فقط للعارفين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2006, 10:14 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فقط للعارفين

    أحبتي سلامي
    أردت بهذا البوست الأول أن تسريحوا قليلا من السياسة وكدورتها .
    وانوه أن هذا منقول من كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم(شرح العارف ابن عجيبة الحسني).
    هذا الكتاب هو حكم عرفانية للشيخ تاج الدين بن عطاء الله السكندري . والحكم هي التي بين الأقواس.

    واستهل ذلك ببعض بيوت الشعر العرفاني:
    أخاطر في محبتكم بروحي وأركب بحركم أما وأما
    وأسلك كل فج في هواكم وأشرب كأسكم لو كان سما
    *****
    واخلع النعلين إن جئت إلى ذلك الحي ففيه قد سنا
    وعن الكونين كن منخلعا وأزل ما بيننا من بيننا
    *****
    الحكم العطائية:
    (الأعمال صور قائمة وأرواحها سر الإخلاص فيها).
    (ما نفع القلب شيء مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة)
    (كيف يشرق قلب؟ صور الأكوان منطبعة في مرآته أم كيف يرحل إلى الله؟ وهو مكبل بشهواته).
    يقول شيخ الطائفة الجنيد:
    توضأ بما الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أوالصخر
    وقدم إماما كنت أنت امامه وصلي صلاة الفجر في أول العصر
    فتلك صلاة العرفين بربهم فإن كنت منهم فانضح البر بالبحر
    ويقول ابن عجيبة أن صلاة العارفين هي إذا سجد القلب لا يرفع
    والفجر هو فجر الخليقة حين قال الله: (أو لست بربكم قالوا بلي)
    ففي هذا العصر اجعل قولك كي ينطبق مع (بلى التي شهدتها في ذاك العالم وهيهات) وانضح بحر شريعتك ببحر حقيقتتك فسيرك منك وصولك اليك وانت المطلوب.
    (من رأى الكون ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده فقد أعوزه وجود الأنوار وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار)
    وما احتجبت إلا برفع حجابها ومن عجب أن الظهور تستر
    لقد ظهرت فلا تخفى على أحد إلا على أكمه لا يبصر القمرا
    لكن بطنت بما أظهرت محتجبا وكيف يعرف من بالعزة استترا
    (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر كل شيء).
    (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي ظهر بكل شيء)
    (كيف يتصور أن يحجبه شيء وهو الذي أظهر من كل شيء).
    وينسب للإمام علي كرم الله وجهه:
    رأيت ربي بعين قلبي فقلت لا شك أنت أنت
    أنت الذي حزت كل أين بحيث لا أين ثم أنت
    فليس للأين منك أين فيعلم الأين أين أنت
    وليس للوهم فيك وهم فيعلم الوهم كيف أنت
    احطت علما بكل شيء فكل شيء أراه أنت
    وفي فنائي فنى فنائي وفي فنائي وجدت أنت
    (طلبك منه, اتهام له. وطلبك له, غيبة منك عنه. وطلبك لغيره, لقلة حيائك منه. وطلبك من غيره, لوجود بعدك منه.).
    (الحق ليس بمحجوب عنك. إنما المحجوب أنت عن النظر إليه. إذ لو حجبه شيء, لستره ما حجبه. ولو كان له ساتر, لكان لوجوده حاصر. وكل حاصر لشيء, فهو له قاهر. وهو القاهر فوق عباده.)
    ومن حكم أهلنا السودانيين العارفين:
    الما عنده محبة ما عنده الحبة
    الشيخ العبيد ود بدر
    العنده محبة ما خل الحبة
    الأستاذ محمود محمد طه

