|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
Quote: هل يمكننا أن نبدأ في منبرنا هذا وفي دورته الجديدة هذه بالعمل المكثّف لنشر ثقافة السلام ، والتزام الحوار النظيف دون شطط أو تفريط ... وأن ننطلق إلى تقديم المفيد من أجل تنمية الوطن والإسهام في بنائه وتطوره ،،، وفي كل المجالات ... |
ود قاسم
تحايا وسلام
بالتأكيد يمكننا
لا اعتقد ان هنالك شخص واحد سيختلف معك
مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
الشقيقة إنعام تحايا طيبة
Quote: لا اعتقد ان هنالك شخص واحد سيختلف معك |
نعم قد لا نختلف ، ولكن هل نفعل ما نقول ؟ وأبدأ بالمقولة : من لا يشكر الناس لا يشكر الله ،،، فقد حدُثني الصديق الأستاذ عثمان حامد سليمان صاحب ( مريم عسل الجنوب ) بعد إطلاعه على هذا البوست حديثا مفيدا ، واقترح عليّ مقترحات مفيدة أعتقد أنها ستغيّر تماما شكل ومضمون ما سنكتبه مستقبلا هنا في هذا البوست ، وما سنكتبه في منبرنا إن التزمنا فعلا بتطايق القول والعمل ... وستكون البداية من هنا ، من ردي هذا على مداخلتك : يقول الأسقف ديزموند توتو رئيس لجنة الحقيقة والمصالحة بجنوب إفريقيا والتي كانت في شكل محكمة انعقدت بعد اندثار النظام العنصري البغيض بكل لا إنسانيته : ( كنت عندما أدخل إلى قاعة اللجنة أحس بأني داخل محراب عبادة لهول الموقف وجلال المشهد . )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: أبوذر بابكر)
|
Quote: هذا المنبر يحتاج الى:
غسل الوجه غسل اليدين الى الكوعين
مسح الرأس
رد مسح الرأس
المضمضة
الاستنشاق الاستنثار
"الفور" والدلك..
ترتيب فرائض الجمال |
إذن فلنتوضأ .. ولنصلي في محراب النيل .. ثم نرتدي إحرام السلام .. ولنطوف إينما كانت كعبة الحب والوطن .. ولنفرد اليدين .. كالنيلين .. ولنحتضن الخرطوم .. فالسودان والله المستعان ..
التحية ليك يا خال ولتماضر على أمل أن نلتقي في رحاب وطن آمن وبورد متسامح جميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: شتات)
|
صلاح هي عودة على استحياء ، لكني أحمدها لك ... أعرف أنّ لديك الكثير ، وأن مخزونك الفكري لا ينضب ... والصمت عدو لي وعدو لك .. دعنا نتحاور ، نعطي ، نأخذ .. وندفع أمر الوطن إلى الأمام ... فالمسئولية ضخمة ، والابتعاد هروب ... فلنتوضأ ، ولنلبس إحرام السلام ، ولندخل من باب السلام ، ولندعو بالصوت العالي ... ونستغفر ، ونبذل الدمع سخيا ، فهو غسل لنا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: أبوذر بابكر)
|
أبوذر تحية وشوق وهل للشعر دور في بث ونشر ثقافة السلام ؟ وهل البوح الشعري يمثل نوعا من الاعتراف أو يحضّ المخطئين على قول الحقيقة ثم يفضي إلى مصالحة ؟ أعتقد أن هذا أمر لابد من الإيغال فيه .. فهلا أتيتنا بقبس منه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Tumadir)
|
