الاستاذ علي ميرغني - ولغات خط التماس النوبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 01:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2006, 06:55 AM

محمد زمراوي عبدالعزيز
<aمحمد زمراوي عبدالعزيز
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاستاذ علي ميرغني - ولغات خط التماس النوبية

    لن تندثر اللغة النوبية طلما مفرداتها مع امثال هؤلاء

    نبذة قصيرة عن المحاضر - بجمعية التراث والثقافة النوبية

    على ميرغني علي نصر من فريق المحس ولكن من مواليد كرمه البلد عام 1950 المراحل الدراسيه: الأولية البرقيق المتوسطه كرمه النزل الأهلية, الثانوي التجارة الثانوية الخرطوم ثم جامعة القاهرة الفرع كلية التجارة , عمل بالهيئة المركزية للكهرباء والمياه مع المغفور له المدير المالي محمد صالح ابراهيم طيب الله ثراه وهو معروف لكل النوبيين لأنه كان يهتم بالنوبة .
    تحية طيبة الي كل النوبيين من كومبو الي الغدار
    منذ أمد بعيد وهو يفكر في النوبة وفي اللهجة النوبية بفرعيها الدنقلاوية ( الكنزية ) والمحسية( السكوت والحلفاويين والفياديجا )
    لذا فاننا في جمعية التراث نسجل المحاضرة يراعا وتسجيلا ولكن مع محاضرنا هذا فان ما دونه شخصيا يبقى الاصل دون تحريف او نقصان

    وقبل الخوض في اللهجة النوبية يجب معرفة لماذا ارتبط اسم النوبي بالاغتراب وأول من عرف الهجرة الإرادية ولا إرادية هم النوبيون.
    ما هي أسباب الهجرة , ولماذا الهجرة كانت قاصرة على النوبيين ولماذا فضل النوبيين الهجرة الي مصر.
    - أسباب الهجرة
    أولا ضيق الأراضي الواقعة على الشريط الضيق للنيل
    المساحة الزراعية تتناقص بمرور الزمن ومثال لذلك لو افترضنا أن جده لأبيه يمتلك عشرة فدان وله من الأبناء عشرة أولاد فإن نصيب الفرد فدان ولقد توفي الوالد وترك عشرة أولاد فإن نصيب الفرد عشر فدان وهكذا تتناقص مساحة الأرض مع زيادة أفراد الأسرة حتى يصل القيمة الإنتاجية صفر .
    ثانيا تحسين مستوي المعيشة .
    لم يفكر النوبي للسفر الي الجنوب ( الخرطوم ) أو أي منطقة أخرى داخل السوادان
    ومن الأغنية النوبية التي تقول:-
    وو بلال ارون دوكن ارغمين كلينغى
    مصري عتيقل جوى جوكن غون بوابغتمى ولا حل داجغتمى
    جوكن أزهرى الشريفى جويه قوران اوى كمس سوكرى
    ككا غون كمل كرى كمن جر مجالن كرى تشتى نحاس هسغ ايغن كرى
    ستى شيبا شاى أكورى نين غجريل سنتى

    هذه الأغنية قديمة جدا قبل ظهور السيارات وكان النوبي لا يعرف الجنوب بل يعرف الشمال مصر العتيقة ويطلب من المسافر الي مصر عدم العمل كحارس ولا طباخ ( حل داج ) ويطلب منه الالتحاق بالأزهر الشريف ويحفظ القرآن والرجوع بالجمل المحمل بالهدايا ( جر مجالن ) ستي شيبة هي الزوجة المنتظرة بفارغ الصبر ( نية قجري ) المرتبة كانت غير معروفة, كانوا يستخدمون البرش ( نية ) غجرى ( برش الزواج ) التي تحتفظ به الزوجة للذكريات .
    وكانوا لا يحبذون مهنة الطباخة والحراسة حسب ما جاء بأعلاه وكان يطلب من المغترب الالتحاق بالأزهر الشريف .
    وهكذا معظم المغتربين كانوا يسافرون الي مصر وبعد ثورة 23 يوليو1952 تغير الحال بعد زوال الملكية وانتهاء البشويه والبكوية تقلصت الهجرة الي مصر وأصبحت قاصرة علي طلبة العلم . وبعد ثورة يوليو52 أصبحت الهجرة الي دول الخليج .

