في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2005, 05:41 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء)

    في بؤس بيئة المسرح في السودان: ­ مهرجان البقعة نموذجاً
    عصام ابو القاسم
    (فبين محاولة الدولة تسخير الفنان كواجهة اعلامية تتاجر بها، وبين محاولة المستثمرين في نظم الاقتصاد الحر(؟) تحويله الى سلعة في سوق العرض والطلب ­ بين هاتين المحاولتين علينا جميعاً الجهاد لحراسة طاقات الحرية والابداع، وعلينا ان نعي ان هذه الطاقات قد باتت في خطر عظيم في زمن الشدة هذا)

    نهاد صليحة
    وقفنا في الاسبوع الفائت ،على عدم مشروعية( دمج هواة ومحترفين)، في مسابقة فنية واحدة; وقفنا على ذلك سريعاً; ثمة هنا ما نريد الحاقه بتلك الاشارة وهو اننا قصدنا من خلال استخدامنا لمفردتي 0(هواة، محترفين); الفروق الفنية، ما بين شخص تعاطى مع فن المسرح، بانصراف واضح، اكسبه دربة ووعياً باغلب ما يتصل به من معارف وادوات وخبرات بشهادة الرأي الفني العام للسياق، وشخص آخر مارس، في نطاق محدود، وبقليل من الخبرة، فن المسرح; ولنتوسل لاضاءة ذلك بعبارة وليد اخلاصي( فالمسرح ليس فناً ذاتياً او موهبة صرفة بل هو الى جانب ذلك صنعة باتت لها اصولها ومدارسها وحرفيوها);(لوحة المسرح الناقصة )اذن فليكن استخدامنا للمفردتين مسوغاً في حدود ذلك، ولنعززه بحقيقة اننا شاهدنا، ضمن مجريات المسابقة، كما المحنا من قبل، ;الممثل الذي يصعد لاول مرة، في حياته على خشبة مسرح عامة ;(اي ان جمهورها من جهات مختلفة); كما شاهدنا مخرجاً يخوض لاول مرة تجربة اخراج مسرحي، وشاهدنا الى جانبه مخرجاً لطالما اخرج مسرحيات، وبمسارح عديدة.. الخ; لذلك تساءلنا: كيف جرى التميز، وفق اية كيفية، وبأية قيم فنية؟ تساءلنا لاننا نعتقد ان ذلك لا يستقيم بالنظر الى التراث العريض للمسابقات، من هذا النوع، في مختلف جهات العالم، اذ ثمة معايير وشروط، تضبط كفاية المتسابقين على سؤال المسابقة، علاقتهم الثقافية والفنية به، وكذلك امكانهم في التباري، على النحو الذي يعطي المسابقة: ديناميتها وحيويتها.
    فهناك يرجى الكثير من وراء مثل هذه المسابقات، الكثير مما يخدم ثقافياً واجتماعياً وسياسياً البلدان التي تقام بها.

    ان مسابقة البقعة، بالاساس، لا توقفنا، بما يجري فيها، فيما لو كانت مسابقة لمعاينة:

    أ/ عرض ادائي استوفى الشروط (العامة) ­_ وهذا لا يعفي من تحديدها بالطبع ­ـ للعرض المسرحي؟
    أم لمعاينة:
    ب­/ عرض توفر على الحد الادنى من شروط ( العرض المسرحي)؟

    أم لمعاينة: عرض (مسرحي) قيمته الفنية اعلى قياساً على عرض او عروض اخرى ضمن المسابقة.
    ولعلنا لسنا بحاجة لان نقول بان حيثيات المسابقة بسماحها لنا بمواجهتها بهذه الاسئلة تدلل على الثقوب العديدة التي ينطوي عليها ثوبها ­ ـ ان استجاب المجاز ـ ­ فنياً وثقافياً; خاصة وان حد الاسئلة لا يقف هنا; اذ ان هنالك ثمة اسئلة رأينا ان نرجيء طرحها من لدن:
    كيف استطاعت اللجنة المحكمة ان تفرز وتستقدم ما بين العروض وقد طبع كل واحد منها بطابع فني /اسلوب يخصه؟!
    وان ذلك يستتبع ان يحاكم على ضوء طموحه الفني، واقعياً كان او برشتياً، حداثياً، الخ؟ وان ذلك يقصي حساب المقارنة والمفاضلة؟

