من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2005, 10:31 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده


    هذا الموضوع الشيق استوقفني في العدد الاخير من مجلة الخرطوم الجديده وهو يسلط الضوء على اهم معاقل الصوفية بالسودان الشيخ يوسف ابو شرا وما ادراك ما ابشرا الذي تعرفه كل فتيات السودان غير المتزوجات (البايرات) الذي يستنجدن به لفك بورتهن جاياك يا اب شرا إن شاء الله راجل مرا).


    http://www.newkhartoum.net/default.asp?release=16


    تقول الرواية إنّ الشيخ الحسن الختمي حين زار (أبو حراز) في القرن التاسع عشر أطال الترحم على القباب التي يرقد فيها أشهر شيوخ الطريقة القادرية في السودان ثم التفت الى تلاميذه ومرافقيه قائلاً: (يا أبنائي من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر أبوحراز).
    وعلى الرغم من ان هذا القول يمنح أبو حراز قداسة تقوم مقام الأراضي المقدسة بالنسبة للمسلمين بناءً على مقصد الشيخ الحسن، إلاّ أن القول نفسه يدعم أبو حراز بأنّها ضاربة في القدم وذات تاريخٍ عريقٍ.
    وأنا أتنقل بين المعالم التاريخيّة في المدينة التي حرمها قربها من مدينة ود مدني (5 كيلومترات) أن تكون حاضرة المنطقة بحكم عبقريتي زمانها ومكانها استوقفتني اللافتة التي تعرف خلوة ومسجد الشيخ دفع الله المصوبن (توفي عام 1094هـ)، فقد تأسس هذا المسجد العتيق عام 1024هـ .
    المدينة ترقد بين دفتي أراض زراعية في الشمال ويحاصرها النيل الازرق في الجنوب وعند مدخلها يصب نهر الرهد الذي ما أن تقطعه عبر الكوبري إلاّ وحيتك قبة الشيخ أبو بكر (ابو عائشة) حيث يبدأ بعد مسافة كيلو متر واحد شريط القباب التي تبدأ بضريح الشيخ أبو عاقلة أبو مسك وتنتهي بضريح الشيخ يوسف أبو شرا.

    التركيبة الاجتماعية للمنطقة تضم خليطاً من الأجناس ويتعايشون في ود وانسجام


    شجر الحراز الذي حملت المدينة صفته إمتدت اليه يد القطع الجائر ولم يبق منه إلاّ القليل كي يحاربه المطر، تاريخ المدينة لم يعصمها من الأخذ بأساليب النزوع إزاء الحياة العصرية، فقد افتتحت كلية أبو حراز الزراعية عام 1978م وكان منتظراً أن تشيد كليات أخرى في عهد نميري حدها الأدنى كليتان للبيطرة ودراسات التراث والفولكلور.

    ومثلما غلب على تاريخنا الشفاهة وطق الحنك فقد بقي الكثير من تاريخ مدينتنا في صدور الرجال خلا بعض الكتابات في طبقات ود ضيف الله، وكتاب شيوخ ودراويش التيجاني عامر، كتاب العركيين السيد أبو دريس أبو عاقلة ومساهمات متناثرة هنا وهناك.

    لا ينسى المريدون و(أهل الطريق) زيارة أبو حراز خاصّةً في العيدين وبعضهم يرتدي الجلابيب المرقعة لينشدوا قول الشاعر ودقرشي في قصيدة:



    أهـــــــل الجبة المتروزة ونعــــالهــــم مخروزة

    ونفوسهم محجوزة عن كل ما لا يجــــــــــــــوزا


    العبقرية العلمية:

    تجلت العبقرية العلمية لـ (أبو حراز) من خلال ما قام به شيخها وخلفاؤهم في نشر الدعوة الإسلامية وتعليم الناس أصول الفقه والدين.. عن هذا الدور يتحدّث لنا الشيخ أحمد الشيخ عبدالله وهو معلم سابق.. حيث يقول: (كانت أبو حراز منارةً للعلم في السودان قاطبةً ومقصداً لطلاب العلم كما ذكر في «طبقات ود ضيف الله» .. وذلك على يد الشيخ دفع الله المصوبن وخلفائه المنتشرين في جميع مناطق السودان).

    ويؤكد الشيخ أحمد ان المساجد والخلاوي التي أسّسها هؤلاء الشيوخ في جميع مناطق السودان بقي أثرها واضحاً الى يومنا هذا ومازالت أبو حراز مقصداً لطلاب العلم.


