الحمد لله انى عربى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 09:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2006, 07:26 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحمد لله انى عربى

    الهجمة الشرسة التى يقوم بها بعض ابناء جلدتنا داخل هذا المنبر او خارجة ضد الوجود العربى فى سوداننا لا اجد لها اى مبرر سوى انها عنصرية بغيضة ومحاولة فاشلة لتحريك عرب السودان ضد الاخرين.
    سواء اقر الاخرون بذلك او لم يقروا فنحن نتمسك بحلمنا ككيان عربى يعيش فى هذة الارض المباركة متفاعلين مع قضايا الوطن ومتعايشيين بكل حب ووئام مع الاخرين مفتخريين ومعتزين بتاريخنا ونضالنا مع الاخرين.
    العنصر السودانى العربى ظل متمسكا بالقيم الاسلامية وعاملا فعالا فى نهوض وطنة السودان وموفيا بكل العهود التى قطعها على نفسة من اجل الامة السودانية و وحدتها.
    نحمد الله بان لغتنا العربية هى لغة الدولة الرسمية وعلمنا يعلن للعالم اجمع وقوفنا الاصيل مع كل القضايا العربية العادلة.
    نحمد الله على نعمة الاسلام والعروبة واستنكارنا لمحاولات تهميشنا داخل وطننا.
    ونعلم الجميع بحبنا لوطننا السودان واننا ليسوا الوحيدين الذين نعيش هنا فنحن متفاعلون مع الجميع لطالما نتقاسم نفس الارض ونتقاسم نفس الثقافة وحبنا لوحدتنا هو محل فخرنا.

    ودمتم ابناء وطننا واحد متحابين وابعد الله عنا الفتن
                  

07-20-2006, 07:43 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    كتابتى فى هذا الموضوع هى صرخة استنكار ضد الذين يحاولون اثارة النعرات واللصاق كل ما هو قبيح بالوجود العربى ,وكان البقية قد انزلت من السماء لايكتنفها خطاء ولا يلحق بها العار.هم صادقون دوما والعرب مذنبون,هم المظلومين دوما والعرب هم المجرمين والقتلة.

    يا له من منطق
                  

07-20-2006, 08:00 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: مع اسرائيل وافارقة انت رايك شنو


    تحياتى للاخ ايمن هارون
                  

07-20-2006, 08:01 AM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    عرب وأفارقة الاتنيييييين


    شئنا أم أبينا

    فأحدهما لا يعلو ولا يتفضل على الآخر ولكل سلبياته

    لكن

    أنا و أخي على أبن عمي وانا وابن عمي على الغريب



    فلما يتآذى العرب فنحن معهم وكلنا عرب و ضد بني صهيون
                  

07-20-2006, 08:19 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Hozy)

    العزيزة هوزى
    نعم عرب و افارقة هذة قناعاتنا ولكن لم نستطيع التاثير على ذوى العقليات المتحجرة المتعالية على انتمائات الاخرين ,يثيرون العنصرية البغيضة فى كتاباتهم غير ابهين بمشاعر الاخرين ضاربين بها عرض الحائط.
    انين اطفال فلسطين ولبنان وقبلهم جميعا دارفور يعذبنا.

    لك الود وشكرا لوقفتك الشجاعة مع الحق
                  

07-20-2006, 08:16 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    الأخ حسن الجيلي سعيد
    لك التحية

    انت عارف زمان كنا كلنا بنتكلم كـ (عرب) ونقوم نشتم العرب
    باعتبار المسألة نوع من (جلد الذات)، أو النقد الذاتي
    وحاجات زي دي..

    الجماعو القامو جداد ديل.. مسكو الحكاية من نصها
    فهُم وبناء على الشحن القوي الذي يتلقونه من جميع الجهات
    ضد عروبة السودان، أو بالأحرى عربه.. أصبحوا يجاهرون بهذه المسألة
    ويقولونها عينك عينك..
    وبعضا منا يقرأهم، وفي ذهنه (الحكاية القديمة) حكاية جلد الذات..

    قرأت بوست شرنوبي، لكنني لم أستطع التداخل فيه.. لأنو ياخي
    تداخل تقول شنو..؟؟ تقول ليهو الحمد لله أنا ما (نوبي)؟؟!!
    أبدا.. نحن لينا صلة قوية بالنوبة، صلة دم وصلة عرق وأصل مشترك.
    طيب.. تقول ليهو لا ياخي ما تقول الكلام دا عيب عليك
    ياخي عندك اخوانك هنا عرب أو يدعون العروبة ويعتزون بأصلهم
    فما تحرجهم ياخي..
    أبدا.. ما بينفع كلام زي دا، لأنو هو عارف كِدا كويس..

