محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2006, 10:23 AM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف


    هذه محاولة مني لالقاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف واتمنى أن تكون بداية عودة قوية للمشاركة.
    الاعزاء أن اكثر ما يستفزني ذلك التجاهل التام للدولة تجاه هذا المبدع الذى نهل الشعب من معينه كل ما هو جميل ولكن هذه سمة النظام فالنتحد نحن ابناء الشعب من منظمات مجتمع مدني وفعاليات ثقافية ديمقراطية للمساهمة في علاج هذه القامة السامقه حتة يعود لنا محجوب اكثر القاً ولندع الدولة تحتفى بالخرطوم عاصمة للثقافة العربية واشربوا كوكا كولا على طول لاني انا ما بشرب الا كوكا كولا ودمتم .


    محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف

    شاعر الشعب محجوب محمد شريف نالت قرية ابقدوم بالقرب من المسلمية شرف مولده وهذه القرية الصغيرة انجبت ايضا الشاعر ( ايوب مصطفى ) صاحب اجمل نص في الشعر الحداثي ( وانجا ) ولم يمكث شاعرنا بمسقط راسه كثيراً فنزح الى قرية ( المدينة عرب ) وتلقى بها تعليمه الاولي والاوسط ولعله عمل بالمقولة الشائعة ( الرحيل عز العرب ) فارتحل للخرطوم لمواصلة تعليمه والتحق بمعهد مريدي لتأهيل المعلمين وتخرج منه عام 1968م وعمل بمهنة التدريس حتى تم فصله بسبب موقفه السياسي في يوليو 1971م انتمى شاعرنا ضميراً لمهنة التدريس فلم يعرف تجارة ولا اغتراب وكيف وهو الذى تميز شعره بالصدق فظل وفياً في زمن الرحيل المر ( وعنك بعيداً ابيت الرحيل ) رغم قنت العيش .
    ظهرت شاعرية محجوب وتشكل وعيه بالقضايا العامه في مايو 1969 م فكتب بحماس حقيقي ( يا حارسنا وفارسنا ) التى تغنى بها محمد ميرغني ووردي

    بيك يا مايو يا سيف الفداء المسلول
    نشق اعدائنا عرض وطول

    ثم اردفها ( في حكاياتنا مايو ) التى تغني بها وردي

    في حكايتنا مايو
    رسم شاراتنا مايو

    ووجد شاعرنا أنه يستدرج كبوق وكشاعر بلاط ولم يقبل ذلك ضميره القروي البسيط فكان لابد له من موقف اخلاقي محدد فاتخذ جانب الفكر الاشتراكي في اوائل النصف الاول من عام 1970 م ومن هنا بدأ الطلاق بينه وبين مايو فكتب قصيدة مناهضة لحارسنا وفارسنا وعلى مشارف 1971 م كتب قصيدة ( كلمة شرف )

    يا سيد السيادة يا ارادة
    ياالمصيرك ماهو بجرة قلم
    يا البتعرف لالا وين مكانا
    وينو مكان نعم
    ليك انتمي بيك احتمى
    واعتز بيك والمستحيل رد الجميل
    اقولا ليك كلمة شرف
    والله ما كنا بنقول في مايو كلمة ولا حرف

    وبعد ذلك تم استدعاؤه بواسطة جهاز الامن السري وتم محاولة استدراجه للعمل بوازرة الاعلام والصحافة ولم يرتضى ضمير شاعرنا هذا الموقف فكتب قصيدة ( ما دوامة )

    ما دوامة صحيح
    يا شعبنا ما دوامه
    وانت ارداتك ما نواما
    ياتو اوامر ياتو كوامر
    ياتو مشانق ياتو بنادق
    تقدر لحظة تقيف قداما
    غضبك ياما وراهو قيامة
    وياما وياما وياما

    وفي صبيحة 21 يوليو 1971 م استضاف الاعلامي ( ذوالنون بشرى ) شاعرنا محجوب شريف مع رفيقه الفنان وردي تحدث فيها شاعرنا عن انتكاسة مايو واعلن تأيده لثورة هاشم العطا التصحيحة وتغنى في هذه الحلقة الفنان وردي بقصيدة تغنت لمره واحدة وهي من كلمات شاعرنا يقول مطلعها

