الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 05:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2006, 05:44 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !!

    وُلد أبو محمد الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل بن الحكم الثقفي في منازل ثقيف بمدينة الطائف، في عام الجماعة 41هـ. و كان اسمه كليب ثم أبدله بالحجاج. و أمه الفارعة بنت همام بن عروة بن مسعود الثقفي الصحابي الشهيد.
    نشأ في الطائف، و تعلم القرآن و الحديث و الفصاحة، ثم عمل في مطلع شبابه معلم صبيان مع أبيه، يعلم الفتية القرآن و الحديث، و يفقههم في الدين، لكنه لم يكن راضياً بعمله هذا، على الرغم من تأثيره الكبير عليه، فقد اشتهر بتعظيمه للقرآن.
    كانت الطائف تلك الأيام بين ولاية عبد الله بن الزبير، و بين ولاية الأمويين، لكن أصحاب عبد الله بن الزبير تجبروا على أهل الطائف، فقرر الحجاج الإنطلاق إلى الشام، حاضرة الخلافة الأموية المتعثرة، التي تركها مروان بن الحكم نهباً بين المتحاربين. و قد تختلف الأسباب التي دفعت الحجاج إلى اختيار الشام مكاناً ليبدأ طموحه السياسي منه رغم بعد المسافة بينها و بين الطائف، و قرب مكة إليه، لكن يُعتقد أن السبب الأكبر كراهته لولاية عبد الله بن الزبير.
    و في الشام، التحق بـ شرطة الإمارة التي كانت تعاني من مشاكل جمة، منها سوء التنظيم، و استخفاف أفراد الشرطة بالنظام، و قلة المجندين. فأبدى حماسة و انضباطاً، و سارع إلى تنبيه أولياء الأمر لكل خطأ أو خلل، و أخذ نفسه بالشدة، فقربه روح بن زنباع قائد الشرطة إليه، و رفع مكانته، و رقاه فوق أصحابه، فأخذهم بالشدة، و عاقبهم لأدنى خلل، فضبطهم، و سير أمورهم بالطاعة المطلقة لأولياء الأمر.
    لمس فيه روح بن زنباع العزيمة و القوة الماضية، فقدمه إلى الخليفة عبد الملك بن مروان، و كان داهية مقداماً، جمع الدولة الأموية و حماها من السقوط، فأسسها من جديد.
    إذ أن الشرطة كانت في حالة سيئة، و قد استهون جند الإمارة عملهم فتهاونوا، فأهم أمرهم عبد الملك بن مروان، و عندها أشار عليه روح بن زنباع بتعيين الحجاج عليهم، فلما عينه، أسرف في عقوبة المخالفين، و ضبط أمور الشرطة، فما عاد منهم تراخ، و لا لهو. إلا جماعة روح بن زنباع، فجاء الحجاج يوماً على رؤوسهم و هم يأكلون، فنهاهم عن ذلك في عملهم، لكنهم لم ينتهوا، و دعوه معهم إلى طعامهم، فأمر بهم، فحبسوا، و أحرقت سرادقهم. فشكاه روح بن زنباع إلى الخليفة، فدعا الحجاج و سأله عما حمله على فعله هذا، فقال إنما أنت من فعل يا أمير المؤمنين، فأنا يدك و سوطك، و أشار عليه بتعويض روح بن زنباع دون كسر أمره.
    و كان عبد الملك بن مروان قد قرر تسيير الجيوش لمحاربة الخارجين على الدولة، فضم الحجاج إلى الجيش الذي قاده بنفسه لحرب مصعب بن الزبير.
    و لم يكن أهل الشام يخرجون في الجيوش، فطلب الحجاج من الخليفة أن يسلطه عليهم، ففعل. فأعلن الحجاج أن أيما رجل قدر على حمل السلاح و لم يخرج معه، أمهله ثلاثاً، ثم قتله، و أحرق داره، و انتهب ماله، ثم طاف بالبيوت باحثاًً عن المتخلفين.
    و بدأ الحجاج بقتل أحد المعترضين عليه، فأطاع الجميع، و خرجوا معه، بالجبر لا الإختيار.
                  

07-20-2006, 05:47 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    وصف تاريخي
    كان الحجاج بن يوسف بليغاً فصيحاً، محباً للشعر كثير الاستشهاد به، تقياً، مُعظماً للقرآن و آياته، كريماً، شجاعاً، و له مقحمات عظام و أخبار مهولة.
    كان أخفش العينين، أضفعت بصره كثرة النظر في الدفاتر، كان يتزيا بزي الشطار، فيرجل شعره و يخضب أطرافه.
    و كان يصعد على المنبر فيتكلم بكلام الملائكة، و ينزل فيفعل فعل الشياطين.
                  