    فكيف يقدم العرض (س) على العرض (ص)، والحال كذلك؟

    هل سيقال، في تقرير اللجنة، ان العرض( س) كان واقعياً اكثر مما كان العرض (ص) برشتياً؟؟

    ومن اين يستمد مثل هذا القول معرفيته؟

    لقد ارجأنا تلك الاسئلة الى حين لكننا تساءلنا عن تقدير اتحاد الفنون الدرامية للطريقة التي يدار بها شأن المسرح ضمن مهرجان ايام البقعة المسرحية؟؟ اننا نعني تقديره الفني والاداري كجهة معنية بحماية هذا النشاط الموسوم بـ :المسرح; وبافراده.

    اين طيفه فيما استنته ادارة مهرجان البقعة من ظروف مسرحية غريبة من نوع ما ذكرنا (دمج الهواة والمحترفين في مسابقة واحدة) بما يعنيه ذلك من تعريض باقدارهما (الهواة والمحترفين) ) الفنية، التي اقيم الاتحاد للمحافظة عليها وتطويرها؟؟

    هل مرت خطاطة المهرجان عبر لجنة فنية من الاتحاد ودرست ما فيها من صلاح للممارسة المسرحية..؟

    هل نوقشت الترتيبات الادارية والفنية للمهرجان بالدرجة التي تعبر بالفعل بأنّ هذا الوسط الفني له اتحاده، الضابط لأخلاقياته وتقاليده التي أرسيت على مدى حقب طويلة؟

    وندع هذه الاسئلة مُعلّقة هكذا لنقف على أمر آخر اتصل بالمسابقة (ونعني دائماً بها التصفيات التي جرت مؤخّراً للتأهل منها8 عروض تتنافس على جوائز في الاخراج والتمثيل...الخ)وهو الشكل الذي اختيرت به بعض العروض لتُشَارك ممثلة للولايات. إذ لم نعرف كيف منحت (امتياز؟)المشاركة هذا، بل: وتمثيل الولاية التي قدمت منها؟

    هل (تَنَافَست) مع عروض أخرى بالولاية؟ ضمن أية ظروف، ما هي اللجنة التي استقدمتها أو حكمت بأفضليتها عما عداها؟ هل اتبع، في الأمر برمته، ترتيباً فنياً أم كان خاضعاً لاعتبارات ذاتيّة وشخصيّة؟

    لماذا لا يبدو ذلك مهماً، لماذا لم يكشف عنه، ألأنّه جرى في الاقاليم؟

    والحال، بهذا القدر من الأسئلة، كيف يتأتى لمهرجان البقعة بُعده الفني؟


    من بعد، وإذ تنطلق اليوم الاثنين فعاليات المسابقة النهائية للمهرجان فإنّنا نُريد الوقوف على ما رافق فعاليات المسابقة النهائية بدورة العام الماضي، وهو ما يضئ جَانِبَاً من تفكير هذه المؤسسة في المسرح والمسرحيين; وما لا نستبعد مُرافقته للدورة الحالية، من مثل:
    ـ ­ عدم اعلان حيثيات الفوز التي تَعتمدها اللجنة المحكمة، فهي ­ـ المؤسسة ـ­ لا ترى في ذلك أيّة أهمية فنية أو أخلاقية؟؟ بدليل عدم اعلانها له.
    ـ ­ أن تقدم القراءة النقدية للعرض المشارك في صباح اليوم التالي لعرضه، في ذلك بالطبع ما يكشف عن الحس المخفف والمتساهل في التّعامل مع النقد( وما أدراك بالنقد في حالة كونه: جَادَاً ومَسؤولاً)

