كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-14-2006, 11:31 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا

    الخوض فى مثل هذه البوستات غير مامون المخرج ولكن لابد من المشاركة لعلنا نستفيد من فهم البعض لبعض المسطلحات التى تطلق وكثرة ضحايا هذا الغلاط البيزنطى لن تحول دون محاولة لبسط بعض الكمات لعلها تفتح الطريق لحوار اكثر عقلانية مما نراه.
    الاشكال الان فى .
    العروبة
    الافريقية.
    كيف انكر لعربى عروبته واجبره على قبول الافريقية اليس هذا تعدى على نسب العربى.
    كيف انكر لافريقى افريقيته واجبره على قبول الانتماء للعرب اليس هذا تعدى على نسب الافريقى؟
    لماذا نتمترس خلف الاثنيات ونقدح فى الاخرين اما انضموا الينا او كلناهم الشتائم.
    اصرار بشاشا على افرقة القبال ذات الاصول العربية اصرار باطل وفيه تعدى على خصوصية تلك القبائل ومهما اصر لن يكتب له النجاح لانه يحاول المستحيل وغمزه القبائل ذا الاصول العربية بان بشرتها افريقية ولكنها ترفض الافرقة فهذا كلام مردود اذا كانت البشرة وحدها من يفصل فى هذه الامور لقال الجميع بان بشاشا لايمت للافريقية بصلة اذا الامر ليس بشرة هنالك انساب وتسلسل اسر وبشاشا يفتخر بكوشيته تلك الحضارة التى الضاربة فى التاريخ فلماذا ينكر على الاخرين انتماءهم لحضارة اقرب تاريخيا لليوم .
    يمكن ان نتفهم حديث بشاشا ان حصره فى الذين يرون فى الثقافة الافريقية تقليل من قيمة الانسان ولكن اصراره على افرقة القبائل والاثنيات غير الافريقية فهذا حكم قرقوش .
    نواصل..
    وربنا يستر
                  

07-14-2006, 11:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)


    الأخ هاشم نوريت
    أهديك هذه اللحوحة الرائعة وهى بمناسبة نفير دارفور في منطقة واشنطن الكبرى، وفي اللوحة شخصى بالبدلة وهناك أطفالى وفي جوارى أخ جنوبى الذى يلبس الجلابية المذركشة، والأخ الذى يلبس الفنيلة البيضاء، شعار نفير دارفور، هو الأخ هاشم أمين من أبناء الشرق ومتربى بدارفور، في اللحوحة أخ من أبناء دارفور بفنيلة مخططه علي يمين الصورة، الأخت التى تظهر في الواجهة هى الأستاذة صباح أحمد من مدنى وهى من الشمال والفنان الذى يغنى هو الفنان أدروب من أبناء الشرق، والأغنية التى نرقصوا جميعاً علي أنغامها هى أغنية برمية رقصة المردوم البقارية، وفى هذه الصورة نحن في المردوم .. أليس هذه الصورة هى السودان السودان بجميع ألوان طيفه .. لماذا لم نقتنع بأننا سودانين وكفى ..


    بريمة
                  

07-15-2006, 00:46 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: اصرار بشاشا على افرقة القبال ذات الاصول العربية اصرار باطل وفيه تعدى على خصوصية تلك القبائل ومهما اصر لن يكتب له النجاح لانه يحاول المستحيل


    هاشم سلامات،

    لاابدا، مااصرار بشاشا علي افرقة اي كان، ولكنو اصرار مواهيم العروبة علي التعريب بقوة السلاح.

    ده سبب كل الموت الفي بلدنا ياهاشم يالشايل سلاحك تحارب اوانت ماعارف ليه زاتو!

    الحدوتة من اولا كالاتي:

    لمان الانجليز والمصريين ارغمو علي الخروج من السودان، ثم عادو بمعاونة "القبائل العربية" اوالنوبية اوالشمالية، انتبهو للحتة دي كويس، وكسلاح لمحاربة المهدية ومعقلا ممثل في القبائل الزنجية، اي غير شمالية، صاغو السودان الحالي علي اساس شمال عربي، مهيمن هيمنة مطلقة، وجنوب زنجي مسيحي مهيمن عليهو، كان غرضم اشعال النار المولعة دي مش في السودان بس، وانما في كل انحاء القارة باتباع ذات التقسيم تحت مسميات وعلي اسس مختلفة حسب ظروف البلد المعين.

    علي كده كونو ابنا علي ودسعد القاد رسن جمل كتشنر لي امدرمان، مصنفين كسادة للسودان حسب مقرر التاريخ ذاتو الكتبو الاحتلال، ماصدفة ابدا!

    كونو اليوم الرئيس جعلي اونائبو شايقي والقبلو كنائب دنقلاوي، والرئيس القبلو برضو دنقلاوي، والقبلو حلفاوي والقبلو حلفاوي والقبلو دنقلاوي..الخ، ماصدفة!

    البجمع بين قبائل الشمال هو العروبة المفروضة بحد السيف علي ناس كوكو ادمو، اولوال اوهاشم نوريت!

    في ده كلو حتي الان وعلي مدي الخمسين سنة الماضية ابدا بشاشا الاغبش الزول الماعندو غير سطرينو ديل مافرض اي افرقة علي اي مواطن بالمرة!

    علي كده حرام تقارن مجرد راي زول واحد احد، بي نظام اجتماعي سياسي اقتصادي لدولة بحالا، وعلي مدن نصف قرن قايم علي هذه العروبة!

    فواضح العروبة دي مامجرد احلام ظلوطية للذنجي بريمة!

    لاابدا!

    الشغلانة دولة بحالا بي علما نشيدا، برلمانا!

    كل القالو بشاشا مقطوع الطاري ده، انو ياجماعة ليش تفرض علي غير الشماليين الهوية الاجنبية دي بحد السيف؟

    هل في الكلام ده فرض لي افرقة؟

    حتي لو، فمالو؟

    مش العروبة مفروضة بقوة الدولة، مش بي سطرين كلام؟

    فياعزيزي، في الاول شيلو عروبة دولتنا دي برا، اوبعد داك شوفو لي هشينا الضبان الملموم في خشم بريمة، من ريالة احلام عروبتو الجميلة اومستحيلة دي!

    قبل كده ابدا ماتتكلمو لينا عن فرض ولانفل ، ابدابدا!
                  

07-15-2006, 01:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)


    بشاشا
    Quote: فياعزيزي، في الاول شيلو عروبة دولتنا دي برا، اوبعد داك شوفو لي هشينا الضبان الملموم في خشم بريمة، من ريالة احلام عروبتو الجميلة اومستحيلة دي!

