|
هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى
|
ربما يبدو العنوان فيه نوع من الخروج على المالوف وماقادنى للسوال اننى شاهدت لقاء مع احد الممثلين وهو يكيل الثناء لزوجته فى فيلم قامت فيه بمشاركت رجل اخر وقدم المحاور نفس السؤال المطروح هل اصابتك نوع من الغيرة وانت ترى الممثل يقبل زوجتك فضحك وقال لا بالطبع لانه تمثيل وانا اثق فى زجتى. وانا احول لكم السوال ذاته و لاشك ان قبلة التمثيل ستجلب لصاحبتها وزوجها مالا وفيرا اين انتم معها ام ضدها؟ واقول للرافضين الا يعتبر رفضكم هو انتهاك لحقوق انسانة صاحبة رسالة وايضا يمثل رفضك تشكيك فى ثقتك بزوجتك والا ماذا تعنى قبله شريفة فى سبيل تحقيق رسالة اسمى . وايضا اذا قلبنا السوال واذا كنت انت ممثل وكان فى دورك ان تقبل امراة اخرى وقمت بالدور مقابل المال الا يعنى قبولك بهذا العمل وحرمان زوجتك فيه نوع من الانانية لماذا تكون قبلتك انت لغير زوجتك شريفة . وقلبت زوجتك غير شريفة او تثير غيرتك اليس لها نفس الاحساس.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: هاشم نوريت)
|
تجوع الحرة ولا تأكل من قـــــــــــدومها
Quote: واقول للرافضين الا يعتبر رفضكم هو انتهاك لحقوق انسانة صاحبة رسالة |
يا دي حقوق الإنسان الحتودينا الخــــــــــــــــــــــور
Quote: وايضا يمثل رفضك تشكيك فى ثقتك بزوجتك والا ماذا تعنى قبله شريفة فى سبيل تحقيق رسالة اسمى |
الثقة ده محل إسبيرات في امدرمان وماعندو إي علاقة بالموضوع ده لانو ده يبقي إنتهازيـة عديــــــــــــــــــــــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: Agab)
|
عقاب دبايوا
Quote: تجوع الحرة ولا تأكل من قـــــــــــدومها
Quote: واقول للرافضين الا يعتبر رفضكم هو انتهاك لحقوق انسانة صاحبة رسالة
يا دي حقوق الإنسان الحتودينا الخــــــــــــــــــــــور
Quote: وايضا يمثل رفضك تشكيك فى ثقتك بزوجتك والا ماذا تعنى قبله شريفة فى سبيل تحقيق رسالة اسمى
الثقة ده محل إسبيرات في امدرمان وماعندو إي علاقة بالموضوع ده لانو ده يبقي إنتهازيـة عديــــــــــــــــــــــــل |
ياخى زمن افو ونحن دا فات خليك راجل مودرن وبعدين دا زمن الحرية والمساواة والقبلة الشريفة تعنى انو ما فى وراها شى و مايؤكد انها شريفة على الهواء وبعلم الزوج او قبلة الزوج مع اخرى بعلم الزوجة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: nazar hussien)
|
أخى هاشم تحياتى، وأتمنى أن تستمتع معى بهذه الوصايا. وصايا الأستاذ محمود محمد طه للرجال في كتابه "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" ، حيث قال:
Quote: أعينوا النساء على الخروج من مرحلة القصور، ليستأهلن حقهن الكامل في المسئولية، حتى تنهض المرأة، وتتصرف كإنسان، لا كأنثى .. غاروا على النساء .. ولا يكن مصدر غيرتكم الشعور بالامتلاك، كما هي الحالة الحاضرة .. ولكن غاروا على الطهر، وعلى العفة، وعلى التصون، لدى جميع النساء .. وسيكون من دوافع مثل هذه الغيرة أن تعفوا، أنتم أنفسكم، فإنه وارد في الحديث: ((عفوا تعف نساؤكم)) .. تسلطوا على النساء!! ولكن لا يكن تسلطكم عليهن عن طريق الوصاية، ولا عن طريق القوة، ولا عن طريق الاستعلاء - استعلاء الذي ينظر من أعلى إلى أدنى- ولكن تسلطوا عليهن عن طريق الحب .. أحبوهن، وتعلقوا بالمكارم، والشمائل، والرجولة، التي تجعلكم محبوبين لديهن .. فإن المرأة إذا أحبت بذلت حياتها فداء لمن تحب .. فليكن هذا طريقكم إلى ((استغلالهن)) .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر
كثيرا ما أرى في هذا "الحكيم" الأستاذ محمود محمد طه، ما يؤكد أنه سابق لأوانه بسنوات ضوئية.
