقد ملايين الناس ارواحهم ولا يوجد الان نازحيين فى دارفور يتلحفون السماء فى انتظار من ينقذهم.. سوى كان الحكومة التى قتلتهم وشردتهم او السيدين الجليلين , او المجتمع الدولى .. بالعكس تماما انهم يفرغون الواقع من حقائقة والفن من احساسة.. وليس غريبا ان ينشط كيزان المنبر مع من فضحت مواقفهم الحقيقية هذه الرسوم ليغطوا على عجزهم وانتمائهم بالكلام المعسول لا غير لاوجاع شعبهم.

    هذه اول مداخلة لى معك ارجو ان تكون مفيدة

                  

08-02-2006, 00:50 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: عمر ادريس محمد)

    أبلغ احترامي وتحياتي للسيدات والسادة الذين شاركوا بأفكارهم وكلماتهم

    وأورد الأسماء حسب المشاركة

    السيد/ عبد الرازق الطالب ( ود الطالب )
    المحترمة / شروق علي فضل
    السيد/ رأفت ميلاد ( أخو الشهيد )
    السيد/ أحمد حنين ( ولدنا المشاكس )
    السيد / أحمد الشايقي ( صاحب الغضبة المضرية )
    السيد/ محمد صالح
    السيد / نيازي مصطفى
    السيد/ أدروب مصطفى ( القادم الثائر )
    المحترمة / لنا مهدي ( الشريفية )
    السيد / عمر إدريس

    مع تقديري واحترامي لوجه نظر كل منهم
                  

08-02-2006, 01:18 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    ود الطالب

    دنيا وسكة سفر ربما نلتقي في بعض المحطات

    طبعاً أنت أوردت من قبل صورة استشهاد الخليفة عبد الله التعايشي

    وبصراحة بالرغم من كثرة الأغلاط فيما نقل لكن يظل احترامنا له كرمز وقائد لنظام سوداني نبع من ارض الواقع، ومعركة كرري تؤكد هذا التلاحم لأنها كانت في ارض الجموعية والإعراب الذين وجدوا في انفسهم كثيرا من حكم الخليفة، لكنهم حين اتوه في اليوم السابق لهذه المعركة قاموا بذكر رأيهم صراحة في وجه الخليفة عبد الله ، وقالوا له انهم سوف يقاتلون معه حتى الموت ليس طاعة له أو حبا فيه ولكن شرف المنازلة والدفاع عن الأرض يحتم عليهم الوقوف معه بصفته القائد الرمز ، ولأنهم يفضلون الشهادة من الفرار من وجه الغازي، وكانت ملحمة مسجلة وموجودة ، وتحدث لأول مرة في تاريخ الجيوش الغازية أن تتم المواجهة في وضح النهار عند التاسعة صباحاً بمقدمة من المقاتلين الذين يحملون السلاح الأبيض ، يموتون ولا يتراجعون، تعقبها هجمة من الأطراف الأربعة ، حتى انكسر المربع الإنجليزي لأول مرة في تاريخ هذا الجيش المزود بالمكسيم ( استيرنا 42 طلقة في الدقيقة ) والمزود بالمدفع أبسكلي ( رامي الجلة المتفجرة ) من أضخم المدافع في تاريخ ذلك العصر .. لقد كتب رئيس الوزراء البريطاني ( فيما بعد ) تشرشل عن هذه المعركة حيث قال (( ما هزمناهم ، ولكن أبدناهم ))
    الذين ماتو في كرري ( يفوق عددهم السبعون ألف ) لم يكونوا دراويش المهدي كما كان يدعهم البعض ، كانوا أهل الأرض وكانو في مكان احترام القائد الرمز..

    نفس الأمر يقال عن معركة القلابات التي أخافت الإنجليز وبدأو يعدون لحملة كتشنر، تلك الملحمة التي كانت عبارة عن تطاحن حقيقي وعبرت عن المقدرات التي لو لم يتم وضع حد لها لكان الأمر لغير ما تشتهي السفن. كم هائل من الناس لم يساقوا بالسلاسل كما كانت تقاتل جنود كسرى وجحافل الروم بل كان يسوقهم اعتقادهم واستماتتهم خلف اعتقادهم..

    هؤلاء المقاتلون لم يسفهوا انفسهم ولم تخفى عليهم نقاط العجز ونقص المقدرات لدى القيادة، وحتى الذين بادروا بالعداء وجاهروا به لم يبخسوا غرمائهم أشيائهم، ولم ينكروا عليهم حقهم في المحاولة وإن أنكروا عليهم استمرار الإصرار على الخطأ، ورغماً عن ذلك ظل الإحترام والتقدير في مكان.
                  

