سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-17-2025, 07:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-18-2006, 05:10 PM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد

    اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوالي هو هل المراءة لا تنكح نفسها اي انه لا ولاية لها في وجود ولي علي الحياة وهل اذا رفض الولي نكاحها وهي تريد ذلك الزواج لا ولاية لها علي نفسها قال لي ذلك امام المسجد في حيينا وزاد زواجها باطل ارجو الافادة علما ان زواجات كثيرة تمت بهذه الكيفية وجزا الله الاسلام عنا وعنكم خيرا
                  

08-18-2006, 05:17 PM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد (Re: عبدالمنعم الرزوقي)

    وايضا السوال يشمل البكر والثيب
                  

08-18-2006, 05:30 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد (Re: عبدالمنعم الرزوقي)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد بحثت لك فى الفتاوى حتى يطمأن قلبك ولا اتى بمصادر غير موثقه حتى ولو كنت اعرف حكمها ووجدت هذه الفتاوى التى اتمنى ان تكون شافيه وبارك الله فيك

    رقم الفتوى : 4832
    عنوان الفتوى : حكم من زوجت نفسها بدون إذن وليها
    تاريخ الفتوى : 26 ربيع الأول 1422
    السؤال


    أثناء عملي تعرفت على شاب حسن الأخلاق متدين لا غبار عليه وحيث إن والدي متوفى طلب هذا الشاب من أخي الزواج وكان أخي صديقا لهذا الشاب ولمح له بالقبول وبعدفترة تغير موقف أخي وحاول الجميع معرفة سبب تغير رأيه لكن لم يجب وبعد أن توسط الخال والعم له ولكن دون فائدة وأخيرا بعد مرور وقت طويل قررت أن اتزوج دون الرجوع لأخي وفعلا تزوجت لأستر نفسي حيث أصبح سني فوق السابعة والعشرين وبعد أن حاولت مع أخوالي وعمي أن يكونوا ولياء أمري لكنهم رفضوا لكي لا يغضب أخي وسؤالي هل زواجي هذا بدون ولي صحيح علما أنني تزوجت بعقد صحيح وشهود وبين أقارب زوجي

    الفتوى



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالولي شرط في صحة النكاح، فلا يصح النكاح إلا بولي يتولى عقده، وبهذا قال مالك والشافعي وأحمد وجمهور أهل العلم، وهو الصواب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا نكاح إلا بولي " رواه أحمد وأصحاب السنن.
    وذلك لأن عقد النكاح عقد خطير يحتاج إلى كثير من المعرفة بالمصالح والمضار، ويفتقر إلى التروي والبحث والمشاورة، والمرأة غير مؤهلة لذلك خلقة في الغالب، فلا ينبغي لها أن تباشر هذا الأمر.
    فإن كان أخوك قد منعك من كفء لك، وقد بلغت من السن ما ذكرت، كان عليك أن تحاولي معرفة السبب الذي جعله يغير رأيه هكذا ، ولا يكون عاضلاً لك بمجرد رد هذا الخاطب إلا إذا تكرر منه ذلك، وتحقق منه الإضرار أو غلب على الظن، فيكون حينئذ عاضلا، ولك والحالة هذه أن ترفعي أمرك للقاضي ليزوجك هو.
    هذا هو الذي كان ينبغي لك فعله، أما الآن وقد حصل ما حصل فإن كنت قد عينت ولياً يلي عقد النكاح فنكاحك صحيح، ولو كان أخوك غير راض، لأن الراجح أن الولي غير المجبر لا يبطل تجاوزه عقد النكاح ، لا سيما إذا كان قد رفض بعض الخطاب رفضاً غير مبرر شرعاً، وإن كان الإقدام على التجاوز ممنوعاً أصلاً إلا عن طريق القاضي .
    وأما إن كنت أنت التي باشرت العقد بنفسك فإن العقد باطل لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها" رواه ابن ماجه والدارقطني ورجاله ثقات، ولقوله: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" أخرجه الأربعة إلا النسائي. والواجب عليك في مثل هذه الحال رفع الأمر إلى القاضي ليجدد العقد.
    والله أعلم.



