بمناسبة يوم المسرح العالمي حوار مع الناقد العراقي د جبار خماط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2005, 09:54 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بمناسبة يوم المسرح العالمي حوار مع الناقد العراقي د جبار خماط

    فيزيارتة للمشاركة بايام الشارقة المسرحية اجريت حوارمع د جبار خماط هذا جزء منه اهديه للبورداب
    حوار مع د جبار خماط
    نرحب بالدكتور جبار الناقد والمسرحي العراقي الذي حضر ضيفا علي ايام الشارقة المسرحية فاضاف لها حوارا نقديا دافئا وعميقا
    د جبار
    من خلال مشاركتك في الجلسات النقدية التطبيقية وفي مناقشات المحور الفكري لا حظنا إسهاماتك الجيدة وفي البداية نود أن تسرد لنا بشكل سريع المكونات الأكاديمية الأولي؟
    اسمي جبار خماط دكتوارة من جامعة بغداد البكالوريوس والماجستير في التمثيل أيضا من جامعة بغداد وكلها في مجال المسرح لدي مشاركات ومساهمات علي مستوي الإخراج والتأليف والتمثيل لدي عمل أنا +أنت=ربما قدمته في مهرجان المسرح العربي عام 92 وهناك مسرحية رؤية الفردوس 98و الاغتصاب سنة 2000واخر عمل قدمته في بيروت مسرحية أيام رباعيات الخيام وهو عمل استثمر قصيدة رباعيات الخيام لعمر الخيام هذا المنتوج الشعري المهم في الثقافة العالمية تحول ألي عمل مسرحي تمتد أصوله الدرامية أو حكايته في المورث والثقافة وقدم في بيروت وحقق نجاح مهم مع الجمهور اللبناني ألان أنا في الشارقة بعد ان تداخلت مع مجموعة من المهرجانات العربية في سوريا وبيروت والأردن والامارت أخيرا
    هل لديك كتب منشورة؟
    لدي قيد النشر كتاب عن قضية سبرنتيكا النقد هذا المصطلح لم يدخل في ثقافة النقد العربي والمقصود بالمصطلح علم الاتصال والتحكم في الأجهزة الحيوانية والآلية بمعني أنا ادرس خطاب التواصل الاتصالي ما بين عناصر الخشبة ذاتها عناصر المنصة وما بين الجمهور من حيث المرسلات الحركية والصوتية والبصرية التي تجتمع لتكون منتوجا أر ساليا كما تشكل متن الصورة المسرحية فالمسرح هو عبارة عن بداية تشكل عناصر تنتهي بنهاية الصورة فالمتلقي يستقبل الصورة من قنواتها المتعددة فمهمة الناقد أو مهمة هذا الكتاب ان يفكك متن خطاب الخشبة وان يعين طريقة الاستقبال وما هي المرسلات المؤثرة في طبيعة المجتمع فإذا كان المجتمع عربي كيف نخاطبه بمرسلات مسرحية هل نخاطبه بمرسلات مكونة بعيدة عن معارفه وثقافته أم نعطيه متن أو حمولة جمالية معرفية عاطفية ادائية تناسب مستوي التذوق فعندما يكون مستوي التذوق مناسبا لمستوي الإرسال يكون الاتصال فعال ما بين الطرفين هذا هو خلاصة هذا الكتاب الذي إذا ما خرج واعتقد في القريب العاجل سيشكل بصمة خاصة في النقد العربي هي دعوة ألي نقد عربي يمتلك خصوصية في الإطار العالمي بمعني ان هذا العلم هو خطاب عالمي
    سؤال
    د جبار من خلال هذا السرد يمكن القول بان هناك الكثير من الدراسات النقدية بحثت في الخشبة العرض بكل تفاصيل العرض المسرحي وندرة في الدراسات التي تكمل المعادلة عن التواصل مع الجمهور والبحث بدراسة تشريحية وتحليلية وتفكيكية فهل تبحث في هذه المنطقة؟
    نحن نعرف طبيعة الجمهور العربي فهناك قواسم مشتركة مثلا هناك الثقافة اللغوية الشعبية وهناك الثقافة التاريخية الدينية هي مكونات مشتركة تشكل طبيعة الاستقبال وتتفاوت من شخص إلى أخر حسب طبيعة الاهتمام بعنصر من هذه العناصر مثلا هناك ثمة شخص يهتم بمكون الثقافة الشعبية الفلكلورية التراثية علي مستوي الأداء الاجتماعي للغة الجسد مثلا الرقصات والتعبيرات في العرس الحزن هناك مكونات ثقافية مشتركة لدي البلدان العربية هذا المكون الشعبي في لغة الجسد ذات الخصوصية الشعبية أو خصوصية العقل الثقافي الشعبي هذه الخصوصية هي التي تدفع بالمرسل أن يختار نوع الخطاب المرسل ونوعية الأداء التعبيري في المادة المرسلة
    أقول أنموذج الإرسال المسرحي ينطلق من وعي مخرج لإيجاد نمط من الخطاب المسرحي التفكيكي الذي يشتمل علي مجموعة عناصر تستهوي أو تختلط أو تتصل بمرجعيات المختلفة للمجتمع أو للجمهور لانه لا يوجد جمهور متساوي في ثقافته