Quote: غاروا على النساء .. ولا يكن مصدر غيرتكم الشعور بالامتلاك، كما هي الحالة الحاضرة .. ولكن غاروا على الطهر، وعلى العفة، وعلى التصون، لدى جميع النساء .. وسيكون من دوافع مثل هذه الغيرة أن تعفوا، أنتم أنفسكم، فإنه وارد في الحديث: ((عفوا تعف نساؤكم)) .. تسلطوا على النساء!! ولكن لا يكن تسلطكم عليهن عن طريق الوصاية، ولا عن طريق القوة، ولا عن طريق الاستعلاء - استعلاء الذي ينظر من أعلى إلى أدنى- ولكن تسلطوا عليهن عن طريق الحب .. أحبوهن، وتعلقوا بالمكارم، والشمائل، والرجولة، التي تجعلكم محبوبين لديهن .. فإن المرأة إذا أحبت بذلت حياتها فداء لمن تحب .. فليكن هذا طريقكم إلى ((استغلالهن)) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: تاج السر حسن)
|
تاج السر دبايوا..
Quote: "تطوير شريعة الأحوال الشخصية" |
ارجو ان تقول رائك المباشر ولان الموضوع لا يقف عند نقط معينة ولكن يترتب عليه اشياء اخرى مثلا السودان الان فيه ظاهرة الحبيب وخروج البنت معه بعلم احد او كلى الوالدين او اخوان البنت ولان الولد ايضا له حبيبة وهذه الظاهرة كانت غير موجودة فى السودان ولكنه التطور وياريت توضح كلام محمود فى هذه الظواهر وخاصة ان الفكرة المحمودية تقولون فيها مناصرة ووقوف مع حقوق المراة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: nazar hussien)
|
نزار حسين دبايوا
Quote: يا هاشم انت ماك نصيح....دا كلام شنو دا....تقبيل شنو وتمثيل شنو... وهل التقبيل اصبح جزءا من حقوق الانسان....
وانا شخصيا استبعد تماما للخمسين عام القادمة ان تقبل انت او هي بهكذا وضع...سواء كانت زوجتك ممثله او حتي اختك ....امك...لن يأتي علينا هذا الزمان يا هاشم... |
ماتزعل الحكاية تمثيل وفيها فلة كمان فين ثقتك بالزوجة طالما تؤدى رسالة انسانية وطيب ايه رائيك فى انو الناس تسمح ببناتهم الخروج مع الحبيب تانى اقول (الحبيب) وبرضو قولى ما ممكن تحصل قبل خمسين سنة ولماذا ترفض شى الان وتقول بانك ستقبل به بعد خمسين سنة ولماذا هذا الرابط الزمنى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: Omer54)
|
عمر54 دبايوا
Quote: العزيز هاشم
السلام عيلكم و دبايوا
هذه المجتمعات تعتبر القبلة بين المعارف عند السلام امرا عاديا, لذا القبلة في التمثيل ليست شيئا مرفوضا. لا اعتقد ان هناك تقبيل في الدراما السودانية. |
قد لاتكون القبلة موجودة فى الدراما السودانية ولكن لايمنع وجودها مستقبلا طالما ان السلع تكون على حسب طلب الجمهور وما لا نراه عاديا اليوم يصبح غدا عادى وهنالك اشياء كثيرا تحدث اليوم وكانت بالامس غير عادية. وماذا تقول بان نسمح بمشاهدة النشء هذه القبلة التى هى شرط فى الفلم العربى؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: هاشم نوريت)
|
سلام عليك انا عندي فقير( فكي ) صاحبي من شرق السودان راجل دين مش دجال انا مستعد يا هاشم امشي ليهو يعمل ليك رقية انتا ظاهر عليك جنيت وداير القيد اسع ده كلام تقولو اتذكر انو في واحد صاحبي تقدمي عرس بنت عمو الجماعة قالو ليهو اها شنو التخلف ده قال ليهم نحن تقدميين في كل شي الا مسالة النسوان ديل برضو اتذكر واحد من التقدميين في الثمانينات ذهب لي اجتماع في الاجتماع وجد انو خطيبتو موجودة اها الجماعة مرقوا من الاجتماع و سيد البيت و زوجتو مشوا يجيبو ليهم شاي اها البنت زعلت زعل و شاكلت سيد البيت قالت ليهو تخليني مع الزول ده براي ليه انا قايلني مطلوقة. و الله الناس البعرفهم انا كانو كده العايز اقولو يا هاشم انو السودانيين ديل عندهم خط احمر قدر الضربة و كلامك ده زي طلوعنا القمر سنة 2006 بعيد بعيد دحين شوف ليك موضوع تاني مع ودي و احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: domdom)
|
يا هاشم نوريت دبايو..