    ونواصل....
    مواصلة للحكم العطائية فهي كما قلت- في ظاهرها- ابتعاد عن السياسة وفي حقيقتها اقتراب منها. فالمقصود من هذه الحكم هو تربية الفرد ثم الجماعة التي تكون الأمة, فمن غير ذلك ينطبق القول : كيفا تكونوا يولى عليكم.
    كذلك الفرد الحر مما سوى الله كل عمله خير وبر بالأحياء والأشياء وهذا لا يأتي بضربة لازب بل هو عمل بالجوارح والقلوب واقتداء بسيد الناس (ص) وكل ذلك في النهاية منة من الله. وإذا تحقق ذلك بفضل الله ثم بفضل الإقتداء إذا تحقق في الأفراد ثم المجتمعات, فهذه هي الأمة المرجوة وهي التي تقدم ليس للوطن فقط بل لكل العالم الأنموذج المبتغى ولكي لا نحرث في البحر فلا حياة كريمة حسا ومعنى إلا بهذا السلوك.
    بعد هذا المقدمة- والتي قصدتها عسى أن ننتفع بها جميعنا وذلك بالتغيير الحتمي لحياة أهلنا البسطاء الذين عانوا ويعانون- نواصل في الحكم.
    (.أنت حر مما أنت عنه آيس وعبدا لما أنت فيه طامع)
    فإن كنت عبدا لله فأنت حر مما سواه وجميع الكائنات عبيدا لك.
    (متى رزقك الطاعة والغنى به عنها فاعلم أنه قد أسبغ عليك نعمه الظاهرة والباطنة)
    ويقول الطاعة في الظاهر هي رسوم الشريعة والغنى به في الباطن هو شواهد الحقيقة.؟
    سئل السري هل التوبة أن تنسى ذنبك؟ فأجاب بلا. قال له الجنيد وكيف ذلك يا سري فرد السري:
    (إذا كنت في حالة الجفاء ثم نقلني إلى شهود الصفاء, فذكر الجفاء في حال الصفاء, جفاء.)
    (مطلب العارفين من الله الصدق في العبودية والقيام بحقوق الربوبية)
    (ربما أعطاك فمنعك وربما منعك فأعطاك.)
    (العطاء من الخلق , حرمان. والمنع من الله, إحسان.)
    (متى أعطاك, أشهدك بره. ومتى منعك أشهدك قهره فهو في كل ذلك متعرف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك.)
    قال أحد الظاهريونإذا وجدنا شكرنا وإذا فقدنا صبرنا) فقال له العارفنحن إذا فقدنا شكرنا وإذا وجدنا آثرنا) فانظروا الفرق.
    (معصية أورثت ذلا وافتقارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا.)
    (نعمتان ما خرج ما خرج موجود عنهما, نعمة الإيجاد ونعمة الإمداد.)
    فكل إنسان من حيث هو إنسان كادح إلى ربه كدحا فملاقيه. والملاقاة ليست بشد الرحال

    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 07-25-2006, 10:18 AM)
    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 03:31 AM)
    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 03:35 AM)
    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 06:04 AM)

                  

07-23-2006, 12:08 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الله الله,

    لك الشكر أخي فقد أتيت بها وشرحتها

    وكانت مدخلا لشبهات الذين لم يتذوقوا الكؤوس المترعات..


    Quote: يقول شيخ الطائفة الجنيد:
    توضأ بما الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أوالصخر
    وقدم إماما كنت أنت امامه وصلي صلاة الفجر في أول العصر
    فتلك صلاة العرفين بربهم فإن كنت منهم فانضح البر بالبحر
    ويقول ابن عجيبة أن صلاة العارفين هي إذا سجد القلب لا يرفع
    والفجر هو فجر الخليقة حين قال الله: (أو لست بربكم قالوا بلي)
    ففي هذا العصر اجعل قولك كي ينطبق مع (بلى التي شهدتها في ذاك العالم وهيهات) وانضح بحر شريعتك ببحر حقيقتتك فسيرك منك وصولك اليك وانت المطلوب.


    هذا , مع تقديري



    أحمـد الشايقي
                  

07-24-2006, 06:20 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: أحمد الشايقي)