    ---------------------

    رقم الفتوى : 199
    عنوان الفتوى : لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
    تاريخ الفتوى : 27 ربيع الأول 1422
    السؤال
    هل يجوز لفتاة أن تزوج نفسها لشخص لم يتزوج أمام القضاء رغم ممانعة أبيها من الزواج وهى بكر ولم تكمل 21 سنة؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وابن حبان والبيهقي، ولا شك أن أب الفتاة يتصدر قائمة أوليائها فإذا كان قد رفض زواجها فلا يخلو ذلك من إحدى حالتين : الأولى: أن يمنعها من الزواج بشخص بعينه، فلا يحق لها أن تتزوج من هذا الشخص، لأنها قد تجهل الأسباب التي جعلت أباها يرفض أن يزوجها منه ، ورأي أبيها مقدم شرعا على رأيها. الثانية: أن يمنعها من الزواج مطلقا بحيث يتكرر منه الرد لكل خاطب، وإن كان كفؤاً لها، أو أن يطلب في الخاطب صفات غير معتبرة شرعاً، كأن يرفضه لأنه ليس غنياً أو ذا منصب رفيع.. أو نحو ذلك، مع كونه ذا دين وخلق. فلها في هذه الحالة أن ترفع أمرها إلى قضاة المحاكم الشرعية ليرفعوا عنها الظلم ويزوجوها بمن ترغب فيه ممن يراه القاضي مناسبا لها، أو يجبروا أباها على أن يزوجها. ثم إن محل هذا التفصيل حيث كان الأب عاقلا رشيدا،فإن ثبت سفهه أو بدا خرفه ، فلا ولاية له عليها، ومرد أمرها إلى الأدنى من أوليائها، فإن عدموا فإلى المحاكم الشرعية، فإن عدمت فإلى جماعة المسلمين. ولعلم عند الله

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    -------------------------------------

    الفتوى : 741
    عنوان الفتوى : لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
    السؤال
    ماشروط زواج المرأة المطقه أوالأرملة؟

    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
    لا تختلف شروط النكاح لامرأة عن أخرى من حيث الولي والشاهدين ورضا الزوجين وخلوهما من موانع النكاح، بأن لا يكون بالزوجين أو أحدهما ما يمنع من الزواج من نسب أو سبب كرضاع أو مصاهرة، أو نحو ذلك.
    والذي تختلف به الثيب- مطلقة أو أرملة- عن البكر أنها عندما تستأمر في أمر زوجها تعرب عن نفسها وتقول بلسانها إنها تريد هذا أو لا تريده، أما البكر فيكفي في إذنها أن تصمت إذا سئلت قال صلى الله عليه وسلم:" الثيب تعرب عن نفسها، والبكر رضاها صمتها". رواه أحمد، وفي رواية: "تعرب عن نفسها بلسانها"
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    -----------------

    رقم الفتوى : 75957
    عنوان الفتوى : زواج المرأة بغير ولي وحكم الأولاد
    تاريخ الفتوى : 23 جمادي الثانية 1427
    السؤال




    أريد أن أشكركم أولا على هذه الجهود المباركة وأسأل الله عز وجل أن يجزيكم أحسن الجزاء، أما بعد،