    حنتقدم ونتقدم
    مثل الريح ونتقدم

    وبعد عودة مايو مرة اخرى عرف شاعرنا طريقه للمعتقلات للمرة الاولى ولكن لم تكن الاخيرة فزاددته هذا التجربة قرباً من الشعب وايماناً بمبادئه التى اقتضاها لنفسه وكانت فترة الاعتقال فترة خصيبة لشاعرنا فشكل ثنائياً مع الفنان وردي ومحمد الامين اللذان كانا ايضاً معه في المعتقل فكتب شاعرنا يمجد قادة الحزب الشيوعي السوداني اللذين تم اعدامهم في 1971 م فكتب

    يا بنوتن غنن وغنن
    هاشم يا عشاي وفاروق يا منايا
    ود النور حبابك يا سمح السجايا

    وكتب ايضاً

    الشفيع يا فاطنة في الحي
    في المصانع في البلد حي
    سكتيها القالت احي
    ما حصادو الاخضر الني
    راضى عنو الشعب والدي
    مات شهيد أنا وا حلالي

    ونلاحظ أن شعر محجوب لم يكن من المرثيات التقليدية والمناحات بل كان ذكر مأثر هؤلاء القادة وشجاعاتهم في مجابهة الموت والتبشير بأن القادم اجمل ولا يستطع أحد أن ينكر دور هؤلاء الرجال في اثراء الحياة السياسية في السودان ولا دور الحزب الشيوعي كاحد منظمات المجتمع المدني في تشكيل الحياة الاجتماعية والسياسية في السودان وقد ارتبط شاعرنا بشعبه وتغنى له كثيراً ( يا شعبنا يا والدنا أحبنا ) و( يا شعباً لهبك ثوريتك ) ويا ( شعباً تسامى ) و ( مليون سلام يا شعبنا ) و ( الشعب حبيبي وشرياني ) كما لم ينسى شاعرنا المناسبات الوطنية

    اكتوبر الممهور بالدم
    صباح الخير
    مرحب مساء النور

    كما كتب من داخل المعتقل في اكتوبر 1971 م

    اكتوبر ديناميتنا
    ركيزة بيتنا

    وقد تم تلحينها في المعتقل وتغنى بها المعتقلين بعد أن لحنها وردي ومن هنا كان قدرة شاعرنا الابداعية على مد الجسور بينه وبين كل شرائح المجتمع من خلال تغلغلة وفهمه لامنيات شعبه حتى قيل أن محجوب استطاع أن يوصل برنامج حزبه لعامة الشعب دون عناء .

    وطن بالفيهو نتساوى
    نحلم نقرأ نتداوى
    مساكن كهرباء وموية
    تحتنا الظلمة تتهاوى
    نخت الفجر طاقية
    وتطلع شمس مقهوره
    بخط الشعب ممهورة
    تخلى الدنيا مبهورة
    ارادة وحدة شعبية

    فقد تحلل شاعرنا من قيود انانية الحواس فلم نعرف في شعرة اللوعة والرومانسية المفرطة واتسم شعره بمخاطبة الوجدان العام حتى عندما كتب شاعرنا في الوجديات لم يكتب عن ظلم الحبيب وهجره فمن قصائدة القديمة والتى تغنى بها حمد الريح

    بغنيلك واناديلك
    بقدر خيوط مناديلك

    وايضاً قصيدة ( الغريب ) التى تغنى بها صلاح مصطفى والتى تحكى عن معاناة الغربة وفقد الام لابنها و يقول مطلعها

    سافر زمان
    قبال سنين
    لاجاب جواب
    لا جاب خبر

    اذكر أن اثنين من الشعراء الشباب قد ذهبوا لشاعرنا في منزله بعد أن كتب ( العمر الجميل ) التى لحنها الراحل مصطفى سيد أحمد وتغنى بها سيف الجامعة

    دابو ابتداء العمر الجميل
    تعبت من شد الرحال
    تعبت من تعب الرحيل
    يا أجمل الكلمات احبك
    يا ملاذ القلب من حزنا طويل

    وتحدثوا معه عن الشعر الهتافي وعن قصائده ( جميلة ومستحيلة ) ( ووردة صبية ) وكيف أنه هاتان القصيدتان تحمل شعراً غير مسيساً وكيف أنه عندما يبتعد عن الشعر الواقعي يبدع فمن كان من شاعرنا الا أن رد عليهم بأنه مناضل قبل أن يكون شاعر ، وليس بالضروري أن يكون الشعر للحبيبة فقط فهناك قضايا اهم يعبر عنه الشاعر ويراها قبل الآخريين وفي راي أن اجمل ما كتب في الحبية وفي المرأة بشكل عام كتبه شاعرنا ففقد كتب لرفيقة دربه ( اميرة الجزولي ) من داخل المعتقل قصيدة الحب والثورة وهذه القصيدة لحنها وردى وتغنى بها في جلسات خاصه واستمد من وحي لحنها لحن اغنية ( يلا وتعال يلا لاسحق الحلنقي )