    هل نفهم من هذا أن الحروب التى تدور رحاها منذ الأستقلال هى من أجل أن يشيلو عروبة دولتنا دى برا حسب زعمك .. ؟
    ثم قرائتك للتأريخ خاطئه وأنت أنسان خريج فلسفة، ينبغى فيك أن تكن ملم بتفاصيل تأريخنا بصورة صحيحة خيرة وشرة، أرينى كيف كانت القبائل العربية سبب في دخول الأستعمار إلي السودان؟ هل وقفت الجعليين والشوايقة في الشمالى النيلى يدانيها أى موقف من قبائل السودان النيلى الشمالى؟ هل وقفة البقارة في أم دبيكرات التى مات فيها خلفية الأمام وصحبه مربوطين الأكمام بعضهم مع بعض كموقف قاطع من مهادنة المستعمر تدانيها وقفه في تأريخ السودان حتى اليوم؟ من الذى هزم زعيم النخاسة الزبير باشا ومن بعده سلاطين باشا في بحر الغزال أليس هم الرزيقات وقبائل البقارة الأخرى .. عن أى تأريخ تتحدث؟ ..
    لم تكن حروب السودان الأنية بسبب العرق أو الأثنية، بل من أجل تحقيق تكافؤ في قسمة السلطة والثروة والموارد وعلى هذا الأساس أنضم أبناء الهامش بجيمع ألوان طفيهم إلي صراع أبناء الهامش ضد المركز ولكن المؤسف أن مثل عقليتك المتخلفه التى تنقر في وهم أحلال أثنى أو أنقلاب عرقى حتى يتحقق حل قضايا الهامش أو السودان هى التى تأخرنا وحولت صراعنا من صراع من أجل إنتزاع الحقوق إلي صراع بقاء ندير فيه سلاحنا ضد بعضنا البعض والمستفيد الأول والأوخير هو المركز الذى ضده قامت ثورات الأقاليم، وبذات الفهم المتدنى لأساسيات الصرع يحزوا أبناء دارفور وجنوب كردفان، وبالتالى بدل ما نحن منسوبى العروبة نكن جزء منكم في صراعكم ضد المركز وجدنا أنفسنا مدفوعين بمرارات تصفية الحسابات الأثنية، ماذا نعمل في هذه الحالة يا بشاشا، بالله أجبنى!! وأياك تقل كذاب ليس هناك تصفية عريقة وأستهداف لأننى سوف أغرق لك هذا البوست بما تم من مجازر ضد أبناء البقارة العزل في جنوب كردفان ..
    بريمة
                  

07-15-2006, 11:26 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Biraima M Adam)


    بشاشا
    أجب علي هذا السؤال دون تهرب ..
    هل نفهم من هذا أن الحروب التى تدور رحاها منذ الأستقلال هى من أجل أن يشيلو عروبة دولتنا دى برا حسب زعمك .. ؟

    بريمة
                  

07-16-2006, 09:23 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Biraima M Adam)

    بريمة
    دبايوا
    حتى لانشتت افكارنا ارجو التقيد بنقاط البوست لا تشعب البوست بالرد الذى يدل على ان الصبر عندنا شحيح واعتقد انت وبشاشا لكم صولات وجولات ودعونا فى هذا البوست نركز على فهم نقاط خلافكم وانا متابع ما هو دائر بينكما .
    ولك الشكر
                  

07-15-2006, 11:56 PM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)

    ذكر بشاشا:
    Quote: كونو اليوم الرئيس جعلي اونائبو شايقي والقبلو كنائب دنقلاوي، والرئيس القبلو برضو دنقلاوي، والقبلو حلفاوي والقبلو حلفاوي والقبلو دنقلاوي..الخ، ماصدفة!


    سؤال للكل

    من هو الرئيس الحلفاوي الذي حكم السودان مع ما بعد الميلاد؟؟؟؟!!!!
                  

07-16-2006, 09:20 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)

    الاستاذ بشاشا
    دبايوا
    اريد ان اصل الى ماذا يريد بشاشا هل مشكلتك مع العرب كعنصر ام سلوك بعض العرب عبر الحقب التاريخة فى ما يختص بالسودان.
    بشاشا انت تقدم نموزج غير عادى عن الكوشية ولست وحدك الكوشى فى هذا البلد او قل سليل الحضارة الكوشية ودائما تذكر بانك تقول للاعور اعور اعتقد هذا شعارك ان لم اكن اخطات صديقى اولا اسقط هذا الشعار لانه غير مقبول لا يمكن تقف على ناصية الشارع كلما مر بك اعور تقول له اعور واخر احول تقول له احول استاذنا بشاشا الاندفاع لايخدم قضيتك صدقنى انا شخصيا اجد بشاشا عندما يكتب لنا عن التاريخ والحضارات ولكننى افتقده تماما عندما يصر على اعلامنا بمن فقدوا احدى عينيهم.
    حتى لا نشتت فكرة البوست لانه مبنى على معرفة هل يكره بشاشا العرب كعنصر ام انه يرفض سلوك بعض العرب؟ فان توصلنا بان مشكلتك هى انك ترفض سلوك بعضهم فهذا امر ستجد الكثيرين حتى من العرب او قل القبائل ذات الاصول العربية تتفق معك واما اذا كنت تكره او مشكلتك مع العرب كعنصر ستغرد وحدك.
    ولست هنا طرفا فى النزاع ولكننى لا اريد ان انساق خلف فهمى الاعوج واريد توضيحا منك.
    وثانية الافريقية والعروبة.
    انت دائما تهاجم مثلا بريمة وتصر على انه افريقى فهذا خطا وانت رجل باحث فى الحضارات وتسلسل القبائل من السهل انك تتبع جذور هذه القبيلة او تلك لان تغيير البشرة اخى لها عوامل بيئية وربما ايضا تدخل فيها طريقة الحياة اذا كان بريمة مثلا واسف اخى بريمة لضرب المثل بك لانك جزء من هذا البوست نقول اذا كان بريمة شعره قرقدى وانفه افطس ولون بشرته اسود داكن مهما فعل الدهر به فانه عربى لان الانتماء للعنصر لا يشترى لانه امر قدرى اذا يابشاشا انت مثلا لايمكن انك تقول بانك من الهنود الحمر رغم ان منهم امريكان وانت امريكى الان لان نسبك يرجع لاصلك وهو كوشى اذا اصريت على ان بريمة زنجى كيف سيكون موقفك ان اصر الناس بانك من الهنود الحمر لان تعيش على ارضهم.
    استاذ بشاشا ارجو حصر نقاط الحوار النقاط اعلاه وبعدها ننتقل الى دور بعض القبائل العربية والخديوية وغردون وكتشنر ولكن لابد من حسم الافريقية والعروبة وموقف بشاشا هل هو ضد العرب كعنصر ام ضد افعال بعضهم.
    ولك التحية
                  

07-15-2006, 11:42 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: هل نفهم من هذا أن الحروب التى تدور رحاها منذ الأستقلال هى من أجل أن يشيلو عروبة دولتنا دى برا حسب زعمك .. ؟


    بريمة سلام،

    وهم عروبتك دي النجروها الانجليز خاذوق او درعوها فينا، هي سبب كل البلاوي الفي البلد.

    نعم الحروب دي سببا الوهم المفروض علينا بحد السيف ده!

    لاسلام ولااستقرار طول ماالهوية المنهوبة دي مفروضة علينا.

    بالنسبة لي سؤالك اولا مافي قبائل عربية في السودان.

    القبائل المسماة عربية هي الاتت بالاحتلال بعدما فشلت في قلب نظام الحكم بقيادة التعايشي.

    كمكافاة الاحتلال كنتر باقي السودان ليهم بعد ماباع ليهم وهم انهم عرب اشراف متفوقين علي البقارة "الغرابة" الذي بريمة ده!

    غير الشماليين كانو هم وقود الثورة الحررت البلد اوطردت الاحتلال الرجعو مواهيم العروبة.
                  