    ألأخ الشايقي نفعك الله وسقاك كما سقاهم من ذلك الدن


    وبما أننا تعرضنا لبعض الحكم من العارفين السودانيين فلا بأس أن نذكر بعض الوصايا للشيخ البرعي.
    الذكــــــر يجلو قلوبا بالهوى صدئت وخير داع إلى الرحمـن داعــيك
    الذكــــــــر نور مضاء في السريرة من فيض الذي برأ الأكوان يأتـيك
    الذكــــــــر روضة خـلد فارتـعن بها واترك مجالـس قوم عــنه تلهــيك
    الذكــــــــر خير من الإنفاق من ذهــب ومن جهــاد وعتق عنه ناهــيك
    وشرطـه العارف الشــيخ الذي كمــــلت أخــلاقه وبنـــــور الله يحيــيك
    فاصحبه ما عشت في الدنيا بلا ضجر وإنما الغوث في الأخرى مربيك
    جــــــالس أولى الخير واستأثر مودتهم إن لم تجدهم فذكر الله يكفــيك
    آخـــــــى الذي صدقــت في الحــب نيــته لله لا لهوى نفــس يؤاخـــيك
    ولا تصــاغر ولا تهجر أخــا أبدا فوق الثلاثة صـــالح من يعــــــــاديك
    ولا تريد زينة الدنيـــــــــــــــــــا وزخرفها فإنما هي من إحدى بلاويك
    وخالف النفس والشيطــــــــــــــان إنهما أعدى عدو سعى دهرا يمنيك
    وقـــــــــف على قدم الآداب منكــسرا مـع التواضع لا تنسى مســاويك
    واحفــــــظ حقوق الذي يعلوك منزلة أو كان دونك أو أضحى مساويك
    رد الحقـــــــــوق لأهــلها على عــجل حتى ولو أنها كانت مســـــاويك
    أفشـــــــى السلام ولن فيما تقول وصم وكل حلالا وصلى في دياجــيك
    مولاي إنك ذو حـــــــــــلم ومغفرة وها أنا الجــاني عـبد من موالــــيك
    قد عــــــــاقني الدهر في ديني وعافيتي وليس عمـل أرجـوه يرضــيك
    لكـــــــــن ظني بكم يــا ذا العلا حسـن فاقبـل معاذير عـبد مـن محبـيك
    ثم الصــــــلاة مع التسليم ما هطلت سحبا على من سرى ليلا يناجيك
    والآل والصــــــحب ما عبد الرحيم سلا طهر جنانك بالأذكار مع فـيك
    ونواصل في حكم ابن عطاء الله السكندري:
    (أخرج من أوصاف بشريتك عن كل وصف مناقض لعبوديتك لتكون لنداء الحق مجيبا ومن حضرته قريبا)
    (شعاع البصيرة يشهدك قربه منك. وعين البصيرة تشهدك عدمك لوجوده.وحق البصيرة يشهدك وجوده لا عدمك ولا وجودك. كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ما عليه كان.)
    والبصيرة هي ناظر القلب في حين أن البصر هو ناظر القالب. فالبصيرة ترى المعاني اللطيفة النورانية والبصر يرى المحسوسات الكثيفة الظلمانية.
    أو قل:
    شعاع البصيرة نور علم اليقين. وعين البصيرة هو نور عين اليقين وحق البصيرة هو نور حق اليقين. أو قل:
    علم اليقين لأهل الدليل والبرهان. وعين اليقين لأهل الكشف والبيان. وحق اليقين لأهل الشهود والعيان. أو قل:
    شعاع البصيرة لأهل الفناء في الأعمال. وعين البصيرة لأهل الفناء في الذات. وحق البصيرة لأهل الفناء في الفناء.
    من أبصر الخلق كالسراب فقد ترقى عن الحجاب
    إلى وجــود تراه رتــــقا بلا ابتعاد ولا اقتراب
    فلا خطـــــاب به إليه ولا مشير إلى الخطاب
    (تنقطع الإشارة والعبارة).
    (لا ترحل من كون إلى كون فتكون كحمار الرحى يسير والذي ارتحل إليه هو الذي ارتحل عنه ولكن أرحل من الأكوان إلى المكون وأن إلى ربك المنتهى) ولا منتهى.
    (أورد عليك الوارد ليخرجك من سجن وجودك إلى فضاء شهودك.)
    لذا قال الجنيد:
    وجودي أن أغيب عن الوجود بما يبدو علي من الشهود
    وقال الحلاج:
    منية المتمني غيبتني بك عني
    أدنيتني منك حتى ظننت أنك أني
    (أيها الفقير ما بيمينك قال هي دنياي اعتمد عليها واقضي بها مأربي فيقال له ألقها فإذا هي حية تسعى كانت تلدغه وهو لا يشعر. فإذا أيس منها واستأنس بالله واطمأن به قيل له خذها ولا تخف لأنك تأخذها بالله لا بنفسك.)
    ونواصل....
                  

