تابعت هذا الرجل الفلتة عبر الشاشة البلورية في برامج متفرقة خلال هذا العام .. في كل مرة يتحفنا هذا الشاعر الأستاذ بقصائد تختلف عن سابقاتها في برامج اخرى.. لا يكرر هذا الشاعر اعماله أو كما نقول فهو لا يعتمد على القصيدة العبد الواحد .. بالرغم من اننا السودانيون نفرمل مع الشاعر في فرمالة واحدة ونصر ان نجعله يكرر لنا هذه الفرمالة .. ففي كل مرة نستضيف فيها الشاعر محي الدين الفاتح وجب علينا ان نطلب منه المرا البلحة ورغماً عن انها واحدة من الملاحم الشعرية بسيطة الكلمات عظيمة المعاني ورغماً عن انك تود لو تسمعها في اليوم مية مرة والأستاذ يلقيها إلا انه دائماً ما يتحفنا بغيرها مما يدل ان هذا الشاعر بحر لا ينضب ولا يعتمد على شعر الصدفة كما يحدث مع بعض الشعراء الذين تكون لديهم قصيدة شعرية مبااااااالغة وما ان تستضيفه في حلقة إلا ويقول لك هذه القصيدة ولكن ما يليها يكون من القصائد البيييييييض .. منذ الصغر وتنتابني ارتكاريا في الضمير عندما يستضيف التلفزيون شاعر يأتينا ليقرأ من ورقة او كتاب يقول انه طبع حديثاً .. منذ الصغر ينتابني وجع المزاج عندما تستضيف شاعراً وكل الاحاديث والاسئلة تتم من الورقة كما الامتحان الشفهي وبعد كل إجابة يلتقط الشاعر من الطاولة كتيب صغير ويبدأ في التلاوة فتارة عينه في الكتاب ومرة في عين الكاميرا .. هذا الشاعر الفلتة محي الدين الفاتح يعجبني حد الإستغاثة لأنه لا يحمل ورقة في الغالب بل يأتي ليقرأ شعره الذي كتبه بإحساسه وهذا إن دل إنما يدل ان هذا الرجل يكتب بصدق خلاف بعض الشعراء وإن كانوا عمالقة إلا انهم في كثير من المرات يكتبون دونما إحساس فيصب عليهم حفظ ما كتبوا .. اتعجب لشاعر ينسى قصيدة أو بيت منها في حين انه يقول لك قصائدي ابنائي لا افرق بينهم فهل ينسى الوالد إبنه ؟؟؟؟ محي الدين الفاتح يكتب بإسلوب فيه متعة وتشويق تتمنى لو انه لا يختم القصيدة لما لديه من روعة في الاداء ودقة في مخارج الحروف بل ويعطي كل كلمة حقها يتوجع حيث الوجع يتألم حيث الالم ويبتسم حيث الابتسام يتحسر على الماضي حين الحسرة ويسرح في شعره مع الذكريات يرسم لوحة للمستقبل.. لعلي ارى فيه افضل من يسترجع فينا حلاوة ذكريات الماضي في احداث تظل حبيسة في داخلنا منذ الطفولة .. فهاهو يذكرنا بالثعلب المكار وهاهو يجر شريط ذكريات المرحلة الابتدائية وهاهو يبحر بنا في الاكتوبريات وهاهو يتطلّع لإمرأة نخلة ..
Quote: محي الدين الفاتح يكتب بإسلوب فيه متعة وتشويق تتمنى لو انه لا يختم القصيدة لما لديه من روعة في الاداء ودقة في مخارج الحروف بل ويعطي كل كلمة حقها يتوجع حيث الوجع يتألم حيث الالم ويبتسم حيث الابتسام يتحسر على الماضي حين الحسرة ويسرح في شعره مع الذكريات يرسم لوحة للمستقبل..
.
06-05-2006, 04:41 AM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
شيخ الشباب بناديها : موقع جميل ومريح مشكور يا حبيب..
Quote: كفر ووتر وموسوعية مشاترة مشوقة ياعمر الفاروق.