    روح العبقرية:

    الكرامات تُشكِّل مصدراً مهماً لتحقيق القناعة الروحية لدى الناس، حول مفهوم الكرامات ذاته يتحدث لنا الشيخ أحمد سارداً بعضاً من كرامات أجداده وعنها يقول: (الكرامة أمرٌ خارق للعادة غير مقرون بالتحدي يظهره الله على عبد من عباده الصالحين، وهو عكس المعجزة وهي أمر مقرون بالتحدي وهذه لا تأتي الا من رسول).


    كرامة المصوبن:

    ثم يمضي الشيخ أحمد .. كرامات السادة العركيين كثيرةٌ نذكر منها كرامة الشيخ دفع الله المصوبن مع تلميذه جلوك الذي أرسله للنهر لملء (الركوة) وهي ابريق من الجلد.. وعند وصوله للنهر قام تمساح ببلعه.. وعندما وصل هذا الخبر للشيخ.. خرج باكراً وعندما وصل الى هناك إستدعى التماسيح عندها سألنا كيف تم ذلك؟ وهل يعني أنّ الشيخ يجيد لغة التماسيح؟ فأكد الشيخ أحمد هذا القول،ثم أردف طلب الشيخ أن يخرج له التمساح الذي ابتلع جلوك.. فردت التماسيح انه غادر للصعيد.. فأمرهم باحضاره فكان.. وقام الشيخ بضربه قائلاً: (يخرج جلوك باذن الله) بالفعل خرج جلوك سالماً وعاش حيناً مع شيخه وتزوج وأنجب وهو جد السادة المكاشفية..

    وهناك أيضاً كرامة الشيخ أبو عاقلة المسك، الذي كان ضخم الجثة.. وتهامس الناس فيما بينهم قائلين: لو مات لفاحت منه رائحة نتنة.. فكان أن مات وفاحت رائحة المسك وملأت كل شئ حتى الطعام واللباس وماء النهر.. فسمى أبو عاقلة المسك..

    ويؤكد الشيخ أحمد أن الكرامة حقٌ ولا يجب نكرانها، ومن أنكر الكرامة لولي الكرامة فهو جاهل.. وكما جاء في الجوهرة:

    فأثبت للأولياء الكرامة فمن نفاها فانبذن كلاما


    الطريقة القادرية :



    المعروف أن أبا حراز هي معقل الطريقة القادرية التي دخلت السودان على يد الشيخ دفع الله المصوبن.. وما زال مسيده ومسجده عامراً ويضج بالذكر والذاكرين ويقصده الناس من كل حدبٍ وصوبٍ ويرجع تاريخ بناء هذا المسجد الى 400 سنة.. سألنا الشيخ أحمد عن الطريقة القادرية؟ وعن علاقة طيبة بابي حراز؟ فأجاب: الطريقة القادرية ترجع للشيخ عبدالقادر الجيلاني. أما عن علاقة طيبة بأبي حراز فيقول: طيبة بيت من بيوت الجزيرة، فقد أسّسها الشيخ عبد الباقي أحمد الريح وقد كانت عبارة عن أراضٍ زراعية وقد عمّرها وأقام فيها ولدينا معهم أواصر قربى.

    أما مسألة رئاسة الطريقة القادرية فهي في أبي حراز التي تحتضن قباب الصالحين ومسجد المصوبن.


    مدرسة ومعهد:


    بما ان التعليم الديني إنتشر مبكراً في أبو حراز وقد شهدت خلاوي القرآن وتقابته التي لم تنطفئ بعد دوراً عظيماً في نشر تعاليم الدين الإسلامي من خلال حفظته الذين يقصدونها من كل حدبٍ وصوبٍ.. مع ذلك شهدت أبو حراز التعليم الرسمي باكراً، حيث قام الشيخ حمد ود الناجي بتأسيس أول مدرسة نظاميّة عام 1918م، وعمل يوسف دفع الله المليك مديراً لها، وأغلقت المدرسة من قِبل الإدارة البريطانية بمعاونة الشكرية لعدة سنوات فاضطر الشيخ حمد لنقلها لديوانه..

    وهنالك المعهد العلمي الذي يقول عنه الشيخ أحمد إنّه تأسس عام 1950م على يد الشيخ عبد الرحيم وأُغلق في عهد الرئيس نميري.. في محاولة من الشيوعيين لتغيير المنهج الديني وحوِّلت لمدرسة باسم الشيخ عبد الرحيم والذي قام بتأسيس مدرسة اخرى في (حلة الخليفة) وتبعد 12 كلم عن أبي حراز وهنالك أيضاً كلية أبو حراز الجامعية التي تأسست عام 1978م وهي من دلالات تطور المدينة..


