كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الزواج العرفي .. لا/نعم ..
|
الشيء الأساسي الذي يجعل الزواج العرفي عقدا فاسدا (وليس باطلا) حسب اصطلاحات القانونيين هو غياب شرط الولي وربما الإشهار أيضا طيب... !! هل ، إذا تمت معالجة ما لهذا الغياب ، يصبح عقدا صحيحا؟؟؟ وهل يمكن بعد ذلك الوصول إلى زواج عملي (بلا عش زوجية) في فترة دراسة الزوج أو الزوجة أو الـ2 معا أو لفترة متفق عليها ريثما ........ في مجتمعاتنا تسمع كلمات مثل (فلان عاقد) و(فلانة عاقدين عليها) يقصدون طبعا مرحلة دون الزواج وهذ1 في تقديري تعسف !! الظرف المديني يتعقد كل يوم أكثر فأكثر وبنفس الوقت تتضاءللل سلطة الأبوين على الناشئة وتتبدل معايير الصاح والغلط تطوير الزواج العرفي بهذا الشكل ربما كان مطلوبا ربما ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: فتحي البحيري)
|
اخي فتحي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اعرفه والله اعلم هو ان الزواج العرفي ليس حراما ولا فيه شبهة ولا خلاف ابدا ولكن هنالك فرق بين الزواج العرفي والزواج السري السري حرام شرعا ، وهو نوع من الزنا ، لأن عنصر الاشهار ليس متوفرا فيه ، كما انه لا يتم بيد مأذون يستوفي الشروط الصحيحة التي تحفظ كافة حقوق الزوجة المادية والمعنوية والاجتماعية. ما تتحدث عنه كما يبدو لي هو هذا الزواج السري ، بعيدا عن الوثائق الرسمية التي تضمن حقوق المرأة ، وبعيدا عن اعين المجتمع ، وبعيدا عن النفقة الشرعية وحق نسبة الأولاد وغيرها من حقوق وطبعا في هذا اهانة بالغة للمرأة التي قد ترضى به في ظل ظروف الضعف : الفقر والحاجة الى ممول يمارس الابتزاز والشراء، أو قد تكون العنوسة الشديدة سببا الخ وبالطبع لا احسبك يا فتحي تؤيد مثل هذا الزواج ( اللعب لعب ) الذي يضطهد المرأة ويريح الرجال فقط. فكلنا لنا اخوات وبنات لا نرضى لهن هذا القهر الذي ولده عزوف الشباب عن الزواج نسبة لظروف اقتصادية في ظل جشع بعض الموسرين أو استهتار بعض الطلبة الذين يذهبون مستقبلا الى ( الزواج الجد جد ). واما الزواج العرفي الصحيح الذي اعنيه فهو زواج طبيعي وامام الناس والاهل حسب التقاليد ولكنه يحدث في البوادي والقرى التي ليس فيها عقود رسمية موثقة حسب الشروط الرسمية المعروفة.لذلك فهو عرفي ، على يد امام الجامع او شيخ الطريقة الخ. لذا ارجو تصحيح طرحك في هذا البوست بما يستوعب هذه الحقائق. ولك احترامي _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
شكرا سبيل لا . لم أقصد طبعا ما ذهبت إليه أنت يطلق اسم الزواج العرفي هذه الأيام على زواج شبه سري ينقصه الولي والاشهار ولكن بشهود ووثيقة ومأذون ولا اقصد طبعا تمرير هذه الفكرة على الرغم من أنها مثبتة لكافة الحقوق قانونا الزواج الذي اقصده فيه مزيد من التيسير على الشباب وذويهم بحيث يمكن أن يجمع بين مزايا الإحصان المبكر ومزايا (عدم التقيد) ببيت زوجية وأطفال لطرفيه إلى (أمداء) محدودة وهو هذا الزواج العرفي مضافا إليه علم أولياء الأمور والإشهار فقط يتيح مثل هذا الزواج للزوجين التعرف بشكل أقوى وأكثر تصالحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: فتحي البحيري)
|
الزواج العرفي عموما لا يحمل اي خلاف او شبهه و لكن ما يجعله مريبا في بعض الاحيان عندما يحصل الزواج من شخص غير مضمون اي بغرض اللعب او المتعه و لذلك في بعض الاحيان يمكن ان تضيع حقوق الفتاه و لكن هو كزواج ليس بحرام ..
