تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 02:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2005, 03:23 AM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛

    لا ينكر ألا مكابر دور الحضارة الأسلامية وتلاقحها مع جزء ليس باليسير مع الحضارات السودانية، فمنذ هجرة الرسول الي الحبشة لذلك الملك الذي لا يظلم عنده أحد، بدأ الأسلام في الأنتشار بالشكل الذي أرتضاه الكثير من أهل القرن الأفريقي وما يتوافق بالموروث الثقافي الذي لا تزال الكثير من رموزه تفصح عن ماض عظيم مازلنا نحمل لبنتة، وان كان هناك من يريدأن يزيله من الوجدان ولكن هيهات. لا ننكر دور المسلمين الأوائل من الأعراب في أنتشار الأسلام بين ممالك السودان القديم، بالحكمة والموعظة الحسنة. فكانوا يعلمون علم اليقين بخصوصيتنا الثقافية وعراقتها، وكيف لا وهناك بعض من الصحابة الذين أتوا في الهجرة الأولي أنسلخ عن الأسلام وأرتضوا دين ذلك النجاشي. فمنهم من تزوج وأرتضي في أفريقيا دينا و موطنا ومنهم من واصل في دعوته الي أن أرتضاها الكثير من أهل الحبشة. هذة القصة البسيطة تحوي العظيم من الحكمة والسلام والطمأنينة في نفوس ذلك السلف الصالح. ما الذي حدث؟ لماذا خرج السيف من غمده وأصل من العنف بدلا من القيم السامية التي أتي من أجلها الأسلام؟ هذا ما سنحاول الأجاب عليه بمقارنة ما كنا عليه وما آل اليه الحال في تاريخنا الحديث.
    لا أريد أن أركن الي الما ضي كثيرا رغم أنا نحتاج نبش ماضي أسلافنا فلنا فيما أورثوا أسوة حسنة تهب العزة والشموخ وتأصل من أنتمأنا لهذا الوطن العظيم.


    يتبع.......
                  

03-10-2005, 08:20 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    الغزو التركي وأنقلاب موازين القوي،
    الغزو التركي للسودان من أهم الحقب لدراسة تاريخ السودان الحديث ، لأنه المسئؤل أولا عن وحدة السودان بالواقع الذي نعيشه اليوم. وان كانت دارفور آنذاك مستقلة عن بقية السودان، لكن حتما الأتراك مهدوا أو كان لهم التفكير في غزو دارفور لأخضاعها مع بقية المالك التي أخضعوها. هذا ما فعله الأنجليز لاحقا عام 1916 من القرن السابق.
    المتتبع لتاريخ السودان الحديث والذي افتراضا نربطه با لغزو التركي المصري، يجد أن ما قام به الأتراك من غزو لأرض السودان كان بايعاز وتخطيط مقتدر من قبل الأنجليز. تلك الحقبة من الزمان اجتاح فيها الأنجليز العالم حتي أصبحوا أمبراطورية كانت لها الأثر الثقافي الأقتصادي السياسي علي ألكثير من شعوب العالم. يعلمنا التاريخ بأن ألأتراك لم يجدوا غزوهم للسودان نزهة عند تغولهم داخل حدود السودان آنذاك ، أول المعارك الضارية جرت بينهم وقبائل الشايقية والتي أبلي فيها الشايقية بلاء حسنا من حيل الحروب. أيقن الأتراك بأنهم في مأزق عميق، فهم يجهلون ما في السودان. الذي أدهشهم هو مقاتلهم لقبائل الشايقية، لذا رضخوا للمكيدة.
    تحالفوا مع قبائل الشايقية لحكم السودان، ومن هنا بدأ العد التنازلي لصراع القوي في السودان القديم . بدأ عهد جديد يحتقر كل ما يمت لثقافات وأرث السودان الأزلي، وهنا لا بد من الأشارة الي تلك الوثيقة التي أرسلها سلطان سنار الي ابن الباشا بعد علمه بخضوع قبائل الجعليين والشايقية للغزو. والتي جاء فيها
    Quote: لا يغرنكم أنتصاركم علي قبائل الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية.
    ما جاء بتلك الوثيقة يثبت أن قبل غزو الأتراك للسودان كانت هنال مقاييس أخري للقوي داخل السودان بين السلطنات في تلك الحقبة من التاريخ. والذي يوجد التفسير لماذا تحالف الشايقية مع الغزو ضد بلادهم. كما هو معلوم، فقد عاث الأتراك وباشبوزقهم فسادا في أرض السودان دعي لأن يفجر ثورة المهدي العظيم. والتي لم تدم طويلا كحكم سوداني خالص من الأيادي الأجنبية، فلأول مرة يأتلف جميع سوداني تلك الممالك بعمق يعكس الأنتماء الموروث من عمق السودان القديم.
    بعدها آلت الأمور الي الأنجليز كما خططوا آنفا، أحكم الأنجليز السيطرة علي السودان النيلي ودارفور ما تزال علي ما ورثوا في قديمهم من نظام حكم وحضارة. لمرة ثانية شارك الشايقية في غزو دارفور مع الأنجليز والمصريين، حيث قتلوا سلطانها السلطان علي دينار وضم مملكته الي السودان النيلي عام 1916. دارفور من أواخر الممالك التي تحمل القديم من حضارات وموروث السودان الثقافي، وبخضوع دارفور يخضع كل السودان تقريبا. هذة نظرة سريعة تؤسس ما كان عليه الحال أبان فترة آخر قوي خارجية في السودان، يأتي ذكرها لترجمة بعض مما نحن فيه من مآزق واحن.




