|
شروط لا إله إلا الله وأركان الإسلام ونواقضه
|
منقول من موقع طريق الإسلام
مع رجائي بعد القراءة بالدعاء لي بالمغفرة و الرحمة و فك الكرب و تسهيل الأمور و العسير
شروط لا إله إلا الله وأركان الإسلام ونواقضه
شروط الإسلام
الحمد لله.. والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد: فاعلم أخي المسلم رحمنا الله وإياك أن الأصول الثلاثة التي يجب على كل مسلم ومسلمة تعلمها هي: معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه محمّداً صلى الله عليه وسلم.
ربنا: الله الذي ربانا ورب جميع العالمين بنعمته وهو: معبودنا.. ليس لنا معبود سواه. ديننا: الإسلام: هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله. نبينا: محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم وهاشم من قريش وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.
وأصل الدين وقاعدته أمران: الأول: الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له والحرص على ذلك والمولاة فيه وتكفير من تركه. الثاني: الإنذار عن الشرك في عبادة الله والتغليظ في ذلك والمعاداة فيه.
شروط لا إله إلا الله
1- العلم: بمعناها نفياً وإثباتاً.. بحيث يعلم القلب ما ينطق به اللسان. قال تعالى: { فاعلم أنَّه لا إله إلا الله } [محمّد: 19]، وقوله سبحانه: { إلا من شهد بالحقِّ وهم يعلمون } [الزخرف: 86]. وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة » [رواه مسلم]. ومعناها: لا معبود بحق إلا الله، والعبادة: هي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة.
2- اليقين: هو كمال العلم بها المنافي للشك والريب. قال تعالى: { إنَّما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثُمَّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصَّادقون } [الحجرات: 25]. وقال صلى الله عليه وسلم: « أشهد أن لا إله إلا الله، وآني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبدٌ غير شاك فيهما إلا دخل الجنة » [رواه مسلم].
3- الإخلاص: المنافي للشرك.. قال تعالى: { ألا لله الدين الخالص } [الزمر: 3]، وقوله تعالى: { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء } [البينة: 5]. قال صلى الله عليه وسلم: « أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً مخلصاً من قلبه » [رواه البخاري].
4- المحبة: لهذه الكلمة ولما دلت عليه، والسرور بذلك. قال تعالى: { ومن النَّاس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبُّونهم كحبِّ اللهِ والَّذين آمنوا أشدُّ حُباً للهِ } [البقرة: 165]. وقال صلى الله عليه وسلم: « ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار » [متفق عليه].
5- الصدق: المنافي للكذب المانع من النفاق قال تعالى: { فلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذين صَدَقُوا ولَيَعْلَمَنّ الكاذبين } [العنكبوت: 3]. وقال تعالى: { والَّذي جاء بالصِّدق وصدَّق به أولئك هُمُ الْمتَّقون } [الزمر: 33]. وقال صلى الله عليه وسلم: « من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمّداً رسول الله صادقاً من قلبه دخل الجنة » [رواه أحمد].
6- الانقياد لحقوقها: وهي الأعمال الواجبة إخلاصاً لله وطلباً لمرضاته. قال تعالى { وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له } [الزمر: 54]. وقال تعالى: { ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسنٌ فقد استمسك بالعُروة الوُثقى } [لقمان: 22].
7- القبول: المنافي للرد.. فقد يقولها من يعرفها لكن لا يقبلها ممن دعاه إليها تعصباً أو تكبراً. قال تعالى: { إنَّهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا اللهُ يستكبرُون } [لصافات: 35].
نواقض الإسلام
اعلم يا أخي المسلم علمنا الله وإياك.. أن أهم نواقض الإسلام عشرة:
الأول: الشرك في عبادة الله تعالى: قال تعالى: { إنَّ الله لا يغفر أن يُشرك به ويغفرُ ما دون ذلك لمن يشاء } [النساء: 48]، ومنه الذبح لغير الله... كمن يذبح للجن أو القبر.
الثاني: من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم ويتوكل عليهم.
الثالث: من لم يكفر المشركين أو يشك في كفرهم أو صحّح مذهبهم كفر.
الرابع: من اعتقد أن غير هدى النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه، كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه، فهو كافر.
