المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2006, 08:23 PM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها

    تمكنت المرأة السودانية من ارتقاء أعلي المناصب بفضل ووعيها بذاتها و عندما اصبحت تدرك نفسها , وتعي كرامتها كشخص انساني , وبدأت تسقط صورها الأسطورية وتتلاشى وتنسحب شيئاً فشيئاً لتحل محلها صور اخرى لكيانها الفعلي , لتحتل مكانها في الحياة العامة كأمراة الواقع لا كأمرأة الأسطورة .
    لكن هل محيت هذه الصورة الاسطورية بالفعل من وعي ولا وعي الرجل ؟ وهل أصبح بنظر اليها كما تنظر هي لنفسها ؟ ام هناك تباين وتباعد في النظر وفي الاعتبار ينعكس مداهما على الواقع وعلى التعامل لتصطبغ بكل أوجه الصراع التي تفرضها الحياة وقانون الطبيعة ليأخذ هذا الصراع خصوصية مرحلة تاريخية انتقالية تتحول فيها العقليات سريعة في بعض البلدان , بطيئة متثائبة في نقاط اخرى ومتقهقرة متراجعة في بلدان تشهد ردة مأساوية تلوي أعناقها الى الوراء .
    وذلك ما يجعلنا نستنتج ان محور التطور في بلدان العالم الثالث ما يزال يشهد هزان عنيفة وصراعاً اعنف .
    كما يجعلنا نعترف ان تطور الوعي النسائي ما زال يكبو ويتعثر ويصطدم بمصاعب متنوعة وبكثير من الاوضاع المتنافرة المتناقضة أهم هذه المصاعب ان المرأة وان كانت قد أرتقت في المجتمع , وأرتقت في عين نفسها , وادركت قيمتها ومكانتها كأنسانة , فأن صورتها لم تتغير الا طفيفاً في نظر المجتمع . فالصورة التقليدية القديمة ما زالت راسخة في عقلية المجتمع الذي لا يستطيع ان يتصور المرأة خارج أدوارها التقليدية , ولا يرى فيها الا الأم , او الزوجة خاضعة مطيعة وخادمة وغير ذلك من الصور التي لم يأت عليها الزمن وكأنها خارج قانون التطور وناموس الحياة .
    ومن المحبط للمرأة انها كانت قد ظنت في كثير من الاحيان ان المثقف العربي قد تجاوز الصورة التقليدية , كما تجاوزتها هي أمام نفسها , ولكنه يردها كل مرة مائة سنة الى الوراء مصغرة محتقرة , يردها الى حدودها الاولى كأنثى مسلوبة الارادة والفعل لينصب نفسه وصيا عليها ... بأسم الاب او الزوج او الأخ , مستغلا عقلية وقوانين المجتمع الباترياركية الذكورية ليمارس صلاحياته كأبشع ما يكون ويتفوق " بامتيازاته " معتقدا انها امتيازات فطرية .
    ولا يخفى علينا ما يمكن ان يسببه هذا التعالي المزيف من شعور بالاستياء لدى المرأة ,وشعور بالاحباط العميق والتمزق بين الحياة الفعلية المحكومة بقانون التطور وبين الصور النمطية القديمة التي تصطدم بها في كل خطوة تخطوها مع الرجل . واكثر من ذلك فان مجال الثقافة والفنون والاداب الذي يدعي الحداثة كثيرة ان اردنا احصاءها سواءا كانت في الصحافة او في الافلام او المجلات الى غير ذلك .. والجدير بالملاحظة ان هذا التصور غير معلن بوضوح , وهو كثيراً ما يأخذ أقنعة مختلفة , خاصة - لدى المثقفين , ولكنه كامن في أعماق النفوس ويتحكم في السلوك .
    من أجل هذا من واجب المرأة الكاتبة والرجل الكاتب ايضاً , المؤمن بقضية المرأة التي هي قضية مجتمع لانها تتعلق بالحريات والديموقراطية وحقوق الانسان , من واجبهما ان يكشفا هذا السلوك ويفضحا تستره لأنه يمثل أكبر عائق في سبيل تقدم المرأة وترقيها ولأن هذه الصورة العتيقة بأنساقها القيمية الاخلاقيو والدينية هي التي تتحكم الان في مسيرة المجتمعات وتكبل خطى المرأة على وجه الخصوص .
    كما لا يغين عنا ان سيطرة هذا الانسان عندنا في عالمنا الاسلامي أعظم وأقوى بكثير من سيطرتها في العالم الغربي , ولذلك فأن دور المرأة الكاتبة الاساسي هو في تغيير هذه الانساق بما يتماشى وتطور هذا المخلوق الذي يخضع لقانون التطور مثله مثل بقية كائنات الطبيعة .
    ان من أوكد مهام المرأة الكاتبة تغيير هذه الصورة العتيقة الكامنة والقابعة في أعماق لاوعي المجتمع عامة وفي لاوعي المثقف الرجل خاصة ؟
    واستئصال هذه الرواسب التي تنغص عليها علاقتها بالرجل والتي لا يمكن الوصول اليها الا بأزاحة الستائر وكشف الاقنعة , والسؤال المطروح هنا هو :
    الى أي مدى ساهمت كاتباتنا في كشف وتعرية هذه الصورة ؟
    الى اي مدى أستجاب أدب المرأة الى التجربة الفردية والمعاناة الشخصية ؟
    والى اي مدى ساهم هذا الأدب من قصة ورواية وشعر في فضخ النفاق الاخلاقي الذي يسود مجتمعات تتناقض حاجاتها الطبيعية مع قيمها الاخلاقية ومحظوراتها التقليدية وما يخلقه هذا التناقض من أزدواجية .
    واذا أردنا التحديد يكون موضوعنا :
    كيف تقتفي المرأة الكاتبة الواعية اثر صورتها في لاوعي الرجل المثقف , وقد أخترنا نموذج المثقف المأزوم او المثقف المزيف او المثقف المزدوج الخطاب المنفصم الشخصية .
    غادة السمان :
    ولعل أبرع من جسم فنيا وأدبيا أزدواجية المثقف العربي بشتى تناقضاته الى جانب الجيل الاول من الكاتبات العربيات مثل ليلى بعلبكي في " أنا أحيا " وعائدة أدريس في " واقع الأوهام " في مجموعتها " الذين لا يبكون " وديزي الامير هي " غادة السمان " التي اسهمت فيرسم صورة المثقف الممزق بين الفكر والممارسة بين الوعي والواقع . القيم القديمة وظروف الحياة الجديدة , المثقف الانتقائي المنفصم الضائع بين أخلاقيتين , حضارتين وطبقتين مثقف الطبقة الوسطى الانتقائي , الممزق بين تراثين , ثقافتين وانسانين . ذلك ان الفكر الليبرالي الفردي لم يكن سوى غرس ثقافي على سطح وجدان شبه زراعي او اقطاعي
                  

