|
Re: اللغة في رواية خالد محسن، (الدرس الوحيد المستفاد من التاريخ هو الا احد يتعلم من التاريخ) (Re: Mohammed Elhaj)
|
ساحاول فيما سياتي التدليل من داخل رواية خالد محسن على اتساق البنية الداخلية للرواية من خلال ايراد امثلة من النص على توخيه الاخذ من عمق لغة المجتمع كيفما كانت هذه التركيبات اي سواء ان كانت هذه الالفاظ و التركيبات مثيرة للجدل كالتى تمت الاشارة اليها في بوستات قرشو او كالتي لم تتم الاشارة اليها..
Quote: - را إنت آلسي خالد، بغيتِ تضيعنا، آويلي آويلي؟
|
Quote: - يا ويلي يا ويلي، آلغزال، آلزوين، آلفسر، |
Quote: (هووي يا مَرَة إنت جنيتِ، كل يوم ما سكاليك مرَة مدخناها ومدلكاها، ما تشوفي شغلتك،..). |
Quote: وانطلق صوتي يلعلع، أحياناً بالدوبيت، "ود ضحوية" تحديداً: بالك فاضي في رُوبة الغصون بتقلّم وأنا متملّي يا الساحر عليك متكلّم الزول العلي كمش النقود متعلّم نهجم ديرتو في الكُبسة الضياها مضلّم
|
Quote: ح يودّوني وين يعني؟ جوّه إيطاليا! يا سلام، هذا ما أريده بالضبط،.. مامعاي شينغينغ فيزا ولا دين، وجعان، أموت ليهم يعني؟ أولاد الحايلة!
|
Quote: وسوووحي، تريلل لا، وبالجنبة موحي، تريرل لا،.. أتحزّم آزول، والنيّة تتراوح مراقد القلبو ني،.... |
Quote: بس برضك غَرِّق مراقدك في جَبّانة القَرَض،.. الله ينعل دينك، ودين شياطين سماحتك يا تيموليلت،.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة في رواية خالد محسن، (الدرس الوحيد المستفاد من التاريخ هو الا احد يتعلم من التاريخ) (Re: Mohammed Elhaj)
|
Quote: يبقى المجتمع عاريا من الاغطية الاخلاقية الفعلية،ويؤسر في شعارات فضفاضة،يضاف الي هذا المزيج حالة من الخواء الفكري..
|
طيلة سنوات الانقاذ العجاف فرغ الوطن من محتواه وظل يعاني مما ذكرت أعلاه واستشرى داء التفسخ الأخلاقي اللعين ... والأدهى والأمر في مقابلة تلفزيونية مع القاص الأستاذ / صنع الله إبراهيم وفي معرض رده على سؤال مقدم الحلقة عن بدايات صنع الله ؛ ذكر أن "أول من عرف كتاباتي وأحتفوا بها السودانيين" ...العين الناقدة الثاقبة التي (كان) يتمتع بها القارئ السوداني وهو يضع ذلك الحد الفاصل ما بين الإبتذال ورخيص القول والأدب الذي ينقل واقع حياة بتجرد وصدق وشفافية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة في رواية خالد محسن، (الدرس الوحيد المستفاد من التاريخ هو الا احد يتعلم من التاريخ) (Re: نادر)
|
يا ابن الشمس و حبيبها و حبيب قمرك
يا بستان
تحايا...
Quote: طيلة سنوات الانقاذ العجاف فرغ الوطن من محتواه وظل يعاني مما ذكرت أعلاه واستشرى داء التفسخ الأخلاقي اللعين |
لم تكن البداية بسنوات الانقاذ بل هذه السنوات هي التي عجلت بوصولها الى مرحلة الخروج النسبي الى العلن - لاننا ما زلنا ندهش مما حولنا- ... البداية كانت عدم المقدرة على ممارسة جدل اخلاقي ينتج منظومة قيمية تتماهي و تطور* المجتمع و افراده ..