    مشتاق ليك كتير والله
    وللجيران وللحلة
    كمان قطر النضال ولىَّ
    وغالي عليَّ أدلىّ
    محطة محطة بتذكر عيونك ونحن فى المنفى
    بتذكر مناديلك خيوطها الحمرا ما كان صدفة
    بتذكر سؤالك ليَّ متين جرح البلد يشفى
    متين تضحك سما الخرطوم حبيبتنا ومتين تصفى
    سؤالك كان بيعذبنا ويقربنا ويزيد ما بينا من الفة
    ويزيدني حماس
    وكم فى قلبي دق نحاس
    وطار من عيني باقي نعاس
    ونحن اتنين بنتقاسم هموم الناس
    أعاهدك يا أعز الناس
    أسامحك لو نسيتيني وأهنتيني وبكيتي عليَّ
    لو فى يوم رميت سيفي ورفعت ايديَّ
    وخنت الثورة جيت والذلة فى عينيَّ
    حرام عيونك يناغموني ويرحبو بىَّ
    حرام ايديك ينومن تاني فى ايديَّ
    بس لكن يا ويلي يا ويلي
    أقبل وين وأقول يا منو
    لمن أخون صباح العين وأخون جيلي
    أعاهدك يا قمر ليلي
    وحاة أمنا الخرطوم
    أشيل شيلي وأموت واقف على حيلي

    كما كتب قصيدة السنبلاية لرفيقة دربه التى اختارها شريكة تتقاسم معه الحياة بحلوها ومرها

    لّما عرفتك اخترتك سعيد البال..
    وختّ شبابى متيقن
    عليك آمال
    لا جيتك قبيله..
    ولا رجيتك مال
    ولا مسحور
    ويوم ما كنت في عينىّ..
    أجمل من بنات الحور
    جيتك عاشق اتعّلم
    من الأيام
    ومن سأم الليالى البور
    ومن أسر الوِلِف كتّال
    لقيتك فى طشاشى دليل..
    وفى حرّ الهجيره مقيل

    وفي صورة جميلة يواصل شاعرنا واقعيته فالحياة ليس اتفاق كامل والحب ليس المفتاح السحري لحل كل مشاكل العصر

    ونحن اذا اختلفنا سوا..
    بنطيع الصاح
    ولو بتنا القوا بنرتاح
    اذا تمن الملح والعيش
    رُضا الشمّات

    نلاحظ في قصائد شاعرنا ربط الحبيبة بالوطن وبمشكل المجتمع وبالعطاء حتى في تقاسم الهموم العامة والخاصة والعهود على الثبات والمبادئ و تلعب المرأة السودانية دوراً محورياً في قصائد شاعرنا فيبرز الام والحبيبة في موقع القوة وهى تشحذ همم المناضلين حتى لا تخور عزائمهم وتحرك فيهم كوامن البطولة والمواجهة ففي قصيدة ( مريم ومي ) وهما بنتاه اللتان لم ينجب سواهما ولفترة الاعتقال الطويلة دور في ذلك فها هنا الحبيبة توصي شاعرنا يالثبات

    بدل شاهيك اشرب دم
    اذا قلت الكلام الني
    فما تسود سطر بالشين
    وما تشمت عدوي فيني

    وتناول ايضاً شاعرنا المرأة العاملة في قصيد ة ( عشرة مقاطع للحياة ) التى لا تكتفى بدورها الذى رسمها له المجتمع الذى اراد أن يورثها الواقع الاجتماعي المتخلف ( الانجاب والخدمة المنزلية ) فكان أن كتب عن المرأة التى تعمل في السواقى وتحيك الطواقى وتدفع عمرها من اجل ابنائها .

