لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2006, 09:32 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي

    اشارات استناريه، ثاني مره
    لغة الزي وضرورة السفور الرجالي
    عبد العزيز حسين الصاوي


    في المرة الاولي ( الاضواء) دار الحديث حول تحديث التعليم، لاسيما مرحلة الاساس، كبداية لابداية غيرها للخروج من نفق اللاستنارة المظلم... هذه المره تتعلق الاشاره بالصلة بين المظهر والمخبر فيما خص موضوع التنوير....السيد اسماعيل هنيه رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد ظهر مرتديا ربطة عنق وذاك لاول مرة بالنسبة لاحد القيادات الاسلامية الفلسطينيه. هذا تغيير في المظهر سبقه اليه العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الايراني السابق محمد خاتمي . .. خلال اول زيارة رسمية له الي الخارج بعد توليه ولاية العهد الي اوروبا قبل عدة سنوات نشرت صحيفة الشرق الاوسط مجموعة صور للملك وهو يرتدي قميصا مشجرا وبنطلونا في احد الشوارع... وبحكم صلة الصحيفه بالسعوديه فأن عنصر التعمد كان واضحا لاسيما وان الامر تكرر خلال زيارة الملك الاخيرة الي اسيا عندما نشرت نفس الصحيفة صورا له في الفندق بالزى الافرنجي... في الحالة الثالثه ظهر خاتمي بالبنطلون والقميص مستلقيا علي اريكة مستشفي متبرعا بالدم اثر الزلزال الذي ضرب مدينة بام الايرانيه عام 2003 واودي بحياة 30 الف شخص.
    جامع التغيير في الزي هذا نحو العصريه بين الحالات الثلاث وراءه جامع اهم وهو ارتباط الشخصيات المعنية في الاذهان بميول اصلاحيه تتفاوت في درجتها حسب اختلاف الاراء حول معايير الاصلاح ومصادر الدفع نحوه... اقل هذه النماذج عرضة للتشكيك هو الايراني حيث تدخلت المؤسسة الدينية، وهي الحاكمة فعليا في ايران، لمصلحة ممثلها احمدي نجاد بالاجهاز علي الفرص الانتخابية لانصار التيار الاصلاحي عندما منعت المئات من مرشحيه من خوض الانتخابات. ... وفي التصرفات والسياسات الفعلية للرئيس الحالي سنلاحظ مايذكرنا بانظمتنا العربية المحصنة ضد الاصلاح حيث تحل الشعارات التعبوية ضد الخارج محل سياسات بناء القوة الذاتية بالانفتاح الديموقراطي المبرمج.
    في فلسطين اجمعت التحليلات التي تبعت الفوز الانتخابي المؤزر لحماس علي ان ترشيح اسماعيل هنيه لرئاسة الوزاره يعود الي مرونته وهي احدي الصفات المميزة لذوي الميول الاصلاحيه الديموقراطيه. غير ان المحك الحقيقي يبقي السياسات العملية التي ستتبعها الحكومة الجديده. و بينما يتعين التساهل كثيرا في تطبيق المعايير المحددة ( بكسر الدال ) لذلك بسبب خصوصية الاوضاع الفلسطينيه واهمها التربص الاسرائيلي اليومي المدعوم امريكيا، فأن ذلك لاينبغي ان يؤدي الي تجاهل قصورات القيادات الفلسطينية نفسها في تسهيل مهمة المتربصين مدعومة من بعض الاوساط العربية القوموية ( بالواو بعد الميم ) والاسلامويه.... في هذا الخصوص يطرح السؤال المشتق من المراجعة النقدية الامينة والصارمة لتجارب الثورية العربية القومية واليسارية عموما نفسه : هل يقدر للفلسطينين المرهقين حد الانسحاق تحت الاعباء الباهظة لعقود من المحاولات الفاشلة لتحقيق تقدم في قضيتهم الوطنيه، ان ينفذوا الي اول الطريق لذلك الهدف علي ايدي هنيه؟... البطولة العديمة النظير في الصراع مع العدو الصهيوني التي ابداها الاسلاميون الفلسطينيون حماسيين وجهاديين مبتكرين اسلوب الاستشهاد الانتحاري، كانت تطغي دوما علي سؤال يحدد مدي جدواها التحريريه : ماهو مصير تحرير الانسان بعد تحرير الارض ؟ فالتحرير الوحيد الذي يستحق هذه الصفه هو الذي يتجاوز طرد الاستعمار الاستيطاني وغير الاستيطاني الي تأهيل المجتمع لتحقيق التقدم المادي والمعنوي عن طريق تنظيم حريته ديموقراطيا....وهذا، كما اثبتت تجربتنا في السودان ضمن العديد من التجارب الاخري، مستحيل دون توجهات فكرية تضمن تحرير ارادة الانسان بتحرير عقله من اثقال التخلف الموروث منذ اقفل باب الاجتهاد الديني وسلم العرب والمسلون راية الفلسفة والفكر والتقدم العلمي للغرب. لقد كانت الثورة الايرانيه نموذجا باهرا للتحرك الشعبي الفعال ضد النفوذ الاجنبي ولكنها بعد ربع قرن من قيامها في بلد غني بالطاقة البترولية والبشريه لاتزال نقيضا للنموذج التركي... فعلي قصر عمر الاسلاميين الاتراك في السلطه الذي لم يتعد بضع سنوات، انتج فهمهم المستنير للدين سياسات مكنت من التعامل الندي مع امريكا ( فرض قبولها القرار الوطني بعدم السماح لقواتها بالعبور الي العراق ) وتحسين الوضع الاقتصادي، ومن اكتشاف المصلحة الوطنية في تطوير العلاقة مع الغرب حد الالتحاق بالاتحاد الاوروبي واستمرار التعاون مع الولايات المتحدة علي اكثر من صعيد.