* لا اعني بالضرورة مفهوم ارتقائي
لك مني ما شئت
(و كفارة - الجاتك في كيسيدتك سامحتك)
ابن شمسنا
حبيب فمري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة في رواية خالد محسن، (الدرس الوحيد المستفاد من التاريخ هو الا احد يتعلم من التاريخ) (Re: Mohammed Elhaj)
|
"لكل عصر شعره، والشعر فيه بعض وعيه، أي إنه متلمس بالضرورة لكل الوقائع والتحولات البارزة، التي تدخل مجرى الواقع والوعي". ف . وهيجل
الرواية، كتشكيل لغوي تمثل قطاعاً عرضياً في فكر المجتمع وحياته وقيمه ينشئه العقل والخيال معاً، يظهر باشكال متعددة و مضامين جدلية تاخذ في التطور بتجانس فضاءها الواقع والممكن معاً، وبما أنها إنتاج فرادي، فهي تعبير ذاتي يوسم بطابع الكاتب ويحمل بصمات قيم المجتمع التي سبق وان ساهمت في تشكيل شخصيته و كونها نتاج شخصي لا ينأى بها عن المؤثرات الاجتماعية و الإنسانية بل تظل متأثرة بمكونات شخصيته الاجتماعية و الاقتصادية و النفسية و الأخلاقية و السياسية و الاعتقادية. فهو محكوم (وعى أو لم يع) بمحددات المجتمع - اللغة، القيم- فمن البديهي أن يتأثر ما كتبه إذا، الرواية لا تتقوم بذاتها، بمناى عن تأثير الواقع الماثل في المجتمع و الاحداث الواقعية، والمشاهدات، التي تحيط به، وثيقة الصلة بما يكتب. ومن هنا كانت ترجمة للوعي الفردي والمجتمع في آن واحد. هذا الارتباط بين الرواية و الواقع -في المجتمع- هو دليل تبرئتها تجاه الاحكام الاخلاقية فالحضور لقيم المجتمع و تراكيبه اللغوية قد تجاوز في حالات كثيرة الرمز و الاحالة ليتوضع في متنها بشكل صارخ دون أن يسيء ذلك لجماليتهااو يصمها اخلاقيا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة في رواية خالد محسن، (الدرس الوحيد المستفاد من التاريخ هو الا احد يتعلم من التاريخ) (Re: Mohammed Elhaj)
|
ليس بعيدا عما سبق ذكره
الموضوعات التي تطرح الآن - كما اعتقد- شديدة الارتباط ببعضها البعض و تثبت لي ان ما يدعي من نسيج اخلاقي (متجانس) امر بعيد عن التصديق و الحقيقة ... و الا فما هو المبرر لما شاع في المنبر و اصبح حقيقة بائنة حاليااتحدث عن اللوائح و القوانين التي وضعت للبورد في الايام السابقة .... التساؤل الاساسي هنا هو (ان مجموعة من "مثقفي" السودان اجتمعوا في فضاء تخيلي تفصلهم المسافات المكانية و الزمانية و "الفكرية" و العقدية و الايديولوجية لم يستطيعوا تدبر امر اختلافهم و لم تستطع مجموعة القيم الاخلاقية المو######## بداخلهم ان تتدبر امر اختلافهم علي الوجه الصحيح فكانت الحوجة لقانون "يردعهم" و يشكل العلاقة بينهم) حقيقة و أأسف لاضطراري لاستخدام هذه اللغة هذه سبة و فضيحة ... اذا قمنا فقط باخذ عينات عشوائية من بعض البوستات التي تنشر "لبعض"من يكتبون سنرى حقيقة الاشكال الذي يمر به مجتمعنا كون هؤلاء يشكلون "نخبة" من نخبه .... بوردكم يا رفاق يعج "بالسباب للآخر" و "المهاترات التي تذكّر بأركان النقاش في الجامعات" و تخلو إلا قليلا من اطروحات تفيد في فهم او محاولة فهم واقعنا الذي نعيش!! ناهيك عن اي محاولات للتغيير الذي تضج به الساحات ....
و يبقي الاشكال قائماً !! السياسة التي تشكل عصب الحياة بكافة صورها هناك و كافة تشعباتها و تعرجاتها ما هي الا منتوج للمشكل الاساسي ... و الدليل هو دورانها في حلقة "شديدة الغباء" منذ نصف قرن ... مجتمعنا في اساسه مجتمع شمولي و بالتالي كان لابد من ان تكون كافة منتجاته شمولية بدءا من تجمع يتكون من شخصين مرورا باشكال التجمعات المختلفة و الاحزاب و غيرها و نهاية باشكال الحكومات المختلفة ... اجد عددا من البوستات تتناول ما يكتبه د. حيدر ابراهيم و د. فرانسيس دينق لكنهما لا يؤخذان علي محمل الجد ... لا توجد لدينا حركة فكر او ثقافة "تطور المجتمع" بل توجد سياسة فقط ،و لم يتغير مجتمع فيما اعرف دون حراك ثقافي فكري عميق .... السياسة بنت الفكر "التي قد تكون عاقة" ... ارجعوا الي تاريخ الثورات ...
"ما اسخف السياسة و ما ابلد الحصافة" "هاشم صديق" قد اعود محمد
| |
|
|
|
|
|
|
|