    يتبع......

    (عدل بواسطة Abdulgadir Dongos on 03-10-2005, 10:11 PM)

                  

03-12-2005, 02:15 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    الأستعمار الأوروبي، الرأسمالية العالمية و ظاهرة الشمال المتطور والجنوب المتخلف؛؛


    يعتبر مؤتمر برلين عام 1885 للقادة الأوروبيون http://www.zum.de/whkmla/period/himp/Partafr.html صافرة أنطلاق لتقسيم أفريقيا كمستعمرات أوروبية، وهذا بدورة أدي الي الحدود المتعارفة بيننا اليوم. تلك الفترة، شهدت أوروبا الثورة الصناعية التي نقلت المجتمع الأوروبي رحاب الصناعة الثقيلة والمعقدة. هذا من جانب التطور الأقتصادي، أما الفكري، فقد أبتدع المفكر آدم سميث النظام الرأسمالي الذي يحكم تنظيم حياتنا اليوم .
    دون أدني شك، ما وضعه آدم سميث من قوانين ولوائح لتنظيم حركة رأس المال والتحكم فيه ، ساعد من تسارع خطي أوروبا في التقدم الصناعي بوتيرة سريعة. لا بد من الأخذ في الأعتبار أن هجمة الأستعمار لأفريقيا وبقية دول العالم حدث لتذويد أحتياجات الأوروبيون و ثورتهم الصناعية بالمواد الخام والتي تزخر بها أفريقيا وأيضا لأعتبارات أخري سياسية.
    الكثير منا اليوم يوقن بأن الأوروبيون يستهدفون ألأسلام والمسلمين، وتتعدد المسببات لأستهداف الأوروبيون للدين الأسلامي. نفس الذين يرسمون صورة المؤامرة الأوروبيه هذه ضد الأسلام، يضمرون أن الأوروبيون أسسوا مؤسسات أسلامية في الكثير من مستعمراتهم لتسيير حياة الناس ولخدمة مصالحهم الأقتصادية والتي من أساسها أتوا. ففي السودان آنذاك الكثير من الشيوخ الذين يثق فيهم الناس في تسيير الحياة، حيث المجتمع زراعي بسيط. ليس هنال شك في تآمر الأوروبيون علي العالم أقتصاديا، وأن كان هناك مصلحة أقتصادية في الدين الأسلامي، لا يتردد الأوروبيون في دعم دين الأسلام هذة حقيقة لنا أن نعيها جيدا.
    أستعمل الأنجليز الأسلام في السودان بتبني كل من ألتف حوله عدد مقدر من البشر، فقد عمدوا علي ذلك المنوال الي أن ظهرت في المجتمع السوداني طبقة تحمي مصالح الأنجليز لحماية مصالحها الأقتصادية.
    السيد عبدالرحمن المهدي لم يكن ثريا، والسيد المرغني الذي جئ به ليوازي من القوي في السودان لم يكون ثريا. فدائرة المهدي والختمية ساعد في تنظيمها الأنجليز الي أن ظهرت كموسسات أقطاعية تساعد في جمع الثروه للمستعمر.
    الجزيرة أبا معقل الأنصار، كانت غابات كثيفة يقطنها الشلك وبعض القبائل النيلية. بأيعاذ من الحاكم العام الأنجليزي للسيد عبدالرحمن المهدي هجر الكثير من الأنصار أليها، وقاموا بقطع أشجارها العظيمة وكانت ترسل أخشاب لبريطانيا كل هذا تمهيدا للمشاريع التي تخدم بريطانيا في المقام الأول. أين في كل هذا عداء الأسلام؟
    هجرة العمالة المجانية من أغلب أمصار السودان الي المشاريع الزراعية كانت تتحكم فيها تلك البيوتات الروحانية والتي نبتت بهندسة الأستعمار.