Quote: هل تقبل بان تقبل زوجتك |
أفوووو.. ود نوريت.. والديوس يطلع منو.. صاحب الرسالة مش قال ليك في حديثو لا يدخل الجنة ديوس.. قيل وما الديوس يا رسول الله قال الذي يرضى العار في أهله.. شوف يا ود نوريت... تعرف يا هاشم أنو الله سبحانه وتعالى حين يشرع لعباده أمراً فلا بد أن نوقن تماماً بأن هذا هو الخير لنا في الآخرة والأولى. لأنو الله سبحانه وتعالى هو خالقنا وهو أرحم بنا من أنفسنا. فلذا لم يشرع لنا إلا ما فيه صلاحنا وعزنا وسعادتنا.... ولم يكن شرع الله سبحانه وتعالى سيفا مسلطا على رقاب العباد كما يدعي المنفكرون .. في غيهم وضلالهم.. وهم يعمهون ... فليس في ديننا كبت لحرية بل لكل إنسان أن يفعل ما يشاء شريطة ألا يمس حقوق الآخرين... أو ينال من أعراضهم أو عقيدتهم... وكثيرا ما ترتفع أصوات دعاة الرذيلة بالدعوة إلى عدم كبت الحريات والرغبات... وليست هذه حرية... بل هي إشعالٌ لنار فتنةٍ في قلوبنا.. وأبنائنا وبناتنا ولا تخمد جذوتها إلا بارتكاب الفاحشة... وساعتها يكون الندم والبكاء فليتنا نفيق ونرحم أبناءنا ونأخذ بأيديهم إلى طريق العفة والفضيلة... بدلاً من أن نلقي بهم في هاوية الفاحشة والرذيلة... فالخير كل الخير في الطاعة والانقياد... والحسرة والندامة في البعد عن منهج الله وسلوك طريق الفساد. وقد جاء في أدب القرآن، خاصًّا بحادث الإفْك قول الله ـ تعالى ـ: [ولَوْلَا إذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلتمْ مَا يكونَ لَنَا أنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبحانَكَ هذَا بُهتَانٌ عَظِيمٌ] (النور: 16).. فقد روَّج بعض الحاقدينَ مِن اليهود على الرسول محمد ـ عليه السلام ـ وعلى السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ وأبيها أبي بكر ـ رضوان الله عليه ـ: إشاعةَ سُوءٍ عن عائشة بشخص آخر أثناء تغيُّبها عن القافلة في البحث عمَّا فقد منها.. فجاء نُصح القرآن للمؤمنين جميعاً.. ما تَضمنتْه الآية السابقة من عدم الخوض في موضوع لم يتأكد ولم تَقُم عليه بيِّنة... وكان الأولَى بالمُؤمنين أن يتجنَّبوا الحديث فيه إطلاقاً.. وأن يَصفوه مِن أول الأمر بأنه كذِب مَحْضٌ: (سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتُانٌ عَظِيمٌ)..
وطبعاً يا هاشم نوريت لا يُقاس موضوع قبلة الممثلة ورضاء زوجها في هذا السؤال على موضوع أم المؤمنين عائشة ـرضي الله عنها ـ. ولكن فقط ما تُعطيه الآية مِن علاج لإشاعة فُحْشٍ عن مسلمة.. ليس هناك دليل قاطع عليه.. وهذا العلاج يكون في عدم نَشْره واعتبار ما قِيلَ أمْرًأ غير مُؤكَّد.. لم تَقُم عليه بيِّنة وهي شهادة أربعة شهداء: [فإذْ لَمْ يَأْتُوا بالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ "أي المروِّجون لإشاعة السُّوءِ" عِنْدَ اللهِ هُمُ الكَاذِبُونَ]. (النور: 13).. وللأسف إنها ترتكب الفاحشة.. وتوزع على الملا.. بدواعي حرية التعبير عن رسالة الثقافة.. بالله عليك يا هاشم نوريت... دي حرية شنو دي... وأنا عارف أنو حتجيك لجان التمايز... وتقول ليك... خصوصيات شعوب.. وأمم .. سبحان الله..