05-29-2006, 09:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)



    هلا آمنه باقراب

    ادروته آخرى ,منوره البورد.

    عزيزتي كل هين, وتحملناه,لكن تعالي شوفي الرجل السوداني في العمل العام,فيلم هندي,

    طبعا الحمد لله الغالبيه جيده,ولكن هنالك اقليات اجارك الله,كله واحد جاي يحكمك ويتصرف معاك

    بعقلية ناس بيتهم,وانت وحظك ,طلعه ناس بيتهم كويسين والنساء ليهم كلمه,تم العمل على خير

    اما اذا انت من بيئه مختلفه والنساء في مجتمعك لهم كلمه ورأي,ووقعتي في زملاء من الجماعه اياهم

    كان الله في عونك ,تبقى ملعون وبت ستين كلب,كل ذنبك انك بتفكري صح ,وما مكسورة جناح وما

    بترضي غرورهم الرجالي وتلجأي ليهم في كل صغيره وكبيره,هنا لابد ان تؤدي حيه وتنصب لك المشانق.

    تراجي.
                  

05-30-2006, 01:53 AM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    (عدل بواسطة Elmuez on 05-30-2006, 02:15 AM)
    (عدل بواسطة Elmuez on 05-31-2006, 01:57 AM)

                  

05-30-2006, 06:07 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: Elmuez)

    ابنتي 00
    المراة المثقفة على عينا وراسنا
    لكن الثقافة هي ليست كل شيء
    عندنا بت عمي قارية ليها شوية علوم
    والله مكرهانا حياتنا
    كل ما تجي تتقرب ليها عاطفياً تطلعك من الجنة وصقتها
    ونستها كلها خلايا ضوئية وخلايا شمسية وخلايا شمعية
    والعجب لو قعدت معاها بالليل وفتحت ليك موضوع الميكافيلية والميتافيزيقية
    الفي راسك كلها تطير
    دا كان ما راسك جاتو { لفه }
    اتمنى ان تكون المراة مبدعة ومليئة بالأنوثة في آن واحد
    لاتنسى ثقافتها ولا تنس جمالها وروعتها وأنفاسها
    لقد سعدنا بذاكرة الجسد وعابر سرير
    ونقلتنا مستغانمي الى عوالم رائعة جداً
    جميل أن تضم المراة الى صدرها كتاب
    وتضم اليها طفلاً مليئاً بالبراءة
    ساعود مرة أخرى
                  

05-30-2006, 07:06 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: ابوحراز)

    يا آمنة المسألة محتاجة جهد كبير وكثير من الحفر والنكش في الذهنية الذكورية المسيطرة في العقل الجمعي لنانساءا ورجال ، والتي نجدها في المثل والحكي والقانون والمرسوم ، في الشارع والمدرسة ، الخ راجعة
                  

05-30-2006, 12:02 PM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: عشة بت فاطنة)

    الأخت المناضلة تراجي مصطفي
    أتفق معك فيما وصلت اليه ....فعلا ان الرجل المثقف الذي يفهم المرأة ويحترمها
    هو العنصر المطلوب
    ولكن قد تجدي أمامك انسانا لايعي دور المرأة وتطور الحياة
    وان المرأة اليوم حصلت علي حقوقها كاملة متساوية مع الرجل
    وقد اعلن انتهاء عصر الحريم
    أنها الحياة المدنية والحضارة
    وشكرا لمشاركتك فقدت سعدت بها حقا.
                  

05-30-2006, 12:22 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    الاخت امنة

    هنك كتاب صدر فى القاهرة فى اول التسعينات باسم المبتسرون للكاتبة الراحلة اروى صالح يثير نفس الاسئلة التى وردت فى البوست.


    المشكلة احيانا ان المراة تطالب بحقوقهامن منطلق المساواة التامة مع الرحل. و عندما ناتى الى كفة الواجبات تتذكر انها انثى و قارورة و خلقت من الضلع الاعوج .....الخ

    انا اعمل طبيب فى السودان و منذ منتصف التسعيتات صارت النساء اغلبية فى مجالنا و هن الان يرفضن العمل فى الاقاليم و لا توجد فرص فى العاصمة و النتيجة ان ارتفعت اصوات تنادى بتحجيم قبول الطالبات بكليات الطب و للاسف من قبل اناس مستنيرين.
                  

05-30-2006, 12:52 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    الاخت امنة باقراب
    تحية طيبة
    لقد لاحظت لك نشاطآ فوق العادة منذ تسجيلك قبل بضعة ايام.
    انا لا اريد التشكيك فى ذمتك الادبية والفكرية. ولكننى لا افهم كيف تنقلين موضوعات من الانترنيت كتبها اشخاص اخرون وتنسبينها لنفسك؟
    ليس هذا فحسب. بل تغيرين جملة فقط او بضعة سطور من مجهود شخص اخر، وتنشرينه هنا على انك انتى المؤلفة.
    هذا يا عزيزتى يسمى سرقة ادبية فى اسوأ الاحوال. ويسمى غفلة فى احسنها.

    المقال المنشور هنا ليس لك.