    مشروع الجزيرة وشركة الصمغ العربي ، بدأت أدارتها في بريطانيا. ازدهرت صناعة الأقطان بمصانع لانكشير بسبب القطن السوداني طويل التيلة، واذاد السكن العشوائي لعمالة الأنصار حول المشاريع الزراعية. أيضا اذداد ثراء أؤلائك الوطنيون ذوو السلطة الدينية، فركب السيد عبدالرحمن الروزرويز بعد أن أوهبوا الأوسمة الملكية والألقاب التي تميز.
    بمؤتمر برلين وتقسيم أفريقيا ، لا بد وأن نعي أن الأوروبيون صنعوا صنيعهم هذا لربط الجنوب الغني بالمواد الخام لسد حاجة الثورة الصناعية وفي سبيل ذلك طوعوا بعض أهل أفريقيا مما يحتسبون قادة. وفي سبيل ذلك كانوا يرسلون الي بريطانيا كل من يرون فيهم النبوغ الأكاديمي، وهكذا الي أن أصبحت بريطانيا خاصة وأوروبا عامة تمثل حلم أي كادح أكاديمي. ركزت علي أكاديمي لأن هذا ما لدينا ، ليس لدينا من القادة الذين تلهمهم الحرية. ليس هناك عجينة منديلا العظيم، ليس هناك لهبة المغوار غاندي.
    أنشئت كلية غردون التزكارية لتؤهل العمالة التي تقضي شئون الدولة ، ليس الغرض منها تأهيل رجال أو نساء دولة فقط للخدمة المدنية. وعندما نسمع بأن الأنجليز يفاخرون بأنهم تركوا أعظم خدمة مدنيه في السودان ، ليس لنا الا أن نصدق لأنه عين الحقيقة.
    كما سعدنا اليوم بوقف محرقة في بلادنا عن طريق الولايات المتحدة، أوقف البريطانيين تجارة الرقيق آنذاك في السودان. دأئما ما تدهشني انفعالات أؤلائك المراهقون عندما يتفوهون بأن الأنجليز هم الذين صنعوا مشكلة السودان في الجنوب بأغلاغة أمام الشمالين. ولو لا ذلك التآمر الأنجليزي ، لما كانت هنالك مشكلة في الجنوب. قد يكون ما يعلمونا حقيقة بأنه لو لا الأنجليز لما كان هنالك معضلة، لكن كيف ؟ فما وراء كيف هذه ما واءه.




    يتبع......
                  

03-10-2005, 08:26 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: فمنذ هجرة الرسول الي الحبشة



    Which prophet are you talking about
                  

03-11-2005, 00:52 AM

wadaldeem

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    لا يغرنكم أنتصاركم علي( قبائل) الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية.

    ياعبدالقادر سلامات ياخى
    لاحظ معاى لى كلمة قبائل...دى مابيعنى ليك انو المساحة الاسمها السودان هسه فى يوم من الايام كانت عبارة عن ممالك تتحكم فيها العشائر كل على حسب مساحة ارضه ونفوذه....لاحظ معاى تانى ..نحن الملوك وهم الرعية...دا شكل خطاب بتاع دولة واحدة ?
    غناعاتى البلد دى اتلمت قريب شديد واذا الناس ماختو الرحمن فى قلبهم بتفرتق برضو قريب


    وانشاء الله لنا عودة مطولة
    ودمت
                  

03-12-2005, 10:56 PM

Mamoun Ahmed
<aMamoun Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    للانجليز افضال كبيرة علينا..ويكفي انهم هم الذين
    ادخلونا باحة القرن العشرين..وتخيل معي لو كان (الاستعمار البريطاني)
    استمر عشرون عاما أخري!! على الاقل لكفونا شر كثير مما
    عشناه من وويلات الحكم الوطني!