وليهو تاني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: abumoram22)
|
abumoram22 دبايوا
Quote: يا أخوانا سلام عليكم قبال ما أدخل في الموضوع عليكم الله رسوني علي بر. شنو هي الحرية ووين حدودهاوهل هي مطلق أم ليها حدودوضوابط؟ وكمان موضوع حقوق الانسان حقو توضحوها لينا شوية عشان نبقى على بصيرة ونقدر نتحاور معاكم. وما علاقة الاشتراكية بتفسخ الأخلاق؟ |
دا سؤال وجيهه ولكن شاف اخوانا التقدميين لبدوا ياريد يظهروا عشان يجاوبوا على الاسئلة دى رغم ان بعضهم اجاب على استحياء والعاقل يميز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: A.Razek Althalib)
|
مواصلة..
ثم تأتي في آخر آيات الإفْك: النصيحة العامة في قوله ـ تعالى ـ: [إنَّ الذينَ يُحبُّونَ أنْ تَشيعَ الفاحِشةُ في الذينَ آمنُوا لهمْ عَذابٌ أليمٌ في الدنيا والآخرة واللهُ يَعلمُ وأنتمْ لا تَعلمونَ]. (النور: 19).. فإذَن يا هاشم نوريت (يتحتم) ... على المؤمن التحفُّظ وعدم ترويجِ أمرٍ سيئ خاصٍّ بامرأة.. رغبةً فقط في إشاعة الفاحشة بين المؤمنين.. وإذاً أيضاً الممثل نفسه مُذنبًا وجبانًا عندما قطع قبلة حارة في زوجة الديوس البيرضي العار فوق أهلو ولم يكتَم الأمْر بلا أذاعه وقبض أجره... وساء ما يكسبون... ويتكسبون.. ويأتي للأسف بعد ذلك دور الزوج وهو أمْرٌ آخر. وهو أن يَعلم عندما حرَّم الإسلام "الاختلاط" لغير المحارم لم يَستثْنِ الأصدقاء.. وإنما "الاختلاط" لمآسيه الكثيرة كان بوجه عام مُنكَرًا في العلاقات بين الرجال والنساء... في نظر الإسلام كيف يُبيح الزوج لزميل مهنة زوجته وهو شابٌّ، أن يدخل منقاره في منقار زوجته وأن يرى زوجته في أحضان آخر.. وهو يغازلها ويتحدث إليها.. وتتحدث إليه عدة مرات... وهي فحلة وشابَّةٌ أيضًا؟ كيف لا يا ود نوريت وهو يتمنظر مع كثْرة بدون تردُّد ويبادُل الأحاديث: كيف لا يحدث ميْلٌ بين الزميل والزوجة... وأن لا تَحدث رغبةٌ في اللقاء المتكرِّر بينهما.. بعيداً عن عدسات التصوير بحجة البروفة.. برغم أنه مَعقود قرانها على شخص آخر؟ إن عِفَّة الشاب.. وكذلك عفَّة الشابة في بُعد كل منهما عن الآخر.. في عدم الاختلاط بين الاثنينِ.. على قدر الإمكان... ولكن أنْ يُباحَ لهما الاختلاط... بالإحضان والقبل الحارة... ثم يطلب منهما العفَّة لأنهم رسل بناء المجتمعات الحرة.. والمثقفة..... فذلك هو دعوة إلى ممارسة الفاحشة ودعم مشروع فطرة الميْل الغريزي مِن كلاٍّ منهما للآخر فذلك هو الأمر الواقع ولا نقول هو الذي قلَّما يقع... فهل زواجها وعقد القران على شخص آخر لا يعد مانعاً مِن وقوع الفاحشة عند الاختلاط.. كما أن الزواج بالفعل ليس أيضاً مانِعاً مِن وُقوع الفاحشة عند الاختلاط.