07-25-2006, 10:08 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    مواصلة للحكم العطائية فهي كما قلت- في ظاهرها- ابتعاد عن السياسة وفي حقيقتها اقتراب منها. فالمقصود من هذه الحكم هو تربية الفرد ثم الجماعة التي تكون الأمة, فمن غير ذلك ينطبق القول : كيفا تكونوا يولى عليكم.
    كذلك الفرد الحر مما سوى الله كل عمله خير وبر بالأحياء والأشياء وهذا لا يأتي بضربة لازب بل هو عمل بالجوارح والقلوب واقتداء بسيد الناس (ص) وكل ذلك في النهاية منة من الله. وإذا تحقق ذلك بفضل الله ثم بفضل الإقتداء إذا تحقق في الأفراد ثم المجتمعات, فهذه هي الأمة المرجوة وهي التي تقدم ليس للوطن فقط بل لكل العالم الأنموذج المبتغى ولكي لا نحرث في البحر فلا حياة كريمة حسا ومعنى إلا بهذا السلوك.
    بعد هذا المقدمة- والتي قصدتها عسى أن ننتفع بها جميعنا وذلك بالتغيير الحتمي لحياة أهلنا البسطاء الذين عانوا ويعانون- نواصل في الحكم.
    (.أنت حر مما أنت عنه آيس وعبدا لما أنت فيه طامع)
    فإن كنت عبدا لله فأنت حر مما سواه وجميع الكائنات عبيدا لك.
    (متى رزقك الطاعة والغنى به عنها فاعلم أنه قد أسبغ عليك نعمه الظاهرة والباطنة)
    ويقول الطاعة في الظاهر هي رسوم الشريعة والغنى به في الباطن هو شواهد الحقيقة.؟
    سئل السري هل التوبة أن تنسى ذنبك؟ فأجاب بلا. قال له الجنيد وكيف ذلك يا سري فرد السري:
    (إذا كنت في حالة الجفاء ثم نقلني إلى شهود الصفاء, فذكر الجفاء في حال الصفاء, جفاء.)
    (مطلب العارفين من الله الصدق في العبودية والقيام بحقوق الربوبية)
    (ربما أعطاك فمنعك وربما منعك فأعطاك.)
    (العطاء من الخلق , حرمان. والمنع من الله, إحسان.)
    (متى أعطاك, أشهدك بره. ومتى منعك أشهدك قهره فهو في كل ذلك متعرف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك.)
    قال أحد الظاهريونإذا وجدنا شكرنا وإذا فقدنا صبرنا) فقال له العارفنحن إذا فقدنا شكرنا وإذا وجدنا آثرنا) فانظروا الفرق.
    (معصية أورثت ذلا وافتقارا خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا.)
    (نعمتان ما خرج ما خرج موجود عنهما, نعمة الإيجاد ونعمة الإمداد.)
    فكل إنسان من حيث هو إنسان كادح إلى ربه كدحا فملاقيه. والملاقاة ليست بشد الرحال.
                  

07-25-2006, 11:09 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    UP
                  

07-25-2006, 07:17 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الله الله أخي عبدالحي

    في أخبارهـم

    وفيها العجب والأعاجيب,


    Quote: سئل السري هل التوبة أن تنسى ذنبك؟ فأجاب بلا. قال له الجنيد وكيف ذلك يا سري فرد السري:

    (إذا كنت في حالة الجفاء ثم نقلني إلى شهود الصفاء, فذكر الجفاء في حال الصفاء, جفاء.)


    لله در سيدنا سـري السقطي.

    Quote: (متى أعطاك, أشهدك بره. ومتى منعك أشهدك قهره فهو في كل ذلك متعرف إليك ومقبل بوجود لطفه عليك.)


    هي أقوال مطبقات لظاهر الشرع وإن اتهمها الكثيرون بالباطنيـة

    لك التحية

    وسآتيك بالمزيد

    أحمـد الشايقي
                  

07-26-2006, 12:00 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الخلوة فيها الجلوة
    والتخلية تثمر تحليه
    إن تلاشى الكون عن عيـن قلبي شاهد السر غيبه في بياني
    فاطرحك الكون عن عيانك وامح نقطةالغين ان أردت تراني
    فبقدر صفائها ومحوها يكون تمام اشراق نورها. فإذا انجلى عن سماء القلوب سحب الآثار وغيم الأغيار, أشرق فيها نور الفناء فيغيب القلب والروح عن الرسوم(الأشكال) ولم يبقى إلا الحي القيوم .
    وإذا انجلت عن الأسرار غين الأنوار أشرق فيها نور البقاء. فيفني من لم يكن ويبقى من لم يزل.
    وليس كل من ثبت تخصيصه, كمل تلخيصه.
                  