شكرا جزيلا لك يا ابنة الخالة ، وأنت تشيرين بوضوح تام إلى أن التصالح مع الذات ومع الآخر تحتاج ترتيبات بعينها ... والوضوء ليس نظافة خارجية فقط إنما هو تنقية للنفس ، وتطهير لها ... ومن المعلوم أن شعوبا كثيرة في هذه الدنيا استجابت لفكرة الحقيقة والمصالحة ، وهي فكرة مبنية على الاعتراف وطلب العفو الجزئي أو الكلي من صاحب الحق ، على أن تتولى الدولة أو المجتمع تعويض الضحايا .. والغريب في الأمر أنني قرأت في أحد المواقع في الإنترنت أن عيدي أمين هو أول من طبّق فكرة الحقيقة والمصالحة ... وتبعته دول أخرى منها الأرجنتين ، والبيرو ، وسيريلانكا ، وغيرها ، ثم جاءت جنوب إفريقيا بتجربتها الضخمة ، والآن تسير الجزائر في نفس الاتجاه ، وهناك دعوات لتفعيل مبادئ الحقيقة والمصالحة في العراق ... فهل يمكن أن يسلك شعبنا هذا الطريق الشاق والسهل في آن واحد ، طريق الحقيقة والمصالحة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: حسن الجيلى سعيد)
|
العزيز حسن الجيلي تحايا ومودة النفوس بها الكثير من المرارات ، وهذه لا يمكن إزالتها إلا باتباع منهج مصالحة مبني على الاعتراف والاعتذار ،، وهو منهج متمدن ، ومتقدم ، ومفيد ... دعنا أيضا نأتي ببعض المعلومات عن ما حدث بجنوب إفريقيا ...
لجنة الحقيقة والمصالحة أُنشئت لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا بموجب قانون تعزيز الوحدة والمصالحة الوطنية رقم 34 للعام 1995. وكانت تتمتع بصلاحيات واسعة واستثنائية قياساً "بلجان الحقيقة" التي شُكِّلت للنظر في الانتهاكات الماضية لحقوق الإنسان في الدول الأخرى. والقانون الذي عكس التوازن السياسي والسلطوي الدقيق الذي كان قائماً في مرحلة الانتقال بالبلاد من حكم الأقلية البيضاء (الفصل العنصري) في العام 1994، وضع عمل لجنة الحقيقة والمصالحة حداً لإنكار المسؤولين الرسميين والأحزاب السياسية طوال سنوات حدوث تعذيب منهجي وإفلات ممارسيه من العقاب في عهد الفصل العنصري. كما أنه أتاح للعديد من الضحايا الفرصة للتحدث عن التجارب التي مروا بها في جلسات علنية ومنح البعض فرصة لتحدي ممارسي التعذيب ضده وجهاً لوجه.
لكن لم يكن الجميع مرتاحاً للنتائج التي توصلت إليها اللجنة، وتجسد الثمن الذي دفعوه باسم المصلحة الوطنية المتصورة في تقاعس الحكومة عن تقديم تعويضات بسرعة وأريحية إلى الضحايا الذين ذُكرت أسماؤهم. وعلاوة على ذلك، لم تُبدِ الحكومة وسواها من الأحزاب السياسية في البرلمان اهتماماً يُذكر بدراسة توصيات اللجنة التي وردت في تقريرها الصادر في العام 1998، لمنع تكرار ضروب مشابهة لانتهاكات حقوق الإنسان التي ساعدت اللجنة على فضحها وتعريتها.
ومنذ العام 1996، عندما بدأت اللجنة عملها، تغير المزاج السياسي في البلاد بشكل كبير. وانتقل الاهتمام من حقوق الضحايا ومزاعمهم حول التعذيب وسواه من انتهاكات حقوق الإنسان في عهد الفصل العنصري إلى حقوق ضحايا جرائم العنف التي بلغت مستويات باتت تسبب قلقاً عاماً متزايداً.
وما زالت جنوب أفريقيا دولة يحدث فيها التعذيب، أساساً في إطار "الحرب على الجريمة". ورغم الإنجازات التي حققها لجنة الحقيقة والمصالحة، إلا أن المبررات التي ساقها ممارسو التعذيب الذين قدموا طلبات للصفح عنهم وقبول لجنة العفو بها بموجب أحكام القانون، قد يَثْبُت أنها تركة خطرة على صعيد مواصلة الحرب ضد التعذيب. المصدر : http://www.amnesty-arabic.org/ctm/index.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: لؤى)
|
لؤي تحية وتقدير ... لا شك أن رسالتك قيمة ، وهامة . وأجد فيها تطابقا في وجهات النظر ... فأقلامنا يجب أن نسخرها لجعل السلام حقيقة واقعة ... يجب أن يكون هناك سلام على الأرض ، مهما كان نقائص اتفاقيات السلام ... لا شئ مثل السلام ، ولا شئ مثل الحوار ، ولاشئ مثل قبول الآخر ... وبدون سلام وبدون حوار وبدون قبول للآخر ينطلق التوتر ، وينطلق العنف والعنف المضاد ... وتصبح الحرب سيدة الموقف ... ولا أحد يطالب بمبدأ عفا الله عما سلف .. لأن التصالح الذي يقوم على فكرة عفا الله عما سلف لا يدوم .. إنما الاعتراف ، والاعتذار ، وتمليك الحقائق للشعب ، وتعويض المتضررين يكون هو الأساس لمصالحة حقيقية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: نجوان)
|
سلام ياودقاسم .. ياسلام عليك وإنت لاتزال ترفع شعار التوحد هذا .. ألم تلاحظ أن كل شعوب الدنيا قد توحدت وتخطت بناء الدولة إلي بناء الإقتصاد والرفاه .. ألم تلاحظ أن شعبنا الأسمر هذا لايزال مكان سر .. حيث المناقرة.. الشطط في الخصومة .. كراهية الآخر .. بل ومحاولات إسستئصال الآخر .. حتي غدت هذه الخصال ثقافة ثابتة في سجل حياتنا السياسي يومياً ؟؟ لذلك .. نؤيدك ونشد من أزرك .. وسنعمل بكل وسعنا في كل أشكال الميديا التي نساهم فيها بالكتابة أن نركز علي نشر ثقافة السلام الإجتماعي لأنه أجدي وأبقي وأنفع لجماهير شعبنا ولك الود .. والتحية صلاح الباشا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Abulbasha)
|
Quote: ألم تلاحظ أن كل شعوب الدنيا قد توحدت وتخطت بناء الدولة إلي بناء الإقتصاد والرفاه .. ألم تلاحظ أن شعبنا الأسمر هذا لايزال مكان سر .. حيث المناقرة.. الشطط في الخصومة .. كراهية الآخر .. بل ومحاولات إسستئصال الآخر .. حتي غدت هذه الخصال ثقافة ثابتة في سجل حياتنا السياسي يومياً ؟؟
|
الأستاذ ودقاسم .. مناشدة موفقة ونحن ندخل ستة أشهر جديدة .. نسأل الله أن يلهمنا جميعاً أن نلتزم الجادة ليرتقي حوارانا في قضايانا الحقيقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: إذن فلنتوضأ .. ولنصلي في محراب النيل .. ثم نرتدي إحرام السلام .. ولنطوف إينما كانت كعبة الحب والوطن .. ولنفرد اليدين .. كالنيلين .. ولنحتضن الخرطوم .. فالسودان |
كلام زي العسل
فوق عشان حب الوطن واهلي البقيف في الدارة واتحكر واقول للدنيا ديل اهلي (بس من غير شكل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Rasha Hatim)
|
أهلا بك رشا حاتم نريد أن نقول وداعا للصراعات المسلحة ، لإقصاء الآخر ، وللصمت أيضا ... نريد أن يشارك الناس كلهم في بناء الوطن ، في التشاور من أجله ، في تأسيس استدامة الديمقراطية ... ونريد أن يكون المنبر بداية انطلاقة لجعل هذه الدعوة واقعا معاشا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
العزيز محمد عبد الجليل لك التحية شاركنا أنت وأنا في العديد من الحوارات ، وجلسنا كثيرا مع بعضنا ، وفي كل مرة نجد أننا نقترب أكثر ، ونفهم بعضنا أكثر ، ونتفق أكثر ... وأنت أيضا تتابع معنا الحوار في الصالحية ، وفي الملتقى السوداني ، وتهتم بالحوار في سودانيزأونلاين ، وأجدك تتحمس للمزيد من اللقاءات والحوارات ... من المؤكد يا محمد أن الحوار جميل ، ومن المؤكد أنه يدفعنا إلى الأمام ، ومن المؤكد أنه طريق المستقبل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: Abulbasha)
|
صلاح الباشا لك التحية والمودّة وأنت تعلن عن تسخير قلمك للعمل الوحدوي ... الديمقراطية يا صلاح إذا كرسناها ومنحناها فرصة الاستدامة ستقودنا في اتجاه قبول الآخر .. فهي ببساطة تعني أن كل مواطن لابد أن يأخذ فرصته في إسماع رأيه ، وتعني المشاركة ، والتوزيع العادل ،،، والديمقراطية لا يمكن أن تأتينا بين يوم وليلة، لكنها حلم يتحقق عبر مسيرة طويلة ... وعلى الذين سادونا في الفترات السابقة أن يعترفوا أمام الشعب كله بأخطائهم وبتجاوزاتهم ، وأن يطلبوا العفو من الشعب ومن المظلومين ،، وعلينا أن نسعى لتعويض كل من ظُلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
Quote: التزام الحوار النظيف دون شطط أو تفريط ... وأن ننطلق إلى تقديم المفيد من أجل تنمية الوطن والإسهام في بنائه وتطوره ،،، وفي كل المجالات ... |
العزيز ود قاسم لك التحية .... كم تمنيت ذلك وتحديدا لصرحنا الجميل هذا وكلي أمل بان يلتزم اخواني واخواتي الكرام بما جاء عاليه وللحقيقة لم تكن تلك المعارك فيما بين الأعضاء الا مدعاة لتربيع اليدين والوقوف موقف المتفرج حتى لا يزج بك هنا او هناك وان يقبلك هؤلاء وينبذك الآخرون في عوالم اصبحت فقط تقبل القسمة على 2 .... ختاما همنا 1 فلنكن كلنا 1 وأكيد بنكون احلى وسيزداد منبرنا بنا نداوة وجمالا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
فلنتوضأ ، ولنلبس إحرام السلام ، ولندخل من باب السلام ، ولندعو بالصوت العالي ... ونستغفر ، ونبذل الدمع سخيا ، فهو غسل لنا ... إذن فلنتوضأ .. ولنصلي في محراب النيل .. ثم نرتدي إحرام السلام .. ولنطوف إينما كانت كعبة الحب والوطن .. ولنفرد اليدين .. كالنيلين .. ولنحتضن الخرطوم .. فالسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: عبد السلام أبوشنب)
|
الصديق عبد السلام أبوشنب لك التحية والمودة ، وحين ألتقيك في الصالحية أو في أي من المناشط هنا أكون كمن يلتقي أمّة ... وهذه بداية الطريق للتواصل بيننا كأبناء وطن واحد ننتمي إلى جهات متباعدة ، لكن الهم واحد ... وهذه دعوة عبر مداخلتك هذه إلى بناء وحدة السودانيين بالرياض ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