07-20-2006, 05:50 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    وعلى قدر شهرة الحجاج كانت شهرة ما نُسب إليه من مظالم؛ حتى عده كثير من المؤرخين صورة مجسمة للظلم، ومثالا بالغا للطغيان، وأصبح ذكر اسمه يستدعي في الحال معاني الظلم والاستبداد، وضاعت أعمال الحجاج الجليلة بين ركام الروايات التي تروي مفاسده وتعطشه للدماء، وإسرافه في انتهاكها، وأضافت بعض الأدبيات التاريخية إلى حياته ما لم يحدث حتى صار شخصية أسطورية بعيدة كل البعد عن الحقيقة والواقع، وقليل من المؤرخين من أنصف الحجاج، ورد له ما يستحق من تقدير.
                  

07-20-2006, 06:07 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    بدون مقدمات .. هذه قصة رائعة جدا" ..منقوله من احد المواقع .. تحتوي على كل اصناف الادب ..
    من شعرٍ ونثر..وبطل هذه القصة هو الحجاج بن يوسف الثقفي

    وبين احد الغلمان .. ممن وهبه الله قوة في الجنان ..وفصاحة في البيان ..



    قصه غلام من بني هاشم والحجاج بن يوسف الثقفــي

    خرج الحجاج بن يوسف ذات يوم في الصيد فرأى تسعة كلاب إلى جانب صبي صغير السن عمره نحو عشر سنوات وله ذوائب.

    فقال له الحجاج : ماذا تفعل هنا أيها الغلام ؟

    فرفع الصبي طرفه إليه وقال له : يا حامل الأخبار لقد نظرت إلىّ بعين الاحتقار وكلمتني بالافتخار

    وكلامك كلام جبار وعقلك عقل حمار.

    فقال الحجاج له : أما عرفتني ؟

    فقال الغلام : عرفتك بسواد وجهك لأنك أتيت بالكلام قبل السلام.

    فقال الحجاج أ ويلك أنا الحجاج بن يوسف.

    فقال الغلام : لا قرب الله دارك ولا مزارك فما أكثر كلامك وأقل إكرامك .

    فما أتم كلامه إلا والجيوش حلّقت عليه من كل جانب وكل واحد يقول السلام عليك يا أمير المؤمنين ،

    فقال الحجاج: احفظوا هذا الغلام فقد أوجعني بالكلام فأخذوا الغلام فرجع الحجاج إلى قصره فجلس في

    مجلسه والناس حوله جالسون ومن هيبته مطرقون وهو بينهم كالأسد ثم طلب إحضار الغلام فلما مثل بين

    يديه ،ورأى الوزراء و أهل الدولة لم يخشى منهم

    بل قال : السلام عليكم فلم يرد الحجاج السلام فرفع الغلام رأسه وأدار نظره فرأى بناء القصر عالياً ومزين

    بالنقوش والفسيفساء وهو في غاية الإبداع والإتقان.

    فقال الغلام : أتبنون بكل ريع آية تعبثون وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون وإذا بطشتم بطشتم جبارين فاستوى

    الحجاج جالساً وكان متكئاً

    فقالوا للغلام : يا قليل الأدب لماذا لم تسلم على أمير المؤمنين السلام اللائق ولماذا لم تتأدب في حضرته ؟

    فقال الغلام : يا براغيث الحمير منعني عن ذلك التعب في الطريق وطلوع الدرج أما السلام فعلى أمير

    المؤمنين وأصحابه ، يعني السلام على علىّ بن أبى طالب وأصحابه

    فقال الحجاج : يا غلام لقد حضرت في يوم تم فيه أجلك وخاب فيه أملك.

    فقال الغلام : والله يا حجاج أن كان في أجلي تأخير لم يضرني من كلامك لا قليل ولا كثير.

    فقال بعض الغلمان : لقد بلغت من جهلك يا خبيث أن تخاطب أمير المؤمنين كما تخاطب غلاماً مثلك يا قليل

    الآداب انظر من تخاطب وأجبه بأدب واحترام فهو أمير العراق والشام.

    فقال الغلام : أما سمعتم قوله تعالى " كل نفس تجادل عن نفسها"

    فقال الحجاج : فمن عنيت بكلامك أيها الغلام ؟

    قال : عنيت به على بن أبى طالب وأصحابه وأنت يا حجاج على من تسلم ؟

    فقال الحجاج : على عبدالملك بن مروان.

    فقال الغلام : عبدالملك الفاجر عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

    فقال الحجاج : ولم ذلك يا غلام ؟

    فقال : لأنه أخطأ خطيئة عظيمة مات بسببها خلق كثير فقال بعض الجلساء اقتله يا أمير المؤمنين فقد خالف

    الطاعة وفارق الجماعة وشتم عبدالملك بن مروان.

    فقال الغلام : يا حجاج أصلح جلسائك فإنهم جاهلون فأشار الحجاج لجلسائه بالصمت.

    ثم سأله الحجاج : هل تعرف أخي؟

    فقال الغلام : أخوك فرعون حين جاءه موسى وهارون ليخلعوه عن عرشه فاستشار جلسائه.

    فقال الحجاج : اضربوا عنقه.

    فقال له الرقاشي : هبني إياه يا أمير المؤمنين أصلح الله شأنك.

    فقال الحجاج : هو لك لا بارك الله فيه.

    فقال الغلام : لا شكر للواهب ولا للمستوهب.