07-16-2006, 00:54 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)


    بشاشا
    لم تأتى بجديد "وهم عروبتى"، هل أنت الذى تحدد هويتى؟ أجبنى علي هذا السؤال .. د. فرانسس دينق، والزعيم أحمد إبراهيم دريج في ندوتين مختلفتين في واشطن دى سى أجمعوا أن الهوية إحساس ذاتى لا يمكن فرضه البته .. كيف أنك تفرض علىّ فرضاً أن أكن أفريقى؟ أشرح معنى قولك العروبة المفروضة بحد السيف؟
    ثم، مازلت أبدى إستغرابى من قراءتك للتأريخ التى تخالف أى شيئ مدون .. هل قرأت كتب Alan Moorehead التى عناوينها النيل الأبيض والنيل الأزرق، هل تجد فيها ما يشير غير أن البعبع الذى يخيف الأستعمار في السودان هم مستعربى السودان .. لتأتى أنت تقول أن الأستعمار هو الذى فرض العروبة!! لماذا وضع الأستعمار سياسة المناطق المقفولة أليس خوفاً من تقدم الدين الأسلامى وثقافته العربية؟ والأغرب من ذلك أنك تبحث لإعادة إستنساخ الفتنة التى حدثت بين الأشراف وأولاد الغرب في الثورة المهدية التى تجاوزها الزمن وحزب الأمة ومحاولة تذكيرنا نحن أبناء الغرب بما يحيكه ضدنا أبناء البحر كمحاولة خسيسة لأثارة الفتن ..
    حديثك عن الهوية لا يعدو كونه تبرير لخطأ تصورك لمستقبل السودان والصراع السياسي فيه، لم يكن هناك أجماع دستورى حتى اليوم يقر ماهى الهوية السودانية! وبالتالى أى إدعاء بأن موضوع الهوية هو سبب الحروب قبل وضع دستور للبلاد يحسم قضية الهوية يصبح بحث عن سبب في أعتبار ما يكون .. أى كل ما تقوله أشتطاط غير مؤسس علي أرجل سياسية ..
    قضية السودان هى قضية توزيع عادل للموارد والثروة والسلطة وتتداخل التعقيدات الأثنية والجهوية لتزيدها تعقيداً .. ومن أهم التعقيدات الأثنية هى إفتعال الصراع ضد العروبة المغتصبه أو بحثاً عن الأفريكانية المسلوبة، مخرجنا من هذا الوحل الأثنى في صراع الهوية لن يكن على حساب إحداهما على الأخرى، وهذا مالم تفهموه أنتم .. ونظل نحن منسوبى العروبة في الهامش من غير جريرة، ولنقل بجريرة أبناء البحر من المستعربين، كما تقول أنت نحاسب ونقتل تقتيلاً عنصريا، وبهذا السبب، توجيه سهام أبناء الهامش نحو بعضهم البعض الذى أنتم السبب فيه وتشعلوا فى ناره لم تتقدم قضية الهامش ونصبح في المربع الأول وتستغلنا الحكومة كطعم يسهل عليها هضمه في أى مرحلة من مراحل الصراع ..
    أخرجونا من الوهم الذى يعشعش في روؤسكم ودعوا أبناء الهامش يديروا الصراع الحقيقى، صراع إنتزاع الحقوق من المركز الظالم سواء كان جلابى، عربى أو أفريقى أو أى شيطان أخر ..
    بريمة
    بريمة
                  

07-16-2006, 04:12 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Biraima M Adam)

    هاشم نوريت

    دبايو

    Quote: د. فرانسس دينق، والزعيم أحمد إبراهيم دريج في ندوتين مختلفتين في واشطن دى سى أجمعوا أن الهوية إحساس ذاتى لا يمكن فرضه البته ..

    الاخ بريمه
    د. فرانسيس دينق و دريج كلاهما مخطئين ان قالا هذا الكلام
    الهويه ليست احساس ذاتي البته ولكن هناك عوامل اخري هامه
    جدا تحدد هويه المجموعه طرحها الدكتور الباقر العفبف في بحثه القيم
    "ثقافه بيضاء تحت جلد اسود"
    منها موقف مركز الهويه
    ومنها ايضا رؤيه من هم خارج تلك الهويه

    في نظري المشكل في السودان ليس من يدعون العروبه
    او من يدعون الافريقيه
    المشكله الحقيقه في احاديه الثقافه والانتماء
    المفروض علينا بجبروت الدوله

    (عدل بواسطة Omar Bob on 07-16-2006, 04:14 AM)

                  

07-16-2006, 09:27 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Omar Bob)

    عمر بوب
    دبايوا.
    Quote: د. فرانسس دينق، والزعيم أحمد إبراهيم دريج في ندوتين مختلفتين في واشطن دى سى أجمعوا أن الهوية إحساس ذاتى لا يمكن فرضه البته ..

    طبعا كل زول ليهو رايو .
    شكرا لمشاركت وابقى قريب
                  

07-16-2006, 05:00 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    أحييك يا أخي هاشم نوريت

    وأسمح لي بتوجيه كلمة للأخ بشاشة

    الصديق كمال بشاشة ،
    إن إنكارك على قسم من السودانيين عروبتهم
    محير ولا يمكن تصنيفه إلاّ في خانة مغالطة
    الحقائق التاريخية و الواقع الإمبريقي الذي
    لا تود أن تراه !.

    يبدو أن الإسلام الذي وصل بلاد السودان لم
    يجلبه مهاجرون عرب تصاهروا مع أفارقـته
    و غـيّروا خط النسب إلى أبوي مختارين بذلك
    هوية عربية ، وإنما جاء محمولاً على أجنحة
    ملائكة أو كائنات خضراء من كوكب آخر نشرته
    بين المسيحيين و معتنقي كريم المعتقدات
    و بنت المساجد والزوايا وغيرها من بيوتات
    الله و اسست الطرق الصوفية المعلومة ثم
    عادت إلى مواقعها دون أن تخلف اثراً !!!!
    ــــــــ
    إضطرتني لإجراء التعديل ضرورة إضافة مفردة
    إلى الكلمة المعنونة إلى الأخ كمال بشاشة

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-16-2006, 08:29 AM)

                  

07-16-2006, 09:33 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Osman M Salih)

    عثمان محمد صالح
    دبايوا.
    Quote: وأسمح لي بتوجيه كلمة للأخ بشاشة

    الصديق كمال بشاشة ،
    إن إنكارك على قسم من السودانيين عروبتهم
    محير ولا يمكن تصنيفه إلاّ في خانة مغالطة
    الحقائق التاريخية و الواقع الإمبريقي الذي
    لا تود أن تراه !.


