|
سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟
|
يقول القرآن "ودّ كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق " هذه الآية القرآنية كثيراً ما يسمعك أياها المسلم عند كل نقاش أو جدال حول الأديان وكثيراً ما أسأل نفسي لو أنني تبين لي أنه الحق -أي الاسلام- فلماذا لا أتبعه وليس هناك عوائق كما نعلم تعيق اسلامي، بدلاً من الحسد ومحاولة رد المسلم عنه " بناء على ما تصوره الآية" ويفهمه المسلم
وأنا لا أجد لا منطق ولا حجه في هذا .. يمكن أن يحسد المرء علي شئ لا يملكه أو لا يستطيع بلوغه ولكن بكل تأكيد لا يمكن أن أحسد أحدا على شئ في الأساس أنا غير مقتنع به ولا أرى حتى فيه تفضيل. هنا لا اجد منطق ولا حجة على ما تقولت به الآية علينا "أهل الكتاب" .. ومن يرى غير ذلك فليسعفنا بالأفهام والحجة ..
أنصح اخوتي - المسلمين- قبل أن يتلوا آياتهم على مسامعنا .. أن يتعمقوا فيها بما فيه الكفاية .. ويروا ان كانت فعلاً تطابق ما يودون ايصاله لنا وهل الصفة التى وصمنا بها صحيحة و منطقية أم لا ..
التوقيع واحد من أهل الكتاب لا يحسد أحد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: HOPEFUL)
|
الأخ جمال هوبفل،
الأيـة واضحـة وهى أولا تتحدث عن بعض اهل الكتاب وليس كلهـم.. ولعلهـا تتحدث عن أفراد بعينهـم فى وقت معين. ثم أن الحســد دائمـا يكون فى على شـئ جيـد وليس على شئ قبيـح، ولا أعتقـد أنك تقول أن الإسـلام قبيـح. ثم أنهم لو أتضـح لهـم أن الإســلام جيـد، بصـرف النظـر عن نظرتك أنت للإسـلام، فما المانـع أن يحسـدوه.
أنت غيـر مقتنـع بالإسـلام، ولا ترى فيـه تفضيل، ولكن هناك من إقتنـع به ووجـد فيـه تفضيل، ثم صـأر حظ نفسـه وحسـده عائقـا بينـه وبين ما إقتنـع به، فجاء الحسـد من هنـا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Abureesh)
|
الأخ ابوالريش تحياتي
Quote: ثم أنهم لو أتضـح لهـم أن الإســلام جيـد، بصـرف النظـر عن نظرتك أنت للإسـلام، فما المانـع أن يحسـدوه. |
يا سيدي لو اتضح لهم أنه جيد لكانوا مسلمين .. بدلاً أن يمسوا ويصبحواحاسدين غيرهم على شئ باستطاعتهم أن ينالوه !..
مثلا انت تؤمن بغير الاسلام متى ما اتضحت لك أن هناك ما هو افضل وأصح ويتفق مع زاتك تجاه ربك .. ولا يمكن أن تكتفي بحسد غيرك أو محاوله اثنائهم عن ما هم عليه وانت جالس في الضفة الاخرى .. هذا شئ لا يتسق ويغالط االعقل و المنطق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Ahmed Hamza)
|
الأخ احمد حمزة تحية طيبة
Quote: ان هؤلاء "الكثير من اهل الكتاب" يحسدون لان الهدي اتي من غيرهم لخلق الله وليس منهم "اهل الكتاب فمن هنا كان الحسد والله تعالي اعلم.
|
بس الآية بتقول لانهم عرفوا أنه الحق عشان كدا بيحسدوكم وعاوزين يخرجونكم منه ويخلوكم كفار ودا الشئ الأنا مش لاقي ليه منطقية..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: ALGARADABI)
|
Quote: السي HOPEFUL الأسلام أيضا يقول( لكم دينكم ولى دين)صدق الله العظيم ولماذا يا ياسيد HOPEFUL تحاول أعادة موضوعك الى السطح كل ما تناساه الاعضاء |
القرضابى الزول شغال والكنيسة بتدفع انت قايل التنصير بلاش!!! التنصير بى قروش يعنى جمال ده لو كفَرْ ليهو نفر نفرين، بحاسبوهو بى الراس _________ تتزكر الطيارة المصرية الوقعت فى المحيط، اكان فيها واحد سودانى ترك الاسلام وماشى يدعو أهله فى دارفور لترك الاسلام
_____________________ الحمد لله الذى أنعم علينا بنعمة الاسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Yassir Tayfour)
|
الاخوان الاعزاء ..
لا يكون النقاش هكذا تهكما وسخرية..الهوبفل ربما يريد ان يعرف معنى الآية وربما إختلط عليه أمر ما..وأنه ما زال يتردد على المصحف الكريم ويحاول أن يفهم..
الهوبفل ..الاية واضحة وهي والله أعلم أن أهل الكتاب يودوا أو يتمنوا ان إستطاعوا أن يردوكم من إيمانكم إلى الكفر ..وهم يحسدونكم في إيمانكم لأنه الحق _لأنه رجعوا عنه بعد ما عرفوه أنه الحق - ويتمنوا لو رجعتم عنه ..,, وكانوا قد قالوا - في معنى أية أخرى -أمنوا بدين محمد أول النهار وأكفروا به في آخره لكي يترددوا وينفضوا من عند محمد..والايتين هدفها ربما واحد..