    لكن المسألة ليست بهذه البساطة
    فمعروف أن (الوافد يحرك الساكن)
    وان الامم النقية اسرع سقوطا
    او هكذا يعلمنا التاريخ..

    وتأمل معالجة الطيب صالح لهذه المعاني
    (ود حامد.. وبندر شاه والتغيير)

    المسألة تلم بعلم التاريخ والاجتماع والحضارة


                  

03-12-2005, 11:08 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: لاحظ معاى تانى ..نحن الملوك وهم الرعية...دا شكل خطاب بتاع دولة واحدة ?
    غناعاتى البلد دى اتلمت قريب شديد واذا الناس ماختو الرحمن فى قلبهم بتفرتق برضو قريب




    Salammm ya zoul

    You disappeared I was thinking that you are travelling. Indeed good observation above. True the shape is rather very recent and there is no lonngggggggg history of being together, why should we be now. May be for the better or worst, unity or separation. x
                  

03-14-2005, 07:56 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: Abdulgadir Dongos




    You opened this posting and left it. Please try to given us more details about our questions
    Thank you
                  

03-22-2005, 08:43 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: zoul"ibn"zoul)

    شكرا لمشاركات كل الأخوه،
    شغلت حينا من الوقت.
                  

03-28-2005, 12:16 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    أربعائيات.. العروبة المتوحشة
    أحمد الربعي
    مظاهرة غاضبة في بغداد ترفع شعار: «اطردوا العرب من العراق» !

    الألم الذي يعتصر قلوب من يشاركون في هذه المظاهرة، أصبح مثل قدر كاتم قابل للانفجار. إنها مظاهرة تختصر سنوات من القهر في قلوب العراقيين، بسبب مواقف عربية محزنة وكريهة من العراق..!
    الذي حرك الناس ليرفعوا هذا الشعار، أن قاتلا عربيا محترفا ومجرما، قام قبل أيام بقتل عشرات العراقيين الأبرياء في عملية انتحارية، فتقوم عاصمة عربية أخرى باحتفال بهذا المجرم، باعتباره شهيدا وتنبري الأقلام الحاقدة بالحديث عن عرس الدم..!
    إنها قصة كريهة، وواحدة من مسلسل مارسه عدد من العرب الذين هللوا وهتفوا لطاغية العراق، وهو يشرب من دماء العراقيين، ويعيث فسادا بوطنهم، ويقيم مهرجانا فريدا للمقابر الجماعية، لأولئك الذين ظلوا يصرخون في بعض الفضائيات العربية مدافعين عن الدكتاتور، حتى إذا سقط غير مأسوف عليه، بدأوا يصفقون لقتلة محترفين، من جنسيات عربية عديدة، يلوثون أيديهم بدماء العراقيين ويسمونهم بالمقاومين..!
    نريد أن نذكر العراقيين، حتى لا يكفروا بعروبتهم، أن هؤلاء من أحزاب عربية انتهت صلاحيتها الأخلاقية، إلى صحافة صفراء عاشت من أموال صدام، هم أنفسهم الذين كانت وما زالت تدور حولهم شبهات كوبونات النفط، وأنهم يتخذون مواقف مدفوعة الثمن. وأنهم حتى لو تلبسوا بلبوس العروبة والإسلام، فإنه لا علاقة لهم بدين أو مذهب، لهم في كل عرس قرص، يأكلون من المال الحرام، ويرفعون شعارات كاذبة، وهم يريدون أن يقاتل الفلسطينيون حتى آخر فلسطيني، وأن يقاتل العراقيون حتى آخر عراقي.
    نريد أن نذكر العراقيين بأن هؤلاء يعلمون أن انهيار الصنم في بغداد، وما تبعه من أحداث، دليل على أن عمر شعاراتهم قد أصبح قصيرا، وأنهم يصرخون من حشرجة الموت، ويعلمون أن عصرهم وعصر كذبهم وشعاراتهم في طريقه للزوال.
    سيذهب هؤلاء وستذهب مرحلتهم. لكن العراق باق. والعروبة الإنسانية وغير المتوحشة باقية..!