    انسانة ابسط ما يقال
    لو صاح اعز من النساوين الرجال
    انثى ولا دستة رجال
    تمشى وما بتطاطي ما بين بير وشاطي
    تطلع عالي واطي
    نهارها مع السواقي
    وليلا مع الطواقي
    وعمرها للجهال

    ويو اصل شاعرنا فيبرز لنا صورة المرأة العاملة التى توفق بين بيتها وعملها ففي قصيدة ست البيت يحي هذه المرأة التى توزع وقتها ما بين خدمة الجمهور في المكاتب العملية وما بين منزلها ( ساعة رضاعة اجمل عندها من سياحة شهور )

    صباح الخير مساء النور
    ست البيت وست المكتب
    الفاتح على الجمهور
    ختم الدولة جنبك هيبة
    قط لم تقبلي المصرور
    حلال وبلال عليك يا ام
    مرتب بالتعب ممهور
    وساعة رضاعة
    اجمل من سياحة شهور

    ثم في صورة واقعية يوضح نضال هذه المرأة في مكابدة الحياة والمعيشة وكم الضنى والعنت الملم بها ورغم كل ذلك لم تتخلى عن حنانها تجاها ابنائها ولم تسلك غير الطريق الصاح . .

    اخر من تنومي تقومي دغشا بدري
    قبل الشمس ما تترك سرير النوم
    ويغادر عشتو العصفور
    تحرسيها اللبينة تفور
    تسوى الشاهي
    يا لله كم من سندوش فطور
    للممتحنة والبهاتي جاري يحصل الطابور
    وانتي وراك مستنيك هم دفتر غياب وحضور
    لفحنا العمة خليناك بين الحلة والماسورة
    فتقت القميص والطرحة
    حفظت النشيد والسورة
    والتعب البخلي الصورة في عينيك اجمل صوره
    ديك الحجلة داك البلي
    ياما تشري ياما تبلي
    ما تكلي ما بتملي
    ما بنقص حنانك ملي
    هل هذا عمل مأجور

    لم يترك شاعرنا الفئات المسحوقة دون أن يتناولها في همومه ويكفى شاعرنا أنه مؤسس جمعية ( هكر ) التى طرح فكرتها في النصف الثاني من تسعينات القرن الماضى علىالصديقان ياسر عثمان واكرم عبد القيوم في زيارة له بسوق حلايب ( امدرمان الثورة ) وفكرة الجمعية هى الاعتناء بالاطفال المشردين وسبر الابداع الذى بداخلهم فقد لاحظ شاعرنا رسومات بعض هؤلاء الاطفال في جدار السينما وغيرها من الجدران ( وما اكثر جدران بلادي ) رغم ابتذال موضعاتها ألا انها تنم عن موهبة يمكن أن تنظم لتخرج مبدعاً يضيف الى المجتمع بدلاً من مشرد يؤذي المجتمع فقام بحملة تبرعات لهذا المشروع وتبنته منظمة في ( لندن ) لذا لا عجب أن يتناول شاعرنا ( ست الشاى ) التى اجبرتها الظروف الاقتصادية الضنكة على العمل بمهن شريفة لكنها ارتبطت في ذهن المجتمع باشياء اخرى ففي قصيدة ( ست الشاي ) يصور محجوب الحالة المعيشية الصعبة التى ادت الى تفكير هذه البنت في امتهان بيع الشاي

    امك والصحة بتنزل
    بتمغرب
    قبل عصيرا
    يا حليلا العرق اتصبب
    فصد والله جبينا
    اتدنى همقلوبينا
    اخوانك شفع قصر
    لسه ما بفشوا غبينة
    والحيلة دليلا بليلة
    مرات بموية كسيرة
    روشتة تخلى الحتة
    اضيق من ثقب ابيرة
    جيران والحال من بعضو
    نيرانم نار الحمى
    ضلمة الضل كرتون وحصيرة
    والعين والنية بصيرة
    وحبال النجدة قصيرة

    مع ضيق سبل العيش وتسدد المنافذ امام هذه البنت لجأت الي بيع الشاي لتسد رمقها ورمق اخرين باحساس كامل بالمسئولية تجاهم فلذا تعمل مرات ببيع الكسرة فهذه البنت اختار الدرب الصعب ولم تختر دورب الشك ويصف شاعرنا ست الشاي وادوات عملها وصف دقيق