    النصف الآخر:


    حتى تكتمل الصورة كان لابدّ من السؤال عن المرأة والدور الذي لعبته في تحقيق هذه العبقرية، فيقول عنها الشيخ احمد: ان المرأة لعبت دوراً كبيراً.. وكانت جدتنا الست فاطمة الزهراء إبنة الشيخ دفع الله المصوبن تعلم القرآن وتدير حلقة العلم وتدرس العلوم والشريعة.. وترشد (الفقيرات).. وقامت على نهجها كثيرات.. هذا الى جانب دور المرأة في إكرام الضيف وإعداد الطعام..


    زعامة قبلية:


    ساعدت المكانة الأدبية والدينية لأبي حراز في السابق في أن تكون منطقة مستقلة لذاتها إدارياً.. حول الناحية الادارية وتاريخ المنطقة يتحدّث لنا العمدة حمد النيل الأمين دفع الله ناظر ابو حراز شرق قائلاً: يرجع عمر الزعامة القبلية التي كانت تحكم في السابق لأكثر من 500 سنة، حيث حكمت المنطقة بواسطة الناظر ود حمد النيل.. وامتدت نظارته شمالاً من العيلفون وجنوبا ًحتى البرسي ود العباس بمنطقة سنار.. وقد كان بها محكمة برئاسة الناظر ود حمد النيل وكانت تربطه صلات وطيدة بالحكام الأتراك الذين تتم عبرهم مراسلات الناظر مع دول كثيرة في العالم.. ويمضي العم حمد النيل مستعرضاً بعض هذه الوثائق، حيث يقول هذه المكاتبات عبارة عن معاملات تجارية بهدف جلب الأغراض التي نحتاجها من هذه الدول.. انظر وثيقة رقم 1و2 فيها يخاطب الناظر ودحمد النيل قنصل روسيا بالخرطوم وفيها يودعه مبلغاً بالريال المجيدي.. ويلتزم له بسداد مبلغ آخر متفق عليه بينهما.. وحرّرت هذه الرسالة في 19رمضان 1283هـ والوثيقة الاخرى رقم (3) عبارة عن مكاتبة للناظر وبيت المال في عهد الثورة المهدية.. يخبرهم فيها أنه يودعهم مبلغاً مطلوباً منه.


    نسيج وتناغم :

    ويختتم العم حمد النيل حديثه حول التركيبة الإجتماعية لمجتمع أبو حراز الذي يضم خليطاً من أجناس عديدة كالجعليين والدناقلة والشايقية والمغاربة اضافة للعركيين الذين يشكلون الاغلبية.. ويتعايشون في ود وإنسجام وروح إنتماء لهذه البقعة الطاهرة..
    يُنوِّه عم حمد النيل في ختام حديثه لضرورة التذكير بشارع أبو حراز مدني الذي يبلغ طوله 5 كلم والذي شكّل حلماً لأهل المنطقة ولم تقم له قائمة رغم الوعود المتكررة من قِبل الحكومات المُتعاقبة.
                  

02-05-2005, 10:51 PM

wadahmed
<awadahmed
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: Napta king)

    أخي نبتة كنج

    جزاك الله خيرا لهذا السرد الجميل عن أهلنا في أبوحراز
    إنها فعلا أرض الأولياء والصالحين . إنهاكانت ومازالت بؤرة
    أشعاع ديني .
                  

02-06-2005, 01:25 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: wadahmed)