    طبعا هذا ما نستنكره على بشاشا واتمنى ان نصل الى نقطة التقاء مع بشاشا بازالة هذا المفهوم الخاطء .
    خليك قريب
                  

07-16-2006, 05:40 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    العرب جزء لا يتجزء من لحمة السودان وسداه
    لا نتبرأ منهم فهم نتاج التلاقح بين مهاجرين
    و شقيقاتنا نحن أفارقة السودان *.
    سود الإهاب ؟ ـ لا يهم، تطغى على ملامحهم
    جينات الأمهات ؟ ـ أيضاً لا يهم .
    ليسوا بسرقة هوية كما تنعتهم يا بشاشة بل
    عرب حتى لو أنكر مركز العروبة عروبتهم !.
    بقيادة الميرغنى، قوات الفتح تتوجه الى دارفور لحماية الل...نيين وسيادة الوطن.*

    هامش :
    * ربما تعينك العودة إلى " حرب الرؤى " لفرانسيس
    دينق و الأدب الأنثروبولوجي عن الاسرة الأفريقية
    وموقع الخؤولة فيها لفهم الكيفية التي إستعرب
    بها قسم من نوبة الشمال
    ــــــــ
    معذرة للتعديل إقتضته إضافة

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-16-2006, 05:46 AM)
    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-16-2006, 06:00 AM)

                  

07-16-2006, 06:14 AM

الصادق صديق سلمان
<aالصادق صديق سلمان
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 4010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Osman M Salih)

    الأخ / نوريت
    اسمح لي أن أحيي الأستاذ عثمان محمد صالح

    الأستاذ عثمان
    تحية طيبة وحارة جداً
    قبل أن يمن الله علينا بعضوية هذا المنبر كنت من المتابعين
    بشدة لما تكتب وكنت أنت دائماً موضوع نقاشي مع أخي وصديقي
    عبد الحكيم جعفر. فلك التحية وأنت تكتب بهذا القلم كل هذا
    الكلام الجميل وليجعلك الله دخراً لهذا البلد.

    عرباً وأفارقة اجتمعوا في السودان فكونوا هذا الوطن المليون
    ميل مربع. ووسعهم جميعاً ورحب بهم جميعاً. لو عرفنا أصل المشكلة
    بين من يريد أفرقة السودان أو جعله دولة عربية فقط وعالجناها
    فالسودان يكفي للجميع.

    الصادق أبوفتحية
                  

07-16-2006, 07:14 AM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: الصادق صديق سلمان)

    مرحباً بك يأأخي في الوطن الصادق سلمان
    راجياً أن يكون اليساط بيننا على الدوام
    أحمدياً . يكفيني الإخاء

    لتكن عباراتك الطيبات في ميزان حسناتك

    منصرفاً لك التحية موصولة لصاحب البوست
    وضيوفه الكرام
                  

07-16-2006, 09:58 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Osman M Salih)


    الأخ Bob
    سلامات
    Quote: الاخ بريمه
    د. فرانسيس دينق و دريج كلاهما مخطئين ان قالا هذا الكلام
    الهويه ليست احساس ذاتي البته ولكن هناك عوامل اخري هامه
    جدا تحدد هويه المجموعه طرحها الدكتور الباقر العفبف في بحثه القيم
    "ثقافه بيضاء تحت جلد اسود"
    منها موقف مركز الهويه
    ومنها ايضا رؤيه من هم خارج تلك الهويه

    أولاً دعنى أقل لك أن دكتور فرانسس والزعيم إبراهيم دريج والدكتور الباقر جميعهم يبحثون مضوع الهوية بجدية، ويتفق الأولان أن السودان به عرب، زنوج وخليط بين الأثنين، من وجهة نظرى هذا التوصيف في الهوية لا يشملك أنت شخصياً لأن النوبا، لم يشيروا إلي أنفسهم من خلال حقب التأريخ بأنهم زنوج .. وبنفس الطرح لم يشر البجا بشرق السودان بأنهم زنوج، وكان ذلك مدخلى لأنتقاد رؤيتى فرانسس دينق والزعيم دريج ..
    الأخ دكتور الباقر، واضح وضوح الشمس فى رؤيته لهوية السودان فى أن السودان أفريقى الهوية، ودافع عن هذه الرؤية في ندوتة السابقة في مقر الجالية السودانية في منطقة الألكاسندرية بواشنطن دى سى حيث صار خلاف في موضوع الطرح إدى إلي أن اللجنة دعت إلي مناظرة بين دعاة الهوية أو الثقافة العربية مقابل دعاة الأفريكانية ممثلة بالدكتور الباقر، لم تر هذه المناظرة النور، ألتقيت الدكتور الباقر بعد تلك الندوة فى ندوة للزعيم دريج ولم أتحدث إليه كثيراً ولكنه أبدى لى رغبته في إننى نبحث موضوع التمازج بين القبائل العربية والأفريقية تحديداً: ما هى القبائل العربية التى تأفرقت وماهى القبائل الأفريقية التى تعربت، لم نواصل في موضوع البحث لظروف ضيق الوقت المعروف للأنسان المغترب، مع خلافى مع رؤية الأخ الباقر أحترم رأيه، فهو ليس مناكف كما يفعل بشاشا الذى يحاول تعميدنا أفريقياً قسراً وغصباً عنا، فى المقابل الباقر يبذل جهد علمى مقدر في دارسة الأزمة السودانية وأبعادها وقد هدته دارستة إلي ما توصل إليه .. الدكتور الباقر حضر ندوة الزعيم دريج التى تحدثت عنها ولم يواجه فى الندوة أقوال دريج التى تقول أن السودان فيه عرب، زنوج وخليط عربى زنجى أو زنجى عربى، التى تشير إلى أن هوية السودان ليس عربية أو أفريقية صرفه، مما يعنى أن أراء د. الباقر تتصادم حتى مع منظرى أفريقية الدولة السودانية الذين يستصحبون العروبة كضمن إرث هوية الشخصية السودانية ..
    نسألك عن ذاتية مفهوم الهوية، بعد 5 ألألف سنة من سقوط الدولة الكردية في شمال العراق وحكم العرب، مازال الشعب الكردى يتمسك بهويته الكردية، لماذا لم تغير هويته العوامل الخارجية والمفروضة عليه من قبل العرب؟ .. والسؤال الأهم ما هى ثقافتنا السودانية في حال أصبحت هويتنا أفريقية؟

    إثراءاً للحوار أتمنى أن يتداخل معنا:
    الدكتور الباقر العفيق
    والأستاذ الصحفى صلاح شعيب

    بريمة
                  

07-17-2006, 01:32 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Biraima M Adam)

    الاخ بريمه

    شكرا علي سردك لموضوع الندوات رغما عن ان موضوعي لم يكن
    هو تحديد هويه السودان من خلال مداخلتي
    ما اردت توضيحه هو ان اختزال تعريف الهويه في انه احساس
    ذاتي لاي مجموعه هو تعريف ينقصه كثير من الدقه اي كان قائله وبغض النظر عن موقفه

    و في مثالك هذا

    Quote: نسألك عن ذاتية مفهوم الهوية، بعد 5 ألألف سنة من سقوط الدولة الكردية في شمال العراق وحكم العرب، مازال الشعب الكردى يتمسك بهويته الكردية، لماذا لم تغير هويته العوامل الخارجية والمفروضة عليه من قبل العرب؟ .. والسؤال الأهم ما هى ثقافتنا السودانية في حال أصبحت هويتنا أفريقية؟


    اولا انا قلت ان من عناصر تعريف الهويه رؤيه من هم خارج تلك الهويه (وليس تاثير) والاكراد ورغم اله صدام حسين الاعلاميه
    وحروب الاباده التي مورست ضدهم ظلو اكراد
    1- لان مركز الهويه العربيه يعاملهم كاكراد
    2- لان من هم خارج الهويه العربيه ايضا يتعاملون معهم كاكراد
    3- لانهم حافظوا علي هويتهم الكرديه

    هل يعقل يا اخي بريمه ان يتبني الدناقله مثلا او البقاره هويه امريكيه لان مجموعه من ابناءهم تعلموا هناك وعملو علي نشر الثقافه الامريكيه بينهم ومن ثم تولد عندهم احساس ذاتي بانهم امريكان