07-27-2006, 07:45 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    (لا نهاية لمذامك إن أرجعك إليك ولا تفرغ مدائحك إن أظهر جوده عليك)
    (منعك أن تدعي ما ليس لك مما هو للمخلوقين. أفيبيح لك أن تدعي وصفه وهو رب العالمين)
    فهو يتكلم عن المشبهين والمنزهين. فالمشبهين جهلاء أما المنزهين فأيضا جهلاء لأنهم لا يستطيعون تنزيهه. فإنما نزهوه بصفات -وإن تقدست- فهي من مخيلتهم فهو فوق ذلك.
    (لو كنت لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك, لم تصل إليه أبدا. ولكن إذا أراد أن يوصلك إليه, ستر وصفك بوصفه وغطى نعتك بنعته فوصلك إليه بما منه إليك لا بما منك إليه.)
                  

07-27-2006, 08:47 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: والبصيرة هي ناظر القلب في حين أن البصر هو ناظر القالب. فالبصيرة ترى المعاني اللطيفة النورانية والبصر يرى المحسوسات الكثيفة الظلمانية.


    شكرا لهذه المعاني العميقة

    اخ عبد الحي علي موسى

    سلامي
                  

07-28-2006, 02:18 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: القلب النابض)

    نور الله بصيرتك ولطف كثافتك وأخرجك من كثافة المحسوس إلى لطافة المعنى.
                  

07-28-2006, 10:05 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    إخوتي الأعضا وخاصة الزوار هذه وصايا أكابر العارفين نفعنا الله بالعمل بها .فإن أهلنا السودانيين كذلك هذه طباعهم بالفطرة نسأل الله أن يديمها عليهم رغم المحن . وهذه شهادة شعوب أخرى عن السودانيين. وسأواصل قريبا في الحكم العطائية.....
                  

07-29-2006, 09:52 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    أحد العرفين يقول:
    أسرع الوصول , بالكسرة (بكسر الكاف) والإنكسار. وفي هذا يقوا الشيخ ودبدر:
    وجدت كل الأبواب الموصلة إلى الله مزدحمة إلا باب التواضع وجدته خاليا فدخلت.
    هذا هو الدين الخالص (ألا لله الدين الخالص).
                  

07-31-2006, 10:29 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    (إنما حجب الحق عنك, شدة قربه منك. إنما احتجب لشدة ظهوره وخفي عن الأبصار لعظيم نوره.)
    ولله المثل الأعلى فسواد العين لا يدركه الإنسان لشدة قربه منه والله تعالى أقرب إليك من كل شيء. والقرب ليس قرب مكان.فقال:
    (عظيم القرب هو الذي غيب عنك شهود القرب)
    ويقول الششتري:
    كم ذا تموه بالشعبين والعلم ***** والأمر أوضح من نار على علم
    أراك تسأل عن نجد وأنت بها**** وعن تهامة هذا فعل متهم
    (الأسرار معاني والأكوان أواني.)
    فلو ظهرت المعاني لاضمحلت الأواني ومن وقف مع حس الأواني حجب عن أسرار المعاني. ويقول الششتري:
    لا تنظر إلى الأواني***وخض بحر المعاني***لعلك تراني
    (إن كان ولا بد من التدبير, فدبر الا تدبر) فقال أحد العارفين :
    أن ابن عطاء الله قد دبر. قالوا له وكيف ذلك؟ فأجاب:
    لأنه (دبر) الا يدبر. وهذه مقامات في التوكل لكبار العارفين كأبي يزيد البسطامي الذي كان مريضا فقيل له مالك لا تذهب للطبيب؟ فأجاب:
    الطبيب أمرضني.
    قيل لسيدنا إبراهيم وهو في النار ألك حاجة؟ فقال: منك فلا. قيل له فمن الله؟ فقال:
    ((حالي يغنيه عن سؤالي))
                  

08-01-2006, 09:27 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    (كان الله ولا شيء معه وهو الآن على ماعليه كان)
    أي كان ولا شيء معه وهو كذلك الآن ولا شيء معه. يشير بذلك أن الوجود الحقيقي لله أما ما سواه فوجوده بوجود الله, فكل ما سوى الله فوجوده كوجود الصورة على المرآه فهي ليست أنت ولا شيء غيرك أو قل انها موجودة وغير موجودة. ويشير كذلك أنك إذا أردت الوصول فعليك أن تزول(وفي فنائي وجدت أنت). والوصول كما يقول العارف محمود محمد طه ليس بقطع المسافات إنما سيرك منك وصولك اليك كما يقول العارفين.
    (اللهم أشغل من شغلني عنك بك)
    (أجعل الله همك يكفيك ما يهمك . واجعل ما يهمك أن يكون هو همك.)