    وبعدين يجيك هاشم نوريت بي بوست.. ويجيك بغال بي بوست
    تعضي أصابعيك.. وتغمِّض عيونك قوّووي.. وتفتح على واقع
    هو أزفت من الكابوس..

    قلت ماك داير عنصرية، قول ما في مشكلة، كلنا بنقول
    لكين الحاصل دا بتسميهو شنو؟؟
    تقول الحمد لله إني عربي
    مع إني زعلان من العرب والعمايل البيعملو فيها دي
    لحدي ما خلو الما يسواش يشتم فيهم..
    ما يسواش لأنو جاهل.. مش لأنو ما عربي

    هذا ما كتبه هاشم نوريت:
    من عبد الناصر الى صدام واليوم حسن نصرالله مازالت الشعوب العربية
    تبحث عن الناصر صلاح الدين..

    وهو حمى خفيفة مقارنة بما كتبه شرنوبي:
    الحمد لله إني ما عربي
    ومقارنة مع ما كتبه بغال الذي يكتب الآن من (قاهرة المعز) هههههههه:
    انشاء الله تحرق لبنان ويحترق كل العرب ,, لبنان قضية لا تعنينا
    أهلنا زمان بيقولو الجهل مصيبة..
    بس المشكلة دا جهل (مدنكل).. المصيبة بالنسبة له حاجة كويسة خاص..

    العوض على الله

    لك مودتي
                  

07-20-2006, 08:51 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: عبد الله عقيد)

    الاخ عبد الله عقيد
    لك كل الود والاحترام


    Quote: انت عارف زمان كنا كلنا بنتكلم كـ (عرب) ونقوم نشتم العرب
    باعتبار المسألة نوع من (جلد الذات)، أو النقد الذاتي
    وحاجات زي دي..

    الجماعو القامو جداد ديل.. مسكو الحكاية من نصها
    فهُم وبناء على الشحن القوي الذي يتلقونه من جميع الجهات
    ضد عروبة السودان، أو بالأحرى عربه.. أصبحوا يجاهرون بهذه المسألة
    ويقولونها عينك عينك..
    وبعضا منا يقرأهم، وفي ذهنه (الحكاية القديمة) حكاية جلد الذات..


    احب اقول ليك دا غلط عرب السودان محاولات عاجزة لاقناع الاخرين انهم ليسوا بعرب خالصين ولكن عرب مخلوطين ولو ان الكلام دا فيهو نوع من الصحة ولكن يطل علينا الاخوة المتافرقين بين الفينة والاخرى بشطحاتهم المشهورة عارضين علينا بضاعتهم البايرة باننا ليسواعرب ويجب علينا اقتراح لغة رطانة جديدة عشان اقتنعوا اننا ما عرب.وزى ما اتفضلت سياسة جلد الذات سياسة خرقا وعفا عنها الدهر

    اما الاخ شرنوبى دا فحكايتو تحير يا اخى ماعربى ما عربى و الحمد لله انو ما عربى.......

    Quote: مع إني زعلان من العرب والعمايل البيعملو فيها دي
    لحدي ما خلو الما يسواش يشتم فيهم..
    ما يسواش لأنو جاهل.. مش لأنو ما عربي


    والله فعلا بقى الاسوا والما بسوا شايل سيفو اناطح الحمد لله وشر البلية ما يضحك.....

    لك تقديرى
                  

07-20-2006, 09:17 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    وحتى لو كنا ننتمى الى العنصر العربى الجلابى فهل لنا يدا فى ذلك امهاتنا وابائنا هل لنا ان ننكر عليهم عروبتهم,لا انتم ليسوا بعرب,كيف لنا ان نمسح ثقافتنا او لغتنا من اجل من ولماذا
                  

07-20-2006, 09:40 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: الهجمة الشرسة التى يقوم بها بعض ابناء جلدتنا داخل هذا المنبر او خارجة ضد الوجود العربى

    متوهم العروبة حسن الجيلي،

    واين هذا الوجود العربي في ارض السود، في الاول؟

    لوانت عربي فانت اجنبي ووافد ولايحق ليك كضيف تقول بغم، كمالايحق ل"لاخوال" في السعودية مثلا يقولو بغم!

    بلا وهم!






    الاخت هوزي،

    كدي عايني لي صورتك دي مرة تانية، في شنو في ملامحك الفوق دي عربي مثلا؟

    البدعو العروبة من زنوجة السودان بعانو من عقدة محددة، هي عقدة الدونية، اي بعانو من مركب نقص ولاغير.