    (عدل بواسطة Omar Bob on 07-17-2006, 03:24 AM)

                  

07-17-2006, 08:27 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Omar Bob)


    الأخ Bob
    لك التحية
    Quote: هل يعقل يا اخي بريمه ان يتبني الدناقله مثلا او البقاره هويه امريكيه لان مجموعه من ابناءهم تعلموا هناك وعملو علي نشر الثقافه الامريكيه بينهم ومن ثم تولد عندهم احساس ذاتي بانهم امريكان
    وهذا يا أخى بوب يسمى نفى النفى، وهو إثبات لصحة ماأقول، بأن البقارى الذى يقول أنا عربى عمرك لا يمكن تجعله يقول بأنه نوبى، وكذلك النوبى عمرك لا تستطيع قهرة ليقل هو بقارى، لأنه يفقد الأحساس بذاته، الذى يتمثل في جماع تجارب إرثه الثقافى، هذا القول يهدم كل نظريات بشاشا الهشه.
    Quote: اولا انا قلت ان من عناصر تعريف الهويه رؤيه من هم خارج تلك الهويه (وليس تاثير) والاكراد ورغم اله صدام حسين الاعلاميه
    وحروب الاباده التي مورست ضدهم ظلو اكراد
    1- لان مركز الهويه العربيه يعاملهم كاكراد
    2- لان من هم خارج الهويه العربيه ايضا يتعاملون معهم كاكراد
    3- لانهم حافظوا علي هويتهم الكرديه

    عناصر تعريف الهوية كثيرة ومتشعبة منها اللغة، الدين، التراث، الموروث الثقافى، ووو ولعلك تصل حتى الحرفة، كالرعى هى جزء من هويتى لأنى بقارى، ليس جزء من هويتك لأنك مستقر وغير رعوى، فالنقاط الثلاثة التى ذكرتها أنت إلي أعلى لن تكن ذات فائدة إن لم يحس الأكراد بأن هناك ما يميزهم من غيرهم، ذلك الأحساس بالتميز هو ما أسمية الأحساس بالذات الذى يجعل كل إنسان يتمسك بمن هو (هوية مميزة)..
    ويجب أن تلاحظ أن مفردات الهوية ليست هى الهوية بعملية حسابية جردية، إذا عددنا قبائلنا التى تفوق ال 600 قبيلة وجمعنا لغاتها التى تفوق 250 لغة أو لهجة وإرثها التأريخى وأضفناهما إلي بعضهما البعض لن نخرج بالهوية المطلوبة، الهوية المطلوبة هى خلاصة تجارب كل أثنيات سودانا الواسع .. وحتى نكون أقرب إلي المعنى، أفتكر إنك تكتب مقالاً مطولاً وطلب منك تلخيص ذلك المقال في أسطر، تلك الخلاصة يجب أن تمس كل أساسات الموضوع، تلك هى الهوية التى يجب أن نبحث عنها حتى نخرج الشعب السودانى من الورطة ..
    بريمة
                  

07-16-2006, 09:34 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: الصادق صديق سلمان)

    الصادق صديق
    دبايوا
    اهلا بك واتمنى ان تدلو بدلوك ايضا
                  

07-17-2006, 03:06 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    ليست المشكله أن يكون في السودان عرب "فعلا أو وهما", ولكن المشكلة أن يمارس هؤلاء العرب "فعلا أو وهما" إستعلاء قوميا وعرقيا علي باقي شعوب وثقافات السودان وبالتحديد الشعوب والثقافات الأفريقية. كان من الممكن أن أقول أن العربية أو الأفريقية هي إحساس أو حتي أختيار, لكن تثور مشكلتان هنا: بعض الناس حتي وإن إختاروا العروبة هوية فإن ذلك لن يقبل منهم, ليس من عرب الجزيرة العربية ولكن من بعض عرب السودان. والمشكلة الثانية: لماذا يصر ناس سود البشرة وذو شعر أجعد علي العروبة أصلا؟؟ أليس في ذلك مدعاة للحيرة ومن ثم الريبة؟؟؟ أطول حرب أو "حروب" أهلية كانت من نصيب السودان.. معقول تكون الحكاية دي صدفة؟؟؟
    فيا عرب السودان ويا أفارقته: كلنا بشر وكلنا سودانيين... فكونا من وهم القبلية والعنصرية والإستعلاء العرقي والقومي, ودعونا نبني وطنا للجميع.
                  

07-17-2006, 05:26 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Nasr)

    الاخوة الاعزاء
    ما هي الهوية، هل هي احساس ذاتي نابع من الفرد ام هي روية الأخر لي، هذا هو تساؤلي، محاولة الاخ بشاشا ايهام الاخرين ان الهوية العربية مستجلبة مع الاحتلال اعتقد انها غير حقيقية فالمعروف في التاريخ الشفاهي او الشعبي ان هناك قبائل عربية وترد اصولها الي صحابة وغيره وهذا واضح في كتاب طبقات ود ضيف الله الذي اعتقد انه مكتوب في زمن سابق لاي احتلال اجنبي سواء كان تركي او مصري/انجليزي، اذن هذه الهوية متاصلة في شعور من ينتمون اليها، فلا يمكن ولا يعقل ان تاتي لجعلي او شايقي او عركي وتقول له انت افريقي وغير عربي ويتقبل منك ذلك لان هذا ما ورثه من افواه اهله، تحضرني هنا واقعة فانا قبل امتحان الشهادة السودانية لم كن اعرف قبيلتي وعندما سالني موظف الجنسية عن ذلك لم اعرف ما اقول ولكني في النهاية اخترت ان اقول علي ما اذكر عركي رغم اني اساساً جعلي وعندما دخلت الجامعة كنت اعتقد ان القبائل الاخري الناطقة بلغات غير العربية قبائل ادني مني حتي ولو كانت من القبائل الشمالية مثل النوبة (حلفاويين، محس ودناقلة) ولكن هذا الفهم تغير بسرعة نتيجة للتفاعل مع الاخرين، ما اريد قوله هو ان هناك حاجة لمحاربة العنصرية في السودان والاعتراف بان العنصرية موجودة في السودان وتمارس بشكل يومي وعادي ويجب العمل علي انهاءها بشكل جذري لانها اساساً هي اساس البلاء فالعنف والموت والقتل الذي حدث والذي سوف يحدث واحد من مسبباته هي العنصرية واذلال الاخرين لانهم غير عرب، ولكن هل الانتصارات العسكرية لابناء هذا الهامش المغلوب علي امره والمتضرر من العنصرية هي الحل، لا اظن ذلك ولكن هناك حاجة الي تثقيف وحملات وعي ومنظمات تعمل علي مناهضة العنصرية ومحاسبة كل من يمارسها.
                  