والله أعلم.. والله أعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: hatim)
|
السلام عليكم ان تعميم اي امر هو خطا فادح فلا يمكن ان اقول ان كل النصاري واليهود يكرهون او يحسدون المسلمين، ولكن هذا لا يمنع ان هذه لاحداث العظام التي تدور في العالم تؤكد مقدار الحسد والكراهية التي يحملها بعض النصاري واليهود للمسلمين، فمثلاً لماذا كل هذه الحروب في العراق وفلسطين ولبنان والشيشان اليست الحرب هي انصع الصور للكراهية، ربما ياتي احد ويحاول ان يصوغ الاشياء بزواية اخري مثل ان حزب الله وحركة حماس اختطفوا بعض الجنود الاسرائيلين ولكن ألم يختطف هولاء الاسرائيلين وطن كامل اسمه فلسطين بفرية وسبب لا اعتقد انه يقنع طفل الا وهو انهم سكنوا هذه الارض قبل الف عام، وان الله اعطاه لهم كوعد مقدس، فهذا الفرضية تتجاهل كل الوقائع علي الارض وتفرض علي الاخرين ان يعطوا وطنهم من اجل عيون هولاء الاستعماريين، وتتناسي ان المسلمين كوحدة عضوية لا يمكن ان تتقبل هذا الواقع، فالمسلم اخو المسلم وما يمس احدنا في فلسطين يمس الاخر في كل مكان في العالم فنحن امة شاء اعداءنا ام ابوا، وهنا اتسائل هل يتقبل العالم الان ان يحتل المسلمين اسبانيا بزعم انهم عاشوا فيها 8 قرون، ان هذا المنطق تم تسويقه من قبل كل العالم لتغبييش وطمس وعينا كمسلمين ولهذا يجب ان ننتبه لهذا. اما هوبفل فاني اجد فيه مصداق لقول رسولنا الكريم "خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام" فالخير في الشخص نفسه وليس في دينه، فكم من النصاري كما قال القرأن اقرب مؤدة ورحمة للمسلمين. محمد صالح دفع الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: msd)
|
الأخ جمال هوبفل تحيات
سؤالك منطقي و له قدرات خلاقة في خلق حوار مفيد، أنا شخصيا ساستفيد منه لو إنه دار أو سمحت له جماعات الجهل النشط بأن يدور، على أقل تقدير. عندي صاحبي مهووس كل مرة يجيب لي مقال بتاع عبد الباري عطوان حول القضية الفلسطينية و حرب لبنان، و قدر ما يكتب فريدمان أنا أقوم أديو ليهو، كل مرة أستمتع جدا برده علي بإنو فريدمان ده واحد يهودي بس. الحكمة قد توجد في أفواه المجانين. هوبفل قد تكون الكنيسة تدفع له. لكن هذا لا يعفي من تحمل مؤنة الحوار في حدود ما طرح من سؤال، يعني على ماذا يحسد المسلم!؟ لو في إجابة يكون خير و بركة، لو مافي أنخليو يتابع مهامو بتاعت التنصير دي، موش الدنيا مليانة مؤسسات دعوية، بعدين الحشاش هو من سيملأ شبكته صيدا أو حشائش أو فراغ.......
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Murtada Gafar)
|
ياخى ممكن تحترم نفسك شوية كفاية استهتار بكتاب الله وبالاسلام وبالمسلمين يكفى بانو الاسلام اخر الاديان السماوية ويكفى النبى الامى محمد صلى الله علية وسلم شفيع الخلق يحقد على المسلم على كثير من الاشياء بان المولى عزوجل فضلهم على من خلق تفضيلا والاسلام لايتحدث منهم هكذا فانت كنت يوم من الايام تتبع ذلك الدين اليس كذلك الم تحج الى بيت الله ولكم دينكم ولى دين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: محمد عادل)
|
محمد عادل
انت قلة الأدب دي مش فصلتك من هنا قبل يومين؟ ما اتعظت؟ دا مكان للنقاش وانت لا تملك ادوات هذا الشئ ابدا ابدا ونقاشك منقصة بحكم اني عرفتك عن قرب. وقلة الآدب افضل تكون خارج البورد خصوصاً لو الناس قريبة من بعض زي حالاتنا كدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Murtada Gafar)
|
الأخ مرتضى جعفر لك التحية
Quote: سؤالك منطقي و له قدرات خلاقة في خلق حوار مفيد، أنا شخصيا ساستفيد منه لو إنه دار أو سمحت له جماعات الجهل النشط بأن يدور، |
استبعد هذا فهى لا تملك أدواته .. وخير مثال بعض المداخلات هنا
Quote: هوبفل قد تكون الكنيسة تدفع له |
والله يا مرتضى الما عارف يقول عدس أخوك مديون حتى اذنيه .. وبعض قرأ هذا الصرح دائنين والبعض الآخر ملمين به ولكنه سلاح العاجز يتهمون كل من خالفهم الرأى ويلفقون له ما طاب لهم من أكاذيب ابتغاء مرضات ربهم!!؟
تصدق يا مرتضي الناس دي قايله لما تبهت ليها زول "من عينتي" وتفتري عليه بغير وجه حق انها بكدا بترضي في ربها .. تاني في جهل اكبر من كدا!!؟ يعني ممكن يكون متخيل لما يكذب ويقول جمال دا كذا و كذا انه بيمشي لربه يقيف قدامو ويطالبوا بكم حور عين وكم غلام ونهر نهرين خمر مقابل ما قام به!!
أها نجي للجد
Quote: لكن هذا لا يعفي من تحمل مؤنة الحوار في حدود ما طرح من سؤال، يعني على ماذا يحسد المسلم!؟ لو في إجابة يكون خير و بركة، لو مافي أنخليو يتابع مهامو بتاعت التنصير دي، موش الدنيا مليانة مؤسسات دعوية، بعدين الحشاش هو من سيملأ شبكته صيدا أو حشائش أو فراغ.......
|
دا الشئ المطلوب من حقنا نثير و نسأل عن أي شئ خاصة لمانكون معنين بالأمر كما ورد في الآية القرآنية "أهل الكتاب" .. اجتهد البعض مشكوراً .. وهرج البعض مسعوراً ولنا حق الرد المناسب
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: hatim)
|
الأخ حاتم تحياتي
Quote: وهم يحسدونكم في إيمانكم لأنه الحق _لأنه رجعوا عنه بعد ما عرفوه أنه الحق - ويتمنوا لو رجعتم عنه ..,, وكانوا قد قالوا - في معنى أية أخرى -أمنوا بدين محمد أول النهار وأكفروا به في آخره لكي يترددوا وينفضوا من عند محمد..والايتين هدفها ربما واحد..
|
اخ حاتم بالمنطق البسيط هل يعقل ان يعرف أحدنا الحق ويتبع سواه!!؟ بل ويود ان يحيد عنه غيره .. ؟ والأدهى أن يظل على الباطل ويحسد غيره وفي استطاعته أن يكون مثلهم بلا أدنى مجهود!