    ونواصل.....
                  

08-01-2006, 09:36 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    جعلها الله لك فى ميزان حسناتك اخى عبد الحى
                  

08-01-2006, 09:50 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: على محمد على بشير)

    وسقاك الله أخي علي من ذلك الكأس المعتق الذي سقا به العارفين له والمحافظين على أسراره كما يقولونصدور الأحرار قبور الأسرار) إلا لمن أذن له ربه بكشف المستور.
    وهنالك ليس لسان مقال فقط لسان الحال لأن العبارة والإشارة تعجزا عن ذلك فيصارعون هؤلاء العارفون لحروف اللغة لتبيان ما ذاقوه حالا.فهذا هو الدين الذي قال الله فيه:
    (ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)

    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 08-01-2006, 09:52 AM)

                  

08-06-2006, 06:00 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الشعب السوداني عملاق يحكمه أقزام
    الأستاذ محمود
                  

08-06-2006, 07:14 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    عزيزي عبد الحي،

    تحيتي ومحبتي،
    واحتك هذه تروي الظمآن. ومعك أقول:

    Quote: أخاطر في محبتكم بروحي وأركب بحركم أما وأما
    وأسلك كل فج في هواكم وأشرب كأسكم لو كان سما
                  

08-07-2006, 03:29 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    من حكم الأستاذ محمودمحمدطه
    (خلي نفسك منك في تعب... والآخرين منك في راحة)
    ...................
    (ماتعمل عمل في الخفية...تستحي منو، إذا اطلع عليه الآخرين)
    .........
    (الموعد... فرض..فرضتو إنت على نفسك..لازم تلتزم بيهو.. وإلا تحاسب عليهو..زيو وزي الفروض)
    ........
    ( القواعد الذهبية الثلاث..
    1.كف أذاك عن الناس
    2. وصل الخير للناس
    3.تحمل أذى الناس...
    الآية( وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله)
    ..(ويح الذي به كدر بين أهل الصفا...لأنهم بعرفوه طوالي)
    ( صوت الخاطر في القلب وإنت قاعد جنب العارفين..يسمعوهو زي صوت الفاس على أصل الشجرة)
    ( لما يلتقوا العارفين..ما بيحتاجوا يتكلما الكلام الظاهر دا..)
    ( تعال الصلاة وإنت مسكين.. شايف نفسك اكبر مذنب..عشان تحصد الفضل.. ماتجي الصلاة تنتر نتر وتستشعر القوة..)
    ( الرب رب قلوب.. أي عمل لايستقر في القلب لا يؤدي ثمره)
    ( عندما تقصر أنسب التقصير لى نفسك... وعندما تنجح أنسب النجاح لى الله الذي وفقك)
    ( إشتري خواطر المساكين ولو بالقروش، لأنها مقبولة عند الله)
    إذا جيت الصلاة واقمت تكبيرة الإحرام، إستشعر أنك واقف أمام ملك الملوك، لاتغفل عنه.. فما بالك إذا كنت واقف أمام ضابط المجلس البلدي وغفلت عنو وسرحت ماذا يعمل لك؟
    ..........
    ( الأكل الحلال يجيب العمل الصالح)
    ( المرأة إذا أحبت، تموت فداءاً لمن تحب)
    ( لايزال في كل راجل مره.. وفي كل مره راجل.. والعبرة في التصفية)
    ( الخلافات الزوجية سرها موش في مجابدة المعايش؟ سرها في التشويش بين الذكورة والأنوثة..وعندما ينتهي التشويش تكون السعادة الأبدية بين الأزواج..
    ..........
    عايز زوجتك تكون منضبطة..كون إنت منضبط..
    ...........
    ( الغرض مرض)
    ........
    يردد الأستاذ كثيراً.. بيت ابي العلاء المعري( فلا هطلت على ولا بأرضي..سحائب ليس تنتظم البلادا)
    ( المهموم ما بنوم)
    ( طبق الوضو فوق الوضو)
    يردد كثيرا مقطع شايقي شعري يقول( الكضب من دورين يقوم..يغلبو الصح في فرد يوم)
    يقول الأستاذ محمود( لهجة ولكنة الشوايقة تسحرني)
    ............
    يردد مقطع حاج الماحي الذي يقول( عصاتنا البشربوا الدكاي... مع الصديق سديس الراي) ويضحك كثيراً ويقول( والله زولكم دا..ماهو هين)..
    يقول
    ( المرأة البي تحب أبوها أكتر من راجلا.. تفتش نفسا؟)
    ( الأكل نعمة..إتأدبوا معاهو)
    ........
    كان يقول:
    ( سيدنا أبوبكر تفوق على الصحابة بي أدبو مع النبي) عليه الصلاة
    ( الأدب.. كل العبادة)
    ( الأدب مخ العبادة) كان يقول
    ( الما مؤدب..صلاتو ضايعة)
    ( العارف من عرف عيوب نفسو)
    كان يردد الأستاذ محمود
    ( العندو كسرة وموية عندو غدا)
    ...........
    كان يقول:
    إنتظر وقت الصلاة جاهز متوضئ حاضر.مشتاق لدخول وقت الصلاة زي إنتظارك لصديق عزيز غائب عنك فترة طويلة .لا تكابس في الإستعداد بعد دخول وقتها..
    كان يقول الأستاذمحمود
    ( القفة الما فيها أضان.. ما بتتشال..)
    كان يردد
    ( خلي الله همك... يكفيك ما يهمك)
                  