    هناك تفاوت ومستويات متعددة في الاستقبال وبالتالي الخلل الأساسي الذي أراه في طبيعة الأداء المرسل الإخراجي أو المرسل المسرحي هو انه يخاطب فئة معينة ولا يخاطب مجموعة الفئات كلها فتتأسس مساحة من عدم الاتصال الفعال لمجموعة الفئات الأخرى الدليل علي هذا في العرض الأخير الذي قدم في أيام الشارقة المسرحية مسرحية السدادة تعامل المخرج مع مرسلة هدمت العلاقة مع الجمهور أو فلنقل فئة من الجمهور أثرت علي نفسها أن تخرج من العرض في أول عشرة دقائق لان العمل دخل في التابو الاجتماعي بمعني إثارة الغرائز والجنس وشخصية الرجل المخنث الحياء يشكل مكون أساسي في الشخصية العربية أو الشرقية بمعني أن مكون العائلة مهم أن تخاطبه بمفردات بنائية وليست تهديمية فهذا الجزء أنا تحسست منه أثناء استقبالي للعرض فانتبهت إلى بعض العوائل بكليتها تخرج هذا اعتقد انه خلل كبير إذا أردنا أن نشكل تواصل فعال ومستمر مع الجمهور يجب الانتباه لثقافة الفئات الاجتماعية المختلفة.
    سؤال
    د خياط أنا لدي وجهة نظر حول الممثل العربي الذي تحكمه التابوهات فالممثل العربي هو نتاج لثقافة لديها محرمات حول الجسد باعتباره عورة فهل هذا يمثل حاجزا أمام انطلاق الممثل حركيا وجسديا في فضاءات غير محددوه؟
    طبعا هناك رأي معروف الجسد العربي سواء كان جسد المرأة أو جسد الرجل هو جسد مقموع ثقافيا في الخطاب الاتصالي الجسد مقموع خصوصية الجسد العربي في علاقته بالبيئة علاقته بالضوء تجعل من هذا الجسد هذه المحيطات علي مستوي الزي انه متحفي غير واضح علي مستوى الاتصال مع الأخر الأخر من ثقافة أخرى ومن مجتمع أخر هذا يعطية خصوصية من نوع أخر بمعني أن المحتجب في الجسد يثير في الأخر صفة الاكتشاف يعني بعد الاكتشاف أنا أستطيع حتى ولو انغلق المجتمع واصبح الجسد مغيب تماما علي مستوي الحضور وليس الغياب أن أجد له معادل يناسب الجسد ويناسب بناء الجسد مرسلة الجسد بالنسبة للممثل وبالنسبة للمتلقي فطبيعة الجسد وعلاقته مع الزي ومع الممثل الأخر هو اتصال غير لفظي وبالتالي هذا الاتصال غير اللفظي يحتاج إلى مسافة من المخزون الفكري يستطيع أن يحول هذا الصمت في الجسد الذي هو مخزون في الحركة يحوله إلى خطاب صوتي من موجدات الذاكرة يعني أنا لدي نسق تاريخي مخزون في الذاكرة عن أداء الجسد العربي هذا النسق يسعف المخرج علي إيجاد متوسط أداء جسدي يشكل لغة تواصل ما بين الخشبة وما بين الجمهور فإذا ما استوعب الجمهور نمط لغة الجسد لدي الممثل العربي وأنا ضد التقسيم ضد التقسيمات ممثل عربي وممثل أمريكي وممثل فرنسي الجسد عندما يتحرك بقوة التعبير فانه يتحول ألي إشارة إلى علامة غير صوتية لها القدرة علي الاتصال من حيث أن الحركة موجودة في الذاكرة في المحزونات بالتالي يجب أن لا نتردد في علاقتنا بالجسد لدينا الجسد المرتبط بالإيقاع وله جذور أفريقية وله جذور شرقية يعطي للجسد العربي خصوصية ادائية تميزه عن الأجساد الأخرى في البلدان الانجلوسكاسونية مثلا بالتالي عندما نجد جسدا يدخل في بنية إيقاعية نتلذذ ونتواصل معه لانه ينتقل من حالة الإقليمية في الخطاب إلى حالة العالمية لان الصوت اللغوي يحدد مستوي التواصل لانه قد لا تفهم لغة معينة ولكن الجسد هو لغة عالمية كما الموسيقي وأنا سميت الصمت انه صوت غير مسموع في الموسيقى بمعني أن الجسد هو صوت مسموع في مخزون الذاكرة أن يتحول الجسد ألي صوت وهذا هو ابتكار في عملية الاتصال بمعني انه عندما نؤكد علي شفرات الجسد علي طاقة التعبير في الجسد فإننا نضمن عملية التواصل شرط ارتباطه بالإيقاع ولهو أخذنا مشهد من عمليات التواصل في العروض التي قدمت في أيام الشارقة المسرحية لوجدنا أن الجمهور تفاعل مع العروض التي تمتلك إيقاعا والعرض الذي فاز بجائزة افضل العروض عرض آه قلبي كان فيه اغلب المنتوج ألا دائي يميل ألي لغة الجسد اكثر من الصوت ونحن نعرف انه كان يتكلم بلغة محلية أو لغة قديمة من مما يربك عملية الاتصال اللغوي لكن ذكاء المخرج حول المعالجة إلى متن الجسد مما ولد هذا الاتصال الفعال واعتقد أن الجسد فيه مورثات طبيعية بمعني انه بدا من الطبيعة اختلاطه في الأول مع الطبيعة وبالتالي علينا ان نفكر انه جزء من عناصر الطبيعة الماء والنار والهواء والتراب هذه الأخلاط الأربعة وهذه المكونات الأربعة إذا تمازجت في الجسد علي مستوي بصري فانه يعطيك منتوج تعبيري أدائي علاماتي غاية في التأثير الاتصالي علي تعدد المستقبل علي تعدد ثقافات المستقبل ليس حصري علي العربي بل علي العالمي بأجمعه
                  