    ثم ذي حماسك ده للمقهورين في بلدك وينو؟

    كراهية الذات تعمل اكتر من كده!

    هل العلاقة الطردية مابين الاستعلاء ومحارق التطهير، والتباكي علي مصير العرب صدفة، ابدا!

    نفس المستعلواتية في السودان هم ذات المسكونيين بالهم العربي باستمرار!
                  

07-20-2006, 09:55 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Bashasha)

    الدكتور النفسانى بشاشا,
    احمد الله كثيرا باننا نعيش فى ارض فتحها اجدادنا مقدمين للمحليين اعظم هدية وهى دين الاسلام بعد ان تزاوجوا معهم وخرجنا الى الدنيا فخورين بديننا وذلك الخليط الجميل الذى انت نتاجا له.
    عروبتنا او افرقتنا لا تعنى اننا ضيوفا على هذا التراب .عرب السودان يؤمنون بالمساواة والعدل ووحدة مصيرهم مع الغير ضاربين المثل لامثالك بالوفاء وحسن الخلق علك تبلغ مرتبتهم .

    قلت لى انتو من وين يا اسياد البيت
                  

07-20-2006, 10:32 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: فنحن متفاعلون مع الجميع لطالما نتقاسم نفس الارض ونتقاسم نفس الثقافة وحبنا لوحدتنا هو محل فخرنا.


    الأخ حسن الجيلى،

    الموضـوع هـو نسبــة هـذا التقاسـم، ولا إختلاف على التقاســم.
    وما ظل معمول به هـو قسمــة ضيـزى.. ومهمـا اتدعيت فأنت مواطن عادى لا تقســم ولا تشـارك.. الذين قسمـوا قسمـة الأسـد والثعلب والذئب هـم الحكام الذين تناوبوا على حكم الخرطـوم.. وقـد صادف أن هـؤلاء الحكام هم من القبائل العربيـة.. ولو أن لك نصيب واحـد من الذنب ، فهـو سكوتك على ظلم بقيـة الســودانيين، حين تستمتـع أننت بالمزايا التى أعطاهـا لك رهـطك.. لو فى تذكـرة بص مدنى واحـدة بقيت للبيع، وأمامك كانت أمرأة جنوبيـة، فإن الغالب أنك ستفـوز بالتذكـرة، حتى لو لم تدفع جنيها واحدا زيادة على السعـر.. هـذا مثال واحـد فقـط.. أعرف أن هناك الشـرفاء من الشماليين الذين سيرفضـون هـذه الميـزة العنصـريـة ويعيدوا التذكـرة للجنوبيـة أو الغرابيـة، ولكن هـؤلاء قلـة نادرة مثل الكبريت الأصفـر.

    إذا الموضـوع هـو إضطهـاد صفـوة حاكمـة فى الشمـال لمجموعـات عرقيـة أخـرى، وقـد صادف أن هـؤلاء الصفـوة قبائلهـم عربيـة، وتلك القبائل العربيـة (عملت نايمـة) على الإمتيـاز البارد الذى ورثوه، ولم يراجعـوا مدى أخلاقيتـه. البعض يدفـع أن الشمـاليـة أيضـا مهمشــة!! هـذا ليس الموضـوع، أولا الموضـوع هـو نسبـة التهميش، ثم الإمتيازات الإجتماعيـة والتفرقـة فى الوظائف الحكوميـة المتوسطـة والعليـا، التى لا ينكرهـا إلا مكابـر.
                  

07-21-2006, 03:56 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Abureesh)

    الاخ ابو الريش,
    موضوع تقاسم السلطة والثروة بين ابناء السودان لا علاقة له بالتحقير والتنكيد من الاخرين ضد عرب السودان,الموضوع هنا ليست له ابعاد سياسية بقدر ماهو انسانى, كنا نعيب فى الماضى بعض الناس لتفوههم بالفاظ جارحة ضد غير العرب.
    اليوم اصبح عرب السودان عرضة لتجريح المشاعر ومخاطبتهم بطريقة تقلل من شانهم, نحن لانريد الحجر على راى الاخرين هم احرار فى تفكيرهم,دعوتى هنا لنبذ العنصرية البغيضة وكلنا يعلم نتائجها.

    لك مودتى
                  

07-20-2006, 10:26 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: احمد الله كثيرا باننا نعيش فى ارض فتحها اجدادنا مقدمين للمحليين اعظم هدية وهى دين الاسلام

    عييييييييييييك!

    قت لي اجدادنا؟

    انت متاكد؟

    شاورت زميلك ودعقيد؟

    يازول مابترجع في كلامك؟

    طيب لوكده كلامي صاح انت اجنبي وافد ودخيل، بل سليل غزاة!