    تربطني بهذه القرية الوادعة الجميلة والتي ترتوي كل يوم من الرهد
    تربطني بها ذكريات رائعة جدا
    حيث درست في كليتها وكانت ايام لاتنسى
    ربما كلية ابوحراز كانت الكلية الوحيدة في السوودان التي لاتوجد بها كافتيريا
    فقد كان الأكل متوفر طيلة اليوم
    وحتى لو جاءك أحد الضيوف فإنهم يفتحون له مطبخ الكلية في كل وقت
    انها قرية جميلة
    ومازادها جمالاً هو أنها تعشق الرهد بجنون
    ويعشقها الرهد حتى يستغيث أحياناً
    لكن الكلية للأسف كانت كلها مذكر
    وانا عندما حضرت لأول مرة ودخلت اليها
    رجعت الى المدخل
    حيث أنني قلت ربما اتيت عن طريق الخطأ
    فقد توقعتها كلية للدعوة والإرشاد وليس كلية للزراعة
    وما زاد قناعتي في أول وصولي وجدت أحدهم يؤذن لصلاة الظهر
    والطامة الكبرى لم ار اي إمراة حايمة بالكلية
    انها ذكريات أكثر من رائعة ساحكيها لاحقاً
    فقط سأقول أنني زرتها قبل فترة ولم اعرفها
    فقد كانت مليئة بالجمال والحب والأنوثة
    وفي هذه المرة
    تخيلت أنني دخلت الى الجامعة الأهلية
    وليس الى كلية زراعة
    اما القباب المنتشرة فيها فلم أزرها الا مرة واحدة من أجل كتابة موضوع صحفي
    لأنني غير مقتنع بذلك
    مع العلم أنني ليس انصاري سنة واسمع وردي وفرفور
    وأحب وأعشق بعمق وأمشي في الأسواق واتلصص أحياناً على إمراة جميلة
    دون أن تدري أنني أنظر اليها
    التحية لأهالي ابوحراز والذين اشتقيت منهم اسمي هذا عرفاناً وتقديراً لما قدموه لنا
                  

02-06-2005, 02:22 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: Napta king)


    الأخ نبته كنج


    لك الشكر سيدى على هذا الجمال الذى أتى بابوحراز مجسدة هنا بكل تاريخها التليد وبكل اهلها الاوفياء وابوحراز حقيقة لا يعرفها الا من عاش فيها فهى بؤرة كرم متدفق ودفق دينى وروحى يجعلك تعشق تلك البقعة الوفى اهلها الطيب ترابها ...

    ايضا فى ابوحراز يمكنك التعلم من الرجال ما لا يوجد فى الكتب وهذا مضنون به لاهله ولكن هذا لن يتثنى الا للمحب المخلص الباحث ..

    ابوحراز تستحق ان يسود عنها الكثير من الصفحات فهى تستحق كل ذلك وأكثر من ذلك ..

    الحب كله لمشايخنا فى ابوحراز ولاهلنا فى ابوحراز ولاحبابنا فى ابوحراز ولك من أحب ابوحراز..


    ابو حراز

    اتاريها مسختك دى جات من عمايلك


                  

02-06-2005, 11:59 PM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: قرشـــو)

    عمو قرشو
    يا خي أنا زول طااااااااااااعم جداً
    أخبارك شنو وتحياتي لكل بورداب جدة
    طبعاً كنا في بعض الفترات نجاهد أنا وأخوي اساسي في المنبر
    طبعاً عشان نحافظ على سمعة بورداب جدة
    صاحبي دا يشاكل وأنا اجي عشان أهدي الموقف
    لكن قل لي
    ما سر هذا الجمال الذي يربط مابين حنتوب وابوحراز ؟؟؟
    الجعلي من يوم عرس تاني ماقامت ليهو قايمة
    قال جعلي قال
    ياجماعة لو العرس مرة تانية بيعمل كدا خلونا نشوف لينا طريقة تانية
    يوجد شيخ يأتي من القرى القريبة لأبوحراز
    ويجلس في بنية ناصية
    هذا عجيب جداً وغريب
    متخصص نسوان متزوجات !!!!
    يعني كل واحدة عاوزة زوجها مايتزوج تلقاها باركة مع أخونا دا
    وكعادتي أتيت له عندما وجدت مجموعة من النساء وهن يقفن بجواره
    الغريبة لأول مرة اشوف شيخ مودرن حيث كان يلبس بنطلون وقميص كارب جداً
    وأتيت له امام استغراب كل النساء لأشكو له حظي المادي العاثر
    فقالت لي إحداهن : دا شيخ الرجال المتزوجين
    فقام بتهدئتها وقال لها اتركيه لياتي
    وبالفعل قام بحل مشكلتي حيث قال لي ستاتيك عربية من السعودية
    ومن يومها وأنا في كابوس
    فقد توقعت أن تأتي عربة من السعودية في اي وقت لتصدمني
    وذلك لأنه لايوجد لي أي أحد في السعودية آنذاك
    قال عربية قال
                  