    كفتيرا تفك الحيره
    يا بت احسن من غيرا
    ولذلك انت هنالك
    في ركن السوق الشعبي
    بت امك ما بتكوسي
    دروب الشك والذلة
    مرات الكسرة تعوسي
    ما بسمع حسك
    الا النجمة وديك الحلة
    وعجينك في البستلة
    في ليل الصاج الداكن
    ترميهو قميرا قميرا
    كفتيرا تفك الحيرة
    يا بت احسن من غيرا
    حليمة النيمة تلمك
    في ضلها كتر خيرا
    النبر جنب البنبر
    والمسك الفايح عنبر
    نعناعك طينو قريرا
    الشاى والبن دلاية
    هبابة ترفرف طيرا
    نجوم الضحى جمراتك
    صحيها جميرا جميرا
    غزلانك دستة كبابي
    تتفنني في تميرا
    فنجانك جنب فنجانك
    شفع في زفة وسيرا
    وتزازي برند برندا
    العدة حرام كسيرا
    كفتيرا تفك الحيرة
    يا بت احسن من غيرا
    حليمة النيمة تلمك
    في ضلها كتر خيرا

    لم ينسى شاعرنا الام فيصور لنا في مشهد درامي والدته ( مريم محمود ) وهي ممزوجة الخوف من اختطاف ابنها حتى اصبحت تشك في كل من لا تعرفه ويجسد حالتها و ما تلقاه من مشقة بالغة ومن تنازع عند طرق الباب وكم الفرح الذى ينتابها اذا كان الطارق صاحب

    ظلموك يا مريم ظلموك
    حرموك يا مريم حرموك
    خلوك الدمعة تفصد خدك في الاعياد
    مشوك في الشوك على حد السيف
    اتعلمت الشك في الغرباء
    وكنت ملاذ الشتاء والصيف للضيف
    سرقوا امانك واطمئانك
    قلبك كل ما باب الشارع
    دق يدق
    ومن عينيك يتاوق كل حنان الام وبريق الخوف
    وايدك ترجف في السقاطه ووشك شاحب
    وسرك يهتف ربنا يستر يمكن هم
    وتفرحي فرحاً قدر الدنيا
    اذ1 ما كان الصاحب طارق
    وحالا نارك بالهبابة لهيبا يبق

    ولم يترك شاعرنا جانباً من جوانب المجتمع الا وطرقه ففي مقارنة ساخرة يتلمس الفروقات الفاضحة بين لصوص الدولة ولصوص اجل العيش فهناك من يسرق من أن أجل المعيشة وهناك من يسرق من أجل الرفاهية المفرطة ويتضح ذلك بجلاء في قصيدة الحرامي

    صحيت بالمؤذن وحالتك تحزن
    مرقت وسرقت الوبال
    معكز ملكز بسيخة ونعال
    مكتف ملتف بأغلظ حبال
    وغيرك بحزن جميع الغلال
    يسرق ويهرب جمال
    باسمو اللواري تهد الكباري تباري الجبال
    سيادته يتدبر شئونه الأماسي
    يرش الحديقة ويرص الكراسي
    ما بين الغواني ورنين الخماسي
    تعاين تشوفه تقول دبلوماسي
    يمضي ويرضي ويهدي المحال
    كمان لو تلاحظ صديقه المحافظ
    وقالوا الملاحظ عيونه الجواحظ تباري الريال
    حليلك بتسرق سفنجة وملاية
    وغيرك بيسرق خروف السماية
    وفى واحد لو تصدق بيسرق ولاية
    ودا أصل الحكاية وضروري النضال
    ضروري النضال

    أن الاحترام النابع من الشعب السوداني تجاه شاعره محجوب شريف لم يكن وليد صدفة فمحجوب لم تصنعه آلة اعلامية فقد اوصل صوتة عبر صدقه وشفافيته وثباته المبدئي الذى سطره عملياً وشعرياً

    اسمعنا يا ليل السجون
    نحن بنحب شاي الصباح
    والمغربية مع الولاد
    والزوجة والام الحنون
    والقدلة في السوق الكبير
    والتكية جنب الاغنيات
    بنحب كده ونعشق تمام
    الا بنكون قدر الثبات
    جنباً الى جنب
    ضد التسلح والجنون
    افتح زنازينك
    اهو بنفتح صدور اليقين

    فقد حفر محجوب في قولبنا صورة ناصعه بمواقفه وبشعره وبانتماؤه لهذا الشعب ولهذا الوطن ففي قصيدة ( يا والدة يا مريم ) يقدم الوطن على الوالد ويتخذ من ( محمد أحمد الزين ) احد الذين اعدموا في يوليو 1971 م نموذجاً يقتدى به في تمسكه بمبادئه

