|
Re: في بؤس بيئة المسرح مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: Tumadir)
|
الاستاذة الكبيرة تماضر شيخ الدين ، ايتها العلامة المضيئة في متعلق ( المرأة /الفن )، في السودان ،شكرا" لك ، لكل شيء .. لحرقتك الرفيعة في خصوص المسرح ، لوصلك هذا القوي مع :الهنا ، بطاقة مجيدة ، ادامها الله لك . شكرا" دائما" ، وحفظك الله لنا . كانت المادة ( في بؤس .. ) منزلة علي نحو لا يتيح امكانا" لقراءتها ، اقدر لك اجتهادك في قراءتها . هاهي الان : مضبوطة ، وبرائحتك وروحك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في بؤس بيئة المسرح مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)
|
عزيزي عصام ربما انسان لا يأبه بالمسرح لا يستحق أن يناقش أمورا ثقافية أبدا. من هذا المنطلق أحي مقالك عن مهرجان البقعة، وأتفق تماما مع الأخت الأستاذة تماضر في أن السودان يعاني حاليا بؤسا مؤسساتيا مريعا في حقل الثقافة والتثاقف. وليس أدل على ذلك من مناسبة الخرطوم عاصمة ثقافية التي جعلوا منها مناسبة للولائم ليس إلا، وأعرضوا عن طروحات مئات المبدعين والمثقفين السودانيين الذين نبهوا باكرا للاشكالات الكبيرة - شكلا ومضمونا - التي تجابه هذا المشروع بوصفه مكرسا لقطيعة ثقافية داخلية بين إفريقي/ عربي ومكرسا أيضا لثقافة واحدية في مجتمع متعدد ولأن المناسبة تقام والخرطوم لا زالت مقطوعة الأنفاس وليست متصالحة أبدا مع مبدعيها. يكفي أن المناخ الثقافي في السودان لا زال محتقنا واستقطابيا إلى أقصى حد وغير متصالح أبدا مع الآخر الثقافي إلا في تمظهرات شكلانية
| |
|
|
|
|
|
|
مسرح (Re: عصام ابو القاسم)
|
الاخ عصام تابعت التلفزيون يوم 27 مارس قدمت سهرة احتفالا بيوم المسرح مع مجموعة كبيرة من شباب المسرح اثار استغرابي في برنامج السهرة فقرة العاب ذكرتني بمستوى مسابقات المدارس الابتدائية سرعة ربط الكارافتة ومن الذي يرتديها من شباب المسرح وفقرة اخري عبيطة مسابقة اكل الاسباكتي شوف جنس محن
اجمل ما في السهرة كان اداء الفنان الهادي حامد المسرحي عبد الحكيم عامر قدم قراءة درامية لكلمة يوم المسرح للمسرحية الفرنسية اريان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسرح (Re: mohmmed said ahmed)
|
المسرحي سيد احمد كانت تلك السهرة من اعداد صوصل وربيع يوسف واخراج حسن كدسة ولقد غريبة بالفعلا ومفتقدة لاي حس ابداعي ، انها مثال لخيال المنوعات المستهلكة في التلفزيون . ما لم تشاهده هو ان اؤلئك المساكين ـ ضيوف الحلقة ، انتظرو لاكثر من سبع ساعات ليتفضل المخرج المدعو حسن كدسة بتسجيل الحلقة في وقت متأخر من الليل . حوالي 70ضيفا" وليس هزا فحسب انما راح المخرج يملي الاوامر لهم ليصفقو ، ليصدروا انطباعا" ايجابيا" للمشاهد ، بكثير من التهكم كان يتم زلك ، واللقطة التي شاهدتها لمقدم الاستازة ( حرف الزاي غير موجود في هزا الكيبور) فايزة عمسيب استغرقت الكثير من الوقت لادائها تمثيلا تطلعا" لمماثلة القنوات العربية ، لكن بقدر كبير من فقر الخيال الابداعي ،انها تجربة في غاية الهشاشة كما لمست انت ، لقد كنت انا احد ضيوف تلك الحلقة ، وقصت افادتي ساعة بثها ؟ هك>ا يوكل امر مثل ه>ه البرامج لامثال هؤلاء ؟
| |
|
|
|
|
|
|
الاخ (Re: عصام ابو القاسم)
|
الاخ عصام
فعلا كان واضح ان خلف ماقدم كثير من الارتجال رجاء ان تكتب في هذا المنبر الحر ما قلته في السهرة وتم حذفه
من الافضل ان تحتفلوا انتم باقل الامكانيات وفي وسط الناس قطعا سوف تبدعون افضل مما قدموا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ (Re: mohmmed said ahmed)
|
كان محزنا ومخجلا ذلك الاحتفال حقيقة كان فضيحة والفقره الخاصة بالمسابقات اود ان اشير الى ان الممثل ياسر رضا الدالف لعالم التمثيل عبر نافذة جيبه يعطى فرصة للحديث عبر السهره عن المسرح وهو لم يقف يوما على خشبة المسرح على العموم اخاف من ان لا نرجع من هذا التردي مره اخرى الى عالم مسرحي محترم .... اخاف بمعنى الكلمة اذا كان مكي سناده ذلك الممثل الخطير يقوم باداء قصيدة الميل اربعين ماذا يدفعه الى ذلك للاسف المسرح والتمثيل في السودان بالاخص التلفزيون هو مهنة من لا مهنة له وشكرا معتصم سيد احمد مسرحي هجرني مسرحي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخ (Re: معتصم ود الجمام)
|
العزيز معتصم انا ايضا اتفق معك ان ذلك في غاية الغرابة ، وفي وجود اناس احق !