نجيك بمنطق تاني ابسط
يعني لو أنت عرفت أن دين المسيح هو دين الحق وأنت حادب على أن تعرف طريق الحق هل تحاول أن تثني عنه من هم عليه أم تلحق بهم وتكون من زمرتهم أم تكتفي بحسدهم على ماهم عليه وتظل على الباطل رغم يقينك أنه دين الحق؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: saadeldin abdelrahman)
|
وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْد إيمَانكُمْ كُفَّارًا } قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَقَدْ صَرَّحَ هَذَا الْقَوْل مِنْ قَوْل اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ , بِأَنَّ خِطَابه بِجَمِيعِ هَذِهِ الْآيَات مِنْ قَوْله : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا } وَإِنْ صَرَفَ فِي نَفْسه الْكَلَام إلَى خِطَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إنَّمَا هُوَ خِطَاب مِنْهُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَأَصْحَابه , وَعِتَاب مِنْهُ لَهُمْ , وَنَهْي عَنْ انْتِصَاح الْيَهُود وَنُظَرَائِهِمْ مِنْ أَهْل الشِّرْك وَقَبُول آرَائِهِمْ فِي شَيْء مِنْ أُمُور دِينهمْ , وَدَلِيل عَلَى أَنَّهُمْ كَانُوا اسْتَعْمَلُوا , أَوْ مَنْ اسْتَعْمَلَ مِنْهُمْ فِي خِطَابه وَمَسْأَلَته رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجَفَاء , وَمَا لَمْ يَكُنْ لَهُ اسْتِعْمَاله مَعَهُ , تَأَسِّيًا بِالْيَهُودِ فِي ذَلِكَ أَوْ بِبَعْضِهِمْ . فَقَالَ لَهُمْ رَبّهمْ نَاهِيًا عَنْ اسْتِعْمَال ذَلِكَ : لَا تَقُولُوا لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا تَقُول لَهُ الْيَهُود : " رَاعِنَا " تَأَسِّيًا مِنْكُمْ بِهِمْ , وَلَكِنْ قُولُوا : " اُنْظُرْنَا وَاسْمَعُوا " , فَإِنَّ أَذَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُفْر بِي وَجُحُود لِحَقِّي الْوَاجِب لِي عَلَيْكُمْ فِي تَعْظِيمه وَتَوْقِيره , وَلِمَنْ كَفَرَ بِي عَذَاب أَلِيم ; فَإِنَّ الْيَهُود وَالْمُشْرِكِينَ مَا يَوَدُّونَ أَنْ يَنْزِل عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْر مِنْ رَبّكُمْ , وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ وَدُّوا أَنَّهُمْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْد إيمَانكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْد أَنْفُسهمْ لَكُمْ وَلِنَبِيِّكُمْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ فِي أَمْر مُحَمَّد وَأَنَّهُ نَبِيّ إلَيْهِمْ وَإِلَى خَلْقِي كَافَّة . وَقَدْ قِيلَ إنَّ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ عَنَى بِقَوْلِهِ : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب } كَعْب بْن الْأَشْرَف . 1479 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ الزُّهْرِيّ فِي قَوْله : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب } هُوَ كَعْب بْن الْأَشْرَف . 1480 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَبُو سُفْيَان الْعُمَرِيّ , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الزُّهْرِيّ وَقَتَادَة : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب } قَالَ : كَعْب بْن الْأَشْرَف . وَقَالَ بَعْضهمْ بِمَا : 1481 - حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْدٍ , قَالَ : ثنا سَلَمَة , قَالَ : حَدَّثَنِي ابْن إسْحَاق . وَحَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا يُونُس بْن بُكَيْر , قَالَ : ثنا مُحَمَّد بْن إسْحَاق , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَبِي مُحَمَّد مَوْلَى زَيْد بْن ثَابِت , قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيد بْن جُبَيْر أَوْ عِكْرِمَة , عَنْ ابْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ حُيَيّ بْن أَخْطَبَ وَأَبُو يَاسِر بْن أَخْطَبَ مِنْ أَشَدّ يَهُود لِلْعَرَبِ حَسَدًا , إذْ خَصَّهُمْ اللَّه بِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَا جَاهِدَيْنِ فِي رَدّ النَّاس عَنْ الْإِسْلَام بِمَا اسْتَطَاعَا , فَأَنْزَلَ اللَّه فِيهِمَا : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَوْ يَرُدُّونَكُمْ } الْآيَة . وَلَيْسَ لِقَوْلِ الْقَائِل عَنَى بِقَوْلِهِ : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب } كَعْب بْن الْأَشْرَف