    يا والدة يا مريم
    ما بركب السرجين وما ني زولاً شين
    يا والدة دينك كم دين الوطن كمين
    ما شفتي ود الزين الكان وحيد أمه
    ماليلا كان العين قالولو ناسك كم
    ورينا ناسك وين .. ورينا شان تسلم
    العودو خاتي الشق ما قال وحاتك طق
    تب ما وقف بين بين لى موتو اتقدم
    قال أنا ما بجيب الشين أنا ما بجيب الشين
    أنا لو سقوني الدم

    لم يقع شاعرنا في فخ العسل ( المديح الانشائي ) لذا كان صديقاً للمعتقلات السياسية لم يهلدن او ينحني أو ينكسر وهو في سلوكه الانساني مثال للعزة والشرف لم يقبل جائزة مالية من احد ولا جائزة معنوية والجائزة الوحيدة التى قبلها هي ( جائزة مبدعين خلف القضبان ) وقد تم اختياره لها بواسطة منظمة مبدعين خلف القضبان الفرنسية .

    مواقف مشهودة لشاعرنا : -

    1 - طلب منه احد الراسماليين المعجبين بشعره اختيار مشروع يموله له اختار شاعرنا فقط ( قفص دجاج ) وكم من الكتاكيت وعند الانتهاء من المشروع طلب شاعرنا من الرأسمالي أخذ القفص في عربة والذهاب به الى منطقة ( الحاج يوسف ) وذهب معه شاعرنا وتم انزال القفص في منزل الراحل ( على الماحي السخي ) كمساعدة لابنائه .

    2 - رفض شاعرنا عرض من صلاح ادريس بادراة دار نشر بمرتب وقدره ( مليون جنيه ) مع عربة في عام 96 وطلب من صلاح أن يتبرع بالعربة وتحويل الراتب لمالية الحزب الذي ينتمى له شاعرنا .

    3 – حكي لي الشاعر ( ازهرى محمد على ) أن نادي الهلال السوداني طلب منه دعوة محجوب للمشاركة في ليلة تكريم وردي وشارك شاعرنا بعد انتهاء ليلة ( كرومة ) بقصر الشباب والاطفال ومعه ( مريم ومي ) وامتع الحضور وبعد اسبوعين من انتهاء الليلة ومع اقتراب عيد الاضحى طلب ( احمد دولة ) من ازهرى اعطاء محجوب ( 500 الف جنية ) نظير مشاركته فاتصل ازهرى به تلفونيا لمعرفتة بحساية شاعرنا ورفض شاعرنا استلامها رغم أن الدخول الليلة كانن بفئات مالية وعلل ذلك بأنه لا يمكن أن يستلم مبلغ مالى في تكريم لوردي وعندما اقترح علية ازهرى بتوزيع المبلغ على احد المحتاجين قال له والله لن تجد من هو احوج مني لهذا المبلغ ولكن لن اقبله

    4 – عرض عليه الرئيس الارتري ( سياس افورقي ) أن يمنحة الجنسية الارترية ويعينه وزيراً للثقافة والاعلام ورفض شاعرنا المبدأ من اساسه الا يستحق أن نطلق على محجوب لقب ( اخر الرجال المحترمين ) في زمن التساقط .

    انتهى
                  

05-10-2006, 01:55 PM

wesamm
<awesamm
تاريخ التسجيل: 05-02-2006
مجموع المشاركات: 5128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: الليندي)

    تسلم ويسلم ابو مريم ومي التحيه والف سلامة لاستاذ الاجيال محجوب شريف
                  

05-10-2006, 04:13 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: wesamm)

    الليندى

    حبابك وحباب محجوب شريف الجابك لينا ..

    قراءة جميلة لتجربة محجوب شريف ..ربنا يكتب سلامتو

    ودى
                  

05-10-2006, 08:36 PM

الليندي
<aالليندي
تاريخ التسجيل: 05-27-2002
مجموع المشاركات: 1188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: محمد عبدالرحمن)

    حبابك الف يا محمد ولا ما جابني محجوب يجبني منو متع الله واياك بالصحة والعافية واعاده لنا اكثر القاً وشكراً كثيراً للرد والتعقيب

    وسلمت من كل شر
                  

11-23-2006, 01:35 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: الليندي)