    علي كده، فحط، او اتلما علي الجحر الجيت منو، لوبقبلو بالاخوال امثالك.

    اما الاسلام فيامسكين، مافي عرب قدمو لينا احنا السود هدية ايمان!

    علي العكس، نحن من اخرج اسيادك من ظلمات عبادة الاصنام والشرك، والي نور التوحيد!

    نعم لمان وحدنا ربنا، اغتسلنا توضينا، صلينا، صمنا، هاجر اختك الانتا جاكي منها دي، ما ولدت ذاتا!

    بل علي العكس لمان ولدت هاجر، شمس حضارة السود، قسمت نهارا او بدات رحلة الغروب، تقول لي عرب اول امس ديل الولدناهم نحن، هم الهدونا؟

    استغفر امون!

    طبعا كلام ذي ده قبل كده ماطرش اضانك تب، اواحنا مقدرين.

    مافي عربي جاب هداية توحيد لي افريقي ياهذا!

    بطل جهالة اوتسميع لي ترهات شوفونية اسيادك!
                  

07-20-2006, 10:35 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Bashasha)

    Quote: استغفر امون!


    والله يا بشاشا ضحكتني ضحك.؟.؟.؟
    ياخي انتي كل يوم فاكي لينا آخرك..

    انت عارف المشكلة وين يا باشا..
    إنو في القاهرة الآن في حاجة اسمها (الكنيسة الكوشية)..
    أها دي ح تفهمنا ليها كيف دي؟؟

    ما دام الكوشيين سبقوا الديانات
    يبقى حكاية (كنيسة كوشية) دي حاجة ما مفهومة صاح؟

    إلا بعد دا تكون المسألة فيها (ملعوبية)، وضحك على الدقون

    أرجو أن تجيبني بوضوح
                  

07-20-2006, 10:54 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Bashasha)