07-17-2006, 12:17 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    قال msd "هناك حاجة لمحاربة العنصرية في السودان والاعتراف بان العنصرية موجودة في السودان وتمارس بشكل يومي وعادي ويجب العمل علي انهاءها بشكل جذري لانها اساساً هي اساس البلاء فالعنف والموت والقتل الذي حدث والذي سوف يحدث واحد من مسبباته هي العنصرية واذلال الاخرين لانهم غير عرب، "
    دا كلام مظبوط وفي المليان.
    بس لاحظ أنو زي ما العنصرية واقع بغيض, رفضها ومحاربتها واقع أيضا وقد نختلف في وسائل محاربتها. لكن لم يحدث في تاريخ ان تخلت مجموعه مستعلية عن إستعلاءها لمجرد أنها تثقفت. بل الواقع يقول أن بعض من كبار المثقفين هم في ذات الوقت من غلاة العنصريين. ولو أنك إطلعت علي ما قاله بعض مثقفي العروبة في السودان عن تمرد مجموعات من السودانيين الجنوبيين في عام 1955 لرأيت وسمعت العجب. وعارف أنو الإعتراف بحقوق الشعوب الإفريقية في الجنوب جاء عنوة وإقتدارا وبوضع اليد. بعد أن دفعوا ثمنا غاليا وغاليا جدا.
    العنصرية تافهة ومدمرة لانها تطعن في أعز ما يملك البشر وهي إنسانيهم. ورغم أني أكره الحروب عموما لكني لا ألوم أحدا يثور لإنسانيته. ثورة المضطهدين هي حرب في نهاية التخليل بكل ما في الحرب من دمار وقسوة "ولا إنسانية" لكنها إحدي حقائق هذا العالم الذي لا يعطي حقا إلا إضطراراُ.
                  

07-17-2006, 12:33 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: ما هي الهوية، هل هي احساس ذاتي نابع من الفرد ام هي روية الأخر لي، هذا هو تساؤلي، محاولة الاخ بشاشا ايهام الاخرين ان الهوية العربية مستجلبة مع الاحتلال.




    الاخmsd

    لوكده فهمت غلط.

    الاحتلال ماجاب حاجة من عندو في حتة وهم العروبة دي، وانما تولي بذرتها بالرعاية، لتثمر هذا الوبال المعاش اليوم.

    مااتي به الاحتلال هو الصياغة للذهنية الحالية البتدير السودان الحالي القديم.

    ماعندك، المهدي نفسو اوخليفتو التعايشي والتعايشة كقبيلة بيدعو العروبة ذي بريمة المضهب ده، ولكنهم وبحكم مقتضيات الصياغة جعلو ال جعل، سادة مستخدمين نكتة العروبة هذه، وامثال بريمة من البقارة الزلزلو اركان الاحتلال، عبيد، رغم ذات وهم العروبة!

    ليه؟

    لانو الصياغة وواقع كومين الصراع حينها اقتضي النفخ في سعن غرور ال جعل، القادو رسن جمل كتشنر حتي كرري، مع حجب ذات شرف العروبة المتوهمة من كوم الثورة.

    الصياغة الاستعمارية هي الاقتضت جعل ال جعل كسادة للقبائل العربية، وغيرهم عبيد وان ادعو العروبة ذي بريمة ده!

    لكن ناس بريمة مافاهمين الحاصل زاتو!

    اوعشان كده الي هذا التاريخ، "بلهطو" في صارقيل وهم العروبة هذا، او هم لاحارين لادارين انو الصارقيل ده اصلا "طعم" جبادة!




    يابريمة،

    الهوية مااحساس ولامزاج ولافانتازيا.

    هويتك هي بصمتك الثقافية.

    وثقافة اي مجتمع، هي التراكم التاريخي لاسلوب حياة تلك المجموعة، عبر عشرات الالاف من السنين في حالة السودان او الBlacks اي الزنوج ذي بريمة.

    هولو احساس، يستحيل امثالك بي ذي احساس كراهيتم لي ذنجيتم، يجي يوم اويقولو احنا سودان!

    الماعارفو انت يابريمة، انو كل الزنوج كقاعدة زيك كده بالضبط، بدعو اصل وهوية اجنبية، وبذلك نضيف التنكر للاصل كواحدة من خصائص الزنوج!

    قال احساس قال!

    استغر الله!
                  

07-17-2006, 03:23 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)

    كتب الأخ بشاشة بعاليه مايلي :

    ((( مااتي به الاحتلال هو الصياغة للذهنية الحالية
    البتدير السودان الحالي القديم.

    ماعندك، المهدي نفسو اوخليفتو التعايشي والتعايشة
    كقبيلة بيدعو العروبة ذي بريمة المضهب ده، ولكنهم
    وبحكم مقتضيات الصياغة جعلو ال جعل، سادة مستخدمين
    نكتة العروبة هذه، وامثال بريمة من البقارة الزلزلو
    اركان الاحتلال، عبيد، رغم ذات وهم العروبة! )))

    وكتب بتاريخ الـ 27 -04-2006, في خيط
    : العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال
    الثنائي لذهنيتنا الحالية.

    الثورة المهدية ثورة افريقية زنجية تحررية، نشبت كرد
    فعل مباشر للاسترقاقنا كافارقة بواسطة العرب والغربيين
    علي مدي قرون طويلة.

    تداعيات تجربة استرقاقنا المريرة والطويلة هي المكون
    الاساسي لنفسية وذهنية الانسان الاسود اين ماكان.

    هذا الاخدود المتمدد في اعماق دواخلنا كزنوج هو المسؤول
    الاول والاخير، عن التشوه الخلقي ان جاز التعبير،
    لتركيبتنا النفسية الحالية، المختلة.

    ومن ذلك كراهيتنا الحالية لذاتنا الزنجية، وادعاءنا
    لهوية مستعبدينا، بطول وعرض القارة الافريقية، وبالذات
    ديار السودان، حيث تبلغ كراهية الذات الزنجية زروتها
    بطول وعرض "الحزام الاسود" نفسه!

    استرقاق السود بدا في السودان، او طوفانو عم القارة بعد
    سقوط دنقلا، في القرن الثالث عشر، اخر معاقل حضارة السود،
    السماها د.وليمز The Flood Gate!

    لهذا الثورة المهدية اصلا انطلقت شرارتها الاولي في المصب،
    اي في غربنا الافريقي، ميناء تصدير الhuman cargo للعالم
    الجديد، بقيادة دانفوديو في القرن الثامن عشر، الصوفي
    القادري المستنير.

    الذي ناصر المراة وحارب الختان الكوشي "الفرعوني".

    قبل وفاته تنبا دانفوديو بظهور المهدي المنتظر "عودة
    اوزريس في التصوف الكوشي" من جهة الشرق.

    كنتيجة بدات الهجرة للسودان الحالي استعدادا وترقبا
    لظهور المهدي المنتظر، ومن ضمن هؤلاء القادمين من غرب
    افريقيا، نجد اسرة خليفة المهدي نفسه، الذي انجز
    الثورة المهدية حقيقة.

    دور الخليفة القادم من غرب افريقيا لايقل عن دور الامام
    المهدي، ان لم يكن اكبر. السؤال: هل ثوار المهدية
    استوعبو دورهم في التاريخ علي هذا النحو الذي سردناها؟ )))

    في هذا الرابط يجد القاراء الكرام جوابنا Re: العداء للمهدية، كمنوزج يجسم مرجعية الاحتلال الثنائي لذهنيتنا الحالية.
    ــــــــــــ

    هما تفسيران لاثالث لهما : فإما أن بشاشة يهرب إلى
    الأمام وإما أنه دائم النسيان لما تخطه يداه !!!!




                  

07-17-2006, 04:25 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: هما تفسيران لاثالث لهما : فإما أن بشاشة يهرب إلى
    الأمام وإما أنه دائم النسيان لما تخطه يداه !!!!


    اب عفان،

    كده روق قرعة المريسة حبة يازول!