    هنا المقال وصاحبة المقال:

    http://www.balagh.com/woman/shaksi/610v0kno.htm

    ارجو ان توضحى لنا على جناح السرعة طبيعة هذا السلوك.
                  

05-30-2006, 01:07 PM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: Adil Osman)

    الاخت آمنة

    بعد التحية

    أختي العزيزي

    لا يضير أنك ذات نخوة نسائية وتريدين الخير لنساء وطنك السودانيات.

    بل كان من الجيد جدا لو أنك طرحت مناقشة عامة عن المقال الاصلي لصاحبته الاصلية دون أن يكون عليك حرج..

    فليس المهم حجم مقدرتنا المعرفية بقدر ما هو مهم ماذا نعمل بما نعرف.

    أدري أنك لم تكوني علي قصد وربما أتى هذا منك بحسن نية لذا نرجو التوضيح

    Quote: ارجو ان توضحى لنا على جناح السرعة طبيعة هذا السلوك.



    أختك أميمة.


    شكرا عادل.
                  

05-30-2006, 03:48 PM

AMNA BAGRAB
<aAMNA BAGRAB
تاريخ التسجيل: 05-28-2006
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: Omayma Alfargony)

    لااحب الخروج عن النص
    ولكن احزنني فعلا اتهامكم الباطل ولكن احب ان اقول وللعلم ان هذا السلوك لا يصدر من انسانة
    تقدر العلم والمتعلمين والثقافة
    ولايمكن ان اقوم بعمل يتنافي مع المباديء العامة
    اظن ان الرسالة وصلت
    وشكرا
                  

05-30-2006, 04:05 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    الاستاذة امنة باقراب
    لم يتهمك احد بالباطل. هذا المقال ليس لك. ولم تقولى انه ليس لك. ولم تشيرى الى مصدره. وفوق ذلك غيرتى مطلع المقال واحتفظتى بباقيه. ثم نشرتيه هنا تحت اسمك. ولهذا اعتقدت انا وغيرى ان المقال بقلمك انتى.
    هذا هو مقال حياة الرايس.
    __________