    هزيمة الفكر العروبي مرة ثالثة
    عبد الرحمن الراشد

    واجهت النخبة العروبية اللبنانية نفس المحنة التي واجهتها نظيرتها الكويتية ثم العراقية، الأولى بعد ان صدمها احتلال بلادها والثانية بسبب معاناتها الطويلة في الداخل.
    الشبه هنا لا علاقة له باحتلال عسكري سوري للبنان، حيث ان السوريين زحفوا الى هنا منذ ثلاثين عاما تحت دعوة مشروعة، وكانوا جزءا من آلة حفظ الأمن والاستقرار، مع وجود شق من اللبنانيين تقلبوا وكانوا رافضين من البداية. الوضع الجديد في لبنان يختلف عن سابقه بعد ان صار هناك شبه اجماع على ضرورة تخليص البلاد من نظام محلي، يقتات ايضا على الوجود السوري. وبعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري صارت الاغلبية قطعا مع التغيير، تغيير النظام المحلي وخروج القوات السورية بعد ان صنفت طرفا في الصراع.
    كيف تحول اكثر العرب تعصبا للفكر العروبي اكثر عداوة له؟ الكويتيون كانوا متعصبين للفكرة العروبية في طروحاتهم ومواقفهم الاقليمية، حتى دخلت الدبابات في فجر يوم الثاني من اغسطس 1995 الذي هز قناعاتهم بشكل جذري. بعد آلام ودماء كثيرة تبدلت مواقفهم نحو مفهوم اكثر واقعية، فيه ادراك لطبيعة كل قضية على حدة. الكثير من العراقيين الذين عانوا اكثر من غيرهم من المساندة العروبية لنظام لم يعرف الرحمة، عرفوا المشكلة مبكرا وحملوا في داخلهم تراكمات سلبية ضد كل ما هو عربي. وهذا ما تمر به النخبة اللبنانية التي تميزت بمواقفها العروبية التي ترى المنطقة من منظار قومي لا توسط فيه، فقط بغض النظر عن جريمة المذنب ومأساة الضحية، وهذا ما يدور عادة في ذهن أية فئة نخبوية تنعم بترف التنظير الفكري بعيدا عن حقائق القضايا كما هي.
    من الذي تسبب في خلخلة البناء القومي العروبي؟ قطعا الذين استخدموا النظرية للامساك بالسلطة او تبرير اخطائها في المنطقة. خلال اربعين سنة اعقبت هزيمة حرب 67، قاوم أهل الفكر مراجعة ما حدث بالتبرير والتحريف، وتقديس الافكار والرموز، متصدين لكل المحاولات الاصلاحية في الفكر والممارسة، وراح كثيرون ضحية محارق التخوين، مثل توفيق الحكيم، جرب مرة محادثة العقل العربي عن عودة الوعي. ولأن الفكر عاش راكدا مطمئنا الى اسكات معارضيه، استمرت المخالفات ردحا طويلا من الزمن، حتى تقع أزمة مرة هنا ومرة هناك، وفي كل أزمة تكتشف النخبة المحلية سوء استخدام الفكر القومي المتشدد الاعمى.
    في لبنان لم تكن للسوريين الى وقت قريب مشكلة، خاصة مع وجود اتفاق كان يفترض ان ينظم العلاقة، المشكلة كبرت مع تمسك المنتفعين من الوضع تحت مسميات اللحمة العروبية والمواجهة مع العدو الصهيوني. اساءت الممارسات للعروبة كرابطة قومية واسيء للصراع باستخدام اهدافه للاحتفاظ ببيروت لا تحرير الاراضي المحتلة. وأكثر العرب المتعصبين عروبيا هم البعيدون عن دائرة الأزمة، وهذا ما يبرر قول احد المثقفين المغاربة معاتبا اللبنانيين على معارضتهم، قال انهم يتسببون في تقوية موقف اسرائيل!