    ـ ­ أن تمر المناسبة ولا تصدر عن المؤسسة سوَى نشرة(اعلاميّة) تحوي معلومات عامة عمّا قدم وتتقاضى عن ما قدم بوصفه (قراءات نقدية)، وعما قدم ضمن ما تسميه المؤسسة بـ:الملتقى الفكري. من أوراق، أي أنّها لا تَنشره ولا تنشر ما صحبه من مُداخلات على مستوى الصفحات الفنية بالصحف، أو في الاطار الذي قدم من خلاله; وذلك بالتأكيد يسمح بالقول انّ المؤسسة تقدّر أن الاشارة الى ذلك اكثر اهمية من النشر؟ كما يسمح بالقول أيضاً بتنكرها لقيمته المعرفية العامة، تنكرها هي قبل أي أحد آخر.


    هذا جانب من الطريقة التي تُفكِّر بها هذه المؤسسة في المسرح; هذه المؤسسة التي يمنحها المسرحي العريق (مكي سنادة) الرمزية العالية هذه، وهو يَتَحَدّث لصحيفة الخرطوم الخميس 24مارس، عن اليوم العالمي للمسرح،( لقد درجنا على الاحتفال بهذا اليوم كل عام، من خلال أيام البقعة المسرحية؟

    وكأنّها لم تَكن، في يوم ما، مؤسسة أهلية; تخص مَال شَخص محدد واماله ،كأنها احدي ازرع المسرح القومي الرسمية ؟
    هكذا يمرر السيد مكي سنادة عبارته ، المشبعة بهذا المعني ؟! يمررها عبرنا ، عبر ذاكراتنا الحقيقية ؟"

    (عدل بواسطة عصام ابو القاسم on 03-28-2005, 08:57 AM)

                  

03-28-2005, 06:40 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    شكرا ابو القاسم لايراد هذه المعلومات الهامة..وهذا المقال الضافى..

    والواقع ان فكرة "ثقافة" نفسها تتعارض تماما مع الخطاب السائد فى السودان ...فلا مفاجأت....
                  

03-28-2005, 09:14 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: Tumadir)

    الاستاذة الكبيرة تماضر شيخ الدين ، ايتها العلامة المضيئة في متعلق ( المرأة /الفن )، في السودان ،شكرا" لك ، لكل شيء .. لحرقتك الرفيعة في خصوص المسرح ، لوصلك هذا القوي مع :الهنا ، بطاقة مجيدة ، ادامها الله لك .
    شكرا" دائما" ، وحفظك الله لنا .
    كانت المادة ( في بؤس .. ) منزلة علي نحو لا يتيح امكانا" لقراءتها ، اقدر لك اجتهادك في قراءتها . هاهي الان : مضبوطة ، وبرائحتك وروحك !
                  

03-28-2005, 09:50 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    عزيزي عصام
    ربما انسان لا يأبه بالمسرح لا يستحق أن يناقش أمورا ثقافية أبدا.
    من هذا المنطلق أحي مقالك عن مهرجان البقعة، وأتفق تماما مع الأخت الأستاذة تماضر في أن السودان يعاني حاليا بؤسا مؤسساتيا مريعا في حقل الثقافة والتثاقف. وليس أدل على ذلك من مناسبة الخرطوم عاصمة ثقافية التي جعلوا منها مناسبة للولائم ليس إلا، وأعرضوا عن طروحات مئات المبدعين والمثقفين السودانيين الذين نبهوا باكرا للاشكالات الكبيرة - شكلا ومضمونا - التي تجابه هذا المشروع بوصفه مكرسا لقطيعة ثقافية داخلية بين إفريقي/ عربي ومكرسا أيضا لثقافة واحدية في مجتمع متعدد ولأن المناسبة تقام والخرطوم لا زالت مقطوعة الأنفاس وليست متصالحة أبدا مع مبدعيها. يكفي أن المناخ الثقافي في السودان لا زال محتقنا واستقطابيا إلى أقصى حد وغير متصالح أبدا مع الآخر الثقافي إلا في تمظهرات شكلانية
                  

03-31-2005, 09:56 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: خالد عويس)

    العزيز خالد العويس : كما اشرت انت يعاني برنامج الخرطوم عاصمة للثقافة العربية الكثير من الاشكالات .جري طرحها هنا ـ بالسودان ـ علي مستويات مختلفة ولكن لا حياة .. ؟
    وفي كل يوم يتمظهر ما حزر منه المثقفين ؟ في كل يوم .. ، ولعل فعالية مثل مهرجان البقعة تجسد بعضه ؟!
                  