    فقال الرقاشي : أنا أريد خلاصك من الموت فتخاطبني بهذا الكلام ثم التفت الرقاشي إلى الحجاج وقال له:

    افعل ما تريد يا أمير المؤمنين.

    فقال الحجاج للغلام : من أي بلد أنت ؟

    فقال للغلام: من مصر.

    فقال له الحجاج : من مدينة الفاسقين .

    فقال الغلام : ولماذا أسميتها مدينة الفاسقين ؟

    قال الحجاج : لأن شرابها من ذهب ونسائها لعب ونيلها عجب وأهلها لا عجم ولا عرب.

    فقال الغلام : لستُ منهم.

    فقال الحجاج : من أي بلد إذن ؟

    قال الغلام : أنا من أهل خرسان.

    فقال الحجاج : من شر مكان وأقل الأديان.

    فقال الغلام : ولم ذلك يا حجاج ؟

    فقال : لأنهم عجم أعجام مثل البهائم والأغنام كلامهم ثقيل و غنيهم بخيل.

    فقال الغلام : لستُ منهم.

    فقال الحجاج : من أين أنت ؟

    قال : أنا من مدينة الشام.

    قال الحجاج : أنت من أحسن البلدان وأغضب مكان وأغلظ أبدان .

    قال الغلام : لستُ منهم.

    قال الحجاج : فمن أين إذن؟

    قال الغلام : من اليمن.

    فقال الحجاج : أنت من بلد غير مشكور.

    قال الغلام: ولم ذلك؟

    قال الحجاج : لأن صوتهم مليح و عاقلهم يستعمل الزمر و جاهلهم يشرب الخمر.

    قال الغلام : أنا لستُ منهم.

    قال الحجاج : فمن أين إذن؟

    قال الغلام : أنا من أهل مكة.

    فقال الحجاج : أنت إذن من أهل اللؤم والجهل وقلة العقل.

    فقال الغلام : ولم ذلك ؟

    قال : لأنهم قوم بعث فيهم نبي كريم فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم إلى قوم أحبوه وأكرموه.

    فقال الغلام : أنا لستُ منهم.

    فقال الحجاج : لقد كثرت جواباتك علي وقلبي يحدثني بقتلك.

    فقال الغلام : لو كان أجلي بيدك لما عبدت سواك ولكن اعلم يا حجاج أني أنا من أهل طيبة مدينة رسول الله

    صلى الله عليه وسلم.

    فقال الحجاج : نعمت المدينة أهلها أهل الإيمان والإحسان فمن أي قبيلة أنت ؟

    فقال الغلام : من ثلى بنى غالب من سلالة علي بن أبى طالب عليه السلام وكل نسب وحسب ينقطع إلا حسبنا

    و نسبنا فإنه لا ينقطع إلى يوم القيامة فاغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله.

    فقال له كل من حضر من الوزراء : ولكنه لا يستحق القتل وهو دون سن البلوغ أيها الأمير.

    فقال الحجاج : لا بد من قتله ولو يناد منادى من السماء.

    فقال الغلام: ما أنت بنبي حتى يناديك مناد من السماء.

    فقال الحجاج : ومن يحول بيني وبين قتلك.

    فقال الغلام : يحول بينك وبين قتلي ما يحول بين المرء وقلبه.

    فقال الحجاج : وهو الذي يعينني على قتلك.

    فقال الغلام : كلا إنما يعينك على قتلي شيطانك و أعوذ بالله منك ومنه.

    فقال الحجاج : أراك تجاوبني على كل سؤال فأخبرني ما يقرب العبد من ربه؟

    فقال الغلام : الصوم والصلاة والزكاة والحج .

    فقال الحجاج: أنا أتقرب إلى الله بدمك لأنك قلت أنك من أولاد الحسن والحسين.

    فقال الغلام : من غير خوف ولا جزع أنا من أولاد رسول الله صلى الله عليهالة وسلم إن كان أجلي بيدك فقد

    حضر شيطانك يعينك على فساد آخرتك.

    فأجابه الحجاج : أتقول أنك من أولاد الرسول وتكره الموت؟

    قال الغلام : قال الله تعالى " ولا تلقوا بأيدكم إلى التهلكة"

    قال الحجاج : ابن من أنت ؟

    قال الغلام : أنا ابن أبي و أمي.

    فسأله الحجاج : من أين جئت ؟

    قال الغلام : على رحب الأرض.

    فقال الحجاج : أخبرني من أكرم العرب؟

    فأجاب الغلام : بنو طي .

    فسأله الحجاج : ولم ذلك ؟

    فقال الغلام: لأن حاتم الأصم منهم.

    فقال الحجاج : فمن أشرف العرب ؟

    قال الغلام : بنو مضر.

    فقال الحجاج : ولم ذلك؟

    فقال الغلام : لأن محمد صلى الله عليه وسلم منهم.

    فقال الحجاج : فمن أشجع العرب ؟

    فقال الغلام : بنو هاشم لأن علي بن أبي طالب منهم .