    عندي استفتاء حول أمر خطير جدا، ألا وهو منذ عام 2000 فرت أختي التي تبلغ حينئذ 22 سنة تقريبا من العمر من بيت أمها المطلقة بعد اكتشاف أنها كانت تخرج إلى حفلات بدون إذن أخويها فهددها أخوها بالقتل عبر الهاتف فقررت أن تهرب إلى بيوت المأوى الهولندية، هذه عبارة عن ملاجئ للفارات من بيوتهن، وهذه تربت في هولندا منذ عامها الثاني وترعرعت في بيت غير ملتزم ومحافظ، وقد هداني الله يعني أنا السائل وأخوها الأكبر ثماني سنوات من قبل إلى الالتزام وحاولت مع قدر الإمكان ان تلتزم بالحجاب وكنت شيئا ما متحمسا ومتشددا معها للأسف، وبعد فرارها انقطعت الأخبار عنها فقد تم التستر عليها من طرف مؤسسات الدولة ومنظمات حماية النساء ولكن بعد بحث طويل وعن طريق معارف لنا يشتغلون في مصالح حكومية حصلنا على عنوانها واكتشفنا أيضا أنها متزوجة من غير مسلم وأن لديها طفلا وكان أخي الأصغر مني يريد قتلها فمنعته من ذلك خوفا من الله، وبعد الاتصال بها عبر أختي الكبيرة علمنا أن هذا الشخص أسلم وأنه تم العقد عند إمام تركي، وأمي تطلب منا بالله أن نخلي سبيلها، وقد نصحتها أن تتوب الى الله وتذهب إلى العمرة مع هذا ,الزوج، بين قوسين، هل ما فعلته صحيح أم علي إثم؟، أرجوكم ردوا علي بسرعة فأنا حائر بحق، وهل هذا الزواج يعد قائما حقا أم أنه باطل. أجيبوني بسرعة فأنا في غضب شديد.

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فما وقَعَتْ فيه أختك من المحرمات كهروبها من بيت حضانتها وما آل إليه أمرها هو في الحقيقة نتيجة حتمية لمن يقيمون في تلك البلاد، ولكنه مع ذلك لا يجيز قتلها، فقتل النفس المسلمة من كبائر الذنوب حتى من أجاز الشرع قتلهم لمسوغ شرعي فإنه يقتلهم ولي الأمر، وليس لأفراد الناس القتل أو القطع أو غير ذلك مما هو من خصائص ولي أمر المسلمين، فالحذر الحذر من الإقدام أو التفكير في ذلك، أما هي فيجب عليها أن تتوب إلى الله تعالى من ذلك، وانظر الفتوى رقم: 24929، ولتقوموا أنتم بنصحها وتوعيتها، فإن المنكرات والفساد لكثرتها في تلك البلاد تنهار أمامها النفوس الضعيفة، فلا تكونوا عوناً للشيطان على أختكم.

    وأما بشأن العقد الذي تم بعد إسلام من كانت معه، فإن كان تم بحضور شاهدي عدل، فهو نكاح صحيح في مذهب أبي حنيفة رحمه الله، وغير صحيح عند جمهور العلماء، ولذا فإننا ننصحكم بأن تقوموا بتجديد عقد نكاح أختكم على ذلك الرجل حتى يكون نكاحها صحيحاً اتفاقاً، وما رزقهم الله من أبناء في ظل ذلك العقد السابق فإنهم ينسبون إلى أبيهم ويرثونه ويرثهم.

    وما فعلته أنت صحيح، ولكن الأفضل والأولى كما سبق أن يجدد عقد النكاح، وهذا لا يكلفكم شيئاً، إلا أن يقول ولي أختك لذلك الرجل زوجتك فلانة، ويقول الرجل: قبلت نكاح فلانة.


    --------------------------


    رقم الفتوى : 75157
    عنوان الفتوى : النكاح بغير ولي باطل
    تاريخ الفتوى : 11 جمادي الأولى 1427
    السؤال



    أريد إجابة دينية على سؤالي، هل يجوز الزواج العرفي بوجود شاهدين ومأذون وقبول من الطرفين ومهر، ولكن غير موثق ولا يوجد ولي للمرأة، مع العلم بأني أريد الزواج العرفي بهدف عدم تحريم الخروج مع البنت التي أريد الزواج منها وليس بهدف النكاح؟

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فقد سبقت شروط النكاح التي لا يصح إلا بها في الفتوى رقم: 49075.

    ومنها الولي، فلا يصح النكاح بغير ولي، وهو باطل، وإذا قلنا ببطلانه فلا يصح بموجبه خروج الرجل مع المرأة، إذا قصد بالخروج السفر كمحرم، ومن باب أولى إذا قصد به خروجاً آخر، لأنه ليس بينه وبينها محرمية، ولا زوجية صحيحة.