03-28-2005, 08:19 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسرح (Re: عصام ابو القاسم)

    الاخ عصام
    تابعت التلفزيون يوم 27 مارس
    قدمت سهرة احتفالا بيوم المسرح مع مجموعة كبيرة من شباب المسرح
    اثار استغرابي في برنامج السهرة فقرة العاب ذكرتني بمستوى مسابقات
    المدارس الابتدائية سرعة ربط الكارافتة ومن الذي يرتديها من شباب المسرح
    وفقرة اخري عبيطة مسابقة اكل الاسباكتي شوف جنس محن

    اجمل ما في السهرة كان اداء الفنان الهادي حامد
    المسرحي عبد الحكيم عامر قدم قراءة درامية لكلمة يوم المسرح للمسرحية الفرنسية اريان
                  

03-31-2005, 10:12 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرح (Re: mohmmed said ahmed)

    المسرحي سيد احمد كانت تلك السهرة من اعداد صوصل وربيع يوسف واخراج حسن كدسة ولقد غريبة بالفعلا ومفتقدة لاي حس ابداعي ، انها مثال لخيال المنوعات المستهلكة في التلفزيون . ما لم تشاهده هو ان اؤلئك المساكين ـ ضيوف الحلقة ، انتظرو لاكثر من سبع ساعات ليتفضل المخرج المدعو حسن كدسة بتسجيل الحلقة في وقت متأخر من الليل . حوالي 70ضيفا" وليس هزا فحسب انما راح المخرج يملي الاوامر لهم ليصفقو ، ليصدروا انطباعا" ايجابيا" للمشاهد ، بكثير من التهكم كان يتم زلك ، واللقطة التي شاهدتها لمقدم الاستازة ( حرف الزاي غير موجود في هزا الكيبور) فايزة عمسيب استغرقت الكثير من الوقت لادائها تمثيلا تطلعا" لمماثلة القنوات العربية ، لكن بقدر كبير من فقر الخيال الابداعي ،انها تجربة في غاية الهشاشة كما لمست انت ، لقد كنت انا احد ضيوف تلك الحلقة ، وقصت افادتي ساعة بثها ؟
    هك>ا يوكل امر مثل ه>ه البرامج لامثال هؤلاء ؟
                  

03-31-2005, 09:44 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاخ (Re: عصام ابو القاسم)

    الاخ عصام

    فعلا كان واضح ان خلف ماقدم كثير من الارتجال
    رجاء ان تكتب في هذا المنبر الحر ما قلته في السهرة وتم حذفه


    من الافضل ان تحتفلوا انتم باقل الامكانيات وفي وسط الناس قطعا سوف تبدعون افضل مما قدموا
                  

04-01-2005, 06:50 AM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ (Re: mohmmed said ahmed)

    كان محزنا ومخجلا ذلك الاحتفال
    حقيقة كان فضيحة والفقره الخاصة بالمسابقات
    اود ان اشير الى ان الممثل ياسر رضا الدالف لعالم التمثيل عبر
    نافذة جيبه يعطى فرصة للحديث عبر السهره عن المسرح وهو لم يقف يوما على
    خشبة المسرح
    على العموم اخاف من ان لا نرجع من هذا التردي مره اخرى الى عالم مسرحي
    محترم .... اخاف بمعنى الكلمة اذا كان مكي سناده ذلك الممثل الخطير
    يقوم باداء قصيدة الميل اربعين ماذا يدفعه الى ذلك
    للاسف المسرح والتمثيل في السودان بالاخص التلفزيون هو مهنة من لا مهنة له
    وشكرا
    معتصم سيد احمد
    مسرحي هجرني مسرحي
                  

04-01-2005, 12:41 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ (Re: معتصم ود الجمام)