    ادعاء بريمة، البشير اوالمهدي الامام مابغير من واقع حال زنوجتم ياعزيزي!

    ذي ماقلت للنقروفوبك الجديد احمد الشايقي، لوقلنا الثورة المهدية ثورة سودانية، لماقامت عليكم الكاروشة دي خالص!!

    بل لمااعار احدكم انتباه للبوست اصلا!

    احنا بنختار مفرداتنا بعناية، بغية احداث رد فعل محدد يخدم طرحنا في منطقة محددة.

    عشان كده اطلقنا علي الثورة المهدية، صيغة ثورة ذنجية بدل سودانية الافرغت من معناها تماما، لتعبأ بي بارود مصطلح ومفردة اخري، فجرت مدلول سودان تماما!

    لومامفردة زنجي البتقوم نفس ناس كتار زيك ياصديقي، يااب عفان انت ماكان نبشت البوست داك، اوجبتو بي جاي، ممايدفع بقراء جدد للاضطلاع عليه!

    شكرا للخدمة!

    بناءا عليه بريمة يظل سودان بغض النظر عن حمار نوم العروبة الشايلو ده!

    فبشاشا لاهارب، بل ولايهرب اصلا، ولاشايلو نسيان!

    انت الاتشابه عليك بقر سودان وزنجي!
                  

07-17-2006, 04:44 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)

    أخونا كمال بشاشة
    سلامات ،

    ههناأتوقف باسـماً بعد أن قـر عندي أن ما
    تكتبه لا يصدق عليه إلا وصف كاشا و الكاشا
    بلغة البلغار صنف من الطعام يضع فيه
    الطبّاخ كل ماتقع عليه يداه !
    يقيني أن الكاشا سببها إنحباسك في سودان
    لا سبيل إلى إستعادته

    أتمنى لك التوفيق في الهرب ابعد فابعد من
    مياه هجرات الوافدين إلى السودان وفي
    مقدمتهم العرب !
                  

07-17-2006, 05:41 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Osman M Salih)


    فات علي تذكيرك يا كمال بشاشة بأن العنف ـ
    عنف السلطة التي تتبنى الآيدولوجية الزنجية هو
    السبيل الأوحد لتأسيس سودان أحادي العرق
    يرغم فيه العرب وغيرهم من الوافدين على
    خلع هوياتهم ولك في المثال الذي إجترحه
    الدكتاتور تيودور جيفكوف في ثمانينات القرن
    الماضي ضد البلغار من اصول تركية اسوة حسنة !

    تمسكوا بهويتهم التركية فأرغموا بالقهر على
    بلغرة اسمائهم. حتى شواهد القبور لم تسلم من
    المساس والتعديل فاضطروا لبيع ممتلكاتهم
    وبيوتهم فارين إلى تركيا

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 07-17-2006, 05:49 PM)

                  

07-17-2006, 06:28 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: فات علي تذكيرك يا كمال بشاشة بأن العنف ـ
    عنف السلطة التي تتبنى الآيدولوجية الزنجية هو
    السبيل الأوحد لتأسيس سودان أحادي العرق


    اب عفان،

    اولا لست بالايدلوجي وان بدا لك ذلك!

    ثانيا، لااؤمن بجهاز الدولة والسلطة السياسية كاداة تغيير بالصورة المتداولة اليوم.

    فقط اؤمن بالتغيير الاجتماعي الثقافي المنساب ومتدرج بي صورة تلقائية طبيعية كحراك اجتماعي جماعي!

    كمثال خد عندك حركة السكان في الغرب الامريكي وبالذات في كالفورنيا، حيث الزحف السكاني "الديمقرافي" باتجاه اغلبية "اسبانية" عجز الانجلو ساكسون في ايقافه او حتي ابطائيه رغم القوة الغاشمة للاخير.

    حركة التغيير دي تمثل انسياب طبيعي كما الماء من الاعلي للاوطا، من دون حزب او اي عمل سياسي منظم من اي نوع.

    لاحظ ختينا مفردة "اسباني" بين قوسين، لانهم مهاويس "لاتينية" ذي هوسنا بالعروبة، والسلام!

    ديل السكان الاصليين عايدين لي ديارم والسلام!

    لوماكده كنت زمان كونت حزبي السياسي ولاانخرطت في حزب موجود!

    حتي اسلوبنا الخطابي ده مرحلي وتكتيكي.

    التغيير الطبيعي المستدام لوجاز التعبير، بطئ جدا جدا!

    كمان تاني نصف قرن، ذي كلام ده اللي اليوم استثاء، حيكون القاعدة!

    احنا بنتابع وندرس حركة التاريخ في بلدنا تمام.

    كلامنا ده في اتجاه المجري الحالي لحركة التاريخ، في بلدنا، اوعشان كده طرحنا كماالنبيذ، يتعتق مع مرور الزمن او ببقي طاعم، بينما طرحكم باستمرار بروب، يخمر، اومصيرو يتكشح في الاخر، ذي موية الغسيل!

    هناك من يظن انو ذي لهجتنا دي غرور وماادراك، ولكن العارف عزو قالو مستريح!
                  

07-17-2006, 07:10 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    Quote: وفي جوارى أخ جنوبى الذى يلبس الجلابية المذركشة، والأخ الذى يلبس الفنيلة البيضاء، شعار نفير دارفور، هو الأخ هاشم أمين من أبناء الشرق ومتربى بدارفور، في اللحوحة أخ من أبناء دارفور بفنيلة مخططه علي يمين الصورة،


    بريمة.

    أنت كنت ضارب ليك عبار ولا شنوا؟

    يعني ما بتعرف الاخ كواتي أكول أجاوين ولا شنوا؟
    وكمان سميت الاخ هاشم الحسن بهشام أمين؟
    أنت يا زول كنت ضارب شنوا؟

    دينق.
                  

07-17-2006, 08:51 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Deng)


    بشاشا

    Quote: يابريمة،

    الهوية مااحساس ولامزاج ولافانتازيا.

    هويتك هي بصمتك الثقافية.
    الهوية هى إحساس بالذات، الأنا، والأحساس بالذات ليس فنتازيا كما تقول ولا مزاج أوافق، هو إحساس دفين مدفون بين الضلوع، داخل العقل الباطنى واللاشعور بأنك مميز من غيرك سواء في ثقافتك أو إرثك أو لغتك أو دينك ومكونات أخرى تجمتع لتجعل فيك الأساس بمن أنت، تلك يا بشاشا هى الهوية ..
    Quote: وثقافة اي مجتمع،
    ما تهضرب الثقافة والهوية شيئين مختلفين وكل منهما يتمد ليشمل الأخر كأحد مكوناته ..
    Quote:
    الماعارفو انت يابريمة، انو كل الزنوج كقاعدة زيك كده بالضبط، بدعو اصل وهوية اجنبية، وبذلك نضيف التنكر للاصل كواحدة من خصائص الزنوج!

    قال احساس قال!
    استغر الله!
    برافو إكتشاف جديد .. العرب لا ..
    بريمة
                  

07-17-2006, 09:45 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27557

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Biraima M Adam)


    بشاشا
    Quote: حركة التغيير دي تمثل انسياب طبيعي كما الماء من الاعلي للاوطا، من دون حزب او اي عمل سياسي منظم من اي نوع.
    لاحظ ختينا مفردة "اسباني" بين قوسين، لانهم مهاويس "لاتينية" ذي هوسنا بالعروبة، والسلام!
    ديل السكان الاصليين عايدين لي ديارم والسلام!