08-07-2006, 03:42 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: منصوري)

    الباشمهندس الانيق عبد الحي

    لست من العارفيين
    ولكني جئت لاعرف
                  

08-07-2006, 05:42 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: منصوري)

    شكرا د. حيدر على الطلة
    الأخ الفنان الرايع (الواحد المتجلي) منصوري لقد أبدعت في نقل الحكم المحمودية رجاءا مدد أكثر ولك شكري
    الأخ الباشمهندس الدكتور عمر بوب إنت تدخل في أي وقت وبدون إذن لك سلامي وشكري.
                  

08-08-2006, 06:13 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    يقول الإمام الغزالي:
    (سر القرآن في بسم الله الرحمن الرحيم . وسرها في: بسم. وسرها في نقطة الباء المنطوية وهي لجميع الحقائق محتوية)
    (عندما خاطب الله السموات والأرض بقوله: آتيا طوعا أو كرها. فإن الذي أجاب من الأرض هو ذرة المصطفى صلى الله عليه وسلم لذلك كانت ذرته هي أم الذرات ومكة هي أم القرى ولهذا سمي الأمي) وإلا فكيف يكون أميا – بمعنى عدم القراءة- وهو الذي قيل في حقه:
    إقرأ باسم ربك الذي خلق
    وسبحان الذي أظهر الألف في (إقرأ باسم ربك... ولم يظهرها في بسم الله الرحمن الرحيم.
    وهذه الباء هي أصل الحروف وعندما سالت كونت حرف الألف.
                  

08-08-2006, 06:40 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)
                  

08-09-2006, 05:07 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: أحمد الشايقي)

    الأخ العارف الولهان أحمد الشايقي
    لقد مررت مرات ومرات على (في العشق الألهي (لأهل الباطن فقط)) وهو الذي حفزني أن أتناول الحكم العطائية وتشكر على الطلة ثانية.
                  

08-13-2006, 06:38 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    1-(صدور الأحرار قبور الأسرار)
    الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي.
    ويقول كذلك في كشف قبره:
    2-(إذا دخل السين في الشين , ظهر قبر محي الدين)
    ويقال حقيقة أنه عندما دخل (السين) وهو سليم في (الشين) وهي أرض الشام , فقد تم اكتشاف قبره.
    3-( كن بين يدي الله كالميت بين يدي الغاسل يقلبك كيف يشاء) وفي ذلك قال الله لداوود:
    ( يا داوود إنك تريد وأريد. وإنما يكون ما أريد. فإن سلمت لما أريد, كيفيتك ما تريد. وإن لم تسلم لما أريد, أتعبتك فيما تريد . ثم لا يكون إلا ما أريد.)
    4- (من هم ومن أين أتوا) .... الأديب الطيب صالح.
    خروج :
    ألا أبلغ أحبائي بأني ركبت البحر وانكسر السفينة
    على دين الصليب يكون موتي فلا البطحاء أريد ولا المدينة
    الحسين بن منصور الحلاج
                  

08-13-2006, 06:54 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الآخ - عبدالحي - تحياتي

    شكراً على هذه المعاني الدقاق الرقاق .
                  

08-14-2006, 05:07 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    أخ محمد عبد الجليل سلام قولا من رب رحيم
    تشكر أيها العارف على المرور.
                  

