|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
يقول الأستاذ إبرهيم يوسف نورالدائم علي لسان يوسف البدري بعد ان وصل الى سنار وبلغ رسالة يوسف نورالدائم لطة(( يا يوسف أخوي وصل السلام لى طة.....وبنت الكرمة ديك ماظنو اتخطاها ......كم ناس ناصحوا ومازال يتعاطاها......رب العالمين إستر عليك ياطه))
الاترون قمة التفانى والوفاء ولإخلاص بين الأصدقا وكيف يحاولون إخراج صديقهم الذى كان يعاقر بنت الكرمة الى بر الامان ومحاولة إعادة صياغتة بطريقة تعيدة للجادة ويتبع نهج ابائة الكرام الميامين معرفة وسلوكا يرضيا اللة ويرضيا الناس
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
يقول الاستاذ ابراهيم يوسف على لسان المرحوم يوسف نورالدائم يالوقل بدور الفا الفريضة صراحا كاتلني الغرام وفقع على جراحا فج إيديك سريع زي البروق اللاحن طيار حج وقام من البلد يوم عشرة واحدة صباحا
وقد كان قد ارسل اليه احد اصحابه من شعرا البطانة يقول له
أربد وليهو زغمدة وبعوم بالنسعة
ايدو وقلبو فى السواق وخايف اللسة
طيار حج وقام من البلد يوم تسعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
يقول الاستاذ ابراهيم يوسف على لسان والدة المرحوم يوسف نورالدائم فى ختام رسالتة لطة ابن الاستاذ (( بنت الكرمة خايبة وخايبات ستاتا......ديمة مزرزرات واقعات على الفلاتة..... بشتنة فى الدنا ومعذبين امواتا.....كم ناس وارثين خلت لباسم باتا))
الدين النصيحة وخير نصيحة تلك التى تسديها لمن تحب.....فكم ظلت تلك التى كانت لغيرنا ولنا فى آن واحد ميزانا نبتعد بة عن المكارة الشكر يا أستاذى
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
اتنين حجة هسع يابطل تتعدا وتنعم بالوصال بعد الفراق ما اشتدا
اتنين ججة للماقالوا سكران قدا تلتين انتهن والباقى تلت المدة
من قومة الجهل ايدك مطابقة المدية يا السهم المصوب لى العدا المرتدة
هكذا ثلاثتهم يوسف نورالدائم ويوسف بدري والدكتور الحبر يوسف نورالدائم فى رسالة لقريب اللة يوسف عندما كان بالجنوب الحبيب
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
ابراهيم يوسف نورالدائم احد عماليق التربية والتعليم الذين تعلمنا علي يدية شتى أضرب الابداع....تعلمنامنة الفصاحة والبلاغة والغيرة على الذات وعلى الوطن الصغير (حنك) مع فتح الحاء وكسر النون وكذلك الوطن الكبير (السودان)
كانت أروع حصصة تلك التى تئط أطيطا بالعطاء الشعري العامى من قرائح فلذات أكباد (حنك) كالمرحوم يوسف نورالدائم والدة ووالد الدكتور العلامة والحبر الفهامة الحبر يوسف نورالدائم وعمة يوسف بدري.... ملاحما موسيقية تحمل سمؤ المعانى وانسجام الإيقاع الذي يرتقى بالسامع الى مستوي الانسان الكامل....فى الشجاعة... والشهامة..... والوفاء.... والإخلاص....وصحوالضمير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
فمثلا عندما كان يوسف البدري ببورتسودان وبعث بإجدي روائعة الى يوسف نورالدائم قائلا (يا يوسف اخوي قمت الصبح لاصلى...لاقانى العجب من تانى دور مدلى....بريبة عسين ديسك سدر مدلى ....فلة وشايلة فلة وفى قلوبنا تفلى) فكانة بذلك يعلمنا الوصف البرئ لاننا نعرف القائل ذلك القديس العابد الذي قام لصلاة الفجر وملائكة الرحمة ابت الا ان تستهل صباحة بتلك الصبوح ذلك الوصف البرئ الذي يرتقى بالانسان ليدرك عظمة الخالق وقدرتة وابداعة وكذلك يحثنا على صلاة الفجر التى تتبعها أرزاق الصباح بملائكة الرحمة التى تتدلى من أرحم الراحمين الى خير العباد والزهاد
mansour
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
ثم يواصل الدر من الدرر الثمان رسالة من يوسف نورالدائم الى يوسف بدري بخصوص طة ابن الأستاذ الذي كان بسنار آنذاك ... تم نقل يوسف بدري الى هناك .... يقول يوسف نورالدائم ليوسف بدري (يايوسف اغري السلام لى طة....وقولو بت الكرمة سيبا اليوم ظهر لى خطاها...تضل هكذا لكل يتعاطاها....رب العالمين يستر عليك ياطة) وكأن الحديث لا يخص طة وإنما يخصنا نحن آنذاك....حيث كنا كزغب الحواصل لاماء ولا عشب من الفكر والمعرفة لابل كانت ترغيب وتدريب وترهيب لنا حتى بتثنى او بالأحرى يستقيم العود فينا ليستقيم الظل من بعدنا....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وفاء فى حق أستاذى العملاق إبراهيم يوسف نورالدائم (Re: munswor almophtah)
|
ثم يواصل فى در الدرر الثمان (بنت الكرمة خايبة وخايبات ستاتا.... ديمة مزرزرات واقعات على الفلاتة....بشتنة فى الدنا ومعذبين أمواتا....كم ناس وارثين خلت لباسن باتا) فكانة يشرح بتلك اللغة الرفيعة الطيعة النص الفرانى الذي يحرم الميسر ويحث على إجتناب كل ما ورد فية بلغة تكتنفها البساطة وتعتريها السلاسة والجزالة حيث تقع فى أذن الصاغى الملهم وقع الحوافر فى إيقاع الخبب الذي يبدو فى (( والعاديات ضبحا فالموريات قدحا فالمغيرات صبحا.........))الى أن يصل إن الإنسان لربة لكنود.....فإن ذلك الإيقاع يقع فى الخاطر الى الأبد ويظل دستورا وقانونا داخليا فى السرائر يحكم الكل ويتحكم فى سلوكهم فى حلهم وترحالهم فى الروح والبراح دأبا وديدنا الى ماشاء اللة ...
| |
|
|
|
|
|
|
|