    التاريخ الحقيقى للتغلغل العربى فى السودان بدأ بحملة والى مصر الذى خلف عمرو بن العاص وهو عبدالله بن سعد بن أبى السرح وهو من اقرباء الخليفة الثالث عثمان بن عفان واخوه فى الرضاعة فقد جرد حملة فىسنة 641م لفتح بلاد النوبة المسيحية فلم تنجح الحملة فى مسعاها لاخضاعهم بل تكبد المسلمون فيها خسائر مقدرة من رماة الرماح الذى أطلق عليهم العرب اسم " رماة الحدق " لمهارتهم فى اصابة اهدافهم بما فى ذلك عيون أعدائهم. وكرر ابن ابى السرح المحاولة بعد سنوات دون نجاح وأخيرا لجأ الى مصالحة النوبة عبر معاهدة سميت معاهدة "البقط" ولعلها أطول معاهدة فى التاريخ اذ ظلت نافذة على مدى ستة قرون. وفتحت هذه المعاهدة الباب لتدفق العرب المسلمين على بلاد النوبة فى تؤدة وأناة بادىء الأمر وشكلت هذه المعاهدة مع معاهدة اخرىأبرمت عام 855 م مع قبائل البجا فى شرق السودان وتلال البحر الأحمر أهم معلمين لبداية انتشار الوجود العربى والثقافة العربية فى السودان وقد فتحت معاهدة المسلمين مع البجا فى العام المذكور أول ما فتحت أرض البجا لتدفقات عربية كبيرة بداتها قبيلة ربيعة التى كانت تعيش فى نجد تنقيبا عن الذهب فى منطقة وادى العلاقى فى المنطقة الممتدة بين ميناء عيذاب وأسوان وبلاد النوبة ومنذ ذلك الحين احتدمت صراعات مريرة بين القبائل العربية المهاجرة المتنافسة على الثروة والملك فى المنطقة وبين البجا والنوبة من جانب آخر وللأستذادة يرجع للمقريزى وفى كتاب المؤرخ السودانى ضرار صالح ضرار "هجرة القبائل العربية الى وادى النيل مصر والسودان" توثيق جيد لذلك.
    أما بالنسبة للتدفقات العربية الى بلاد النوبة وبأعداد مقدرة فقد بدأت بوصول الخليفة العباسى المعتصم الى الملك فى بغداد ووصول أحمدبن طولون واليا على مصر868 م كأول وال مسلم غير عربى حيث قام الخليفة المعتصم والذى كانت أمه من أصول تركية باستبدال الكتائب العربية فى مصر بأخرى من المماليك والأتراك كما قام بقطع الأعطيات التى كانت تصرف من بيت المال على الجند العرب الذين منعوا منذ أيام الخليفة عمر بن الخطاب من الاشتغال بغير الجندية حفاظا على انضباطهم وجاهزيتهم العسكرية فكونوا طبقة حاكمة مميزة فى مصر انحصر وجودها فى أروقة الحكم وفى الحاميات والحصون العسكرية فظلت على بداوتها وتقاليدها العربية وصحب قطع الاعطيات تضييق على الوجود العربى فى مصر كان سببا فى تدفق الهجرات العربية الى بلاد البربر فى الغرب والى بلاد النوبة فى السودان.(للاستزادة أيضا راجع صفحة 160 من كتاب هارولد ماكمايكل( تاريخ العرب فى السودان).
    ومع تكاثر الوجود العربى وانتشار الاسلام تساقطت ممالك النوبة المسيحية الثلاث الواحدة تلو الأخرى ومع تزايد التصاهر بين العرب والنوبة انتشرت اللغة العربية ويرجح ابن خلدون أن العرب استفادوا من تقاليد النوبة فى توريث الملك لأبناء الاخوات فتزوجوا أخوات الملوك حتى انتهى الملك الى ابناء العرب من النوبيات فزاد ذلك من وتيرة التعريب فى البلاد. وانتهت عمليلت التصاهر بقيام اول دولة عربية اسلامية فى السودان عام 1504 م أى قبل زهاء خمسمائة عام من يومنا هذا وهى مملكة سنار وتسمى أيضا دولة الفونج أو السلطنة الزرقاء وعرف رعاياها فى المنطقة بالسنانير. قال المادح حاج الماحى يصف ترحاب أهل الحجاز بحجاج السودان على أيامه فى قصيدة معروفة "احبو من صغير" :
    قالولنا حباب السنانير!
    وأقام سلاطين مملكة سنار رواق السنارية فى الأزهر الشريف فى القاهرة حيث كانوا يبتعثون طلبة العلم الى هناك وحثوا عددا من علماء الدين والمتصوفة من شتى بقاع العالم الاسلامى للمجىء للسودان بغرض الدعوة ونشر العلم وأنشا السطان بادى الأحمر وقفا فى المدينة المنورة لاستقبال الزوار من مملكته للاقامة المجانية هناك أثناء زيارتهم للحرم المدنى لايزال جزء من أوقاف السودان هناك وحذو حذوه بعد عقود السلطان على دينار سلطان مملكة الفور. وفى هذه الفترة انتشرت الكتاتيب التى تعرف بالخلاوى فى السودان لتحفيظ القران وعلوم العربية ومبادىء الحساب.
    وتبع قيام هذه الدولة سلطنات اسلامية عديدة فى المنطقة أسهمت بقدر واسع فى انتشار اللغة والثقافة العربية فى اجزاء واسعة من افريقيا فأسس الجيلى ابو جريدة وهو من مناطق الجعليين فى شمال السودان, مملكة تقلى العباسية فى جبال النوبة وسليمان صولون (اى العربى) وهو حفيد أبو زيد الهلالى مملكة الفور التى استمرت حتى عام 1916 والتى كانت ترسل الكسوة للكعبة فى مكة كذلك أسس رابح فضل الله السودانى مملكة امتدت فى مناطق من تشاد والكميرون والنيجر وأطلق على عاصمتها اسم انجمينا وهى كلمة عربية معناها استرحنا مشتقة من الجمام. يقول أبو الطيب المتنبىء:
    يقول لى الطبيب أكلت شيئا وداؤك فى شرابك والطعام
    وما فى طبه أنى جواد اضر بجسمه طول الجمام
    ومع سقوط دولة غرناطة فى الأندلس كآخر معقل للعرب والمسلمين فى الأندلس فى عام 1492
    حتى بدأت تدفقات جديدة من العرب المسلمين من تلك الأنحاء على السودان تشهد على ذلك عشرات القرى فىمنطقة الجزيرة والنيل الابيض وولاية الخرطوم التى تنسب تلك القرى الى المغاربة بالاضافة الى العشائر التى وفدت من موريتانيا الى ذات المناطق والى كردفان ويطلق عليهم اسم الشناقيط نسبة الى مدينة شنقيط التاريخية هناك أو "المشايخة". ويشهد على ذلك الخط المغربى المميز فى نواحى كردفان ودارفوروهناك المذهب المالكى الذى وفد على السودان من نواحى المغرب العربى الكبير بينما يسود المذهب الشافعى فى الجارة مصر والمذهب الحنبلى فى السعودية وهى جارة للسودان عبر البحر الأحمر وكذلك لفظة "مسيد" التى تطلق على المدارس الدينية والخلاوى الكبيرة والمستخدمة حتى اليوم فى المغرب العربى كمرادف لكلمة مدرسة. وتنتشر رواية ورش عن عاصم كاحدى روايات القرآن الكريم فى أجزاء واسعة من غرب السودان وأغلب الظن أنها وفدت مع الهجرات التى ذكرنا. وهناك تنتشر الطريقة التيجانية القادمة أصلا من منطقة عين ماضى فى غرب الجزائر والتى انتشرت بعد هجرة مؤسسها الشيخ أحمد التيجانى الى فاس فى المغرب الأقصى. أما رواية القرآن السائدة فى أنحاء السودان الأخرى فهى رواية أبى عمرو الدورى ولا توجد اليوم فى غير السودان. وعن خصائص العامية السودانية فقد الفت كتابا تجرى طباعته الآن تحت عنوان " أشتات مجتمعات فى الفصحى والعامية " وقد وجدت انها تنتسب الى كافة لهجات العرب المعروفة مشرقا ومغربا يغلب عليها طابع البداوة ومفردات ألأبالة وقد حوت العديد من اللفاظ المحلية دون ان تفقد خصائصها كلهجة من لهجات العرب كما حوت الفاظا تركية جاْت مع حكم اسرة محمد على باشا للبلاد عام . 1821
    وألف مؤخرا الباحث السودانى ابراهيم اسحاق ابراهيم مؤلفا عن صلة اللهجات المحلية فى أقاليم دارفور باللهجات القديمة التى كانت سائدة فى اليمن كاللغة الحميرية وهذا دليل آخر على عمق وقدم الثقافة العربية فى السودان حتى قبل انتشار الاسلام . ومن الجدير بالملاحظة أن المسعودى أشار الى ملوك النوبة فى عصر الممالك المسيحية أكدوا له أنهم ينحدرون من أصول حميرية.
    كذلك تدفقت هجرات واسعة بعد ذلك على السودان قوامها الهلاليون وقبائل جهينة اليمنية استقرت فى سهوب البطانة فى وسط السودان والجزيرة وكردفان ودارفور حتى بلغت نواح تشاد بينما تنسب القبائل التى تتحدث العربية دون غيرها فى المنطقة الممتدة شمال الخرطوم الى العرب العدنانية . هذا فضلا عن هجرات قبيلة الرشايدة من الجزيرة العربية قبل أقل من قرنين من الزمان ويبلغ تعدادهم اليوم قرابة نصف المليون نسمة