    الاشارة الثالثة للصله بين الزي والتنوير بدء من الميول الاصلاحيه مسرحها قلعة المحافظة والتقليديه الملقبة بالمملكة العربية السعوديه. هنا يتحرك الملك عبد الله في حقل من الالغام بحذر بالغ يثير شك البعض في دوافعه ومدي جديته.... علي ان انكار وجود التحرك في حد ذاته غير ممكن... هناك اول انتخابات للمجالس المحلية علي محدودية صلاحياتها وفتح منابر للحوار الوطني مع تأسيس جمعية لحقوق الانسان وارخاء بعض القيود علي المرأة بالسماح بالترشيح في انتخابات الغرف التجاريه والهندسيه وارتياد المكتبات العامه... اما الاهم حقا فهو انتزاع مسئولية الاشراف علي المناهج التعليمية لمدارس البنات من مؤسسة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اثر وفاة عشر تلميذات في حريق شب بمدرستهن وتعذر اطفاؤه بسرعه لرفض الهيئة تدخل رجال الاطفاء كونهم ذكورا.
    التجربة السودانية راهنا تفيدنا بنفس مغزي تغيير الزي كما تومي اليه بالتجارب الثلاث السابقه ولكن في الاتجاه العكسي. علي سبيل المثال، فان الوحيد الذي بقي صامدا في وجه زحف العوده الي الجلابيه بين زعمائنا السياسيين كبيرهم وصغيرهم هو محمد ابراهيم نقد، اذا استثنينا خصوصية نموذج الصادق المهدي... وهذه العوده تمثل الوجه ( الحجاب ) الذكوري لزحف الحجاب النسائي الكاسح حتي وصل درجة النقاب الكامل الشامل .. وكلاهما غير قابلين للفصم عن ظاهرة التراجع التحديثي، اي انكسار قوة الدفع الاستناري. فالحجج التوفيرية وغير التوفيريه حول ايجابيات ارتداء الجلابيه لاعلاقة لها بالفكرة التي يثيرها هذا المقال لاستناده الي حقيقة لاجدال حولها وهي ان انحسار ارتداء الجلابيه في البيئة الحضريه ارتبط تاريخيا بدخول العقل السوداني رحاب العصرالحديث واصبحت بذلك اوضح الاشارات الخارجية الدالة علي اسلوب حياة ( لايف ستايل ) عصري. يدعم هذه الحقيقه ان عودة الجلابية لاحتلال مكانتها السابقة وبقوة عاتية كما تشير مكملاتها مثل اللحيه وغرة الجبين الخ .. الخ.. تلازمت زمنيا مع انسحاب العقل المديني ( من مدينه ) السوداني الي الماضي السحيق تحت ضغط عوامل داخلية اساسا. يمكن وقوع الانفصام بين الزي وطبيعة العقليه لدي بعض الافراد من قبيل الاستثناء الذي يثبت صحة القاعده ولكن الانفصام لن يصبح ظاهرة عامه الا عندما يستعيد المجتمع السوداني عقله، اي استرداد تيارات العقلانية والتنوير مكانتها.... ففي مجتمعات اخري مثل الهند انفصمت العلاقة بين الزي النسائي والرجالي التقليدي وصدارية درجة التحضر والتمدن لان صحة المجتمع النفسية والذهنيه، ومقياسها الاهم هو قابلية التعامل مع العصر الحديث كأفكار ونظرة تجاه الحياه وليس تكنولوجيا مستورده فقط ، بقيت سليمة بل ومتحسنة بأستمرار بينما تدهورت صحة المجتمع الحضري السوداني بأخطر مما يعنيه انتشار الامراض العضويه مثل الفشل الكلوي والسرطلن التي باتت تحصد الناس حصدا...
    في طراز مجتمعاتنا هذا يرتفع المفعول التأثيري للرموز والاشارات الملموسه وللقدوه والمثال وبما ان الرجال لازالوا ( قوامين ) علي النساء فأن العودة بالجلابية الي دائرتها الجغرافية والمناسباتية السابقه يغدو واجبا تنويريا من الدرجة الاولي.... فلان وفلان من اعلام التنوير في مجالات الحياة المختلفه ممن لايعرفهم صاحب المقال شخصيا ، ومعهم حيدر ابراهيم ووراق ومحمد علي جادين وغيرهم ممن يعرفهم من المجال الثقافي ، مدعوون لعدم الاستهانة بالتأثير السلبي لاستخدامهم الحالي للجلابيه... قليلون حد الندره الذين يمكنهم الاستجابة لجهودهم الفكرية والسياسية التنويريه في مجتمعنا الذي يعاني من تغلغل الامية الابجدية وغير الابجديه بينما لغة الزي الصحيح لايستعصي فهمها علي احد.
                  