    Quote: يا والدة يا مريم
    ما بركب السرجين وما ني زولاً شين
    يا والدة دينك كم دين الوطن كمين
    ما شفتي ود الزين الكان وحيد أمه
    ماليلا كان العين قالولو ناسك كم
    ورينا ناسك وين .. ورينا شان تسلم
    العودو خاتي الشق ما قال وحاتك طق
    تب ما وقف بين بين لى موتو اتقدم
    قال أنا ما بجيب الشين أنا ما بجيب الشين
    أنا لو سقوني الدم
                  

11-23-2006, 02:49 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: الليندي)

    العزيز الليندي
    تحياتي

    زمان انا كنت نزلت البرنامج الانتخابي لمحجوب شريف
    في هذا المنبر
    تقدر تلفحنا بيه هنا
    وبرجع ليك واكيد حا اشارك
                  

11-23-2006, 03:50 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: خالد العبيد)

    Quote: الشفيع يا فاطنة في الحي
    في المصانع في البلد حي
    سكتيها القالت احي
    ما حصادو الاخضر الني
    راضى عنو الشعب والدي
    مات شهيد أنا وا حلالي
                  

11-23-2006, 04:19 AM

نادر السوداني
<aنادر السوداني
تاريخ التسجيل: 08-21-2006
مجموع المشاركات: 1374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: احمد العربي)

    اخي الليندي
    شعر محجوب شريف ذي موية النيل لامن يجري في عروقنا نري شمس بكرة
    ذاهية مشرقة شكرا اخي الليندي لهذة الوفا دعمنا لكم بلا حدود
                  

11-23-2006, 05:06 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: نادر السوداني)

    Quote: اسمعنا يا ليل السجون
    نحن بنحب شاي الصباح
    والمغربية مع الولاد
    والزوجة والام الحنون
    والقدلة في السوق الكبير
    والتكية جنب الاغنيات
    بنحب كده ونعشق تمام
    الا بنكون قدر الثبات
                  

11-23-2006, 05:46 AM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: احمد العربي)

    محجوب شريف أكثر الناس توائما فهو كما قال عنه وردي ظاهره كباطنه ، يقول ما يفعل ويفعل ما يقول ولا يعرف الخوف ولا التردد في إبداء رأيه أمام أي كان وفي أي مكان وفي أي زمان زمان ، أختبرته سجون شالا وبورسودان وكوبر فكان دائما حرا طليقا في قصائده التي تجد طريقها إلى الشارع تعبئه وتعبر عن همومه فحقا هو أكثر الرجال أحتراماً .
    شكرا لك الأستاذ الليندي على هذه الدراسة القيمة عن الشاعر الذي شكل وجداننا شاعر الشعب محجوب شريف.
                  

11-23-2006, 06:40 AM

Mahmoud Mustafa Mahmoud
<aMahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 4325

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: الليندي)

    الأخ الليندي
    شكراً ليك والله ما قصرت... مجهود واجتهاد مقدرين تماماً...

    ولو إنه الواحد ما عاجبه العنوان... قولوا لي كييييييييييف؟؟؟؟

    يعني إلقاء الضوء غير إلقاء الظلال...وفي الحالتين وووب ونص وخمسة كمان

    أنا غايتو شايف محجوب وشعره زي عين الشمس.. يعني لو قلت تلقي الضوء على الشمس شوية صعبة
    وأكان كمان داير تلقي ظلال عليها أظنه دا فيزيائياً ما ممكن...ولو إنه فلكياً ممكن بالكسوف.. وهذا ما سوف لن يحدث إطلاقاً على الأقل لتجربة محجوب بعد أن كتب في وجدان العدو والصليح أن هذه تجربة ولدت للخلود...

    واصل أيها الجميل
                  

11-23-2006, 07:25 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة القاء ظلال على تجربة شاعر الشعب / محجوب شريف (Re: الليندي)

    اللندي وهاشم
    بداية تهانينا بعود أورتيقاً لسدة الحكم هكذا الاحرار دوما ياصديقي .
    بداية شكراً لك لهذا البوست وأنت تفرد مساحة لشاعر الكلمة الاستاذ محجوب شريف عبر محاولتك المثابرة هذه فشكراً اللندي وشكراً لمحجوب شريف آول وآخر النبيلين في هذا الوطن مع الامنيات له بعودة قريبة حتي يظلل لنا سماوات الوطن بقصائده ومشاريعه ونفاجاتاه .

    تحياتي للاسرة

    خضر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de