    محاضرة الخضر هارون/سفير السودان في واشنطن عن الثقافة العربية فى السودان.
                  

07-20-2006, 10:59 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    الطبيب بشاشا
    ياهو دا التاريخ و بطل جهالة
                  

07-20-2006, 11:11 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    ياودعقيد،

    ذي ماالعربي، مش المسلم بالالف واللام، بيطلق مفردة الله علي الذات "الالهية" انطلاقا من لغتو، انا برضو من حقي اناجي ذات الذات بي لغتي، كان "امون" كان "ارتي"!

    قد يكون غريب جدا جدا، كيف اهلنا في الشمال الي هذا التاريخ، لاينادون الذات الالهية باسمه العربي "الله" مع افتراض ان المفردة عربية الاصل.

    لاابد في الشمال امهاتنا اوحبوباتنا مابعرفو مفردة "الله" ولابقرو قران زاتو في صلاتم!

    في دنقلا، بنقول "ارتي" عادي، بدون اي عقد اوترسبات، ورغما عن القهر المفروض علي ثقافتنا الكوشية هناك.

    ياخي حتي العرب الي هذا التاريخ يناجون "امون" خمسة مرات في اليوم، حيث "امين" في صورة الفاتحة وفي صلوات كل الاديان، هو "امون" رع نفسه.

    لاحظ المفردة مكتوبة ومنطوقة باللغة العربية ممايعني ان نطقها ربما اختلف متي ماصغنا الهيروغلوفية باللغة النوبية، بدلا عن القبطية المعمول بيها الان كاساس لقراءة النص الهيروغلوفي، ومن ثم الترجمة الاغريقية، ثم النطق بحروف عربية لي صياغة انجليزية في الاغلب الاعم.

    واضح كيف مفردات، معاني ومدلولات ثقافتنا، بتسلك طريق ملتوي طويل لحدي ماتصلنا وقد تم مسخها مسخ كامل!
                  

07-20-2006, 11:30 AM

Wathig Makki
<aWathig Makki
تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    قال جل وعلا : (( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ))
    صدق الله العظيم


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك ..فقلت يا رسول الله كيف ابغضك وبك هداني الله ؟ .. قال تبغض العرب فتبغضني .



