    هناك خلاف جوهري بين اللهجة النوبية المتمثلة في المحسية والدنقلاوية و كذلك هناك اختلاف فى بعض الكلمات تختلف من منطقة الي منطقة أخري ومثال لذلك
    الكلمة بالمحسية سكوت/حلفا دنقلاويه
    الوقود اندليه دتى أوقلن
    الطفل بتان/أسر دودو/أسر بتان
    الفأره كوج اسكنتى
    الثعلب اوكل ترم أيو كول (صاحب الزنب)
    مع العلم بأن حدود المحس تمتد حتى كرمه مع العلم بأن هناك محس بمنطقة الدناقلة وهى المنطقة التي تقع جنوب كرمة ( الحضور/ابو حجار/بيوض /ابتا/كمنار/السرارية/دار العوضة/تبو/السير(كورتوس ) ولقد هاجر المحس من ارض المحس خلال مجاعة سنة ستة. ومعظم سكان هذه المنطقة يتكلمون اللهجتين
    وان اللغة النوبية لغة عريقة وقديمة وعراقتها متمثلة في الاتى:

    القرنفل برتود برتود برتود
    وبر فى الدنقلاوية معناها الخشب وتود الصغير واصل الكلمة دنقلاوية وعند البدو السعوديين يعرف بالعويدى ( تصغير للعود )

    الجوع فجند فجند أرغر HANGER
    المجاعة قجا قجا قجه starvation
    القحط ميجى ميجى ميجى famine

    هناك طير لونه أخضر يسمى بالمحسية فود دوكى فى حين انه بالدنقلاوية بر كوكى وبر كوكى معناه نقار الخشب وبالانجليزية wood beaker وهى نفس المعنى نقار الخشب
    EAST OR WEST HOMES IS BEST
    تنوليغون متوليغون اركي تا اركلن

    بنو بنونا أبنائنا وبنو بناتنا آبائهم الرجال الأباعد
    بتانونغون بتاني بتانونغولن برونغن بتاني تفابلى ويركولن

    والإنسان النوبي يؤمن بالغدر كما جاء في أغنية اريلية سفرى تارلى ويرية
    ان عاشق غربل اغنغون ان فراق تن نصب كون
    مولن ايراد تمينغل تكن قسمك أرديكو
    وكذلك وقفت كثيرا عند المقطع الذي يقول فيها الفنان النوبى
    مسكين آنجى جوقراني سمتيق فوق كبناننى

    وهذا معناه ان الإنسان النوبي عزيز النفس يعتمد على نفسه وليس على
    الآخرين ويأكل من عرق جبينة

    وعند مقارنتي بين اللهجة المحسية والدنقلاوية وجدت بعض الكلمات التى تبدا بحرف ف فى المحسية تبدا بحرف الباء فى الدنقلاوية مثال لذلك:

    بصل فلي بلي
    أخرج فل بل
    الحوض فا با
    قسم فغ باغ
    البلح فنتى بنتى

    وهناك بعض الكلمات تبدأ بنفس الحرف في اللهجة المحسية والدنقلاوية مثال لذلك

    الكلمة بالمحسية سكوت/حلفا دنقلاويه
    الذهب نب نب نبرية
    الأكل كبا كبا كل
    السن نيد نيد نل
    الحرامي مركتى مركتى ماغص
    الكذاب مرجاكتى مرجاكتي مورساجى
    البرد أورم أورم أود
    تعبان مسكفى مسكفى مابو
    كيف حالك سكرفى سكرفى سرناغمي
    أرح انجو إنجو امبلو
    حلو أجو أجو إنغتل
    السمح أشرى أشرى سريه
    المجنون مسوب وتي متول
    البلد إركي إركى أشى
    ملابس كتى كتى كدى
    ملابس قديمة كتى فار كتى فار كدن بلجن
    رجل أوى أوى أوسى
    بليله أرجي أرجي أنغلاى (غارى )
    قبله داو داو دوغ

    ونتقدم بأحر الشكر والتقدير لكل من ساهم وأبدع واطرب وغنى للنوبة ولترابها وللغربه ( باريا ) وجباله ووديانها وسمائها ونيلها وسواقيها ونخيلها ولكل شيء جميل بأرض النوبة وأبدا من الشمال من أرض النوبة المصرية لأنها تمثل بداية أرض النوبة وهم :-
    المرحوم على الكوبانى والموسيقار العالمي حمزة علاء الدين ( أستاذ الموسيقى بإحدي الجامعات المريكية وصالح عباس/خضر العطار والمرحوم سيد جاير والمرحوم عبد الله باتا. ثم التحية لفناني حلفا والسكوت والمحس وهم :
    الشاعر المرحوم خليل فرح نوبى ولكن أجاد الشعر بالعربية والتحية كل التحية للأستاذ مكى علي ادريس ومحمد مختار عبدون
    والفنانين/صالح ولوليه/حسين لاله/ يوسف خيرى/محمد خير شنان/سيد توفيق/محمد عوض والي كل من يرد ذكره في هذه العجلة لنا من التحية والتجله
    ومن شعراء الأغنية النوبية الدنقلاوية نور الدين سيد على ومن الفنانين ادريس ابراهيم/زكى عبد الكريم/شاهين .

    نوااااااااااااااااااااااااااااااصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de