    الاخ العزيز : سيد احمد

    اشكرك علي اطلالتك ايضا" ولقد اشرت لك الي بعض الظروف الغريبة التي رايتها فيما كنت في معية اؤلئك ، حقيقة شعرت بالمرارة وساورد لك ان بعض الاسئلة التي دارت بذهني في تلك الاثناء : كم صرف التلفزيون علي ذلك ؟
    من مال المساكين!
    لماذا الاصرار علي البشاعة ؟
    علي تمرير كل هذه العقد ، هذا الحس الفقير لا يعبر عن المسرحيين ولا يمكنناان نفترضه وسط المبدعين في التلفزيون ـ اغلبهم من المعهد ؟1
    يقال ان لحوش التلفزيون لعنة كبيرة ما ان يدخله المرء حتي تمسخه ، تحوله الي شخص اخر
    ، اي شخص الا نفسه ، وبعد لم يدخل التلفزيون ؟
    الشاهد ان ما رأيته انا ، كان يدل علي ذلك ويعززه ؟!
    لقد طلب مني ان انتظر ان انتظر ان انتظر ان انتظر ، في كل مرة حاولت فيها الخروج ، كذلك عبد الحكيم عامر ،في كل مرة كان يطلب منا معد الحلقة ذلك ، وفي الاثناء كان يبحث لنا ضمن الفقرات التي كان يعمل عليها المخرج موضعا" نعرب فيه عن ما نريد قوله في اليوم العالمي للمسرح ؟
    كان ذلك مضنيا" بالنسبة لكل فريق العمل ..
    واستغرق الكتير من الوقت
    والكهرباء تقطع في كل مرة
    الجمل الصاخبة من المخرج ، المفعمة بالتهكم وال .. ، تنهال علي الجميع .
    ويبلغ الامر مبلغه حينما يحتد فريق العمل مع نفسه، ويكاد يحصل شجار ..
    كل ذلك والضيوف جلوس وفي كل لحظة يتسرب واحد خارجا" ،
    عموما" كان نتيجة ذلك ان انتهي تسجيل الحلقة البائسة عند الساعة 12ليلا" ، وكان الضيوف المدعويين قد جاوؤا الساعة 3عصرا" ، يمكنك ان تتخيل ؟!
    افادتي لا اذكرها بالضبط لكنها عموما كانت في اتجاه ان المسرح في السودان يعيش تعيقدات كثيرة وان علينا ان نناقش ذلك لنخرج بهذا الفن من هذه المأزق الذي اودته به اليه ظروف السنوات الفائتة الخ ..
    اشكرك الاستاذ سيد احمد ، بالمناسبة تعاملت مع كتبك التي بعثتها الي المعهد ، فقط من ايام حيث خرجت من الاضابير ،
    لقد اطلعت الطلاب بخصوصها ، انهم يشكرونك .

    (عدل بواسطة عصام ابو القاسم on 04-01-2005, 01:27 PM)
    (عدل بواسطة عصام ابو القاسم on 04-01-2005, 01:35 PM)

                  

04-01-2005, 01:03 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخ (Re: معتصم ود الجمام)

    العزيز معتصم انا ايضا اتفق معك ان ذلك في غاية الغرابة ، وفي وجود اناس احق !

    لكنها الحال ، هل لاحظت كم تكلمت فايزة
    كم تكلم هو ..
    لقد بلسانه لست مسرحيا، ولقد ارادوا له عكس ذلك ..
                  

04-01-2005, 01:35 PM

Hadia Mohamed

تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 1463

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    كالعادة
    يوم المسرح العالمى مقدمية فى التلفذيون من غير المسرحيين