    فقال الحجاج: فمن أنجس العرب و أبخلهم وأقلها خيراً ؟

    فقال الغلام : بنو ثقيف لأنك أنت منهم وفي الحديث الشريف يظهر من بنو ثقيف نمرود وكذاب فالكذاب

    مسيلمة والنمرود أنت فأغتاظ الحجاج غيظاً شديداً وأمر بقتله فشفع به الحاضرون فشفعهم فيه وسكن

    غضبه قليلاً ؛؛

    وقال الحجاج : أين تركت الإبل ذات القرون ؟

    فقال الغلام : تركتها ترعى أوراق الصوان.

    فصاح الحجاج به قائلاً : يا قليل العقل ويا بعيد الذهن هل للصوان ورق؟

    فقال الغلام : وهل للإبل قرون ؟

    فقال الحجاج : هل حفظت القرآن ؟

    فقال الغلام : هل القرآن هارب منى حتى أحفظه.

    فسأله الحجاج : هل جمعت القرآن ؟

    فقال الغلام : وهل هو متفرق حتى أجمعه ؟

    فقال له الحجاج : أما فهمت سؤالي .

    فأجابه الغلام : ينبغي لك أن تقول هل قرأت القرآن وفهمت ما فيه.

    فقال الحجاج : فأخبرني عن آية في القرآن أعظم؟ وآية أحكم؟

    وآية أعدل ؟ وآية أخوف ؟ وآية أرجى ؟ وآية فيها عشر آيات بينات؟ وآية كذب فيها أولاد الأنبياء؟ وآية

    صدق فيها اليهود والنصارى ؟ وآية قالها الله تعالى لنفسه؟ وآية فيها قول الملائكة؟ و آية فيها قول أهل

    الجنة؟ وآية فيها قول أهل النار؟ وآية فيها قول إبليس ؟؟؟

    فقال الغلام : أما أعظم آية فهي آية الكرسي

    وأحكم آية إن الله يأمر بالعدل والإحسان

    وأعدل آية فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره

    وأخوف آية أيطمع كل امرىء منهم أن يدخل جنة نعيم

    وأرجى آية قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعها

    وآية فيها عشر آيات بينات هي إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب

    وأما الآية التي كذب فيها أولاد الأنبياء فهي وجاءوا على قميصه بدم كذب وهم إخوة يوسف كذبوا ودخلوا الجنة

    وأما الآية التي صدق فيها اليهود والنصارى فهي وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت

    النصارى ليست اليهود على شيء فصدقوا ودخلوا النار

    والآية التي قالها الله تعالى لنفسه هي وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد

    أن يطمعون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين

    وآية فيها قول الأنبياء وما كان لنا أن نأتيكم بسلطان إلا بإذن الله وعلى الله فل يتوكل المؤمنون

    وآية فيها قول الملائكة سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم

    و أية فيها قول أهل الجنة الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور

    وآية فيها قول أهل النار ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون

    وآية فيها قول إبليس أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين

    فقال الحجاج : أخبرني عمن خُلق من الهواء ؟ ومن حُفظ بالهواء ؟ ومن هلك بالهواء ؟

    فقال الغلام : الذي خلق من الهواء سيدنا عيسى عليه السلام؛؛ والذي حفظ بالهواء سيدنا سليمان بن داود

    عليهما السلام ؛ وأما الذي هلك بالهواء فهم قوم هود.

    فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من الخشب ؟ والذي حُفظ بالخشب ؟ والذي هلك بالخشب ؟

    فقال الغلام : الذي خلق من الخشب هي الحية خلقت من عصا موسى عليه السلام؛؛ والذي حفظ بالخشب

    نوح عليه السلام؛؛ والذي هلك بالخشب زكريا عليه السلام.

    فقال الحجاج: فأخبرني عمن خُلق من الماء ؟ ومن نجا من الماء ؟ ومن هلك بالماء ؟

    فقال الغلام: الذي خلق من الماء فهو أبونا آدم عليه السلام؛؛ والذي نجا من الماء موسى عليه السلام؛؛

    والذي هلك بالماء فرعون.

    فقال الحجاج : فأخبرني عمن خُلق من النار ؟ ومن حُفظ من النار ؟

    فقال الغلام : الذي خُلق من النار إبليس؛؛ والذي نجا من النار إبراهيم عليه السلام.

    فقال الحجاج : فأخبرني عن أنهار الجنة وعددها ؟

    فقال الغلام : أنهار الجنة كثيرة لا يعلم عددها إلا الله تعالى كما قال في كتابه العزيز فيها انهار من ماء غير

    آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى... وكلها تجري في

    محل واحد لا يختلط بعضها ببعض ويوجد نظيره في الدنيا وهو في رأس بنى آدم طعم عينه مالح وطعم أذنه

    مر وطعم فمه عذب .

    فقال الحجاج : إن أهل الجنة يأكلون ويشربون ولا يتغوطون فهل يوجد مثلهم في الدنيا ؟

    فقال الغلام : الجنين في بطن أمه يأكل ويشرب ولا يتغوط.

    فقال الحجاج : فما أول قطرة من دم؟

    فقال الغلام : هي حيض حواء.