لكنها الحال ، هل لاحظت كم تكلمت فايزة كم تكلم هو .. لقد بلسانه لست مسرحيا، ولقد ارادوا له عكس ذلك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في بؤس بيئة المسرح مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: عصام ابو القاسم)
|
كالعادة يوم المسرح العالمى مقدمية فى التلفذيون من غير المسرحيين
وفعلا الحفل لم يكن فية شى جميل غير الفنان الهادى الجبل والمبدع الزميل عبد الحكيم عامر الذى قام باداء كلمة المسرح 2005 وكلنا نتسأل عن احتكار الزميل حسن كدسة لكل برامج المسرح والدراما فى التلفذيون ولا احد يملك الاجابة يطل علينا حسن فى مسلسل تلقذيونى رمضانى ضعيف ويعقبة قلم تلفذيونى ثم برنامج مسرحى وكأن معهدنا لم ينجب غير زميلنا حسن كدسة. هذة هى كلمة المسرح التى ابدع فى تقديمها الصديق الفنان عبد الحكيم عامر. (النجدة) أيها المسرح أنقذني! أنا نائمة فأيقظني أنا تائهة في الظلمة أرشدني، ولو الى شمعة أنا كسولة دعني أشعر بالخجل أنا متعبة..خذ بيدي أنا تافهة اضربني ما أزال تافهة حطم لي وجهي أنا خائفة شجعني أنا جاهلة علمني أنا متوحشة اجعل مني انسانا أنا مدعية اقتلني ضحكا أنا لئيمة أربكني أنا جمقاء غيرني أنا شريرة أنزل بي عقابك أنا متسلطة وقاسية حاربني أنا متحذلقة اسخر مني أنا مبتذلة دعني أسمو أنا خرساء حل عقدة لساني لم أعد أحلم انعتني بالجبن والغباء أنا ناسية أعد إلي ذاكرتي أشعر أني هرمة وبالية أيقظ الطفل الذي بداخلي أنا مثقلة هبني الموسيقى أنا حزينة اذهب واجلب لي الفرح أنا صماء، دع الألم يزمجر كالعاصفة أنا مضطرب أظهر الحكمة أنا ضعيفة أجج الصداقة أنا عمياء أضيء كل المصابيح أنا خاضعة للقبح هبني الجمال الآسر استعبدتني الكراهية أعطني بأمرك، كل قوى الحب.
رسالة اليوم العالمى للمسرح كتابةاريان نوشكين ترجمة سباعى السيد اداء عبد الحكيم عامر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في بؤس بيئة المسرح مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: Hadia Mohamed)
|
الاستاذة هادية اولا" ابلغك تحيات اليسع ، من ثم استطيع ان اقرء مقدار ما ينالكم مما يبث في التلفزيون وانتم هناك بتلك المهاجر . كدسة : حقا هو في غاية الضعف لذا فأنه يملك ان يقبل ان يخرج برامج طيلة الشهر فليس ثمة رؤية له تستغرق وقته ليقدم، ما يقدمه ،المستوي الذي يليق وفكرة ان ثمة من اراد ان يخرج عملا يستمتع به الناس ! وعموما فالبيئة التي يعمل بها تحرض علي ذلك !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في بؤس بيئة المسرح مهرجان البقعة نموذجاً (عن ثقافة الاضواء) (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
العزيز عصام أبوالقاسم شكراً لإطلاعنا على ماجرى، ولا تعليق لدى بعد إضافات الإعزاء المتداخلين فقد أحزننى تورُّط الفنان المجرِّب سيد عبدالله صوصل فى إعداد ما قدم من سهرة صوصل سيد التجارب المجيدة فى التمثيل، الكتابة والإخراج، صوصل سيد التجربة المختلفة فى المونودراما، صوصل الوحيد فى جيلنا الذى خَبِر وتحسس نبض مسرح صمويل بكت نظرياً وعملياً، كيف لصوصل أن يتورَّط مع تلفزيون دولة(حكومة) همها أن تصنع هى نفسها الثقافة والفنون وليس الشعب والفنانين .. حزين والله يا عصام ويبدو أن الوضع أسوأ مما نتصور .. صوصل يا عصام .. صوصل؟
| |
|
|
|
|
|
|
|