كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
يا ادباء ومثقفى المنبر الحر هلا تكرمتم بالدخول هنا
|
اود ان اجد معانى هذه المفردات. ثقافة تراث حضارة. كثيرا ما نستعمل هذه المفردات ويحدث لى خلط فى معانيها وكما ان هنالك تداخل بين حضارة وحضارة كيف نفاصل بين حضارتين مثلا الفرعونية والنوبية هل هنالك قيد زمنى لكل حضارة وماهى المعايير التى تتبع للفضل بين الحضارات وماهى العلاقة بين ثقافة وتراث وهل نستطيع ان نسمى ما نعيشة اليوم بحضارة اذا كانت كذلك متى بداءت وكيف نعرف نهايتها ان حدث فى حياتنا وهل تندثر الحضارات؟ يقول البعض بان الحضارات نعم تندثر ولكنها تظهر بشكل اخر. هلا تكرمت اخوانى/تى بتناول هذا الامر للفائدة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادباء ومثقفى المنبر الحر هلا تكرمتم بالدخول هنا (Re: Abdulgadir Dongos)
|
دنقس دبايوا اشكرك على المساهمة وياريت مثال لكل تعريف.
Quote: هي كل أدوات التعبير من لغا ت ، دين ، غناء رقص ، نحت ،رسم |
Quote: تراث: كل من ينتمي للموروثات من جيال سابقة ولا تزال في الحياة اليومية |
يعنى الثقافة ممكن تكون تراث .
Quote: حضارة: نظام مترابط يضم فحواه الثقافة والتراث وتسخير كل معطيات الواقع لتسهيل سبل الحياة |
هل يمكن ان اقول باننا نعيش حضارة سودانية الان وهل يمكن تحديد قيد زمنى بمعنى بداية ونهاية للحضارة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادباء ومثقفى المنبر الحر هلا تكرمتم بالدخول هنا (Re: بلدى يا حبوب)
|
العزيز هاشم نوريت
دبايوا
اشكرك جزيلا على فكرة البوست المفيدة جدا
الاكرم عبد القادر دنقس
Quote: ثقافة : هي كل أدوات التعبير من لغا ت ، دين ، غناء رقص ، نحت ،رسم تراث: كل من ينتمي للموروثات من جيال سابقة ولا تزال في الحياة اليومية حضارة: نظام مترابط يضم فحواه الثقافة والتراث وتسخير كل معطيات الواقع لتسهيل سبل الحياة . هذا بأختصار شديد . |
كفيت ووفيت يارجل ..فقد لخصت كتابا فى سطرين
انشاء الله ماعدمناك
ولى قداااااااااااام ياشباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا ادباء ومثقفى المنبر الحر هلا تكرمتم بالدخول هنا (Re: هاشم نوريت)
|
العزيز نوريت لك تحيات الورد اليك هذه المادة كانت محفوظة عندي من احد المواقع ولكن بكل اسف نسيت المصدر سأحاول ان اتذكره أو امدك ببعض المصادجر الاخرى لك الود
مفهـوم الثقافـة :
الثقافة من " الثَّقْفِ "، الذي له عشرة معانٍ في لغة العرب، حسبما هو مدّون في القوامس والمعاجم الموثوق بها عند علماء اللغة، و أهم هذه المعاني.