    أنت يا بشاشا تتحدث عن حركة التأريخ بهواك "أنت" وليس من مصادر أو تجارب إنسانية، حركة التأريخ الأنسانى تراكمية، تضيف إلي بعضها البعض ولن يحدث في التأريخ ردة عكسية في تجميع الخبرات والتراث الأنسانى، إلا في حالة التصفيات الجسدية .. نأخذ مثالك الأسبانى الذى ذكرته أتظن أن هؤلاء الأسبان هم كأجدادهم الفرسان أمثال الحصان المجنون Crazy Horse أو ٌالسحابه الحمراء Red cloud، القميص الحديدى Iron Shirt أو الذئب الوحيد Lone Wolf، هؤلاء الجدد هم إنتاج ثقافى أنجلوفرانكفونى، ولن يعودوا إلي تلك الجذور التى تتحدث عنها وإلي الأبد .. أوافقك تماماً أن قلت أن صيرورة المجتمع السودانى سوف تفرز ما هو جديد (وقد تم إفراز الشعب السودانى، الذى هو لا عربى لا أفريقى صرف) ولكن عكس حركة الحراك الأجتماعى ككل تنذر بكارثة وهذا ما تدعو أنت إليه وتبدو ملامحه في التصفيات التى تحدث أثناء هذه الحروب ..
    دعنى أقول، في علم البيولوجى، تتفاعل المجتمعات، سواء كانت نباتات، حيوانات أو مجموعات بشرية بنظم تحكمها قوانين صارمة لا تقبل الأختلال ومع ذلك تظل كل المنظومة المجتمعية تتأثر بأضعف العناصر فيها، أى سلامة المجتمع في سلامة أضعف وحداته وليس أقواها، كما أن قانون الحد القاهر ما يسمى Law of limiting factor، أى هناك عامل وحيد يهدد سلامة كل منظومة المجمتع، نأخذ الهوية، إذا أصبحت هوية بعض الأفراد مهددة سوف تهدد سلامة كل المجمتع وبالتالى طرحك يخل بكل قوانين الطبيعة التى تعنى بناء مجتمع سليم، فأنت تحاول تبنى علي أنقاض بعض شرائح المجتمع وهذه في حد ذاتها قنبلة أخرى موقوته ..
    أنت لا تستصحب أى من النظريات الأنسانية، أو البيولوجية أو أى شيئ أخر، بل خبط عشوائى وتهريج ومضيعة لوقت القارئ والمتلقى ..

    يحلك يا بشاشا بعد ما تطرد العرب، كيف تمحى اللغة العربية وكيف تمحى الدين وثقافته العربية وفي تلك اللحظة تحتاج إلي طرد كل الشعب السودانى ما عدا نسبة أقل من 20% هى النسبة الأفريقية والمسيحية، هل شفت أنت متطرف لأى حد ..
    بريمة
                  

07-17-2006, 10:28 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: هاشم نوريت)

    بريمة،

    هنا بتتفق معاي:
    بأنك مميز من غيرك سواء في ثقافتك أو إرثك أو لغتك أو دينك ومكونات أخرى تجمتع لتجعل فيك الأساس بمن أنت، تلك يا بشاشا هى الهوية

    اماهنا فبتناقض نفسك اوتتراجع من موقفك الاول:
    ما تهضرب الثقافة والهوية شيئين مختلفين وكل منهما يتمد ليشمل الأخر كأحد مكوناته

    اذا الاتنين، مع انو مافي اتنين هنااصلا- بشملو بعض بكونو مختلفين كيف؟

    هويتك هي ثقافتك، بغض النظر عن احساسك كفرد.

    وبذلك وبماانها سابقة لي وجود الفرد، فالهوية جبر، وليس باختيار اصلا!

    احساسك بي انك عربي لايغير من حقيقة تركيبتك الجينية، كزنجي، شئ.

    انا ماعارف لمن نبدا عملية الفحص الجيني في السودان لحسم وهم انكم عرب، حتسوو شنو يالله؟

    طال قصر يابريمة ده حنعملو في السودان!

    الفحص الوراثي قدر يخترق مشوار 500 سنة واكثر الي الخلف، ليحدد حتي القرية الجا منها لاعب سلة افريقي امريكي في غرب افريقيا!

    في السودان ولاعايزين ده كلو!

    كل المطلوب تجميع نماذج وراثية لي ناس عبدالله بن عبدالعزيز، اوعبدالله صالح اوغيرم، عشان مانغارنم بي مكونات عبدالرازق عجرم، اوبريمة الزغبي، اونشوف النتيجة!

    مستعد للاختبار ده يابريمة؟
                  

07-18-2006, 05:31 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: Bashasha)

    العزيز بشاشا
    Quote: انا ماعارف لمن نبدا عملية الفحص الجيني في السودان لحسم وهم انكم عرب، حتسوو شنو يالله؟

    طال قصر يابريمة ده حنعملو في السودان!

    بالمناسبة عمليات الفحص الجنيني اساساً بدأت في السودان، عندي صديق شغال في هذا المجال، واذكر اني قرات دراسة بهذا الخصوص، لن اعد بتوفيرها الان لاني جد مشغول ولكن سوف احاول.
                  

07-18-2006, 06:37 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا (Re: msd)

    الاخ بشاشا
    كما قلت لك مرة ان افكارك غيرت كثيراً من نظرتي للاشياء، ربما حديثك صحيح ان الاحتلال الثنائي غذي الفكر العنصري في السودان، ولكن هذا ليس مثبت تاريخياً فالدولة السودانية بشكلها الحالي ربما تكون نتاج ما بعد المهدية او الاحتلال الثنائي وقبلها كانت الحواكير القبلية ربما هي الاساس، بالمناسبة اذكر اني قرأت في التاريخ المدرسي ان واحد من اسباب قيام الثورة المهدية هو تحريم تجارة الرقيق بواسطة الحكم التركي استجابة للضغوط الغربية في ذلك الوقت لمحاربة الاسترقاق بعد ان شبعوا من الرق واستحدثوا المعدت الزراعية، اي ان المهدية نفسهاحسب هذه المصادر كانت ثورة ضد الزنوج لان المعروف ان القطاعات المستهدفة بالاسترقاق في تلك الفترة كانوا ابناء اقاليم النيل الازرق والجنوب، ما اريد قوله ليس محاسبة للمهدية بفهمنا الحاضر ولكن فرضيتك بان المهدية هي افريقية معادل للعروبيية يحتاج الي فرضيات اخري، مما لا شك فيه حتي في التاريخ المدرسي العادي ان المهدية كانت استجابة لصوت افريقي اتي من غرب افريقيا ولكن المؤكد ان الثورة المهدية ذات بعد ديني صريح حيث كان المهدي يدعوا الي اصلاح الدين وتطبيق الشريعة والعودة الي المنابع الاسسية للدين الاسلامي،اي انها اقرب لحركات الاصلاح الديني مثل تلك التي حدثت في ليبيا (السنوسي) والسعودية (الوهابية مع بعض الاختلاف النوعي الكبير) وغيرها، لا اجد نفسي مبالغاً ان قلت ان الثورة المهدية اقرب للاخوان المسلمين في مصر والسودان منها الي الحركة الافريقية المركزية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de