    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    والله أعلم.



    ----------------------



    هذا والله أعلم


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

08-18-2006, 05:43 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد (Re: bint_alahfad)

    الفتوى : 68716
    عنوان الفتوى : هل تتزوج بدون ولي لكونه يمنعها من الزواج بمن تريد
    تاريخ الفتوى : 24 رمضان 1426
    السؤال


    أرغب بالزواج من فتاة سعودية عمرها 25 عاما وأنا سوري الجنسية . ولكن أهلها يرفضون فكرة الزواج تماما من أجنبي . وكما ذكرت أن الفتاة راشدة بالعمر .هل يمكن أن يتم الزواج دون الرجوع إلى وليها .مع العلم أننا نتقابل يوميا ونتكلم بالهاتف ونخاف أن نقع بالحرام . هل يوجد مأذون شرعي يمكن أن يعقد لنا ؟
    شكرا لكم
    والله الموفق.

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإنه لا يصح زواج امرأة دون إذن وليها ولو كبرت في السن لما في الحديث : أيما إمرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل . رواه أحمد وغيره .

    وعلى المسلم والمسلمة أن يجتنبا أماكن الاختلاط وأن يلتزما بغض البصر والبعد عما يؤدي للمعصية من لقاءات أو محادثات هاتفية وغير ذلك . وراجع الفتوى رقم : 30425 ، والفتوى رقم : 33860 ، والفتوى رقم : 32928 ، والفتوى رقم: 54958 .

    هذا وليعلم أن من عضلها أبوها عن الزواج يمكن أن تراجع المحاكم الشرعية لرفع العضل عنها إذا كان يعضلها دائماً .

    والله أعلم .



    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    -------------------


    الفتوى : 68168
    عنوان الفتوى : حكم تزويج الرجل والمرأة نفسيهما بغير ولي
    تاريخ الفتوى : 09 رمضان 1426
    السؤال




    أنا شاب مسلم مقيم بألمانيا ولقد تعرقت على فتاة مسلمة مطلقة و في مثل سني 38 سنة وصار كل واحد منا لا يستطيع فراق الآخر فهل نستطيع أن نزوج أنفسنا بأنفسنا مع العلم أن أولياء أمورنا ليسو بألمانيا وهي لها إخوة هنا لكن ليس لديهم وقت بدافع عملهم كما أنهم يسكنون بعيدا عنا فهل بقول كل واحد منا للآخر زوجتك نفسي يصير زواجنا شرعيا ؟
    وجزاكم الله خيرا

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فاعلم أخي الكريم أن عقد النكاح بغير إذن الولي باطل لقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل .رواه أبو داود والترمذي

    وقوله صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي . رواه أبو داود والترمذي وصححه السيوطي .

    وعليه فلا بد من أن يتولى عقد النكاح ولي المرأة أو يوكل مسلماً آخر في المدينة التي أنتم فيها ، وهذا أمر في غاية السهولة فلا يغرنكم الشيطان بفعل الحرام ، واتقوا الله تعالى وارعوا حدوده ، ونحذركم من العلاقة الآثمة وهي العلاقة في غير حدود الزواج ، فاجتنب الخلوة بها والنظر إليها وسد أبواب الشيطان إلى قلبك وستحصل على ما تريد بالحلال . وانظر الفتوى رقم :53539 .

    والله أعلم .



    ------------------------------



    رقم الفتوى : 65716
    عنوان الفتوى : لا نكاح إلا بولي
    تاريخ الفتوى : 05 رجب 1426
    السؤال


    أرجوكم أفيدوني ولكم الجزاء والشكر، تقدم لخطبتي شاب متدين وأنا أحببته في الله وأريده زوجا لي، لكن عائلتي وافقوا في أول الأمر معتقدين أنه سيعمل فوراً عند انتهائه من الدراسة، لكن وقع العكس فرفضوا تزويجي منه، وأنا الحمد لله وضعي المادي بخير وأستطيع أن أساعده بعد الزواج حتى يسهل الله أمره في وجود عمل، هل علي أن أطيع أهلي في رفضهم أم أتزوج به رغما عنهم؟

    الفتوى




    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فإذا كان هذا الشاب ذا دين وخلق فإنه يعتبر متصفاً بأهم الصفات التي ترغب فيها كل مسلمة تريد الزواج، لأنه المؤمل حقيقة أن تعيش معه حياة زوجية سعيدة مليئة بالمحبة والمودة مما يجعل العشرة طيبة هنية.