غايتو يا بناديها لو قلت لي ضع خط تحت الكلمة الصحيحة في كلامك الفوق ده لوضعته في: المشاترة دي الحاجة الوحيدة الصاح فيني لكن الباقي ده مجاملة منك ساي تخريمة : جهز الباسكن الكورة خلاااااااااااااااااااااااص جاتكم في خشم الباب
لكن ياخي ما ممكن يستضيفوه لينا مليون مرة في السنة... مرة في التلفزيون القومي..ومرة في النيل الازرق... مرة بالكرافتة .. ومرة بالعمة والجلابية.. ياخي والله كرهنا التلفزيون...
06-05-2006, 04:15 AM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
الشاعر الفاتح له حظوة ومساحة واسعة فى تلفزيون السودان والنيل الازرق مرة يقرا ومرة يقدم برامج ومن الناحية الفنية لا اظن ان قصائده بهذا القدر من الجمال الصور تقليدية والافكار مطروقة والنظم تقليدى لماذا لايستضيف التلفزيون شعراء فى قامة الصادق الرضى كمال الجزولى محمد نجيب محمد على
والله زولنا دا عضو البورد فتحى البحيرى بيكتب شعر افضل من الزول المروجين ليهو وقادينا كل يوم دا
لكن اهو الصيت قسم
06-05-2006, 08:44 AM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
Quote: لكن ياخي ما ممكن يستضيفوه لينا مليون مرة في السنة... مرة في التلفزيون القومي..ومرة في النيل الازرق...
دائماً بيجيني إحساس إنو التلفزيون القومي بيكون خاتي ليهو زول في البوابة بتاعت التلفزيون مهمته مراقبة الخارج من تلفزيون النيل الازرق عشان بي المرة وطالما الدرب جابو يقوموا يقولوا ليهو ادخل سجل لينا معاك أهو الطريق جابك .. وهذه هي فلسفتي في أن كل من يستضيفه النيل الازرق تجده بعدها بيوم في القومي والعكس بالعكس.. الاشخاص في السودان زي الموضة كل مرة بيكون في زول طالع في الكفر .. ورغماً عن ذلك يظل محي الدين الاطلالة التي لا تمل..
06-05-2006, 08:48 AM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
يا زول كدي قول بسم الله وسيب الكبكبة انت اظنك ملخبط الكيمان بين الممثلة المصرية ندى بسوني.. والمزيعة السودانية كوثر بيومي .. أصحى يا بريش .. يا حليييك يا استاذنا المرة الجاية انا خايفك تقول لينا : وتكمن الروعة في تمثيل الفنانة المصرية شويكار سوركتي
سعيد بقدومك يا راقي..
06-05-2006, 09:19 AM
banadieha
banadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235
حضرت له عدة لقاءات قصيرة لكن امتعها واجملها تلك الحلقة من برنامج روضة الحاج الذي توقف - كانت حلقة في قمة المتعة -نسبة للمشاركة الجماهيرية ..وكانت الحلقة في قاعة الشهيد الزبير. محي الدين الفاتح شاعر ..برائحة القرنفل والياسمين ..
الأخ محمد سيد احمد .. طالما شرفتنا في البوست فده معناه فعلاً إنك دخلت لتكتب عن شئ يؤرقك تجاه شاعرية محي الدين الفاتح لأنو شكلك كده دخلك الشديد القوي .. دوماً تعجبني الاراء الواضحة ولا يهمني ان تتفق او تختلف معي بقدر ما يهمني ان يقول الشخص رأيه .. من حقك ان تضع علامات إستفهام حول الشاعر ..