    Quote: صورة المرأة في لاوعي المثقف العربي

    * حياة الرايس
    لقد رحل القرن الماضي ليترك لنا تباشير ظاهرة ارتقاء المرأة ووعيها بذاتها و عندما اصبحت تدرك نفسها , وتعي كرامتها كشخص انساني , وبدأت تسقط مع مطلع القرن صورها الأسطورية وتتلاشى وتنسحب شيئاً فشيئاً لتحل محلها صور اخرى لكيانها الفعلي , لتحتل مكانها في الحياة العامة كأمراة الواقع لا كأمرأة الأسطورة .
    لكن هل محيت هذه الصورة الاسطورية بالفعل من وعي ولا وعي الرجل ؟ وهل أصبح بنظر اليها كما تنظر هي لنفسها ؟ ام هناك تباين وتباعد في النظر وفي الاعتبار ينعكس مداهما على الواقع وعلى التعامل لتصطبغ بكل أوجه الصراع الذي يفرضه ناموس الحياة وقانون الطبيعة ليأخذ هذا الصراع خصوصية مرحلة تاريخية انتقالية تتحول فيها العقليات سريعة في بعض البلدان , بطيئة متثائبة في نقاط اخرى ومتقهقرة متراجعة في بلدان تشهد ردة مأساوية تلوي أعناقها الى الوراء .
    وذلك ما يجعلنا نستنتج ان محور التطور في بلدان العالم الثالث ما يزال يشهد هزان عنيفة وصراعاً اعنف ..
    كما يجعلنا نعترف ان تطور الوعي النسائي ما زال يكبو ويتعثر ويصطدم بمصاعب متنوعة وبكثير من الاوضاع المتنافرة المتناقضة , أهم هذه المصاعب ان المرأة وان كانت قد أرتقت في المجتمع , وأرتقت في عين نفسها , وادركت قيمتها ومكانتها كأنسانة , فأن صورتها لم تتغير الا طفيفاً في نظر المجتمع . فالصورة التقليدية القديمة ما زالت راسخة في عقلية المجتمع الذي لا يستطيع ان يتصور المرأة خارج أدوارها التقليدية , ولا يرى فيها الا الأم , او الزوجة خاضعة مطيعة وخادمة وغير ذلك من الصور التي لم يأت عليها الزمن وكأنها خارج قانون التطور وناموس الحياة .
    ومن المحبط للمرأة انها كانت قد ظنت في كثير من الاحيان ان المثقف العربي قد تجاوز الصورة التقليدية , كما تجاوزتها هي أمام نفسها , ولكنه يردها كل مرة مائة سنة الى الوراء مصغرة محتقرة , يردها الى حدودها الاولى كأنثى مسلوبة الارادة والفعل لينصب نفسه وصيا عليها ... بأسم الاب او الزوج او الأخ , مستغلا عقلية وقوانين المجتمع الباترياركية الذكورية ليمارس صلاحياته كأبشع ما يكون ويتفوق " بامتيازاته " معتقدا انها امتيازات فطرية .
    ولا يخفى علينا ما يمكن ان يسببه هذا التعالي المزيف من شعور بالاستياء لدى المرأة ,وشعور بالاحباط العميق والتمزق بين الحياة الفعلية المحكومة بقانون التطور وبين الصور النمطية القديمة التي تصطدم بها في كل خطوة تخطوها مع الرجل . واكثر من ذلك فان مجال الثقافة والفنون والاداب الذي يدعي الحداثة كثيرا ما يقدم المأة باعتبارها شيئا ومظاهر التشيؤ كثيرة ان اردنا احصاءها سواءا كانت في الصحافة او في الافلام او المجلات الى غير ذلك .. والجدير بالملاحظة ان هذا التصور غير معلن بوضوح , وهو كثيراً ما يأخذ أقنعة مختلفة , خاصة - لدى المثقفين , ولكنه كامن في أعماق النفوس ويتحكم في السلوك .
    من أجل هذا من واجب المرأة الكاتبة والرجل الكاتب ايضاً , المؤمن بقضية المرأة التي هي قضية مجتمع لانها تتعلق بالحريات والديموقراطيو وحقوق الانسان , من واجبهما ان يكشفا هذا السلوك ويفضحا تستره لأنه يمثل أكبر عائق في سبيل تقدم المرأة وترقيها ولأن هذه الصورة العتيقة بأنساقها القيمية الاخلاقيو والدينية هي التي تتحكم الان في مسيرة المجتمعات وتكبل خطى المرأة على وجه الخصوص .
    كما لا يغين عنا ان سيطرة هذا الانسان عندنا في عالمنا الاسلامي أعظم وأقوى بكثير من سيطرتها في العالم الغربي , ولذلك فأن دور المرأة الكاتبة الاساسي هو في تغيير هذه الانساق بما يتماشى وتطور هذا المخلوق الذي يخضع لقانون التطور مثله مثل بقية كائنات الطبيعة .
    ان من أوكد مهام المرأة الكاتبة تغيير هذه الصورة العتيقة الكامنة والقابعة في أعماق لاوعي المجتمع عامة وفي لاوعي المثقف الرجل خاصة ؟
    واستئصال هذه الرواسب التي تنغص عليها علاقتها بالرجل والتي لا يمكن الوصول اليها الا بأزاحة الستائر وكشف الاقنعة , والسؤال المطروح هنا هو :
    الى أي مدى ساهمت كاتباتنا في كشف وتعرية هذه الصورة ؟
    الى اي مدى أستجاب أدب المرأة الى التجربة الفردية والمعاناة الشخصية ؟
    والى اي مدى ساهم هذا الأدب من قصة ورواية وشعر في فضخ النفاق الاخلاقي الذي يسود مجتمعات تتناقض حاجاتها الطبيعية مع قيمها الاخلاقية ومحظوراتها التقليدية وما يخلقه هذا التناقض من أزدواجية .
    واذا أردنا التحديد يكون موضوعنا :
    كيف تقتفي المرأة الكاتبة الواعية اثر صورتها في لاوعي الرجل المثقف , وقد أخترنا نموذج المثقف المأزوم او المثقف المزيف او المثقف المزدوج الخطاب المنفصم الشخصية .
    غادة السمان :
    ولعل أبرع من جسم فنيا وأدبيا أزدواجية المثقف العربي بشتى تناقضاته الى جانب الجيل الاول من الكاتبات العربيات مثل ليلى بعلبكي في " أنا أحيا " وعائدة أدريس في " واقع الأوهام " في مجموعتها " الذين لا يبكون " وديزي الامير هي " غادة السمان " التي اسهمت فيرسم صورة المثقف الممزق بين الفكر والممارسة بين الوعي والواقع . القيم القديمة وظروف الحياة الجديدة , المثقف الانتقائي المنفصم الضائع بين أخلاقيتين , حضارتين وطبقتين مثقف الطبقة الوسطى الانتقائي , الممزق بين تراثين , ثقافتين وانسانين . ذلك ان الفكر الليبرالي الفردي لم يكن سوى غرس ثقافي على سطح وجدان شبه زراعي او اقطاعي .