08-02-2006, 01:51 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    Quote: والبيتين الكبيرين حظوا بالإحترام الأكبر على مر الأجيال


    الإحترام كان ديدن تلك المجتمعات حتى سقط أخيراً في عهد رعاة التحقير

    كانت البيوت والعشائر والجماعات والقبائل لديها اسلوب حياة

    جاءهم من لا يحمل شيئاً فحمل ما عندهم وترك لديهم الخراب.

    لم تكن تلك المجتمعات متطورة أو متمدنة بالشكل الحديث ، ولكن لديها أسلوبها في ممارسة الحياة وكان في كل بيت كبير وفي كل قبيلة كبير وفوق كل كبير كبير والله أكبر منهم جميعاً

    لذلك كفل زكريا مريم العذراء ، حيث كان هو الكبير

    وقيل لها يا أخت هارون ، لأنه كان هو كبيراً

    وقيل لها ما كان أبوك إمرؤ سوء

    في ذلك دليل وجوب الاحترام ومن هو في مكان الإحترام..
                  

08-02-2006, 02:38 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    Quote: رغم تحفظي علي رجال دين ورموز دينية..


    ولدنا أحمد حنين

    تحية واحترام

    معك حق تتحفظ وزيادة

    خاصة الأور ولاة أحمال وأصبح لكل صفة أتعاب

    حتى أصبحت كل المقامات مجال تطاول

    ارغب في مشاركتك هذه القصة التي يقال أنها حدثت في إحدى قرى الصعيد المصري في زمان مضى وربما تكررت هذه القصة في بعض القرى الأخرى ، ولكن لأن البداية ارتبطت بمثل شعبي مصري...

    لاحظ اثنين من عمال القرى الزراعية أن الأغنياء يدفعون بسخاء في قبور الأولياء المعروفة ويقيمون عندها ولائم وكذلك درج الآخرون والعابرون بدفع المبالغ المالية ووضعها عند القبور، تولدت لديهم فكرة اختراع قبر ووضع إشارة عليه بصورة مماثلة للرايات التي تعلو قبور الأولياء، وتملكتهم الفكرة أو قل أوعزت لهم أفكار أخرى ، قفاموا بجلب رمة كلب وحفروا لها قبراً وهيأوه بنفس الصورة المتفق عليها بينهم ، واشاعوا بين الناس هذا القبر ظهر لولي من الأولياء السياح الذين يسيحون في الأرض، وبدأ الناس يجتمعون حول القبر حتى صار مزار تذبح حوله الذبائح وتشاع عنه الكرامات والمقدرات الخارقة على العقاب (السخط) ، حتى اختلف الأثنين الذين بدأوا المشروع على مقاسمة الدخل بينهم وحاول أحدهم أن يخيف الثاني بأنه إذا غش في المقاسمة فإن هذا الولي سوف سوف يسخطه ( فصاح الثاني : انت بتخوفني بالولي : ده نحن دفناه سوى ) وهو يعني العمل الذي قاموا به..
    المهم بعدما استعر الإختلاف أفشى كل منهم أمر القبر وما يحوي.. ولكي يثبتوا للناس موضوع القصة يمكنهم أن ينبشوا القبر واستخراج رمة الكلب، لكن قابلهم الناس بقوة وحزم .. وهددوهم بأن أي نبش للقبر سوف يفقدون حياتهم بعده .. لأن القبر أصبح مزار وأصبح مدفن كبير باسم الولي ..
    وتغيرت حياة الناس حوله.. وتسمى أناس باسمه .. وأصبح أمر واقع لا يمت للقصة القديمة وما دفنه العمال في هذا المكان.. تدخلت السياسة في الموضوع ومنعت تغيير الواقع..

    نفس هذه القصة تكررت في عدد من القرى .. واستمر الحال..

    الواقع ليس في أن يكون الرمز بمنأى عن حياة الناس ..

    انت تعرف الجعلي تور كدباس
    والأغبش ود موسى
    وود الفكي علي
    وود قلوبة التور
    وأبوي ابشر أبو بشرية
    وشيوخنا الباكراب والسكوتاب

    كانوا موجودين في حياة الناس حقيقة ومكان احترام
    أحمد الجعلي سيد كدباس تشد الرحال إلى دياره ولكنه لا ينسى أن يبعث يسأل عن عجوز شمطاء في أبعد القرى كيف حالها وكيف هي ولماذا تأخرت من زيارته..