    [email protected]

    آخر تحديث: الأحد 20 مارس 2005 18:33 GMT

    ارسل هذا الموضوع لصديق
    نسخة سهلة الطبع


    العراق والأردن يسحبان ممثليهما الدبلوماسيين


    المتظاهرون يرفعون العلم العراقي على السفارة الأردنية
    استدعى العراق سفيره لدى الاردن في علامة أخرى على التوتر بين البلدين بسبب ما يقال عن العلاقة المباشرة للأردنيين بأعمال الإرهاب في العراق.
    وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان العراق سحب سفيره في العاصمة الأردنية في رد على الغضب الشعبي الذي أثاره من التصور عن الموقف الأردني من التمرد في العراق.
    وكان الأردن قد سحب في وقت سابق القائم بأعمال بعثته الدبلوماسية في العاصمة العراقية، بغداد في أعقاب مخاوف أمنية على طاقم السفارة إثر المظاهرات ضدها وإحراق العلم الأردني أمامها.
    وقد انطلقت المظاهرات ضد الأردن في أعقاب نشر معلومات عن تورط أردني في تنفيذ عملية انتخلفية عملية انتحارية في مدينة الحلة راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى.
    كما تأتي متزامنة مع اتهامات بعبور المسلحين من الأردن للعراق.
    وكان وزير الخارجية الاردني هاني ملقي قد قال إن وزارته استدعت القائم باعمال السفارة الاردنية في بغداد "للتشاور" في وقت تتواصل التظاهرات والاحتجاجات في العراق ضد الاردن.
    وكانت تقارير صحفية اردنية قد تحدثت عن احتفال اسرة انتحاري اردني فجر نفسه في مدينة الحلة وقتل اكثر من 120 عراقيا خلف العشرات من الاصابات، بمناسبة ما وصفته تلك التقارير بـ"استشهاده". وقد تسبب ذلك في إثارة غضب العراقيين الذين يواصلون احتجاجاتهم ضد الاردن متهمين اياه بايواء ومساعدة "الارهابيين."
    وقد أنكرت عائلة الانتحاري الأردني ضلوعه في تفجير الحلة وقالت انه مات ودفن في الموصل.
    ويتظاهر الآلاف من العراقيين أمام السفارة الأردنية في بغداد بشكل شبه يومي هذا الأسبوع بينما طالب بعض الزعماء الشيعة باعتذار أردني.
    تحريض على العنف
    وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية في الحكومة العراقية المؤقتة: "لا نريد توجيه اللوم للأردنيين، ولكن ما حدث أصاب العراقيين بالحزن وكان لطريقة تناول الاعلام الأردني للموضوع أثر سيء على الشارع العراقي".
    وأضاف زيباري قائلا:"ان الحكومة العراقية تعتقد ان هناك تحريضا على العنف ليس فقط في وسائل الاعلام الأردنية بل أيضا في عدد من الدول المجاورة، ونحن لا نستطيع قبول ذلك".
    وقد قام المتظاهرون يوم الجمعة باحراق العلم الأردني وصورة للملك عبدالله الثاني ملك الأردن أمام السفارة.
    ونقلت الانباء عن ملقي قوله إن الخارجية الاردنية قررت استدعاء الدبلوماسي من بغداد نظرا "لانعدام الامن في مقر السفارة حيث يقيم، وليس بدوافع سياسية."
    واضاف الوزير ان الموظفين الآخرين في السفارة باقون في بغداد.
    وقال للصحفيين في العاصمة الجزائرية حيث يحضر اجتماعات وزراء الخارجية العرب: "لا يعني هذا الاجراء اننا سننهي نشاطاتنا في العراق، بل نعلقها حتى يتسنى ضمان امن سفارتنا."