تعرف يا ود نوريت أنو الاختلاط هو مركز الجذْب بين الرجل والمرأة... مهما سيقت الحجج والبراهين... لأنو علاقة السُّوء بينهما عند الاختلاط مَوقوتة فقط بالظروف التي تُيسِّر لهما الاتصال... كما حصل الآن في سؤال الزوج عن موقفه من تقبيل زميل مهنة زوجته لها.. في وضع عام ومخل..... ود نوريت.. هل نحن نكون مسلمين لمَصلحتنا... ومَصلحة أُسَرِنا.. ومصلحة أولادنا؟ وما موقف الولد من أقرانه...؟ هل.. وهل.. والهلاهل كتيرة... يا ود نوريت...
هل نَلتزم بالحلال والحرام في السلوك والمعاملات اتقاءً لكوارث الحياة...
قد تُصيبنا الهنات في مقتل... نسأل الله العفو والعافية... ولن نرضى العار في أهلنا... والحرة لا تأكل من ثديها...
والله أعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: domdom)
|
دم دم دبايوا
Quote: انا عندي فقير( فكي ) صاحبي من شرق السودان راجل دين مش دجال انا مستعد يا هاشم امشي ليهو يعمل ليك رقية انتا ظاهر عليك جنيت وداير القيد اسع ده كلام تقولو
|
انا ماجنيت بس نقلت من واقع المسلمين ومافى حد يقول انو الممثلين المصريين مثلا ما مسلمين او الممثلات وبعدين الشيخ الشعراوى قال شنو قال هو يمشى امام الممثلات المتحجبات ونحن نتفرج على انتاج هؤلاء ونربى النشا على ذلك ومانراه قبيح غدا سيكون جميل والغالبية السودانية اصبحوا تقدميين وربك يستر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: هاشم نوريت)
|
ود نوريت تاني برضو دبايو..
Quote: وحقوق الانسان اين انت منهما؟ |
يا زول حقوق الإنسان كان ده ميثاقها.. تطلع غواية شيطان.. وأي زول بيقول ليك أنو القرآن الجاي من عند الله سبحانه وتعالى.. بيخالف ميثاق البشر.. هو نفسو شيطان.. رجيم.. ومحتاج شوية تعديل... وداير يقرو فوقو المعوذتين.. والنازعات.. وفاتحة الكتاب.. وين هم أدعياء الإنسانية.. كده خلي واحد يجي يقول بغم.. ويقعد يفتي لينا.. هنا... قال تقدم قال.. يا أخي تقدم شنو ... ورزيلة شنو.. وعلاقات إنسانية بتاعة شنو.. ده.. كلام لا شفنا لا في الناس لا في الريل..
ود الذين.. وبت الذين .. خلي يجي واحد من أسرتهم ماري بمحلهم.. يا ود نوريت كل شيء مخالف للفطرة السليمة.. يستحي الواحد أن يقوم به على مرأي من المجتمع.. ولا شنو.. تعرف دي هي ذاتها .. ومن الحب ما قتل...
وكان أمره فرطاً..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: A.Razek Althalib)
|
كده تمام.. يا هاشم.. دبايو.. بجــــا بايقين توماق
آهه.. قلت لي الحدائق.. طيب يا ود نوريت.. الناس زمان لامن عملو أكشاك النظام.. العام.. قامت الدنيا... وقالوا كبت حريات.. هسعي أدعياء الحداثة.. والحضارة.. عايزين نسمع رأيهم.. لأنو مجتمعنا ببساطو الموغلة في المحلية... بيفلسف هذا الإشكال على بند قلة الأدب.. آهه.. قلة الأدب دي .. كمان عايزة ليها فيلسوف.. شفت كيف. كده نسمع.. أهل الحريات.. المقرمين.. قبال ما نودع.. الأسى..
ما الوجع يا ود نوريت ساكن الضلوع..
أو تكره الناس...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: محمد حامد جمعه)
|
محمد حامد دبايوا
Quote: كيف الكلام دا الا السكين تابا الزول دا |
ولكن فى ناس يرونها بانها رسالة هل توافقهم ام لا الم تتفرج على فلم عربى فيه هذا الشى لان غالبية الممثلين المصريين مثلا متزوجين بممثلات ويقمن بادوار فيها كل هذه الاشياء والخرطوم الان تكرم هؤلاء بصفتهم اصحاب رسالات وقيم وبل التلفزيونى الامدرمانى يقدم لنا المسلسلات لتربيت النشا على السلوك الحضارى. اذا اين السكين ام تنتظر القبلة فقط؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: ترهاقا)
|
ترهاقا دبايوا
Quote: وليه ما بالمرة تكون فى ممارسة جنسية فى الفيلم ويعتبروها بريئة من اجل عيون الفيلم طالما هنالك قبلة بريئة.