مَعْنَى مَفْهُوم ; لِأَنَّ كَعْب بْن الْأَشْرَف وَاحِد , وَقَدْ أَخْبَرَ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ أَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ يَوَدُّونَ لَوْ يَرُدُّونَ الْمُؤْمِنِينَ كَفَّارًا بَعْد إيمَانهمْ . وَالْوَاحِد لَا يُقَال لَهُ كَثِير بِمَعْنَى الْكَثْرَة فِي الْعَدَد , إلَّا أَنْ يَكُون قَائِل ذَلِكَ أَرَادَ بِوَجْهِ الْكَثْرَة الَّتِي وَصَفَ اللَّه بِهَا مَنْ وَصَفَهُ بِهَا فِي هَذِهِ الْآيَة الْكَثْرَة فِي الْعِزّ وَرِفْعَة الْمَنْزِلَة فِي قَوْمه وَعَشِيرَته , كَمَا يُقَال : فُلَان فِي النَّاس كَثِير , يُرَاد بِهِ كَثْرَة الْمَنْزِلَة وَالْقَدْر . فَإِنْ كَانَ أَرَادَ ذَلِكَ فَقَدْ أَخَطَأ , لِأَنَّ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ قَدْ وَصَفَهُمْ بِصِفَةِ الْجَمَاعَة , فَقَالَ : { لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْد إيمَانكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا } فَذَلِكَ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ عَنَى الْكَثْرَة فِي الْعَدَد . أَوْ يَكُون ظَنَّ أَنَّهُ مِنْ الْكَلَام الَّذِي يَخْرَج مَخْرَج الْخَبَر عَنْ الْجَمَاعَة , وَالْمَقْصُود بِالْخَبَرِ عَنْهُ الْوَاحِد , نَظِير مَا قُلْنَا آنِفًا فِي بَيْت جَمِيل ; فَيَكُون ذَلِكَ أَيْضًا خَطَأ , وَذَلِكَ أَنَّ الْكَلَام إذَا كَانَ بِذَلِكَ الْمَعْنَى فَلَا بُدّ مِنْ دَلَالَة فِيهِ تَدُلّ عَلَى أَنَّ ذَلِكَ مَعْنَاهُ , وَلَا دَلَالَة تَدُلّ فِي قَوْله : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب } أَنَّ الْمُرَاد بِهِ وَاحِد دُون جَمَاعَة كَثِيرَة , فَيَجُوز صَرْف تَأْوِيل الْآيَة إلَى ذَلِكَ وَإِحَالَة دَلِيل ظَاهِره إلَى غَيْر الْغَالِب فِي الِاسْتِعْمَال.
حَسَدًا
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { حَسَدًا } . وَيَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { حَسَدًا مِنْ عِنْد أَنْفُسهمْ } أَنَّ كَثِيرًا مِنْ أَهْل الْكِتَاب يَوَدُّونَ لِلْمُؤْمِنِينَ مَا أَخْبَرَ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ عَنْهُمْ أَنَّهُمْ يَوَدُّونَهُ لَهُمْ مِنْ الرِّدَّة عَنْ إيمَانهمْ إلَى الْكُفْر حَسَدًا مِنْهُمْ وَبَغْيًا عَلَيْهِمْ . وَالْحَسَد إذًا مَنْصُوب عَلَى غَيْر النَّعْت لِلْكُفَّارِ , وَلَكِنْ عَلَى وَجْه الْمَصْدَر الَّذِي يَأْتِي خَارِجًا مِنْ مَعْنَى الْكَلَام الَّذِي يُخَالِف لَفْظه لَفْظ الْمَصْدَر , كَقَوْلِ الْقَائِل لِغَيْرِهِ : تَمَنَّيْت لَك مَا تَمَنَّيْت مِنْ السُّوء حَسَدًا مِنِّي لَك . فَيَكُون الْحَسَد مَصْدَرًا مِنْ مَعْنَى قَوْله : تَمَنَّيْت مِنْ السُّوء ; لِأَنَّ فِي قَوْله تَمَنَّيْت لَك ذَلِكَ , مَعْنَى حَسَدْتُك عَلَى ذَلِكَ . فَعَلَى هَذَا نُصِبَ الْحَسَد , لِأَنَّ فِي قَوْله : { وَدَّ كَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْد إيمَانكُمْ كُفَّارًا } يَعْنِي : حَسَدكُمْ أَهْل الْكِتَاب عَلَى مَا أَعْطَاكُمْ اللَّه مِنْ التَّوْفِيق , وَوَهَبَ لَكُمْ مِنْ الرَّشَاد لِدِينِهِ وَالْإِيمَان بِرَسُولِهِ , وَخَصَّكُمْ بِهِ مِنْ أَنْ جَعَلَ رَسُوله إلَيْكُمْ رَجُلًا مِنْكُمْ رَءُوفًا بِكُمْ رَحِيمًا , وَلَمْ يَجْعَلهُ مِنْهُمْ , فَتَكُونُوا لَهُمْ تَبَعًا . فَكَانَ قَوْله : { حَسَدًا } مَصْدَرًا مِنْ ذَلِكَ الْمَعْنَى .
مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ
وَأَمَّا قَوْله : { مِنْ عِنْد أَنْفُسهمْ } فَإِنَّهُ يَعْنِي بِذَلِكَ : مِنْ قِبَل أَنْفُسهمْ , كَمَا يَقُول الْقَائِل : لِي عِنْدك كَذَا وَكَذَا , بِمَعْنَى : لِي قِبَلك . وَكَمَا : 1482 - حُدِّثْت عَنْ عَمَّار , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع بْن أَنَس قَوْله : { مِنْ عِنْد أَنْفُسهمْ } قَالَ : مِنْ قِبَل أَنْفُسهمْ . وَإِنَّمَا أَخْبَرَ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ عَنْهُمْ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهُمْ وَدُّوا ذَلِكَ لِلْمُؤْمِنِينَ مِنْ عِنْد أَنْفُسهمْ إعْلَامًا مِنْهُ لَهُمْ بِأَنَّهُمْ لَمْ يُؤْمَرُوا بِذَلِكَ فِي كِتَابهمْ , وَأَنَّهُمْ يَأْتُونَ مَا يَأْتُونَ مِنْ ذَلِكَ عَلَى عِلْم مِنْهُمْ بِنَهْيِ اللَّه إيَّاهُمْ عَنْهُ .
مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } . يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } أَيْ مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لِهَؤُلَاءِ الْكَثِير مِنْ أَهْل الْكِتَاب الَّذِينَ يَوَدُّونَ أَنَّهُمْ يَرُدُّونَكُمْ كُفَّارًا مِنْ بَعْد إيمَانكُمْ الْحَقّ فِي أَمْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا جَاءَ بِهِ مِنْ عِنْد رَبّه وَالْمِلَّة الَّتِي دَعَا إلَيْهَا فَأَضَاءَ لَهُمْ أَنَّ ذَلِكَ الْحَقّ الَّذِي لَا يَمْتَرُونَ فِيهِ . كَمَا : 1483 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْعٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْإِسْلَام دِين اللَّه . 1484 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } يَقُول : تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدهمْ فِي التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل . * حُدِّثْت عَنْ عَمَّار , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع , مِثْله ; وَزَادَ فِيهِ : فَكَفَرُوا بِهِ حَسَدًا وَبَغْيًا , إذْ كَانَ مِنْ غَيْرهمْ . 1485 - حَدَّثَنِي مُوسَى , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } قَالَ : الْحَقّ : هُوَ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; فَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ هُوَ الرَّسُول . * حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } قَالَ : قَدْ تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ رَسُول اللَّه . قَالَ أَبُو جَعْفَر : فَدَلَّ بِقَوْلِهِ ذَلِكَ أَنَّ كُفْر الَّذِينَ قَصَّ قِصَّتهمْ فِي هَذِهِ الْآيَة بِاَللَّهِ وَبِرَسُولِهِ عِنَاد , وَعَلَى عِلْم مِنْهُمْ وَمَعْرِفَة , بِأَنَّهُمْ عَلَى اللَّه مُفْتَرُونَ . كَمَا : 1486 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا عُثْمَان بْن سَعِيد , قَالَ : ثنا بِشْر بْن عِمَارَة , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ ابْن عَبَّاس : { مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقّ } يَقُول اللَّه تَعَالَى ذِكْره : مِنْ بَعْد مَا أَضَاءَ لَهُمْ الْحَقّ لَمْ يَجْهَلُوا مِنْهُ شَيْئًا , وَلَكِنَّ الْحَسَد حَمَلَهُمْ عَلَى الْجَحْد . فَعَيَّرَهُمْ اللَّه وَلَامَهُمْ وَوَبَّخَهُمْ أَشَدّ الْمَلَامَة .
فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } . يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ : { فَاعْفُوا } فَتَجَاوَزُوا عَمَّا كَانَ مِنْهُمْ مِنْ إسَاءَة وَخَطَأ فِي رَأْي أَشَارُوا بِهِ عَلَيْكُمْ فِي دِينكُمْ , إرَادَة صَدّكُمْ عَنْهُ , وَمُحَاوَلَة ارْتِدَادكُمْ بَعْد إيمَانكُمْ وَعَمَّا سَلَف مِنْهُمْ مِنْ قَيْلهمْ لِنَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { اسْمَعْ غَيْر مُسْمَع وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّين } 4 46 وَاصْفَحُوا عَمَّا كَانَ مِنْهُمْ مَنْ جَهِلَ فِي ذَلِكَ حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ , فَيَحْدُث لَكُمْ مِنْ أَمْره فِيكُمْ مَا يَشَاء , وَيَقْضِي فِيهِمْ مَا يُرِيد . فَقَضَى فِيهِمْ تَعَالَى ذِكْره , وَأَتَى بِأَمْرِهِ , فَقَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ بِهِ : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ ) الْآخِر وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّه وَرَسُوله وَلَا يَدِينُونَ دِين الْحَقّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد وَهُمْ صَاغِرُونَ } . 9 5 فَنَسَخَ اللَّه جَلّ ثَنَاؤُهُ الْعَفْو عَنْهُمْ وَالصَّفْح بِفَرْضِ قِتَالهمْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَتَّى تَصِير كَلِمَتهمْ وَكَلِمَة الْمُؤْمِنِينَ وَاحِدَة , أَوْ يُؤَدُّوا الْجِزْيَة عَنْ يَد صِغَارًا . كَمَا : 1487 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ ابْن عَبَّاس قَوْله : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ إنَّ اللَّه عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير } وَنَسَخَ ذَلِكَ قَوْله : { فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ } . 9 5 1488 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } فَأَتَى اللَّه بِأَمْرِهِ فَقَالَ : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر } حَتَّى بَلَغَ : { وَهُمْ صَاغِرُونَ } 9 29 أَيْ صَغَارًا وَنِقْمَة لَهُمْ ; فَنَسَخَتْ هَذِهِ الْآيَة مَا كَانَ قَبْلهَا : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } . 1489 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا إسْحَاق , قَالَ : ثنا ابْن أَبِي جَعْفَر , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ الرَّبِيع فِي قَوْله : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } قَالَ : اعْفُوا عَنْ أَهْل الْكِتَاب حَتَّى يُحْدِث اللَّه أَمْرًا . فَأَحْدَث اللَّه بَعْد فَقَالَ : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر } إلَى : { وَهُمْ صَاغِرُونَ } . 9 29 * حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق . قَالَ : أنا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة فِي قَوْله : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } قَالَ : نَسَخَتْهَا : { اُقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ } . 9 5 1490 - حَدَّثَنِي مُوسَى , قَالَ : ثنا عَمْرو , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِي اللَّه بِأَمْرِهِ } قَالَ : هَذَا مَنْسُوح , نَسَخَهُ { قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر } إلَى قَوْله : { وَهُمْ صَاغِرُونَ } .