05-21-2006, 11:04 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عثمان حسن الزبير)
                  

05-21-2006, 11:42 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: الجندرية)

    شكرا ليك لنقل هذا الموضوع الذي يناقش ارتباط الزي بالعقلية العربية أو السودانية بالامس كنت اربط أو أقارن مسألة حجاب الرجل الخليجي ( المصر ) او (العقال )وارتباط عدم لبس الرجل لهذا الحجاب بعدم الدين والخلق القويم ، نفس المسألة أو الضرورة التي ينادي بها البعض في حجاب المرأة أو سفورها وكم الترهيب الذي يرافق هذه الحملات الطالبانية التي تنادي بدفن النساء ووأدهن .
                  

05-21-2006, 12:13 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عشة بت فاطنة)

    العزيزة عشة
    سلام

    اعادتني تساؤلاتك حول غطاء الرأس عند الرجال إلى الحوار العميق الذي دار في الندوة الدولية الثالثة عن غطاء الرأس بين متغيري الدين والثقافة ، يمكنني مدك ببعض اوراق العمل التي نوقشت هناك ، ان حصلت على بريدك الالكتروني .

    غطاء الرأس عن الرجال كان يلقى تبريره دينياً ففي الكثير من المذاهب في الدين الاسلامي لا تجوز خطبة الامام وهو مكشوف الرأس ، فكشف الرأس جرح للعدالة كما يقولون . ولكن حدثت تحولات كثيرة نقلته من خانة الديني إلى الثقافي ، واصبح لا حرج في كشفه عند الرجال.
    اما غطاء الرأس النسائي فقد بدأ كاشارة للتميز الطبقي منذ آشور . وعبثا يحاولون اطفاء القداسة الدينية عليه منذ ذلك العهد .
                  

05-22-2006, 04:21 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عشة بت فاطنة)

    الخالة عشة بت فاطمة
    لك كل التحايا
    وأنت تقفي دوما لإنتزاع حقوق المرأة ..

    Quote: شكرا ليك لنقل هذا الموضوع الذي يناقش ارتباط الزي بالعقلية العربية أو السودانية بالامس كنت اربط أو أقارن مسألة حجاب الرجل الخليجي ( المصر ) او (العقال )وارتباط عدم لبس الرجل لهذا الحجاب بعدم الدين والخلق القويم ، نفس المسألة أو الضرورة التي ينادي بها البعض في حجاب المرأة أو سفورها وكم الترهيب الذي يرافق هذه الحملات الطالبانية التي تنادي بدفن النساء ووأدهن .