03-28-2005, 07:54 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فوق (Re: mohmmed said ahmed)

    فوق
                  

03-28-2005, 09:08 PM

Shalabi

تاريخ التسجيل: 08-04-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة يوم المسرح العالمي حوار مع الناقد العراقي د جبار خماط (Re: mohmmed said ahmed)

    كبيرنا ابو سارة،،
    تحياتي،،
    طبعا انت اليومين دي اخر بسط ، مهرجان المسرح يعني إختفاء أبو سارة عن الانظار و إعتكافة في قصر الثقافة ...
    حوار رائع،، جهد مقدر..
                  

03-29-2005, 03:11 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسرح (Re: mohmmed said ahmed)

    يا شلبي والله الايام دى انا اسعد زول
    مسرح في مسرح 20 عرض شي ايراني وشي لبناني وشيات اماراتي
                  

03-29-2005, 03:37 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسرح (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: فإذا ما استوعب الجمهور نمط لغة الجسد لدي الممثل العربي وأنا ضد التقسيم ضد التقسيمات ممثل عربي وممثل أمريكي وممثل فرنسي الجسد عندما يتحرك بقوة التعبير فانه يتحول ألي إشارة إلى علامة غير صوتية لها القدرة علي الاتصال من حيث أن الحركة موجودة في الذاكرة في المحزونات بالتالي يجب أن لا نتردد في علاقتنا بالجسد لدينا الجسد المرتبط بالإيقاع وله جذور أفريقية وله جذور شرقية يعطي للجسد العربي خصوصية ادائية تميزه عن الأجساد الأخرى في البلدان الانجلوسكاسونية مثلا بالتالي عندما نجد جسدا يدخل في بنية إيقاعية نتلذذ ونتواصل معه لانه ينتقل من حالة الإقليمية في الخطاب إلى حالة العالمية لان الصوت اللغوي يحدد مستوي التواصل لانه قد لا تفهم لغة معينة ولكن الجسد هو لغة عالمية كما الموسيقي وأنا سميت الصمت انه صوت غير مسموع في الموسيقى بمعني أن الجسد هو صوت مسموع في مخزون الذاكرة أن يتحول الجسد ألي صوت وهذا هو ابتكار في عملية الاتصال بمعني انه عندما نؤكد علي شفرات الجسد علي طاقة التعبير في الجسد فإننا نضمن عملية التواصل شرط ارتباطه بالإيقاع



    شكرا محمد سيد احمد على هذا الحوار المتقدم...المستنير..."يعنى ما ظلامى كلو كلو"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de