    فقال الحجاج : فأخبرني عن العقل ؟ والإيمان ؟ والحياء ؟ والسخاء ؟ والشجاعة ؟ والكرم؟ والشهوة ؟

    فقال الغلام : إن الله قسم العقل عشرة أقسام جعل تسعة في الرجال وواحداً في النساء ؛؛والإيمان عشرة

    تسعة في اليمن وواحداً في بقية الدنيا؛؛ والحياء عشرة تسعة في النساء وواحداً في الرجال؛؛ والسخاء

    عشرة تسعة في الرجال وواحداً في النساء؛؛ والشجاعة والكرم عشرة تسعة في العرب وواحداً في بقية

    العالم؛؛ والشهوة عشرة أقسام تسعة في النساء وواحداً في الرجال.

    فقال الحجاج : فأخبرني ما يجب على المسلم في السنة مرة ؟

    فقال الغلام : صيام رمضان.

    فقال الحجاج : وما يجب في العمر مرة ؟

    فقال الغلام : الحج إلى بيت الله الحرام من استطاع إليه سبيلا .

    فقال الحجاج : فأخبرني عن أقرب شيء إليك ؟

    فقال الغلام : الآخرة .

    ثم قال الحجاج: سبحان الله يأتي الحكمة من يشاء من عباده ما رأيت صبياً أتاه الله العلم والعقل والذكاء مثل هذا الغلام.

    فقال الغلام : أنا أهل لذلك.

    فقال الحجاج : فمن أحق الناس بالخلافة ؟

    فقال الغلام : الذي يعفو ويصفح ويعدل بين الناس.


    فقال الحجاج : فأخبرني عن النساء ؟

    فقال الغلام : أتسألني عن النساء وأنا صغير لم أطـّلع بعد على أحوالهن و رغائبهن ومعاشرتهن ولكني

    سأذكر لك المشهور من أمورهن؛؛ فبنت العشر سنين من الحور العين؛؛ وبنت العشرين نزهة للناظرين؛؛

    وبنت الثلاثين جنة نعيم ؛؛وبنت الأربعين شحم ولين؛؛ وبنت الخمسين بنات وبنين؛؛ وبنت الستين ما بها

    فائدة للسائلين؛؛ وبنت السبعين عجوز في الغابرين؛؛ وبنت التسعين شيطان رجيم؛؛ وبنت المائة من أصحاب الجحيم.

    فضحك الحجاج وقال: أي النساء أحسن؟

    فقال الغلام : ذات الدلال الكامل والجمال الوافر والنطق الفصيح التي يهتز نهدها ويرتاح ردفها.

    فقال له الحجاج : أخبرني عن أول من نطق في الشعر؟

    فقال الغلام : آدم عليه السلام وذلك لما قتل قابيل أخاه هابيل.

    أنشد آدم يقول :

    بكــت عــينـي وحـق لـها بكاهـــا *** ودمــــع الـــعـــين منهمل يسيح

    فـــمـا لـي لا أجــود بسـكـب دمع *** و هـابــيل تضمّنـه الـضــريـــــح

    رمــى قــابـيـل هـــابــيــلاً أخـــاه *** والحد في الثرى الوجه الـصبيح

    تغـــيرت البـــلاد ومـــن عـــليها *** فــوجــــه الأرض مــغــبر كشيح

    تـــبدل كـــل ذي طــعــم ولــــون *** لـــفـقـدك يا صــبــيـح يا ملــــيح

    أيا هـــــابــيل إن تــقــتـل فإنــــي *** عـــليك الــــدهر مكتـئـب قريــح

    فأنت حياة من في الأرض جميعاً *** وقــــد فــقـدوك يا روح وريـــح

    وأنـــت رجــيــح قــدر يـا فصيح *** سلـــيم بـل ســـميح بــل صبيـــح

    ولــــسـت مــيـت بـــــل أنت حي *** و قــابــيــل الشــقي هو الطريـح

    علـــــيه السخــط من رب البرايا *** و أنت عـــليـــك تسليم صريـــح

    فأجابه إبليس يقول :

    تـنوح على البلاد ومن عليها *** وفي الفردوس قد ضاق بك الفسيح

    وكـــنت بها وزوجك في نعيم *** مــن الــمــولـى وقـلـبك مسـتريـــح

    خـدعتك في دهائي ثم مكري *** إلــــى أن فـــاتـك الــعيــش الرشيح

    فقال الحجاج : أخبرني يا غلام عن أجود بيت قالته العرب في الكرم ؟

    فقال الغلام : هو بيت حاتم طي.

    حيث يقول: ـــ

    وأكرم الضيف حتما حين يطرقني *** قبل العيال على عسر و إيسار

    فقال الحجاج : أحسنت يا غلام وأجملت وقد غمرتنا ببحر علمك فوجب علينا إكرامك ثم أمر له بألف دينار وكسوة حسنة

    و جارية وسيف وفرس.

    وقال الحجاج في نفسه : إن أخذ الفرس نجا وإن أخذ غيرها قتلته فلما قدمها له.