ما تتكلم عنه مراعاه ظروف الزوجين في حال طالت مده كتب الكتاب اذ كثير من الحالات التي اعرفها تزيد المده عن اربع سنوات..وهو نفسيا مضر للزوجين..والحل ليس بالضروري ان يكون بالزواج العرفي..حتى و ان كان بمعرفه الاهالي اذ اصبح زواج عادي ..وهو قد يكون شبيه او مقارب لفكره زواج المسيار وفعلا فيه تسهيل كثير لوضع الشباب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: Tabaldina)
|
الاخ الكريم تبلدينا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتبتم ما يلي وقد وجدت فيه ما اشكل علي شيئا ما ، راجع ما تحته خط حيث لمست تناقضا
Quote: فالزواج العرفي لابد ان يكون سرياً والمعلوم عند الفقهاء اطلاق مصطلح الزواج العرفي على عقد الزواج الذي لم يوثق بوثيقة رسمية. فالزواج العرفي نوعان: نوع يكون مستوفيًا للأركان والشروط، ونوع لا يكون مستوفيًا لذلك. النوع الأول: عقد صحيح شرعًا يحل به التمتع |
فاذا كنت مقتنعا بأن كل زواج عرفي هو بالضرورة سري فذلك معناه انه ليس مستوفيا لأحد الشروط : الاشهار ، فكيف يكون بعد ذلك صحيحا؟ وفي الحقيقة فان رأيي هو ان عقود زيجات اجدادنا وجداتنا في القرى جميعا كانت مستوفية للشروط كافة من اشهار وولي ورضا الطرفين ومهر وشهود، ولكنها لم تكن موثقة بمستندات ولا مسجلة في دوائر الاختصاص ، فهل هذه تعتبر ( الآن ) غير صحيحة. بمعنى انه: هب الآن الآن تمت زيجة في قلب الخرطوم ، بموافقة الولي ورضا الطرفين وامام المدعوين وبواسطةعالم دين، ولكن فقط بدون قسيمة زواج وبدون تسجيل ومستندات رسمية ،فهل يعتبر هذا الزواج باطلا؟ واذا لم يكن باطلا فماذا تسميه من ناحيتك مقابل ما اطلق عليه أنا من ناحيتي ( زواج عرفي صحيح) واما اذا كنت تعتبره زواجا شرعيا فحسب ، فكيف تفرق ( قانونا ) بينه وبين الزواج الشرعي الموثق بقسيمة تضمن الحقوق في المحاكم وبكافة الشروط الآخرى؟ لك محبتي _______________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: فتحي البحيري)
|
اخـي الـفاضـل، فـتحـي
سـؤالك جـاء متآخـرآ، ويـنطبق عـليـك الـمثل السـودانـي ، الذي يقـول" بعـد خـراب سـوبا دق النـوبة". *_ كثـير من الحـقائق التي خـرجت من دراسـات اكاديمـية سـودانية (واملك نسـخ منها)، تقـول ان الـزواج الـعرفي قد انتشـر في البـلاد، إنتشـار النار في الهـشـيم، وان عـرب الخـليـج وبعـد ان اشــتروا اطـفالنا لسـباقات الهـجن التي تجـري في بلادهـم، وبعـدان اشـتروا الـمؤسسـات الرابحـة والبنـوك والشـركات التجارية المـعروفة،واشـتروا ايضـآ، غابة السـنط ومشـروع الجـزيـرة، واجبـروا(هـمبول القصـر) عـلي إصـدار قـرار بنزع اثنـيين وعـشرين مليـون فدان من اراضـي الشـماليـة لصـالح مؤسسـة اسلاميـة سعـوديـة كبـيرة، قـام بعض الاثـرياء الـعرب بالثـآثـيـر علي الجـهـات الـمسـئولة عن الفـتاوي والقـوانيـن في السـودان،لاصــدار قرار ب" حـلالـية" الزواج الـعـرفي، والـمسـيار!!!!!،وبعـد صـدور القـرار بالمـوافقـة..(والذي اسـتفاد من ايضـآ، كبار تـجار الـجبهـة،واالاثـريـاء من آهـل الحـكومة والـحزب الـحاكـم)، كـثـرت حـالات الـزواج بصـورة اثآرت القـلق وسـط قطاعـات سـودانيـة واسـعة، ونـددوا بالـمجلس الـوطنـي ومواقفـة الانهـزامية وتهـربة من مواجـهة الازمـة الاخـلاقيـة الـحادة الـتي ضـربت كثـير من الاســر الـفقـيـرة، وسـقوط طالبـات يافعـات فقـيرات فـي شـباك الـزواج الـعرفي، وقـامت الـصحف الـمحلية،بالـتنديـد الشـديد بـمواقـف الـحكومة،الـتي رفضـت والتعلـيق سـلبآ او إيـجابآ علي الـموضـوع السـاخـن الملتهب،الذي اكـل بناتنا ورماهـم جـيـفة، وازدادت اعـداد الاطفال غيـر شـرعييـن!!!!. الـزواج الـعـرفي ، هـو نوع من الـدعارة الـمقننـة لصـالـح فـئـة الاغـنيـاء، ويـتـم هـذا النـوع السـري من الزواج وبعـيدآ عـن عـيون من يهـمهم الامـر من الاهــل والجـهات الـرسـمية، وهـو مايعطي مـصداقيـة الـطرفـيين الـمتعاقـدين علي تآسـيس آســرة !!!!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزواج العرفي .. لا/نعم .. (Re: بكري الصايغ)
|
اخي فتحي البحيري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتبت في مستهل هذا ( المشلعيب ) الجميل ما يلي:
Quote: الشيء الأساسي الذي يجعل الزواج العرفي عقدا فاسدا (وليس باطلا) حسب اصطلاحات القانونيين هو غياب شرط الولي وربما الإشهار أيضا
|
ترى ما هو المفهوم ( الشرعي ) لكلا المصطلحين : فاسد وباطل؟ أقول ( الشرعي ) وليس القانوني الوضعي. ثم لماذا قللت من اهمية شرط الاشهار وأخرته عن شرط الولي اعلاه؟ ثم هل تتم هذه الزيجات السرية عادة بواسطة مأذون حقيقي مصرح له من جانب السلطات؟ فاذا كانت الاجابة بنعم ، فهذا يعني ان الدولة تعترف بها وتباركها لأنها هي التي اذنت للمأذون. لك احترامي
* ملحوظة استأذن الزملاء الكرام في الغياب عن البورد خلودا الى اجازة سنوية. __________________ رب اشرح لي صدري
| |
|
|
|
|
|
|
|