Quote: الشاعر الفاتح له حظوة ومساحة واسعة فى تلفزيون السودان والنيل الازرق مرة يقرا ومرة يقدم برامج
الولاً لا اعتقد ان الظهور بكثرة في التلفزيون قد يزيد او ينقصه شيئاً بل ربما هو ظاهرة صحية ان نجعل اهل اللغة هم من يقدمون البرامج .. الشاعر مصطفى سند ظل يظهر في وسائل الإعلام كثيراً وكلما عاد ي إجازة إستضافه التلفزيون فيكرر ما قاله في كل حلقة عن الجنوب وعن وعن ثم يأتينا بقصيدة كتبها في المدينة .. ولكنه يظل الشاعر الاول في السودان ولا ينقصه ذلك شئ.. إستضاف عمر الجزلي الشاعر الهادي ادم صاحب قصيدته ورائعته ( أغداً القاك ) وحقيقة اصابني الإحباط والشاعر يقدم لنا ديواناً يقرأ منه قصائد كانت في مستواها اقل بكثيييييييير عن هذه القصيدة الفلتة !!! ولكن يظل الهادي ادم رقم لا يتجاوزه الناس بل هو خط احمر ممنوع علينا ان نتحدث عنه إلا بسلام تعظيم أو هكذا عودونا ..
Quote: ومن الناحية الفنية لا اظن ان قصائده بهذا القدر من الجمال الصور تقليدية والافكار مطروقة والنظم تقليدى
لو نظرنا للشعر والشعراء من هذه الزاويا وهذا المنطلق إذن لصار كل شعراء العالم تقليدي .. ولأصبحنا جميعنا شعراء !!! فها هم الشعراء يكتبون من نفس الحروف التي نعرفها .. ويكتبون نفس الكلمات التي نتداولها كل يوم .. ويصيغون الجمل التي نسمعها في حياتنا اليومية .. وفي كثير من الاحين اسأل نفسي بما اننا نعرف هذه الحروف ونحفظ هذه الكلمات ونستطيع ان نركب الجمل مع بعضها البعض إذن لماذا لا نكتب شعراً مثلهم .. حينها فقط ادرك ان هذا سحر وإعجاز بغض النظر عن انه تقليدي أو مكرر الفكرة وإلا لأستطعنا نحن العوام ان نكتب مثله .. امحي الدين الفاتح لا يكتب بتقليدية ولكنه يكتب بمصداقية وحقائق واقعية فقط يصوغها شعراً فهو لا يكتب من مخيلته وهو لا يألف الشعر بل يكتب الشعر .. فهل تود منه مثلاً ان يغير كلمات قصيدته (لست وحدي ) والتي كتبها عندما وجد نفسه يسكن في قمة جبل عالي وهو الذي يخاف الجبال وكان وحيداً ولكنه كشاعر استجمع قواه حينما صور نفسه بأنه ليس وحيداً فهل كنت تود ان يكتب في وصف هذه التجربة اكثر من ان يقول :
Quote: لست وحدي
لا و لا هذه الجبال المفضيات إلى البحار المفضيات
إلى الجبال بعاصمات مد و جدي
لن تخنق الآماد مسراك الذي يسري إلى الدنيا
فيسريها و يبتلع التحدي
لا لست وحدي
غم ما بيني و بينك من دخان العشق في زمن الرحيل
بمفازة السفر الطويل و سرادق الليل البطئ
إذ أنت مائلة بكل جمالك المتناغم القسمات
بالوعد الظليل
بصدرك الرحب الملئ
بحديثك السلس الشفيف السلسبيل
و بوجهك الطلق الدفئ
فأمام طلعتك المهيبة يهرب المنفى
و يرحل مأتم الأحزان من قبل المجئ
تتسربل الآباد في العشق الخضيل
و الى أكنتها تلوذ رواشق الشكوى
و يزول المستحيل
Quote: والله زولنا دا عضو البورد فتحى البحيرى بيكتب شعر افضل من الزول المروجين ليهو وقادينا كل يوم دا
دي واسعة شوية .. لكن أهو العديل راي والأعوج رأي .. وبرضها وجهة نظر .. ولا اعتقد ان محي الدين الفاتح يحتاج للترويج وحتى عند كتابتي لهذا البوست فقط لأني اعجبت بطريقة اداء الشاعر وطريقة الالقاء فعبرت عنها واشركت غيري..
06-05-2006, 02:50 PM
zico
zico
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 684
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة