|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
حفظه القرآن:
حفظ القرآن الكريم وهو دون الخامسة عشرةمن عمره بقراْءة ابي عمرو بن العلاء _ رواية حفص بن عمر الدوري (1) _ على الشيخ فضل المولى بن خليفة الجموعي المقدابي.
دراسته العلم:
التحق بمعهد طابت العلمي الذي انشاه والده العلامةالشيخ عبدالقادر الجيلي بن الشيخ عبدالمحمود بن الشيخ نورالدائم عام 1355ه الموافق 1937 وقد التحق الاستاذ المولف بهذا المعهد عام انشائه, وكان عمره يومذاك ثمانية عشر عاما.
لزم حلقة والده العلمية التي كانت يعقدها عصرا كل يومحيث تخرج عليه في علوم الفقه والحديث واللغة.
جالس العلامة الشيخ الخبير في زيارته للعلامة الشيخ الجيلي وأفاد منه في علم الاصول والعقيده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: أحمد الشايقي)
|
والدوري
كما ورد في الوصية اخي ( احمد الشايقي)
هو امام عصره في القراءة, وشيخ وقتة في الاقراء, ابو عمر حفص بن عمر بن عبدالعزيز بن صهبان النحوي الدري , نسبة لموضع قرب بغداد, ولد سنة(150 ه) قرأ على الكسائي, اسماعيل بن جعفر, ويحي اليزيدي, وحدث عن طائفة, وقال ادركت حياة نافع , ولو كان عندي شىء لرحلت اليه,وكان صدوقا, قرأ عليه خلق كثير وصنف في القاءات, وهو اول من جمع القراءات السبع و اقرأ بها, وقد اخذ قراءة ابي عمرو بن العلاء البصيري عن يحيى اليزيديز توفي الامام الدوري سنة(246ه) وله ست وتسعون سنة( شدرات الذهب ج:2 ص229_230 و القراءات المتواترة ص 212)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
وقد جالس العلامة العارف بالله الشيخ محمد الحافظ بن سالم التجاني ( المصري) عام زيارتة لطابت 1948م. وقد اجاز الشيخ محمد الحافظ المولف في مروياته في علمي الفقه والحديث
اجازة العلامة الشيخ محمد مصطفى المراغي شيخ الجامع الازهر عام 1948 م. فيما اجازه فيه مشائخه.
منحتة جامعة النيلين درجة الدكتوراه الفخرية في الثقافه الاسلامية تقديرا لاسهامه المتميز في مجال الثقافة الاسلامية
( وسوف نعود لاحقا لهذا الموضوع)
عمله بالتدريس:
عمل مدرسا في معهد طابت العلمي ( الاوسط) وابتداء عام 1959 م . حتي عام 1965 م. وكان يدرس الفقه المقارن,اصول الفقه, الحديث. حل محل والده العلامة الشيخ الجيلي في حلقة العلم منذ عام 1959م. ولم يزل يفيد الطلاب فيها حتي عام 1972م. قبل وفاتة بعام واحد, وكانت دروسة في الحلقة العلمية: الفقه المقارن, الحديثو التصوف الاسلامي.
وقد آلت الية الخلافة على مشيخة الطريق السماني بعد وفاتة والده سيدي امام الدين الشيخ عبدالقادر الجيلي عام 1965م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
وقد كان سيدي الشيخ الحفيان _ كما وصفه خليفتة الوارث الشيخ الجيلي _ نغما جديداو شدا به فم الزمان في طرب وحبور, وفجرا جديدااشرق بنور المعارف فاكتست به رياض القلوب منظرا بهيا وارجا زكيا, انبأ عن ثمر دان, وقطف كريم من جنات الخلد يغذي الارواح ويحي القلوب و ولا غرو فقد:
شهدت له عصب المكارم انه هو ربها من بعد ذي الالاء والفخر مفتخر به وبه نما واليه حين نماالى العلياء واذا التباس الراي اورث حيرة اوفى عليه بارشد الاراء رجل بذاء ملأ المشارق نوره متهللا كاجونة البيضاء انسى الملمة عند وقت حولها فهو الدواء والناتق الادواء وتبسم العقل ابتسام اقاحه متزاهرا عن باكر الانداء سري به نجم يوافق نجمه فمحى الظلام بطلعة الزهراء ورث الندي حوى النهى وبنى العلى وجلى الدجى ورمى الفضا بهداء هاتيك يا مستفهمي اشكاله ووراثة الاجداد والاباء
وراثة تجلت مظاهرها في مختلف المجالات, وبدت اياتها في العديد من التجليات, تلك المجالات والتجليات التي كان شيخ الطريق يخفيها في تكتم شديد رحمة بها, وغيرة عليها من من لم يعرف في (الحفيان)الا رجلا يفيض سماحة وبشرا زطيبة, من غير تصور لعقلية جبارة, وقلم قوي الشفرة , وروح عالي يضمها هذا الشيخ , الذي ترك لنا من الاثار الكثير الكثير في مختلف مجالات المعرفة من نظم ونثار,مع نفس طويل واسلوب مميز ومتين ورصين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
مؤلفاته:
الف الشيخ عبدالمحمود الحفيان عددا من المؤلفات على تنوع في المجال ومن هذه المؤلفات:
1/ كتاب الوصية 2/اجالة الفكر 3/الشيخ عبدالقادر الجيلي حياتة واثاره 4/موسوعة نظرات في التصوف الاسلامي في تسع مجلدات ( سوف نعود له_ منح له دكتوراه فخرية من جامعة النيلين) صدر منها التصوف الاسلامي المصطلح والمفهوم. اطوار التصوف الاسلامي. البئة والسماع. والتي تحت الطبع هي
اعراف ومواسم التصوف الاسلامي 0 المنهج) التصوف الاسلامي ( العطاء) طهر وصلاة ( عبادات وارشادارت) قضايا العرفان الصوفي قضايا العرفان الصوفي 2 والمجلد العاشر لموسوعة النظرات الفهارس الفنية. 5/ الشيخ محمد بن عبدالكريم السمان حياتة واثاره. 6/الشيخ احمد الطيب ود البشير حياته واثاره. 7/ الشيخ عبدالمحمود الشيخ نورالدائم حياته واثاره. 8/اصول الفقه ورية معاصره جزءان 9/ثاني اثنين /10دوران الفلك باضاءة الحلك بجواز روية النبي والملكز 11/في سبيل احق سؤال وجواب 12/اقباس من المعرفة. 13/القديم الجديد. 14/ انتم الاعلون. 15/ حديث الابراب. 16/حلية العرفان. 17/ شرح قصيدة السير الارواحز 18/ افضل الكلام 19/الشرعة والمنهاجز 20/الدر النفيس في شرح رسالة فضل اهل البيت. 21/ام الحاكم واثرة في التشريع. 22/النيات واثرها في الاعمال. 23/نسمات الاسحار. 24/ البسملة واحكامها. 25/ النظم البديع: ديوان شعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
تكرم عينك يا ابو النسب
ويقول في مدخل الكتاب يا ود مساعد
المغفور له باذن الله الشيخ عبدالجبار المبارك
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات _ ثم بعض ابيات من الشعر
ثم يدخل في المدخل بقوله: ولا جرم فهو شمس حقيقة باهرة، تبدت فى عصر سمائة الولاية ، ونغم اثيرى من انغام الوجود الحق تشنفت به اذان القلوب فسرى النغم الالهى فى حناياها سريان الماء فى الورود يكسبها حياة ونضارة وجلاء، وقبس من النور الالهى اضاءت به وهاد النفوس واغوار العقول . وروح من الحق يحمل بين ثناياها طل الرحمة ليتعهد به بذر شجرة المعرفة فى قلوب المحبين ، يرعاها فيهم حتى ارتكزت على الثابت من امر الحق وقرت، فصار اصلها ثابتا فى ارض القلوب وفرعها فى السماء ، توتى اكلها من رقائق المعارف ودقائق الحقائق كل حين باذن ربها اكراما لمن صدق ايمانة وكان من المتقين ، غوث العباد، وقطب رحى الولايه الدائر فى فلك الحقيقة من صدرت منهم مشارب ، وانتهت الية المراتب مبدا الراحة النفسية وبحر الحقائق الالهية، اكسير العارفين برقائق الاشارات الغيبية وعلم اعلام الذاخرين بلطائف الاسرار الجبروتيه، خطيب عرائس المجالى فى غيب ذات اللهو المكنون ، وصائب الاكليل من عرائس الغيب الموضونه على سرر تقابل الرضى بجمال جلال الدائم المصون، ميم ملكوت جمع الجمع بحضرة الذات، ونون ناسوتة فى حضرة الفرق الثانى بالهداية والارشاد، تاسيسا من نبينا الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والرحمة والبركات، انه من اشعة شمس عصره المحيطة بدائرة الاكوان سيدى محمود القدوم ، محمد الذكر صاحب الايد والبرهان - الموسوم بين اهل الولاية بالحفيان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
وبعد ايها القاري من المحبين: لئن غاب 0محمود الجسد) عن ناظريك بسمته الذي يشيع الراحه في النفوس وطلعته الالقة التي تغرس الهيبة في الجنان ومجيبا دعاء الله, محققا لوعده بعد انقضاء اجله,سالكا لطريق من سبق, علي سنة رب العالمين, ولنا العزاء في سيد الاولين والاخرين, والذي خاطبه الحق ( انك ميت وانهم ميتون) لئن مضي محمود الجثمان رشيدا _ عزيزي_ فان محمود المعني , مازال ماثلا امامك بكل روعته وجماله وجلاله,
وهذا جزء من المدخل للعارف الشيخ عبد الجبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
بعد الصلاة والسلام علي المصطفي
يقول الشيخ العارف عبدالمحمود (الحفيان)
اما بعد
الوصيةعهد لم مات علي الاحياء,للعمل بما جاء فيه وفق ما ارتضاه الموصي, ولما بدأت الحياة بالعهد, كان لزاما علي من فارقها ان يفارقها على عهد, لان العهد كان مسئولا.ولا خلود للانسان في الحياة الدنيا, ولا بقاء لنفس منفوس فيها,والحق تعالى يقول(كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون والذين امنوا وعملوا الصلحت (الصالحات) لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الانهر خلدين فيها نعم اجر العملين_ الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون
والوصيه على المؤمن حق وفرض يجب اداؤه وتحققا لقوله تعالى(كتب عليكم اذا حضر احدكم الموت ان ترك خيرا الوصية للوالدين والاقربين بالمعروف حقا على المتقين) نعم ان ترك خيرا وهو يعني ظاهرا في هذه الاية المال. ولكنه _ اي الخير على اطلاقه لفظ يشتمل كل ما ينتفع به نفعا لا يجلب ضررا.
ولما لم اترك مالا اوصي فيه! فاني ارى الخير الذي تركته كثيرا , ولا يماثله خير, نعم: تركت فيكم الله خليفة عليكم, يسدد من تختارون,وياخذ بيده على بر الامن والاهتداء من بحر الحياة المسجور بالفتن.
تركت فيكم من الخير كتاب الله وسنة رسوله (ص)
كما تركت فيكم من الخير كلمة التقوى, وخير ما جاء به سيدنا محمد والنبيون من قبله, صلوات الله وسلامه عليهم.
تركت فيكم الخلق الحسن والعمل الصالح من نهار مصام وليل مقام, وعلى ذلك اوصى, بذلك اعهد, فاحفظوا عهدي اليكم فانكم مسئولون. والله المسئول ان يجعلكم من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه.
ولابدا وصيتي بما بدأ الحق حين قال لرسوله الكريم(عشيرتك الاقربين) و( الوصية للوالدين) والمحبة نسب والج,لانه اقرب الانساب وبه مل محب "قريب" معهود اليه بهذه الوصايا, التي هي عهدي اليكم - بني واحبابى _ فلا تضيعوه وقد تركت الله عليكم شهيدا.
الا هل بلغت اللهم فاشهد.
(عدل بواسطة عمران بابكر بدري on 07-26-2006, 05:24 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
الموت حيوان اكمل
فلتعلوا بدءا _ بني _ ان الحياة فلك دوار, يتعاقب عليه ليل ونهار, ولكن كثيرا من السالكين طريق الحق لا يرون نهار هذه الحياة, بل انهم يرددون دائما ان الحياة ظلمة والعيش عذاب, لا لشيى الا لانهم يضعون على اعينهم عدسات المشقة والبؤس, التي غشيت بالوان الالم القاتم والفقد الكئيب المعتم لمشاعل النور وكواكب الهدى, ولكن من قال لهؤلاء الناس ان دوران الفلك قد توقف؟! زمن انبأهم ان الايام قد عقمت؟! وهل علمو يوما ان الخلود لقفص الطين الذي تهد اركانه رياح السقم وتسيره موجات الحياة الى مداخل الموت وفق اشارة القدر الذي يعمل بحسب قضاء الله النابع من حكمه على عباده؟!!!. وهل تجدن الدهر رادا لقضاء الله او معقبا على حكمه؟!! فالحياة حياة دنيا, والموت حيوان ( الحيوان الحياة الدائة . وفي التنزيل وان الدار الاخرة لهى الحيوان) اكبر واكمل, والحي واحد لايموت ولا يبلى, يمد الروح بالحياة على الارض وفوق الرفرف الاعلى. فهل تحسبون الموت فقدان واندثار وفناء ؟!! مخطئون والله ان ظننتم ذلك!! فما الموت _ فيما اعلم_ الا تجديد للقوى وتغيير للخلق يناسب الحياة الاخرى, والا فاقم ماتما على كل من نام! اليس النوم صنو الموت؟! اوليس الله هو الذي يتوفى الانفس في منامها؟؟!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
نعم احبائى يكون الموت اليما مفزعا ان سكنتم له وجمدتم نهر الحياة عن الحركة والاندفاع فيكم, وبهذا لاجمد في يأس والسكونفي حزن والوقوف في حيرة يكن الموت حقا. ولكن لتعلموا ان الروح لا تسكن ولا تقف بل هي في حركة تمليها حركة الطيور الخضر في سماء الجنةو مرسلة اصواتا عذبة تبعث الامل لمواصلة السير حثيثا نحو الله في الذين اعتقدوا ان الموت نهاية للسير, وما دروا انه مرحلة دقيقة قوية من مراحل السير يكون الرائد فيها اقوى روحا, واعلى تحليقا بها فوق سماء الملكوت, لانه لا يوجد ما يعوق مسيرتها نحو الله , سيما وقد خلعت ثغيل الجسمالطيني ولقد:
اضاء الهوى قلبي ونقى سريرتي_______ فلست كبعض النا انسب للترب وطهرت في نجواك سر جوانحي__________ فخصلتها من عالم البع والحجب
فابشروا بالحياة الحقة حين التمرد على اليأس والحزن القاتل والقاطع عن الله تعالى, وهل يصل من سكن للحز الى من هو كل يومفى شان؟! وهل الموت الا شأن يومي للحق ينقل به الله عباده الى جواره؟! وهل يحزن عاقل او يستاء ان وفد حبيبه ونجيبه الى الله, وهو يعلم انه الكريم الذي يحنو على عباده حنو المرضعات على الفطيم؟! بل ان الله لاشد شفقه من ام تذود الويلات عن وحيدها. فدعو احبائى التحدث عن ظلم الحياة وظلمتها, فليست بظلمة ان حلت ازاهير رياض المعارف, واقلت منارات الهدى الى طريق الحق, وارست قواعد الاعمال الصالحات, واعطيت ثمارا يانعات من مزرعتها النضره بنضارة القلوب والايدي ,التي رعتهاعملا صالحاوخلقا رفيعا, وسننا رشيا, يدفع السالك المريد الى الحركة والجهد في اخلاص ونكران ذات الى غرس العمل الصالح والخلق النبيل والعطاء السمح , في تربة الحياة الصالحة , لتبدأ حركة النماء والازدهار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
ولا اظني اعدو الحق ان قلت: ان الحياة مضيئة بنور الله لانها تمثل عظمتة الله ومجده, لذوي العقول التي تستشرف الوقوف على عظمتة الله وبالغحكمته, بسبرها لايات الافاق التي ستجد الله فيها بقدرته وحكمته ولطفه وخبرتهئز ولكن ذات الحياة قد تعود مظلمة خامده معتمة الافاق, اذا فقد الانسان الحركة للاستفادة والاستعانه بهذا النور الالهي للكشف عن اسرار الحياة وصولا الى الايمان والمعرفة الحقة بالحق, التي بها قوام الحياة وشرف الممات. كما ان الحركة نفسها قد تتولد شوهاء عشواء لا بركه فيها ولا نماء,ان لم يصاحبها الاخلاص والرضي,والمعرفة المحسنة بقضاء الله وخفي حكمته, لان المعرفة بهذا الوصف صمام الامان, والدرع الواقي من صدمات القدر,الذي تتكسر سهامه على ترس المعرفة, ولا تجد منفذا لاتلاف الوجدان والقلب ما دام في حماية المعرفة وحصن العلم بالله
ونواصل اعذائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
الحلية العرفانية
وحاذروا _ أبنائي _ من معرفة سقيم وعلم عقيم لاينتج عملا, ولا يخلق قوة دافعة للخير والحق والسلام في الإنسان . وكل عمل أيها السالك هشيم تزوره الرياح وتبتلعه طوي النسيان دون أن يخلق ذكرا أن لم تصاقبه المحبة لخلق الله. ويواكبه شعور بحب الله ورسوله, والذي يجب أن يعكس شعورك بالحب ويترجمه في الوقت الزماني وعطفا على الآخرين وعونا لهم في حب يربطهم ببعضهم البعض , وفي سماحة تنسي المن والأذى, وفي خلق رفيع يرتفع بهم ليربط كل واحد بربه الذي انعم عليه بنعمة حبه, وحب عباده الصالحين. ولتكن أية اقتران عملك بمحبته تعالى حلية عرفاني , لحمتها خيوط مسحوبة من نسيج القلب المنور بنور الله, وسدها من حرير الفكر المتماوج في ضوء شمس الحقيقة, يكسبها ألوانا مشرقة من الكلم, والقا بهيجا أخاذا من المعاني التي تسوق السالكين وتستوفزهم إلى طلب الحلية . ولتكن على بساط الفكر على الدوام في الحبيب الذي سيرتدي هذه الحلية التي وضعت فيها نسمة من الروح الطاهر. وحقا _ أحبائي_ أن العمل الصادق والعلم الباقي والسنن الحسن الخالد هو الصورة الظاهرة للمحبة الكاملة لله ورسوله, وهو الحلية التي تبقى وتزين حين تتطاير كل الحلي !! فارتدوا حليتي بإتقان مترسم اعش بينكم أبدا . ولتعلموا أن الكأس النورية التي تحفظ خمرتكم هي ذات الكأس التي أحرقت في أتون تجليات الحق بنيران المشقة والاشتياق قبل أن تبلغ إليكم فما أصابكم _ بنئ _ من شرر وانتم تجلون الأرواح, وتزيلون خبث النفوس فردوه إلى ذلك الأتون واعلموا أن:
أن كل شيى بقضاء وقدر من جانب الحق يلقاه البشر
بروح عال وقلب متفتح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوصية... للعارف بالله الشيخ عبدالمحمود الحفيان بن الشيخ الجيلي ( طابت المحمود) (Re: عمران بابكر بدري)
|
الروح المتطلع الي الكمال لا يفنى
وحدقوا _ أحبائي – في أعماق قلوبكم باحساس صادق وبصيرة وقادة تجدوا الفرح تظنونه حزنا!! وهل يحزن من له أدنى بصيرة بالله عند لقائه؟. وهل يتأسف على الفراق من له البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخره؟ واني اعلم _ أخلائي – أن البحر مائر عنيد , وان في البر لقسورة عنيد فاجعلوا من عقولكم ألمنوره بنور الله دفة لسفائن نفوسكم وتقوى على شق عباب هذا البحر المضطرب بالعواطف في صدر أي منكم. واجعلوا من ذات العقول قيودا تمنع القسورة العنيد من الحراك نحو الشرفي فم أي منكم. وحاذروا _ أحبائي _ توقد العواطف وتارجج نيرانها مع غيبة العقل, لان العاطفة المتقدة أن لم يقيدها العقل العارف العالم كانت لهيبا حارقا, وداء عضالا يتمشى في بنية النفس السليمة فيوردها موارد العطب. فليعمل كل منكم جاهدا للمحافظة على دفة سفينة نفسه, ألمتمثله في عقله , الذي يجب أن يقف قويا صلبا لا تحركه الماسي العاصفة, ولا تستفزه إشارات عصا القدر بنهاية العزف في مقطوعة الحياة لان النغم الخالد لا يموت, والروح المتطلع إلى الكمال لا يفنى والعقل الذي وجد برد الراحة في كنف الله لا يضطرب, كما أن القلب الذي تفتحت أكمامه بأنوار الحقيقة ونسمات الرضا وروح الحب لا يمكن أن يجد ظلام اليأس إلى شعابه سبيلا. فاجعلوا _ بني _ من عقولكم روادا لمشاعركم وقوادا على عواطفكم لتعيشوا معي الحياة وما بعده أقوياء, تعطون ما يعترضكم من العقابيل اليومية حقها من التأمل والتفكر والروية,ليبدو لكم أن ألامكم اقل غرابة والصق جنبا من أفراحكم.
| |
|
|
|
|
|
|
|