    ولاعتبار الدين والخلق أرشد المصطفى صلى الله عليه وسلم أمته بقوله: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. رواه الترمذي.

    ولتحاولي إقناع أهلك بقبول هذا الشاب كما فعلوا في البداية ، ولتلفتي نظرهم إلى أن قلة المال لا تعد عيباً في الرجل ما دام قادراً على الكسب، كيف وقد وعد الله تعالى المتزوجين الفقراء بالغنى بقوله: وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور:32}، وفي الحديث: ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف. رواه الترمذي.

    فإن وافقوا فاحمدي ربك على توفيقه وأن أبوا فلك أن ترفعي أمرك إلى القاضي الشرعي ليزوجك، وإياك أن تسلكي سبيلاً للزواج من هذا الرجل أو غيره غير الذي ذكرنا.

    والله أعلم.


    -------------------------


    الفتوى : 65526
    عنوان الفتوى : النكاح بدون ولي لا يصح للبكر والثيب
    تاريخ الفتوى : 02 رجب 1426
    السؤال




    تزوجت منذ سنتين زواجا سريا وقد تم العقد بحضور إمام المسجد في الولاية التي أسكن فيها و اثنان من الشهود مع العلم أنني ثيب و كنت أعلم أن الثيب لا تحتاج إلى ولي و كذلك الإمام لم يطلب مني حضور ولي , وأنا قد علمت مؤخرا وبالصدفه أن الزواج من غير و لي يكون باطلا حتى و لو كانت المرأة قد سبق لها الزواج. و أنا ليست لي علاقه مع أهلي حتى من قبل زواجي لأنني أسكن بعيدا عنهم . و لا أظن بأنهم سيوافقون إن علموا بالأمر, أنا الآن في حيرة من أمري. فلقد رزقت بطفل من زواجي و لا أعلم ما هو الحكم الآن و لا أدري ماذا أفعل وساءت علاقتي مع زوجي لأنني أخاف أن يكون العقد باطلا وأخاف من عذاب الله. أتمنى أن أعلم ما هو الحكم الصحيح وإن كان هنالك دليل من القرآن و السنة . و جزاكم الله خيرا.


    الفتوى





    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فالنكاح بدون ولي لا يصح، وهذا مذهب جمهور الفقهاء وهو الصحيح، ويصح عند الحنفية إذا كانت المرأة بالغة عاقلة، وتقدم بيانه الفتوى رقم: 5916، فعلى القول الراجح فهذا النكاح غير صحيح شرعا، ويلزم فسخه ما لم يكن الإمام الذي عقده مفوضا بعقده من قبل جماعة المركز الإسلامي، أي إذا كان قائما مقام القاضي الشرعي، ثم لو فسخ فلا حرج في إعادته بعد موافقة ولي المرأة وحضوره أو وكيله عقد النكاح.

    وعلى كل حال فالولد لاحق بأبيه كما سبق في الفتوى رقم : 22652

    --------------


    هذا والله أعلم


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

08-18-2006, 05:46 PM

عبدالمنعم الرزوقي
<aعبدالمنعم الرزوقي
تاريخ التسجيل: 08-12-2006
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤال مهم لشلة المسلمين بالبورد (Re: bint_alahfad)

    الاخت في الله بنت الاحفاد جزا الله الاسلام عنا وعنكي خيرا فعلا هي اجابات شافية لكنني اعتقد ان هنالك اراء جمهور من الفقهاء واني اشهدرالان كنت شاهدا في زيجات لثيبات دون ولي بموافقة ماذون شرعي

    (عدل بواسطة عبدالمنعم الرزوقي on 08-18-2006, 09:02 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de