02-06-2005, 02:42 AM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: Napta king)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الحمد لله الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا ودبر عباده علي ما تقتضيه حكمته وكان الله لطيفا خبيرا واشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وكان الله علي كل شيء قديرا واشهد أن محمدا عبده ورسوله أرسله الله تعالي بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا صلي الله عليه وعلي اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.
    بعد التحية والاحترام
    (من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده)
    لا تدعوا الناس الي الضلال انت مسؤل امام الله بما تقول او تكتب ربنا كرم ابن آدم بالعقل.
    عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر لجميع الأمور. ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود سواه باطل.
    ونؤمن بأن الله تعالى يحب أولياءه وهم يحبونه (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله) [آل عمران 31] فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه) [المائدة 54] (والله يحب الصابرين) [آل عمران 146] (وأقسطوا إن الله يحب المقسطين) [الحجرات 9] وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) [البقرة 195]
    ونؤمن بأن الله تعالى يرضى ما شرعه من الأعمال والأقوال ويكره ما نهى عنه منها (إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم) [الزمر 7] (ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين) [التوبة 46] ونؤمن بأن الله يرضى عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات (رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه) [البينة 8
    ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلا (مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما) [النساء 165] ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده) [النساء 163] (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) [الأحزاب 40] وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى ابن مريم وهم المخصوصون في قوله تعالى (وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا) [الأحزاب 7
    مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق 1
    ولك الشكر والتقدير يا اخي الفاضل
                  

02-06-2005, 06:36 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    Quote: (من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده)


    يا عبد الرحيم قول بسم الله.....كلامك دا كلو معروف ومسلم به من اضعف المسلمين
    ايمانا....

    وبعدين الحج دا مش بالاستطاعة....اها ما عندي قروش حاميني امشي اب حراز...

    الراجل لم يدع لمساواة بيت الله بقبة اب حراز....قال الما عندو قروش يحج
    يمشي يزور اب حراز...واي زول مسلم من الصين ان زار اب حراز حا يعرف انها قبة
    وليست بيتا. ما تشفق الناس ساكت...
                  

02-15-2005, 08:36 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: nazar hussien)

    الاخوة الافاضل لكم
                  

02-06-2005, 05:01 PM

عبدالرحيم ابوحراز

تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: Napta king)

    الأخ العزيز نزار مساء الخير

    لما تكون أنت متعلم وفاهم وأخوك متعلم وفاهم لكنه مشه مع الناس في هواهم ونسي نفسه وبقى يسف التراب ويدور في القبور ويطلب النجدة من ناس أوليا صحيح لكنهم ماتوا وما يحاسبوا إلا بأعمالهم وعملهم هو الو صلهم إلي هذه الدرجة. يا أخي لما تشوف أخوك في هذا الوضع هل ترضاه ما اظنك ترضاه لنفسك
    يا نزار أنت سوداني وأنا سوداني يوجد من تقول ليه عليك الله يقول ليك وحات الشيخ فلان.
    أنا ممكن أقول ليك بالتقدير حوالي أكثر من الربع إذا ما أكثر من النص من الشعب السوداني بحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، والمشايخ
    أنا ما محتج من كونوا الإنسان يمشي مدينة ابوحراز بالعكس مدينه جميلة وأهلها طيبين جدا ولهذا السبب استغلوا
                  

02-06-2005, 11:56 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: عبدالرحيم ابوحراز)

    اخوي عبد الرحيم....


    هؤلاء السودانيين الغبش...هم من انقي الناس صلة بالله الواحد الاحد
    حتي اؤلئك الذين يسفّون التراب في الضرايح....وذلك من وجهة نظري الشخصية
    ومشاهداتي....فانا هنا لا اريد ان ادخل في جدل ديني...عن هل تعتبر زيارتهم
    وسف ترابهم كفر....فذلك عند الله وكذلك اتفق معك ان اكثر من النصف يحلفون بشيخهم وبالرسول


    نحن عندنا في مناطقنا يحلفوك هكذا خسمتك بالرسول سبعة مرات كان ما اكلت
    اللقمة دي...هم يقولوها عارفين وموحدين مصلين ومتراحمين...مزكيين وحجاج
    لبيت الله وصلواتهم الخمس في الجوامع...يقولوها لأنهم تعارفوا عليها...ولا
    تمثل في نيتهم ابدالا او احلالا لتوحيد او شك فنواياهم ونقاء سريرتهم...يعكسها
    لي جوهر عملهم وتعبدهم وسلوكهم اليومي...الذي كله تعبد لله....بدءا من كدحهم
    الدغش بعد صلاة الفجر...وانتهاءا بهجوعهم آخر الليل...ان لم تكن هناك حلقات ذكر
                  

02-20-2005, 07:07 AM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 09-28-2002
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من لم يستطع منكم زيارة الحجاز فليزر الشيخ أبوحراز في الخرطوم الجديده (Re: Napta king)

    الشـــــــــــــــــــــــــــيــخ يــوســــــــــــــــــــــــــــــــف
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de