                  

05-31-2006, 05:48 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    الأستاذ / أمنة باقراب
    تحية واحتراما ,,,,,,,,‏

    ‏==================================‏


    أولاً برحب بيك في ( المنبر العام )‏

    وعبرك التجلة والتقدير للسوامق من نساء بلادي ....‏

    المرأة السودانية التي يحفل سجلها بأنصع الانجازات وتنهض في مجتمعها بدور أصيل التحية لنساء بلادي ‏

    وهن يتميزن جيل بعد جيل بعلمهن ووعيهن والدور العظيم المقدر في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للسودان ‏

    وحتى تدرك المرأة السودانية وضعها المميز لا بأس أن تتأمل حال أخواتها في دول الجوار ‏

    مصر مثلا التي وصلت فيها المرأة لمنصب القاضي قبل مدة قصيرة بينما المرأة في السودان بالسلك القضائي منذ الستينات من ‏

    القرن الماضي وبعضهن قضاة بالمحكمة العليا وقس على ذلك في كثير من الأمور لان المجتمع السوداني لم يضع تلك التفرقة ‏

    السافرة بين الأدوار للرجل والمرأة ولم يحد من تطورها وانطلاقها لترتاد ما تشاء بالدراسة والبحث والوظيفة والعمل العام ...‏

    نأمل أن تستمر تلك المسيرة قرأت ماكتبتي فقط لا توجد إشكالية حادة اليوم أو معوقات حقيقية ‏

    تحد من قدرات وأمال المرأة السودانية ‏

    حتى الإشكاليات الاجتماعية أتصور أن المجتمع قد تطور كثيرا ........ ‏

    فتبقي إشكاليات بعض مثقفات بلادي أنهن (يتبنين ) بغير وعي حقيقي ..................‏

    أطروحات لنساء من ثقافات أخري وبلاد أخري ولا يعرفن أن القيم والأعراف الاجتماعية بالسودان قد تجاوزت تلك القيود ‏

    والمحاذير بكثير ومنذ زمن طويل مضي ؟؟؟ مع كامل الاحترام لغادة السمان أو غيرها ......... فهي من مثقفات العالم العربي ‏

    ‏ و لم يزلن يناضلن لنيل حقوق نالتها المرأة السودانية منذ عشرات السنين !!!! لذلك مع احترامي لطرحك ماورد لا يمثل واقع ‏

    المرأة السودانية بأى حال ..............‏


    وعبر (بوستك) هذا التحية لرموز بلادي السوامق من النساء محل فخرنا وإعزازنا ومنهن السيدات الفضليات :‏

    أستاذة / سعاد إبراهيم أحمد ‏
    الأستاذة المربية / نفيسة المليك ‏
    أستاذة / أنجيل إسحاق ‏
    دكتورة/ عائشة الغبشاوي ‏
    أستاذة / فاطمة أحمد إبراهيم ‏
    أستاذة / ميري رسيو ايروا ‏
    أستاذة / وصال المهدي