    ثم قال الحجاج : خذ ما تريد يا غلام فغمزته الجارية.

    وقالت : خذني أنا خير من الجميع فضحك الغلام وقال ليس لي بك حاجة وأنشد يقول : ـــ

    و قــرقعــت اللجان بـــرأس حــمراً *** أحــــب إلىّ مــما تــغــمـزني

    أخـاف إذا وقعــت عــــلى فراشــي *** وطالت علتي لا تصحبينـــي

    أخـــاف إذا وقــعــنا فــي مضـــيـق *** وجار الدهر بي لا تنصريني

    أخـــاف إذا فـقــدت المــال عــندي *** تــمــيلي للخصام وتهجريني

    فأجابته الجارية تقول : ــ

    معاذ الله أفـــعــــل مـــا تــــقــول *** ولو قطعت شمالي مع يميني

    وأكتم سر زوجــي فــي ضميري *** وأقـــنع باليسير وما يــجيني

    إذا عاشـــرتني وعرفت طـــبعي *** ستــعــلم أنـــني خــير القرين

    فقال الحجاج : ويلك ألا تستحين تغمزينه وتجاوبينه بالشعر.

    فقال الغلام : إن كنت تخيرني فإنني أختار الفرس أما إن كنت ابن حلال فتعطيني الجميع.

    فقال الحجاج : خذهم لا بارك الله لك فيهم.

    فقال الغلام : قبلتهم لا أخلف الله عليك غيرهم ولا جمعني بك مرة أخرى.

    ثم قال الغلام : من أين أخرج يا حجاج ؟

    فأجابه الحجاج : أخرج من ذاك الباب فهو باب السلام.

    فقال الجلساء للحجاج : هذا جلف من أجلاف العرب أتى إليك وسبك وأخذ مالك فتدله على باب السلام ولم

    تدله على باب النقمة والعذاب ؟

    فقال الحجاج : إنه استشارني والمستشار مؤتمن...

    وخرج الغلام من بين يدي الحجاج سالماً غانماً بفضل ذكائه وفهمه ومعرفته وحسن إطلاعه
                  

07-20-2006, 06:49 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    "قال عبد الملك بن عمير: بينا نحن جلوس في المسجد الأعظم بالكوفة إذا أتانا آت فقال:
    هذا الحجاج بن يوسف، قد قدم أميراً على العراق فاشرأب نحوه الناس، وأفرجوا له إفراجة
    عن صحن المسجد، فإذا نحن به يتبهنس في مشيته، عليه عمامة خز حمراء، منتكباً قوساً
    عربية، يؤم المنبر، فما زلت أرمقه ببصري حتى صعد المنبر، فجلس عليه، وما يحدر اللثام
    عن وجهه، وأهل الكوفة حينئذ لهم حال حسنة، وهيئة جميلة، وعز ومتعة، يدخل الرجل
    منهم المسجد ومعه عشرة أو عشرون من مواليه، عليهم الخزور والفوهية، وفي المسجد
    رجل يقال له: عمير بن ضابئ البرجمي، فقال: لمحمد بن عمر التميمي، هل لك أن أحصبه؟
    قال: لا حتى أسمع كلامه، فقال: لعن الله بني أمية! يستعملون علينا مثل هذا، ولقد ضيع
    العراق حين يكون مثل هذا أميراً عليه، والله لو كان هذا كله كلاماً ما كان شيئاً، والحجاج
    ينظر يمنة ويسرة، حتى غص المسجد بأهله، فقال: يا أهل العراق! إني لا أعرف قدر اجتماعكم إلا اجتمعتم، قال رجل: نعم- أصلحك الله- فسكت هنيهة لا يتكلم، فقالوا:
    ما يمنعه من الكلام إلا العي والحصر، فقام فحدر لثامه، وقال: يا أهل العراق! أنا الحجاج
    بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود.