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { إنَّ اللَّه عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير } قَالَ أَبُو جَعْفَر : قَدْ دَلَّلْنَا فِيمَا مَضَى عَلَى مَعْنَى الْقَدِير وَأَنَّهُ الْقَوِيّ . فَمَعْنَى الْآيَة هَهُنَا : أَنَّ اللَّه عَلَى كُلّ مَا يَشَاء بِاَلَّذِينَ وَصَفْت لَكُمْ أَمْرهمْ مِنْ أَهْل الْكِتَاب وَغَيْرهمْ قَدِير , إنْ شَاءَ الِانْتِقَام مِنْهُمْ بِعِنَادِهِمْ رَبّهمْ وَإِنْ شَاءَ هَدَاهُمْ لِمَا هَدَاكُمْ اللَّه لَهُ مِنْ الْإِيمَان , لَا يَتَعَذَّر عَلَيْهِ شَيْء أَرَادَهُ وَلَا يَتَعَذَّر عَلَيْهِ أَمْر شَاءَ قَضَاءَهُ ; لِأَنَّ لَهُ الْخَلْق وَالْأَمْر .
اللهم أهد جمال لما فيه خيره في الدنيا والآخرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: القلب النابض)
|
سبحان الله الرجل سال سؤال هل نجاوبه ام نقفل الخط مباشرة بلكم دينكم ولي دين وكأن الاسلام مختزل في هذه الاية . لماذا لا نجادله بالتي هي احسن كما امرنا الله تعالى ؟ ولماذا لا نقول لهم قولا جميلا كما الزمنا الله تعالى ولماذا لا ندعو الي سبيل ربنا بالحكمة والموعظة الحسنة فهى ديدن الانبياء ومنهاج الصالحين الى يوم الدين اتباعا الي ما امر به سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ؟
اللهم اهدناجميعاالي طريقك المستقيم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: هجو الأقرع)
|
سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟
هوبفول
اولا هناك فرق بين المؤمن والمسلم فأرجو ان تضع ذلك فى الحسبان
ثانيا المؤمن بيحسدوه على اشياء كثيره منها علاقته بربه وقوه ايمانه وصبره على الشدائد وحبه لرب العالمين والكثير من الاشياء
وكثير جدا من الميسحين والا دينيين يحسدون المؤمنين على ايمانهم ومنهم من يتمنى ان يكون مثلهم ولا يستطع لأعتقادهم ان الدين الاسلامى على حق لكنه من وجهه نظرهم صعب الالتزام به وانا اتحدث لك عن تجربه شخصيه بحكم احتكاكى بالكثير من المسيحيين فى بريطانيا وكنت أشارك فى الندوات التى كنا نقيمها فى الجامعه للدعوه للأسلام
خلال حوارى مع الكثيرين اكدوا لى انهم غير مقتنعين بالمسيحيه لانها لا تجيب تساءولاتهم وبها اشياء غير مقبوله للعقل مثل عقيده الثالوث كما انهم تركوا الذهاب للكنيسه لانهم كلما يودوا ان يسآلوا القس شيئا يقول لهم ليس لكم الحق فى السؤال فالمفروض ان تؤمنوا فقط كما انهم غير مقتنعين ان يأتوا للاعتراف بأخطاءهم لبشر فى الكنيسه لتغفر لهم سيئاتهم وغير مقتنعين ان يخطأوا وياتى شخص اخر ليتحمل اخطاءهم
لو اتيت الان لبريطانيا وعملت مقارنه سريعه للمسيحين فى يوم الاحد وكما تعرف ان بريطانيا دوله مسيحيه ويوم الاحد اجازه رسميه وذهبت يوم الجمعه للمسجد رغم ان يوم الجمعه ليس اجازه لعرفت الفرق ولحسدت المسلمين على ماهم فيه, فبينما تحاول الكنائيس جزب مرتاديها يوم الاحد بالاعلانات التجاريه والحفلات التشجيعيه والموسيقى ورغم ذلك لا يذهب اليها الا عدد قليل لا يذيد عن اصابع اليد الواحده تمتلئ المساجد ماشاء الله يوم الجمعه رجالا ونساء شبابا وشيوخا بالمصلين من جميع الجنسيات حتى لا يجد البعض اماكن للصلاه ماشاء الله تعالى وقد وجدت احد كبار السن من الانجليز يسأل احد الشباب من صغار السن فى الحافله التى كانت بقرب المسجد عن ان كان عائدا من الصلاه فلما اجابه بالايجاب, قال له اننى احسدك وانت بهذه السن وتحرص على الصلاه فى المسجد بينما انا امامك لم اذهب للكنيسه الا مرات قلائل فى حياتى
سأعود بأذن الله لأكمل الاجابه على سؤالك لماذا يحسد المسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: bint_alahfad)
|
Quote: لو اتيت الان لبريطانيا وعملت مقارنه سريعه للمسيحين فى يوم الاحد وكما تعرف ان بريطانيا دوله مسيحيه ويوم الاحد اجازه رسميه وذهبت يوم الجمعه للمسجد رغم ان يوم الجمعه ليس اجازه لعرفت الفرق ولحسدت المسلمين على ماهم فيه, فبينما تحاول الكنائيس جزب مرتاديها يوم الاحد بالاعلانات التجاريه والحفلات التشجيعيه والموسيقى ورغم ذلك لا يذهب اليها الا عدد قليل لا يذيد عن اصابع اليد الواحده تمتلئ المساجد ماشاء الله يوم الجمعه رجالا ونساء شبابا وشيوخا بالمصلين من جميع الجنسيات حتى لا يجد البعض اماكن للصلاه ماشاء الله تعالى وقد وجدت احد كبار السن من الانجليز يسأل احد الشباب من صغار السن فى الحافله التى كانت بقرب المسجد عن ان كان عائدا من الصلاه فلما اجابه بالايجاب, قال له اننى احسدك وانت بهذه السن وتحرص على الصلاه فى المسجد بينما انا امامك لم اذهب للكنيسه الا مرات قلائل فى حياتى
سأعود بأذن الله لأكمل الاجابه على سؤالك لماذا يحسد المسلم |
شكرا اختي بنت الاحفاد ..