الخامس: من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر.
السادس: من استهزأ بشيء من الدين أو بثوابه أو بعقابه، كفر. قال تعالى: { قُل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } [التوبة: 65 - 66].
السابع: السحر: فمن فعله أو رضي به.. كفر. قال تعالى: { وما يُعلِّمان من أحدٍ حتى يقولا إنَّما نحن فتنةٌ فلا تكفر } [البقرة: 102].
الثامن: مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين.. قال تعالى: { ومن يتولَّهُم منكم فإنَّه منهم إنَّ الله لا يهدي القوم الظالمين } [المائدة: 51].
التاسع: من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمّد صلى الله عليه وسلم، فهو كافر.
العاشر: الإعراض عن دين الله.. لا يتعلمه ولا يعمل به. قال تعالى: { ومن أظلم مِمَّن ذُكِّر بآيات ربه ثُمَّ أعرض عنها إناَّ من المُجرمين مُنتقمون } [السجدة: 22].
اعلم أخي المسلم: هداك الله إلى الحق.. أنَّه لا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف.. إلا المكره. وكلها من أعظم ما يكون خطراً. وأكثر ما يكون وقوعاً.. فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها على نفسه. نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شروط لا إله إلا الله وأركان الإسلام ونواقضه (Re: أبوالريش)
|
االأخوان أبو الريش و هاشم نوريت:
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكماالله خير علي قراءة الموضوع
و إن غاية وجودنا في هذه الدنيا هي عبادة الله و إتباع أوامره و إجتناب نواهيه و الإستعداد ليوم الرحيل بالأعمال و الأقوال الصالحة و التي ترتكز علي الإخلاص والنية السليمةو الله سبحانه و تعالي يدخلنا الجنة برحمته و ليس بأعمالنالذلك فالأصل هو الإخلاص و صلاح القلب و النفس و حسن المعاملة و الخلق
وأنا لا أتبع الوهابية تلك الطريقة المذهبية التي ترتكز علي العادات القبلية في الجزيرة العربية و التي تعد الأساس في فهم الوهابية و لا تعترف بالعجم و يسودها التعصب المذهبي و العرقي و النهج التكفيري لمذاهب المسلمين الأخري و الغلظة و الفظاظة في التعامل مع المسلمين أنفسهم دعك من غيرهم وإن جوهر الدين المعاملة فالدين المعاملة و المسلم ما سلم المسلمون من لسانه و يده إن تركيز الوهابية و ما يسمون أنفسهم أنصار السنة و هذه مسميات ذات أهداف سلطوية و سياسية و أنا لا أتبع الجماعات السلطوية و ذات الأهداف التكفيرية و لكن أتبع الله و رسوله و منهج الرسول صلي الله عليه و سلم و الخلفاء الراشدين بدون أهواء ذاتية أو أهداف سلطوية أو مظهرية علمآ بأن أول ماتسعر به النار ثلاث عالم تعلم العلم و علمه كي يقال عالم و مجاهد جاهدلا لتكون كلمة الله هي العليا بل لكي يقال شجاع أو عصبية أو حمية و جواد أنفق ماله في سبيل الله لكي يقال جواد و إن نهج الإسلام هو الوسطية التي تعني الإعتدال و التعقل و تدبر المعاني بحكمة و إعمال الإجتهاد في الأمور الفقهية لا في أصول الإسلام الوارد بها نص قطعي و أساسيات الإسلام من إعتقاد و توحيد الله و الصلاة و الزكاة و الصيام و الحج إن لا إله إلا الله معانيها أعمق من أن يتناوله أمثالي من محدودي العلم و الإلتزام ولكن الإحساس بعظمتها ينبع من القلب و هذايتحقق بذكر الله صباحآـو مساء و الإخلاص بهاـمن أعماق القلب لا فقط النطق باللسان و إنعكاس في العمل و السلوك و التوكل علي الله في الرزق مع السعي و عدم الإعتقاد بأن أحدآ ينفع أو يضر غيره
اللهم إغفر لنا و أرحمنا ووسع علينا بالرزق الحلال و أغفر للمؤمنين و المؤمنات
| |
|
|
|
|
|
|
|