    أنا ابن جلا وطلاع الثنايا******متى أضع العمامة تعرفوني

    والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى.
    ثم قال: والله يا أهل العراق، إن أمير المؤمنين عبد الملك نثل كنانة بين يديه، فعجم عيدانها عوداً عوداً، فوجدني أمرّها عوداً، وأشدها مكساً، فوجهني إليكم، ورماكم بي. يا أهل العراق، يا أهل النفاق والشقاق ومساوئ الأخلاق، إنكم طالما أوضعتم في الفتنة، واضطجعتم في مناخ الضلال، وسننتم سنن العي، وأيم الله لألحونكم لحو العود، ولأقرعنكم قرع المروة، ولأعصبنكم عصب السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل، إني والله لا أحلق إلا فريت، ولا أعد إلا وفيت، إياي وهذه الزرافات، وقال وما يقول، وكان وما يكون، وما أنتم وذاك؟.
    يا أهل العراق! إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان، فكفرتم بأنعم الله، فأتاها وعيد القرى من ربها، فاستوسقوا واعتدلوا، ولا تميلوا، واسمعوا
    وأطيعوا، وشايعوا وبايعوا، واعلموا أنه ليس مني الإكثار والإبذار والأهذار، ولا مع ذلك
    النفار والفرار، إنما هو انتضاء هذا السيف، ثم لا يغمد في الشتاء والصيف، حتى يذل الله
    لأمير المؤمنين صعبكم، ويقيم له أودكم، وصغركم، ثم إني وجدت الصدق من البر،
    ووجدت البر في الجنة، ووجدت الكذب من الفجور، ووجدت الفجور في النار، وإن أمير
    المؤمنين أمرني بإعطائكم أعطياتكم وإشخاصكم لمجاهدة عدوكم وعدو أمير المؤمنين، وقد
    أمرت لكم بذلك، وأجلتكم ثلاثة أيام، وأعطيت الله عهداً يؤاخذني به، ويستوفيه مني، لئن
    تخلف منكم بعد قبض عطائه أحد لأضربن عنقه. ولينهبن ماله.
    ثم التفت إلى أهل الشام فقال: يا أهل الشام! أنتم البطانة والعشيرة، والله لريحكم أطيب من ريح المسك الأزفر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة
    طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" والتفت إلى أهل العراق فقال: لريحكم أنتن من ريح
    الأبخر، وإنما أنتم كما قال الله تعالى: "ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق
    الأرض مالها من قرار".
    اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام: فقال القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، من عبد الله عبد
    الملك أمير المؤمنين إلى من بالعراق من المؤمنين والمسلمين، سلام عليكم، فإني أحمد إليكم
    الله، فسكتوا فقال الحجاج من فوق المنبر: أسكت يا غلام، فسكت، فقال: يا أهل الشقاق،
    ويا أهل النفاق ومساوئ الأخلاق. يسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون السلام؟ هذا
    أدب ابن أبيه؟ والله لئن بقيت لكم لأؤدبنكم أدباً سوى أدب ابن أبيه، ولتستقيمن لي أو لأجعلن لكل امرئ منكم في جسده وفي نفسه شغلاً، اقرأ كتاب أمير المؤمنين يا غلام، فقال:
    بسم الله الرحمن الرحيم فلما بلغ إلى موضع السلام صاحوا وعلى أمير المؤمنين السلام
    ورحمة الله وبركاته،فأنهاه ودخل قصر الإمارة ."

    المصدر:
    كتاب الأوائل
                  

07-20-2006, 07:02 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    إن من أكثر الشخصيات التي لم تنل حقها في البحث والدراسة شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي ..
    لقد كان لهذه الشخصية المكان والمرتع الخصب لأصحاب الشهوات و أهل الأهواء للطعن في العصر الأموي بوصفه عصر سفك للدماء و تسلط للأمراء ..



    فهل ماقيل صحيح!!!!1!!
                  

07-21-2006, 06:52 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    أن أول من فرض التجنيد الإجباري هو الحجاج...

    أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على
    العملة هو الحجاج بن يوسف الثقفي..

    ول من كسا الكعبة بالديباج هو الحجاج بن يوسف...
                  

07-21-2006, 08:39 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    قالوا : انه ولد مشوها لا دبر له فنقب عن دبره، وابى ان يقبل ثدي امه او غيرها فاعياها امره، فيقال : ان الشيطان تصور لهم في صورة الحارث بن كلدة - طبيب العرب - فقال ما خبركم ؟ قالوا : بني ولد ليوسف من الفارغة - اي امه - وقد ابى ان يقبل ثدي امه فقال : اذبحوا جديا اسود واولغوه دمه، فاذا كان في اليوم الثاني فافعلوا به كذلك، فاذا كان اليوم الثالث فاذبحوا له تيسا اسود واولغوه دمه، ثم اذبحوا له اسود سالخا واولغوه دمه، وادهنوا به وجهه، فانه يقبل الثدي في اليوم الرابع - ففعلوا به ذلك، فكان لا يصبر عن سفك الدماء لما كان منه في اول امره. ورفضه يوم مولده الرضاعة من ثدي امه.
                  

07-21-2006, 08:42 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    تعددت الروايات حول مصير ابن الزبير وقبض عليه الحجاج وتنوعت الاخبار ومنها :

    1- لما قتل ابن الزبير جاء الحجاج وقطع رأسه بيده

    2- اما جثته فقد صلبت على الثنية اليمنى من الحجون.

    3- ارسل الحجاج برأس ابن الزبير الى المدينة ثم الى دمشق.

    4- ارسلت ام عبدالله بن الزبير الى الحجاج تستأذنه في تكفينه ودفنه فابى ... ووكل بالخشبة التي صلب عليها من يحرسها.

    5- رواية تقول ان الحجاج قد صلبه ثم القاه في مقابر اليهود، وارسل الى امه يستحضرها فلم تحضر فارسل اليها "لتأتيني او لابعثن من يسحبك بقرونك، فلم تاته فقام اليها فلما حضرت قال لها : كيف رأيتني صنعت بعبد الله ؟ قالت رأيتك افسدت على ابني دنياه، وافسدت عليك اخرتك.