قد لايعلم هوبفل المسيحي ان العهد الكنسي قد انتهي وان الكنيسه ليست المكان لعبادة الرب والمعلومه موجوده في الانجيل وهي مثار نقاش في الاوساط المسيحيه ...ياهوبفل , انصحك بدراسه المسيحيه بدقه متناهيه ودعك من الاسلام في الوقت الراهن .. صدقني , فهم المسيحيه جيدا مفتاح للاسلام .. البدايه من اعلي .. والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Muhib)
|
هناك قول مأثور ان صاحب اي نعمة محسود وليس قطعيا ان يكون الحسد من كل معارفه . اذا رجعنا الي واقع الامة التي اختارها الله لتحمل رسالته الخاتمة الي العالم قبل نعمة هذا التكليف الرباني ستجد انها امة كانها بيت العنكبوت وهنا وتشرزما كل معاني النغم فيها ولعل ابلغ وصف لها هو وصف جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه (كنا قوم جاهلية نعبد الأصنام، ونأكل الميتة، ونأتي الفواحش، ونقطع الأرحام، ونسيء الجوار، ويأكل القوي منا الضعيف) امة كهذه يسهل قيادها والتسلط عليها ولكن ان تبدلت الى امة متماسكة فمن الصعب الهيمنة عليها ،يكمل جعفر رضي الله عنه (فكنا على ذلك حتى بعث الله فينا رجلاً منا نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه، فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع ما كنا نعبد وآباؤنا من دونه من الحجارة والأوثان، وأمرنا بصدق الحديث، وأداء الأمانة، وصلة الأرحام، وحسن الجوار، والكف عن المحارم، ونهانا عن الفواحش، وقول الزور، وأكل مال اليتيم، وقذف المحصنات، وأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئاً) اذن تاثرت مصالح المجموعات المهيمنة على الواقع السياسي والاجتماعي على اثر ظهور امة متماسكة تحاكي المدينة الفاضلة تكافل اجتماعي قيادة موحدة متفاهمة متجانسة في تمدد وسط كل الطبقات فقيرها وغنيها حرها وعبدها فهل سيرضى عنها من كانوا يستفيدون من تشرزمها ام يتمنون عودتها الي حالها الاول ؟ كل كتب التفسير تكاد تجمع على ان المقصود بهولاء الحساد هم اليهود وقتها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: كبسيبة)
|
السلام على من اتبع الهدى ...
الاخوة المتداخلين المسلمين المحسودين ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالي و بركاته ..
فلنجادلهم بالتي هي احسن كما أمرنا الله ...
محمد عادل ..
رويدك يا فتى .. ليس هكذا الجدال اعلم غيرتك على الدين ولكن لا تندفع ...!!
اختي القلب النابض :
اسهبت و أوفيتي .. جزاك الله خيراً .. لمن له لب و فؤاد ...
أخي هبفول:
إليك بالمثال الذي اتتك به بنت الاحفاد ، و من الواقع العصر العديث، فكلنا نعيش في دول يكثر فيها المسيحيون ويال دهشتهم من حبنا و ارتباطنا بالمساجد .. هنالك جار لي كان في قمة الاندهاش لحرصنا على اداء صلاة الجمعة في المسجد اسبوعيا على الرغم من عدم وجود محفزات في المساجد من مأكولات او مشروبات و خلافه ، ولتعلم ان جلهم يعلمون تفاصيل كثيرة عن عباداتنا من صلاة و صوم و حج ، فكم كان اعجابه شديدا بالمناسك الحج و كيف ان المسليمين باختلاف اجناسهم و الوانهم يجتمعون في تلكم البقعة الطاهرة ، لعبادة رب واحد و حبهم في رسول واحد صلى الله عليه وسلم و الغيرة المفرطة عليه ، و احداث الدنمارك كانت شاهدا على ذلك ..
جزاك الله خيرا بنت الاحفاد ...
المجاهدين في كل بقعة من بقاع المعمورة ، يلقون بأنفسهم للموت، ابتغاء الشهادة ، أهنالك حب اقدس من هذا الحب لديانة .. ارني ديانة واحدة يدفع فيها العابد روحه للمعبود ... اليست هذه مدعاة للحسد و البغر ...
دين تدعو كل تعاليمه لمجتمع فاضل يخلو من الشوائب ... و يعم عليه التسامح و الحب ...
اليست هذه التعاليم تدعونا للتفكر و ان نعلم انا محسودون ...
و انصحك بالعمل بنصيحة مهيب ، وهي دراسة الدين المسيحي في البداية ، كي يتسنى لك الاقتناع بالاسلام و سبر اغواره ..
وقبل كل شي ارجو ان تسأل نفسك قبل التسائل الذي طرحته .. ماهو دافعي من وراء فتح هذا البوست .. ؟؟
و ستجد انه ليس هنالك دافع غير الحسد ...!!
و مع ذلك ..
اسعدني جدا حسدك هذا يا هوبفول ...
نعم اسعدني .. لأني كلي ثقة انه فرصة لكي ينطفى مثل هذا التسائل لكل المارين بالمنبر مسلمين و مسيحيين ..
نعم نحن محسودون ..
محسودون ...
محسودون ...
وفي امان الله ....
بيلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: HOPEFUL)
|
الأخ هوب فل .. .. ربما تساعدك هذه الاية الواضحة على فهم مضمون الاية السابقة ..
(( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ ))) ..