    وفعلا الحفل لم يكن فية شى جميل غير الفنان الهادى الجبل
    والمبدع الزميل عبد الحكيم عامر
    الذى قام باداء كلمة المسرح 2005
    وكلنا نتسأل عن احتكار الزميل حسن كدسة لكل برامج المسرح والدراما فى التلفذيون ولا احد يملك الاجابة يطل علينا حسن فى مسلسل تلقذيونى رمضانى ضعيف ويعقبة قلم تلفذيونى ثم برنامج مسرحى وكأن معهدنا لم ينجب غير زميلنا حسن كدسة.
    هذة هى كلمة المسرح التى ابدع فى تقديمها الصديق الفنان عبد الحكيم عامر.
    (النجدة) ‏
    أيها المسرح أنقذني!
    أنا نائمة فأيقظني
    أنا تائهة في الظلمة أرشدني، ولو الى شمعة
    أنا كسولة دعني أشعر بالخجل
    أنا متعبة..خذ بيدي
    أنا تافهة اضربني
    ما أزال تافهة حطم لي وجهي
    أنا خائفة شجعني
    أنا جاهلة علمني
    أنا متوحشة اجعل مني انسانا
    أنا مدعية اقتلني ضحكا
    أنا لئيمة أربكني
    أنا جمقاء غيرني
    أنا شريرة أنزل بي عقابك
    أنا متسلطة وقاسية حاربني
    أنا متحذلقة اسخر مني
    أنا مبتذلة دعني أسمو
    أنا خرساء حل عقدة لساني
    لم أعد أحلم انعتني بالجبن والغباء
    أنا ناسية أعد إلي ذاكرتي
    أشعر أني هرمة وبالية أيقظ الطفل الذي بداخلي
    أنا مثقلة هبني الموسيقى
    أنا حزينة اذهب واجلب لي الفرح
    أنا صماء، دع الألم يزمجر كالعاصفة
    أنا مضطرب أظهر الحكمة
    أنا ضعيفة أجج الصداقة
    أنا عمياء أضيء كل المصابيح
    أنا خاضعة للقبح هبني الجمال الآسر
    استعبدتني الكراهية أعطني بأمرك، كل قوى الحب.

    رسالة اليوم العالمى للمسرح كتابةاريان نوشكين
    ترجمة سباعى السيد
    اداء عبد الحكيم عامر
                  

04-01-2005, 01:53 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: Hadia Mohamed)

    الاستاذة هادية اولا" ابلغك تحيات اليسع ، من ثم استطيع ان اقرء مقدار ما ينالكم مما يبث في التلفزيون وانتم هناك بتلك المهاجر .
    كدسة : حقا هو في غاية الضعف لذا فأنه يملك ان يقبل ان يخرج برامج طيلة الشهر فليس ثمة رؤية له تستغرق وقته ليقدم، ما يقدمه ،المستوي الذي يليق وفكرة ان ثمة من اراد ان يخرج عملا يستمتع به الناس ! وعموما فالبيئة التي يعمل بها تحرض علي ذلك !
                  

04-02-2005, 10:02 AM

عبد الحميد عوض
<aعبد الحميد عوض
تاريخ التسجيل: 01-13-2005
مجموع المشاركات: 214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    up
                  

04-03-2005, 07:05 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عبد الحميد عوض)

    شكرا الاخ عبد الحميد.
                  

04-11-2005, 01:28 PM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    فوق
                  

04-14-2005, 09:42 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)

    الأستاذ عصام

    سأعود للتعليق من واقع جضوري في هذا المهرجان

    شكرا للبوست
                  

04-18-2005, 04:06 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في بؤس بيئة المسرح ­ مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: ناذر محمد الخليفة)

    العزيز عصام أبوالقاسم
    شكراً لإطلاعنا على ماجرى، ولا تعليق لدى بعد إضافات الإعزاء المتداخلين
    فقد أحزننى تورُّط الفنان المجرِّب سيد عبدالله صوصل فى إعداد ما قدم من سهرة
    صوصل سيد التجارب المجيدة فى التمثيل، الكتابة والإخراج، صوصل سيد التجربة
    المختلفة فى المونودراما، صوصل الوحيد فى جيلنا الذى خَبِر وتحسس نبض مسرح
    صمويل بكت نظرياً وعملياً، كيف لصوصل أن يتورَّط مع تلفزيون دولة(حكومة) همها
    أن تصنع هى نفسها الثقافة والفنون وليس الشعب والفنانين .. حزين والله يا
    عصام ويبدو أن الوضع أسوأ مما نتصور .. صوصل يا عصام .. صوصل؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de