    الشرق الاوسط
    16 مارس 2002


    غضبة ضد الأردنيين
    عبد الرحمن الراشد

    لم يحتج الأمر الى أكثر من خبر لإثارة بركان من المشاعر عند العراقيين ضد الأردن بشكل عام، وخروج مظاهرات غاضبة تصرخ وتحرق. العراقيون احتاروا في فهم كيف لأحد ان يؤيد جريمة قتل لأناس في مستشفى او مسجد او مدرسة، ضحاياها مدنيون، عزل، اطفال، نساء، كبار سن. انه أمر يتجاوز كل احتمالات التفسير المقبولة. هذا الشعور المتراكم في اعقاب تكاثر العمليات التي استهدفت عراقيين في أحيائهم وذويهم، ولد وضعا عاطفيا لا يحتمل، وينتظر المناسبة للتنفيس عنه في أول فرصة مناسبة.هنا صادف المناسبة خبر نشر في صحيفة في الاردن، ففجر الشعور المكبوت في العراق. القصة عن انتحاري أردني اسمه رائد البنا قتل في مجزرة، كل ضحاياه مدنيون، وعمد أهل القاتل الى فتح مجلس عزاء تحول الى احتفاء بموته. البنا هذا قيل انه الذي ارتكب عملية الحلة، التي قتل فيها عدد كبير من المصلين، وكانت من أسوأ المذابح التي عرفها العراق حديثا. تبين لاحقا ان الخبر الذي بلغ العراقيين لم يكن الخبر نفسه، والمعلومات التي أذاعها الخبر ايضا كانت مغلوطة تتحدث عن عملية أخرى، وهكذا. لكن المشكلة ليست في القصة الصحفية ولا في المعلومات، بل في الكراهية التي صارت تتراكم بين الجانبين خطأ، حيث لا يعلم كل طرف عن مشاعر الآخر، او يفهم موقفه الحقيقي. فالأردن نفسه يعانى من نفس الجماعات، ونصف موارده الامنية موجهة لملاحقتها، وسجونه مليئة بعناصر من الجماعات الارهابية، او التي ارتبطت بها، وحكمت المحاكم الاردنية بأحكام قاسية ضدهم اكثر مما اصدرته المؤسسات العراقية نفسها. وبالتالي لا يستطيع احد ان يقول ان ابو مصعب الزرقاوي يمثل الاردن والأردنيين فقط لأنه اردني، كما ان صدام لا يمثل العراقيين بل يمثل نفسه. ويجب الا ننسى ان طابورا كبيرا من الذين نفذوا عمليات ارهابية في العراق هم عراقيون أيضا، ومن طوائف وأعراق مختلفة، وبالتأكيد لا يجوز ان نحتسبهم على منابتهم.
    وإذا كان من خلل، فانه ليس في اختلاف المواقف السياسية، بل يكمن في الذين يؤيدون او يحرضون او يحتفلون بجرائم قتل الابرياء، كما رأينا في حادثة الحلة المفجعة. ولم يخطئ النقاد العراقيون الذين لاموا الخطباء والأئمة الاردنيين الذين ساندوا ما يسمونه بعمليات المقاومة، التي تستهدف غالبا المدنيين الابرياء والذين سكتوا عليها ولم ينتقدوها. ما عداه اخطأوا فيه، كما اخطأ الحشد المتظاهر الذي أحرق العلم وحمل يافطات بطرد الاردنيين والعرب الآخرين. فمعظم دول المنطقة تعاني مما يعاني منه العراقيون، من إرهاب عقلي ومادي، الا ان العراق ارض خصبة بحكم نشأته الجديدة وضعف اجهزته. مشكلة العراق هي مشكلتنا جميعا، التطرف الذي لا يميز، ولا يضع حدودا ويرى كثيرون كيف تحول ما سمي بالمقاومة الى ميلشيات معظم ضحاياها من المدنيين العزل، فأي مقاومة هذه؟

    [email protected]
                  

03-28-2005, 07:17 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    You opened this posting and left it. Please try to given us more details about our questions in stead of this copy and paste
    Thank you
                  

04-10-2005, 06:43 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: zoul"ibn"zoul)

    zoul"ibn"zoul
    Greetings,
    I truly appreciate lifting the post to the top. Yes, I 'm writing this post taking my time expressing how I feel about our modern history. I hope you would have a patient reading my writings Again, thank you







    Dongos
                  

04-11-2005, 08:28 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote:
    zoul"ibn"zoul
    Greetings,
    I truly appreciate lifting the post to the top. Yes, I 'm writing this post taking my time expressing how I feel about our modern history. I hope you would have a patient reading my writings Again, thank you




    salamat

    Thank you ya man. Just only when you write something make sure it is true the least. I am still wondering about the prophet that you said went to Ethiopia. Can you tell me who he is
                  

04-12-2005, 02:26 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: zoul"ibn"zoul)

    تحيه يا أيها الزول ،
    الرسول الذي أعنيه هو محمد بن عبدالله وهجرته الأولي للحبشة . عذرا أن لم تفهم المجاز اللغوي .
    احترامي .





    دنقس .
                  

04-14-2005, 08:03 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تصدع ألقومية العربية في السودان وتلاشي المسلسلات والأواني المنزلية؛؛ (Re: Abdulgadir Dongos)

    Quote: تحيه يا أيها الزول ،
    الرسول الذي أعنيه هو محمد بن عبدالله وهجرته الأولي للحبشة .




    Ya zoul salamat, the prophet did not go to Ethiopia, it is the sahaba who did in what was historically known to be the first migration. Please make sure your information is accurate
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de