    لهذا تنبع أهمية دور النخب المثقفة وقوى الإستنارة في العودة لمكانها الطليعي في المجتمع السوداني والعمل على تنويره وقوفا في وجه قوى الرجعية التي تقاتل لكي يرزح السودان في الجهل والتخلف ..
                  

05-22-2006, 03:57 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية
    تحياتي
    أول حاجة نشكر مقال الأستاذ عبد العزيز حسين الصاوي الخلاك تظهري وتعيدي لينا مواضيعك الجادة والهادفة التي إختفت باختفاءك وإنشاء الله ما يكون في غياب تاني..
    الكاتب الأستاذ عبد العزيز حسين الصاوي كاتب حداثوي اشتهر بتطرقه لمواضيع في غاية الأهمية دائما يتجنبها الكثيرين وله عدد كبير من دراسات والمقالات ولم يتوقف إلى اليوم عن الكتابة هو ورفيقه الأستاذ محمد علي جادين حيث قدموا العديد من الدراسات المشتركة وأيضا مع الدكتور فرانسيس دينق وهنا في هذا المقال يطرق جانبا مهما وهو المظهر السلبي للقادة السياسين وذلك للتأثير المباشر في لغة الزي حيث يقول (قليلون حد الندره الذين يمكنهم الاستجابة لجهودهم الفكرية والسياسية التنويريه في مجتمعنا الذي يعاني من تغلغل الامية الابجدية وغير الابجديه بينما لغة الزي الصحيح لايستعصي فهمها علي احد.) وهنا أيضا يوضح الدور التنويري لقوى الحداثة في التعامل الصحيح مع معطيات العصر الصحيح أي التعامل مع العصر كأفكار ونظرة لا كتكنولوجيا فقط مع التركيز بعود الزي التقليدي إلى مناطقه المناسباتية والجغرافية أي أن يكون هناك تعامل عصري مع الزي وفي نفس الوقت عدم إهمال أو ترك الزي التراثي القديم واستعماله في قالبه المحدد ..
                  

05-22-2006, 04:05 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية

    دخلت الرابط وحقيقة تأسفت لأني لم أشاهد الموضوع قبلا فالدراسة تعتبر دراسة شاملة وذات قيمة كبيرة لما تتضمنه من كم هائل من المعلومات التوثيقية التي كانت تخفى على الكثيرن وانا منهم وهذه الدراسة يجب ان تنشر وتوضع على رفوف المكتبات ليتمكن الجميع من الحصول على المعرفة في هذا الجانب الهام من الحياة السودانية..
                  

05-22-2006, 02:42 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عثمان حسن الزبير)

    فوق
                  

05-22-2006, 05:19 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: الجندرية)

    عثمان وجندرية سلامات
    مرة تاني تعجبني هذه
    المقارنة وارجو ،
    شكرا ليك يا جندرية
    ضروري ترسلي الموضوع
    :
    اميلي هو : [email protected]
                  

05-24-2006, 11:06 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عشة بت فاطنة)

    **
                  

05-24-2006, 11:20 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عثمان حسن الزبير)

    6666
    24-05-2006
                  

05-27-2006, 02:11 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: معتز تروتسكى)

    الجميل معتز

    منتظرك .

    تعال أرمي دلوك ..
                  

05-29-2006, 01:41 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عثمان حسن الزبير)

    فوق
    لمزيد من النقاش
                  

06-05-2006, 03:09 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: عثمان حسن الزبير)

    العزيزة عشة
    راجعي ايمليك المرفق
    فقد ارسلت لك ورقة ( غطاء الرأس : الاطار المفاهيمي )


    تحية وتقدير لكاتب المقال وصاحب البوست وكافة زواره / زائراته
                  

06-28-2006, 10:53 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغة الزي وضرورة السفور الرجالي - عبد العزيز حسين الصاوي (Re: الجندرية)

    الجندرية
    لك كل التحاياوالاحترام

    الورقة نحن عايزنها برضو إذا مافي مانع نناقشه في البوست هنا ولا رسليها لينا في الإيميل ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de