08-22-2006, 04:09 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    الصوفي كالأرض يقبل كل قبيح ولا يخرج منه إلا مليح
    (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)
                  

09-20-2006, 05:55 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    UP
                  

09-21-2006, 01:02 AM

عبدالغني كرم الله بشير
<aعبدالغني كرم الله بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    عزيزي عبد الحي...

    كم تأسرني حكم ابن عطاء الله، املك منها، كتاب، وشريط، إنها تجربة معاشة، رجل سلك في طرق الحق، فرأى ما لم يرى.. واستخدم موجز الكلم، لحائق فوص الإشارة، والعبارة..

    Quote: الحكم العطائية:
    (الأعمال صور قائمة وأرواحها سر الإخلاص فيها).
    (ما نفع القلب شيء مثل عزلة يدخل بها ميدان فكرة)
    (كيف يشرق قلب؟ صور الأكوان منطبعة في مرآته أم كيف يرحل إلى الله؟ وهو مكبل بشهواته).


    الله، الله، الله،
                  

10-04-2006, 03:43 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبدالغني كرم الله بشير)

    أشكرك أخ عبد الغني
    كذلك الذين يبحثون عن معرفة انفسهم كثر ومثال ذلك الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي وهو من أصحاب العقول المتحررة اللذين وحدهم يمتلكون العالم.
    لقد كتب ابن عربي في الإلهيات وكتب أيضاً في ما وراء عالم المادة وهذا يعني أنه قد كتب لخواص الناس وليس للعامة ، ويجب على كل قارئ قبل أن يقرأ لمحي الدين ابن عربي أن يكون عنده خلفية ثقافية في ما وراء علم المادة لكي يفهم ما يقصده بكتاباته .
    وقد كتب ابن عربي للذين يتوقون إلى معرفة نفوسهم ، ومعرفة النفس لا تتم إلا بالهجرة إلى الداخل أي داخل الإنسان الخفي للوصول إلى الحقيقة الكونية
                  

10-04-2006, 06:13 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    يقول ابن عربي:
    (إن العارف من يرى الحق في كل شيء بل يراه عين كل شيء)

    ( فالعارف من أسقط السوي بالكلية ، فلا يرى في المخلوق إلا قدرة وإرادة الله تعالى ، إذ ذهب المجاز وبقيت الحقيقة ، حقيقة ما ثم إلا الله ظاهرا وباطنا أولا وآخرا) .
    وليس ذلك حلولا فالحلول عند ابن عربي هو أن تعلم بطريق الكشف الإلهي أنك أم الكتاب وهو إياك من غير حلول ولا إتحاد إذ الحلول والاتحاد لا يكونان إلا مع وجود (الغير). ويرى أنه كما تتجلى الشمس بنورها على القمر بدون حلول فيه , كذلك العبد ليس فيه من خالقه شيء ولا حل فيه إنما هو مجلي له خاصة ومظهر له.

    (عدل بواسطة عبد الحي علي موسى on 10-04-2006, 06:18 AM)

                  

10-04-2006, 06:14 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    عبدالحى

    شكراً يا أخى على هذه الفيوضات النورانية.

    رمضان كريم

    بريمة
                  

10-04-2006, 06:55 PM

Abu Eltayeb

تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 2200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: Biraima M Adam)


    عزيزى عبدالحى ,

    لقد أحييت ميتاً !!

    تحياتى أيها الحبيب..

    مامون
                  

10-05-2006, 08:49 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: Abu Eltayeb)

    مأمون أبو الطيب وبريمة سلامي
    شكرا لكما على الطلة
    التربية عند أهلنا الصوفية هي أساس السياسة التي ينصلح بها الفرد في دنياه لتكون مطية لآخرته.
    فنأمل أن يكون هذا العمل غير منفصل عن ذلك الذي يكشف زيف الفهم الوهابي والأخواني الذي خيم على شعبنا طيلة السبعة عشر عام.
    شكرا ثانية.
                  

10-11-2006, 10:00 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقط للعارفين (Re: عبد الحي علي موسى)

    (لا يستوحشنك الحق لقلة سالكيه).
    الإمام علي كرم الله وجهه
    (التصوف أن تكون مع الله بلا علاقة)
    شيخ الطائفة الإمام أبو القاسم الجنيد
    (التصوف أن يميتك الحق عنك ويحييك به)
    (إنتو سمان وتضعفوا الأحاديث)
    أحد الظرفاء ينبه الوهابية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de