المعنى الأول : تسوية الشيء، وتقويم أعوجاجه، تقول : ثقفتَ الرُّمح، أو القوس أو أي شيء معوج، إذا قوّمتَه، وسويته من أعوجاجه، فيغدو مثقّفًا مُقوّمًا، وعلى هذا الأساس استعيرت لفظة " مثقف " إلى كُلّ ما هو مستقيمٌ صَلْبٌ
المعنى الثاني : الحِذْقُ والمهارة في إتقان الشيء، قال ابن منظور : " ثقف الشيء ثقفًا، وثقافًا، وثقوفه، حذقه، ورجلٌ ثَقْفٌ، وثقِفٌ، وثقَفٌ، وثَقِفَ الرّجلُ ثقافة، أي : صار حاذقا فطنا، فهو ثَقِفٌ، وثُقُفٌ، مثل : حَذِرَ، وحَذُر المعنى الثالث : إنَّ الثقافة في أدنى مستوياتها هي مجموع الاستجابات والمواقف التي يواجه بها شعب من الشعوب - بحسب عبقريته - ضرورات وجوده الطبيعي من مأكل وملبس وتناسل، أمَّا على المستوى الأرفع فإنَّ للثقافة أوجهًا ثلاثة هي :
- تنمية الفكر وترقية الحس النقدي. - تكوين الحس الجمالي وإرهاف الذوق. - الاستمساك بالقيم وغرس الحس الأخلاقي
4- مفهوم الحضارة :
الحضارة : - عند اللغويين - " خلاف البداوة "، وهي عند ابن خلدون : " تفنُّن في التّرف وإحكام الصنائع ". أمَّا في نظر الدكتور محمد بن عبد الكريم، فهي : " ظاهرة اجتماعية، تتبلور في نظم محكمة، وآثار ماثلة ". فقولنا : " ظاهرة اجتماعية "، احترازا من الظاهرة الفردية التي مبعثها الثقافة. ونعني بـ " النظم المحكمة " كل ما يقتضيه النظام والإحكام في تسيير شؤون الإنسان المتحضر : مثل : النظم السياسية، والاقتصادية، والإدارية والقضائية، والحربية، والثقافية، والزراعية، والتجارية، والأسرية، وهلمَّ جرًّا... ونعني بـ " الآثار الماثلة " فن العمارة بجميع أنواعها : مثل : تخطيط المُدن، وتمصير الأمصار، وتشييد البنيان، ثم النحت، والرسم، والتصوير، والزخرفة، وجميع الفنون الجميلة
- الفرق بين الثقافة والحضارة :
هناك فرق بين " الثقافة " وبين " الحضارة " من عدة وجوه.
أحدها : إذا كان مفهوم الثقافة ينزع إلى الخصوصية، فإنَّ الحضارة تنزع إلى العمومية، فالثقافة هي الحضارة الخاصة بأمة من الأمم، لا يشاركها في شأنها أحدٌ، تحمل صيغة هذه الأمة، وتتّسم بسماتها، ووراء كل حضارة دينٌ، وقد تصبُّ عدة ثقافات في نهر حضارة واحدة.
ثانيها : أنَّ الثقافة تصور وإرادة، وأنَّ الحضارة أثر ونتيجة لهما.
ثالثها : أنَّ الثقافة وصف عـام للفرد والأمة، وأنَّ الحضارة وصف خـاص بالأمة، أي : مثلها مثل " العلم ". يقـال : " حضارة الأمة الفـلانية "، ولا يقـال : " حضارة الشخص الفلاني "، بخـلاف " الثقافة "، فتصدق على الشخص والأمة.
رابعا : أنَّ الحضارة تتجسم في النظم السياسية، وفي العلوم، والصنائع، والاختراعات على وجه العموم، وأنَّ الثقافة تتمثل في اللغات، والآداب، والتواريخ، والفلسفات، وجميع العلوم الإنسانية، أي : إنَّ الثقافة تقدّمٌ من الوجهة الخُلُقية والفكرية، والحضارة تقدّمٌ من الوجهة الاجتماعية على وجه العموم.
خامسا : كل أمّة مثقفة يصدق عليها أن تكون متحضرة، وليس العكس،لأن هناك آثار حضارية قديمة مازالت قائمة ومرئية حتى الآن، فالثقافة أعلى من الحضارة، وأرقى منها في سلم الحياة.... أمَّا الحضارة فمادية في جوهرها ومحسوسة، والثقافة سابقة على الحضارة في الوجود...
| |
|
|
|
|
|
|
|