    وكذلك الحسن سيد البنية
    والحسن أب جلابية

    هل نحن نعطي انفسنا أن نسفه أحلام بعض
    ولو كانت أحلام طفل
    أو أمنية تحققت
    أو حتى تهويمات فتاة تغزل الصوف في ركن قصي من الرواكيب المنتشرة على مرمى بصر من طرف قرية تكاثر حولها الرحل ونبت في جوانبها الرحيل

    ولماذا يرى الناس في الآيات في الافاق ..
    وفي أنفسهم
    وفوق جناح بعوضة فما فوقها

    نعم هؤلاء السيدين اعتورتهم أحلام الصغار والكبار
    في زمن اختلفت فيه الرؤى فكانو منبع ومصب
    وكانوا محل للكثير
    وكل منهم كان أب ليس أمرؤ سوء
                  

08-02-2006, 02:50 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    أحمد حنين..
    Quote: هؤلاء الأوغاد السفلة يا شايقي

    لن يكونوا اوغادا او اكثر سفالة
    من الذين حكمونا منذ الأستقلال حتي يومنا هذا


    وبعدين (وبدون أي محاشاة)..

    شنو يا أحمد حنين..!!

    مالكـ بتنبز..

    شكراً المسافر..

    واصل..
                  

08-02-2006, 03:45 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: A.Razek Althalib)

    Quote:
    نحن شعب جبل على توزيع الاسياد على نفسة اعتباطا
    والا هلا تفضلت علينا انت صاحب الاعتقاد اعلاه
    بماهية الاشياء التي جعلتهم سيدين جليلين
    وجعلت اخرين اعلى منهم قامة وعطاء وتجرد
    غير سيدين جليلين.
    دعك من الاخرين ....
    وجاوب فقط على السؤال ...



    دعنا من الآخرين..

    كنت منذ زمن سمعت أغنية الكابلي التي يتحدث فيها الشاعر عن سلماه التي ضماها القبر

    وحتى وصلت معه إلى المقطع الذي يقول فيه..

    "" عبدت الله في سري.. لأن الله سواك""

    وتوقفت كثيراً .. لماذا هذا التعبير..
    هل لأنه يعشق الجمال .. وكمال الجمال عند الله..
    أم أن العبادة التي هي في الأصل من أجلها خلق الإنسان أتاحت للإنسان أن ينعطف إليها عبر مسالك أخرى تستهويه..
    الآن يمكننا أن نسلك الطرق التي تقود للتعلم والتهذب والتأدب لأن ذلك يصاحب محبتنا للجمال والشعر والأدب والأخلاق الحميدة.. والخلق الذي يعرف صاحبه بصفاته .. ويعلو بمكانه بما لديه من شيماء وإباء ونخوة وشهامة ..ونجدة .. حتى يأتيه المجد يجرجر أذياله..

    إن كلمة سيد صفة تطلق على من ألزم نفسه بالإحترام.. لذلك كانت تطلق في بعض المجتمعات السابقة على من ينال احترام من حوله لمقدرته على ممارسة الحياة وتملك الممتلكات وقيماه بتنظيم حياة من معه.. لذلك كانت تقرن باسم كبير البيت.. السيد فلان بن السيد فلان.. لأنه سيد هذه الأرض.. وهي ترجمة لكلمة - ماستر - master- باللغة الإنجليزية وتعني صاحب المهنة أو الذي يعرف ما يقوم بها - فيه لقب وأصبح لقب علمي ودرجة وكذلك أصبحت الدرجة علمية تمنحها الأكاديميات ، ومثلها كذلك كلمة الدكتور - فهي معناها - الرجل الذي لا يقوده أحد - والأستاذ الذي يعتبر مرجع للآخرين..

    في زمن ما انحصرت السيد في الذي يملك .. وأطلقت على الإطلاق على من يملك الأرض والرقيق ، وعلق في أذهان الناس هذا المعنى وحجب عنهم أو غاب المعنى الأكبر للسيد .. وهو الشخص مالك الخلق الشهم، الذي يؤثر الآخرين، ويهتم لأمرهم، من هذا المعنى كان التمييز بالسيد ومثال لذلك سيد ولد آدم الذي وصف بالخلق العظيم..

    تطلق بعض القبائل العربية كلمة سيد على الأب، ويقال سيدي ، أي أبي ، وسيدهم أي أبيهم الأكبر.. ومازال يتم تداول هذا المعنى عند البدو ، ولدى بعض عرب شمال افريقيا في ليبيا.

    ولما كان مقام المعلم فهو كذلك ينادى بلقب السيد، وكان أكثر المعلمين في المجتمعات الإسلامية هم الذين لديهم معرفة بالفقه الاسلامي والتدريس والتهذيب وتعليم الكتابة والقراءة ، فإطلق عليه سيدنا، أي سيد الجميع .. وأصبحت لقباً لمن عرفوا بالصلاح فهو سيدي، ومثال لذك سيدي المرسي، سيدي أحمد البدوي، وتنتشر التسمية في كافة الشمال الأفريقي ، فلا توجد جبانة أو مدافن وإلا كان لفظ سيدي قبل اسم الولي الصالح الذي دفن فيها وتم تسمية الجبانة بأسمه..