الاستاذ/ ودقاسم نعم لوحدة الهوية الوطنية نعم للمصالح العليا للامة السودانية نعم للسلام والتمازج الافروعربى نعم للدفاع على مكتسبات الاستقلال المجيد نعم للسودان بحدودة الحالية ومن غير تفريط نعم لحكم الشعب والديمقراطية نعم لجميع انسابنا ولغاتنا واللواننا وادياننا وعقائدنا نعم لاقتسام ثرواتنا بلا سلاح وهذة الثروات ملك اطفالنا نعم لاحزاب غير مبنية على اساسات عرقية وانما تحتوينا كسودانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
العزيز ود قاسم
تحياتي وودي
قطعاً لن تجد سليم فطرة يرفض دعوة بمثل هذا الجمال والتسامي . ولكن ( وآه ثم آه من لكن حرف الإستدراك ) هذا . لن ( أكسر مجاديفك ) ، لكنني أبرز للسطح حقيقة أننا شعب هكذا ، نهوى الخلاف ونشخصنه ، أى خلاف في أى تفصيل مهما دق فهو إنهيار للمعبد بمن وما فيه . كيلا أرمي الكلام على عواهنه ، أطلب منك صديقي ود قاسم أن تبحر في تاريخ أحزابنا السياسية ( وأنت من تملك أدوات الإبحار ) ، نشأتها وانفصالاتها وانشقاقاتها وإعادة إندماجها ثم إنفصالاتها مرة أخرى وليت ذلك كان يتم لخلاف على المسائل الجوهرية في الأفكار التي بنيت على أساسها الأحزاب . فذلك كان و ما إنفك وسيظل يحدث لخلاف في غالبه خلاف ( أو إتفاق ) شخصي بين رأسين من الرؤوس . دائرة تتسع رأسياً وأفقياً . هل يستطيع الآن أحد أن يحصي لنا بسهولة عدد ( أحزاب ) الأمة ويحصي لنا ( الأحزاب ) الإتحادية ولم تسلم من التشظي الأحزاب العقائدية شيوعي وحق الأولى وحق الثانية ومؤتمر وطني وشعبي ولم يسلم من هذا التشظي حتى أكثر الجماعات الفكرية إنضباطاً مثل الأخوان الجمهوريين فيوم نسمع بظهور تنظيم سياسي يحمل هذا الإسم ويأتي الرد سريعاً من فصيل آخر بعدم وجود تنظيم وأن أى واحد يتكلم بصفته الشخصية. أعرج بعد ذلك لما يحدث في منبرنا هذا الذي أسميناه ( بحق ) وطناً . الخلاف الفكري أو إختلاف زاوية الرؤيالأى موضوع أياً كانت درجة أهميته تقود حتماً لخلاف شخصي تستخدم فيه كل الأسلحة والعبارات وتنتهك فيه الأعراض .( نظرة للخلافات الشهيرة التي تسود صفحات المنبر قل لي بربك فم كان أصل الخلاف وكيف تدرج وإلى ماذا وصل ) ما يزيد الأمر ألماً أن ذلك يحدث من نخبة أو صفوة المرجو منها أن تقدم ( مثالاً ) لأدب الخلاف . هذا أمر حدا بكثيرين ممن يرجون لأنفسهم وقاراً أن يبتعدوا أو يقصروا مداخلاتهم مع قلة يثقون في اتساع درجة الوعى عندهم للدرجة التى تمكن من تقبل وجهة النظر الأخرى .و أصدقك القول إنني لم أكن ( لأتجرأ ) وأكتب هذه المداخلة لو لم تكن أنت ( ود قاسم ) صاحب البوست ، فأنت من مجموعة ( أتفسح ) في إبداء الرأى المغاير دون الخوف من ( شكلة جاهزة ) . ما أود أن أخلص له أن الخلاف موجود فينا وفي ( جيناتنا ) وهو طبع من طبائع الحياة فالله تعالى قد خلقنا من ذكر وأنثى وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف لذلك يكون الصحيح هو أن ننتقد الأفكار وليس الأشخاص فذات ( الشخص ) الذي تنتقد رؤيته في موضوع ما اليوم قد تتفق معه في رؤية أخرى لموضوع آخر غداً فالأصوب إذاً أن نوقر الشخص أياً كان إتفاقنا أو إختلافنا لما يحمل من فكر ( اليوم ) .