    دكتورة /فاطمة عبد المحمود
    دكتورة / نفيسة أحمد الأمين ‏
    الأستاذة الإعلامية / ليلي المغربي وأختها الأستاذة / سهام المغربي ( عليهن رحمة الله )‏
    الأستاذة الكاتبة الصحفية / أمال عباس ‏
    الأستاذة التشكيلية / كماله إبراهيم إسحاق ‏
    الأستاذة الباحثة والمصممة التراثية / سعدية الصلحي ‏
    الأستاذة الإعلامية /صفية عبد الرحيم ( ماما صفية )‏
    الأستاذة الإعلامية /عائشة سالم ( ماما عائشة )‏
    ‏ ‏
    لهن جميعا التجلة والاحترام والعرفان لكل ما قدمن كرموز مضيئة لنساء السودان في مختلف المجالات وكلهن علي سبيل ‏المثال وليس الحصر طبعا بالسودان الذي لم يغيب فيه دور المرأة وتأثيرها مطلقاً عن بناء أجياله ,,,,,,,,,,,‏
    ‏ فلا أتصور أن المجتمع الذكوري كان يمكن أن يقدم كل تلك الرموز المضيئة أن لم يكن هذا المجتمع الذكوري الظلامي له ‏وجود ربما فقط في خيال البعض وفكر قلة من الرجال والنساء المأزومين ليس ألا ............... لذلك تلك الدعاوي لا تستقم ‏في مضامينها مع المجتمع السوداني حتى لو كانت صالحة لبلدان كثيرة تعتقد أنها أكثر منا تقدما وحضارة .‏

    **********

    أتمني ان تتبني المثقفات من نساء بلادي قضايا أكثر واقعية وحيوية تتصل بالمجتمع السوداني وترصد تطوراته ‏الايجابية والسلبية ويقمن فيه بدور الموجهات والباحثات عن الحلول لاشكالياته ( الحقيقية ) وليس المستورد منها ‏طبعا


    لذلك أتصور باستمرار إن الإشكالية في المثقفات أنفسهم وليس المجتمع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ‏======================‏
    مع أكيد تقديري ,,,‏
                  

05-31-2006, 10:59 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: عبد الناصر الخطيب)
                  

05-31-2006, 11:18 AM

Omayma Alfargony
<aOmayma Alfargony
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 1434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: عوض محمد احمد)

    Quote: ولكن احزنني فعلا اتهامكم الباطل


    الاخت أمنة

    أذا كنت تعنينني بالأمر

    فأنا لم اوجه اليك اي اتهام..

    ,كل ما في الامر انني اردتك أن تشرحي لنا كزملاء لك في البورد وللقراء

    وصل المقال المنزل هنا ومصدره، واذا قرأت ما كتبت جيدا ستجدين أنني فقط أحاول

    صنع مساحة جيدة لك لتبرير الامر.

    وللاسف انا دخلت البوست للحوار ولكني وجدت الامر كما وضحه الاخ عادل في الأعلي وبالتالي

    تراجعت عن قرار المداخلة.

    كما وأن الحق الادبي للمقال وهو لحياة الرايس ، واحترامك انت للنزاهة الادبية يطالبانك كمثقفة وامرأة متعلمة بتدوين وحفظ الجهود والحقوق الادبية للاخرين.


    هذا كل ما في الامر.

    وأرجو أن تعلمي انني لا أحمل لك في قلبي سوى كل خير.


    أختك أميمة.
                  

06-01-2006, 04:16 AM

bashir adam abdalla
<abashir adam abdalla
تاريخ التسجيل: 02-05-2006
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرأة السودانية ونظرة تحليلية لها (Re: AMNA BAGRAB)

    الاستاذة امنة

    كل الذين يرفعون شعارات

    المراء متساوية تماما مع الرجل

    من حزب تْْانيس الفقر......

    والحمدلله انحنا ما منهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de