    لذلك ليس ببعيد أن يطلق الناس لفظ سيدي على من هو في مرتبة من العلم والقيادة والريادة وأن يكون جليلا ذلك الرجل..
    كما كانوا
                  

08-02-2006, 04:58 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    Quote: كثير من الشباب الحالي ليس له اي ارتباط عاطفي بهولاء الرموز (في حسب اعتقادك)، هم يمارسون العمل السياسي من خلال الطائفة وهناك من يعتقد ان هذا الزمان قد انتهي،


    عزيزي محمد صالح

    هذا الوجود الطائفي موجود لعدة قرون مضت
    وإن كانت الأجيال تختلف عن بعضها فما زالت هناك بعض الروابط التي تمثل نسق مستمر للحياة..
    وهناك انبعاث للثقافة يحمل في طياته لون من ألوان القديم..
    فمثلاً من كان يعتقد أن تقوم في امدرمان حلقات يتم انشاد كبار الصوفية امثال النابلسي ، وأن يتم دريس مناهج تحدث فيها بن عربي ، والسبكي.. أو قل من كان يتوقع أن تقوم جامعة في وسط افريقيا بمنح درجة دكتوراه في اسلوب عروة بن الورد في نشر ثقافة الصعاليك..

    اما شباب اليوم.. اعرف من ينتمي للجبهة ودرس على نفقة الميرغني
    ومن نال فرص التحضير للدراسات العليا بحتسابه لجبهة تقدمية وهو صوفي دار ابوه مسيد لتحفيظ القرآن
    وآخرون وغيرهم وبعضهم..
    وأصدقائنا في مصر يقولون الناس أشكال وألوان والأصل بيفضل على لون
                  

08-05-2006, 00:06 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    Quote: فلسوء حظ
    السودان الملازم له على الدوام


    السيد/ عبده أبوبكر - القاهرة

    تحية وإحترام،،

    إذا كنت في القاهرة ، فلا أظن إن وقفت عند المنيل ونظرت شمالا ويمينا ..
    يغيب عن خاطرك إن هذه الطينة ممتدة من نفس الشاكلة
    وسوف تجد لمحمد علي عذراً للتطلع جنوباً
    وإن درست هناك لوجد مسوغاً تحليلياً لماذا تحاول مصر أن تحمي مصالحها الموجودة جنوباً

    ولكن عن سوء الحظ الملازم الذي أشرت إليه في مقالك هو أن تغيب هذه المعادلات عن فكر الكثير من أبناء السودان ، والعمل لحل هذه المعضلة لكي لا تتكرر دائماً دون أن تتحق مصلحة خاصة بأرض السودان

    لماذا لا تكون هناك معادلة لفهم المصالح تعيد قراءة الأحداث وتخرج بمفهوم أكثر من المغالطة الوهمية التي تنبت من أشخاص لا يعلمون شيئاً عن واقع الأمر ولا يستنبطونه..

    أذكر في مداخلة ذكر الدكتور بدوي أنه يخشى أن يكون مسمى أدروب مشابها لأسم رودا مردة
                  

08-05-2006, 11:44 PM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السيدين الجليلين هم رموز دينية ووطنية وتاريخية لدى أغلب المجتمعات السودانية (Re: المسافر)

    Quote: كنت اتوقع ان يقول الذين اقاموا الدنيا حول الرسوم ان الواقع الذى استمد منة الفنان كودى رسومة واقع غير موجود


    السيد / عمر إدريس

    الواقع موجود
    وشين ومر
    وكان موجود لكن لم يطلع عليه الكثير مثل ما تم تسليط وسائل الإعلام عليه في مثل هذا الوقت
    بل كانت الانتهاكات تطال البيوت وتفقد الأرواح وتذل النفوس
    وكانت الإدارة الأهلية تتحمل الكثير من الرهق والعنت لحل مشكلة حتى تنبت أخرى
    فأصبح انسان هذه المنطقة يعاني المعاناة الدائمة مما جعله يحمل السلاح لحماية حياته.
    وتطورت الأحداث حتى تبلورت في الثورة المسلحة ولكنها جمعت أطرافها المتعددة..
    لقد كتب الكثير من العارفون لتلك المناطق ..فأما معرفتي لا تزيد عن المناطق حول الفاشر ولكن خلال تواجدي بمجلس الخرطوم في بداية الثمانينات اتيحت لي فرصة متابعة المؤتمرات الخاصة بالصلح وتكرارها وتعددها كما توفرت لنا الظروف للإستماع لعدد من الأطراف..
    هذه معضلة اجتماعية ليست في حدود شخص حتى لوكان رئيس دولة أو رئيس حزب أو مسئول حكومي في الحكم الشعبي المحلي

    ربما من الأجدى أن نجلس ونتدارس مشاكلنا لحلها أكثر من وضع أصابعنا في أعين بعضنا البعض
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de