واثق مكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: doma)
|
Quote: أها رأسك دا طلع علينا بالخسارة --- يا ولد أكبر وخليك من شغل الأطفال انت فيهو دا وتعال بشئ يخلينا نحترمك شوية |
يا مرتد الناس دى كلها -بتنفخ- فى قربة مقدودة ومن هو فى موضعك، لايُحاور لانه، للاسف لم يعقل ولم يرشد بالرغم من تعديه سن الرشد وسن العقل من الأفضل لك ولهم أن تُترك لوحدك -تنبح-
Quote: أها رأسك دا طلع علينا بالخسارة |
راسى لازم يطلع معاك بالخسارة لان بداخله عقل يفرق ما بين الاسلام الصحيح وممارسته المغلوطة من بعض المسلمين التى جعلتك تستسلم وتختار ديانة اخرى دفعتك لها العاطفة بعد تغيب عقلك المختل ذو الحجم المحدود.
Quote: يا ولد أكبر وخليك من شغل الأطفال انت فيهو دا وتعال بشئ يخلينا نحترمك شوية |
لوكان احترامك سوف يضيف لى شيئاً، لما تركته يضيع منى ما أسهل كسب أحترام من تدفعه العاطفة ويغيبه العقل يا -هوبلس- ممكن أخلع عليك الصفات التى ستكون فى غير موضعها كما يصنع الكثيرون هنا، ولكن يا زميل لا أخطب ود واحترام من لا عقل له. كما كان اسلامك، تكون مسيحيتك، وسوف تكون كذلك ديانتك التى سوف تأتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: Yassir Tayfour)
|
السيد المحترم ياسر تيفور
قلت فأوجزت فصدقت ووالله لقولك هو الحق
(يا مرتد الناس دى كلها -بتنفخ- فى قربة مقدودة ومن هو فى موضعك، لايُحاور لانه، للاسف لم يعقل ولم يرشد بالرغم من تعديه سن الرشد وسن العقل من الأفضل لك ولهم أن تُترك لوحدك -تنبح-
Quote: أها رأسك دا طلع علينا بالخسارة
راسى لازم يطلع معاك بالخسارة لان بداخله عقل يفرق ما بين الاسلام الصحيح وممارسته المغلوطة من بعض المسلمين التى جعلتك تستسلم وتختار ديانة اخرى دفعتك لها العاطفة بعد تغيب عقلك المختل ذو الحجم المحدود.
Quote: يا ولد أكبر وخليك من شغل الأطفال انت فيهو دا وتعال بشئ يخلينا نحترمك شوية
لوكان احترامك سوف يضيف لى شيئاً، لما تركته يضيع منى ما أسهل كسب أحترام من تدفعه العاطفة ويغيبه العقل يا -هوبلس- ممكن أخلع عليك الصفات التى ستكون فى غير موضعها كما يصنع الكثيرون هنا، ولكن يا زميل لا أخطب ود واحترام من لا عقل له. كما كان اسلامك، تكون مسيحيتك، وسوف تكون كذلك ديانتك التى سوف تأتى)
لم يرتد عن الدين الحق لأنه إرهابي ولكن أكيد هناك شيء أقوى جعله يرتد. يا هوبفل (الله سبحانه وتعالى هو الديان الأوحد وهو المعبود الأوحد لنه خلق كل شيء وجعل كل شيء بمقدار ومن ضمن هذه المقدار جعل عمري وعمرك بقدار ايضاً فإني أدعوك وأرجوك ألا تفوت الفرصة عليك قبل أن يأتي أجلك وتندم على ردتك هذه يوم لا ينفع الندم - وبما أنك ترى الموت يدور كل يوم في بيت وكل يوم على شخص فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون حتى تسلم من نار وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين (اللهم أجرني منها ومعي كل من آمن بك ونصرك وشهد ألا إله أنت وأن سيدي محمد عبدك ورسولك. صلى الله عليه وسلم.
أبوفتحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: HOPEFUL)
|
Dear Hopeful,
When Islam was first spread through the territory there were Judaism and Christianity and both were proud of the pleasure being the believers while the others are paganisms (infidels to their beliefs) therefore they both were in denial of each other, because Jews didn’t want the message to pass them by thus they kept denying Christianity until now, and when Christianity occurred in the territory Jews envied and disgraced the thought of a new belief abolishing there belief the same thing happened when Islam occurred. Judaism and Christianity in the exists of the new message were abolished the same way Christianity abolished Judaism therefore Ahl Al ketab weren’t pleased, but even more they envied people who followed Islam based on the same manner Jews disgraced and denied Christianity. And in the verse you stated I think it’s a continuation of certain event involving the meanings of authority and religious heritage. In fact this is how I read and understand it and thus I reflected my thoughts O Allah A3lam.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال يؤرق مضجعي : على ماذا يحسد المسلم!؟ (Re: حاتم الياس)
|
الاخ هوبفول تحياتي لم اتي بحديثي عن الصراعات العالمية التي يتم التشابك فيها بين الديني والسياسي اعتباطاً وبغير دراية باحداثها، ولكني اعتقد تماماً ان الحسد هو الدرجة الادني من الكراهية، وان الكراهية هي اساس كل الحروب في العالم، اعتقد ان المعنيين بسوالك هم الأخريين وليس المسلمين وصيغته الصحيحة لماذا يحسد الاخريين المسلمين ولا يرضوا لهم ان يعيشوا في سلام، لان ما ذكرته من احداث في العالم تؤكد مقدار الحسد والكراهية التي يكنها الاخريين للاسلام، فلناخذ مثالاً بسيطاً ان المجتمعات الغربية لا تمانع في ان يتعري الانسان بقدر استطاعته ولكنها تأبي لطالبة مسلمة ان تتحجب، فلماذا هذا الكيل المطفف، اليس هذا شكل من اشكال الحسد!!.
| |
|
|
|
|
|
|
|