هبشة بعد التعب دا كلو ما تمشي تسيب البوست دا دون ردود وتفتح بوست تاني أنقذتك ( الأرشفة ) من مطالبات بردود كثيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: عاطف عمر)
|
صديقي الودود عاطف عمر تحية وتقدير سعيد جدا بمداخلتك الضافية والتي تحدثت فيها عن واحدة من كبريات المشاكل التي تواجهنا ... وكنت سابقا قد كتبت بوست بعنوان ( أحزابنا أهل الهوى ) وأعتقد أنه نشر في صحيفة السوداني ،، وقد بحثت عنه فلم أتمكن من العثور عليه، وهو يحمل نفس الذي ذهبت إليه أنت حول أحزابنا ... ففي رأيي أن هزيمة الظلم ، واستدامة الديمقراطية لن تتحقق إن لم تخرج إلينا أحزاب ناضجة ، وموحدة ، وأن تطرح طرحا فكريا وعمليا يتوحد حوله الناس ... فالإنقاذ استمرت تحكمنا طيلة هذه السنين لأن أحزابنا كانت ضعيفة للغاية , مشتتة ، وقابلة للانشطار ... وفي رأيي أن الأحزاب إن لم تخطو خطوات إيجابية نحو توحدها الداخلي ، ونحو ديمقراطيتها هي نفسها ، فإن السودان لن ينجو من التقسيم ...
وعلى التخريمة أرد : تعرف يا عاطف أنا دائما أنظر إلى البوست وكأنه ندوة ، فالندوة محدودة بزمانها ، وبالطبع الحوار لا ينتهي ، وقد لا يصل الناس إلى قرارات أو إجماع ينبثق من ندوة ، لكن يظل الحوار مفتوحا رغم انتهاء زمن الندوة ، وبالتالي فأني أرى أن البوست لا يجب أن يأخذ أكثر من وقته ، وحتى بوستات الزملاء التي تستمر فترة طويلة وتحتوي عدة صفحات تجدني أضيق منها ، ولا أستطيع متابعتها ... وكثيرا ما أتوقف حين أشعر أن الرسالة قد وصلت ، وأن الحوار ربما يكون مكررا .. مرة أخرى لك التحية الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: صديق الموج)
|
دعوة حقيقية من زول حقيقي صديق الموج ودقاسم دعوته للكل دون فرز كما فهمتها علينا ان نعود للوطن بالفهم الحقيقي لمعنى الســــــــــــــلام الســلام المبني على المحبة المتجردة السلام الذى يعطينا الأمن والامان واحترام الأخر والتماسك من أجل بناء وطن باهي دعوة نبيلة انا نزرت النفس بأعمالي ان تكون من أجل السلام المودة والمحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: صديق الموج)
|
صديق الموج لك التحية وأنت تكتب من جهة أخرى لتسجل كتاب الحركة الشعبية ، وفي رأيي أن إنجاز الحركة الشعبية يتلخص في اتفاقية السلام ... واتفاقية السلام لا يمكن لها أن تصبح واقعا إذا تقاعسنا عن نشر ثقافة السلام ، ولم نسع لإخراج الناس من مراراتهم المحتقنة عبر الحقب التاريخية المظلمة . وفي جنوب إفريقيا كانت التجربة ناصعة وواضحة ، جاء الحكام السابقون واعترفوا بجرائمهم ، واعتذروا عنها ، وطلبوا الصفح ، وكذلك فعلت حركات التحرر بقيادة المؤتمر الإفريقي ،،، ولقد مر علينا أكثر من عام على توقيع اتفاقيات السلام ، لكن لم نسمع اي من الطرفين يقول قولا يطيّب به خاطر الشعب السوداني . وأجهزة إعلام الحكومة - الأجهزة القومية - تبث برامجها المعتادة ، وتمارس إقصاء الآخر وكان الحكومة لم توقع اتفاقا مع طرف آخر ... وهذا الطرف الآخر يصم آذانه ، ويغض الطرف عن أفعال الحكومة وكأنه يكتفي بالحصادي المادي المرحلي فقط ، وينتظر يوما يأتيه بالانفصال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى يتسنى لنا أن نحب بعضنا البعض (Re: ودقاسم)
|
يا جماعة التيمم كيف ؟؟
فووووق .. من أجل منبر للحوار .. خالي من المعارك الشخصية .. من أجل وطن يسعنا جميعاً .. باختلاف توجهاتنا وأفكارنا .. من أجل الحب والسلام .. ولمزيداً من الجمال ..
شكراً يا خال .. ولكل المتداخلين ..
| |
|
|
|
|
|
| |