    ......... وللأوطان في دم كل حر ....... يد سلفت ودين مستحق ............
                  

07-20-2006, 11:41 AM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Wathig Makki)

    عزيزى الواثق
    عجز لسانى بايضاح العنصرية البغيضة ضد العرب عامة وعرب السودان بصفه خاصة ,يتحدث الجميع عن انتمائه العرقى ويفاخر به اويتسول به وهم لديهم وجهان لعملة واحدة.
    اما اذا ارت الدفاع عن انتمائك العربى فانت انسان فاسق فاجر قاتل خائن مغتصب ملوث وكل الافعال السيئة مرادفة لعرقك ,انا ضد العنصرية هنا ولست لتمجيد الدم العربى لكل انسان حرية الانتماء.
    ولكن اقول كلام الله وسوله خيرا مما عندى

    Quote: قال جل وعلا : (( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ))
    صدق الله العظيم


    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك ..فقلت يا رسول الله كيف ابغضك وبك هداني الله ؟ .. قال تبغض العرب فتبغضني .


    لك كل الموده والتقدير
                  

07-20-2006, 11:54 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    Quote: قال جل وعلا : (( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون ))
    صدق الله العظيم


    متوهم العروبة حسن،
    اوعلي كده جاي تقول لي القران في ام الكتاب عربي؟

    معليش، بالنسبة للعربي فده حقو.

    امابالنسبة لي، ففهم الثقافة العربية لاي نص، ماملزم لي بالمرة.

    لهم فهمهم، ولنا فهمنا.

    بالعدم، كونو القران عربي، فمعناهو الله بتكلم عربي!

    بل الله ذاتو عربي عديل كده!

    شفت ذي كلامك ده بودي وين؟

    خليك كده!
                  

07-20-2006, 12:03 PM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: Bashasha)

    والله دى بالغت فيها عديل كدة سعادة الدكتور بشاشا

    Quote: متوهم العروبة حسن،
    اوعلي كده جاي تقول لي القران في ام الكتاب عربي؟

    معليش، بالنسبة للعربي فده حقو.

    امابالنسبة لي، ففهم الثقافة العربية لاي نص، ماملزم لي بالمرة.

    لهم فهمهم، ولنا فهمنا.

    بالعدم، كونو القران عربي، فمعناهو الله بتكلم عربي!

    بل الله ذاتو عربي عديل كده!

    شفت ذي كلامك ده بودي وين؟

    خليك كده!


    انت جيناك بالتاريخ ما نفع بالكلام المعسل ما نفع بالقران والحديث ما نفع انت عندك مشكلة مزمنة مع الوجود العربى المسلم فى السودان.لكن كلامك دا اشتر عديل اها طيب توت عنخ امون المشكلة ماعندى ليهو نصوص عشان نقنعك بيها.
                  

07-20-2006, 12:02 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: حسن الجيلى سعيد)

    أضف إلى رد بشاشا هذه المقتطفات من كتاب تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا

    ين: إن العنصر الزنجي ينحدر من أصل قديم قبل التاريخ، وهو في عرف علماء الطبيعة من السلالة الثالثة التي هي أدنى السلالات البشرية. وإن البشر الأوائل كانوا بغرائزهم يقربون منهم إذ لم يكن عضوهم الدماغي قد توصل إلى تمام نشوئه، فكانوا مدفوعين إلى الحياة بغريزة النمو والحرص على البقاء. وإذا فحصت أخلاق أقوام النوع الزيتوني أو الزنجي ومزاياهم الطبيعية وقابلتها بطائفة الأورانغ أو تانغ يتضح لك جلياً أن هذين الفرعين هما حلقتان متجاذبتان من السلسلة الحيوانية وإن الحلقة العليا منها تمثل لناظريك صورة انتقال جهاز الدماغ البهيمي إلى الدماغ العاقل المفكر، وبمقدار ما تمتد فروع التناسل تتولد أشخاص تتباين مع الفرع الأصلي إذ يقل انفراج الزاوية الوجهية ويقصر بوز الفم وترتفع الجبهة ويتسع الدماغ، وادعى بعض آخر أن العنصر الزنجي من السلالة الأثيوبية، وادعى الثالث أن العنصر الزنجي أصل كل السلالات الأثيوبية وإليه ترجع جميع عناصر الأحباش والسودان. ويقول البارون لري: إن بين الحبشي والزنجي مباينة، فإن عين الحبشي أكبر ومنظره ألطف وزاوية العين من الداخل أكثر ميلاً ووجنتية وقوس وجهه أكثر بروزاً والثلث المؤلف من الخد وزوايا الفم أكثر استقامة، وشفتيه ضخمتين ولكنهما غير مقلوبتين كما في الزنجي وأسنانه أنظف وأحسن مغارز وأقل بروزاً، وقوس مغرز أسنانه أضيق ولونه ليس حالكاً كلون الزنجي. قال ابن خلدون في مقدمته: وقد توهم بعض النسابين ممن لا علم له بطبائع الكائنات أن السودان هم ولد حام بن نوح واختصوا بلون السواد، لدعوة كانت عليه من أبيه فظهر أثرها في لونه وفيما جعل الله من الرق في عقبه وينقلون في ذلك حكاية من خرافات القصاص. ودعاء نوح على أبنه قد وقع في التوراة وليس في ذكر السواد وإنما دعا عليه بان يكون ولده عبيداً لولد اخوته لا غير وفي القول بنسبة السواد إلى حام غفلة عن طبيعة الحر والبرد وأثرهما في الهواء، وفيما يتكون فيه من الحيوانات وذلك أن هذا اللون شمل أهل الإقليم الأول والثاني من مزاج هوائهم للحرارة المتضاعفة بالجنوب، فإن الشمس تسامت رءوسهم مرتين في كل سنة قريبة إحداهما من الأخرى، فتطول المسامة عامة الفصول فيكثر الضوء من أجلها ويلح القيظ الشديد عليهم وتسود جلودهم لإفراط الحر، ويسمى سكان الجنوب من الإقليمين الأول والثاني باسم الحبشة والزنج والسودان أسماء مترادفة على الأمم المتغيرة بالسواد وإن كان اسم الحبشة مختصاً فهم بمن تجاه مكة واليمن.

    والزنج من تجاهه بحر الهند، وليست هذه الأسماء لهم من أصل انتسابهم إلى أدمي لا حام ولا غيره. وقد تجد من السودان من أهل الجنوب من يسكن الربع المعتدل أو السابع المنحرف إلى البياض فتبيض ألوان أعقابهم على التدرج مع الأيام، وبالعكس من يسكن من أهل الشمال بالجنوب فتسود ألوان أعقابهم، ولما رأى النسابون اختلاف هذه الأمم بسماتها وشعارها حسبوا ذلك من أجل الأنساب فجعلوا أهل الجنوب كلهم السودان من ولد حام وارتابوا في ألوانهم فتكلفوا نقل تلك الحكاية الواهية . وفيما ذكره من ترادف السودان والحبشة والزنج لا نوافقه عليه، فإن السودان أعم إطلاقاً منهما، والحبش أعم من الزنج لشمولها جميع أنواع الأحباش. ويمكن أن يكون الترادف شائعاً في زمانه. ثم أن الصفات الخلقية المميزة للأسود ليس اللون فقط فإن في تركيب بنية الرأس وديباجة الوجه وقوام الهندام كما يأتي اختلافاً بعيداً بين السودان والبيض، فهب أن السواد نشأ من حالة الجو في ذلك الإقليم، ولكن ذلك لا يوجب كونهم من سلالات البيض بعد افتراقهم عنهم بتلك الميزات، وإن كان الفارق الجلي هو اللون ولا يبعد أن يكون العنصر الزنجي أصل السلالات الأثيوبية، وما ذكره البارون لري لا ينافي ذلك، فلولا الفوارق لما كان الأصل أصلاً والفرع فرعاً فإن تلك السلالات من أصل التطورات في العنصر الزنجي والارتقاء في مقادير بنيته وألواح هيكله[6]قال ابن قتيبة ولد حام بن نوح : كوش وكنعان وقوط، فأما قوط فنزل أرض الهند والسند وأهلها من ولده، وإما كوش وكنعان: فأولادهما أجناس السودان والنوبة والزنج والزغارة والحبشة والقبط وبربر وهم في الغالب طوال القامة نحاف البنية

    http://www.kashifalgetaa.com/moalefat/057/04.htm#8
                  

07-20-2006, 12:18 PM

حسن الجيلى سعيد
<aحسن الجيلى سعيد
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحمد لله انى عربى (Re: malik_aljack)

    الاستاذ/مالك الجاك,
    انا لم انكر على انو زونجى ولا خواجة ولا حبشى انا ضد العنصرية ضد كل من ينتمى الى العرق العربى فى السودان,انتم تخوضون فى تحقير العرق العربى الذى ينتمى اليه الكثير من ابناء السودان وهذة ضد الغريزة الانسانية والفطرة التى خلق الله عليها الناس.

    لك الشكر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de