|
اولا هذا البوست له اهداف ومن بينها الوقوف على حدود الحرية ومسالة ادعياء الحرية المطلقة للمراة ومعرفة حقيقة دعوتهم ولكن يبدوى انهم اختفوا حتى لا ينكشف المستور وانا اوردت هذا اللقاء لكشف اشياء معينه واهمها ان الذين يركضون وراء كل جديد ويتمردون على تقاليدنا المحافظة عليهم الثبات ام هذه الاشياء وهى كفيلة باسقاط قبول كل جديد دون ان تكون لنا مرجعية. واما قبلة بريئة على وزن لقاء بريئ كما قال الترابى اذا كان الشباك مفتوح هكذا افتى وهو يجوز انفراد الرجل والمراة الذين لا يربطهم رابط زواجى يقول الترابى ليس فى الامر شى وكان شباك العوضة مفتوح وانا لا ادرى لماذا اختار فتح الشباك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: هاشم نوريت)
|
الغالية ست البنات السؤال ما إفتراضي الرجاء مراجعة بوستات أمينة ودود وبوست قانون الأحوال المدنية نحن ماشين في الدرب
Quote: والمرأة والرجل المقصودين فى الفلم ليسا من السودان ! |
اصلها بتبدأ كده
Quote: وانتو يا جماعة بتتكلموا عن واقع غربى وثقافة أخرى بأفتراض سودانى مملح بالودك ومغبر بالضباب ! والمتداخلون ( أمسك لى واقطع ليك !!) |
ولكأنك لا تتابعي ما يحدث في المنبر النقاشات ما بقت كلها في حاجات زي دي واحدين دايرين يغيروا الشرع علشان إمراة تأم جماعة المسلمين يوم الجمعة و قروب تاني عاوز يعمل شنو كده ما عارف
Quote: وهسع لفيتو الدائرة دى كم مرة ? |
كتير لغاية ما ينعدل الحال
لســــــــــــــــــع
Quote: وبعدين ناس البشير سحقوا المسرح وجعلوا أملنا فى السنما كالعنقاء ! ويا ريت تبذلوا الجهد دا فى حوار موضوعى نستفيد منه ! |
ناس البشير البهدلوا كتير ولكن نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
Quote: زى الترتيب للعودة للوطن والمشاركة فى انتخابات الرئاسة المزمعة ! ( مثلا !) |
ده إقتراح جميل لكن بالنسبة لي حنبدل أحمد بحاج أحمد كالمستجير من الرمضاء بالنار But Thats Me
لك ودي وليد العجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل تقبل بان تقبل زوجتك امام عينيك وانت راضى ام انت تقبل امامها باخرى (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: الأخ العجب ، تحية ، وشكر للرد الشامل لمداخلتى ، وان لم يكن دقيقا ! |
وجهيني وسأتحري الدقة ما أمكنت
Quote: وللرد على عدم تيقنك لمتابعتى لما يجرى بالمنبر ، أقول بلى أدرى ! |
أنا متيقن من ذلك ولكن كان للتنبيه
Quote: ولكنى أأمل فى أن يتطرق الحديث الى ما يدور بالوطن الآن ! |
المنبر عبارة عن عينة عشوائية للوطن و حكام الغد يحملون أفكار هؤلاء
Quote: ولازالت العصا محور الحوار ، والقمع سيد الأفكار ، والجد ، والجدة مركز الشوبار ! |
كان و لازال
Quote: ولازالت المرأة موصى عليها من الأهل والجار ! |
الا تري أن هذه نعمة و ليست نغمة
Quote: وتحتفظ بصفاتها الأزلية من ضعف وعورة ولا تشار ! ودائما تناب فى القرار !وما حدث لعبير عير مثال ! |
لا والله فحواء السودانية قوية وارتادت كل المجالات و الضعيف ضعيف من يومو وماحدث لعبير حدث كتار من قبل، فتلك ضريبة النضال و هلنا قديماً قالوا الما بيخاف الله خافو
Quote: وأصبو الى اثراء تماضر للحوار ! |
كلنا والله يا ريت تجينا بجاي
| |
|
|
|
|
|
|
| |