    6- ورواية تقول : ان الحجاج صلبه سنة، حتى عشش فيه الحمام وفرخ، وعندما تسلمته امه، تقطع ثم تماسك وحضنته امه ونزل اللبن من ثديها فقيل في ذلك قد حنت اليه مواضعه ودرت عليه مراضعه.

    7- ورواية تقول ان الحجاج سلخ جلد عبدالله بن الزبير وحشاه تبنا.

    8- ورواية اخرى تقول : ان الحجاج صلب معه كلبا ميتا او سنورا، حتى لا تشم رائحة المسك فيه.

    9- وانه غير في مصحف عثمان احد عشر حرفا. وفي الخط الموازي لهذه الروايات الملصقة بالحجاج تجد تصويرا لعبدالله ابن الزبير المقصود منه اظهار منزلة ابن الزبير في موازة بطش الحجاج.

    قالت كتب التاريخ : انه اول مولود في الاسلام بعد الهجرة وان امه اسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين.
                  

07-21-2006, 08:45 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    ذكر خصوم الحجاج سيئات نسبوها له ونحن لا ننفيها ولا نـؤيدها وانما نقدمها للقارئ مقرونة بما قيل عن حسناته ونترك الحكم بعد ذلك للقارئ على هذه الشخصية الفذة التي شغلت كثيرا من اقلام المؤرخين واخذت حيزا كبيرا في كتبهم .

    ومن اشد ما رمي به من اساءة هو هدمه الكعبة اثناء حصاره لعبدالله بن الزبير ومع ذلك فقد وجد المدافعون عنه : انه لم يكن متجنيا في رمي الكعبة بالمنجنيق وانما كان يهدف الى امر شرعي فقالوا :

    من الامور الخطيرة في الدين الاسلامي قداسة الكعبة وحرمة البيت الحرام.

    فالكعبة قبلة المسلمين جميعا، اليها صلاتهم ومتوجههم في دعائهم ووجوههم اليها في قبورهم حتى يلاقوا ربهم وقد جعلوا الكعبة ملء قلوبهم وعيونهم.
                  

07-21-2006, 08:47 AM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    لهذا كان كل ما يمس الكعبة عند المسلمين خطيرا ويتناوله الناس بحذر، وقد قام الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير باضافة زيادة لمساحة الكعبة عما كانت عليه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم اعتمادا على حديث مروي عن السيدة عائشة ام المؤمنين خالة عبدالله بن الزبير وهو قوله عليه الصلاة والسلام : لولا قومك حديثو عهد بكفر او بجهالة لبنيت الكعبة وادخلت فيها الحجر ولجعلت لها بابا شرقيا وبابا غربيا فان قومك قصرت بهم النفقة فلم يدخلوا فيها الحجر ولم يقيموها على قواعد ابراهيم ورفعوا بابها ليدخلها من شاءوا ويمنعوا من شاءوا.

    ولما كانت كل التصرفات المتعلقة بالكعبة موضع العناية الخلفاء واهل الرأي والعلم في الدولة الاسلامية رأى عبدالملك بن مروان وهو من رواة الحديث ان هذا الحديث غير صحيح عنده، وان تصرف عبدالله بن الزبير في الكعبة يجب ان ينقض لتظل الكعبة في هيئتها كما كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    والحجاج بوصفه عاملا لعبدالملك على الحجاز استشار الخليفة في امر الكعبة فكتب اليه عبدالملك وهو الخليفة المسـؤول امام الله والناس عن كل تبديل او تغيير يحدث في قبلة المسلمين كتب الى الحجاج "ان سد بابها الغربي وارفع بابها الشرقي واهدم ما كان زاد فيها من الحجر واكبس ارضها بالحجارة التي تفضل منها".

    وقد نفذ الحجاج فهدم منها ما كان ابن الزبير قد زاده مما يلي الحجر وهو ستة اذرع.
                  

07-21-2006, 06:25 PM

احمد معتصم الطيب
<aاحمد معتصم الطيب
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحجاج بن يوسف الثقفي - بطش وجبروت/ام كان ضحية المؤرخين !! (Re: احمد معتصم الطيب)

    حروب الخوارج
    في عام 76هـ وجه الحجاج زائدة بن قدامة الثقفي لقتال شبيب الشيباني، فكانت الغلبة لشبيب. و في السنة التي تليها بعث الحجاج لحرب شبيب: عتاب بن ورقاء الرباحي، الحارث بن معاوية الثقفي، أبو الورد البصري، طهمان مولى عثمان. فاقتتلوا مع شبيب في سواد الكوفة، فقتلوا جميعاً، و عندها قرر الحجاج الخروج بنفسه، فاقتتل مع شبيب أشد القتال، و تكاثروا على شبيب فانهزم و قتلت زوجته غزالة، فهرب شبيب إلى الأهواز، و تقوى فيها، غير أن فرسه تعثر به في الماء و عليه الدروع الثقيلة فغرق. و قضى الحجاج على من بقي من أصحابه.
    و في 79 أو 80 هـ قُتل قطري بن الفجاءة رأس الخوارج، و أُتي الحجاج برأسه، بعد حرب طويلة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de